رصيف الصحافة: "أبناء الفشوش" يتحدون الأمن بـ"التفحيط" في الشوارع

رصيف الصحافة: "أبناء الفشوش" يتحدون الأمن بـ"التفحيط" في الشوارع
الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 23:00

نستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء”، التي أفادت أن أبناء أثرياء ومسؤولين تحدوا منع المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، لـ”التفحيط” وسط العاصمة الرباط.

وبالرغم من التعليمات الصادرة عن الحموشي بمنع السباقات الاستعراضية المعروفة بـ”التفحيط”، كشفت مصادر الجريدة عن تحول أهم شارع بالرباط إلى حلبة للسياقة الاستعراضية من طرف أبناء عدد من الأثرياء والمسؤولين الكبار، الذين يتنافسون بسيارات فارهة يتجاوز ثمن بعضها 120 مليون سنتيم.

وأوردت الصحيفة أن السلطات الصحية المغربية تلتزم الصمت بعد الفضيحة التي فجرتها منظمة “فوود ووتش”، المتخصصة في الرقابة على الأغذية، بخصوص احتواء حليب الأطفال الذي تنتجه شركتا “دانون” و”نستلي” على مواد ملوثة وخطيرة على الصحة يمكن أن تؤثر على النظام الهرموني لأجسام الرضع. وتساءلت مصادر الجريدة عن مدى خضوع شحنات حليب الأطفال المستوردة التي تروج بالمغرب لهذا النوع من التحاليل الدقيقة قبل السماح بترويجها بالسوق الداخلية.

وحسب الخبر ذاته، فإن الشركتين، اللتين أظهرت التحاليل المخبرية وجود مشاكل في حليب الأطفال الذي تسوقانه بفرنسا، تسوقان بعضا من منتجاتهما الخاصة بحليب الأطفال في المغرب، دون أن يتضح ما إن كان الأمر يتعلق بالمنتجات التي شملها تقرير المؤسسة الأوروبية أم لا.

وفي خبر آخر أوردت الصحيفة ذاتها أن الجنرال “دوكور دارمي” محمد حرمو، قائد جهاز الدرك الملكي، باشر تغييرات جديدة شملت رؤساء سريات الدرك، ومسؤولين بمراكز للدرك الملكي تابعة للقيادات الجهوية، كما شملت التغييرات الجديدة ضباطا بمكاتب التحقيقات القضائية.

وأضافت “المساء” أن التغييرات الجديدة جاءت مباشرة بعد إعادة توزيع عناصر بالإقامات والقصور الملكية، مشيرة إلى أنه تمت إعادة انتشار مكلفين بالحراسة ضمن وحدات الأمن الملكي، وتوزيع عناصر الحراسة بشكل يضمن تفادي تكرار أخطاء وظيفية وقعت مؤخرا بإحدى الإقامات الملكية.

فيما كتبت “أخبار اليوم” أن المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية سجل تراجع سمعة المغرب في أعين مواطنيه، بسبب الحركات الاجتماعية التي شهدها خلال الثلاث سنوات الأخيرة، في إشارة إلى احتجاجات الريف وجرادة وزاكورة، وهو ما يمكن أن يؤثر بشكل سلبي مستقبلا على السمعة الخارجية للبلاد، تضيف الجريدة، مشيرة إلى أن المعهد الملكي أوضح أن سمعة المغرب الداخلية عرفت انخفاضا مماثلا بين عامي 2015 و2016، غير أنها تحسنت بشكل كبير خلال 2017 لتعود مباشرة في اتجاهها التنازلي عام 2018.

ونقرأ في “أخبار اليوم” أيضا أن بنك المغرب يتعقب أموالا مسروقة من فئة 200 درهم، حيث تلقى “القرض الفلاحي” رسالة من بنك المغرب، موجهة إلى مختلف العاملين في فروعه، تدعوهم إلى توخي الحذر من وجود أوراق مالية من فئة 200 درهم مجرمة ويجب التبليغ عنها في حال رصدها. وأضافت الجريدة أن الرسالة أرفقت بلائحة من الأرقام التسلسلية للأوراق موضوع البحث، مرجحة أن يكون بنك المغرب راسل كل الأبناك بشأن هذه الأوراق المالية.

وإلى “العلم”، التي كتبت أن حكومة سعد الدين العثماني وصلت مستوى غير مسبوق من التطبيع مع الكيان الصهيوني، مشيرة إلى أنه بعد تسجيل ارتفاع حجم المبادلات التجارية مع سلطات الكيان الصهيوني، وبعد قضية إنشاء نصب تذكاري لـ”الهولوكوست”، بناحية مراكش، قررت شركة FLing Carbet الإسرائيلية استئناف برنامجها السياحي في المغرب، الذي كانت السلطات المغربية قد أوقفته قبل عشرين سنة.

وأوضحت الجريدة أن هذه الشركة أعلنت عن فتح خطوط جوية مباشرة بين تل أبيب والدار البيضاء والرباط وطنجة ووجدة، في رحلات مباشرة تستغرق سبع ساعات من الطيران على الأقل، مضيفة أن موعد أول هذه الخطوط سيكون في فاتح ماي المقبل بمعدل خمس رحلات جوية كل شهر.

من جهتها، نشرت “الأحداث المغربية” أن اختلالات في تدبير الصفقات العمومية بالمستشفى العمومي العسكري ابن سينا بمراكش أطاحت بمسؤول رفيع المستوى برتبة عقيد (كولونيل)، تم توقيفه من مهامه وإحالته على التحقيق في أفق إحاطته بالمتعين من إجراءات التأديب الإدارية والمساءلة القانونية.

وأشارت مصادر الجريدة إلى عدد من الاختلالات التي رصدتها عناصر المفتشية العامة، خاصة احتكار شركات يديرها مقربون وأقرباء للكولونيل المسؤول لأهم الصفقات، مما يضعه، وفق النصوص القانونية المنظمة للمجال، في موقف استغلال النفوذ، تضيف “الأحداث المغربية”.

وفي خبر آخر ذكرت اليومية ذاتها أن هيئة الحكم بابتدائية تزنيت أدانت مقاول المدارس المغشوشة بالمدينة بسنة واحدة، ثلاثة أشهر منها نافذة، وتسعة شهور موقوفة التنفيذ، وغرامة خمسة آلاف درهم. أما بخصوص الملايين الستة التي خصصها لإرشاء مسؤول وزارة التربية الوطنية، فقد قضت المحكمة بمصادرتها لفائدة الخزينة العامة مع تحميله الصائر.

‫تعليقات الزوار

31
  • عمر
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 23:22

    الحموشي ليست لديه اية صلاحية لمنع او السماح باي شيئ، هو فقط يسهر على تطبيق القوانين
    عليكم ان تتاكدوا مما تكتبونه قبل ان تفعلوا !
    (لمعلوماتكم منع التفحيط يمكن ان يصدر عن الحكومة او عن الوالي او عن العامل)

  • يا ليت لو بِيَدي لفحطتهم تفحيط
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 23:27

    (وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلكَ قَرْيَةً آمَرْنَا مُتْرَفِيها ففسقوا فيها فحق عليهم القول) . الترف لا يهدى أبناءه إلاّ إلى الفسق والاستعلاء والتفاخر وخرق القانون .

  • فرانز كافكا
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 23:30

    وفي خبر آخر ذكرت اليومية ذاتها أن هيئة الحكم بابتدائية تزنيت أدانت مقاول المدارس المغشوشة بالمدينة بسنة واحدة، ثلاثة أشهر منها نافذة، وتسعة شهور موقوفة التنفيذ، وغرامة خمسة آلاف درهم .
    هههههههه 3 اشهر مقاول يبني مدارس تقدر في أي لحظة تريب على التلاميذ و تقتل العشرات
    للأسف الدولة بهذه اﻷحكام تشجع الفساد و النهب و قتل المواطنين بما فيهم أطفال صغار في سن التمدرس

  • عبد الخالق صدور وزان
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 23:31

    ما بقى ما يعجب فبلاد.العجب عيش نهار تسماع خبار هاد الشي كيخلع الله يرخمنا بشي هربة بحال لخوت لي سبقونا قولو امين

  • غير C3
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 23:43

    غير ستروين c3 . وغالبا دالكرء. وحالة واحدة وانتم كتقولوا يتحدوا. رآه غير واحد و حالة وحدة

  • عبد الخالق صدور وزان
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 00:01

    ما بقى ما يعجب فبلاد.العجب عيش نهار تسماع خبار هاد الشي كيخلع الله يرخمنا بشي هربة بحال لخوت لي سبقونا قولو امين

  • حداوي مغربي مغربي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 00:04

    حول ما جاء في جريدة *أخبار اليوم *::::….ان المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية سجل تراجع سمعة المغرب في أعين مواطنيه…..//السؤال المطروح هو ما سبب هذا التراجع؟.أقول لكم انظروا إلى حالة التعليم…حالة المستشفيات…البطالة….الشباب التائه..التطاحنات الداخلية للأحزاب وبيعها الوهم لمن
    صوت لصالحها…..حكومة لا حول ولا قوة لها…برلمان حدث ولا حرج……

  • بسالة
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 00:36

    أبناء الفشوش" يتحدون الأمن بـ"التفحيط" في الشوارع وليني هذ بسالة.يجب على الشرطة الأمنية إصدار غرامات والاستيلاء على السيارات في حالة وقوع مخالفة ثالثة. القانون فوق كل شيء وبدون استثناء.

  • مغربي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 01:01

    ليكن في علم الشعب المغربي أن بعض اولاد الفشوش تعرضوا لحوادث سير مميتة في طرق السريعة ومنهم من فقد قدميه ومنهم من لقا مصرعه في لحين ومنهم من أصبح مشلولا طوال عمره.
    الله يهدي ماخلق.

  • مواطن
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 01:44

    الناس سالاو شحال هدي من هاد التفحيط او هما عاد فاقو من النعاس

  • بريمو
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 01:56

    هذا إرهاب من نوع آخر، مثلهم أصحاب لكوادات و السيارات الرباعية الدفع اللذين يرعبون المصطافين في الشواطئ.. ولا من يحرك ساكنا. نحن في أمس الحاحة لفضاءات آمنة لا نخاف فيها على أطفالنا.

  • عبد الله
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 01:59

    الحل الوحيد و الاوحد أمام الخروقات الأمنية و السرقة و كل المشاكل هو تتبيت كاميرات مراقبة أمنية متطورة في كل مكان و اعلام الدوريات في عين المكان للتدخل أما ما يقوم به الأمن حاليا من تجوال موسمي في الشوارع غير مجدي .

  • محمد آل الشيخ
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 02:28

    أبناء مسؤولون كبار. من هم هذا المسؤولون كبار. لو كانوا مسولؤولون لما كانوا مسؤولون عن أبنائهم.
    السيد حموشي كان يضرب به المثل فأصبح لا يقدر على. شيء…. عجيب أمن المواطن منها من طرف أبناء مسؤولون كبار فمن هم…..

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 02:41

    وفينك ابنشعبون هدو ماتحاسبس معهم ..لبراهش كيلعبو بسيارات120 مليون حيت وليديهم ما عركوش عليهم.

  • incroyable mais vraie
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 03:11

    اودي اشمن ولاد الفشوش كنعرف واحد من حي شعبي ختو مزوجة مع شي خليجي ؤعندهم Range Rover,ديما كتعطيه دويرة ؤكيجي يبان بها,,,دبا لي شافو ؤ مكيعرفوش هدي يكول ولد الفشوش هوساكن غير حدا القريعة فكزا.

  • راضي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 03:57

    ظاهرة تتكرر يوميا بمدينة القنيطرة،وخاصة في حي لفيلوط بعد منتصف الليل.

  • FARHAT
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 05:35

    نشكر المدرية العامة للامن الوطني بجميع تلاوينها و نطالب باستمرار الحملة التطهيرية و ايضا بتنقيل بعض الدراجين الصقور من الدواءر الامنية لسنوات

  • sefrioui
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 05:49

    انا ربما عندي راي مخالف شيئآ ما. اساس هذه التصرفات هو نقص تربوي منذ الصغر. وجود سيارات ودراجات مجنونة تجوب شوارعنا اصبحب خطرا واغلبها سيارات في ملكية شركات الكراء.

  • amar
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 06:16

    دعوات في عدة مدن مغربية للتظاهر للمطالبة باقرار “العدالة الاجتماعية والكرامة والحرية” والافراج عن المسجونين السياسيين ومعتقلي حراك الريف تزامنا مع ذكرى وفاة أليمة لشاب بمنطقة الحسيمة

  • لاهاي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 06:46

    هههههه اولاد الفشوش لمذا لانسميهم ابناء الفاسدين الخارجين عن القانون والمتصلطين .

  • حسن
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 08:20

    رغم اننا نسلم مبدئيا باستقلالية القضاء لكن حين نسمع مثل هذه الاحكام التي تصدر في حق مجرمين من الدرجة الاولى لان من يعرض حياة اطفال للخطر ومن يختلس اموال الدولة وما يتبعها من غش وتدليس لايستحق فقط شهرين نافذين وغرامة 5000درهم ؟؟؟؟؟

  • miloud
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 08:46

    ou sont ces association qui ont defendu hajar allors que bouichrin et hajar ont commis le meme delite fesant des relation hors marriage

  • ملاحظ
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 09:41

    صاحب التعليق رقم ١ مضحك
    عربدة وسط الشارع لا يستطيع البوليس ايقافها.
    ربنا لان هناك أبناء لو فتحت المسطرة ضدهم لكان منصب الشرطي مهدد.
    ولكن بالمقابل ترى احيانا مراقبة لمتعلمي السياقة في أماكن فارغة

  • خالد
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 10:15

    يجب أن يسمو القانون فوق الجميع لكي نستطيع الاستمرار في هذا الوطن الغالي

  • hamouda
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 10:27

    اولياء وﻻد الفشوش هناك منهم من ﻻ يلتقون مع ابناءهم بالمرة و منهم من يتعامل معهم باسلوب البدخ في اﻹسراف عليهم وغالبيتهم دون اخﻻق ، فاسدين و دون وازع ديني ﻻحياة لهم و ﻻ قيمة انسانية يمتازون باﻷبهة و الفجور والنفاق و التعنت

  • رشيد
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 11:16

    التفحيط ظاهرة منتشرة بالخليج قديما وقد حضرت لعدة حوادث كارثية هنالك وهؤلاء عندنا يقلدون الاسوء فقط ولكن ماداموا انهم يتحدون رجال الامن فليتحملوا ماتصنع ايديهم لكن نطلب منهم الابتعاد عن الناس .

  • سعيد،المغرب الأقصى
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 12:02

    ’وإلى "العلم"، التي كتبت أن حكومة سعد الدين العثماني وصلت مستوى غير مسبوق من التطبيع مع الكيان الصهيوني، مشيرة إلى أنه بعد تسجيل ارتفاع حجم المبادلات التجارية مع سلطات الكيان الصهيوني، وبعد قضية إنشاء نصب تذكاري لـ"الهولوكوست"، بناحية مراكش، قررت شركة FLing Carbet الإسرائيلية استئناف برنامجها السياحي في المغرب، الذي كانت السلطات المغربية قد أوقفته قبل عشرين سنة.‘،لم أكن أظن أن هذا الحزب تخلى عن ما يقول إنها عقيدته إلى هذه الدركة،نسأل الله عز و جل السلامة،الجنة درجات و النار دركات،

  • Redoine
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 12:09

    هذه الظاهرة منتشرة كثيرا في طنجة خصوصا ملتقى طرق ساحة المدينة .يقوم شباب ارعن بهذه التصرفات الصبيانية في ساعة متاخرة من الليل. بعد ان يسرقوا مفاتيح سيارات ابائهم الخالدين للنوم….مسؤولية الاسرة واضحة هنا ..عقلية ولد ولوح للزنقة.

  • ميشاب بن يونس
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 13:35

    كل مواطن مسلم في العالم يجب ان يتجنب او يقاطع منتجات فرنسا بالخصوص الكلمة التي قالها ماكرون بانه سيحارب الاسلام بلا هوادة سماه الاسلام السياسي وكلنا نعلم بان فرنسا تكرهنا فلماذا نشتري منتجاتها والذي اثبت لنا في هذه الصفحة بمادة ملوثة في حليب الاطفال بشركة نستلى بفرنسا ودانون بالمغرب…

  • فضولي
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 14:27

    من شبه اباه فما ظلم .اولاد الاثرياء تعلموا هذا السلوك من اباءهم الذين لا يعترفون باي شيء .وكل من يعترض طريقهم كاءنا من يكون فانه يدك دكا . بالعربية ضسراتهوم دولة الحق و القانون.

  • sefrioui
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 19:19

    اريد ان تشرحوا لي هل البطلات الخمسة بنات الفشوش. اتركوا كثرة الكلام واجتهدو . الخبر الرياضي هو الاتي : "ويعتبر هذا الإنجاز التتويج الأول من نوعه في تاريخ هذا الصنف الرياضي، حيث صرحت إحدى البطلات المغربيات، لقناة تلفزية صينية، عقب التتويج، بأن "الحصول على الرتبة الأولى يعتبر إنجازا تاريخيا، والفريق العسكري جد سعيد بهذا التتويج العالمي".
    وضم الفريق الوطني العسكري البطلات إكرام نوفل، ومليكة الأحمر، ووفاء الزغاري، وسميرة معنين، وفاطمة الزهراء الأبيض".

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة