أوجار: المغرب ليس بلد الانتهازيين .. والصحافة لا تصنع الثراء

أوجار: المغرب ليس بلد الانتهازيين .. والصحافة لا تصنع الثراء
السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:00

دعا وزير العدل السابق، محمد أوجار، الصحافيين الشباب المتخرجين الجدد إلى الالتزام بأخلاقيات الصحافة المتعارف عليها كونيا، مشددا على أن الصحافي يجب أن يتحمل مسؤوليته الكاملة.

وأكد أوجار، خلال حديثه في حفل تخرج طلبة المعهد العالي للصحافة والاتصال بالدار البيضاء، نظم مساء أمس الجمعة، وهو يخاطب الصحافيين المتخرجين: “هذه المهنة ستقودكم إلى السياسة بمفهومها النبيل”، مضيفا: “صحيح ليس فيها الثراء، لكن فيها متعة الشعور بأنك تصنع القوى، وتحمي الحريات وتساهم في صناعة الرأي العام؛ لذلك أتمنى أن تكونوا إيجابيين”.

وأشار المسؤول الحكومي السابق إلى أن “هذا الجيل من الصحافيين سيساهم في صناعة ثقافة جديدة والترويج لمواطنة جديدة”، وزاد: “بلادنا رغم كل السلبيات ليست بلد الانتهازيين”.

وبعد أن نوه عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالعمل الصحافي، أشار إلى أن المغرب يعرف تحولات عديدة، داعيا الصحافيين إلى لعب دور إيجابي في القضايا ومرافقة التحول الذي تعرفه البلاد.

وأردف محمد أوجار بأن المجتمع المغربي تخترقه تيارات وأمواج، وزاد مستدركا: “لكننا مجتمع عرف تاريخيا بالتسامح والعيش المشترك والانفتاح على الشعوب والحضارات بالتضامن والتآزر، وناضل من أجل الحريات، لذلك علينا أن نستمر على هذا المنوال”.

وتابع وزير العدل السابق وهو يتحدث عن العولمة والثورة الرقمية التي يشهدها العالم وتأثيرها على الصحافة: “العولمة جيدة ولها نتائج، لهذا يجب استحضار أن الثورة الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي تخترق العالم ويجب التعامل معها بذكاء”.

وشدد المتحدث نفسه على أن التكنولوجيا تتحكم فيها اليوم قوى كبيرة، مضيفا: “نستغلها (التكنولوجيا) ونتمنى أن نتقاسم التحكم فيها”، داعيا الإعلاميين الجدد إلى عدم جعل الانتقاد يستهويهم وجعل الأمور السلبية حدثا صحافيا يغطي على الأمور الإيجابية بالبلد.

وعرف هذا اللقاء، والذي وجه فيه محمد أوجار درسا افتتاحيا برسم الموسم الدراسي الجديد بالمعهد العالي للصحافة والاتصال، حضور عدد من البرلمانيين والمسؤولين بالدار البيضاء، إلى جانب تكريم عدد من الإعلاميين.

‫تعليقات الزوار

42
  • عدمي و افتخير
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:15

    المغرب ليس بلد الانتهازيين ؟؟؟؟،؟؟ جملة ليست في محلها بتاتا و المعنى عكسي انضر من يجمع السلطة و المال و العفو الجمركي و …. ستعلم

  • خالد F
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:18

    بعيدا عن منطق الإنتماءات والولاءات، كلام السيد محمد أوجار منطقي وواقعي ينم عن نضج كبير من هذا الرجل الكفئ بلا لغة الخشب، لأن الصحافة هي إنشاء الجرائِد والمجلّات، أمّا الصَحافيّ فهو في معجم اللغة العربيّة المُعاصر اسم منسوب إلى صَحافة وصِحافة أي مَن يجمع الأخبارَ والآراء، وينشرها في جريدة أو مجلَّة بكل حياد.

  • حسيمي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:18

    انتهت مهمتك ايها الريفي بعد أن اعتقل الفي معتقل وحكم على الزفزافي بعشرين سنة. لم تكن إلا أداة لاستصدار أحكام في عهد وزير عدل ريفي .

  • Dalas
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:25

    أخنوش هو أكبر إنتهازي ربح 1700مليار من المحروقات في غفلة تامة من الشعب

  • آمين
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:27

    حتا تكون نتوما تحملتو مسؤولية في العمل ديلكم هم قالو و نتوما فعلتو شكون خاص يتحمل المسؤولية كثر

  • ملاحظة
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:27

    ادن لمادا بلم صاحبي ورشوة ولفساد ونهب مال العام وتقاعد البرلمان السمين
    سير ضحك على قرانك

  • ناجم العاقل
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:28

    <<المغرب ليس بلد الانتهازيين>>!!! مُسَلَّمةٌ ليست باليقين وتحتاج إلى البَرهنة لنفيها أو تأكيدها،وَلْنَأخُذ السي أوجار نفسه عيِّنةً للتجريب والمناقشة،فهو خير مَنْ يعرف عن نفسِهِ أنه قَدِمَ من وجدة أواسِط الثمانينيات إلى RNI حاملا معه خطابا مُتَياسِراً يبهر سامعه فاشتغل في جريدة الميثاق الوطني قريباً مِن زعيم الحزب الأستاذ أحمد عصمان،وسرعان ما شَدَّ عَضُدَهُ ببعض رفاق الأمس استقدمهم مِن الشرق عَزَّزَ بهم طاقم الجريدة وصناعة فنون <<الخطابة السياسية>> لكن سرعان ما قلب عليهم ظهر المِجَنِّ كما فعل مع عصمان بعد أنْ ذاق حلاوة الاستوزار في وزارة حقوق الإنسان،ثم قلب ظهر المِجَن كذلك على خليفة عصمان (مصطفى المنصوري)،وها هو اليوم قريب مِن أخنوش فهل يا تُرى هل سيدوم التوَدُّدُ له -حتى لا أقول شيئا آخر- أم سَتَتَغَيَّرُ الأشرعة مع أول ريح؟!!! فعلا المغرب لا يقبل الانتهازيين!

  • مواطن غيور. الواقع و المفروض
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:30

    السلام عليكم،
    مع احترامي للسيد أوجار الحقوقي و الدبلوماسي و الوزير السابق، فإني أظنه زاغ عن الحقيقة، فالمغرب:
    – بلد باك صاحبي و لي عندو جداه في العرس؛
    – بلد المأدونيات و الريع: سيارات الأجرة، الحافلات البر البحر الرمال …
    – بلد خدام الدولة و خدام خدام الدولة..
    – بلد سير مع الحيط و طلب السلامة
    – بلد الضرائب و الغلاء بامتياز، كلشي غالي و الجيب خاوي؛
    – بلد المحتالين و النصابة إلا ن رحم ربك: الكارديانت الباركينكات السيكيريتي الميناج الخظار …
    – بلد شي كيخدم على شي: شي داير براكة كيصرفها بارطمات للوليدات و وليدات الوليدات، و شي خدام ليل و نهار يخلص طريطات بارطما…
    – بلد قلة: الصحة التعليم العمل البطالة السكن…
    – بلد تقرا حتى تقرا يجي أمي يتحكم فيك في البرامان
    و كما قالوا في مستملحات الإشهار ، أجمل بلد في العالم.

  • خليلوفيتش
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:41

    الصحافة لا تصنع الثراء المحاماة لا تصنع الثراء الطب لا يصنع الثراء القضاء لا يصنع الثراء مواقع القرار و السلطة لا تصنع الثراء هل تعلمون أين؟ المهم ليس في المغرب.

  • Nour tadlaouiج
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:43

    بل المغرب بلد الانتهازيين ،واللصوص و مافيا نهب المال العام و عصابات السياسيين المنبطحين و المتربصين بمال الشعب .اجتمع في المغرب من اللصوص و مبذري المال العام و الحثالة السياسية ما لم يجتمع في دولة من دول العام لان النظام المغربي أصلا مبني على افساد النخب و تمييع الحياة السياسية و نشر الفوضى ليظهر بمظهر المصلح و الحامل لهم الشعب دون غيره.

  • Mosi
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:45

    المواطن يستغل معرفته بالمقدم و القايد و الموظف و المدير…لتسهيل انجاز معاملاته…
    هذا ليس انتهازا..؟؟
    المقاول يستغل انتمائه الحزبي او قربه من رئيس المجلس البلدي…ايفوز بصفقة عمومية…
    هذا ليس انتهازا..؟؟
    ولد الفشوش يستغل منصب والده و إسمه لكي لا يدخل السجن بعد أن اقترف جريمة في حق مواطن فقير…
    هذا ليس انتهازا…؟؟؟
    مدير يستغل منصبه ليتحرش جنسيا بموظفاته و يساوم تحت الحزام لتوظيف الشابات الفقيرات…
    هذا ليس انتهازا..؟؟
    البرلماني يستغل علاقاته و منصبه و نفوذه ليترامى ظلما و عدوانا على املاك الغير و تفزيت اراض تساوي المليارات بالمجان…
    هذا ليس انتهازا…؟؟؟
    الوزير يفعل اي شيء ليظل جالسا على كرسي الوزارة والمقربون الى رئاسة الأحزاب اولى…
    هذا ليس انتهازا..؟؟؟
    النهش في ما تبقى من ريش المواطن البسيط بإنهاكه بالزيادات و الضرائب و الديون…
    هذا ليس انتهازا…؟؟؟
    اطلاق ايادي البنوك على الموظفين ليتحول الموظف المسكين عبدا بين ايادي البنوك لا تترك له حتى كايشتري به الحليب لأطفاله…
    هذا ليس انتهازا…؟؟؟
    اااا سي اوجار…واش كاتهضر من نيتك….
    بااااز…

  • بلد الانتهازية والريع
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:45

    اليك لائحة تكذب ما تقول وتبين بالملموس ان الصحافة الغير الملتزمة تصنع الثراء وان البلد بلد الانتهازيين وبلد الريع وساكتفي ببعض الاسماء دون ذكر التفاصيل لان اغلبيةالناس تعرف كيف اصبجوا اغنياء اول هؤلاء كمال لحلو استاذ التربية البدنية ولج عالم الصحافة ليصبح من اشد المقاولين فيها نور الدين مقتاح كون ثروة لابأس بها عبد الاله بن كيران بعدماكان ينتقد اقتصاد الريع هاهو الان يتمتع به والقائمة طويلة

  • عبدي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:48

    سي محمد اوجار كفاءة كبيرة ورجل دولة بامتياز … الوطن في حاجة لخبرة وكفاءة مثل هؤلاء الرجال.

  • abdel74
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:53

    أول الإنتهازيين يستغلون إرتشاء القضاة وبعض المسؤولين في الوزارة التي كنت وصيا عليها لربح قضايا ظلما وعدوانا وخاصة نزاعات الشغل مع شركات كبرى مغربية وفرنسية. أكبر وأخطر وأخبث إنتهاز أن تطرد مستخدما أنشأ مكتبا نقابيا إستجابة للخطاب الملكي السامي بتلفيق تهمة له ويخسر القضية ويخسر كل السنوات التي قضاها في الشركة أليس هذا تطاول للقاضي وضرب للخطاب الملكي عرض الحائط من أجل حفنة من المال. والله المستعان حسبنا الله ونعم الوكيل وللمحامين والقضاة ما يستحقون في الدنيا قبل الأخرة.

  • مغربي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 16:59

    ومادا نسمي من يجمع بين السلطة والمال وتشريع القوانين واحتكار السوق وضرب القدرة الشراءية للبسطاء والتهرب الضريبي وشراء الدمم والأحزاب من أجل الوصول الى مراكز القرار.
    كم من صحافة حرة مناهضة للفساد وراء إلي القضبان الآن لمادا يسمى دلك؟.

  • أدربال
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 17:07

    السيد الوزير طلب طلبا على شكل أوامر من الصحفيين الجدد أن يكونوا إيجابيين !!
    مامعنى إيجابي في قاموس السيد الوزير ؟
    معناها كن بارعا في التصفيق لسياسة المخزن التي تعمل على تفقير الفقير و إغناء الغني .
    وهكدا ستضمن إسمرارك في ميدان الاعلام كصحفي
    أما إدا قلت الحقيقة فسيكون مصيرك كمصير
    لمرابط
    النيني
    مهداوي
    الريسوني
    بوعشرين و اللائحة .
    الإعلام في المغرب تٌموله الدولة .
    و الدي يدفع أجر العازف يسمع اللحن الدي يريد .

  • تايكة غرماد
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 17:09

    اجمل بلد في العالم الاستثناء المغربي بلد الآمن والأمان بلد القانون بلد الديمقراطية بلد المساواة بلد التحضر بل التآزر والتضامن كل هذه الأكاذيب في علم البروباكاند يجب اعادة الكذب باستمرار من اجل التصديق وفرض حقيقة كاذبة وهذه الأساليب تستعمل في دول تيوقراطية والحكم المطلق !!

  • القادري
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 17:18

    الله آ السي اوجار لماذا تخفي أشعة الشمس بالغربال ، لماذا لم تخبر هؤلاء الطلبة بضرورة ابتعادهم عن توعية المواطنين وفضح المفسدين والاصطفاف وراء العياشة ، لماذا لم تخبرهم أن زعيمكم حرم جريدة من الإشهار المتعلق بوزارة الفلاحة لمجرد ان صاحب الجريدة فضح تصرف وزير الفلاحة في صندوق تنمية العالم الفلاحي ، لماذا لا تستغل الأحداث الجارية وتتحدث عن مصير بوعشرين الذي تجرأ على فضح الفساد ؟؟؟؟؟ كيف تريد أن أصدق كلامك؟؟؟

  • احمد الحنصالي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 17:22

    عن اَي اخلاق تتحدث واصحاب رؤوس الأموال اشتروا اغلب وساءل الاعلام لتلميع صورهم الباهتة. اما الصحافة الحرة والنزيهة فهي محاربة من طرف الانتهازيين. كم عدد الا عالاميين حوكموا بالسجن في هذا البلد ؟

  • افيق
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 17:27

    أوجار يا أوجار
    ماذا يصير بك؟
    افق من سباتك العميق.
    الانتهازيون كانوا يحيطون بك
    ولازالوا يحيطون بك واوقعوك ولا تدري بعد

  • Ben lhaj
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 17:36

    الملاحظ من خطاب السيد الوزير ان الحرية لها حدود في(المغرب) بلاد الديمقراطية والحريات حسب الشعار المرفوع والتي تعرف تحولات حسب رايهم، الامر الذي يتحتم معه عدم التطرق للمواضيع التي لايردونها خصوصا التي تمس جوانبهم كتنول الفساد ومكامن الخلل….
    المستخلص ان الصحفي سيكون مقيدا بالتغريد داخل الصرب من خلال التطبيل للمشاريع الوهمية التي لا تسمن ولاتغني من جوع خصوصا للمواطنين المغلوب على امرهم، اما غير ذلك لا يمكن له تناوله، وذالك غاية في نفس يعقوب.
    اقول لسيد الوزير ان تكميم الافواه لن يفضي الا الى اضهار الحقائق واختم بالقول "الساكت عن الحق شيطان اخرس"

  • مواطن من فاس
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:00

    محمد اوجار وزير العدل السابق شخصية وطنية بامتياز ، خلال كلمته التى ألقاه خلال الدرس الافتتاحي ابهرت جميع الحضور وانا واحد منهم، بعيد كل البعد عن الخطاب الشعبوي، اتمنى ان يستمع إليها بعض المعلقين عن المقال، نعم المغرب ليس بلد الانتهازيين، أمهات ارامل ساهمن في تكوين أبنائهم حتى وصلوا إلى أعلى المناصب، شرفاء مغارب في شتى الميادين يعملون بجد من أجل أسرهم، يرفضون كل أشكال الفساد، للأسف الشديد صحافة اليوم لا تبحث إلا عما هو سلبي وكأن المغرب اليوم لا يتوفر على نمادج لشخصيات تستحق الإشادة بمجهوداتها، صحيح أن المغرب يضم بعض الانتهازيين الذين يقاومون النجاح وهم فئة قليل مقارنة بالدول الأفريقية والعربية، نحن دولة حققت العديد من التقدم مقارنة بدول الجوار، وأبنائنا يحققون نتائج مبهرة في مسابقات دولية

  • Le vagabond
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:08

    ويجب على الصحافيين أن لا يوجهوا أقلامهم لانتقاد لوبيات الفساد بل يجب عليهم إستعمال اصواتهم واقلامهم للتطبيل والتزمير لهم. وإلا ستكون عاقبتهم ها أنتم كلكم عارفين…!!!

  • متساءل
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:35

    مند صغرنا ونحن نسمع شعارات في كل مكان…
    وعلى أرض الواقع ترى شيء آخر.

    اجمل بلد في العالم…مغرب اخضر…تنمية…جهوية موسعة…ربط المسؤولية بالمحاسبة… الحق والقانون …الشفافية…

    والصورة الأقرب مجازيا للوضعية عندنا حاليا ومند زمن بعيد يبدو لي وهي وضعية الغرب الأمريكي مع رعاة البقر… مع ملاءمة كل شخصية بمرادفتها عندنا في هذا العصر فالمقدم هو … و "شيريف" هو… وصاحب الحانة هو… والصعلوك هو… و البغل هو…اما عن الديكور فأين ماحللت تقريبا هو نفسه حر وغبار وريح تحمل بلاستيك بدل تلك الاعشاب الصحراوية الجافة في الافلام ذاتها

  • ولد عين الشق..
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:48

    نقطـة نظــام.

    أقول لبعض مطبلي ذلك الشخص المتهم بالإغتصاب… كفى هراء..!
    وكفى من المبالغات الزائدة.. علما أن المسمى بوعشرين لم يكن معروفا أصلا عند المغاربة..حتى قراء جريدته معدودين جدا على أطراف الأصابع كما في علم معظم القراء….

  • نصائح من ذهب
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 18:53

    كونوا إيجابيون، لا تجعلوا الانتقاد يستهويكم، لا تجعلوا الأمور السلبية حدثا صحافيا…
    بالواضح، أعدوا العدة ( الطبول والمزامير ) واستعدوا للتغني والتطريب بما يروج له رسميا من قبيل العام زين وأجمل البلدان…
    أما عن الإنتهازية، فإن كنت لا تستوعب مفهوم الكلمة، سيدي المحترم، فلديك فائض من المعاني طرحها المعلقون مشكورين…!

  • درن درن
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:17

    بكل صراحة تابعت كلمة السيد محمد أوجار في حفل تخرج طلبة المعهد العالي للصحافة و الاتصال فوج 2019 / 2018 بالدارالبيضاء ، وكانت مداخلته بعيدة كل البعد عن لغة الخشب بل كانت صريحة تعكس التجربة و الخبرة التي راكمها السيد أوجار بين عالمي الصحافة و السياسة . كما أن كلمته تفاعل معها بالإيجاب كل من حضر الحفل من صحفيين و سياسيين و فنانين و رياضيين و رجال الأعمال لما حملته من توجيهات موضوعية و نيرة و صائبة ستنير الطريق ، لا محالة – أمام خريجي هذا الجيل الشاب و الجديد ممن سيلجون عالم الصحافة _ مهنة المتاعب –
    تحية صادقة للاخ محمد أوجار و متمنياتنا له بالتوفيق .

  • البراكماتي بو ناب
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:49

    الله أكبر . ليس بلد الانتهازيين آللّه آالسي اوجار كَيْف لولا الانتهازيين والفاسدين المفسدين لكان المغرب مثل تركيا على أقل تقدير يبدو انك لم تزوز بلدان مثل المغرب واحسن منه اقتصادا وتسييراً واقل انتهازية وفسادا او تنعدم .

  • tahiri younes
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:04

    اعتقد ان افضل تعليق في الصميم هو الذي نطق به الاخ ناجم العاقل صاحب التعليق رقم 7…لقد لخصت كل شيء بتصرف…..

  • لا بجب ان نشجع المغتصبين.
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:11

    اتحدى من يدافع عن المسمى بوعشرين هل كان سيدافع عليه مثلا، لو كانت احدى أخواته او زوجته او ابنته ضحية من ضحايا ذلك المغتصب ..

  • Adam
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:13

    المغرب بلد الانتهازيين بامتياز …فالكل من موقعه يناهز وهده هي التربية التي تلقاها المغاربة من نحبهم وقادتهم

  • الصدراوي من بروكسال
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:41

    المسلوخة كتعاير المذبوحة تعبيرك يعبر عن سبب طردك من الحكومة.

  • النقشبندي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 20:53

    الزمن كشَّاف كما يُقال،وإنّ غداً لناظره لَقَريب،فمع توسيع صلاحيات مجالس الجهات 12،وبتزامن مع التعديل الحكومي الحالي الذي أرجع أوجار إلى غرفة الملابس وأخذ حمَّام دافئ أو بارد،تَمَّ تعيينه منسقا جهويا لحزب RNI بجهة الشرق خارج أي مساطر انتخابية أو استشارية، وبدأتْ قنوات الپراپَّگاندا تهمس في الآذان استعدادا لانتخابات 2021 بأنَّ أوجار سيكون رئيسا لمجلس الجهة بعد ثاني انخابات في ظِلِّ دستور 2011 ،تُرى أين يوجد الانتهازي هنا؟!

  • حسوني قدور بن موسى
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:50

    Le Maroc aime les opportunistes et hait les patriotes
    et les militants des droits de l'homme ,Mr OUJAR le plus mauvais ministre de la justice depuis notre indépendance c'est un opportuniste si défaitiste il n'a rien fait pour la justice : corruption , violation des droits humains , jugements injustes, arrestations sans motifs ,poursuite des journalistes, atteinte au droit de liberté d'exprimer, l'opportunisme est né au Maroc

  • AmnayFromIdaho
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:38

    اوكي ندوزها بجغمة الماء ،ولكن جاوبنا على هذا السؤال :
    -لماذا هناك محطة وقود واحدة تقريبا في جميع الطرق السيارة؟!!

  • علي ولد حمو
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:50

    لماذا النفاق السياسوي و الجميع يعرف أن سياسويَّ المغرب انتهازيّون من الدرجة الأولى ، ذلك أن المُتَنَفِّذين في البلد يفعلون ما يشاؤون ؟؟؟ اُنظر مليّاً إلى أعضاء ( البرلمان ) الذين وصلوا إلى ( القبّة ) و نسوا الشعب الذي كان من وراء وُصولهم انظر كيف يعبثون بمصير الشعب المغربي بالتصديق على ( قوانين ) هي في غير صالح المغاربة الأحرار الأفذاذ و إفساد صناديق التقاعد نموذجاً ، هل تعرف يا أخي أين تذهب ثروات المغرب الهائلة ، أين التعليم الجيد ؟؟ الثروات و الخيرات الهائلة مصيرُها مجهول ؟ الشغل مفقود ، أين فرص التشغيل ؟ الشعب يعيش في فقر مدقع، أين العدالة الاجتماعية ؟ المشافي مهترئة و المُعدّات منعدمة ، أين الصحة ؟ ألا تعرف يا أخي كل هذا ؟ و الله كلّكم تعرفون الخبايا و تتستّرون و تُضلِّلون الشعب المغربي المغلوب على أمره .

  • tahiri younes
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 22:55

    اطن نحن من وزراء العدل الاساتذة الاجلاء:عبد القادر بن جلون،،عبدالخالق الطريس،،عبد الهادي بوطالب،،الحاج امحمد باحنيني،،امحمد بوس،،عباس القيسي،،المعطي بوعبيد،،مولاي مصطفي بلعربي العلوي،،عليهم رحمة الله،،،اه اه يازمن

  • حسن
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 00:14

    حزب الحمامة حزب الانتهازية بامتياز. وانا لا انتمي لا حزب واكره الاحزاب

  • ملاحظ
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 11:10

    عن أي صحافة يتحدث ؟ صحافة العام زين. الصحفيون في المغرب في وضع هش لا يسمح لهم إلا بترديد ما يكتب في البلاغات الصحفية. وكل من تجرأ على الاقتراب من قلاع الريع والفساد يصبح عرضة للتشرد هو و عائلته

  • محمد أيوب
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 16:08

    الواقع يكذبك:
    جاء في المقال على لسان الوزير السابق ما يلي: "بلادنا رغم كل السلبيات ليست بلد الانتهازيين"..هذا التصريح يكذبه الواقع ومساراته المتعددة..صاحب هذا التصريح اما انه جاهل او مغفل او منافق او يتخيل واقعا ببلد آخر غير بلدنا..وانا استبعد هذا كله وأعتبر ما صرح به نوع من استغلال واستغفال للناس..لأن أي متابع عاقل ومحايد لو سألته عن وجوه النخبة عندنا على مختلف مستويات رتبها في هرم السلطة وكذا انتناءاتها-الا النادر جدا-سيجيبك فورا بأن أغلبهم انتهازي ووصولي وانبطاحي وفاسد ومرتشي ومن بينهم مسؤولو الدكان السياسي المنتمي اليه هذا الوزير السابق..يعلم المتابع ان هذا الدكان السياسي نشأ وترعرع في أحضان السلطة ولا زال تحت حضانتها ورعايتها ويرضع من ريعها السياسي والاقتصادي الى الآن..شخصيا أتذكر-ويشهد الله تعالى على ذلك- أن والدي رحمه الله تعالى كان يقول لي بأن مقدم الدوار طلب منه أن يضع في صندوق الانتخابات ورقة اللون الازرق..هذا عندما كان التصويت بالالوان وكان لون دكان حزب هذا الوزير السابق لونا أزرقا..فلماذا هذه المزايدة من طرفه وكل المتابعين العقلاء يعلمون تاريخ ومسار هذا الدكان؟

  • عبدالله
    الأحد 27 أكتوبر 2019 - 17:38

    اكبر انتهازي في المغرب هم الاحزاب والجمعيات ويعلمون الانتهازية لدويهم

  • Zaloufi fatima
    الإثنين 28 أكتوبر 2019 - 12:11

    اوجار كان يأكل من ملعقة العراقي ايام صحافة….الممولة من طرف المخزن …..واليوم يتكلم عن الإنتهازية……جريدة الميثاق . . صنعت لنا سيد اوجار…..صحافي المقتدر….نزيه…..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة