رصيف الصحافة: سيارات فارهة مسروقة تدخل المغرب بوثائق مزورة

رصيف الصحافة: سيارات فارهة مسروقة تدخل المغرب بوثائق مزورة

مطالعة أنباء بعض الورقيات الصادرة يوم الثلاثاء من "المساء" التي نشرت أن سيارات فارهة مسروقة تدخل المغرب بوثائق مزورة، إذ دخلت عناصر الأمن على الخط بعد توصلها بشكايات عن طريق النيابة العامة مفادها أن عصابة تعمد إلى إدخال سيارات بوثائق مزورة من دول أوروبية بعد سرقتها أو الاحتيال على أصحاب وكالات لكراء السيارات خارج الوطن.

ووفق الخبر ذاته، فإن عناصر الأمن اعتقلت مهاجرا مغربيا متلبسا وبحوزته سيارة جرى تحديد مكانها من هولندا، إذ اعترف المتهم بالتهم المنسوبة إليه، كما دل رجال الأمن على خمسة من شركائه حررت في حقهم مذكرات بحث وطنية بعد أن حددت هوياتهم.

وأفادت الصحيفة ذاتها بأن مفتشية الداخلية تكشف خروقات بمشاريع لإيواء قاطني دور الصفيح، إذ باشرت لجنة تضم مسؤولين بوزارة الداخلية زيارات لمشاريع ملكية لإعادة قاطني دور الصفيح ووقفت على اختلالات وتجاوزات لشركات تتكلف بالبناء في مساحات كبيرة، ضواحي البيضاء، قدرت بأربعين ألف هكتار، حيث قسمت على شكل بقع أرضية لإيواء سكان دور الصفيح المنتشرين بمناطق بالبيضاء وسلمتهم مصالح الجماعة رخص البناء ومنحت لكل مستفيد بقعة بمساحة 84 مترا مربعا.

وأضافت الجريدة أن زيارة لجنة الداخلية للمشاريع الملكية جاءت بعد أن فشل مسؤولون محليون في مراقبة أوراش البناء التي فتحت دون أدنى احترام للقوانين.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن قيادات حزبية تضغط لتكريس ريع المناصب والمسؤوليات بمجلس المستشارين، وحذرت مصادر من استمرار تكريس الريع الحزبي ومنطق التوافقات والترضيات في توزيع مناصب المسؤولية بمجلس المستشارين، بعد الإعلان عن فتح الباب الترشيح الداخلي لمناصب شاغرة تهم أربعة مستشارين عامين و8 رؤساء أقسام.

ومع استمرار الفيضانات التي أودت بحياة عدد من المواطنين، تورد "المساء"، أن الحكومة قررت برمجة المصادقة على مشروع مرسوم بإحداث رسم شبه ضريبي يسمى "رسم التضامن ضد الوقائع الكارثية" خلال المجلس الحكومي المقبل. ويبدو أن الحكومة قد تجاوزت الخلاف حول قيمة هذا الرسم؛ وهو الذي كان قد تسبب في تأجيل اعتماد النص الذي طرح شهر أبريل المنصرم.

ووفق الخبر ذاته فإن النقاش، الذي عرفه المجلس الحكومي آنذاك، هم قيمة الرسم الذي سيتم فرضه والآثار الناتجة عنه، حيث كشف مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الدولة ستساهم بـ80 في المائة من موارد صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية؛ بينما سيغطي الرسم شبه الضريبي 20 في المائة المتبقية.

من جهتها، أثارت "الأحداث المغربية" لغز استبدال المواليد بمستشفى السويسي، بحيث دخلت الشبكة المغربية للدفاع عن الصحة على الخط، مطالبة وزير الصحة بإيفاد لجنة لتقصي الحقائق في قضية استبدال مولودة داخل مستشفى الأطفال السويسي، التابع للمركز الجامعي الاستشفائي ابن سينا.

ووفق المنبر ذاته، فإن الشبكة قالت إن المصادر الطبية والتمريضية بالمستشفى سالف الذكر أكدت أن أطوار الفضيحة تعود إلى تسليم أم بالمصلحة ذاتها لمولودتها، التي سرعان ما كشفت أن بقايا الحبل السري لمولودتها ما زال يراوح مكانه، في وقت كانت الأم متيقنة تمام اليقين أن الحبل السري لمولودتها قد سقط كليا؛ وهو ما أثار حفيظتها، وجعلها تحتج، الأمر الذي أرغم مصلحة الولادة على ربط الاتصال وعلى وجه السرعة بثلاث أمهات غادرن للتو المستشفى صحبة مواليدهن، من أجل مطالبتهن بالعودة إلى المستشفى قصد إجراء الفحوصات والتشخيصات من أجل التأكد من جنس المواليد حديثي الولادة.

وعلاقة بجريمة آيت الجيد، كتبت "الأحداث المغربية"، كذلك، أن الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية تستأنف يوم 10 شتنبر الجاري محاكمة أربعة أعضاء من حزب العدالة والتنمية، اثنان منهم بتهمة المشاركة في القتل العمد والاثنان الآخران بتهمة الضرب والجرح بالسلاح الأبيض.

ومن المنتظر أن تواصل هيئة الحكم الاستماع لبقية مرافعات هيئتي دفاع المتهمين والمطالب بالحق المدني وممثل الوكيل العام، ولم تستبعد مصادر الجريدة أن تحسم هيئة الحكم في الملف.

وإلى "العلم" التي أورت أن أمن طنجة تمكن من إيقاف خمسة أشخاص، من بينهم فتاتان، إحداهما قاصر، للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات القوية والأقراص المهلوسة ومخدر الشيرا والمشروبات الكحولية وحيازة السلاح الأبيض والفساد.

وجاء في "العلم" أن تزايد الصادرات المغربية يقلق فلاحي إسبانيا. وفي هذا السياق، عبرت تنسيقية منظمات المزارعين ومربي الماشية بإسبانيا، المعروفة اختصارا بتسمية "COAG"، عن انزعاجها إزاء تعزيز المغرب لنظامه اللوجيستي من أجل الرفع من صادراته الفلاحية نحو الجارة الشمالية، لا سيما بعدما تم الإعلان مطلع شهر غشت الماضي عن إطلاق خط بحري جديد يربط مدينة الداخلة بميناء الجزيرة الخضراء بإقليم الأندلس الجنوبي.

ووفق الخبر ذاته، فإن التنسيقية قالت إنه سبق لها أن دعت إلى المراجعة الاتفاق التجاري الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي مطلع السنة الجارية، من أجل استثناء المنتجات القادمة من المناطق الجنوبية للمملكة، مشيرة إلى أن البروتوكول الموقع بين الطرفين باطل وإلى أن الحكومة الإسبانية تدعم مصالح مقاولات دولية وتتجاهل الحقوق الأساسية للصحراويين.

أما "أخبار اليوم" فنشرت أن محمد مهيدية، والي طنجة تطوان الحسيمة، يحذر لوبي العقار من التلاعب بتصميم التهيئة الجديد لعاصمة البوغاز، حيث أقسم بأنه لن يتساهل مع محاولات منعشين كبار تفصيل مخطط تصميم التهيئة الحضرية على مقاس مصالحهم.

وورد ضمن مواد العدد ذاتها أن "الهاكا" تتحرك ضد المغني عادل الميلودي، إذ وضعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تصريحات منسوبة إلى الميلودي يقول فيها ما يفيد بأنه يحث الرجال المغاربة على تعنيف النساء للدراسة في إطار إحالة ذاتية، بهدف ترتيب الآثار القانونية اللازمة.