الريسوني: أنا بريئة من الإجهاض .. ودفاعي عن الحريات لن يتوقف

الريسوني: أنا بريئة من الإجهاض .. ودفاعي عن الحريات لن يتوقف
الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:55

قالت هاجر الريسوني، الصحافية المفرج عنها مؤخرا بعفو ملكي، إن قضيتها بعيدة كل البعد عن موضوع الحريات الفردية، مؤكدة أن “الأمر يتعلق بتهم أخرى غير تلك التي تمت إثارتها داخل المحكمة التي أدانتني بسنة حبسا نافذا”.

وخلال حفل استقبال نظمته لجنة “الحريات الفردية” التابعة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، مساء الأربعاء بالمقر المركزي للجمعية بالرباط، احتفاء بالصحافية المغربية هاجر الريسوني، والناشط الحقوقي السوداني رفعت الأمين، شكرت الريسوني كل الصحافيين الذين تعاطفوا مع قضيتها، بالإضافة إلى المحامين والحقوقيين الذين تضامنوا وترافعوا من أجل نيل حريتها، موردة أن القضاء تابعها من أجل تهم “لا علاقة لها بموضوع الحريات الفردية”.

وأكدت الصحافية المغربية في كلمة لها أمام عدد من الحقوقيين والنشطاء أن دفاعها عن الحريات الفردية لن يتوقف، نافية أن يكون سبب متابعتها من طرف القضاء له ارتباط بموضوع الحريات الفردية، “لأن رفعت الأمين خطيبي وكنا نعد لمراسم الزواج”.

ووصفت الريسوني متابعتها من طرف القضاء المغربي بـ”الباطلة”، مؤكدة أن “الخبرة الطبية التي أجرتها الشرطة القضائية مزورة، فالطبيب الذي قيل إنه فحصني وأجرى الخبرة عليّ لا أعرفه ولا أعرف الطبيب المدعو سمير بركاش الذي ورد اسمه في محاضر الشرطة القضائية”، مبرزة أن “الخبرة أظهرت أنني لم أقم بأي عملية إجهاض”.

وكشفت الريسوني في سردها أنها لم تطالع محاضر الضابطة القضائية التي وصفتها بـ”المزورة”، مبرزة أن “القاضي الذي أصدر حكمه تلقى تعليمات من جهات (لم تسمها) وأدانني بسنة حبسا نافذا، دون أن يأخذ بعين الاعتبار عددا من الدفوعات والاختلالات التي شابت هذا الملف”، معلنة أنها “تتضامن مع النيابة العامة والقاضي بسبب تورطهما في هذا الملف”.

وشكرت المتحدثة الصحافيين “الذين غطوا قضيتي بشكل مهني، والمحامين الذين دافعوا عن براءتي”، معلنة أنها ستواصل دفاعها عن الحريات الفردية بالمغرب، وقالت إن “الخبرة التي أجريت عليها كانت بشكل تعسفي وبعنف ولم يكن هناك إجهاض”.

من جهته، دافع الناشط الحقوقي رفعت الأمين عن براءته من التهم التي وجهت إليه، مؤكدا أن “السلطات تعاملت معنا بطريقة تعسفية، ولم نأكل شيئا طوال ثلاثة أيام”، مبرزا أنه “مؤمن بالحريات الفردية وحقوق المرأة لأن العنف الممارس ضد النساء فيه أضرار سياسية واقتصادية للدولة، بينما العنف الأخطر هو الذي يمارس من طرف الدولة”.

وأشار الحقوقي السوداني إلى أن “حقوق الإنسان ليست مسألة شعارات، بل هي مسألة ترتبط بتغيير القوانين وضمان الحريات في المجتمع، لأنه لا يكفي المصادقة على القوانين والاتفاقيات الدولية، بل يجب تطبيقها وتنزيلها على أرض الواقع”.

أما النقيب والمحامي عبد الرحمان بنعمرو، فأكد أن هذه المحاكمة شابتها العديد من الخروقات، كونها قضية سياسية تتابع فيها صحافية معروفة بميلها للقضايا الشعبية، موردا أن “سبب اعتقالها هو ممارستها لمهنتها الصحافية بكل موضوعية وجرأة”.

وأضاف النقيب أن “تقارير الضابطة تؤكد أن الطبيب المتابع اعتاد على إجراء الإجهاض بينما تم اعتقاله في وقت كانت فيه هاجر داخل العيادة”، مؤكدا أن “تطبيق القانون تحميه إجراءات معينة بدونها يظل فارغا”، مبرزا أن “شروط الفساد غير متوفرة في المتابعة، فقد صرحا بأنهما مقبلان على الزواج، وهناك شهود”.

‫تعليقات الزوار

86
  • خديجة
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:17

    مالقيت مانقول الله يكمل بالخير

  • إن كنت بريئة
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:28

    * إن كنت بريئة ، عليك رفع دعوى بالذي لطخ سمعتك ،
    ولطخ دماغنا بهذه الإتهامات الباطلة ، التي تنال من أعراض
    الناس .
    *وإن كان الكثيرون يطالبون بتطبيق عقوبة الإعدام ، فلتكن
    في حق هؤلاء الذين يشوهون الناس .

  • مهاجر من المانيا
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:34

    اصبحنا شيء فشيء نفقد الثقة في العدالة المغربية وفي اتهاماتها .وذلك في كثرة الاعتقالات التعسفية التي تنهجها ضد المواطنين. وهذا يضع علامة استفهام لماذا تنتهج الدولة هذا الأسلوب ؟

  • انت كاذبة
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:38

    انت تعرفين بأنك كاذبة و عوض أن تستحيي تستمرين في الكذب.
    هذه من علامات المنافق . إذا حدث كذب.

  • محمد
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:39

    صرحتنا لا اعلم لمادا يتم و ضع هده الصحفية على انها ربما بطلة من مختلف وسائل التواصل الاجتماعي ، السيد قامت بالاجهاد و الله واضح في هدا الباب انه يحرم الاجهاد ، ربما يجب تعترف و توضح انها ارتكبت خطأ حين اجهضت و تنصح بعدم القيام. والله اعلم.

  • مهاجرة
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:46

    السلام عليكم
    يقول المثل ( ليس هناك دخان من غير نار) ، اتضنون ان اي صحفي او صحفية سيتعرضون لهذ ه المواقف؟ اظن ان المغرب حريص على صمعته اتجاه العالم. اذا كنتم تظنون ان كل مواطن يعبر عن الحرية سيتعرض لهذا الموقف اظن هناك فوضى و انا لا اعتقد كذلك. اظن ان هذه الصحفية تعتبر من الصحفيين المغضوب عليهم مثلها مثل بوعشرين والله اعلم؟؟؟؟!!!!!
    شكرا هيس بريس

  • Jebbour boutayeb
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:50

    احمدي ربك على رحمة وراءفة أمير المؤمنين. فعلت ذلك حرام. والآن مازلت تطالبي بالحرية الفردية. اش هاد الزمان اللي بغيتوا تحللوا ما حرم الله. اتقوا الله في هدا البلد الأمين.

  • البيضاوي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:00

    نعم سيدتي يجب ان نناضل جميعا من اجل الحريات الفردية..
    والمغرب لايمكن ان بظل يمنع الحريات الفردية ، علما ان حقوق الانسان لا تكتمل سوى بالحريات الفردية ..
    والدولة التي تقمع مواطنيها بمنع الحريات الفرديات عنهم ليس دولة ديمقراطية ..

  • Aziz
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:03

    ما تعرضت له الريسوني و ما قالته يبين لنا أن المواطن المغربي ليست له قيمة…بسهولة تامة يمكن أن يتم تلفيق تهمة بدون دليل و يحكم عليك و تدخل السجن لا لشيء إلا لأنك أزعجت أحد الحيتان

  • محمود
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:06

    الزمن الردئ ،الفضيحة أصبحت بطولة و نضال و شجاعة يشهر بها ،العناق علانية بين إمرأة و رجل وعد بالزواج قد يتم أو لا يتم أصبح حرية فردية قذف القضاء و اتهامه لتلقيه أوامر أصبح بطولة .أنا أطلب الله أن "يديني فالضو قبل ما نشوف شي مصيبة كثر من هذ"نحن على حسب علمي بلد مسلم كما ينص عليه الدستور و بلد محافظ لنا قيمنا و تقاليدنا و أعرافها و أخلاقنا الإنفتاح و التقدم يكون بمصايرة التطور العلمي و التحصيل لا بمعانقة الحبيب أمام كاميرات المصورين اليابان من أكثر الدول تقدما في العلم و التيكنولوجيا نساءهم لا زلن يلبسن الزي التقليدي الياباني المميز عمره آلاف السنين .

  • مصطفى
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:09

    السلام على أمير المؤمنيين
    يا أميرنا سأمنا من هده التصرفات من من هب ودب
    هذا يريد أكل رمضان هذا يريد الشدود هذا يريد هذا يريد
    نريد حلا عاجلا خطاب يوقف كل هذه التصرفات هذا مغرب العلويين الشرفاء من أراد شيئا فل يستتر لماذا الخروج للعلن لماذ يريدون التأجيج هاؤلاء من يتلقى أموال من المنظمات تلخارجية يجب وقف هذا الهراء

  • البيضاوي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:11

    هاجر تقول" رفعت الأمين خطيبي وكنا نعد لمراسم الزواج " السؤول بكل شفافية ووضوح هل كانت بينهما خطبة بالفاتحة كما قالت سابقا وبعد ذلك كانت علاقة جنسية قبل العقد أم لا ثم تقول" لا أعرف الطبيب سمير بركاش الذي قيل أنه فحصني وأجرى الخبرة علي " ثم تقول" الخبرة الطبية التي أجريت علي أظهرت أنني لم أقم بأية عملية إجهاض" وأن " الخبرة الطبية التي أجريت عليها كانت بشكل تعسفي وبعنف ولم يكن هناك إجهاض".السؤال بعد كل هذه اللخبو في الكلام حول الخبرة الطبية هل أجريت عليها خبرة طبية محايدة أو لا أجراها ؟ أما قول رفعت الأمين " لم نأكل شيئا طوال ثلاثة ايام وأن العنف الممارس على المرأة فيه أضرار سياسية واقتصادية للدولة بينما العنف الأخطر هو الممارس من طرف الدولة " فهذا كلام يحتاج إلى توضيح وهذا كلام – إيمشي لبلادو ويقولو – لأن من أمر بإطلاق سراحهما هو ملك البلاد وهو أول من يدافع عن المرأة وأول من أعطاها حقوقها في هذا البلد أما كون – الجمعية المغربية لحقوق الإنسان – هي من نظم هذا الحفل وحضور بنعمرو فيه فهذا دليل على أن ما قاله أحمد الريسوني عم هاجر عن الحريات الفردية كلام صحيح

  • simo
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:28

    "شروط الفساد غير متوفرة في المتابعة، فقد صرحا بأنهما مقبلان على الزواج، وهناك شهود".هذا مطمئن فالنية أبلغ من العمل. والتعدد يعني الشهود. هذا جميل.

  • هشام اجلموس
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:37

    المهم هو ان كل علاقة خارج إطار الزواج تسمى زنى والزانية تسمى عاهرة .قربا ستعلن فسخ الخطوبة لاسباب شخصية وووووو حريات فردية ووووو الله إسترنا من فعايلكوم

  • Rachid
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:41

    ان لم تستح فافعل و قل ما شئت !! ما اريد قوله ان العفو عليك من العقوبة لا يعني انك بريئة و ايضا نيتكم الزواج التي دائما تدعونها دليل ضدكم فاذا لم يكن هناك فساد و اجهاض فلماذا دائما تركزون عليها !! اخيرا نية الزواج لا تعفي من تهمة الفساد على الاقل لانه كل من يعتقل بسبب الفساد سوف يدعي نية الزواج حسب منطقكم و هذا التبرير لا يعفي من المتابعة حسب القانون .

  • Reda
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:42

    الحرية المطلقة مفسدة مطلقة.لكل شيء حدود و كلما زاد الشيء عن حده إنقلب إلى ضده.لماذا لا تسمون الأشياء بمسمياتها كي نفهم بالضبط الحريات الفردية التي تدافعون عنها..!!!!؟؟؟؟

  • Agourram
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:58

    وا عباد الله وا ما سوقناش ديري اجهاض و للاِ لنتي لا غيرك سوقنا فالذهب او الفوسفاط او الحوت او التعليم او التطبيب انشر انا مزاوك فيك.

  • البيضاوي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 02:21

    لا يجب الخلط بين البيضاوي رقم 8 الذي ليس هو البيضاوي رقم 12

  • صحراوي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 02:36

    إيلي اختشوا ماتوا , لو كنتي بريئة ماقبلتي بالعفوا ولو كنتي إرتكبت جرم غير الإجهاض والزنى لما خرجت من زنزانة , إنهم يعرفون من أين تأكل الكتف.

  • Ayour
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 03:37

    بغض النظر عن محاكمتك هل عادلة ام لا ،فالشعب الذي ساندك لن يرضى بقولك الدفاع عن الحريات الفردية فهل نحن في بلد مسلم ديانته الاسلام ،ادا كان نعم فالاسلام حرم الزنا و كذالك حرم قتل النفس بغير حق مثل الاجهاض وادا كنتم تريدون الميوعة و الرذيلة فاما ان ترحلوا الى بلدان الاباحية العلمانية او تبديل الدستور الذي ينص على اسلامية الدولة وحسبنا الله و نعم الوكيل

  • رشيد
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 04:37

    لو كان الفاعل مغربي في السودان لارسلوه لنا في تابوت

  • hossin
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 04:42

    لم يصبروا على بلاء الله وفسقوا المسلمون وسيسخف الله بهم الأرض لأنهم لم ينسوا ذكر الله ونعمته عليهم فحسب بل نسوا وجود الله فما ينتظرهم لا يطاق اللهم لا تؤاخذنا بما فعلوا السفهاء منا إني بريئ من هؤلاء الشهوانيين اللذين غلبت شهوتهم وشذوذهم حتي هرب منهم الكافر واستعاذ منهم.

  • بن عطية
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 05:09

    وهل تعتقد يا صاحب التعليق رقم (2)
    بأنها تستطيع أن ترفع قضية على من ظلمها ؟
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي
    يا صديقي أنت في دولة عربية

  • يحيى
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 06:38

    قانونا الخطبة وعد بزواج و ليست بزواج.
    شرعا الخطبة لا تعطي للطرفين الحق في الخلوة و من باب اولى المسيس.
    كونوا تحشموا وجهكم قاصح.

  • عصام
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 06:46

    القانون يقول «كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية تكون جريمة الفساد ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة». وانتما مخطوبان فقط أي لا تربط بينكما علاقة الزوجية، كما أن الخطبة ليست زواجا حتى لو قرأتم الفاتحة أو الزبور، حتى لو عرف الفايسبوك كله أنكم "en couple" وليست فقط عائلتك المستعدة لتشهد بالزور لإنقادك من السجن.
    عجبي على زمن أصبحت فيه المجاهرة بالزنا بطولة!!! وقد قالوا قديما: اذا لم تستحي فافعل ما شئت!

  • مهتم جدا
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 06:55

    قولي ما تشائين الان وبكل حرية ، وقد اتيت على انتقاد كل الهيئات الطبية والقضائية والشرطة واتهمت المحاضر بالتزوير وان كل شيء مفبرك والتهمة مصطنعة ، بل وانكرت معرفتك بالطبيب الذي اجرى الخبرة ، وهل يفترض ان تتعرفي ايضا على طبيب الخبرة ؟ هذا سؤال
    لكن السؤال الاساس هنا وهو انك انتقدت كل شيء في هذه القضية لاثبات براءتك ، لكنك لم تذكر شيئا عن بلاغ الديوان الملكي الذي تلا نص العفو والذي جاء فيه العبارة التالية : وإن كانا قد ارتكبا خطأ …وطبعا الكلام عنك وعن زميلك ، فلماذا لم تذكري ان نص هذا البلاغ مزور ايضا وفيه افتراء ؟
    تكونين امرأة شجاعة وبريئة حقا لو تجيبين على السؤال

  • لا لا
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 06:58

    كما قال أحد المعلقين لا يجب إغلاق هذا الملف من طرق الهاجر الريسوني لأنه لم يغلق أصلا من طرف الدولة المغربية ، إذا كانت هجر تمتعت بعفو ملكي و هذا لا جدال فيه من طرف الملك محمد السادس حفظه الله ،إدن يا إخواني من هي هذه الجهات العليا التي أشارت لها هجر الريسوني، على ما يبدو أن هناك جهات عليا غير ملك البلاد تقوم باعمال خارج القنون و ليس لها أي صلاحيات الملك البلاد و غير مدكورة في الدستور المغربي ، على ما يبدو أيضا أن المغاربة لا امل لهم في القظاء المغربي مدام هناك الجهات العليا مختلفة و هناك من تحت الجهات العليا و هناك جهات متوسطة و جهات تحة المتوسط، و كاين الله في الأخير عند أغلب المغاربة المظلومين .

  • bob
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 06:59

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ [إبراهيم:42]،

  • khalil
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:29

    ربما أنت لا تستحقين العفو.عليك إن كنت بريءة أن تتبعي القانون لرد الإعتبار.أما نحن فقد ولدتنا أمهاتنا أحرارا ولا نحتاج لأمثالك ليعلمونا الحريات الفردية.وفاقد الشيء لا يعطيه.

  • اش هاد الحماق
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:30

    والله مابقيت فاهم هاد اصحاب البجدي. يريدون زعزعة البلاد ربما. واش دابا سيدنا الله ينصرو خدا ليك حقك لعدم وجود دلاءل طبية مطلقة على وجود اجهاض. ودبا تقولين للعالم كلاما خطيرا جدا مثل تزوير شهادة طبية من طرف بروفيسور غي طب في اكبر مستشفى بالمغرب. اظن ان هذا الكلام يجب على وزارة الصحة التدخل عبر مفتشيتها لانه يتهمها مباشرة باعطاء وثائق مزورة. و يجب على المعنية بالامر تحمل مسؤوليتها فيما تصرح به من اهانة لمستشفى جامعي و اتهامه بخرق القانون. و الحماق هذا. قال تعالى : "إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" كنت اتعاطف معها كطبيب. اما الآن فلا.

  • Azzouz
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:45

    تتكرر نفس الحكاية اذ يجتمع انصار التيار الديني ليدافعوا عن كل فرد في جماعتهم توجه له تهمة ارتكاب جنحة ويعملون على تعويم النقاش والتغطية على الفعل عبر خطاب فضفاض وعام وعند ذلك يخرج انصار الحداثة يتضامنون ويعلنون ان من حق هذا الفرد ممارسة الحرية الشخصية والمطالبة بالغاء النصوص والعقوبات من منطلق مبدىءي هو الدفاع عن حقوق الانسان وعندما يستفيد المعني من التضامن يعود اخوانه الى سابق مواقفهم التي تدافع عن العفة و الالتزام وتوجيه صفعة لمن تضامنوا معهم في انتضار الانتخابات القادمة.

  • Jamal
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:52

    يجب أن يكون حفل الزواج مباشرة ولا سير حتى والخطيب يطلب الحريات الفردية في بلاده وأدام الله علينا نعمة الإسلام والحياء

  • أبو البراء
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:56

    بين نفي الريسوني و إثبات المحكمة ما على المتابع إلا أن يكِل العلم لله ، لكن قبل ذلك أليس المقصود بالحريات الفردية الحق في قتل الأجنة و ممارسة (الجنس الرضائي) خارج إطار الزواج أي الرذيلة أو الفاحشة أمرا مباحا في عقيدة من يؤمن بهذه الحريات إذن فالريسوني لا إثم عليها و لا ذنب .و لا داعي لأن تكرر نفيها تهمة الإجهاض في كل خرجة .

  • مولاة لحريرة
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:04

    كيفما كان الحال. الزواج بلفاتحة دعارة مقنعة. عطي قيمة راسك. لي بغاك يتجوج بيك بالقانون. آش فيها؟

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:08

    ان إعفاء صاحب الجلالة نصره الله لك .لا يبعد عندك الحكم الذي نطقت به المحكمة…وستبقى في سوابقك العدلية ..لان عفو صاحب الجلالة لا يبرءك بالمنسوب إليك. .وإنما كان لعدم تطبيق الحكم و من باب إنسانية جلالته ..فقط ..وها انت لا زلت تتمادين في العجرفة بدفاعك عن الباطل . ووقوفك مع من يريدون زعزعة عقيقة المسلم المغربي ودفعه للرذيلة والفساد والزنا والإجهاض .واللواط وكل الخباءث وما حرم الله وحتى الخيانه الزوجية التي تمثل شرف الرجل وكرامة المرأة ..تنادين لعدم تحريمها وكأنها شيء سهل….الا تستحيين…وكل من صفقوا لك وناصروا تصرفاتك وافكارك الهدامة للدين والحياء المغربي والذين يحبون أن تشيع الفاحشة في البلاد هم اخوانا للشياطين..ونحن لن نسكت لمن أراد شرا بامة محمد ودينه في هذا البلد الطيب.فان تكن جمعياتكم الضالة وصحافتكم العقيمة المشرية المادية بامتياز تحب الرذيلة..فأكثر من 30مليون مغربي محافظا ..ولا يحب الفساد والمفسدين في بلده…….فخافي من الله…فغدا تصبحين أما……فكيف يكون مصير أبناءك من أفكارك. وما تدافعون عنه ؟

  • علاء
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:11

    ان نعتبر قضية الريسوني مساسا بالحقوق الفردية في بلد يدين بالديانة الاسلامية هو ضرب في الصميم لما حرم الله في كتابه وجاء في سنة رسوله،معاشرة خارج اطار مؤسسة الزواج اي زنا وقتل للروح بالاجهاض فمن يتحمل مسؤولية تلك الافعال شرعا قبل قانونا،يقول المثل : إدا لم تستحي فافعل ما شئت.

  • la tolérance
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:12

    elle n"a fait de mal à personne,cette jeune femme,elle est libre de sa personne ,tant qu"elle ne porte atteinte à personne
    c"est une honte d"avoir mis en prison un professeur de médecine pour avoir soigné une malade,il est tenu par le secret de ses actes médicaux,
    alors plus jamais cette affaire qui porte un malheur à tous ceux qui aspirent d"un pays qui respecte la dignité des personnes,quant aux obscurantistes ils se trompent,les jeunes défendront leurs libertés individuelles pour vivre dignement avec tout le respect pour la société marocaine tolérante ,cette tolérance que les obscurantistes veulent enterrer,de nature les marocains et marocaines sont tolérants

  • رشبد
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:17

    العلاقات الجنسية قبل عقد الزواج زنا قطعا شروط الزواج في الإسلام الشهود الوالي بالنسبة للمرأة الإشهار العقد ما قبل دلك يعد فساد لإن الخطبة تعتبر وعد بالزواج كوعد بالبيع بالنسبة للعقارات أما عن الحرية الفردية التي تدافع عنها فأي صفة هل الشعب المغربي أعطاك الوكالة نيابة عنه أنتي لاتمثلي إلا نفسك وشردمة قليلة امتالك إدا كنت تريدي ممارسة الحرية الفردية فغادري إلى بلد آخر المغرب بلد مسلم مند قرون وملكنا حفظه ألله أمير المومنين

  • Rachida
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:22

    il faut dire lhamdou lillah et tourner la page…….et se concentrer sur l'avenir……

  • رباب
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:26

    حتى وان حاولت ان تبريء نفسها من تهمة ثابتة فلن يصدقها حتى الابله. اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وجنبنا العهر والفساد والنفاق

  • امين مكناسي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:50

    انت تدعين انك تدافعين عن الحريات الفردية، فما محل شخص سوداني اجنبي من الاعراب، علما انه يتكلم في شؤون بلد ليست له صلة به ؟ و يتكلم فيه عن القانون و يقوم بالاساءة للدولة المغربية و مؤسساتها بكل وقاحة ؟ كانه ابن البلد ؟ هذا غير مقبول بتاتا. و بالنسبة لهذه الصحفية التي تدعي النضال، هي تقول بطريقة غير مباشرة انه ضلمت لان القانون الذي جعلها تحكم بسنة سجن ضالم، و ان القضاء المغربي كذلك، و تعترف بطريقة غير مباشرة باختراقها للقانون بقوله :" كنا على وشك الزواج" هل هذا يعني انكي كنت تتدربين مع صديقك على عادات الزواج قبل الزواج ؟
    كم انت وقحة.

  • محمد
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:54

    الحريات الفردية بمفهومها الصحيح هي التربية في البداية ثم الحق في التعليم والتشغيل والتعبير والتنقل وممارسة الهوايات يعني كل شيء مسموح في ظل تعاليم ديننا الاسلامي . وليست الحريات الفردية هي ممارسة الفساد ونشر الرذيلة وعدم احترام من هم اعلى منكم سلطة . فقد قال صلى الله عليه وسلم : واطيعوا الله والرسول واولي الامر منكم .

  • البوزيدي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:58

    نفت الإجهاض وقبلنا نفيها وإنكارها ، لكنها تقر بالعلاقة الجنسية خارج إطار الزواج وتدافع عنها بكل صفاقة وبلا حشمة … شوهت عائلة الريسوني وأساءت بالخصوص إلى ابن عمها الصحفي وإلى عمها فقيه المقاصد

  • تاوناتي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:59

    العفو الملكي لا يعني اابراءة، وهذا الاحتفال لامحل له من الاعراب.وعلى الريسوني التوقف عن اعتبار نفسها مناضلة حريات واتهام الدولة بتلفيق تهمة باطلة.لان مجرد ممارسة الجنس خارج إطار الزواج يعتبر جريمة تستوجب السجن، وهي لم تنكر ممارسة الجنس مع صديقها السوداني، ولا يوجد عقد زواج بينهما.
    خلاصة القول، جريمة ممارسة الجنس خارج اطار الزواج ثابة وباعترافات الريسوني وصديقها.

  • عبد الله
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:06

    من خلال أقوالها وأقوال موكلها المدافع عنها يبدو انها فعلت الفاحشة مع خطيبها وأن الطبيب حسب محاميها معتاد لعملية الاجهاض وأن الشرطة وجدتها عنده في العيادة وهي قد أنكرت معرفتها للطبيب وقد أخرجتها الشرطة من عنده حسب محاميها ألا يكفي هذا بإدانتها، سبحان الله الفاحشة وقتل الاجنة في الارحام أصبحتا من الحريات الفردية، إن لم تستحيي ففعلي ما شئت وستكون عاقبة خسرى والسلام

  • متتبع
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:13

    ما عليكم الاالاستماع الى ما قالته صبيحة يوم الاحد 20اكتوبر على قناة فرنسا الدولية!!!!!!!وبالحرف العربي لتعرفوا نفاقها وكذبها وبهتانها…..

  • elfadel
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:15

    الحريات الفرذية موجوذة منذ زمان في جميع الذول وهذه الحشرات تريذ الاجهار اكثر بالفساذ يعني يريذون قانون خاص بالحريات الفرذية المراة تتزوج مع المراة و الرجل يتزوج مع الرجل وابنتك تجيبلك راجل الى منزلك ومعنذكش الحق تهظر .هذا ما يحبون ويقصذون ويريذون قوانين تظمن لهم هذا الحزمة من الحقوق النتنة.ولاكن معمركوم متوصلوا لهذا المغرب له رجال لايرظون بالذل وذسارة.ولاسيما من مبيوعين يفتى اليهم من فرنسا واخواتها….

  • brahim
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:19

    إذا كانت المسمى هاجر الريسوني لم تقوم بعملية الإجهاض فلماذا ذهبت إلى طبيب ولادة إذن حسب كلامها أن الجنين مزال في بطنها وهي حامل الآن..
    لماذا احتجت على طبيب الذي كشف عنها لكن الطبيب الجراح وطبيب التخذير لم تتكلم عنهم وهم اعتقلوا أيضا..

  • BIHI
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:23

    السيدة تتهم الدولة ومؤسساتها بالتلفيق وصنع الاتهامات
    ربما هدا كان سلاح ضد المناظلين في وقت من الاوقات
    اقول المناظلين وفيما اعرف ان السيدة كانت نكرة قبل هدا
    الاولى ان تستثير وتحمد الله عوض تخراج العينين
    كلنا خطاؤون ولا نلوم على الخطا

  • حمودة الافناوي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:24

    وا هداي علينا، زعما البوليس يجي ويلصق ليك تهمة الاجهاض هاكدا بكل قصوحية؟!! لا اعتقد آ الصاطة!! نتي بعدا عندك علاقة جنسية مع داك حبيبك بلا عقد زواج، داكشي ديال الهيپيزم ، زعما نتي قلم خطير لهاد الدرجة؟! أنا عمري سمعت عليك حتى ليوم قصة العيادة

  • ح س
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:28

    من عادتي ان لا ادخل في الحياة الخاصة للناس . لان الناس معادن ولا اغربل أحدا أو انخله ، ولكن كلما الضيف السوداني بعد العفو انطقنيى ذلك انه كان على الخطيب والذي يظهر أنه ينطبق عليه عنوان مسرحية موليير il est fiancé malgré lui ان يشكر ملك البلاد الذي متعه بالعفو لأن الرجل لم يبرء من الادانة وهو شريكته ils ont bénéficié de la grace royale et non innocentés ,الرجل مدان بقوة القانون ويتكلم عن عنف الدولة ، ما هذه الجرأة !؟ اما شريكته فينطبق عليها المثل المغربي . النار كتخلي العافية …وإذا لم تتستحيي فقل ما شئت .

  • يحيى
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:29

    على اي
    حتى ولو افترضنا الخطبة فانها لا تبرر الخلوة و المسيس.
    اما قانونا فالامر يتعلق بفساد لان العلاقة الزوجية لا تثبت الا بعقد الزواج او حكم نهائي بثبوت الزوجية .
    ما دون ذلك فهو فساد و جنس و دعارة .

  • Amal El Habib
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:30

    لاحظوا التناقض !
    1- تقول ان الفساد ليس موجودا لانهما مقبلان على الزواج.
    ثم ليس هناك إجهاض.
    اذا لم يكن هناك فساد، فماذا تبررين باقبالكما على الزواج ؟
    2- عشرات الصحفيين أشد حيوية في وقوفهم مع القضايا الشعبية، فلماذا لا تتم متابعتهم.
    اما اسمك فلم نعرفه الا بارتباطك بهذا السوداني.

  • MAROC 2020
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:45

    إذا خرجت الحريات عن السيطرة فسيأتي أشخاص ليشرعوا كل شيئ، إذا لم نشرح اليوم لأطفالنا مثلا أن الزواج بين الرجال والزنا واللواط هي أمور منافية للأخلاق وللطبيعة الإنسانية، فسيقوم آخرون بإفهامهم أن الحرية لا حد لها، وأن الحدود تكميم للأفواه واعتداء على حقوق الإنسان. من حق الشاب والشابة الزواج الحلال ومن حقهم فرص العمل الكريم، إذن النضال إقتصادي وليس فكري أو حقوقي.

  • ميلود لوسور
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:00

    لم يثبت انك بريئة انت حصلت على عفو ملكي لا تنسي هذا اما البراءة فلها صفة اخرى اما ما تدعين انك تدافعين عن الحرية فهذا موضوع مفتوح للنقاش لان الحرية التي تدافعين عنها تهين حريتي ومعتقداتي اذا كيف تسمينها حرية

  • الدكتور غضنفر
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:04

    تذكري ان القضاء لم يبرئكي من تهمة الاجهاض و انا الجريمة لازلت تلاحقك.
    كان الاولى بك و الاحرى مواصلة القضية و إثبات براءتك، بدل الخوض في كلام أكبر منك و والمطالبة بالحرية الجنسية و مساندة الزناة و اللوطيين و محترفي الدعارة.

  • ELCID
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:17

    عن أي حرية تدافعين ، حرية السياحة الجنسية ، حرية فعل أي شيئ حتى وان احدث افدح الأضرار بسمعة المجتمع الذي له عليك حقوق لانك تعيشين فيه وإلا لماذا لا ترحلين مع محبوبك إلى الديار السودانية لاننا هنا سئمنا من أفعالكم الوقحة التي تزيد من تلطيخ سمعة البلد اكثر مما هي ملطخة. وتاتي لتوحي إلينا انك بطلتنا التي علينا ان نختفي بها. تبا.

  • ملاحظ
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:27

    صراحة اللي جاني غريب هو عدم الحديث عن الجنس خارج مؤسسة الزواج . و الذي تعترف به ضمنيا !! هل اصبح شيئا عاديا ؟ الم نستحيي ؟ عجيب

  • njik good
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:32

    منذ ألبداية كان ألرأي ألعـام في ألمغرب و خارج ألمغرب يعلم أن هذا ألملف مثله مثل ملف ألصحفي توفيق بوعشرين ملفـــان ملفقان و مفبركان ….

  • امقران
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:56

    هكذا تبقى الحقيقة مغمضة في حق الريسوني والعدالة والأطباء وغيرهم من قاموا بالتشويش الذي اطالت جميع المغاربة لأن الشعب المغربي فقد الثقة في كل من هؤلاء سواء القاضي أو الطبيب او هي نفسها إذا كانت مصرة على الكذب . أو اللذي تدخل لإطلاق صراحها .
    اصبحنا نعيش في دوامة لا متناهية.

  • مغربي الجنسية
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:58

    تارة تصرح أن ممارسة الجنس خارج أطار مؤسسة الزواج و الإجهاض حرية فردية و لا يحق للقانون المعاقبة عليها، و تارة اخرى تصرح أنها مظلومة و أن محاضر الشرطة و الخبرات الطبية مزورة، !! هل نسيت أن مجموعة من النساء حملن لافتات يتحمل عبارة (نعم أمارس الجنس و أجهضت) ان كنت مظلومة فإن تضحيات المتظاهرات ذهبت سدى؛!!!

  • عبد الحق
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:04

    اذا لم تقم النيابة العامة والمحكمة والشرطة بالرد على ما صرحت به فهذا معناه أن ما تقوله صحيح.نحن سننتظر

  • mohcin
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:15

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، الزنا أصبح حلالا والفساد حرية فردية ، المثلية حق إنساني ، وقول كلمة حق جريمة ، ألا تعتقدون أننا يجب أن نحتكم لقانون الغاب ؟ هذه المساماة الريسوني : كم يبلغ سمك جلد وجهها ؟ هل يتوفر جسمها على الغدة المسؤولة عن إفراز العرق وهي في موقف لوكنت مكانها لغرقت في عرقي من الخجل ؟ ألم تستحي من الله ؟ ألا تدري أنها أزهقت روحا ؟ ألا تدري أنها تعدت على حد من حدود الله ؟ هل لديها والدين تخاف من أن يسمعا ما تقوله ؟ والله ثم والله ( حشمت فبلاصتك ) .

  • Aabdou laabdi
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:19

    ايتها الاخت اذا كنت تدافعين عن الحريات الفردية وهذه نظريتك فلا تبيح ماحرم الله سبحانه وتعالى. فهناك بعض الناس يقولون بأنني حر في جسمي وهذا خطأ لأن اجسامنا منحها لنا الله سبحانه لكن حرم علينا أشياء كثيرة أن نقوم بها في اجسامنا كمثل أن نعذب جسمنا أو نحرقه إلى غير ذلك. فإذا كنت تتصورين بأن جسمك ملك لك وحدك فهذا خطأ لانه لله سبحانه كما قال ولا تلقوا بانفسكم الى التهلكة فيجب أن نقرأ القرآن الكريم ونفهمه. أما الإجهاض فهو حرام الا في بعض الحالات التي احبها آلله سبحانه. كما يقول الله ولاتقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق صدق الله العظيم.

  • إبن البادية
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:43

    سؤال إلى "الفقيه" و"العالم" المقاصدي الذي يصدع رؤوسنا بفتاوى دون أن نطلبها منه يحرم فيها سفر المرأة بدون محرم، وعدم شرعية اختلاء شاب وشابة أو حتى لمسها والتقرب منها وخـــــــــاصة حينما يتعلق الأمر بأشخاص من خارج جماعته وحزبه وعائلته… ما رأيك أيها "العالم" في هذه الشابة التي تخرج وتسافر وتنفرد وتعانق أمام الملأ هذا الشاب بدعوة أنها خطيبها ؟
    وهل يجوز للخطيب أن ينفرد ويخرج ويلمس ويعاشر معاشرة الأزواج خطيبته قبل عقد الزواج ؟ وإذا كان الأمر يجوز ومسموح به حسب تعاليمك و"علمك" فلماذا تحرم هذا على الآخرين وتصفهم بالفساق وبالمفسدين وبالزندقة بل وتكاد أن تكفرهم ؟
    وكيف لك انت الذي يتهجم على الحريات الفردية ويعتبرها زندقة وميوعة وفساد وعهر أن تحتمي بنفس الحقوق وتدعي أن ما قامت به هذه الشابة هو حق من حقوقها الفردية ؟

    أودي هاد الشي علاش أنا شخصيا لا اعترف بأمثالك ولا اسمع ولا اعمل بما يهرطقون به من "فتاوى" و"إرشادات" دينية تطبقونها وتحاولون فرضها فقط على الآخرين أما أنتم فإنكم تحللون وتشرعنون لكم كل ما لذ وطاب في هذه الدنيا بما فيه الجنس وولائم اللئام وجلسات الطاحونة الحمراء في باريز و…

  • ضد الضد
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:05

    كلام فارغ و كاذب لا يثق فيه سوى الاغبياء. و هل رجال الامن اغبياء الى هذه الدرجة يلقون عليها القبض و يزورون محاضرها و هم يعلمون انها صحافية. رجال الامن بدون شك تتبعوا خطواتها خطوة بخطوة و اكتشفوا بانها حامل من عشيقها (كنت اظن سابقا بانه خطيبها و لكن لما صرحت بانها مستمرة في الدفاع عن الحريات الفردية عرت المستور) و ألقت القبض عليها متلبسة بعد جمع كل الحجج و حتى الطبيب لا أظنه قد زور شهادته. كفى من استحمار المواطنين. حريتك هذا شأنك يا هاجر و لكن عليك سرد الحقيقة و قولي هذه حريتي و لا داعي للمغالطة. و من يؤيدك في كذبك مجرد أشخاص يكنون اللوطن عداوة جامحة . خطيبك او عشيقك او مار من هنا هذا لا يهمنا و لكن عليك قول الحقيقة و لا داعي للكذب .

  • Omar
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:11

    من ااخطيب الدي اختارته نعرف باقي الجزئيات الشخصية وعن مادا تبحث و اين تجد سعادتها و متعتها . و خصوصا ادا دامت فترة الخطوبة خصوصا في وقتنا الحاضر و الحريية الفردية التي تدافع عنها.
    ادا ادا ظهر تامعنى فلا داعي لتكرار .عيشي حياتك الجنسية لاكون اكثر دقة كما تشائين لكن كفى من الوعض و الاجتماعات و الندوات لان من سيستمع اليك فقط من يعيش نفس حياتك

  • مواطن حر
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:19

    لسنا أغبياء لا تدعي البراءة. أنت لست بزعيمة لكي يلفقوا لك هاته التهمة. لقد تم ضبظك في العيادة و تم عرضك على دكتور محلف أكد أنك خضعت لعملية إجهاض. الصحفيون ليسوا ملائكة كل من ضبط منهم متورطا يدعي أنه مظلوم و أنه كان ضحية مؤامرة… أطلبي المغفرة من ربك… و إذا كان ذلك الشخص خطيبك لماذا لم تقوموا بتوثيق زواجكم و الإحتفاض بالجنين… و إذا كان الملك قد عفا عنكم فذلك فقط لتجنب الحملة المسعورة من أدعياء حرية الجنس في الداخل و الخارج…

  • ملاحظ
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:24

    صراحة اللي جاني غريب هو عدم الحديث عن الجنس خارج مؤسسة الزواج . و الذي تعترف به ضمنيا !! هل اصبح شيئا عاديا ؟ الم نستحيي ؟ عجيب

  • Rachid
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:29

    انتي تم الافراج عنك بعفو ملكي. يجب أن تراجعي اوراقكي وان تعرفي بأن هناك شيئ غير صحي في قضيتك، تتكلمين كأن شيئ لم يقع

  • من متعاطف سابق
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:32

    الآن و بعد ان تعتطف معك عدد من المغاربة وعفا عنك ملك البلاد وتأتين و تحتقرين بلدنا بمؤسساته. أقول لك سؤالا بسيطا؟ هل انت افضل حالا من العشاق الذين يصبرون سنوات دون ممارسة الجنس خارج اطار الزواج حتى يجد الرجل وظيفة و رزقا تعطيع الحق في عقد قرانه مع حبيبته؟ او انك من فءى الملاءكة و قد رفع عنك القلم؟ وانك تملكين صك الغفران فلا داعي للصبر امام جسم هذا السوداني؟

  • said
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:33

    حسب تتبعنا لاطوار القضية ان الخطوبة كانت مازالت لم تتم بعد و بالتالي ليس هناك حتى مانسميه بزواج الفاتحة فكيف فقدت عزوبيتها اليس هدا كان خارج اطار الزواج و بالتالي فهو حرام و مخالف للقوانين الجاري بها العمل . اخشى ان يكون هدا هو السبب الدي دفعها الى القول بانها ستواصل الدفاع عن الحريات الفردية و لهدا اقول لها اخجلي من نفسك.

  • هانوفر
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:34

    في اخير ايامنا عشنا و شفنا مع هاذ الباجد.لعجب من بعد احمد منصور ها الاخت الفاضلة جايبة لينا سوداني تايعطينا الدروس ف حقوق الانسان و اللي مالقاش واللي غا تيسمعوا بهم الخطة و المسرحية كانت واضحة سبحان الله المخزن دخلك للحبس و ف اقل من 46 يوم تم العفو عنك و هناك رجال محكومة بعشرين سنة و من فيهم حياتهك في خطر ك ربيع الابلق ولا احد سوق ليهم ونتي على مشكل بروطيكس رجعتي بطلة من صنع المخزن لعجب العجاب مع العلم لا احد كان يعرف هاجر الريسوني هادشي مادروهش لعلي المرابط ولا علي انوزلا ولا الجامعي ولا بنشمسي الصحافين ديال بصح دارو غا للخملسة ديال بوعشرين

  • marwan
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:56

    مجرد سؤال للمسؤولين بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان الذين أخذوا في كل ملف عليه شبهات يبتعدون شيئا فشيئا عن المبادئ السامية للجمعية.. لماذا التمييز بين المواطنات و المواطنين على مستوى التضامن ..ألا تعرفون أن هناك العشرات من النساء يقبعن بالسجون لنفس الأسباب التي حوكمت بها هاجر الريسوني و مع ذلك و لا كلمة بشأنهن.. ثم لماذا الاحتفال بها فهل الإجهاض و ممارسة الجنس يدخل في دائرة الأعمال البطولية و الحال أن هناك آلاف العمليات الجنسية كل ساعة و العشرات من عمليات الإجهاض يوميا ..و في الختام هل هذا الاحتفال يرجع فقط إلى أن قريبها يوسف الريسوني هو الكاتب العام لجمعيتكم ؟

  • مغربي قح
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 13:11

    إلى عبد الحق 62.
    أعتقد بل أجزم أن الشرطة و النيابة لن ترد عن الترهات و الإدعاءات التي تتفوه بها هاجر، لسبب بسيط هو لكي لا يقال لهم تدخلتم في العفو الملكي… ورجائي للملك بصفته أمير المؤمنين أن يتجنب منح العفو في هكذا حالات….

  • يوسف بطيوي
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 13:23

    هي قضية مفتعلة لإثارة قضايا ساقطة وتمرير قوانين لتحليلها و رفع ميزة الجرم عنها، فلعنة الله على كل من يريد تخريب البلاد من خلال إذاعة و نشر الفاحشة بين العباد

  • أبو سعد
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 13:25

    تستمر في الكذب و في البهتان. تتحدث عن جهة خفية وراء اعتقالها؟ لو كان ذلك حقيقة لما تم العفو الملكي. تمارس نفس منهج بعشرين الإنكار ثم الإنكار رغم الحجج والبراهين. سهل ان تتهم القضاء بأنه غير مستقل. رغم أنني ادافع عن الحريات الفردية بما فيها حق المرأة في التصرف في جسدها علما أنني كنت ضد اعتقالها.

  • عبدو ربه
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 14:40

    هناك حرية فردية في المغرب ويجب تطبيقها

  • ادريس
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 17:42

    الريسوني بريءة من الإجهاض.
    ولكن تمارس الفاحشة والرديلة

  • sassi
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 18:10

    C'est une affaire fabriquée.

  • malika kech
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:19

    ادا كنت فعلا بريئة فلمادا قبلت العفو؟ ولمادا لم تتابعي من اساء لك وظلمك؟ سيدتي قلي شكرا لانك حصلت على عفو فامثالك كثيرين في السجن يقضون فترة حبسهم في تهم الفساد او الاجهاض. على اي لسنا ملائكة والله امرنا بالستر لا بالتشهير بالناس. وادا كنا فعلا مسلمين فالاجدر تفعيل حد الزنا الدي جاءنا في كتاب الله وليس السجن لشهور او ايام مع تبرئة من نريد وسجن من نريد.

  • مواطن
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:41

    تبريرات واهية المحكمة حكمت عليك بالبراهين التابتة والعفو الملكي ليس دليلا على برائتك فهو بالعكس يتبت انك مدانة والعفو جاء لانقادك .المهم سكني وتكنشي ولا تتوهمي انك صاحبة قضية وتدافعين عنها فالمسالة بينة نت خارجة طريق وبغيتي ديريلها سلكة .مانت مناضلة ولا مدافعة على حقوق الشعب باش يابسوك تهمة ماعرفناك حتى لهاد لفضيحة لي ديرتي

  • Anouar
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:49

    لا أعلم السبب الذي يجعل البعض يدافع عن الخطأ حتى يرجعه صوابا ، القانون المغربي يعرف الخطوبة بأنها وعد بزواج وليست بزواج وبالتالي فأية ممارسة جنسية بين الخطيبين تعتبر شرعا وقانونا فسادا ولهذا فإن الصحفية أخطأت ونالت العقاب حسب قانون البلد هذا القانون نفسه مكنها من الحرية من جديد عبر العفو الملكي. وفي نظري الشخصي ونظرا لكوننا مسلمين فان للحريات الفردية خطوط حمراء لا يجب تجاوزها تحت أية مسميات حتى لا نقع في المحظور.

  • مواطن
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 20:57

    نعم لصيانة الحريات الفردية. المشكل يكمن في قوانين من عهد الاستعمار تضرب في الصميم الحياة الخاصة للاشخاص و ذلك في اعتراض صارخ للدين الذي يدعو للستر وعدم التجسس والتشهير واعتراض كذالك لكل قوانين حقوق الإنسان المتعارف عليها.
    لتصحيح هذا الوضع الذي يسمح لمتابعة الناس لمجرد الشبهة يجب إبعاد الرعاع عن الخوض في هذا الموضوع لأنهم يحسبون أنفسهم بدون علم حماة للشريعة.

  • منصف
    الخميس 24 أكتوبر 2019 - 21:10

    المتشدقون بالدفاع عن الإسلام والاخلاق يسعون لتكريس قوانين لا تحترم في روحها الشريعة التي تحترم الحياة الخاصة للمذنبين ما لم يجاهروا.
    هذا هو قمة الجهل والتخلف

  • ghi dayez
    الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 18:14

    انا بقا فيا غير الناشط السوداني لي جا ينشط في المغرب ويدافع على الحريات صدق ضربوه لعام ديال السجن الحاصول الله يسترنا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات