رصيف الصحافة: "العيون الأمنية" تراقب محيط المؤسسات التعليمية

رصيف الصحافة: "العيون الأمنية" تراقب محيط المؤسسات التعليمية

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "الأحداث المغربية" التي نشرت أن المديرية العامة للأمن الوطني أعطت تعليمات صارمة إلى مختلف مصالحها الخارجية، من ولايات أمن ومفوضيات الشرطة في مدن وأقاليم المملكة، بهدف الزيادة في التغطية الأمنية وعلى مدار الساعة بمحيط المؤسسات التعليمية، وخاصة ما تعلق بزجر ترويج المخدرات والتحرش والاعتداءات والعديد من السلوكات السلبية الأخرى التي باتت تؤرق العديد من المصالح وأولياء أمور الآباء.

وأضاف الخبر أن المصالح المركزية لوزارة الداخلية والإدارة العامة للأمن الوطني توصلت بتقارير حول توفير التغطية الأمنية بمحيط المؤسسات التعليمية، في السنتين الأخيرتين، سجلت انخفاضا ملموسا في ترويج المخدرات.

وجاء ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته أن شركة "ألزا" تتولى تدبير النقل بمدينة الدار البيضاء؛ فقد أكد عبد العزيز العماري، عمدة العاصمة الاقتصادية للمملكة، أن شركة "ألزا" الفائزة بصفقة تدبير قطاع النقل ستتولى تدبير المرحلة الانتقالية بعد انتهاء العقد الذي يجمع بين المؤسسة المذكورة وشركة "مدينة بيس"، بهدف ضمان استمرارية المرفق العمومي للنقل بتراب مؤسسة التعاون بين الجماعات.

وتورد الصحيفة ذاتها أن النيابة العامة تبحث في وفاة موقوف تحت الحراسة النظرية، بعدما إيقافه في حالة سكر متقدمة على خلفية إشعار من والدته التي تتهمه بتعريضها للاعتداء الجسدي، قبل أن يعمد إلى إيذاء نفسه داخل مقر دائرة الشرطة من خلال فتق غرز طبية لجرح كان قد تعرض له سابقا؛ وهو ما استدعى نقله إلى المستشفى بعد تعرضه لنزيف حاد، حيث وافته المنية بقسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي بسطات.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن القضاء يدخل صراعات حزب الأصالة والمعاصرة إلى مرحلة التأمل، ليتم الحسم في جلسة أكتوبر. وواجه حكيم بنشماس أثناء الجلسة متاعب بسبب عدم توفره على وصل من وزارة الداخلية يثبت بأنه أمين عام، واكتفى دفاعه بتقديم محضر لجلسة المجلس الوطني الذي رأت فيه النيابة العامة وثيقة ليست ذات قيمة قانونية.

ومع المنبر ذاته الذي ورد به أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، وضعت الصيغ الإلكترونية لجميع الدلائل المصاحبة للكراسات الجديدة.

ووفق "المساء"، فإن الوزارة الوصية على قطاع التربية وضعت صيغا إلكترونية لمواد اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات والنشاط العلمي والاجتماعيات، إضافة إلى بعض الحوامل الصوتية والملصقات الخاصة بكتب اللغات رهن إشارتهم، بالبوابة الرسيمة للوزارة.

وفي خبر آخر، ذكرت "أخبار اليوم"، كذلك، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفضت الترخيص لسند الورفلي، لاعب فريق الرجاء الرياضي، للدخول إلى الأراضي الفلسطينية، رفقة بعثة الفريق.

وأشارت الجريدة إلى أن سلطات الكيان الصهيوني منحت الترخيص لـ3 لاعبين هم عمر بوطيب وعبد الحق غازوت وحميد أحداد؛ فيما استثنت الورفلي، ليضطر إلى البقاء في الأردن في انتظار إيجاد حل لمشكلته. وقرر الرجاء إرسال أحد مسؤوليه إلى الأردن من أجل البقاء إلى جانب الورفلي، في انتظار البحث عن حل للحصول على ترخيص الدخول أو العودة إلى المغرب.