رصيف الصحافة: التعديل الحكومي يفجّر صراعا بين نساء "البيجيدي"

رصيف الصحافة: التعديل الحكومي يفجّر صراعا بين نساء "البيجيدي"
السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:01

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن التعديل الحكومي فجر صراعا غير مسبوق بين نساء العدالة والتنمية، حيث تجري نقاشات داخل بعض البيوت النسائية من العدالة والتنمية مضمونها الغضب الشديد الذي تعيشه القيادية بسيمة الحقاوي، وذلك بسبب استبدالها بطريقة غير مفهومة رغم عطائها بزميلتها جميلة المصلي، كما أن هاته الأخيرة عملت على تغيير كبير في طاقم الحقاوي من الكتابة الخاصة ومن مختلف الكتابات إلى رئيس الديوان وباقي الطاقم، في انتظار المرور إلى المدراء وجميع المسؤولين رغم انتماء البعض منهم إلى حزب العدالة والتنمية.

ووفق “الأسبوع الصحفي”، فإن هذا الغضب الصامت وسط نساء “البيجيدي” بدأ ينتقل إلى بعض الرجال، بسبب محاباة العثماني لزميلتهم نزهة الوافي التي رقاها من كتابة الدولة في التنمية المستدامة إلى وزيرة منتدبة مكلفة بمغاربة العالم رغم النجاح الذي أبرزه بنعتيق في هذا القطاع.

وأوردت الأسبوعية ذاتها أن عددا من القطاعات الحكومية التي اختفت مع التعديل الحكومي الأخير عرفت ارتجاجا وحركية غير عادية على مستوى الموظفين والموارد البشرية، ظهرا بقوة يومين قبل التعديل الحكومي.

ونسبة إلى مصدر وصفته الجريدة ذاتها بالمطلع، فإن إلغاء كتابات الدولة وعدد من القطاعات ساهم في ظهور موظفين كانوا أشباحا بهذه القطاعات لأنهم كانوا محميين من الوزراء المعفيين، بل إن من هؤلاء الموظفين العائدين إلى عملهم من لم يتعرف عليه زملاؤهم في القطاع نفسه، بعدما اكتشفوا أنهم حصلوا على إلحاقات ووضعوا رهن إشارة قطاعات حكومية أخرى، وظلوا ببيوتهم إلى آخر يومين قبل التعديل الحكومي ليلتحقوا بمقرات عملهم الجديدة ويكتشفون زملاءهم في العمل.

ووفق المنبر ذاته، فقد وقعت مجزرة حقيقية في توزيع مناصب المسؤولية في القطاعات التي طالها التعديل الحكومي، لا سيما رؤساء الأقسام والمصالح، حيث تم توزيعها على مقربين بسرعة قبل مغادرة الحكومة.

وأفادت “الأسبوع الصحفي” كذلك بأن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يواجه انتفاضة داخلية، بعد تأسيس مجموعة من خصومه لتيار جديد تحت اسم “التغيير”، مكون من 14 برلمانيا، يتحرك تحت قيادة وزير الداخلية السابق محمد حصاد.

وفي حوار مع “الأيام”، قدم مصطفى الخلفي الإضافات التي تضمنها كتابه المعنون بـ”مغربية الصحراء حقائق وأوهام النزاع”، الذي يعتبره دليلا للترافع عن مغربية الصحراء، متوقفا عند مستجدات الملف في ضوء التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة الصادر في 2 أكتوبر الجاري، الذي تضمن لأول مرة فقرة أماطت اللثام عن حجم المأساة داخل مخيمات تندوف.

وقال الخلفي إن قوة الكتاب في تماسك منطقه الداخلي وبنائه المنهجي وفي أدلته العلمية وجرأته في طرح الأسئلة التي يثيرها خصوم الوحدة الترابية، والتقدم نحو الرد عليها بلغة علمية تستند إلى معرفة تاريخية وقانونية تستحضر مختلف أبعاد القضية من الناحية الاستراتيجية والسياسية والثقافية والتنموية والدينية.

وأشار مصطفى الخلفي إلى أن الكتاب عالج الموضوع من خلال تقديم إجابات تفصيلية بلغة علمية عن ثلاثة أوهام يروجها الانفصاليون، وهي كون ثروات الصحراء تتعرض للنهب ضدا على القانون الدولي، و40 سنة على رحيل إسبانيا والصحراء ماتزال منكوبة، وساكنة الصحراء مقصية من تدبير شؤون وثروات المنطقة.

وقال الخلفي: “دعني أؤكد لك أن المغرب لم يعد في موقف دفاعي كما يتصوره البعض، بل أصبح في وضع هجومي، يؤكده تقرير مصلحة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي الصادر في يونيو 2018، الذي أعتبره مرجعا للاتحاد الأوروبي للتصويت إيجابا على الاتفاق المعدل لبروتوكول الشراكة الذي يهم المنتجات الفلاحية والبحرية ذات المنشأ في الصحراء المغربية، والاتفاق الخاص بالصيد المستدام، حيث كشف بالملموس، وبناء على دراسات دقيقة وزيارات ميدانية إلى المنطقة ولقاءات مع الجمعيات المدنية والفاعلين، حجم التغيرات الحاصلة في الصحراء المغربية من الناحية التنموية وبلغة الأرقام”.

وتحدثت “الأيام” كذلك عن الشخص الذي كان بجانب الملك محمد السادس خلال حفل تعيين الوزراء الجدد في حكومة سعد الدين العثماني، حيث ظهر وهو يقف على يمين الملك في المكان نفسه الذي اعتاد ولي العهد الوقوف فيه، مما يعني أنه ليس بالشخص العادي، غير أنه لم يسبق له أن ظهر بهذا الشكل في أي نشاط ملكي سابق.

ووفق الأسبوعية ذاتها، فإن الأمر يتعلق بسيدي محمد العلوي الذي عينه الملك قبل سنوات قليلة في منصب الحاجب الملكي خلفا لإبراهيم فرج، حيث أصبح من المقربين للملك، وهو المؤتمن أيضا على الكثير من خصوصيات القصر، علما أنه ينتمي إلى شجرة العلويين، وعلى قرابة عائلية من الملك، بحكم أنه حفيد الراحلين الأميرة لالة فاطمة الزهراء العزيزية، ابنة السلطان مولاي عبد العزيز، ومولاي الحسن بن المهدي.

أما “الوطن الآن” فأشارت إلى إعادة طرح ملف إلغاء تقاعد البرلمانيين بعد تعديل حكومة العثماني، وكتبت أن بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي رفعوا عرائض ساخرة للمطالبة بضمان حقوقهم في الإستوزار أو في التوظيف في البرلمان للعمل خمس سنوات والحصول على تقاعد مدى الحياة.

في هذا الصدد، قال هشام صبري، نائب برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة: “سنتقدم بمقترح قانون لإلغاء معاش الوزراء والبرلمانيين”. وأفاد محمد حنين، رئيس المجلس المغربي للبرلمانيين والبرلمانيات السابقين، بأن “معاش البرلمانيين حق مكتسب وليس ريعا، وقبل إلغائه يتعين أداء المستحقات لأصحابها”.

وكتبت “الوطن الآن” كذلك أنه أمام حالة الانسداد التي يعرفها صندوق معاش البرلمانيين وتوقيف صرف تقاعد النواب السابقين، بادر عبد الله وكاك، نائب سابق عن تزنيت، إلى مراسلة مجلس النواب ليطالبه بإرجاع أقساط الاقتطاعات التي كانت تتم من تعويضه لما كان نائب برلمانيا.

وحسب الأسبوعية ذاتها، فإن حالة وكاك تعد استثناء بحكم أنه رجل تعليم يتمتع بتقاعد خاص بالموظفين، وبسبب تعثر حل مشكل معاش البرلمانيين، رغب هو فقط في استرجاع مستحقاته التي كانت تقتطع من تعويضه لما كان برلمانيا، وإلى حد الساعة مازال وضعه معلقا.

‫تعليقات الزوار

34
  • عبيدالله المغربي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:30

    السيد الخلفي دعك من هذأ الكلام فهو لن يعيدك للاستوزار ثانية والصحراء هي قضية اصحاب الشأن اولا وامربكا ثانيا فمتى تبين لها انه حان الوقت لتعود الامور كما كانت من قبل فلن يتعدى ذلك جرة قلم

  • أيوب المغربي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:33

    ههههه هذا ليس تعديلا وزاريا وإنما توزعا لغنائم الحرب…حرب المواقع والكراسي والإمتيازات
    لقد فقد الشعب ثقته في انتخاباتكم وفي نظامكم

  • المعلم
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:36

    عجبا ثم عجبا لحكومة تتباكى نساءها لفقدهن مناصبهن أو أنهن لم يحضين بفرصة الاستوزار وكأنهن حققن للمغاربة رافاهية مطلقة والعكس هو الواقع تدهور اقتصادي واجتماعي وأزمات في السيولة البنكية وارتفاع المديونية وكثرة الهجرة السرية والانتحارات هل هذه هي الحكومة التي تتطلع نساء البيجدي لكي يضعن موقع قدم فيها لحصد المزيد من الامتيازات أما ما يخص الوطن والمواطنين فحدث ولا حرج إن غدا لناظره لقريب ودوام الحال من المحال والله موجود

  • N.H
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:38

    واش أ عباد الله دابا هادي حكومة لله واش هادي حكومة ننتاظرو منها تحل مشاكل الشعب أقسم بالله إلا حنا أجبن شعب في العالم

  • Cikni
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:39

    البلاد وزيعة من الاستقلال.. كياكل السبع هو الأول وعاد كيلحقو الضبوعة والنسورة يشنتفو ف الفريسة بيناتهوم.. والصحيح هو لي كايدي طرف كبير وكتبقا لهيدوراة وجلود للمواطن الضعيف.. الشعب ولف الذل ولا يرضى بغير الذل بديلا..

  • فساد
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:49

    فساد في فساد في فساد في فساد اوف!! بزاف هادشي والله، اش هاد البلاد!
    المناصب تعطى بالصحبة و المعرفة و الانتمائات الحزبية و الروينة الكحلة لي ضاربة هاد البلاد.
    ياااا ربي نفيق شي نهار نلقى المغرب ما فيهش كاع شي حاجة سميتها البرلمان او البرلمانيين و النواب او الاحزاب… ملك و حكومة نقطة انتهى. نقصوا علينا الميزانية لي كاتصرف على الكدوب و شباب البلد ضايع لا خدمة لا زواج لا حياة بحال الناس.

  • الحقاوي لم تكن منصفة الكفاءات
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:49

    للأسف الشديد ؛ الحقاوي لم تنصف الكفاءات داخل وزارتها سابقا؛ هل يعقل كاتب عام 7 سنوات ومان قبل دلك مديرا للميزاتية. مدة طويييلة؛ اما المديرين المركزين فقد فرضوا على الإدارة ضد الكفاءات المتواجدة بالوزارة ؛ أما مدير التعاون الوطني فالقصة معروفة ؛ لقد زكت الحقاوي الرداءة للأسف من خلال تثبيت مسؤولين لا يستحقون؛ هي مختلفة عن المصلي صحيح؛ لكن ما تعانيه الآن هو ما عانه الناس داخل وزارتها عندما كانت وزيرة ؛ وللتاريخ لم تكن منصفة؛ للأسف

  • HASSAN
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:54

    عوض ان يكون التنافس على الحصيلة والنتائج يبقى الصراع دائما على المناصب ضاربين عرض الحائط مصالح المواطنين

  • amaghrabi
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:56

    صراحة الأستاذة العظيمة ماء العينين كانت تستحق ان تكون وزيرة لانها سيدة رائعة تحترم دينها كما تحترم عصرها ولقد ابهرني ذكاؤها ومنطقها وحسها العلمي والسياسي ودورها الرائع لادارة النقاش في المواضيع الحساسة التي يتهرب منها كثير من الإسلاميين والعلمانيين.وما يعتبر خطئا او نفاقا كما سماها بعض المعارضين لها حينما كشفت عن شعرها في فرنسا,في اعتقادي هي نقطة تسجل لها وميزة ترفع من شأنها ومقامها,لانها حرة ان تلبس الحجاب متى شاءت وأين شاءت ذلك لا يهم أحدا الاهي وحدها,وبالتالي فكل من اتقدها انتقادا لاذعا كانوا على خطأ وهي الصائبة وهي تحترم في الحقيقة المتحجبات وغير المتحجبات بفعلها ذلك.اسيدة رائعة اخطأ حزب العدالة في حقها

  • عبد السلام حنفي ترجيست
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:56

    محمد حصاد هو الانسب لقيادة حزب السنبلة لما يتميز به من جدية وكاريزما سياسية فهو رجل عملي لا يكثر الكلام بل يفضل العمل لهذا يسانده شباب السنبلة كلهم ويصطفون الى جانبه في وجه الديمتاتور امحند العنصر الذي اصيح ملكا للحزب وليس امينا عاما الشباب يريدون التغيير والدينامية وليس الجمود كما هو شان العنصر المهيمن على الحزب بالقوة لا لتوريث الاحزاب

  • سليم
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:56

    نساء لخوانجية ماهم إلا مكينة محتجبة ثاتر بشكل قوي في مولات الجلابيات الجاهلات كالة انتخابية تجلب الأصوات التي أوصلتهم إلى الحكم. .. وأنتهى الكلام. كانوا يضنون أن لخوانجية ملائكة سينقدونهم و دويهم من قساوة الحياة العصرية بالتسبيح. بدماغوجياتهم الفتاكة استطاعوا إسكات صوت المغاربة…و الآن فهموا أن المغاربة الأحرار لا يمكنهم استحمال جوالاتهم الدينية إلى مالانهاية. في أمريكا مثلا تجد نساء بالدجين و لكلامونيط و طالعين فالبوطوات تايصاوبو الضو ديال الزنقة…هنا لهم دخلا لاباس به و لهم فيلات و4×4 ووو لا يتمرن رياضيا و يضيعون وقتهم في السماوي و نصب الماكد وخصوصا عندما عرب التعليم… و هدا عنوان التخلف. هدا شيء لم يكن مالوف عندنا من قبل اد كانت النساء منار يستنار به… لكن أموال الخليج طمعتهم و أصبحوا يتحجبون من نور الله و اضلموا علينا الدنيا واقفلوا ابواب المعرفة . الحياة ليست الحجاب أو العراء…النبي صلعم قال…خير الأمور اوسطها…l habit ne fait pas le moine

  • Hamido
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:57

    اعتقدت ان هذه القراءة الاسبوعية للجراءد ستتطرق لمحاكمة بوعشرين .لكن على مايبدو ان الزملاء خذلوه.

  • سعيد المغربي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:57

    نساء الباجدة يتعاركن على المناصب وهذا إن ذل على شيء إنما يذل على البقرة الحلوب التي يتصارعن عليها.
    ومن الأحرى أن نقول بأنهن اللبوئات الجائعات اللاتي تتصارعن على الجيفة النتنة .
    لقد سقط القناع عليهن مثل ذكور الباجدة لكي لا أقول رجال الباجدة لأنني أعتبر ألا وجود لرجل واحد في هذا الحزب المذموم.

  • HASSAN
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:17

    برلماني يقول ان معاش البرلمانيين ليس ريعا وانما حق مكتسب ويطالب باسترجاع الاقتطاعات ولكن يفكر انه يجب عليه استرجاع الراتب الذي كان يتقاضاه من الوزارة الربع لها لانه لم يكن يقوم بمهمته خلال ولاية البرلمان

  • المتتبع
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:27

    السيدة الحقاوي استبعدت لانك قلت لنا ان من مدخوله اليومي 20 درهما ليس بفقير

  • meme
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:31

    سوق لعيالات خاوي عمرنا شفناهم تيتخاصمو على شي اصلاح او تنميه او او وماشفناهمش وهن يسرقن شفناهم وهن يتخاصمن الوزيعة والفلوس والمناصب تتهتر الله يسترنا ماسخاوش

  • مصطفى مسيوي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:36

    بركا عليك ألا لا بسيمة. كنتي وزيرة مع بن كيران 5 سنين و3 سنين مع العثماني. الله اجعل البركة. رتاحي شوية. وشكرا لك على ما قدمتي من خدمة الأسرة والمجتمع والمراة بالذات.

  • بلاحدود...
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:40

    و لا محالة ستتفجر صراعات ونزاعات أخرى بين قيادات العشيرة الحزبية لتجار الدين المنافقين مع اقتراب موعد الاستحقاقات الانتخابوية القادمة؛ حيث سيشهد هذا الدكان السياسوي و كائناته الريعية الفاسدة حربا حامية الوطيس حول التزكيات و مراكز النفوذ الحزبي الأمامية من أجل الترشح للمقاعد البرلمانية و الفوز بامتيازات و مكاسب الريع السياسي المناصبي الفاسد…

  • بوغطايه
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:51

    .(….. )الغضب الشديد الذي تعيشه القيادية بسيمة الحقاوي، وذلك بسبب استبدالها بطريقة غير مفهومة رغم عطائها
    مسالة طبيعية ان تغضب أو حتى ان تقتل … لان المنصب والكرسي والأجور السمينة اهم من اي شيء آخر. لكن ان تحدتنا عن العطاء فرجاء التوضيح لما تودون إيصاله لنا فهؤلاء الناس لا عطاء ولا هم يحزنون عندهم. ما يهمهم من قريب ومن بعيد هو تحقيق الملذات.

  • لا لا
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:56

    هذا التعديل الحكومي هل صحيح هو تعديل حكومي من أجل أشخاص دوي كفاءات أو أشياء أخرى، في مايخص الوزراء الجدد و هذا رأيي الخاص عندما استمعت إلى إثنان من هاؤلاء الوزراء ، هذه الكفاءة التي يتكلمون عليها هي في الحقيقة المراوغة و التملص و ليس الكفاءة هدا كله من أجل عدم المحاسبة .

  • من هولندا
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:56

    صدق من قال بأن السياسيين كالحفاضات (pampers) يجب تغييرهم عند كل حين. يصيبني الغثيان و أنا أقرأ ما آلت إليه أحوال أحزابنا بمختلف تلويناتها. عفوا، بمختلف أساميها لأنه لا لون لها فهي تتلون كما يحلو لها لأن المباديء أمور تغيب عنها. هي مصالح شخصية فقط، دون ذلك سراب في سراب. عمتم مساء.

  • صابر
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:03

    ( تعليقي لا علاقة له بالموضوع ). أريد فقط أن أذكر السي العثماني أن لا ينسى العودة إلى الساعة القانونية اليوم السبت 3 صباحا، لأن الدول الأوروبية قررت الرجوع إلى ساعتها القانونية. والملاحظة أن الكل ضربها بسكتة ، من الحكومة إلى… الذين كانوا بالأمس ينتقدونها. صافي ضربتو الطم ؟؟

  • مغربي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:18

    المرجو تقليص عدد الوزراء الى 7 وزراء فقط كدالك عدد البرلمانيين الى 25 في مئة
    فهم ليس لهم أي دور في المغرب مجرد حكومة حتى تعلم شعوب أخرى ان للمغرب حكومة

  • مواطن
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:19

    أين شعار التعفف عن المناصب؟؟
    رحم الله من قال ياامة ضحكت من جهلها الأمم

  • nomade
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:19

    في الأوساط الشعبية، يقاوم المواطن صعوبات الحياة. وعندما تضيق عليه الدنيا، يلجأ إلى ما يسمى " دارت " لينقذ نفسه وعياله. والحكومة تلجأ أيضا إلى نفس الطريقة، ولكن " دارت " الحكومية لا يؤدي فيها الوزير سنتيما واحدا من جيبه. يستفيد كل واحد من مال دافعي الضرائب، ثم يبدل كي يستفيد غيره. يتناوبون فقط على خيرات البلاد، وحتى إن ذهب أحدهم إلى حاله، يتبعه تقاعد سمين مدى الحياة. ونساء العدالة والتنمية القانتات القانعات، كرجالهم، لا يستسيغون ترك الارائك الدافئة، ولو أن دارت تفرض عليهم التنحي لترك أخ أو أخت لحلب بقرة الضعفاء. شكرا هيسبريس.

  • االدكالي فرانكفورت
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:58

    نلتمس من ملكنا محمد السادس إيقاف مهزلة تقاعد البرلمانيين و الوزراء فهم في غنى عن أي تقاعد.
    اما بخصوص الوزيعة المناصب من طرف الاحزاب تزيد من سوء سمعتهم لدى المغاربة. لا لة زينة وزادها نور الحمام. لكن أملي كبير في الكفاءات النسوية المغربية في تسيير الشأن العام إلى جانب إخوانهم الرجال.
    والله لو تم استغلال الثرات اللامادي والثقافي وطبيعة البلاد الجميلة وتعبئة المواطنين والقضاء على الاوساخ والاحتيال والتشرميل والتسول… وتحسين تكوين الأطر في السياحة وتجويد الخدمة في جميع المراحل…..لما احتجنا أي إشهار للمغرب ولاصبح مستقبل لعدد كبير من السياج.
    من الصعب ربح أو اقناع زبون جديد ولكن من السهل الحفاظ على زبون سعيد تعاملنا معه.
    الخدمة (السرفيس)والصبر عن الربح والاستثمار في المدنيين المتوسط و البعيد.

  • كفى كفى
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:10

    أنا موظف بالتعاون الوطني وأقسم لكم أن الحقاوي لا تملك ذرة حياء فطيلة 7 سنوات لم تقدم أي شيئ لهذا القطاع ولا حتى وزارتها بل بالعكس من ذلك عطلت كل شيئ وخربت كل شيئ بنوه وزراء من قبلها.
    للأسف الشديد والشديد جدا لم يتبقى للمغاربة أي شيئ من الإدارة حيث سطت عليها كليا مافيات الأحزاب واستعمروا كل مناصبها وطردوا الكفاءات منها فلم يتبقى منها شيئ.
    لا يمكن للإدارة أن تشتغل وكل مناصب المسؤولية فيها تعطى للموالين والمقربين الذين سينعمون بالراحة والتعويضات السمينة لسنوات طويلة ضدا على مصلحة المواطن والوطن.
    وعندما لا تشتغل الإدارة فهذا يعني رجوع البلاد كلها إلى الوراء تدريجيا حتى التوقف النهائي.

  • مهاجر
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:25

    بتعنيف كان أفضل وزير سياسي ديناميكي وناشط ، فالنخبة السياسية وقفت وراء رحيله حتى لا يسجل حزبه السياسي الكثير من النقاط لصالح التصويت المقبل.

  • محلل فوق العادة
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:43

    الحقيقة تقال ان نساء البيديجي كان لهن الدور الاساسي في حمل العنصر الانثوي وخصوصا ذوي الحاجة الى التصويت لهذا الحزب . انهن قمن بعمل جبار اذ يطرقن الابواب ويدخلون الازقة لحث النساء على التصويت وعدم التخلف عن هذا الواجب…انما لن يفلحن مستقبلا لان القيادات خذلتهم وهمشتهم بل وسارت عكس المنهج الذي كن يدافعن عنه وفي اخر المطاف لم يعترف احد بدورهن فها هن يكتوين كما اكتوى باقي الشعب …..

  • abdou
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:38

    نناشد جلالة الملك باستعادة التعيين في المناصب العليا بين يديه الكريميتين ويكفي النظر في الوضع الكارثي الذي وصلت إليه الإدارة منذ أن تم تكليف رئيس الحكومة بهذه المهمة.
    الإدارة تغرق وبسرعة

  • ملاحظ
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:52

    شوهة هذا التعديل الحكومي، هو الوزير عبايبة الناطق الرسمي وزير الشباب والرياضة، تالف لا علاقة. الملك يطالبهم بالكفاءة والشخص المناسب في المكان المناسب وهم يفعلون العكس!!!!! غريب مايقع. اظنهم يبحثون عن خروج الناس للشارع كما فعل اللبنانيون.

  • عبد السلام حنفي ترجيست
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 23:02

    محمد حصاد هو الانسب لقيادة حزب السنبلة لما يتميز به من جدية وكاريزما سياسية فهو رجل عملي لا يكثر الكلام بل يفضل العمل لهذا يسانده شباب السنبلة كلهم ويصطفون الى جانبه في وجه الديمتاتور امحند العنصر الذي اصيح ملكا للحزب وليس امينا عاما الشباب يريدون التغيير والدينامية وليس الجمود كما هو شان العنصر المهيمن على الحزب بالقوة لا لتوريث الاحزاب

  • محمد بلحسن
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 12:48

    أعجبني خبر امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، الذي قيل أنه يواجه انتفاضة داخلية، بعد تأسيس مجموعة من خصومه لتيار جديد يحمل اسم "الــتــغــيــيــر"، مكون من 14 برلمانيا، يتحرك تحت قيادة محمد حصاد.
    أشعر بقرب حدوث ثورة هادئة داخل الأحزاب السياسية يقودها خبراء من طينة محمد حصاد:
    – من مواليد تافراوت إقليم تارودانت في 1952
    – خريج البوليتكنيك والمدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس في 1974
    – تقلد عدة مناصب من أهمها وزير الأشغال العمومية والتكوين المهني وتكوين الأطر من 11 نونبر 1993 إلى 31 يناير 1995, ثم رئيس مدير عام الخطوط الملكية المغربية إلى حدود 27 يوليوز 2001, ثم والي جهة مراكش طيلة 4 سنوات, ثم والي جهة طنجة تطوان طيلة 7 سنوات, ثم رئيس مجلس المراقبة للميناء المتوسطي طنجة, ثم وزير الداخلية من أكتوبر 2013 إلى أبريل 2017, ثم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني وتكوين الأطر والبحث العلمي من 5 أبريل 2017 إلى ذلك اليوم التاريخي 24 أكتوبر 2017 الذي تميز ببروز قرارات مفاجئة قيل أنها نابعة من تقررين للمفتشية العامة للمالية والمجلس الأعلى للحسابات
    ثورة يقودها خبراء محاطون بشباب طموح.

  • يا ليت لو بِيَدي لبدلت لمسامر
    الإثنين 28 أكتوبر 2019 - 22:40

    الغضب الشديد الذي تعيشه القيادية بسيمة الحقاوي، وذلك بسبب استبدالها بطريقة غير مفهومة رغم عطائها بزميلتها جميلة المصلي، كما أن هاته الأخيرة عملت على تغيير كبير في طاقم الحقاوي من الكتابة الخاصة ومن مختلف الكتابات إلى رئيس الديوان وباقي الطاقم، في انتظار المرور إلى المدراء وجميع المسؤولين رغم انتماء البعض منهم إلى حزب العدالة والتنمية..
    هذا شيء عادي تبدل الطاقم السابق وإدخال طاقمها واش بغيتيها تخلي البركَاكَا ديال الحقاوي فجنبها الي دارتها الوزيرة الجدية في الصباح تتغدا بها الحقاي فالظهر يعني الحقاوي بغات مسامر الميدا ديالها يبقاو في مكانها ليبركِكُو لها كل شاذة وفاذه عن الوزيرة الجديدة لا لايجوز ، كل مسؤول جديد يجيب معاه مسامرو وسلينا .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين