النيابة العامة تلتمس رفع عقوبة الصحافي بوعشرين إلى 20 عاما

النيابة العامة تلتمس رفع عقوبة الصحافي بوعشرين إلى 20 عاما
الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 23:58

يبدو أن قضية الصحافي توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة “اخبار اليوم”، المتابع بتهم على رأسها الاغتصاب والاتجار في البشر، ستعرف مفاجآت جديدة، خصوصا بعد ملتمس النيابة العامة برفع عقوبته السجنية. إذ التمس نائب الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في جلسة الثلاثاء، من الهيئة التي يرأسها القاضي الحسن الطلفي إدانة بوعشرين بالسجن عشرين سنة سجنا نافذا، وغرامة مالية تصل إلى مليون درهم.

وخاطب محمد المسعودي، ممثل النيابة العامة، القاضي الطلفي، وهو يقدم ملتمسه، قائلا: “لدي طفلتان أريد الاطمئنان عليهما، السيد الرئيس، ولا أريد رؤيتهما تتعرضان للاستغلال عندما تلجان سوق الشغل. لذلك، سيدي، وحتى لا يقع ذلك، يتعين على محكمتكم تحديد العقوبة على المتهم حتى يكون عبرة لكل من سيفكر في اقتراف جرائم جنسية مماثلة”.

وأكد ممثل الحق العام، في مرافعته، أن المتهم استغل حاجة بعض النساء ومارس عليهن الجنس بدون شفقة، مما يستحق “عدم الشفقة والرحمة عليه”، مضيفا “لقد اقترف ظلما اهتز له عرش الرحمان”.

نائب الوكيل العام للملك لفت الانتباه، خلال مرافعته، إلى أن الصحافي بوعشرين لم يشفق على هؤلاء النسوة، ولم يأبه بوضعهن الاجتماعي ولا بأنينهن، داعيا الهيئة إلى الانتصار للضحايا اللواتي تعرضن، بحسبه، للاغتصاب والاستغلال، وإنصافهن عبر تطبيق القانون في حق المتهم.

وكشف ممثل النيابة العامة ما أسماه الطريقة التي كان يتبعها المتهم بوعشرين لاستدراج الضحايا إلى مكتبه لممارسة الجنس عليهن، مستغلا في ذلك وضعيتهن الاجتماعية الهشة والصعبة.

وسبق لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، عبر غرفتها الجنائية الابتدائية، إدانة الصحافي بوعشرين باثنتي عشرة سنة سجنا نافذا، فيما التمس ممثل النيابة العامة في هذه المرحلة الاستئنافية رفعها إلى 20 سنة سجنا نافذا.

وشهدت هذه الجلسة مقاطعة بوعشرين الجلسات للمرة الثانية، بعدما عبر في وقت سابق عن رفضه المثول أمام الهيئة، وتأكيده رغبته في لزوم الصمت.

وكان ممثل النيابة العامة قد خصص في الجلسة الماضية حيزا كبيرا لاستعراض ما جاء في الفيديوهات المعروضة أمام المحكمة، والتي تتضمن مشاهد جنسية، يتم الحديث عن كون وقائعها جرت داخل مقر الجريدة بالدار البيضاء.

وفِي الوقت الذي لم يتمكن الصحافيون والرأي العام في المرحلة الابتدائية من المحاكمة من تتبع أطوار الفيديوهات المنسوبة إلى بوعشرين، وصف نائب الوكيل العام للملك في الجلسة بشكل مفصل ما تضمنته تلك الفيديوهات.

ممثل الحق العام لفت الانتباه إلى كون بوعشرين مارس سلطته على المشتكيات وأرغمهن على ممارسة الجنس معه، مشيرا إلى أنه كان يقوم بتصويرهن داخل مكتبه بعمارة الحبوس، عبر مسجل فيديو كان مخبأ وراء التلفاز.

‫تعليقات الزوار

62
  • نعمان
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 00:21

    محاكمة سياسية لا غبار عليها، لا أحد مقتنع أن المشتكيات هن ضحايا "الإتجار بالبشر" إذا كانت هناك علاقات جنسية مع بوعشرين فهي حتما رضائية و بالمقابل؛ و عليه يجب محاكمتهم جميعا بتهمة الفساد.

  • الرقم
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 00:27

    الصّفر أوّل الأعداد وأكثرها تبسيطا وأشدها شهرة ودهشة واستعمالا وأهميّة وروعة الصفر ذلك الرمز الذي يشير إلى اللاشيء ويعبر عنه باستخدام العلامة (0), هل تتخيل كم عان منه المغاربة

  • معلق من العيون
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 00:32

    أفعاله الشائنة في حق عاملاته الضعيفات (كما هو واضح) يستحق عليها 20 سنة و أكثر

  • molahid
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 00:32

    رسالة واضحة السجن مدى الحياة لكل من قال كلمة الحق وفضح الفساد

  • هرو هولاكو
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 00:32

    إدا حكم عليه بعشرين سنة عند دلك سيقال حكم على بوعشرين بعشرين و يتطابق إسمه مع حظه اللعين. إن كانت تلك الفيديوهات صحيحة والقضاء هو من سيبث في دلك، عند دلك يمكن تسميته بثابت الثاني الدي حكم بالإعدام في التسعينيات لنفس الأسباب. إلا أنه يجب التسليم بالقول الدارج الدي جاء على لسان الفنان "باز" في شريطه : شحال من ثابت معنا نابت.

  • وجدة
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 00:36

    مدير صحيفة من المفروض ان يكون قدوة و لن يستغل المستخدمات و لو برضاءهن و خصوصا انه متزوج و المعضلة تصويرهن لابتزازهن
    يجب احترام مقر العمل فهل الاستاد يجوز له احتساء الخمر في القسم

  • Justice pour tous
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 00:36

    Un journaliste est un citoyen comme les autres… et la justice doit être appliquée sans distinction…. le commissaire Tabit a été condamné à la peine capitale… La peine de Bouachrine doit prendre en considération les souffrances des victimes

  • ابو مهدي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 00:44

    على بوعشرين ان يعتذر لضحاياه وطي الملف… المغرب في حاجة إلى مصالحة واسعة من اجل أن يساهم الجميع في اوراش البرنامج التنموي الجديد.. باركا علينا من المآسي…ماذا سيجني الوطن من مثل هذه القضايا..ومن سجن من يمكن ان يصلح اخطاءه
    بوعشرين أخطأ وخير الخطائين التوابون

  • البيضاوي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 00:51

    أنا ايضا اضم صوتي للنيابة العامة واطالب بالرفع من حكم الابتدائي وتحويله في الاستئناف الى عشرين سنة، حتى يكون عبرة لكل الاشخاص الذين يستغلون وظائفهم ومركزهم الاجتماعي للتفريغ عقدهم وأمراضهم ومكبوثاتهم الجنسية على بنات المغاربة ونساءه ..

  • yassmin
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 00:58

    يتزاد على الزفزافي صافي من يعادي المخزن كتسناه 20عامدلحبس

  • أدربال
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 01:14

    إدا كان المهداوي حاول إدخال السلاح و التحريض على الفوضى و التآمر مع جهات اجنبية ضد المصالح العليا للبلد!!!
    حسب محاضر التحقيق طبعا !!!
    ملاحظة
    هكدا كلام المخزن ماشي انا لي قلتها و أنا طبعا لا أثق بتاتا في محاضر الشرطة المغربية و لا محاكم المغرب قلت هدا فقط من باب المقارنة .
    فكان جزاؤه ثلاث سنوات !!
    فكيف يعقل ان ينال بوعشرين عشرين سنة و المسألة تتعلق بالإستغلال الجنسي ؟
    زعما بنات المغرب أغلى من المغرب نفسه !
    واش ماباش ليكوم أن هده المحاكمة فيها إن ؟

  • ibn chaeb
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 01:18

    ف سيكفيكهم الله هو السميع العليم

  • العم حام
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 01:20

    كيق يعقل أن الوقائع والأحداث التي إطلع عليها القضاة والمستشارين والنيابة العامة واعترف الجميع
    بوقوعها وبعض الناس يربطون السياسي والمهني
    بأفعال خاصة في ضعف بعض البشر ويعمهون عن الحقيقة ..وهل كل الساسة في العالم والصحفيين
    منزهون …كان على صاحب القضية ان يعترف امام القضاء ويبرئ نفسه من تهمة الاغتصاب لان هدا لشئ في اعتقادي كان رضائيا .وكفى

  • soulaiman
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 01:43

    صحيح أن المتهم لم يشفق على الضحايا ..و لكنه أيضا لم يشفق على نفسه بالهروب إلى الأمام و ادعاء فبركة الملف بدعوى استهدافه كصحافي و الحال أن الأدلة كلها تدينه بما فيها تلك التي صنعها بكاميرته ..و لذلك بدل الاعتذار للتساء الضحايا و طلب الصفح منهن خاض هو و دفاعه في بهلوانيات لغوية و اصطناع اصطدامات إعلامية للتمويه على حقيقة الملف يساندهم في ذلك بعض االسذج و بعض الذين فقدوا/فقدن البوصلة الحقوقية و انحازوا ،ضدا على مبادئ و قوانين جمعياتهم، لطرف ضد طرف آخر و كشفوا / كشفن عن زيف ادعاءاتهم / ادعاءاتهن الدفاع عن حقوق النساء
    لو كان بوعشرين و كتاباته هي المستهدفة لكان تم إغلاق جريدته و مواقعه الإلكترونية و الحال أن هذه المنابر التي يمتلكها أصبحت بعد نقله لمسؤولية تسييرها إلى أياد أخرى أكثر جرأة و تنوعا في انتقاد السلطة مما كانت عليه قبل اعتقاله
    في الختام ما يهم ليس هو سجن هذا المتهم بل المهم أن يعتذر لضحاياه و لو بالتدريج كما بدأ يفعل طارق رمضان بعد طول إنكار
    و أرجو صادقا أن يتحلى بوعشرين بالمروءة فيطلب الصفح من النساء الضحايا و هذا سيكون بداية فعلية لطي الملف و عفا الله عما سلف

  • لحريزي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 02:09

    نعم انها محاكمة سياسية لكن بوقائع وفيديوهات حقيقية.

  • مواطن مغاربي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 02:11

    لا أحد فوق القانون و نحن كمواطنين نحس بعدالة القضاء المغربي عندما يساءل من يختبؤون وراء مهنهم و لوبياتهم و كأنهم ملائكة . و الشعب يقول لي دار الدنب يستاهل لعقوبة . و كفى من التحايل من مدعي الطهرانية المزيفة .

  • Sam.. italy
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 02:20

    ولادة سيساوية ببلدنا ايظا الف مبروك على القضاء بالوطن العربي

  • غريب هذا الامر
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 02:21

    وهل الآن اصبحت الظروف المادية للممشتكيات -والتي ارغمن بسببها- جيدة لتسمح لهن بالكلام؟؟ عجيب امرهن

  • nor
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 02:24

    أرادوه كبش الفداء حتى يكون عبرة لمن أراد أن يتطاول على الحكومة وباقي أتباعها .فيعم الصمت ويكثر التصفيق على ما يفعلوا من خروقات بذل من الانتقاذات وهذا هو مغربنا العجيب الذي أغرقوه بالديون الخارجية والتي لا مصلحة للشعب فيها فالصحة والتعليم بدأ في التدني حتى وصل إلى الحضيض. وهم يشيدون الفيلات ويهربون العملات.

  • القادري
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 02:29

    المضحك في هذه المحاكمة المسرحية هي الصورة الفوتوغرافية لاحدى المشتكيات التي تقدمها النيابة العامة كمستخدمة في وضع هش وواقع الحال يقول شيء آخر لا حاجة الى ذكره ، المهم لمن يراوده شك في الظلم الذي لحق بهذا الصحافي الفذ ما عليه الا العودة الى افتتاحياته ليقف بنفسه على سبب الزج به في السجن

  • Vrais
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 04:16

    يجب تطبيق القانون على كل شخص سوى في الأخلاق أو مفسدين في ناهبي ثروات البلاد
    او الذين يستفيدون على ضهر هاذا الشعب
    الدولة القوية هي تطبيق القوانين

  • Samia
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 04:21

    Je suis contente qu.il.a une justice envers ses femmes

  • juriste
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 04:48

    " وأكد ممثل الحق العام، في مرافعته، أن المتهم استغل حاجة بعض النساء ومارس عليهن الجنس بدون شفقة، مما يستحق "عدم الشفقة والرحمة عليه"، مضيفا "لقد اقترف ظلما اهتز له عرش الرحمان".
    نائب الوكيل العام للملك لفت الانتباه، خلال مرافعته، إلى أن الصحافي بوعشرين لم يشفق على هؤلاء النسوة، ولم يأبه بوضعهن الاجتماعي ولا بأنينهن، داعيا الهيئة إلى الانتصار للضحايا اللواتي تعرضن، بحسبه، للاغتصاب والاستغلال، وإنصافهن عبر تطبيق القانون في حق المتهم."

    مرافعة تثير الضحك و الاستغراب !!! بغض النطرعن الافعال المنسوبة إلى المتهم
    عفوا السيد ممثل الحق العام فالجنس منتشر في كل مكان " دور الدعارة و الحانات و العلب الليلية و على أطراف الشواطئ…." والكل يستغل حاجة المومسات و الطالبات و الفتيات الفقيرات للمال منهن من يتكفلن بعائلة بأكملها أب مريض وأم عاجزة عن الحركة و إخوة صغار ووو…
    لماذا لا تكلف النيابة العامة نفسها عناء البحث و التحرّي عن هاته الحالات بواسطة دراعها الأيمن الضابطة القضائية ؟

  • hassan allemagne
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 05:20

    ادا كانت التهمة صحيحة يجب محاكمة الجميع بسبب الفساد. لااعتقد انه مارس الجنس عليهم بالعنف.لايمكن تصديق هدا الكلام. ربما كانت هناك في مكتبه دعارة مقبال المال او المنصب .من المسؤول عن الدعارة المنتشرة بالمغرب.

  • L autre
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 05:51

    القضية المطروحة امام المحكمة هي قضية اخلاقية: نساء ورجل مارسوا "الرذيلة" -المعتادة- بارادة مشتركة وإلا لم لم يفتضح امر هذا الفعل في حينه؟ صراخ، ضرب، شكاية الخ… اذن يحاكم الكل بجناية او جنحة اخلاقية فقط لا غير.
    اما ادعاء حبس الرجل 20 سنة خوفا على بناتنا فهذا هراء!!! لانك اذا قمت بحماية بناتك من بوبعشرين فكيف ستحميهم من جيوش المسؤولين والأغنياء الفساد في البلد بل وكيف ستحميهم من المرشحين الآخرين … اتق الله في نفسك وفينا يا سيادة المدعي العام … وسما لاشياء بمسمياتها فالروائح وصلت الى الأنوف …

  • 3abir
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 06:10

    اذا كنتم تريدون تطبيق قانون التجار بالبشر حقيق في فضيحة زناتة المحمدية الى تصلو الى راس الافعىومن المسؤول الحقيقي عن طحن مو انا اريد ان افهم لماذا اي شئ له علاقة بالبحر يتم اقاف التحقيق فيه بسرعة

  • الى المعلق رقم 1
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 06:27

    لا يا سيدي نحن المغاربة لسنا كما تقول ، نحن وبنسبة 99% مصدقون ان المحاكمة لا علاقة لها بالسياسة مادامت هناك فيديوهات تصور الافعال الاجرامية ، وهناك اعترافات حقيقية وواقعية لضحايا من النساء ، وأن هذا الرجل يجب معاقبته بأقصى العقوبات الممكنة . يبدو انك الوحيد 1% الذي لا يزال في دار غفلون

  • محمد
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 06:33

    الذي اعرفه ان الذي لا يحب ان يعمل في مكان ما ولاسباب ما عليه تقديم الإستقالة. المشتكيات لم يقدمن استقالة من العمل.

  • مواطن
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 06:34

    طارق رمضان الداعية والمفكر الإسلامي المعروف تمت متابعته بفرنسا حول اغتصاب أربع سيدات أنكر في البداية ومع الوقت صرح بأنه جنس رضائي ومؤخرا قدم اعتذارا على وسائل الإعلام يطلب فيها السماح من زوجته وأسرته وجميع الناس على مافعل!!فهل تكون لبوعشرين نفس الجرأة والشجاعة لطلب السماح من ضحاياه ومن قرائه الذين تفاجأوا لما حصل.؟؟

  • احساس22
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 06:45

    الى دارها استاهل والى كان مظلوم حقو عند الله.وعند ربكم تختصمون. تهم مايمكنش اقبلها العقل والله اعلم واش صحفي بهاد الثقل اكون غبي تا لهاد الدرجة اخلي كاميرا تصور وحطها مور التلفاز و و و و ……… وخايها تا تجي ااشرطة مانعرف

  • Abdulqader
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 06:51

    كثير من الناس يميلون كل الميل إلى كرسي " المؤامرة ' في كل قضية، و هذا يكون إما من الجهل أو من الظلم أو من باب المصلحة الخاصة. بالسيد بوعشرين معروف أنه صحفي بارز و معروف أنه تعاون من السلطات و مع القضاء للقضاء على الصحفي رشيد نيتي بالتالي فإن القضاء اليوم لا ينتقم منه كصحفي و لا يسيس قضيته بل يرحمه بما حكم عليه لأنه سبق له أن تعاون معهم ضد زميله رشيد نيني. السيد بوعشرين كان يستغل الجميلات جنسيا و يصور ذلك من باب الاحتياط إن حاولت احداهن ابتزازه في شيء فيجد نفسه مسلحا بالفيديوهات ( و هذه طريقة قديمة جدا كان يستعملها بعض الأوغاد)، لكن السيد بوعشرين و من يصفق له كمعتد جنسي تناسى أن قانون المملكة المغربية جرى عليه تعديلات للحد من ظاهرة الانتقام عن طريق التصوير و التشهير و الابتزاز. سنحاول أن نقف مع الصحفي بوعشرين لكن ماذا ستقول عندما تعرض علينا فيديهات و هو يمارس الجنس على مساعداته بوحشية ؟ ماذا عسانا نقول لما نستمع لروايات تلك النساء و الدموع تذرف على خذوذهن؟ في بلادنا الصحفي المعتدي يسجن و الشرطي المعتدي يحاكم و العسكري المعتدي يحبس و هذا نموذج واضح في الديمقراطية و لله الحمد .

  • Samih
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 07:00

    Je m'adresse à ceux qui veulent à tout prix trouver des excuses à ce journaliste. Ce n'est pas parce qu'il était critique envers le pouvoir il doit être au dessus des lois et normes sociales. Arrêtons de folkloriser la justice, certes bcp d'autorites l, 'attendait au tournant, mais c'est lui qui a offert les occasions.
    Exploiter des femmes vulnérables n'a rien de bravour et encore moins de politique.
    Personne n à brandit ces arguments de jugement politique quand M strass khan à été arrêté à New York. Alors pourquoi Ce journaliste est dessus de la loi.

  • سعيد
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 07:07

    المغرب كان مهزلة و صار أبو المهازل.

    أصبح لا يشرف الانتماء إلى هذه الشبه دولة.

  • طنجاوي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 07:16

    لا حول ولا قوة الا بالله. كيف لشبابنا أن لا يرمي بنفسه في البحر. لا عدل لا صحة لا تعليم….من يفضح الخونة يكيدون له المكائد..والله لو كان بوعشرين إبن ذلك القاضي وفعل ما فعل حقا لما بات يوما في السجن…

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 07:47

    انا اشتغل تقريبا يوميا في المحاكم الألمانية كمترجم محلف. لم احضر يوما جلسة طالبت فيها النيابة العامة بالحبس لمدة 20 سنة. أقصى ما عايشته 9 سنوات. حسب القانون الجنائي الألماني يحاكم بالسجن مدى الحياة على القاتل مثلا. لكن المحكمة تراعي دواعي وظروف ارتكاب الجريمة وسوابق المتهم واعتذاره لأهل الضحية وهل هو مدمن… ليصبح الحكم 10 سنوات او اكثر بقليل.
    الأمر هنا يتعلق بتسييس القضاء كما حاصل فكل بلدان العالم 3 أستسمح العالم 10.

  • انا
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 07:54

    لو افترضنا أنه مارس الجنس عليهن، فهؤلاء النساء لسن بقاصرات يعني مارسن معه برضاهن كما يمارس العديد من الناس مع العديد من الفتيات. ثانيا أيعقل أنه يمارس الجنس ويقوم بتصويرهن؟ لا اضن ذلك. المخزن أراد التخلص منه بشتى الوسائل وانا لن اصدق رواية المخزن الحالي ابدا.

  • البعث العربي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 08:00

    البعض هنا لا زال يستعصي عليه فهم معاناة النساء ضحايا المسمى قيد حياته بوعشرين هل من الضروري ان تجرب نفس الممارسة عليك شخصيا حتى تفهم معنى كلمة بزز منك علاش حنا المغاربة ما تقدرش يقتنع بالفكرة حتى تكوى بالمزود عاد يقول ابتلينا لا سمحليا هاته تدعى الانانية المفرطة وهي سر فساد اخلاق الكثيرين هنا في هذا البلد الكل ينادي نفسي نفسي تفوتني غير انا لهلا يقلب هذا تفكير قادنا الى قرون من الجهل و التخلف و الفشل …

  • سعد جبار
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 08:02

    ومن يدري لعل 20 سنة سجنا، تكون إسما على مسمى.. إن الذين يتباكون على بوعشرين لم يذوقوا مرارة اغتصاب بناتهم وزوجاتهم وأمهاتهم من طرف مشغليهم أو من لهم سلطة عليهم من طرف مرضى كأمثال بوعشرين..
    إن 20سنة التي تطالب بها النيابة غير كافية بالنظر إلى حجم جرائمه وضحاياها.. وأمامنا سابقة الحاج ثابت الذي حكم عليه بالإعدام ونفذ فيه.. فينبغي أن يكون له نفس الحكم حتى تكون العدالة منطقية مع نفسها..

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 08:03

    لا أتفق مع من يهاجم السيد بوعشرين فلقد كان يمارس حقه كرجل مغربي من علية القوم فالمشتكيات ليس أول مرة يمارس عليهن الجنس والدليل أنهن لم يدعين عليه بفض بكارتهن كذلك هو إتخذ الإحتياطات اللازمة ولم تدعي أي منهن أنها حملت من السيد بوعشرين ويمكن الخطأ البسيط الذي إرتكبه ولا يجب أن يعاقب عليه هو تصوير عمليات الجماع , أطالب بالإفراج الفوري والسريع عن السيد بوعشرين ليتمكن من إكمال مهمته ويجامعنا جميعأ .

  • الدكالي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 08:16

    كل شيء اصبح واضحا واكبر غلط ارتكبه بوعشرين هو الانكار واتباعه لسياسة المحامي زيان الذي اغرقه . فلو كان بوعشرين ذكيا لاتبع ما املاه عليه محاميه الاستاذ النقيب بوعشرين الذي حاول مع عائلة بوعشرين ان يجعل من القضية قضية جنس رضائي حتى يتم التخفيف كثيرا على الحكم ضد بوعشرين ولكن العائلة وبوعشرين رفضا مما جعله يستقيل عن الدفاع عنه . وايضا دفعه الى التشدد في موقفه هو حزب وجهازه الدعوي الذي ارادوا جعل القضية سياسية وتدويلها . ناسين ان القضاء والمحكمة لها دلائل صحيحة وواقعية وضحايا احياء . فاظن ان بامكان المحكمة ا الحكم عليه حتى باكثر من عشرين سنة للجرائم الجنسية التي ارتكبت في مكتبه وبمؤسسته الصحفية

  • سليم
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 08:58

    جل التعاليق تمجد في شخص استغل منصبه لكبت نزواته الجنسيه . بهاد المنطق كل من يعارض النظام او يكتب ضده فله الحق ان يفعل ما يشاء غريب امر بعض الناس . تحليل الناس يبقي عاطفي للاسف.

  • ملاحظة
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 09:04

    تصرفاته مست زوجته و انا شخصيا لا يهمني افعاله
    كل نعجة تتعلق من كراعها

  • القادري
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 09:34

    سؤال بسيط وربما ساذج ، في كل جناية نطرح السؤال من المستفيد من الجريمة ؟؟ وإذن نفترض جدلا أن الفيديوهات صحيحة بالله عليكم ما مصلحة بوعشرين من تصوير نفسه يمارس الجنس ؟ في جميع الحالات اإذا افتضح أمرها سيكون هو أول من يزج به في السجن طالما أنه هو بطل الفيديوهات….!!!!!

  • كونتر ناتير
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 09:41

    " لقد إقترف ظلما إهتز له عرش الرحمان" هذا ما جاء في المقال
    يعني بوعشرين ضد الطبيعة كان يحلل ما حرم الله في الجماع مع الضحايا!
    اللهم أسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض

  • باينا من الطيارة
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 10:15

    رشيد النيني ، الجامعي ، المهداوي…وزيد وزيد
    هذا الذكاء في حبك التهم استعملوه في النهوض بالبلاد . واش ماعندكم نفس .
    حسبنا الله ونعم الوكيل . ان كان مذنبا يستاهل الحبس … وان كان غير ذلك فماقولكم أمام الله!؟

  • un lecteur
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 10:16

    ce que je veux saivoir maintenant si les aimant de bouachrine ont ete force de coucher avec lui ou
    c est avec leurs propre volonté. car la justice marocains commence a avoir un mauvais réputation à l interiuer et exteriuer du maroc

  • عبده الرباط
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 10:16

    الى ابو مهدي : اذا كان الاعتذار هو الحل لطي الملفات حسب منطقك … فعلى جميع المجرمين ان يعتذروا لضحاياهم و يطلق سراحهم و تطوى ملفاتهم لنعيش في امن و امان …. يا اخي نحن لا نعيش في المدينة الفاضلة … نحن نعيش في غابة فان لم تكن ذءبا اكلتك الذءاب و المثل المغربي يقول : ( اللي دار الذنب ..يستاهل العقوبة )…. كما ان مهمة المعهد العالي للقضاء هو تكوين القضاة من اجل الحكم في الجراءم المرتكبة بعد ان يتم ضبطها من طرف الشرطة و احالتها على اانيابة العامة التي يمكنها احالتها على قاضي التحقيق حسب الحالات…..و ما وجد القانون الا من اجل تطبيقه لردع الجربمة.. و لا يمر يوم دون ارتكاب جراءم….انها سنة الحياة و طبيعة البشر !!!! و لذلك فان محاكمة بوعشرين محاكمة قانونية كباقي الاف المحاكمات التي تجري يوميا و لا علاقة للسياسة بها فموضوعها جنسي و ليس سياسي… فهو لم تتم مساءلته عن افكاره او مقالاته في مرحلة من مراحل الدعوى و انما هو يساءل عما ارتكبه من افعال جنسية موثقة تجاه مجموعة من النساء كن يعملن تحت امرته مما جعل الافعال المنسوبة اليه تدخل في اطار جريمة الاتجار بالبشر و غيرها….

  • عبدو
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 10:17

    على البعض تحري الدقة في ردودهم والابتعاد عن العاطفة.اتركوا القضاء وشانه .وخير رد هو قول الله اعلم لأن البشر خطاء بطبعه.وان النفس أمارة بالسوء ونكون بذلك قد ازلنا عبءا كبيرا على أنفسها. ….الله اعلم…الله اعلم…الله اعلم

  • ملاحظ
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 10:20

    لو ارتكبت هذه الجرائم في في دول الحق والقانون لحكم على صاحبها بمدى الحياة أو الإعدام .. في المغرب يكفي بش تكون معروف شوييش ولا خوف عليك

  • Mohamed
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 11:04

    Sûrement, il y a un règlement de compte politique dans cette affaire. Sûrement, les inculpations portées contre lui sont prouvées et vraies.
    Je croix qu'il doit être jugé conformément à la loi, malgré l'existence de plusieurs cas similaires qui échappent à la justice, et non pas le défendre parcequ'il est confrère.

  • انا
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 11:48

    الى الذين يؤيدون احكام القضاء على بوعشرين. هل لاحظتم أن أغلب المحاكمات الكبيرة يتهم فيها صحافيون كانوا يؤيدون معارضي الدولة بكتاباتهم فقط، مثلا بوعشرين، هاجر الريسوني ، المهداوي ونشطاء آخرون نسيت أسماءهم.هل هذه صدفة ام انها حيل المخزن لإسكات الأفواه والاقلام المعارضة؟

  • قصري
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 11:58

    لست وحدك
    كل امرأة تدهب للبحت عن لقمة العيش أول ما ينظر اليه جسدها

  • غسان
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 12:05

    يجب الحكم على هذا السادي المغتصب بالمؤبد

  • ع.الحميد
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 12:12

    ردا على المعلق انا
    الحاج ثابت حكم عليه بالاعدام ولا اظنه صحفي.

  • متتبع
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 12:16

    إلى 43 – القادري
    حتى الكوميسير الحاج ثابت الذي أعدم كان يصور ضحاياه لأنه كان مدمنا على الجنس وما يتعلق به. قد يؤدي ادمان الجنس إلى تصرفات شاذة وغير لائقة قد تصل بالمريض لارتكاب جرائم خطيرة، حيث يكون كل محور حياة المدمن حول الجنس و ما يتعلق به، ولا يستطيع المريض التحكم بنفسه برغم الآثار السلبية الخطيرة.

  • عبدالإله
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 12:23

    و ماذا عن النساء المغربيات اللاتي تعرضن لأبشع أنواع الإستغلال الجنسي في حقول الفراولة بإسبانيا؟ والنساء المغربيات ضحايا الدعارة التي تتم بمرأى ومسمع من السلطات و يتم غض الطرف عنها لأنها تجلب العملة الصعبة؟نتمنى أن تحرص النيابة على شرف جميع المغربيات دون انتقائية.

  • مغربي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 12:30

    المحاكمة سياسية بامتياز وان العلاقة يغلب عليها طابع الرضاءية والسكوت لمدة.
    ان الاغتصاب والانين المتواصل هو الدي يمارسه رموز الفساد على الشعب من نهب للمال العام وبطالة وفقر وتلفيق للتهم.
    المجلس الأعلى للحسابات مافتىء يواصل ملفات دقيقة ومظبوطة تؤكد وجود اختلالات وسوء تدبير وتبدير ولا من يحرك ساكنا.
    أليس احتكار السوق وضرب القدرة الشراءية للمواطن وتقديم برامج وهمية يدخل في الاتجار بالبشر وبالبلد؟

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 12:42

    ماذا وقع لبعض الاشخاص هنا الاحظهم ماتت فيهم الرجولة والشهامة لدرجة انهم اصبحوا يدافعون على شخص مغتصب وكل الادلة ضده، حتى الخبرة العلمية اتبتت تورطه في اغتصاب العديد من الفتيات والنساء منهن حتى المتزوجات مستغلا في ذلك مركزه الوظيفي..
    هولاء المدافعين عنه حتى لو اغتصب احدى بناتهم اوأخواتهم سيظلون يدافعون عليه مادام يتنقد المخزن في نظرهم .
    لو كان في دولة اخرى تحارب الاغتصاب بصرامة في مجتمعها لو حوكم عليه بالاعدام او بالمؤبد على الاقل..

  • واو
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 12:53

    العقوبة القصوى لكل فاسد استغل ضعف الناس.
    لمن يدافع عن هءا السيد لا يستحق الاحترام لان هناك ادلة دامغة و شهود تورطه. اذا لا داعي للكلام و خلط شعبان مع رمضان.

  • citoyen
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 12:55

    وخاطب محمد المسعودي، ممثل النيابة العامة، القاضي الطلفي، وهو يقدم ملتمسه، قائلا: "لدي طفلتان أريد الاطمئنان عليهما، السيد الرئيس، ولا أريد رؤيتهما تتعرضان للاستغلال عندما تلجان سوق الشغل. لذلك، سيدي، وحتى لا يقع ذلك، يتعين على محكمتكم تحديد العقوبة على المتهم حتى يكون عبرة لكل من سيفكر في اقتراف جرائم جنسية مماثلة".

    محاولة التأثير علي القاضي بالعاطفة لاتجدي
    انما يتم ذلك بكل مهنية علي اساس الادلة ولماذا لاتسند ادانة بوعشرين الي هيأة محلفين بدل القاضي كما في الدول الدمقراطية
    النائب العام يجب ان يجلس مع هياة الدفاع بةعشرين علي قدم المساواة وليس الي جانب هيأة الحكم علي المنصة
    كفي من اعطاء النيابة العامة اهمية اكثر مما تستحق فهي تدافع عن الحق العام ولكن بالادلة والبراهين والقرتائن والحقا~ق وليس بالتهويل وكسب تعاطف القاضي

  • معلق
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 13:12

    اذا كان السيد نائب الوكيل المحترم يخاف عن ابنتيه فلسطين تربيتهما وينبتهما نبات المسلمات العفيفات ولن يخاف أبدا عليهما.اما الهشاشة والحاجة التي يتحجج بهما فإن اعتبرت هؤلاء النسوة ممن يعانون الهشاشة والحاجة فما هو وضع نساء المغرب وخصوصا اللواتي يغادرن عائلاتهن للدراسة أو الشغل وهن من عائلات جد فقيرة وهل هن احسن حالا من اللواتي يحاكم رجل بسبب جشعهن واشباعا لرغباتهن الشهوانية وان سلمنا بذلك الا يجب أن يحاكم الجميع بالفساد وممارسة الفاحشة. فالنازلة وان وقعت فيه بالتراضي والرضى لماذا هذا الكم من النساء ولم تصدح واحدة منهن بما وقع لها ولم تبلغ ولم تقاوم ولم تفضح هدا الوحش الآدمي كما يطلق عليه البعض .اتقوا الله فيومئد عند ربكم تهتمون .

  • علي
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 14:40

    عندما اسمع تم استغلالم وتم استدراجهم، يخطر في بالي ان النيابة العامة تتكلم عن قاصرات، لكن في الحقيقة هو يتكلم عن راشدات عاقلات، لماذا نقول تم استغلالهم ولا نقول استغلوه بجسدهم لنيل مصالح مهنية
    في وجهة نظري لا يوجد اغتصاب لان الجنس كان بالتراضي وعدة مرات ، يوجد تبادل مصالح بين الطرفين
    النساء بحثن عن مصالح مهنية و بوعشرين بحث عن مصلحة جنسية
    المحاكمة يجب عن تكون بتهمة التحرش الجنسي على بوعشرين من طرف النساء ، و تهمة استغلال الجنسي من طرف بوعشرين على النساء

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال