رصيف الصحافة: اختلالات تجرّ "كولونيلاً" إلى المحكمة العسكرية

رصيف الصحافة: اختلالات تجرّ "كولونيلاً" إلى المحكمة العسكرية
الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 22:15

قراءة مواد بعض الورقيات اليومية الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “المساء”، التي أفادت بأن عسكريا، برتبة كولونيل، بالمستشفى العسكري بمراكش مثل أمام قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالرباط، بعد أن تم توقيفه على خلفية الاشتباه بتورطه في اختلالات شابت صفقات عمومية. كما أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية قرارات تأديبية في حق أربعة مسؤولين عسكريين بالمستشفى ذاته، برتبة قبطان، حيث تمت إحالتهم على القيادات الجهوية العسكرية بالبيضاء وكرسيف ووجدة.

وأشارت الجريدة إلى أن الكولونيل المذكور دأب على منح صفقات وسندات الطلب، التي تخص المستشفى العسكري، لشركات مملوكة لبعض أقاربه، دون أن تتجرأ أي من الشركات المتنافسة على الاحتجاج، قبل أن تتوصل القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بمعلومات مفصلة عن هذه الصفقات، وتوفر لجنة للتحقيق في شأنها.

ونقرأ في المنبر الورقي ذاته أن النقص الحاد في المياه يخرج سكان قرى ببرشيد للاحتجاج، خاصة أولاد مومن ودوار الفقرة والمباركين وسيدي المكي وجاقمة؛ وهو ما استدعى تشكيل لجنة إقليمية خاصة للبحث في هذا الإشكال، الذي تسببت فيه الزراعة العشوائية والمكثفة للجزر.

وأضافت “المساء” أن المحتجين رددوا شعارات تندد بهذا النوع من الزراعات الذي يستنزف المياه الجوفية؛ وهو ما تسبب في أزمة خانقة للسكان، جعلت العديد من منهم يغادر المنطقة نهائيا، كما تسببت في اختفاء مجموعة من الزراعات المعيشية مثل بعض الخضروات بعدما استنزفت مياه بعض الآبار وجفت بشكل نهائي.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن النائبة البرلمانية أمينة ماء العينين انتقدت هجوم الشيخ الحسن الكتاني على البرلماني عمر بلافريج، الذي وصفه بأنه يطالب بإباحة الفاحشة من لواط وسحاق ويسعى إلى نشر الفساد في الأرض، بعد أن طلب بلافريج بتعديل القانون لحماية الحريات الفردية.

وذكرت الجريدة ذاتها أن الشيخ الكتاني كتب على صفحته الفيسبوكية “أمينة ماء العينين، حفيدة الإمام المجاهد وسليلة الأسرة المتدينة وابنة الحركة الإسلامية، تخالف قواطع الدين وترتمي في حضن أعدائه”.

‫تعليقات الزوار

8
  • yaaaaaaaaadris
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 22:35

    الفساد و نهب المال العام و عدم تطبيق القانون هو الذي جعلنا نستوطن قاع مزبلة الأمم

  • M. KACEMI
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 22:41

    أقترح أن يطلب من مسئولي كافة المؤسسات والمنشئات العمومية تقديم لائحة بتوقيعهم تتضمن أسماء أقاربهم الذين لهم شركات لمقارنتها مع أسماء من تمنح لهم الصفقات ،وبشكل منهجي، أي دون انتظار شكاية أو معلومات تنم عن شبهة

  • rachida
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 22:53

    اريد ان افهم الفرق بين الاختلالات وبين الاختلاسات لاني لا اسمع في محاربة الفساد الا عن الاختلالات والناس اغتنت من هذه الاختلالات التي لا يعاقب عنها القانون . ههل هي حلال ام حرام ؟ خذوني على قد عقلي ارجوكم .

  • مواطن2
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 23:08

    الشائع في بلادنا ان كل من تعامل مع الصفقات العمومية يصبح ثريا .ومن هذا المنطلق يتم التهافت على الحصول عليها لما تجلبه لاصحابها من اموال طائلة.هنا يصبح تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة والمتابعة امرا ضروريا.ولو كانت المراقبة صارمة على مصير اموال الصفقات العمومية التي تقدر بالملايير لما اقترب منها الكثيرون.يجب القطع مع الممارسات الحالية بتفعيل المساطرالمعمول بها في هذا الشان وبكل الصرامة المطلوبة.

  • أعمدة الفساد من الدولة
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 23:19

    كل الفساد المتعفن مصدره موظفين من درجات عليا وسفلى وهم الذين صنعوا البؤس والفقر والاحتجاجات والبلطجية بتوظيف عائلتهم وتفويت الصفقات إلى أصهارهم وأقربائهم فهذا هو العدو الداخلي

  • ما خفي كان أعظم
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 08:52

    الشجرة التي تخفي الغابة لو تم إفتحاص كل الوحدات لذهب جل المسؤولين المدنيين والعسكريين إلى المحكمة.

  • اشكون المعني
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 14:55

    المسألة بسيطة جدا
    الأنشطة التجارية ، المحافضة العقارية ، الضريبة المؤدات وتكون لنا لائحة مدققة
    إلا أنه الدين سيسهرون عن التدقيق معنيون بالعملية
    إدا ….
    الدول تتجه نحو توثيق كل العمليات دون استثناء لكي يكون التتبع آني باش تكون العدالة الاجتماعية
    فينما شفتي شي سيارة كلاس أولا 4*4 اعرف رزق ناس اخرين داخل تماك
    لأننا بكل بساطة دخلنا الفردي أقل من المتوسط ونفس المستوى في دول أخرى وربما أكثر منا دخلا لاتجد فيها رفاهية كثير من المغاربة

  • ملاحظ
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 17:13

    فتح ملف كهذا، امر جيد جدا، وحبدا يتم تعيين لجن برلمانية يتخللها ممثلي المجتمع المدني وبعض المتقاعدين العسكريين للبحث في موضوع تمويل ثكنات وحاميات الجنود بالمواد الغذائية خاصة الخضر والفواكه، لأن بعض المسؤولين على هذه الحاميات عوض ان يقتنوا بأموال الدولة(الشعب) خضر وفواكه ذات جودة جيدة تليق بحماة الوطن وحدوده، يشترون منتوجات ذات جودة رديئة وبأبخس الأثمان حتى يوفرو من ذلك أموالا طائلة يوظفونها في شراء هكتارات وأراضي فلاحية!!! لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم، هناك من يتاجر في أمن البلاد وهذا خطر جدا. حذاري ياسماسرة الكرامة… من يريد أن يربح الأموال ليس على حساب المخاطرة بأمن البلاد والعباد.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين