رصيف الصحافة: ابنة اعبابو تحمّل والدها تداعيات "انقلاب الصخيرات"

رصيف الصحافة: ابنة اعبابو تحمّل والدها تداعيات "انقلاب الصخيرات"
السبت 16 نونبر 2019 - 22:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من “الأيام” التي أجرت حوارا مع مريم اعبابو، الابنة الصغرى لامحمد اعبابو قائد “انقلاب الصخيرات”، متحدثة عن والدها قائلة إنه “يتحمل مسؤولية ما وقع، ولم يكن غبيا؛ فهو كان يعرف أن نسبة نجاح مخططه في قلب النظام في المغرب هي 50 في المائة فقط”.

وأضافت الابنة الصغرى لقائد الانقلاب أن “الإنسان مسؤول عن أفعاله، ومن قام بأي شيء يجب أن يدفع ثمنه، وهو دفع ثمن ما فعل”. وذكرت اعبابو أنها لم تكن واعية بما قام به والدها سوى بعد حصولها على الباكالوريا، لأنها لم تكن تبلغ من العمر سوى ثلاث سنوات حينما قتل أبوها، يوم 10 يوليوز 1971، ولم تسع يوما إلى التعرف على قبر والدها؛ وقبره لن يغير شيئا، تضيف مريم.

وقالت مريم اعبابو: “والدي كان بطلا، وكل الأبطال على مر التاريخ لهم نهاية مأساوية، وأنا فخورة به كإنسان. فالإنسان يمكن أن يتنكر لذاته من أجل فكرة، ويستمر في التشبث بها إلى آخر رمق من حياته، ولا أعتقد أن الكثيرين يمكن أن يفعلوا ذلك”.

وأضافت اعبابو، في الحوار ذاته، أن والدها اتخذ قرارا ولم يستشرها في ذلك، وأنها ضحية لهذا، وليست حاقدة على الملك الراحل الحسن الثاني، وأنها لما كبرت وأصبحت في كامل وعيها إن كان عليها أن تحقد على شخص ما فهو والدها، الذي عوض أن يجعل العائلة مستقرة قام بتدمير كل شيء.

وأشارت اعبابو، التي تعمل أستاذة للغة الفرنسية، إلى لقائها صيف عام 1986 بولي العهد حينما كانت رفقة مجموعة من أصدقائه الذين قدموها له، قائلة: “إنه ابن عائلة حاكمة عريقة، وإنسان ذو أخلاق وتربية؛ غير أننا لم نتحدث قط عن الانقلاب أو عما قام به والدي”.

في حيز آخر؛ نشرت الأسبوعية ذاتها أن المغرب يبني ملعبا رياضيا متعدد الاختصاصات في العاصمة الموريتانية نواكشوط، يضم ملعبا لكرة القدم وآخر لكرة السلسة وأماكن أخرى للترفيه، إضافة إلى ترميم دار الشباب الجديدة في العاصمة الموريتانية؛ في إطار الدبلوماسية الرياضية التي ينهجها المغرب بالقارة السمراء، منذ عودته إلى مؤسسة الاتحاد الإفريقي سنة 2017.

ونقرأ في “الأيام”، كذلك، أن عبد الله بووانو القيادي في حزب العدالة والتنمية استدعى رؤساء الفرق البرلمانية إلى عشاء فاخر، وطالبهم بتثبيت المادة التاسعة في مشروع “مالية 2020” من خلال إضافة تعديل بسيط يقضي بتسقيف مدة التعويضات ما بين 5 إلى 6 سنوات؛ وهو المقترح الذي وافق عليه رؤساء فرق المعارضة على الرغم من أن بينهم من طالب بتحديد هذه المدة في ثلاث سنوات فقط.

وورد في “الأيام”، أيضا، أن ولي العهد الأمير مولاي الحسن ظهر مؤخرا بسينما “ميغاراما”، في المنطقة السياحية أكدال بمدينة مراكش، التي حل بها يوم الجمعة الماضي رفقة والده لإحياء الحفل الديني الخاص بعيد المولد النبوي.

وذكر المنبر ذاته أن الأمير مولاي الحسن معروف بحبه لمتابعة الأفلام السينمائية؛ فهو متعود على مشاهدة أفلامه المفضلة بالسينما الصغيرة التابعة إلى المدرسة المولوية، بالإضافة إلى تردده على قاعات السينما بكل من مدينتَي الرباط والدار البيضاء.

وعلى خلفية الجدل القائم حول الحريات الفردية، ورد في “الأيام” أن عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، قال، في حوار مع الجريدة، أنه يدعو منذ مدة إلى اعتماد التربية الجنسية في المدارس وفسح المجال أمام العلاقات الرضائية، لأنها ستكون مقدمة للزواج، مضيفا أن “التيار المحافظ بدل البحث عن حلول فإنه يوجه مدفعيته نحوي، وقد سبق أن أكدت مرارا أن من يرفض هذه المقترحات عليه التحلي بالشجاعة اللازمة لتقديم حلول ناجعة”.

وعلاقة بالموضوع نفسه، دعت القيادية أمينة ماء العينين، في حوار مع “الأيام”، إلى رفع اليد عن حياة الناس الخاصة واختياراتهم، مشيرة إلى أنها حينما تعبر عن آرائها بخصوص ما يتفاعل في النقاش العمومي، فإنها تفعل ذلك باسمها الشخصي، وفق ما يمليه عليها عقلها وتفاعلها على الخاص مع النقاش بكل أفعاله. أما الحزب الإسلامي الذي تنتمي إليه فيعبر عن مواقفه الرسمية بما هو معروف مؤسساتيا وقانونيا. من جهته، يرى عبد اللطيف وهبي، القيادي في “البام”، أن المغربي ناضج وعلاقاته مع خالقه لا تخص الدولة.

أما “الأسبوع الصحفي” فقد نشرت أن روسيا تشعل الحرب على “الحشيش المغربي”، إذ أطلقت المديرية العامة لضبط المخدرات في وزارة الشؤون الداخلية بفيدرالية روسيا الاتحادية خطة تطبيقية سبق البت فيها مع الاتحاد الأوروبي، في لقاء 24 يوليوز الماضي، بمدينة برشلونة.

ونسبة إلى مصدر دبلوماسي فإن العمل الجدي،د في جزء كبير منه، موجه ضد الحشيش العابر للتراب الأوروبي إلى روسيا، وأن ألكسيس غوزديل، المسؤول عن هذا الملف، وجد الرغبة التقنية لوقف “تغول الحشيش ضمن البروتوكول الموقع بين الجانبين الروسي والأوروبي، ومنذ يناير 2018، دخلت الإجراءات المعتمدة حيز التنفيذ، امتداد إلى عمق التراب المغربي، في خطوة غير مسبوقة”.

وأشارت الأسبوعية ذاتها إلى رفع المساعدة الأوروبية الموجهة إلى المغرب لمحاربة الهجرة، لجدواها في محاربة الظاهرة، وأن نصف مليون دولار إضافية ستبرمج لصالح عمل الأجهزة واللاجئين فوق أراضي المملكة، وهي مسألة حيوية في أفق سنة 2022.

وأضافت “الأسبوع الصحفي” أن الوضع لا يزال إلى الآن مجرد اقتراح ضيق، طبقا لمصدر الأسبوعية الذي أضاف أن المبلغ سيكون أقل مما اقترح في ديوان المفوض الأوروبي للشؤون الداخلية والهجرة والمواطنة؛ لكن الزيادة حسمها خبراء من أجل ما سمى “المزيد من النجاعة من طرف الحكومة المغربية تجاه تجفيف اللاجئين.

ونقرأ في “الأسبوع الصحفي”، كذلك، أن قضية ما يسمى بـ”عفا الله عما سلف”، التي جاءت بها حكومة عبد الإله بنكيران في حق مهربي الأموال إلى الخارج، تثير الكثير من ردود الأفعال داخل البرلمان وخارجه، والتي اعتبرت أن 2020 ستكون آخر سنة أمام مهربي الأموال والعقارات خارج المغرب من أجل التصريح بممتلكاتهم وتسوية وضعيتها.

ونسبة إلى مصدر جد مقرب من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، فإن هذه الأخيرة لم تقم بهذه الجملة من تلقاء نفسها، أو تطوعا ورغبة منها في موارد مالية جديدة للميزانية، والتي جاءت نتيجة توقيع المغرب على اتفاقية دولية تسمح للدول الأعضاء من خلال هذه الاتفاقية بالتبادل الإجباري للمعلومات عن مختلف الممتلكات التي يملكها المغاربة في الخارج أو التي يملكها مواطنو الدول الأخرى بالمغرب، بل هي مجبرة على ذلك؛ لأن المغرب بات مجبرا على الالتزام بهذه الإاتفاقية وإلا “فإن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي يقوم بإدراج المغرب ضمن دائرة بلدان التهرب الضريبي، التي تصنف في الدائرة الرمادية، ومن تم ستتعرض لعقوبات مالية وحصار اقتصادي.

من جهتها، نشرت “الوطن الآن” أن عبد الرحيم الشافعي، المدير العام لصندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، قال، في حوار مع الأسبوعية، إنه يرتقب أن ينطلق عمليا نظام تغطية الوقائع الكارثية في فاتح يناير 2020، وسيشمل القانون الكوارث التي وقعت بعد دخول النظام حيز التنفيذ.

وأوضح الشافعي أن الدراسات حول صندوق التضامن انطلقت منذ 2007، بمشاركة مجموعة من الخبراء إلى جانب خبراء صندوق النقد الدولي توجت بإصدار قانون 14ـ 110 المتعلق بخلق نظام لتغطية عواقب الوقائع الكارثية ونشره بالجريدة الرسمية في غشت 2016، ومن أجل تفعيل القانون سيتم إصدار آخر النصوص التطبيقية قبل نهاية سنة 2019.

ونقرأ في “الوطن الآن”، أيضا، أن ثلاثة إكراهات تعيق مشروع مدن المهن والكفاءات في التكوين المهني، أولها الإكراهات الهيكلية والتي تتمثل أساسا في قدرة المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل في توفير موارد بشرية مؤهلة وكفؤة للتدريس بمدن المهن والكفاءات. ثانيا الإكراه العقاري الذي يعتبر من أهم التحديات المطروحة على طاولة اللجنة المشرفة على تجسيد برنامج مدن المهن والكفاءات على أرض الواقع هو تحدي توفير الوعاء العقاري، واقتناء العقار لبناء 12 مدينة في جهات المملكة، وهو تحد قائم رغم الإمكانات المرصودة للمشروع. ثالثا الإكراه القانوني وهو مرتبط أساسا بالمشاكل القانونية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، مع الشركات التي تتعامل معه، سواء في بناء مؤسساته أو تجهيزها.

‫تعليقات الزوار

28
  • فهم تسطا
    السبت 16 نونبر 2019 - 22:15

    المغرب يبني ملعبا رياضيا متعدد الاختصاصات في العاصمة الموريتانية نواكشوط. وحنا شكون لي غادي ابني لينا الملاعب ؟

  • حكم العسكر
    السبت 16 نونبر 2019 - 22:19

    من حسن حظنا لم يفلحوا الانقلابيون في عمليتهم بالمغرب سواء كان عبابوا او المدبوح او أفقير ولن تنتظروا خير من حكم العسكر كنا سنكون كمصر والجزائر وليبيا….بلدان متخلفة إقتصاديا وإجتماعيا وسياسيا.

  • نصراوي
    السبت 16 نونبر 2019 - 22:20

    أدعو القيادية ماء العينين والاستاذ بلا فريج ان يتراضوا فيما بينهم

  • hamada el mazgidi
    السبت 16 نونبر 2019 - 22:27

    لست أنت من يحاسبه على أفعاله وتصرفاته،ما عليك فعله الآن ايتها البارة هو الدعاء_ والرحمة- والصدقة لوالدك(( وإن جاهداك على أن تشرك بما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروف)) صدق الله العظيم

  • فتاح
    السبت 16 نونبر 2019 - 22:29

    يقول المثل : كل فتاة بابيها معجبة
    مريم اعبابو اعتبرت ابوها بطلا "والدي كان بطلا، وكل الأبطال على مر التاريخ لهم نهاية مأساوية، وأنا فخورة به كإنسان. فالإنسان يمكن أن يتنكر لذاته من أجل فكرة، ويستمر في التشبث بها إلى آخر رمق من حياته، ولا أعتقد أن الكثيرين يمكن أن يفعلوا ذلك".
    غير انها ارادت تمويهانا بهكذا كلام قائلة : أن "الإنسان مسؤول عن أفعاله، ومن قام بأي شيء يجب أن يدفع ثمنه، وهو دفع ثمن ما فعل". وذكرت اعبابو أنها لم تكن واعية بما قام به والدها سوى بعد حصولها على الباكالوريا، لأنها لم تكن تبلغ من العمر سوى ثلاث سنوات حينما قتل أبوها، يوم 10 يوليوز 1971، ولم تسع يوما إلى التعرف على قبر والدها؛ وقبره لن يغير شيئا، تضيف مريم.
    صحيح ان قبره لن يغير فيك وفي كل مغربي وطني قح شيئا الى انه سيفتح جراحا لم تندمل بعد لاسر الجنود الذين ذهبوا ضحايا لفكرة ابيك المجنونة .

  • دمحم
    السبت 16 نونبر 2019 - 22:30

    المغاربة يعملون دائما للمصلحة الغربية و هاهي الان الروس تدخل في مصلح المغرب لتخريب ما بقى من اقتصاد المغرب. هل روسيا لا تستورد الفودكة إلى المغرب. أو أسلحة الدمار…. حلال عليهم و حرام علينا… هذه تجارة و ليست إجبار….

  • Marocain
    السبت 16 نونبر 2019 - 22:30

    رغم عظم حدث انقلاب الصخيرات إلا أن النظام لم ينتقم من عائلة اعبابو ، ابنته أستاذة، و سبق أن التقت ولي العهد و لم يطرحها أو يذكرها بما فعله أبوها، لو أن اعبابو نجح في انقلابه لكان قتل الملك ، و من شارك في الانقلاب اكد عزمه على ذلك ، و لربما قتل كل العائلة الملكية أو نفيها للخارج على أقل تقدير، في العراق الانقلابيين قتلوا الملك و أسرته، في مصر نفوا الملك و أسرته، نفس الشىء في تركيا و ليبيا …

  • mmm
    السبت 16 نونبر 2019 - 22:30

    c,est le general oufkir qui voulait le pouvoir et qui etait le cerveau du coup d,etat, ,les autres n etaient que des victimes. a cette epoque j,etais au cm1 mais je me souvenais de tout.

  • عزيز
    السبت 16 نونبر 2019 - 22:37

    وشحال هاد الدولة سخية على البراني وشحيحة على ولاد البلاد قالو المغرب كيبني ملعب في موريطانيا عيش نهار تسمع خبار

  • المهدي
    السبت 16 نونبر 2019 - 22:38

    في الحقيقة موريتانيا التي ينپغي ان تتبرع وتبني لنا الملاعب لأن إخر استطلاع للفقر في العالم العربي أجراه موقع " خليج أونلاين " بلغ معدل الفقر في موريتانيا 30% بينما يصل في المغرب الى 48% حيث صنٰف المغرب في ذيل القائمة بجانب دول مزقتها الحروب وهي ليبيا وسوريا واليمن .. السودان وفلسطين أفضل منا تصنيفاً يا سادة ومع ذلك نحن من يتبرّع شفتو شحال احنا وأعرين .. الطلّاب يطلب ومراتو تصدِّق ..

  • البرغوتي حسن
    السبت 16 نونبر 2019 - 22:39

    اعتماد التربية الجنسية في المدارس
    لم تفد حتى التربية الاسلامية مع هذا الجيل …
    اما التربية الجنسية و برمجتها في المدارس فأظن انها ستساعد على تخرج دفعات من الموهوبين في هذا المجال الحيوي …

  • Benmansour Kenitra
    السبت 16 نونبر 2019 - 22:51

    vive le roi aujourd'hui et demain. ..et toujours

  • Mohamed
    السبت 16 نونبر 2019 - 23:06

    زعيم حزب الاستقلال علال الذي خرج من رحم الحماية الفرنسية و واصل مخططاتها بالعمل مع الاجهزة الاستخباراتية الناشئة استجدى الانقلابيين واستعطفهم .

    ولكن قائد الانقلابيين حينها محمد عبابو امره بالصمت حتى تنتهي المهمة .

    ويكشف هذا الموقف المسكوت عنه نفاق الساسة المغاربة و ركضهم وراء مالصحهم المادية والسياسية ، اذ ان الرجل الذي ادعى انه من المخلصين للنظام الملكي وللمغرب الكبير انبطح بشكل مذل ومهين امام العقيد الثائر يستجديه الابقاء على حياته وضمان استمراره في عمله السياسي .

  • ابو عدنان
    السبت 16 نونبر 2019 - 23:07

    ليكن في علم الاخت اعبابو ان والدها اجرم في حق البلاد والعباد لأنه ببساطة لو سخر عقيدته وقوته العسكرية لخدمة الوطن لما رأينا الجبش الجزائري اليوم يستهزء بالمغرب والجيش المغربي الاكثر من هذا ان والدك قد انهى بفعلته هذه جيل من خيرة الضباط المغاربة والذي انهاه افقير عندما انهى جيل من خيرة الطيارين المغاربة في انقلاب 1972 ومؤكد لو عاش هؤلاء الرجال لما تجرأت الجزائر ولا موريتانيا في التلاعب بمصالح المغرب والمغاربة.

  • khalid
    الأحد 17 نونبر 2019 - 01:40

    عبابو كان همه الوحيد هو جعل المغرب بلد يصنع الأسلحة ويطورها ويبيعها ولقد غضب كثيرا عندما أمر الحسن2 بخروج جنود المغرب من وهران بعد إحتلاله ،قرأت في كتابه أنه كان يتألم كثيرا عندما علم أن هناك إتفاقية سرية إعطاء الغرب 60 فالمائة من فوسفاط المغرب مقابل الحفاظ على الحماية مدى الحياة

  • المحلل
    الأحد 17 نونبر 2019 - 01:58

    لماذا نبني ملاعب للآخرين بدعوى الديبلوماسية و نهجر ابناء الوطن

  • khalid fes adarissa
    الأحد 17 نونبر 2019 - 02:02

    الاستاذة مريم خلوقة جدا تربية حسنت وهذا هو الاهم ولا داعي الى البحت عن الماضي وجع الراس

  • ريفي مغريبي
    الأحد 17 نونبر 2019 - 02:22

    الى الاخ رفم 1
    راه ممشاو ابنيو بموريتانيا حتى شاط الخير علينا
    كلشي عندنا باطل السكن الصحة التعليم
    حكومة زوينة شتا كتصب علينا كل نهار
    علاش منصدقوش
    تحياتي

  • ريفي مغربي مسلم حتى النخاع
    الأحد 17 نونبر 2019 - 06:16

    في جميع الاحوال كان شخصية استثنائية بامتياز
    و سياسة الحسن الثاني هي السبب.
    فالانقلاب جاء كردة فعل عم وقع في الريف سنتي 58 و 59

  • Said
    الأحد 17 نونبر 2019 - 07:26

    المغرب يحتاج إلى تغيير وقلب النظام
    في ذلك الوقت كما في الوقت الراهن
    الانقلاب حتمته الظروف السياسية المتمثلة في الاستبداد والظلم
    أما اعبابو فقد ارلد تغيير النظام على طريقته ،ولَو انه نجح هل كنت ستقولين ما قلته الان

  • Allah avec nous
    الأحد 17 نونبر 2019 - 08:22

    Allah nous a préservés du pouvoir d"un Kaddafi marocain,un régime militaire qui aurait détruit les marocains avec certainement une guerre civile dont aurait profité le valétsario,
    son pere n"est pas un héro,c"est un comploteur ,non le maroc a besoin d"une démocratie pacifique convenable à tous les marocains sans exception,qui aurait imaginer que les islamistes pjd arriveraient à la tête du gouvernement,le maroc a sa maniere propre de conduire ses affaires qui lui ont épargné la destruction,feu SM Hassan II a fait appel à l"opposant le maître Yousfi pour sauver le pays et comme patriote militant il a accepté de diriger le gouvernement ,voilà le maroc qu"il faut préserver pour vivre ensemble dans la paix

  • عبد الله
    الأحد 17 نونبر 2019 - 09:36

    ما لا ينتبه اليه الداعون الى الزنا الصراح ( العلاقات الرضائية ) ان الله تعالى الذي شرع للانسان المنهج الذي يتعين عليه ان ينهجه لن يحاسبني بميزاننا نحن و لا بمقاييسنا و انما يحاسبنا جل و علا بميزانه هو . و لن يكون لنا ان نتحايل على احكام الله و شرعه . تذكروا ( اترضاه لامك اترضاه لاختك اترضاه ….) الجواب كان ( لا ) لانه جواب الفطرة . اما متبعو الهوى فهم بعيدون كل البعد عن هذا الجواب و حسابهم سيكون عسيرا . و اعلموا ايضا ان هلاك امم ممن قبلنا انما كان بسبب ( العلاقات الرضائية ) التي يمطرقوننا بها كل مرة . انهم يسمون الامور بغير اسمائها للتحايل و تمرير ما يسعون اليه و تضليل قصيري النظر ……

  • احمد حمادي
    الأحد 17 نونبر 2019 - 09:52

    اظن أن من الأفضل للسيدة ابنة عبابوا ان تهتم بالتدريس الذي هو مصدر عيشها وان تقوم بواجبها كمواطنة احسن قيام وان تبتعد عن الصحافة لأن ذلك يقلب مواجيع فئة من الذين عاشوا المرحلة او كانت تلك المرحلة سببا في حرمانهم من اعز الناس عندهم
    اتكلم هنا عن الذين اشتشهدوا والذين قضوا فترتا من عمرهم في غياهيب السجون

  • montasser
    الأحد 17 نونبر 2019 - 10:24

    ا لى سمحنابتدريس التربية الجنسية خصنا نوفرو عدلين في كل مؤسسة تعليمية…العلاقات الرضاءية هل تسمحون بها لزوجاتكم وبناتكم يا من تهللون بهذا المنكر الجديد!!!!

  • احب بلدي
    الأحد 17 نونبر 2019 - 17:25

    الذين خانوا البلد اخذوا جزاءهم والذين خدموا البلاد لم ياخذوا حقهم .( العجب)

  • مهبول
    الأحد 17 نونبر 2019 - 20:44

    الى جيتي تحقق فهد البلاد غدت تحماق ها الفقر ها الامية ها العرا رم ديال المشاكل الاقتصا دية والاجتما عية والمد يو نية …. ها الاستثمارات فافريقيا: فنيجريا ( معمل للفوسفاط) افمو ريتانيا (ملعب متعدد الاختصا صات) … استغفر الله العظيم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انا لله وانا اليه راجعون

  • مغربي
    الأحد 17 نونبر 2019 - 20:52

    الى صاحب التعليق 1
    المغرب كله ملاعب ونادرا ما تملأ عن آخرها بالجمهور

  • محمد
    الإثنين 18 نونبر 2019 - 15:20

    العسكر و الاسلاميين هما سبب تخلف الدول الاسلامية

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة