‪حقوقيون وسياسيون ينتقدون "قسوة" الحكم القضائي على بوعشرين

‪حقوقيون وسياسيون ينتقدون "قسوة" الحكم القضائي على بوعشرين
السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:00

إجماعٌ حقوقيّ وسياسيّ رافضٌ لمنطوق الحكم الصّادر في حق توفيق بوعشرين، مالك ومؤسس جريدة “أخبار اليوم”، الذي أدانه القضاء استئنافياً بـ15 سنة نافذة، بعدما حكم عليه في المرحلة الابتدائية بـ12 سنة سجنا نافذا، وهي أحكام لاقتْ رفضاً متواصلاً، سواء من لدنِ نشطاء حقوقيين أو سياسيين.

وطوى القضاء المغربي، مساء أمسِ الجمعة، ملّف الصحافي بوعشرين، حيث قرّر الحكم عليه بـ15 سنة، بعدما حكم عليه في المرحلة الابتدائية بـ12 سنة سجنا نافذا، مخلّفاً موجة استياء عارمة في صفوف عدد من الناشطين الحقوقيين والسياسيين.

وقال محمد العوني، رئيس منظمة “حاتم”، إنّه “فوجئ بزيادة المدّة السجنية في حقّ الصّحافي المغربي توفيق بوعشرين خلال مرحلة الاستئناف”، معتبراً أنّ إدانة مؤسّس جريدة “أخبار اليوم” بكل هذه السّنوات “كانت بسبب إدراج تهمة الاتجار بالبشر ضمن الملف؛ وهي تهمة تمّ إسقاطها على القضية”.

وأضاف العوني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “تهمة الاتجار بالبشر لا ينبغي إدماجها في هذه القضية التي يتابع فيها بوعشرين، والتي لها ارتباط بحرية التعبير والرّأي”، متوقفاً عند ظروف المحاكمة والاعتقال التي “لم تكن صحيحة وشابتها اختلالات كثيرة”، وفق تعبيره.

وأورد المتحدث ذاته: “كان على القضاء أن يتجاوز مثل هذه الجوانب السّلبية التي ظهرت فيها خروقات خلال المرحلة الابتدائية، وخلال فترة اعتقال الصّحافي المغربي، وأن يصحّح الوضع لا أن يزيد المدة السّجنية في حقّ بوعشرين”.

من جانبه، قال إسماعيل العلوي، القيادي في حزب التقدم والاشتراكية: “لا يمكن إلا أن نتأسّف لهذه القسوة التي خلفتها إدانة الصحافي المغربي توفيق بوعشرين بـ15 سنة نافذة”، مبرزاً أنّ “ما يروّج حول هذا الموضوع من قبل من يناصر بوعشرين أنّ هناك تسلّطا”.

وأضاف العلوي في تصريح لهسبريس أنّ “هذا الحكم يمثّل نوعاً من التأديب لحرية التعبير، في وقت نسعى إلى بناء دولة الحق والقانون، والتي لن تتأتى إلا بإقرار الحقوق الأساسية، وفي مقدمتها حرية التّعبير”.

وكان بوعشرين خاطب الهيئة في كلمته الأخيرة، مساء أمس، قبل اختلائها للمداولة، قائلا: “أتمنى من محكمتكم، وهي تختلي للمداولة وتقرر حكمها عليّ، أن تستحضر روح القرار الملكي المتبصر والرحيم في حق هاجر”، مضيفا أن العفو الملكي إشارة نبيلة يجب استحضارها.

ووجه بوعشرين رسالة إلى المشتكيات، اللواتي تقدمن بشكايات ضده وجررنه إلى القضاء، عبر فيها عن اعتذاره لهن، إذ أشار في كلمته إلى أنهن “وجدن أنفسهن في حرب ليست حربهن وهن مجرد حطب لها”، مضيفا: “آسف جدا. وكما قلت منذ البداية إنهن ضحايا وجُعلن حطبا لإحراقي”.

مقابل ذلك، ظل دفاع بوعشرين ينفي التهم المنسوبة إليه، كما ينفي مضامين الفيديوهات الجنسية المنسوبة إليه، مؤكدا أنها مفبركة ولا تخصه، وأصر في العديد من الجلسات، في المرحلتين الابتدائية والاستئنافية، على ضرورة استبعادها، معتبرا المحاكمة انتقاما منه ومن قلمه.

‫تعليقات الزوار

89
  • عمي وهمي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:11

    هاجر الريسوني عندها عمها "الفقيه" الريسوني لي خرج يدافع عليها ويقول انها شريفة وعفيفة رغم الزهو والنشاط والاجهاض وعاير لي هاجمها وحتى لي ساندها حيت عضو كبير في العدالة والتنمية اما مول 20 فلا من يحميه او يدافع عنه وبزاف حاقدين عليه

  • أقديم عبدالصمد
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:12

    و يبقى منطوق حكم 15سنة على عاتق كل من المشتكيات
    و على من نَطَقَ بالحكم…و على من نُطِق بإسمه الحكم.
    لو فعلا توفيق بوعشرين مظلوما.

  • zaki
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:13

    ou sont ces merceneres qui ont defendu raissouni pour reclamler ensuite la liberté sexuelle sachant que bouachrine et raissoné ont les memes accusation je vois qu il y a un descrimination contre les hommes au maroc. …lol

  • ABDOU_de_CASA
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:15

    بالعكس الحكم كان مخففا…علما أن العميد الحاج تابث الدي كان هو الآخر يغتصب النساء والفتيات مثله قد حوكم بالإعدام؟

  • ملاحظ
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:17

    حكم استئنافيا على مغتصب النساء (متزوجات وعازبات وحاملات) بـ15 سنة، بعدما حكم عليه في المرحلة الابتدائية بـ12 سنة سجنا نافذا .. أتوقع أن ترفع العقوبة في المرحلة الأخيرة إلى 25 سنة حتى يكون درس لكل من سولت له نفسه التجارة في البشر والتجبر على الضعفاء

  • ارتداد
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:19

    ماذا وقع؟اين نقف ؟مع ام ضد ؟مع الممغتصبات بفتح الصاد ام مع المغتصب بكسر الصاد .او ضدهن ام ضده.؟ منافقون يحيطون بنا من كل جهة .

  • المتتبع
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:19

    اذا كان القضاء تابع بوعشرين بجريمة الاتجار بالبشر للرفع من المدة المدان بها ابتداييا فانا من الذين تساءلوا ويتساءلون اين هي جريمة الاتجار بالبشر في جريمة هي اغتصاب وبغاء هل بوعشرين تاجر بالمطالبات بالخق المدني واذا تاجر بهم فمع من

  • chihab
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:19

    هل السيد بوعشرين لم يرتكب جناية وهل السيد بوعشرين محصن من المتابعة القضائية يجب أن يجيب هؤلاء من يدعون أنفسهم حقوقيون عن هذا السوال قطعا ليس لديكم جواب

  • محمد سقراط
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:21

    الملف فيه طرفان على نفس الاعتبار، ولذلك لا ينبغي المس بحقوق أي منهما.
    كان بوسع دفاع بو عشرين أن يطالب بالخبرة منذ البداية، ويحيط طلبه بكل الشروط التي تضمن نزاهتها، وحين أنجزتها النيابة العامة بموافقة دفاع الطرف المدني كان بوسعه أن يطعن فيه، ويطلب إجراءها في أي مختبر شاء.
    ماذا بوسع القضاة أن يعملوا أمام شكايات وفيديوهات تزكيها الخبرة؟؟

  • Bruxellois
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:22

    انه تحدير لكافة الصحفيين ، عليهم ان يبلعوا لسانهم في الحديث عن القضايا الكبرى الداخلية و عليهم الخوض فقط في الأشياء التافهة !
    بالفعل عندما ترى عدد السنوات المحكوم بها تفهم ان القضية اكبر من جنس و التجارة في البشر !

    هنا تحس ان القضاء غير حر في اتخاد القرار و ان القاضي حكم بتعليمات من فلان….
    لو حكم القاضي وفق المسطرة ، لحكم ب خمس 5 سنين و ليس 15 سنة !
    و 15 سنة سجن هي فقط لرجال الرأي و السياسة و الذين يمسون مؤسسات الدولة و ليس الذي يمارس الجنس مع نساء بالغين ….

    مع الأسف سيعطي نظرة جد جد سلبية على المغرب ، و أقول ان الصحافة في خطر !

  • meme
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:22

    إذا كان ما صرح به مخامي المشتكيات صحيح فيجب ان ينال عقابه لان ما قاله المحامي يضر بالقلب والخاطر عند سماعه واذا كان استغل ضحاياه في تلبية نزواته المريضة مقابل الحفاظ على عملهن فلا اسف عليه وعلى مدة الحكم عليه والصحافة بعيدة كل البعد عن مثله وامثاله حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • Hamid
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:26

    بنفس الأفعال التي قام بها، حكم على الكوميسير تابت بالاعدام المنفد في سنوات التسعينيات.

  • بﻻد العجائب
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:27

    هاجر ثم العفو عنها ، التهمة ثقيلة ، الجنس خارج نطاق الزواج واﻻجهاض!! قاض ثم تبرئته ، التهمة متلبسا؛ الرشوة وخيانة اﻻمانة مع اﻻدلة !! (انصر اخاك ظالماً او مظلوما). بوعشرين التهمة العلاقات الرضائية !؟ ادلة مشكوك في صحتها !!وغير مقنعة !! الحكم: 15 سنة وغرامة مالية !! شفتي اسي بوعشرين ، ومن القلم ما قتل !!

  • Mosi
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:29

    وما محل الضحايا من الإعراب…؟؟؟
    شخصيا لست مخولا أن أحكم قطعا إن كان بوعشرين فعلا مذنبا او بريئا…وحسب ظني لا يجب ايضا على اي أحد أن يتخذ موقفا مساندا لأي طرف مادام لا أحد.يعرف الحقيقة…
    حرية الصحافة لا علاقة لها بالموضوع..وبوعشرين لم يكن مزعجا لذلك الحد..وبحسب معرفتي فهو لا يصل حتى ل عشرة بالمئة من شراسة و لذاعة قلم ابو بكر الجانعي..او العلوي…او غيرهم ممن كانو فرسان في وجه المدافع…وبوعشرين معروف عليه ايضا انه يكوي و يبخ في كتاباته و كما كان ينتقد البعض فقد كان يمدح البعض..وأنا اتذكر المواجهة الصحفية التي كانت بينه وبين رشيد نيني…لذلك لا يجب اقحام حرية الصحافة في قضيته..
    هناك نسوة اشتكين بوعشرين و هناك فيديوهات و رسائل هاتفية و مكالمات…والقضاء في نظري طبق القانون بالنظر للأدلة الواقعة بين يديه…أن تكون تلك الادلة حقيقية او مزورة وأن تكون التهم ملفقة او صادقة على اصحاب الاختصاص أن يتحدثوا..وليس الحقوقيون و غيرهم…يمكن لبوعشرين ان يطلب حتى خبرة ال FBI ويمكن لمحامييه ان يحملوا الادلة الى مختبرات عالمية للتحقق منها..بدل الهرج والمرج الذي يشبه وصلة من رقصة احيدوس…

  • بغيت نفهم
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:34

    كيف يمكن اغتصاب امرأة متزوجة محترمة في مقر عملها..ومكان العمل ميدان للصحافة..الحاج تابت كان يستغل السلطة والقوة باعتباره كوميسير ويرغم النساء على الرضوخ لنزاوته..اما بوعشرين لاأتصور انه سيرغم امرأة محترمة على تلبية طلبه الجنسي الا برغبتها وبمحض ارادتها…ادن هناك غموض في هذه القضية..

  • رماني عبيد
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:37

    في دولة يكون فيها القضاء مستقل يمكن تقبل اَي حكم لكن في بلد فيه منظومة العدالة منهارة حسب خلاصات مختلف المنظمات الدولية المختصة والانعدام الكلي لاستقال القضاء تبقى عدة اسءلة خصوصا كثرة الكيل بمكيالين خصوصا بالنسبة للملفات الكبرى للفساد التي تترنح في المحاكم ويبقى رموز الفساد السياسي والسلطوي معفيون من كل متابعة رغم ثبوت الاختلاسات وعمليات النهب وتبذير المال العمومي وهذا ما يؤكد ويدعم التحفظ على مختلف الأحكام الصادرة

  • نعمان
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:41

    لو كانت المتابعة على أساس الفساد و الزنى مع ثبوت و صحة الأشرطة لكانت المتابعة عادية، لكن أن يتم تكييف علاقات جنسية بين أشخاص بالغين (بمقابل أو بدون مقابل) على أنه إتجار بالبشر فهذا ما لا أستطيع فهمه، أين تهمة الإتجار بالبشر ؟ ماذا باع المتهم ؟ هل باع هؤلاء النسوة كبضاعة ؟ أين المشتري ؟ هل هو عضو في عصابة التهجير مثلا ؟ هل يعقل أن تعود امرأة مغتصبة كل يوم إلى مكان إغتصابها و تتعامل بشكل عادي مع مغتصبها ؟ قطعا لا و ألف لا، ليس هناك أي إتجار في البشر ، إذا صحت الأشرطة فهذه علاقات جنسية و على النيابة العامة المالية باعتقال الجميع بتهمة ممارسة الجنس خارج إطار الزواج و الفساد، أما غير ذلك فهذه محاكمة سياسية لجريدة اليوم 24 و صاحبها بوعشرين

  • الى عمي و همي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:42

    راجع سبب انسحاب ال يصوني من رئاسة الاصلاح. وما قاله على طقوس البيعة .
    ثم اعاتلائه منصب اسلامي عالمي .
    اما بوعشرين فقد تم الحكم عليه من السعودية

  • jamcheb
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:46

    لا يمكن أن نقول أي شيئا على الحكم لأننا لا نعرف ما كان يفعله المعني هل كان يفعل خيرا أم شرا العلم لله

  • السلام عليكم
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:47

    بالفعل وأنا أشاطر ما جاء في المقالة : الحكم القاسي في حق بوعشرين هو "تأديب لحرية التعبير " …ونتحدث عن بناء دولة الحق والقانون…….

  • ملاحظ مغربي واقعي.
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:51

    كل من تبت ضده الاغتصاب او التشرميل او نهب المال العام يجب ان تتخد ضده اقسى العقوبات الممكنة حتى يكون عبرة لأمثاله، علما انه لم نكن نسمع بكثرة التشرميل اوكثرت الاغتصابات، ولم نكن نعرف في المغرب كل هده الفوضى الدي اصبحنا نعيشها اليوم في مجتمعنا، حتى ظهرت عندنا ما يسمى بمنظمات حقوق الانسان..؟!
    لا احد فوق القانون.

  • سعيد المغربي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:52

    حقوقيوا الكرطون أينما وكلما حوكم مجرم من المجرمين إلا وخرجوا بخرجاتهم هذه من كثرة استهتارهم بقضائنا و ثقافتنا وهويتنا . والله أن يجب أن تحاكموا أنتم يا حقوقيوا آخر زمان.
    أما بوعشرين فلم ينل نصف العقوبة المستحقة له.

  • أبو ياسمين
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:55

    نأسف لهذا الحكم الجائر لو كان الأمر متعلق بصحافي مهادن و متزلف للمخزن لحكمت عليه بالبراءة فبو عشرين ضحية قلمه الحر نتمنى أن يحظى بعفو ملكي

  • المراكشي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:00

    راه ماشي ضحايا راه السيدات على خاطر خاطرهوم وعلاقات قضائية وهذا يسمى العهر والدعارة ويعاقب عليها الطرفين أما الواقع راه هذا الناس بغاو اسكتوا بوعشرين الى الابد ولاحرية التعبير ولا هم يحزنون.

  • حمدان الغلبان
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:00

    انا لا أعلق على حكم بوعشرين لأني مقتتع حق اليقين من القضاء المغربي كيف هو وكيف بني. لكن أقول لهده الفءة اللتي تعلق على الحكم. هل القضاء نزيه في المغرب أكيد لا تم لا. فهو قضاء مسيس. فمذا تنتضرون ممن ينفدون الأوامر. القاضي اللدي نطق بالحكم يعرف جيدا أن الضحية برئ لكن كيف نقول بالدرجة (خايف على بلاصتو)

  • المهدي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:01

    واش أعباد الله يمكن يكون اغتصاب داخل مكتب في قلب إدارة في وسط المدينة وتطل على الشارع ؟ واش هاد المغتصبات تعرّض لهم بوعشرين فالغابة ؟ كل شيء تم بالتراضي زاده الطمع والاستعداد للخيانة والزنا أما المرأة الحرّة العفيفة والله ما يقدر بوعشرين ولا بوسبعين يقرّب لها غير من الشّوفة ديالها تجمّد بنادم والمخيّر فالزلّالا يدخل سوق راسو .. السيد من بكري وكسكسو ديالو كيتفتل غير الله يشوف من حالو ..

  • Ahmed
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:01

    ان الأعمال الحقيرة التي قام بهاموثقة فلا داعي لكل هذا اللغط فالله سبحانه وتعالى يستر عبده وعندما يتمادى في المنكر يفضحه

  • المهدي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:03

    واش أعباد الله يمكن يكون اغتصاب داخل مكتب في قلب إدارة في وسط المدينة وتطل على الشارع ؟ واش هاد المغتصبات تعرّض لهم بوعشرين فالغابة ؟ كل شيء تم بالتراضي زاده الطمع والاستعداد للخيانة والزنا أما المرأة الحرّة العفيفة والله ما يقدر بوعشرين ولا بوسبعين يقرّب لها غير من الشّوفة ديالها تجمّد بنادم والمخيّر فالزلّالا يدخل سوق راسو .. السيد من بكري وكسكسو ديالو كيتفتل غير الله يشوف من حالو ..

  • عبدالله
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:04

    الى ما كنتوش راضيين يا حقوق اخر الزمان بمدة الحكم ، هزو الملف ديالو او ديوه لامريكا او شوفو باش غادين يحكمو عليه.
    الى عاود ضاق النعمة اجي بزقو عليا منو او عزرائيل .

  • كنكوني ابا كنكونة
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:06

    الى اللذي عنون تدخله بملاحظ …اخي ان الحقيقة لايعلمها الا الله /قلت بانه اغتصب نساء متزوجات
    وعازبات و : و: و؛ و العلم عند الله وهل انت لك قريبة من اولائك الضحايا….ربما انت تتقصا الاخبار من الجرائد ….ومن تكون انت حتى تطالب له ب25 سنة سجن….اتق الله في نفسك
    وادخل سوق راسك…ولا سوق …..ك

  • نصراوي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:09

    أين جمعيات الجنس الرضائي والحرية الجنسية ووووو.يا ويلتاه إن كان ظالما ويا ويلتا القضاة إن كان مظلوما

  • Hassane Barre
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:11

    A ceux qui critique la condamnation à 15 ans de prison de ce monsieur… Permettez-moi de vous poser une simple question. Auriez-vous la même réaction si l'une des victimes était votre femme, votre sœur voire votre mère ? Un peu de décence et arrêtez de vous opposer à tout par principe

  • كمال
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:11

    عمري شوفت شي وحدة متزوجة ميسورة سنين وهي تمارس الجنس خفية عن زوجها ونهار تحصل تقول لك اتجار بالبشر. والاستغلال لي كنعرف هو المراة عندما يتم المساومة العمل مقابل الجنس. تترك الوظيفة وتقدم شكاية

  • السلاوي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:12

    الخطا الذي يقع فيه حقوقيوا المغرب هو انهم يربطون اي قضية من القضايا بمعارضتهم للنظام . وهذا اكبر خطا يقعون فيه لذا تجمعاتهم الاحتجاجية او التضامنية دوما لا يتجاوز عددها 50 نفر حتى 100 . قضية بوعشرين الكل وخصوصا من ليس بمغسول الدماغ وليس له حقد مسبق على النساء اي يحكم بعد ان يتجرد من التربية الذكورية التي تلقاها في صغره ومراهقته . لذا انا اشيد بعمل حقوقيوا الامم المتحدة الذين صححوا خطاهم عندما تم تغليطهم بان بوعشرين هو ضحية قلمه ومهنته الصحفية . فبعد ان تاكدوا واضطلعوا على الملف كاملا واستجوبوا الضحايا . قاموا بمراجعة تقريرهم الاولي وطلبوا الصفح من الضحايا واعتذروا لهن . بينما حقوقيو المغرب بما ان لهم حقد دفين على القضاء . فهي مناسبة لهم بالانتقاص من عمل المحكمة بما انها تمثل الدولة رغم انها اي المحكمة والقضاء في هذه القضية وفي قضايا اخرى اظهرت عن نزاهة وعمل جبار اثنت عليه منذ اربعة ايام مسؤولة عن حقوق الانسان في الامم المتحدة . اما عن الحكم فهو ليس بقاس اذا ماقارناه بنفس التهم لشخص مسؤول قام بنفس الفعل في اروبا . فاقل حكم سيكون هناك بثلاثين سنة سجنا وملايير للضحايا .

  • غريب
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:17

    ويل لقاض الأرض من قاض السماء ,,, اللهم ارزقنا هجرة في القريب العاجل لبلد يعطي للإنسان قيمة وكرامة وعدالة, اللهم آمين

  • وجب اخصاره
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:19

    الصراحة مثل بوعشرين كثار يتحرشون بالعاملات و الموظفات سواء كن عازبات او متزوجات او أرامل او حتى حوامل مستغلين في ذلك حاجتهن للشغل …عاجبهم ذكرهم لا دين لا اخلاق لذلك وجب اخصاؤه ليكون عبرة لغيره

  • تاوناتي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:20

    هؤلاء عليهم ان يخجلو، خصوصا الذين يسمون انفسهم حقوقيون.فلو كان شخصا عاديا هو الذي قام بما قام به بعشرين لكان هؤلاء يعتبرون الحكم مخفف، ولتباكوا على الضحايا، ولكن بما أنه بوعشرين، هاهم يدافعون عنه لدرجة تحميل ضحاياه مسؤولية الحكم عليه.
    اتمنى ان يكون بوعشرين عبرة لكل الذين يستغلون مناصبهم لأغراض دنيءة.

  • LAYTE
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:24

    جميل جدا قد يكون المتهم يتاجر بالبشر وقد لا يكون كذالك . ولكن تهمة مثل تهمة الاتجار بالبشر
    تستلزم 3 اطراف ….البائع والذي هو جدلا توفيق بو20 .. والسلعة والتي هي النساء والمشتري الذي لا نعلم عنه اي شيء كل هذه المدة كانو يحاولون اللصاق التهمة عليه وليس التحقيق في مجريات الجريمة والمتورطون فيها ام ان عدالتكم تنتهي عند ب20

  • Juste opinion
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:24

    لا مجال للمقارنة بين ثابت و بوعشرين و لا بين عهديهما.

  • اليعقوبي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:28

    إذا أمطنا اللثام عن كل شخص في المغرب و منهم طبعا السياسيون و القضاة و المحامون و الموظفون ……سنجد نسبة كبيرة من هي في مستوى بوعشرين أو وصل إلى عتبة بوثمانين …..
    لا أدافع عن هذا الشخص بل ليضع كل شخص مكانه فالرجل ينتمي الى هذا العصر المجنون و الموبقات تعزم البار و الفاجر الا من رحم ربي …

  • عباس
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:29

    هل يظن الظلمة أنه بتلفيق التهم لمن يصدح بالحق في هذا البلد سيخرسون كل من تسول له نفسه الدفاع عن حرية التعبير وفضح من ينهبون خيرات بلادنا، إنهم واهمون ولا يحتاجون لدروس في الأخلاق أو القيم لأن الأسلوب الذي استعمل مع القلم الحر بوعشرين أسلوب يعبر عن انحطاط قيمي وعن تعفن فكري لكل من شارك في هذه المسرحية القذرة من مخططين في الخفاء إلى محامين وقضاة وشهود ومدعيات بالحق المدني يجمعهم غياب الضمير وغياب الذمة والحقارة. وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ.

  • راشد
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:30

    تتجاهلون ان المغتصبات طبعا بإرادتهن و كم من اغتصاب يا ايها الموضفون السامون و لحد الان تغتصبون بحكم عملكم و تستغلون الابرياء في العمل و في الملاهي و حتى في مستشفى الاموات يا ظمائر ميتة….. عاشت الصحافة و عاش النضال و عاشت كل نفس غيورة على الوطن يا احفاد ابن سلمان

  • ملاحظ
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:43

    الحكم القضائي على بوعشرين ليس عادلا لا ابتدائيا ولا استئنافيا .. الكوميسير تابت حكم بالإعدام ونفذ في حقه رميا بالرصاص، وبوعشرين حكم ب 15 سنة!! علما أن التهم الموجهة للأول هي نفسها الموجهة للثاني!! إذن أكثر من علامة استفهام فيما يخص العدل والعدالة في بلدنا

  • bdou@
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:44

    في أمريكا اغتصاب امرأة واحدة بعشرين سنة أقل شيء، بعض الولايات تعاقب بالإعدام ، إذا اغتصب ست نساء يعاقب ب 120 سنة سجن هلى الأقل ولو أنه لن يعيش 120 سنة. وما كاينش عفو ديال ترمب

  • المهدي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:45

    بوعشرين إنسان قبل ان يكون صحفياً .. يمكن ان يخطئ أو يصيب ولا يمكن ربط محاكمته بالسعي لمعاقبته على خطه التحريري … لقد دافع بوعشرين على المرأة على صفحات جريدته و اهانها و اغتصبها في مكتبه !!! لقد أذنب و أخذ جزائه و انتهى الكلام ! و لا يمكن ان يدافع على بوعشرين الا من هم من طينته !!

  • عبد الصمد
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:49

    اضن ان اسباب رياح ثورة في المغرب اصبحت تجتمع احكام في الريف ومتابعة الصحافيين …واناس يتجبرون في السياسة ومقاربة امنية في اتجاه الحقوق كل هذا لا يعطي مصدقية للنظام بل يعكس دور المتملقين به في تسير البلاد والعباد….. حتى العفو اصبح يظرب في مصداقية القضاء ……الحكم وسيلة و الامن والقظاء غاية وليس وسيلة…..لك الله يا وطني

  • Nabil Nabil
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:49

    المغرب بلد العجائب بامتياز
    عيش نهار تسمع خبار. 15 سنة هادا هو اللعب مع الكبار

  • Le revolté
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:02

    Bouachrin à eu des rapports sexuels dans son bureau avec des secrétaires belles et tres majeures et bien consentantes, je suppose, car aucune d'elles n'a mis ces doigts dans ses oreilles et crié au violeur. donc ce sont des femmes émancipée et libre de leurs corps. et c'est cette hypocrisie de notre société que tout le monde veut éradiquer.

  • Tazi de NL
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:14

    حكم غير عادل. وانتهى الكلام. عدالة غير مستقاة

  • الزيتوني
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:17

    من الأولويات في بلدنا المغرب ضرورة غسل أضمغة بعض الحقوقيين و السياسيين وتطهيرها من خلفيات فترة درب مولاي الشريف

  • يوغرطة
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:21

    توفيق أدين من اجل مواقفه التي يعبر عنها بقلم نافذ وعميق وسهل الفهم. كان يفكك صنم السلطوية قطعة قطعة ويعريه ويفضح تشدقه بالديمقراطية في حين انه سلطوي استبدادي في جوهره كما كان ينتقد علاقة الثروة بالسلطة وان التجارة والسلطة لا يلتقيان وفيه مفسدة. كما انه انتصر للاسلاميين وحقهم في الوجود .هدا هو سبب الحكم عليه لكنه جاء مغلفا بقضية جنائية ملفقة كما ان الجميع فهم الرسالة والتقطها حتى ينالوا الرضى و زايدوا على بعضهم البعض في الاستجابة الى الرسالة. حكم القاضي الابتدائي ب12 سنة فاراد القاضي الإستئنافي ان يزايد عليه فقضى ب 15 سنة. ولو كانت هناك مرحلة ثالثة للتقاضي لزاد قاضي هذه المرحلة سنين اخرى على سنين القاضي الاستئنافي. ارجو أن يتدخل الملك بعفوه. على النخب المغربية التصدي لهدا الحكم الجائر للدفاع عن حرية التعبير والتصدي للسلطوية لان السكوت عن ذالك سيعرض كل المكتسبات على قلتها الى الاقبار.

  • عبده/ الرباط
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:24

    هؤلاء السياسيون و الحقوقيون يضعون انفسهم فوق القانون و القضاء ضاربين عرض الحاءط بكل الابحاث التي اجريت في النازلة من طرف الشرطة و النيابة العامة و الجلسات المرطونية سواء في الدرجة الاولى او الدرجة الثانية من التقاضي… و ما راج في المحكمة من استماعات ومشاهدات لفديوهات خليعة و مواجهات … ومع ذلك يريدون ان تنطق المحكمة ببراءة المتهم و عدم مؤاخذته بالمنسوب اليه تحت حيثية واحدة وهي كونه صحافي معصوم من الاخطاء و يتمتع بحصانة جنسية تمنع متابعته حتى و ان ضبط متلبسا بالجرم المشهود كما هو ثابت في الفيديوهات….و على ذكر ثابت … الله يرحم ثابت و يغفر له

  • الاصيل
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:28

    كيف يعقل ان يصدر الحكم على الصحافي بوعشرين ب15 عاما سجنا ولا يتم الحكم كذلك على هؤلاء النسوة بنفس الحكم مع العلم انه كان يمارس عليهن الجنس بمحض ارادتهن، والغريب في الامر ان البعض منهن متزوجات.

  • صحراوي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:33

    جريمة رجل الأمن تابت؛ ممارسة الجنس على مجموعة من النساء وتصويرهن.
    وجريمة الصحافي بوعشرين هي كذالك ممارسة الجنس وتصوير ضحاياه. في الحالة الأولى كان الحكم بالإعدام فصفق الجميع. أما في حالة بوعشرين فاغلب المعلقين يعتبرونه ضحية. أ لهذا الحد تؤتر الصحافة على الرأي العام؟ أو كل ما يتعلق بالإدارة فهو يدخل قي خانة المؤامرة وهو مرفوض. وما رأيكم إذا كانت افعال بوعشرين فعلا حقيقية؟ وحقوق الضحيات من يدافع عنها؟ أم ليست لهن حقوق؟ انه النفاق الاجتماعي.

  • بوعشرين لم يكن معروفا من قبل.
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:38

    لا حظوا جيدا بعد التعاليق الغبية لاصحابها عندما يقولون ان بوعشرين كان قلمه مزعجا للنظام وكأنه حسنين هيكل في زمانه هههه؟!
    بالله عليكم ومتى كان ذلك الشخص يزعج اصلا ،،؟؟
    حتى صحيفته وكما في علمنا جميعا قراءها معدودين جدا، نظرا لانها لم تكن من الصحافة الورقية المعروفة ، والاكثر انتشارا في المغرب، او من الصحافة التي تقرء كثيرا في المغرب.
    كفى هراء اذن!
    بوعشرين لم يكن يسمع به المغاربة حتى اشتهر بفضاءحه الجنسية، وقصته تشبه كثيرا فضيحة الكوميسبر تابث ، الدي اشتهر هو ايضا بالاغتصاب مستغلا في دلك وظيفته ومركزه الاجتماعي ..

    بوعشرين ايضا لم يشتهر سوى لما سمع المغاربة بفضاءحه الجنسية ،
    بوعشرين هو الاخر كان يستغل وظيفته "المدير الرءيسي في جريدته" وكان يرغم العاملات عنده للرضوخ لنزواته الحيوانية من اجل تفريغ كبثه وعقده الجنسية..

  • متتبع
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:40

    تمنيت لو الحقوقيون والسياسيون الذين ينتقدون قسوة الحكم القضائي على مغتصب النساء بوعشرين، ينتاقدوا الأحكام الغير العادلة التي صدرت في حق بعض أدراوش الضعفاء المحتاجين المساكين، وأنا متؤكد للأسف الشديد أن هاذه الحالات موجودة في بلدنا، ويرجع سببها لطبيعة الإنسان المغربي، حكام ومحكومين (أباك صاحبي)

  • متتبع
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:43

    محاكمة سياسية بامتياز والهدف اسكات الصحافة النزيهة والجريئة التي تناقش المواضيع الحساسة لنفرض جدلا ان الرواية صحيحة رغم ان العقل البشري الحر يعجز عن تصديقها لماذا لم تقم المحكمة بتتبع المشتكيات بتهم الفساد والبغاء ، ومن الراي ما قتل هذا هو المعنى الاقرب والاصح

  • مغربي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:58

    لو لجأ الى محكمة النقض سيرفع الحكم الى 30 لأنه اصلا كان جد مخفف
    على كل الله يطلق سراحو

  • abou sara
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:05

    مسرحية باخرج رديء الوردة والحمامة بطلا هده المسرحية لكن الله يمهل ولا يهمل

  • الغلط
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:11

    يوم امسك الملف بوزيان و ترك النقيب الأستاذ بوعشرين عرفت ان توفيق سينال أقسى العقوبات الأستاذ المحامي حاول ان يرجع الملف إلى فساد ومن تم إطلاق سراح المتهم الخطأ هو انه تم الاستغناء عن هذا الأستاذ المقتدر فلم التباكي الآن والندم

  • الباعمراني
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:21

    "غير للي دار شي زبلة اكبر من راسو يسبيها فالمخزن" ؟!

    كان على اولاءك الحقوقيين والسياسيين ان يدافعوا عن كرامة ضحايا بوعشرين،،
    او على الاقل ان يدافعوا عن حقوق الشعب المغربي في حياة كريمة وشريفة ، وليس الدفاع عن شخص غارق في الفضاءح الاخلاقية ويستغل وظيفته من اجل ارغام العاملات عنده لنزواته الحيوانية ، مع العلم ان كل الأذلة تورطه، حتى فيديوهاته قد اتبتت الخبرة العلمية أنها تعود له.

  • Nordine
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:36

    هناك بعض المعلقين لا يفقهون في السياسة فما عليهم الا ان يتابعو مسلسلهم سامحيني او يتابعو سهرة الداودية وحجيب على قنواتنا

  • حميد الورزازي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:37

    طبعا هذه القضية لا يمكن ان يصدقها عاقل لماذا لأنها بكل بساطة قضية تصفية حسابات حتى ولو كانت الافعال واقعية فلا يمكن ان نصنفها في اطار الاتجار في البشر لان كل الاطراف رشداء عقلاء بكامل قواهم العقلية

  • مرتيلي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:39

    ليس هناك حرية التعبير هناك اغتصاب لست نساء

  • Juste opinion
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:50

    محاكمة بوعشرين سياسية و لها ارتباطات بجهات داخلية و خارجية و باحزاب و أيديولوجيات ولا علاقة لها من قريب ولا من بعيد بتجارة البشر أما النساء المشتركيات فهذه القضية فهن لسن بقاصرات و لا أحد اجبرهن على العمل مع شخص يتحرش بهن يوميا إن كان ذلك صحيحا و الغريب في الأمر لماذا لم يقدمن شيكايات ضده منذ الوهلة الاولى فلدينا قضاء نزيه سينصفهن و لماذا انتظرن حتى هذه الظرفية السياسية بالضبط. …

  • احمد
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:52

    لو ان المدافعين عن بوعشرين كانت زوجاتهم وأخواتهم من الضحايا ماذا كان سيكون ردهم، هل سيدافتون عنه ام سيقفون بجانب الضحايا، ياحصرا على أناس مغفلين سقطوا في شباك صحافة تضليل الرأي العام

  • حميد الورزازي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:57

    طبعا هذه القضية لا يمكن ان يصدقها عاقل لماذا لأنها بكل بساطة قضية تصفية حسابات حتى ولو كانت الافعال واقعية فلا يمكن ان نصنفها في اطار الاتجار في البشر لان كل الاطراف رشداء عقلاء بكامل قواهم العقلية

  • الى nourdin
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 23:31

    ههه وهل انت تفهم في السياسة كل فولا وتكمش اعتقد من تعليقك ان مستواك التعليمي بسيط جدا فتكمش ينكمش انكماشا فهناك فرق بين القلم بمداد اسود وقلم بمداد ابيض

  • البيضاوي
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 00:04

    القضاء خلاص قد قال كلمته في حق بوعشرين ويجب ان نحترم كلمة القضاء ..
    بوعشرين لو حوكم مثلا في دولة اخرى ، بهده التهم الثقيلة، اعتقد انه سيأخد اقل من المؤبد.

  • مراد
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 00:55

    قبل انسحاب القضاة للمداولة قام بوعشرين بالاعتذار للضحايا أي أنه يعترف بالجرائم التي ارتكبها، في حين أن دفاعه ينفي التهم ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الأمين
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 01:18

    من كان يقرأ مقالات بوعشرين عن استقلالية النيابة العامة سيفهم تغول وكيل الملك في ملفه وتنكيله بالقانون الجنائي لإدانته بتهمة الاتجار بالبشر والاغتصاب، كما لا يخفى على أحد الصراع الذي دارت رحاه بين بوعشرين وأخنوش الذي انتهى بالحكم على الصحفي بدفع ملايين الدراهم لنشره خبرا صحيحا عن قضية صندوق التنمية القروية وفي هذا اليوم الذي نطق فيه بالحكم تم تسجيل شكاية نعيمة الحروري (التي لا تتذكر متى تم اعتصابها من طرف بوعشرين) التي كانت تشتغل بديوان وزيرة تابعة لأخنوش كما تمت مكافأة إحدى المشتكيات بتعيينها مؤخرا في ديوان وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي التي أشرفت على صفقة بيع شركة سهام المشبوهة..

  • Rachid
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 01:39

    حكموا ضميركم. وتكلموا بعقلكم ولاتتحدثوا بقلبكم. لايعقل ان يكون بوعشرين بريء. لأنه لايمكن الجميع أن يتهمه بذلك. ثم فرضا أنه اغتصب كحد أدنى واحدة. فأركان الجريمة موجودة وبالتالي العقوبة لا محالة. لأنه عندما يحدث اغتصاب الكل يطالب بأقصى العقوبات. وكيف والحال مع بوعشرين. فالقاضي نزيه. ولايمكن ان يحكم من فراغ. خصوصا ان المغرب عرف تطورا في هذا المجال قياسا مع الدول العربية.

  • عمك الجيلالي البيساوي
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 02:26

    شحال كترتو الفهايمية كلها يلغي بلغاه في تحليل الامر …..السيدات مارسوا الجنس برضاهن باينة هادي فاش تفرشات القضية خافوا على ريوسهم …لا تحدثوني عن كيد النساء انتم تعرفونه اكثر مني

  • مهاجرة
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 07:07

    اللي عندو شي دليل احطوا اما الفهامة كترات 15ولا 20 ولا الاعدام شكون نتا حتى تحكم بالاعدام ولا البراءة، قولوا الله اعلم هذا اقل شيء. الدنيا دوارة واصعب فيها الظلم والناس اعطيوك بالضهر، عندكم واليدكم عندكم عيالاتكم ولا رجالتكم وعندكم اولادكم. اللهم لا شماتة، الله احفضنا من الظلم الله اعطي كل واحد عاى قد النية ديالو، وقولو الله اعلم..

  • La verite cache
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 07:32

    Les organization des droits de l'homme sont des cancers.Ils sont la pas pour la justice et les droits de l'homme,mais il sont la pour defendre les creminels et les Gays et detruire les valeurs de la societe et avoir les villes et rues marocaines pleine d'enfants issue de relations illegales.Bref ils sont la pour detruire notre societe .

  • azar
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 07:55

    الى من يبحث عن جمعيات الجنس الرضائي كن منطقيا مع نفسك اذا كنت تؤمن وتؤيد ااجنس الرضائي فهل ترضاه لأختك وأمك وزوجتك !!!!!!!

  • حسن المغترب
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 08:33

    الى المعلق 71, شكرا لك على هدا التعليق لأنك لخصت كل شيء عن هده القضية، و لأنني من قراء مقالته اكتر من مرة ، كان يملك أدلة قاطعة عن مجموعة من الاختراقات من حكومة الظل ووزرائها،…
    هدا الحكم ليس سوا انتقاما منه على قلمه، اتمنى ان تتدخل مجموعات حقوققية دولية في هدا الملف لتبين حقيقة التماسيح و العفريت

  • محمد
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 08:45

    الحكم على بوعشرين ب٢٠ سنة هي رسالة لكل من يريد أن يسأل اين الثروة ويفضح المفسدون .هي ضد كل من أراد أن يرى المغرب بلدا ديموقراطيا.المغرب قسم على الأعيان وفي كل منطقة لابد من إيجاد فاسد عياشته كثر.يلهتون وراء المال او ساعات الزهو والنشاط.حيث اصبح هؤلاء الأعيان يستمتعون وهم ينظرون إلينا نتناطح في ما بيننا

  • jamais
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 09:05

    Comme il n ya pas de séparation des pouvoirs au Maroc, il est très difficile de croire aux conclusions de notre "justice". qui dit vrai? qui ment?

  • غير داوي
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 09:06

    دار ما بغى في العاملات معه في الجريدة متزوجات كن او عازبات ، بالرضا او الخاطر ! للاسف هذا نموذج صغير لما يحدث ليس في الدول المتخلفة ! الشطط في استعمال السلطة ( سلطة الباطرون بالنسبة لحالة بوعشرين ) و استغلال النفوذ في حق النساء كيفما كانت وضعيتهن العائلية ! هناك ذئاب كثيرة تعمل نفس الشيء لكن لم ينكشفوا للاسف و ما اكثرهم ! المرأة تبقى ضعيفة امام جبروت مستخدمها خوفا على ضياع وظيفتها خصوصا التى تعيل عائلة !
    الله يلطف بنا

  • إبن البادية
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 09:17

    كرونولوجيا الأحداث
    شكوى ضحيتين
    اقتحام الشرطة لمكتب بو20 بعد التأكد بأن هناك أشياء خارج القانون تحدث فيه
    اكتشاف كاميرات في مكتب الباطرون بو20 لتصوير ساديته وعشرات الأفلام البورنوغرافية في حاسوبه من بطولته
    اكتشاف ممارسات استعباد الموظفات وظهوره فيها بشكل واضح وهو يمارس عليهن الشذوذ والجنس الجماعي مرغمات وتحت ما يشبه التعذيب
    اعتماد المتهم على أسوأ عصابة محاماة تتاجر في الملفات القضائية
    شراء خدمات محامين أجانب في محاولة بئيسة لإعطاء بعد حقوقي ودولي للقضية
    اعتماد استراتيجية الإنكار للأفعال المنسوبة للمتهم رغم الأشرطة التي أقيمت عليها الخبرة في عدة مختبرات وبينت بالدليل القاطع بان من فيها هم المتهم والضحايا
    اعتماد أسلوب البلطجة في الدفاع عن المتهم
    اعتماد أسلوب التبخيس واحتقار المحكمة
    خطف الشهود
    و…
    وفي النهاية وكآخر قشة تمسك بها بو20 للإفلات من العقاب هي توسله أن يستحضر القضاة العفو الملكي الذي استفادت منه الريسوني
    وأخيرا أسأل من يتعاطف ويدافع عن هذا المجرم لأنه الآن كذالك ولم يعد مجرد متهم : هل لو كانت أختك أو أمك أو زوجتك من الضحايا هل ستقول عنهم أنهن عاهرات مارسن الجنس برضاهن مع المتهم ؟

  • مهتم جدا
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 10:10

    اغلق الملف وطوت المحكمة هذه الصفحة ونال بوعشرين عقوبته وهي عقوبة مستحقة بسبب الفيديوهات والاشرطة والابتزاز وغيره مما ظهر فيها … السؤال وهو : كيف تمكنت الشرطة القضائية ومعها النيابة العامة من التأكد من خلال هذه الاشرطة ان النسوة اللواتي ظهرن وهن يمارسن الجنس مع صاحب الجريدة ، انهن كن مكرهات على ذلك ؟ كيف كيفت النيابة العامة فعلهن بالاكراه والابتزاز اذا كانت الضحية نفسها التي في شريط الفيديو تظهر وهي مستمتعة بالفعل ؟ يراودني شك ان هؤلاء النسوة كن يتسابقن على مصاحبة ومعاشرة صاحب الجريدة وان كل واحدة منهن كانت تتفنن في طرق الاغواء والاغراء كي تفوز بمركز القرار في الجريدة على زميلاتها ، وهذا يعني ان هؤلاء النسوة ربما كن يتلذذن بخيانة ازواجهن ، والا ، الم توجد واحدة فيهن ترفض الابتزاز وتتنكر له حتى وان ادى ذلك الى طردها من عملها ؟ الا توجد كرامة لواحدة منهن للرفض والاستنكار ؟ كلهن كن ضعيفات امام بوعشرين الى هذا الحد ؟ امر غريب وعجيب ويطرح اكثر من سؤال

  • متتبع
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 10:11

    الحقوقيون ينكرون قساوة الحكم على بعشرين. وماذا عن اللواتي وقعن ضحية بعشرين وطلبن بأكثر من هذه العقوبة التي صدرت في حقه؟؟؟؟

  • Juste opinion
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 10:30

    من لديه السلطة و المال و الإعلام فيمكنه التحكم في كل شيء و لا داعي لانتظار و لا لاستغراب الأحكام الصادرة في هذه القضية فما على بوعشرين إلا أن يسلم أمره لله و يدعو له بانصافه فهو القادر تعالى قاضي القضاة

  • abdou
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 11:24

    الزاني والزانيۃ 100 جلدۃ وهنا في هذه القضيۃ لم نری سوا الزاني اين الزانيات وهنا طبق عليهم القاضي مقولۃ زردۃ بلا ذنوب ما دارو لبيدهم ولا برجاهم كانوا مرفوعات كانت لشافت هاد بو عشرين كتغيب وطيح بين يديه لانه فاءق الجمال
    انشري يا هسبريس

  • Said
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 14:56

    ظلم ما فوقه ظلم إستهداف واضح للصحافيين الشرفاء. استهدف من قبله رشيد نيني المهدي اليوم بوعشرين. قضاء مسيس ظالم بكل المقاييس و مستبد في حق الغيورين على هذا البلد. ستبقى في قلوبنا. الشمس تشرق و تغرب.لكل شئ بداية و نهاية و الله خير الحاكمين

  • ع غ
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 17:14

    يجب احترام القضاء وكل مؤسسات الدولة وكفى من تقزيم هذه المؤسسات وغيرها حتي لا ينتقل وباء عدم الثقة الى الاجيال القادمة فتهلك الامة .
    ليس كل من يعمل في اجهزة الدولة فاسد فهنا الكثير من الشرفاء في القضاء وغيره .
    ان كان بالفعل مذنب فهو عقاب مخفف بالنظر للعقوبة الدينية للفعل الاجرامي ( زنى المحصن)

  • جانح
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 18:39

    الی رقم14
    انی اتفق معک فیما کتبته الا فی المتل الاخیر۔
    یجب ان تعرف ان لرقصة احدوس میزان و کل شٸ فیها منظم ولا داع لاعطاء المتل بها فی غیر محلها۔الا فی حالة واحدة اذا انت عنصری،فی هذه الحالة اوصیک ان تزور طبیب نفسانی لان افکارک حداتیة و قلبک عنصری

  • Amal El Habib
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 21:21

    بعض أشباه الصحفيين يريدون أن يكونوا فوق القانون. وكلما تم ايقافهم، يستحضرون اسطوانتهم المشروخة.
    كيف لهذا البوعشرين أن يهدد الدولة بمقالاته ؟
    الله يعفو على البعض !

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش