رصيف الصحافة: إلياس العماري ممنوع من مغادرة التراب الوطنيّ

رصيف الصحافة: إلياس العماري ممنوع من مغادرة التراب الوطنيّ
السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من أن إلياس العماري، الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة ورئيس جهة طنجة تطوان الحسمية المتنحّي، ممنوع من مغادرة المغرب. كما أن زعماء أحزاب مغربية يحضرون للهروب من البلاد لتفادي محاكمات كبرى.

وتكتب “الأسبوع الصحفي” أنه بعد الترويج لتقديم إلياس العماري استقالته من رئاسة جهة طنجة، راج أيضا التأكيد على منعه من مغادرة التراب الوطني، غير أن استقالته التي لن تتأكد عمليا إلا بإعلان شغور منصب رئيس الجهة.

وأضافت الأسبوعية أنه بين بيع الممتلكات والتحضير لهجرة كبرى نحو الخارج، وتقارير المجلس الأعلى للحسابات والملفات الراقدة في المحاكم، ليس العماري وحده المتهم بالتحضير لمحاولة مغادرة المغرب، بل إن عدة رموز من حزب الأصالة والمعاصرة جمعت حقائبها فعلا للمغادرة، وهناك من أرسل أولاده لإكمال الدراسة في الخارج.

ووفق “الأسبوع الصحفي” فإن حميد شباط تأكدت مغادرته للمملكة، لاسيما بعدما غاب عن افتتاح البرلمان من لدن الملك، وهو الغياب الذي لم يجرؤ رئيس البرلمان على الإشارة إليه رغم أنه بدأ بنشر لوائح المتغيبين. وحتى مع إمكانية عودة شباط لممارسة السياسة فإن ما ينتظره قد يكون محاكمة كبرى، بعدما وجهت إليه عدة اتهامات.

وتورد الأسبوعية ذاتها أن التحقيقات الجارية في عدد من الشكايات الموجهة ضد عمدة فاس السابق، الأمين العام لحزب الاستقلال قبل تولي نزار بركة هذه المهمة، تعدم كل إمكانية لعودته إلى المغرب بعد انتقاله إلى ألمانيا بغرض الاستقرار فوق ترابها.

وذكرت “الأسبوع الصحفي” أن إحدى الشكايات، والمتعلقة بتقديم رشوة قدرها 300 مليون لصالح إحدى الجمعيات، ورد فيها اسم أعضاء في اللجنة التنفيذية الحالية لـ”حزب الميزان”؛ كما ورد في التحقيقات ذاتها اسم بنكيران كمتواطئ مع العمدة الأزمي لصالح الأهداف الانتخابية لحميد شباط.

ونشرت الأسبوعية ذاتها أن عناصر من الأمن الوطني شاركت في قرعة الهجرة إلى أمريكا، وفازت بها، غير أنه لم يصدر أي تأكيد أو نفي بخصوص هذا الموضوع الذي يطرح إشكالية كبرى من الناحية القانونية.

ونقرأ في “الأسبوع الصحفي”، كذلك، أن قياديا في حزب الأصالة والمعاصرة يشتغل في مجال استيراد العديد من أنواع الشاي الأخضر من الصين تورط في شحنة ضخمة منتهية الصلاحية في الآونة الأخيرة.

وأضاف الخبر أن مخازن القيادي والعضو والبرلماني تعرضت لحملة تفتيش مباغتة من طرف السلطات المكلفة بمراقبة سلامة المواد الغذائية، ليتم الوقوف على وجود كميات كبيرة منتهية الصلاحية، يستعد البرلماني التاجر لإعادة تفريغها في علب جديدة من صنعه وبتاريخ جديد قبل توزيعها على العديد من المناطق، وخاصة مناطق الصحراء المغربية. ويعد التاجر البرلماني من أكبر مزودي مدن الصحراء بالشاي الأخضر.

أما “الأيام” فورد بها أنه من المرتقب أن يعرض إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، تقريره السنوي خلال افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة.

وحسب المنبر ذاته فإن مجلس النواب قرر استقبال جطو في أولى جلسات الدورة الخريفية، غير أنه لم يحدد بعد موعد اجتماع الغرفتين لعقد جلسة خاصة مشتركة بين مجلس النواب والمستشارين لهذا الغرض. غير أن أغلب التكهنات تشير إلى أن هذه الجلسة من المقرر أن تنعقد يوم الإثنين 14 أكتوبر الجاري.

وعلاقة باستقالة إلياس العماري من مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، كتبت “الأيام” أن اللافت للانتباه أن موقف فريق الأصالة والمعاصرة الأكثر تمثيلية بواقع 20 عضوا هو ضد استمرار العماري في منصبه كرئيس للجهة، وفق ما أكده عضو بالمجلس.

ووفق المصدر ذاته فإن استقالة العماري ليست كاستقالة أي رئيس جهة آخر، ليس لأن الرجل يقود واحدة من أهم جهات المملكة خلقا للثروة، لكن لما يحمله من رصيد كبير باعتباره من السياسيين المحظوظين والنافذين، فضلا عن ماضيه القريب باعتباره أحد أكثر السياسيين الذين أريد لهم حمل قميص “النمبر وان” في السنوات الأخيرة، لولا نكسة السابع من أكتوبر 2016. ومما يزيد من أهمية حدث الاستقالة حسب “الأيام” هو تزامنها مع تطورات الأزمة الداخلية لحزب الأصالة والمعاصرة التي تكاد تقسمه إلى قسمين، ما جعل كثيرين يربطون بين الحدثين في محاولة لتأكيد خسارة “البام” أخلاقيا وسياسيا.

من جهتها نشرت “الوطن الآن” أن الخبير في علم الإجرام وفي العلوم الجنائية محمد أحداف يرى أن السياسة الجنائية المغربية مبنية على آلية فريدة ووحيدة وهي السجن، وهو الأمر الذي تسبب في اكتظاظ غير مسبوق في السجون؛ كما يتطرق لمشكل العود الذي يعد مؤشرا على عدم نجاعة السياسة الجنائية، إذ يسجل المغرب مراتب متقدمة على الصعيد العالمي في ما يتعلق بمؤشر العود، محذرا من كون الجانحين أضحوا يستمتعون بعدم فعالية النظام العقابي.

وجاء في “الوطن الآن” كذلك أن الخدمات الثلاث الأساسية الموكولة للمجالس المحلية بالمدن الكبرى تشهد منذ سنوات اختلالات فظيعة، وفشلا ذريعا رغم ما ينفق، بل رغم ما يهدر من ملايير على هذه القطاعات.. يتعلق الأمر بكل من مرفق النظافة، والنقل الحضري، ومرفق المساحات الخضراء.

في الصدد ذاته قال نجيب أقصبي، خبير اقتصادي، إن أزمة المرفق العام بالمغرب ذات عمق ديمقراطي، والدولة تأخذ الضرائب دون التزامها بخدمة عمومية. وتساءل سعيد خمري، رئيس شعبة القانون العام والعلوم السياسية بكلية الحقوق المحمدية، عن جدوى أداء الضرائب في ظل تردي الخدمات العمومية. وقالت فتيحة سداس، نائبة بالفريق الاشتراكي بمجلس النواب: “حان الوقت لإعادة الاعتبار للمرفق العام لتلبية تطلعات المواطنين في الصحة والتعليم والعدل”. وأفاد عمر مروك، باحث في السياسات العمومية، بأن هذا التهافت حول الغنيمة أفقد المرفق العام النجاعة.

في الملف ذاته أورد عبد المالك احزرير، أستاذ القانون العام بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، أن الإملاءات الدولية قتلت المرفق العام بالمغرب وعمقت الهشاشة وأغنت شرذمة قليلة جدا. وترى شريفة لموير، باحثة في العلوم السياسية، أن الفساد نخر المرافق العامة بأكملها بالمغرب. وأوردت فاطمة الزهراء علام، إطار عال بالوكالة الحضرية لبرشيد بنسليمان، أن التدبير المفوض للنظافة والنقل زاد من تدهور عيش المغاربة.

‫تعليقات الزوار

61
  • Rachid
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:12

    هذا الخبر الرئيسي يثلج مسألة المحاسبة وعدم التساهل ولكن هل مجراه سيلقي بظلاله على الهدف المنشود أم ربح تزول كما عاهدنا. نتمنى الخير لبلادنا العزيزة. بليز النشر

  • محمد
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:15

    وأضاف الخبر أن مخازن القيادي والعضو والبرلماني تعرضت لحملة تفتيش مباغتة من طرف السلطات المكلفة بمراقبة سلامة المواد الغذائية، ليتم الوقوف على وجود كميات كبيرة منتهية الصلاحية، يستعد البرلماني التاجر لإعادة تفريغها في علب جديدة من صنعه وبتاريخ جديد قبل توزيعها على العديد من المناطق، وخاصة مناطق الصحراء المغربية.

    وبعد سيحصل له كما حصل لكثير من أصحاب الفضائح. ما إن تظهر فضيحة أكبر منها تختفي التي قبلها

  • اليقين
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:16

    أستبعد أن تكون محاكمات.. لأن ستكون تبعات . وكشف أسرار. ووو. ومن يحاكم من

  • سلام الصويري
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:22

    فعلا يتأكد ان هناك ضاهرة تعم مختلف المدن حيث يعمل رموز السياسية والسلطة الى فعل اَي شيء من اجل احراز الجنسية الأجنبية وخصوصا اصحاب النفوذ في المدن الكبرى واصبحت مودة يتهافت عليها جميع أفراد لوبي السياسة والسلطة والمال والخطير ان اغلبهم متحكمين في مختلف القطاعات او تحكموا فيها من قبل ! هذا يعني عدم الثقة في المستقبل لان هناك مؤشرات لا تبشر بمستقبل مضمون !!
    غريب الذين يعانون من الفقر والبطالة يريدون الهرب والذين لهم مؤهلات وكفاءات يريدون الهرب والذين يسيطرون على كل شيء يريدون الهرب انه فعلا الاستثناء المغربي

  • abrid03
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:25

    وتتوالى الكوارث السياسية ولا شيء يبشر بالخير

  • مغربية في الغربة
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:28

    اتمنى من كل قلبي ان يكون الخبر صحيح لاءنن والله عالم على ما في القلوب ان تعود المملكة المغربية كما كانت واكتر في الأمن والأمان والخير والاستقرار في الدين وفي كل شيء اشتقت إلى مملكتنا العزيزة

  • About majd
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:30

    حل مشكل النقل اسهل ما يكون تحرير القطاع اي تحويله إلى قطاع منتج بدل مستهلك وريعي اتركوا الناس تعمل بحرية وسينمحي المشكل في اسبوع فقط وخصوصا النقل الحضري نفس الشيء بالنسبة للنظافة ما على الجهات المسؤولة سوى تهييء المطارح والباقي يترك للناس لمن يريد العمل بطبيعة الحال وفق قوانين تنظيمية وتضريبية هذه أصبحت طبقات مربحة لماذا لا تترك للناس يرحبون وتربح الخزينة العامة ايضا ونفس الشيء المناطق الخضراء
    المنتخبون يمارسون دور الرقابة والاستشارة والتقنين وتمثيل المواطنين في اعداد القوانين المؤطرة بجانب السلطات الادارية

  • علي
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:37

    التقرير الاخير للمجلس الاعلى للحسابات ؛كشف بشكل صادم عورة الفساد المالي ، و اختلالات في تدبير المال العام ، لذا يجب تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة و احالة الملفات على المحاكم المالية وفق النصوص القانونية المطبقة في هذا الصدد.

  • بن عيسى
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:39

    في أي شيء سيحاكم الياس العماري فالمنصب الوظيفي الوحيد الذي شغله الياس العماري هو رءاسة جهة طنجة وقد استقال لأسباب هو الذي يعرفها منه

  • مواطن غيور
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:40

    كفى من العبث ويجب القطع مع الماضي ومحاسبة كل من ثبتت في حقهم التلاعبات بالمال العام بأحكام صارمة ليكونوا عبرة للآخرين… إن المغاربة ينتظرون نتائج التحقيقات وقد تكون نتائج عكسية خطيرة عند كل تساهل مع المتورطين.. فاللهم احفظ بلادنا من كل سوء

  • ولد اكادير
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:40

    و يلومون على الشباب العاطل ركوب قوارب الموت للفرار من الواقع البئيس؟؟؟؟؟ اصحاب النفود و المال يفرون تباعا. الفاهم يفهم

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:43

    بعض سكان الصحراء المغربية يفضلون علب الشاي المنتهية الصلاحية و ربما على هذا الاساس فضل هذا التاجر شراء تلك الشحنة المنتهية الصلاحية لانني ذات مرة قصدت احد التجار لاشتري 2 كيلوغرام من الشاي الجيد فحاول اقناعي بان الشاي perimé هو النوع الممتاز و المفضل عند اهل الصحراء.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:48

    الشعب المغربي ينتظر الافعال جميع الاسماء الواردت في تقارير اللجنة الموقرت لابد ان يحالوا امام القضاء اتهام شخص دون اتبات امر غير مقبول المتهم بريء حتئ تتبت ادانته القضاء هو المخول قانون بمتابعة المتهمين باختلاس اموال الشعب بدون موجب شرعي تنفيد مواد مواد الدستور امر ملزم للحكومة الموقرة ربط المسؤولية بالمحاسبة ضرورية سيدي رئيس الحكومة الموقرت ولكم واسع النظر

  • عمى موسى مول الكروصة
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 22:56

    لم نرى الى حد الان اى محاكمة نزيهة و شفافة لرموز الفساد على ارض الواقع…و يبقى مجلس جطو الموقر حبر على ورق و تمويه و خدع للمواطن

  • Chicham
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 23:12

    اين البرلماني اليوم هل في السجن طبعا لا لان القانون لا يطبق الي علي الفقراء الله عليك يا مغربنا الحبيب

  • جام مغربي
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 23:20

    محذرا من كون الجانحين أضحوا يستمتعون بعدم فعالية النظام العقابي.
    حقيقة نجد أنه ليس نظاما عقابيا عندما تكون المدة أقل من سنة بل هو فقط ترتيب للأفكار و الراحة .
    لهذا يجب أن تكون المدد أكثر من عشر سنوات و الاعدام أو المؤبد لمن قتل نفسا بغير حق.

  • اكتوبر
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 23:21

    كيفاش بغا يهرب زعما ؟؟؟؟ حتى يفوت العيد

  • ابوزيد
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 23:32

    يجب تغيير العقلية ومن يريد ممارسة السياسة فعليه أن يصرح بما لديه مسبقا والا فسوف يخدم مصالحه فقط.
    كيف يعقل لتاجر شاي أو أستاذ جامعي أو طبيب اسنان أن يخدمون مصالح الشعب فالأول يعتبر أول و اكبر مزود لاإقليم الجنوب بالشاي كما جاء في المقال والثاني له محطة بنزين (افريقيا )فعوض تعمقه في الدراسة والبحوث نجده يسير محطة بنزين.كما أن الثالث أخبر زبونه انه افتتح هو وسشريه كراج مكانيكي فإذا تعطلت سيارته فما عليه إلا الاتصال بالرقم الذي أعطاه اياه.هذه أمثلة حية و حقيقية و تصرفات جعلت شباب اليوم يغامر بنفسه إلى البحر للعبور الى الضفة الأخرى و كارثة زناتة أمام أعين الجميع ولا مسؤول
    أو وزير قدم استقالته كما يحدث في الدول التي تحترم شعوبها .

  • mjalwake fnew york
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 23:39

    vous voyez y,a pas mieux que d,etre un homme libre.

  • زكرياء ناصري
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 23:50

    حجم السرقات الكبرى التي عرفها المغرب منذ استقلاله تساوي ربما أكثر من 1000مرة حجم الميزانية العامة للدولة أمام هول الأرقام المتداولة حتى لو افترضنا أنَّ نصفها هو الصحيح،وأن لصوص المال العام يُعَدُّون بالعشرات فقط وشعب بالملايين يعيش الأزمة تلو الأزمة، مما يجعل السؤال الذي طرحه جلالة الملك منذ بضعة سنوات: أين الثروة؟! مازالت راهنيته مطروحة!

  • Reda
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 23:50

    كلام رقم 12 و لأول مرة في محله… نعم هناك من يفضلون الشاي منتهي الصلاحية في الجنوب ويباع بثمن أكبر

  • darrez
    السبت 5 أكتوبر 2019 - 23:57

    من أجل الخروج من كل هذه الأزمات يجب علی كل المواطنين كل واحد من موقعه الانخراط وبشكل إيجابي في الإرادة الملكية المتمثلة في محاربة الفساد والتبليغ عن المفسدين الذين يشكلون حجر عثرة أمام كل الجهود المبدولة للدفع بالبلاد في صفوف الدول الراقية التي يطمح عاهلنا ادام الله في عمره أن نصل اليها

  • ما فاهم والو
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 00:09

    السلام عليكم اقسم بالله ادا طبق القانون فاكتر من نصف رجال الدولة والموضفون والمستخدمون يتم سجنهم ؟؟؟؟! والغريب في الامر ان الأشخاص الذين يريدون تطبيق القانون هم بأنفسهم يخرقون القانون ؟؟؟؟! انا في رأي المتواضع يجب ان تكون مصالحة وطنية مع جميع اطياف المجتمع من احزاب ونقابات ومجتمع مدني وأساتذة جامعيين وخبراء وعسكريين وعاطلين و رجال الاعمال ومحيط الملك ويكون الكل يصب لصالح المغرب حينها نكون قد أخدنا الطريق الصحيح

  • احمد
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 00:12

    هادشي حماض بزاف، يوميا نسمع بالفضائح ولا محاكمة واحدة نزيهة!!!
    ياربي السلامة من النتائج العكسية الوخيمة إذا تم التساهل مع المتورطين.

  • جبار
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 00:13

    تقارير المجلس الاعلى للحسابات لا تعدو كونها بعبع في يد الدولة تحدر به "اللي سخون عليه راسو" و المؤكد انها لا تخدم بتاتا مصلحة الشعب و لكن يتم ترقيدها في خدمة استدامة منطق الاستبداد و الحكرة و التخويف ليس الا. بل هي اصبحت "سكاتة" في فم المواطن تلهيه و تستحمره

  • مواطن
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 00:31

    والله لو فتحت اسبانيا الحدود العرب كل المغاربة ولن يبقي أي أحد في المغرب زمن العجائب

  • Maria
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 00:32

    يجب تغير اسم المجلس الأعلى للحسابات بالمجلس الأعلى للمحاسبة والقضاء حينها سنكون قد رسخنا اسس الديمقراطية في هذا البلد والا ستبقى حليمة على حالها

  • صابر عبد الصبور
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 00:36

    البيجيدي والبام هيمنا على الساحة السياسية وعلى المؤسسات وها هما يعلنا عن فشلهما الذريع ابن كيران اعفي وهو الان يستمتع باموال الشعب العامة كريع من دون ان يقدم الحساب ،نفس الشيء حصل لغريمه العماري اقصي من قيادة الحزب وهاهو يزيح نفسه من موقع رئاسة الجهة وممنوع من السفر على حسب قولهم .نظرية القطبية التي طبل لها المهرولون فشلت وانهارت .فماذا يحضر للمغاربة! المغاربة ؟

  • moha raiss
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 00:53

    اتحدى اي رءيس جهة او وزير ان يقدم استقالته .واذا فعلها الياس العماري يكون اول مناضل يحب وطنه ويتنازل عن منصب يسيل لعاب الكثيرين . الياس العماري قدم لمينة طنجة اكثر مما قدمه رؤساء اخرين في جهات من المغرب . انا لست من حزب الاصالة وامقث الدكاكين السياسية ولكن لماذا كلما ظهر رجل يريد السير بالمغرب نحو جلب الاستثمارات من الصين والعراق وغيرها تحاربونه ؟؟؟ربما سيعود حزب الاستقلال او الاستقلاز الى الجثوم على صدورنا 50 سنو اخرى . او يحكمنا الكرادلة مرة اخرى ليغرقوا المغرب في الديون ويتزاوجوا مثنى وتلاثى ورباعى

  • aya
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 01:28

    من سيحاكمهم انها مسرحية انهم هم المخزن …. سياسة لا تفهم شئ … فقط توهيم الشعب

  • momo
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 01:36

    استبدال العقوبات الحبسية بخدمات للصالح العام في بعض الحالات هو شيء جار به العمل في العديد من الدول، ولو فكرت الدولة في إيجاد صيغة لتطبيقه لربحت على أكثر من صعيد.
    ويجدر الذكر أن الصين أقامت العديد من البنيات التحتية على أكتاف السجناء، وكذلك أمريكا، في القرون الأخيرة الماضية، حيث لم يكلفها ذلك الكثير، لكنها بعد أن تقوت ببنيتها التحتية تلك، اختلقت شيئا اسمه حقوق السجناء، وإلغاء الأعمال الشاقة، لكي تضطر الدول المتخلفة إلى الاستدانة وإقامة المشاريع بكلفة باهظة، بدل الاستفادة من طاقة السجناء، كما تفعل الصين حاليا.

  • احمد
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 03:51

    اخيرا انتفض المثقف المغربي من سبات عميق، وبدا يحلل ويرصد مكامن الخلل فى السياسات العمومية والتدبرية للشأن العام فى الدولة.
    صحوة من شانها ان تعطى نتاىج إجابية من خلل التحليل الأكاديمي والعلمي الذي يرصد مكامن الخلل، ويقدم حلول علمية لكسر طوق الفساد والتخلف و الشطط في استعمال سلطان القانون.
    التطور رهين بتحالف وتكاتف جهود القوى الوطنية الحقيقية وفى مقدمتها الكفاءة المتحلية للأخلاق أولا و النية الحسنة ولأمانة والعلم.
    فكل الاستراتيجيات السابقة شابتها عيوب كثيرة بدليل مستوى النمو، وافتقارها الى النضج الحضاري، جميع الناس تتعلم، المهم ان نستفيد من التاريخ ونومن بتنوع مجتمعنا ونتفادى الأنانية والاستحواذ من جانب واحد.

  • مغربي من أستراليا
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 04:46

    Ce gars là a été toujours flou et ambigu depuis toujours ..ses sorties et prise de positions dans le passé étaient suspectes..sa loyauté à la citoyenneté marocaine est questionable …

  • عبدالله
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 05:46

    دابا شفتو علاش الجماعات والبرلمانيين تا يشريو الأصوات من الامييين ؟
    ها انتما فهمتو بان السجار والبونية والسبان وبعد المرات بالطباسيل تا دور بيناتهوم ، تصحابليكم لخدمة الشعب ؟
    والله الا على البقرة الحلوب والامتيازات والسيارات والبنزين والضوء والماء والأراضي بجوج ديال الريال او التداوير من تحت الزربية او زيد او زيد.
    الى ما خفتش نكدب والله العظيم اما كاين شي مسوول يده نقية او نيته باش يخدم الشعب ، العقلية المغربية تا تقولب أربعين مليون مغربي لي حتى هو راضع من الرضاعة ديالهم من المقدم حتى الفوق .
    اقسم بالله العلي العظيم احسن حاجة يديرها المغرب وهو حكومة تينوقراطية وأطر عالية من الجالية المغربية هي لي تنفع اما هاد الوجوه ديال الزلط كولهوم ما عندهم مستوى لتسيير الأمور في المغرب لا زين لا مجي بكري حتى المستوى ما عطاوهومش.
    ما على المسوولين الا نزع لكل مسوول جوازه الشخصي وبناء سجن في الصحراء خاص بهم لسجن كل من سرق فلوس الشعب وما عليه الا برجوعه الى الصندوق والعقاب العقاب العقاب السجن لكل شفار بلا رحمة.

  • إفولكي
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 06:02

    هاد العماري في صورة المقال تايشبه في شكله ولباسه لهذاك الزعيم الكردي الطالباني بورزة.

  • مواطن غاضب
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 06:41

    الاحزاب السياسية هي سبب خراب هذا البلد و هذا الشعب
    لمذا لا يتم حلها و توفير ملايير الدراهم لما يفيد هده الامة
    امركيا حزبين و المغرب 38 حزب

  • RWTH Aachen
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 06:43

    إني اقرأ تعاليقك دائماً وبعناية …هل أنت الحاج عبدالله ؟ وإلى أية جهةٍ تنتمي أو بالأحرى من أية جهةٍ أنت مدفوع ؟ وماهي مؤهلاتك العلمية ؟ أنت من منتقدي الشعب المغلوب على أمره لم أراك يوماً تنتقد الدولة العميقة أو الطبقة الحاكمة التي هي سبب بؤس المواطن المغربي

  • حسن المغترب
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 07:52

    كثرة الحسابات بلا معنى)))،
    من هدا المنطلق على المغرب أن يخطو خطوة إلى الأمام!!! كيف دالك؟
    على المغرب أن يوقع اتفاقيات مع الدول الأوروبية على اساس تسليم المحامين في الفساد المالي كما هو مع أمريكا و كل الدول الاوروبية، بمعنى لو اتهم اي سياسي لتهرب ضريبي فأنه يجبر على العودة لبلده الأصل و دفع ما عليه من مكة بالمحاسبة، و ما عساك لو اتهم بفساد مالي ……

    المغرب يحتاج أجندات جديدة، و أطر في كل المجالات السياسية، من جيل التسعينات اي شباب اليوم ، لكن قبل الخوض في مجال السياسة عليه أن يتلقى تكوين سياسي بالإضافة الى حب الوطن ….

  • امير
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 08:15

    مسرحيه اخرى تنضاف الى مسرحيات اخرى. وذالك لكي ننسى المطالبه بإرساء ديموقراطيه حقيقيه في البلاد وإنزال دستور جديد ديموقراطي ايضا. لكن لن يمرو ..

  • محمد بلحسن
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 08:24

    أصاب الأستاذ عمر مروك، الباحث في السياسات العمومية، الذي صرح بأن هذا التهافت حول الغنيمة أفقد المرفق العام النجاعة. الأمثلة عديدة ومتنوعة جزء وافر منها يحث على حماية القطاعين الخاص و شبه العمومي من
    l’amateurisme
    من غزوات موظفين عموميين نياتهم حسنة ولكن خبراتهم قد تكون أكثر ضررا في المدى المتوسط والبعيد

  • OMAR Tanger
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 08:30

    ما كاين متابعة ولا والو.
    كما فعلوا السابقون سيفعل اللاحقون.
    اللصوص والنصابين وناهبي المال العام مصيرهم مصير الذين مروا من قبلهم.
    لا محاسبة ولا معقابة. كيف يعقل أن يتابع أو يسجن شخص راكم الملايير والأملاك في المغرب وخارج المغرب بفضل منصبه ؟ أبدا لم ولن يحاكم . عددهم كبير وتم فضحهم وكتبت الصحافة وطبلت وساءل الإعلام وفي الأخير: لا شيء. يقال له اخوي السيكتور. ما تبقاش تبان بزاف. ما كاين منع مغادرة الوطن لا والو… السينما والمسرح لا غير …

  • محمد بلحسن
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 08:44

    أرى أن أساتذة الجامعات المغربية مؤهلون لمواكبة الإصلاحات المنتظرة داخل الإدارات والمقاولات العمومية إنطلاقا من هذه التصريحات: أورد عبد المالك احزرير، أستاذ القانون العام بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، أن الإملاءات الدولية قتلت المرفق العام بالمغرب وعمقت الهشاشة وأغنت شرذمة قليلة جدا. وترى شريفة لموير، باحثة في العلوم السياسية، أن الفساد نخر المرافق العامة بأكملها بالمغرب.
    كوني مهندس مدني أنتمي بقطاع البناء والأشغال العمومية عشت 3 مواقف فقط بالسنغال – 0 مرة بالمغرب – حينما زارني أساتذة جامعيون بورش طرقي يبحثون على أجوبة لأسئلة محرجة كالرشوة والديوانية وضعف جودة الأشغال ودور المهندس وتأثير رجال السياسة !!
    يوجد فراغ بالمغرب !!!

  • سمر
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 08:52

    كيف لالياس البشمركي ان يدعم الانفصاليين وفي نفس الوقت يتراس جهة طنجة تطوان الحسيمة؟!
    هناك شخص اذا رايته في مكان في العالم فاعلم ان بداية النهاية، اظنه هو الملهم لالياس البشمركي
    حتى ولو هرب الى الخارج فسوف تجده المخابرات المغربية لانه واحد منها….

  • واو
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 09:28

    …حتى وان غادروا الوطن الانتربول موجود في كل مكان و سيعيدونه الى المغرب مجرد ان يطلب المغرب ذالك. الهروب الى الخارج لا ينفعهم في شيء .

  • Youssef
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 09:41

    Il n'est pas pensable que l'Algérie, et aujourd'hui la Tunisie mettent leurs voleurs en prison et le Maroc les laissent libres comme si les rapports de la cour des comptes n'ont rien révélé d'anomal.

  • ovski
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 10:01

    De sur je ne comprend ps le nombre d'habitants en france dépasse actuellem les 65 millions et le nombre des ministres ne dépasse pas les 25, moi je vous propose de ne pas aller voter je sais que ce n'est pas bien mais notre message doit arriver la haut c'est à dire que notre roi doit avoir une 15 de personnes technocrates bien calé et instruit jeune qui veulent travailler et le reste la mohassaba avec retour à la trésorière de l'état, c'est fini 3afa allah 3ama salaf si non vous allez le regretter cher

  • berkani mokalekh
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 10:37

    واش هذا العماري كردي ولا مغربي رآه تخلطو ا لي النوامر

  • Globale
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 10:38

    بين عشية وضحاهى اصبح كوردي بشمركي

  • كاتب
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 10:40

    نتمنى ان يطبق مبدأ المسؤولية والمحاسبة ضد كل من سولت له نفسه نهب تروات الشعب

  • انتشار الجريمة!
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 11:10

    انتشار الجريمة واكتضاض السجون، سببه عدم تطبيق الإعدام، في حق المشرملين مهددي سلامة وأمن المواطنين، وكذا الفاسدين العابثين بالمال العام والاغتناء غير المشروع

  • ملاك
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 11:35

    اليوم هربوا وفروا من المحاسبة وغدا امام الله ماذا يا ثرى سيفعلون. هل سيفرون !!!!!!!

  • محمد
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 11:51

    فعلا أصبح المساجين بمختلف طبقاتهم واشكالهم ونوع جرائمهم يستمتعون بوجودهم بالسجن أفضل من وجودهم خارجه ، أكل وشرب وملاهي داخل السجن فهل يترك كل هذا ليخرج إلى التعب والشقاء وشظف العيش؟ وإذا خرج بعفو أو انتهاء المدة أليس من حقه أن يعود إليه ..ولكن كيف؟ هناك طريقة هي ارتكاب جريمة أو مخالفة ولو بسيطة تمكنه من العودة … وهذه نتيجة حقوق الإنسان التي نوظفها في غير محلها .. السجن ليس محل تطبيق حقوق الإنسان ، المجرم ليس له حق الإنسانية لأنه فقدها بارتكابه الجريمة في حق نفسه وفي حق غيره من الناس الأبرياء . غيروا مفاهيمكم ولا تتبعوا الغرب والمنظمات الغربية التي تدعو إلى احترام حقوق الإنسان وبلدانها اصلا لا تعترف بحقوق الإنسان أو بالأحرى لا تعترف إلا بحقوق الإنسان التابع لها وليس عموما بل البعض منهم …….فكيف نتبع هؤلاء وهم ليسوا منا ولا نحن منهم لا دينهم ديننا ولا ديننا دينهم …##

  • almahdi
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 12:02

    هل بدا العد العكسي لانكماش الحاد للاصالة والمعاصرة ؟!!!

  • عابر سبيل
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 12:16

    محاولة فاشلة للتحريض و نشر الاشاعات ضد الخصوم السياسيين للطائفة الفاسية من اجل العودة لأحتكار السلطة و الثروة .

  • تيزنيتي
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 12:19

    ياريث امتى نكونوا صادقين مع انفسنا ،الشفارة نهبوا البلاد ها مول 17مليار ها ءاخرون لم يكشف عن فحصهم بعد من مرض الجشع والاستيلاء على اموال الفقراء اين هي العدالة الاجتماعية ، كيف سيقضى على الفقر كما يقولون

  • جبيلو
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 12:45

    العماري غير مرحب به فيمنطقة جبالا العربية لانه كان.همه تزوير معالم المنطقة و اقحام الامازيغية التي لا اثر لها في منطقة جبالا العربية

  • محمد بلحسن
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 14:09

    أتفق مع صاحب التعليق رقم 42 الذي كتب "ما كاين متابعة ولا والو. كما فعلوا السابقون سيفعل اللاحقون. (…)" وبدل الإنطواء على النفس أقترح على أكبر عدد من المواطنين القيام بمبادرات إبداعية تقلل من عمليات هدر ونهب المال العام, عملا بالحكمة القائلة "الوقاية خير من العلاج" لعل عدد كبير من المتهمين بالانتهازية واللصوصية في الصفقات العمومية هم سذج أو متورطين يرغبون الخروج من المستنقع بأقل الخسائر الممكنة.
    للتذكير ففي يوم الخميس 26 شتنبر 2019 نشرت هسبريس مقال صحفي أعده السيد عبد الإله شبل ونشره على الساعة الواحدة صباحا (01:00) تحت عنوان "النيابة العامة تتوعد المفسدين بالعقاب في محاكمة "مول 17 مليار"" تطرق لتتصريحات جاءت على لسان السيد نائب الوكيل العام من بينها هذا التصريح الهام جدا: "لا يمكن أن يفلت متهم بالفساد من العقاب.. قد يتأخر العقاب، لكنه سيعاقب.. الأمر ليس سوى مسألة وقت".

  • Boban
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 14:50

    نعم كانت هناك محاكمة برلماني وربما هي الأولى في تاريخ المغرب ولاكن هذه الضحية للأسف كونها تنتمي إلى الريف ولذالك حوكم بتلاث سنوات وربما سياتي دور العماري وسيلفقون له تهم الاتجار في المخدرات كذلك لانه من الريف وهكذا

  • حسوني قدور بن موسى
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 18:39

    العماري يقلد مسعود برزاني الزعيم الكردي و التقليد الأعمى يقتل صاحبه …

  • محمد بلحسن
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 19:40

    أود تصحيح خطأ وقع سهوا في نص تعليقي رقم 57:
    أتفق مع صاحب التعليق رقم 41 الذي كتب "ما كاين متابعة ولا والو. كما فعلوا السابقون سيفعل اللاحقون. (…)" وبدل الإنطواء على النفس أقترح على أكبر عدد من المواطنين القيام بمبادرات إبداعية تقلل من عمليات هدر ونهب المال العام, عملا بالحكمة القائلة "الوقاية خير من العلاج" لعل عدد كبير من المتهمين بالانتهازية واللصوصية في الصفقات العمومية هم سذج أو متورطين يرغبون الخروج من المستنقع بأقل الخسائر الممكنة.
    للتذكير ففي يوم الخميس 26 شتنبر 2019 نشرت هسبريس مقال صحفي أعده السيد عبد الإله شبل ونشره على الساعة الواحدة صباحا (01:00) تحت عنوان "النيابة العامة تتوعد المفسدين بالعقاب في محاكمة "مول 17 مليار"" تطرق لتصريحات مهمة جدا جاءت على لسان السيد نائب الوكيل العام القاضي حكيم الوردي وهو عضو بنادي قضاة المغرب من بينها: "لا يــمــكــن أن يــفــلــت متهم بالفساد من العقاب.. قد يتأخر العقاب، لكنه سيعاقب.. الأمر ليس سوى مسألة وقت".
    قبل الختم أتساءل: هل الشخص الوارد في عنوان المقال الصحفي فعلا ممنوع من مغادرة التراب الوطني وهل من تأكيد من طرف النيابة العامة ؟!!

  • رضوان
    الأحد 6 أكتوبر 2019 - 19:56

    تقليص الاجرام يتطلب خطة شاملة لمكافحة الاجرام بالتربية و المواطنة (الاسرة،المدرسة،الاعلام) ،سياسات مكافحة اسباب الاجرام(المخدرات ،الخمر،البطالة، المشاكل الاسرية )،سياسات الوقاية من الاجرام، سياسات جنائية متكاملة ، سياسات المراقبة الاجتماعية/الترابية ، التدخل السريع للشرطة، وجود دائم للشرطة في الشوارع ، العقاب الحبسي و العقاب المالي، العلاج النفسي، تكوين السجناء ، عدم تعنيف و تعذيب السجناء، تحسين النجاعة الامنية برصد و احصاء جميع انواع الاجرام و اسبابه في جميع التراب الوطني لمعرفة المعطيات الجغرافية عن الاجرام لتوجيه السياسات الامنية و التدخل و المراقبة حسب نوع الاجرام و الاماكن و المدن.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب