رصيف الصحافة: ولي العهد يقنص الغزلان والطيور بمحمية بوزنيقة

رصيف الصحافة: ولي العهد يقنص الغزلان والطيور بمحمية بوزنيقة
الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:00

قراءة مواد بعض الورقيات الخاصة بيوم الجمعة من “أخبار اليوم”، التي أوردت أن ولي العهد الأمير مولاي الحسن يمارس القنص، إذ قام باصطحاب مجموعة من زملائه وأصدقائه إلى مدينة بوزنيقة، حيث قاموا بممارسة قنص الغزلان والطيور وبعض الطرائد الأخرى.

وأضافت المنبر الورقي أن ولي العهد تنقل في موكب شبيه بموكب الملك، حيث رافقه حراس خاصون، مدعومين بعناصر من الدرك الملكي، من الرباط إلى بوزنيقة. كما عرف الطريق السيار تعزيزات أمنية خلال مقام ولي العهد في محمية بوزنيقة.

وأشارت “أخبار اليوم” إلى أن ولي العهد رافق والده عدة مرات في رحلات الصيد، فباتت رياضة القنص من هواياته المفضلة، إلى جانب كرتي السلة والقدم وبعض الرياضات المائية.

أما “المساء” فورد بها أن اختلالات في صفقات تجر منتخبين ومهندسين إلى جنايات مراكش، إذ أشارت الجمعية المغربية لحماية المال العام بجهة مراكش أسفي، في شكاية لها، إلى أن الجماعة أبرمت، خلال الفترة الممتدة من سنة 2010 إلى سنة 2016، مجموعة من الصفقات العمومية تتعلق بأشغال البناء والإصلاح وصيانة المسالك وكهربة وتزويد دواوير بالماء الصالح للشرب، إضافة إلى إصدارها سندات طلب لإنجاز مجموعة من الدراسات والأشغال والتوريدات، دون الالتزام بالقوانين المنظمة للصفقات أو النفقات عبر السندات، ودون إنجاز الدراسات الجيولوجية والجيوتقنية، ولا إعداد الملفات التقنية في إطار المخطط الجماعي.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن عناصر الجمارك ضبطت كمية كبيرة من البضائع التي يحظر استيرادها، بقيمة مالية تقديرية تصل إلى 17 مليون درهم، كالمفرقعات، إلى جانب كمية مهمة من المنتجات الجديدة التي تحمل علامات تجارية مختلفة، خصوصا الملابس الجاهزة والأحذية الجلدية والأحذية الرياضية وحقائب اليد.

وكتبت “المساء”، كذلك، أن وزارة المالية تلزم المؤسسات العمومية بأداء مستحقات المقاولات، محددة شهر أكتوبر كتاريخ لنشر المعطيات المتعلقة بآجال أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، ومشيرة إلى فرض غرامة التأخير بالنسبة إلى المؤسسات التي تجاوزت التاريخ المحدد.

ووفق المصدر ذاته فإن نشر آجال الأداء المتعلقة بالمؤسسات والمقاولات العمومية سيساهم في تحسين مناخ الأعمال بالمغرب، خاصة أن هذه المؤسسات تلعب دورا كبيرا في الدينامية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب.

ومع المنبر ذاته، الذي أفاد بأن عصابة “السماوي” بمراكش خطفت سيدة وابنتها وسلبتهما 5 ملايين ومجوهرات.

وأشارت “المساء” إلى أن أشخاصا مجهولين قاموا برش السيدة رفقة ابنتها البالغة من العمر أربع سنوات بمواد سائلة، قبل أن تقترب منها فتاة رفقة شخصين، فدخلوا في نقاش عائلي لتنصاع لأوامرهم، قبل أن تلج منزلها، حيث منحتهم مجموعة من الحلي البالغة قيمتها 2 مليون سنتيم، ورافقتهم إلى إحدى المؤسسات البنكية بحي المسيرة، وهناك سحبت مبلغا ماليا قيمته 5 ملاين سنتيم وسلمتهم إياه في الحين ودون شعور.

وورد في الخبر ذاته أن السيدة التي وضعت شكاية في الموضوع لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش أكدت أن الجناة قاموا بنقلها على متن سيارة زرقاء اللون إلى إحدى الشقق بحي المحاميد، حيث قضت الليلة رفقة ابنتها، قبل أن يتم نقلها إلى حي إزيكي في حالة تخدير بفعل الطلاسم التي استعملتها العصابة في السيطرة على تصرفاتها.

من جهتها نشرت “الأحداث المغربية” أن قرار مجلس الأمن القاضي بتمديد مهمة “المينورسو” لمدة سنة دفع جبهة البوليساريو إلى التهديد بالحرب، في وقت زكى القرار تورط الجزائر باعتبارها طرفا رئيسيا في القضية رغم ادعاءاتها العلنية وحروبها الخفية؛ أما جنوب إفريقيا الموالية للبوليساريو فلم تجد بدا من الامتناع عن التصويت على قرار مجلس الأمن رقم 2494، الذي تقدمت به الولايات المتحدة، وصوت عليه أعضاء المجلس بـ13 عضوا مقابل امتناع عضوين عن التصويت، هما روسيا وجنوب إفريقيا.

في الاتجاه نفسه اعتبر الموساوي العجلاوي، الخبير في العلاقات الدولية والمتخصص في الشأن الإفريقي، أن القرار يعد تاريخيا لأنه جديد في شكله ومضمونه منذ دخول هذا النزاع دهاليز الأمم المتحدة منذ 40 سنة، إذ أوضح أن نزاع الصحراء ليس بين البوليساريو والمغرب، بل هو نزاع إقليمي أطرافه المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو؛ “بل إن القرار الذي يواصل ذكر الحكم الذاتي في سياق الدعوة إلى حل سياسي واقعي مستدام في كثير من فقراته هو رسالة واضحة من المنتظم الدولي لدعاة الانفصال، وهواة تقرير المصير من هذا المدخل الانفصالي”.

وأفاد عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة المغربية في الأمم المتحدة، أن “جبهة البوليساريو مستمرة في بيع الوهم للصحراويين بالمخيمات”، وزاد أنه يتفهم حالة الإحباط التي خيمت على قيادة الجبهة بعد قرار مجلس الأمن الأخير الذي لم يتكلم البتة عن الاستفتاء.

وورد ضمن مواد الجريدة ذاتها أن مسافرة على متن طائرة للخطوط الملكية المغربية وضعت مولودة أنثى ساعة بعد إقلاع الرحلة AT200 الرابطة بين الدار البيضاء ونيويورك. واضطر قائد الطائرة إلى العودة نحو مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وعند هبوط الطائرة كان بانتظار الأم والمولودة طاقم طبي لتوفير الرعاية اللازمة.

وإلى “العلم”، التي كتبت عن تجميد مشروع ملكي يقضي بإنشاء محطة إضافية لتحلية ماء البحر، متسائلة: “إلى متى سيبقى المكتب الوطني للماء الصالح للشرب في واد وسياسة ملك البلاد في اتجاه آخر؟”.

ووفق المنبر ذاته فإن المواطنين أصبحوا يلجؤون إلى الشاحنات الصهريجية لاقتناء الماء، كما أن عددا من المواطنين بمدينة العيون عبروا عن تذمرهم وسخطهم من تدني مستوى خدمات مكتب الماء الصالح للشرب، خاصة أن الأزمة ومعاناة السكان مع انقطاع التزود بالماء أصبحت مقلقة، وأن من التقت بهم الجريدة أفادوا بكون السياسة المائية المنتجة بالمنطقة من طرف المديرية الجهوية للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب فاشلة وغير مسؤولة، وبعيدة عن النموذج التنموي. كما عبر الكثير من السكان عن استغرابهم صرف ميزانيات ضخمة دون أن تفي بالمراد.

ووفق المنبر ذاته فإن المسؤولين التجؤوا إلى البحر لسد الخصاص الحاصل في المياه، مشيرا إلى تأخير إنجاز محطة التحلية الجديدة التي رصدت لها الدولة ميزانية كبيرة إلى أجل غير مسمى، وأضاف أنه رغم الانقطاع المستمر فإن المواطن يفاجأ بارتفاع مبالغ فواتير استهلاك الماء أكثر من كمية صبيب المياه.

‫تعليقات الزوار

23
  • سفيان
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:14

    ذاك الشبل من ذالك الأسد .
    الله ينصر سيدنا

  • مغربي مغترب
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:14

    الله يحفظو لوالديه، وليد زوين و بشوش…الله يجيب الخير للمغرب من طنجة للگويرة.

  • simo danmark
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:16

    يجب ان نحافظ على التوازن البيئ…رياضة "القنص"لا احبها…يجب ان نحترم حياة هاته الحيونات

  • ملاحظة
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:22

    إذا كانت تنقلات ولي العهد وأصدقاؤه تكلف كل هذه الميزانيات و هذه الجيوش من الحراس، فالأفضل ان يمكث في قصره وان يمارس هواياته في جنباته الشاسع جدا..
    و ايضا لماذا لا يمنع عليهم الصيد في هذه المحمية ؟؟

  • Hamidlbamid
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:25

    علاشسميتوها محمية الى كنقنصو فيها

  • كريمة
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:30

    ماشاء الله تبارك الله حفظه الله أميرنا الجليل مولاي الحسن ولي العهد أقدم له التحية والاحترام والتقدير .

  • مغربي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:36

    حفظ الله اميرنا المحبوب ولي العهد مولاي الحسن بما حفظ به الذكر الحكيم و ادام عليه الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار .

  • rachid
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:41

    حفظ الله قائدنا وملكنا محمد السادس نصره الله ومولاي الحسن ومولاي رشيد وكافة أفراد أسرته الشريفة.

  • كفاءة
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:47

    ولي العهد خاصو يقرا الاقتصاد وادارة الاعمال فاوكسوفرد ولا كامبردج اذا مازال باغي يلقى بلاد يحكم حيت هاد البلاد غادية الهاوية

  • amine
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 23:38

    الأولى أن تبقى المحمية محمية

  • ابراهيم
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 23:53

    قنص الغزلان في محمية!!!!!

  • سعيد سعيد
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 00:02

    سيدة وضعت مولودتها ساعة بعد الاقلاع من البيضاء في اتجاه نيويورك اقول لك سيدتي ان حظك سئ لأن حساباتك لم تنجح في وصولك الى مطار نيويورك لتضعي مولودتك بامريكا وبذلك تحصلين على الجنسية الأمريكية وماتشاؤون الا ان يشاء الله

  • ريما
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 03:08

    علاش المغاربه مازالوا عايشين في ايام ملوك الطوائف بالدعاء للملك بالنصر ، لماذا تدعون له بالنصر ، هو ليس في حرب مع أحد ، رب دعوة له بالتوفيق والصحة تستجاب خير من هذه الدعوة التي اصبحت مكررة في غير موضعها

  • Maria
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 04:52

    حفظ الله جلالة الملك سيدي محمد السادس قائدنا الهمام بما حفظ به الذكر الحكيم و نصره الله و ايده و ولي عهده مولاي الحسن والامير الجليل مولاي رشيد ومولاي اسماعيل و الاميرات الجليلات وكافة أفراد أسرتهم الشريفة. و ادام عليهم الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق

    الى 4 – ملاحظة و امثالها

    هههه من انت حتى تريدين منع الملك و ولي عهده من التنقل و الترفيه و ممارسة هوايتهم?!. محمية ام لا, الملك و اسرته حالة خاصة جدا. و ربما انت فقط جزائري يتمنى ان يكون مغربيا, لما نتمتع به من حرية التعبير هههه

  • محمد أيوب
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 07:25

    عادي جدا:
    انه أمر عادي جدا..فهو قادر على اقتناء ادوات القنص مهما بلغ ثمنها ومن النوع الممتاز..اعلم أن ذلك باهظ الثمن..والقنص لا يمارسه الا الأغنياء..ذلك أن رصاصة واحدة يفوق ثمنها أربعة دراهم بالنسبة للرصاص الخاص بقنص الحجل..اما غيره فثمنه مرتفع اكثر..ولو قمنا بحساب قيمة قنص يوم واحد لوجدنا ان اصحاب هذه الرياضة ينفقون عليها الكثير..لذلك تبقى رياضة القنص هي رياضة النخبة في العموم..وممارسة ولي العهد لها تناسبه جدا لان إمكانياته تتيح له ذلك واكثر..والقنص رياضة ممتعة جدا لممارسيها..لم يسبق لي ان ممارستها لان إمكانياته لا تسمح لي بذلك،غير أنني عاشرت بعض ممارستها واستنتجت مدى غلاء ادواتها منهم..كان الله في عون بؤساء الوطن..

  • ahmed
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 09:59

    جمعة مباركة لكل مسلم ومسلمة اللهم ادخل علينا هذا الشهر المبارك بالخير والخيرات

  • م م ط
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 10:58

    الى وزير المالية : أعطيت التعليمات للمؤسسات العمومية لتسدد نفقات الصفقات في اجلها. حسن ولكن لماذا لا تكون فرقا من المختصين في كل مجال للتدقيق في نجاعة ومحتوى هذه الصفقات. هذا سيكون أحسن لان كل مدير عام يبرم الصفقات تلو الأخرى ولا احد يراقب ما يقوم به ما عدا تأشيرة ممثل وزارتك التي تقتصر على الشكل فقط فيما يخص المؤسسات العمومية الكبرى

  • مواطنة 1
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 11:15

    الأخبار الأخرى لم يتم التعليق عليها : أصحاب السماوي الذين يستعملون مخدرا خطيرا من أجل تنويم ضحاياهم والاستلاء على ممتلكاتهم وأموالهم ، أين هم الأطباء الباحثون للتصدي لهذا المخدر ؟ يجب معاقبة هؤلاء المجرمين أشد عقاب حتى يكونوا عبرة لغيرهم ، يجب أن تستعمل الدولة كاميرات بالشوارع وأن تمنح رخصا للناس لاستعمالها في أزقتهم وأمام بيوتهم .

  • المهندس ابو محمد
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 11:48

    المحمية تسمى محمية بموجب قوانين منع الصيد في اوقات معينة أو دائمة فقط مثلا عند بيض الطيور قبل التفقيص او في حالة قرب انقراض بعض الحيوانات يمنع صيدها إلى أجل مسمى …….
    الله يحفظ بلدنا وبلدان العالم
    ويبارك في قيادتنا ويهدئ لهم البطانة الصالحة .

  • مربي نملة
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 14:28

    في المغرب فقط توجد محمية من اجل القنص؟؟؟ ولماذا سميت محمية اصلا

  • Tamazirt
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 14:31

    Pas ecolo le prince. C’est une mauvaise image pour un jeune, prince ou pas

  • رشيد فرنسا
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 15:11

    نحن نمارس هواياتنا المفضلة قنص الخبز الحافي في محمية هاد الوطن لي شادينوا غا المفسدين نعم يحق لك الصيد إن وفرت التطبيب وعبدت الطريق وووو الواقع حال الشكوى الى ملك الملوك فا صيد مع راسك …

  • Amyne
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 17:32

    Il pouvait rester chez lui et jouer à la PlayStation

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة