رصيف الصحافة: عندما بكى الملك محمد السادس في زيارة للحسيمة

رصيف الصحافة: عندما بكى الملك محمد السادس في زيارة للحسيمة
السبت 24 غشت 2019 - 22:00

نبدأ قراءة مواد بعض الأسبوعيات الورقية من “الأيام”، التي كتبت أنه “بعد شهور قليلة على توليه الحكم، وفِي إطار عملية المصالحة التي قادها مع التاريخ المنسي والجغرافيا المقصية، زار الملك محمد السادس عام 2000 مدينة الحسيمة. كان حدثا استثنائيا بكل المقاييس، دشن به الملك عهده الجديد”.

وأشارت الأسبوعية إلى أنه خلال تلك الزيارة الملكية “كان يركب إلى جانب العاهل المغربي الناطق الرسمي حسن أوريد. خرج سكان الحسيمة بشكل مكثف لاستقبال محمد السادس، الذي جذبته لافتة بسيطة من الثوب علقت في مدخل مدينة الحسيمة كتب عليها “ساكنة مدينة الحسيمة ونواحيها ترحب بجلالة الملك حفيد زعيم التحرير محمد الخامس”. تأثر محمد السادس إلى درجة أن ذرفت عيناه الدموع”.

وأضافت الجريدة، التي عادت إلى تلك الفترة من حكم محمد السادس، بمناسبة مرور 20 سنة على جلوسه على عرش المملكة، “كانت لحظة مؤثرة ستدشن لارتباط عاطفي للملك بمدينة الحسيمة التي أصبحت وجهته المفضلة لقضاء عطلته الصيفية، وحتى اليوم بحارة “بقيوة” وساكنة “تلا يوسف” والشواطئ الجميلة المجاورة التي كان يمارس فيها الملك رياضته المفضلة “جيتسكي” حكايات طريفة ومشوقة عما حدث لهم حين لقائهم بمحمد السادس وجها لوجه”.

وأوردت الجريدة أن “اللقاء الأول الذي جمع الملك بالريف، والذي ولد مشاعر جد مرهفة لمحمد السادس تجاه مدينة ظلت مهمشة ومقصية في ما يشبه العقاب الجماعي لساكنتها على تاريخ موجع، سيتكرر في أكثر من مناسبة. هذا البعد سيعكسه أكثر التضامن الإنساني الذي أبداه الملك تجاه أهل الريف بعد الزلزال الذي ضرب الحسيمة وبعض نواحيها عام 2004 ، حيث نصبت خيمة للإقامة الملكية في الشارع لإعلان تضامن الملك مع ضحايا الزلزال”.

واسترسلت الجريدة ذاتها “كان الفنان التشكيلي محمد البناني قد حظي بتكريم الملك محمد السادس وتوشيحه بوسام المكافأة من درجة ضابط على هامش تدشين المقر الجديد للمكتبة الوطنية عام 2009. لقد أعجب الملك بأعمال محمد البناني والتمس منه أن يضع لمسات يده في الإقامة الخاصة لمحمد السادس. وبطبيعة الحال استجاب الفنان التشكيلي لطلب الملك، والتحق بالإقامة الخاصة بدار السلام، وأخذ يقوم بعمله الفني بشكل عادي”.

وتضيف الجريدة “ذات يوم تفاجأ الفنان بناني بجلبة القصر الملكي، تقدم منه محمد السادس وسلم عليه، تأمل الإبداع التشكيلي الذي تركته لمسات محمد بناني على جدران إقامة الملك، فشكره الملك الفنان على ما أبدعته يداه وخاطبه “تبارك الله عليك أسي بناني، هادشي رائع وجميل”. وسأله “أشنو خاصك أسي بناني؟” فأجابه “شي قهيوة كحلة أمولاي”. فضحك الملك وأمر الخدم بتلبية طلبات الفنان التشكيلي وأوصى به خيرا”.

وإلى جريدة “الأسبوع الصحفي”، التي نشرت أن “المتحدث باسم البوليساريو، محمد خداد، بعث إلى دولة الصين تهديدا يطالبها بمقتضاه أن تتوقف عن شراء الفوسفاط من المغرب”، مشيرة إلى أن الشركة الصينية “سيونشيم” المتخصصة في المعادن توصلت بهذا التهديد، الذي واكب تهديدا آخر للمغرب هذه المرة، حيث أعلنت “هذه المنظمة الفوضوية أنها ستستأنف العمليات العسكرية ضد المغرب”، تضيف “الأسبوع الصحفي”.

وفِي خبر آخر، نقلت الصحيفة الأسبوعية تصريحا لقيادي في حزب العدالة والتنمية أكد فيه أن “ما وقع داخل “البيجيدي” بسبب القانون الإطار كان محطة حاسمة وفاصلة بين تيار الحفاظ على حزب “البيجيدي” كحزب الشعبوية والممانعة والمعارضة، وتيار حزب الدولة العصري المنفتح على قضايا البلاد بتوافق مع توجهاتها ورجالاتها وأحزابها”.

وأضاف المصدر نفسه أن تيار جعل حزب العدالة والتنمية المانع بقيادة بنكيران والأزمي انهزم أمام تيار عصرنة الحزب وجعله حزب الدولة المنخرط بشكل طوعي في توجهاتها وبرامجها الكبرى دون قيود أو شروط أو تردد.

‫تعليقات الزوار

33
  • ber nour
    السبت 24 غشت 2019 - 22:04

    الحرية لي معتقلي الريف يا صاحب الجلالة ذويهم يتألمون على اكبادهم تحياتي

  • عاش الملك
    السبت 24 غشت 2019 - 22:07

    ملكنا انسان متواضع دام له العز والتمكين

  • العلوي
    السبت 24 غشت 2019 - 22:13

    المطالبين بإسقاط الجنسية لا يمثلون الريف الأبي فرغم اخطاء المخزن واخطاء بعض المنتسبين لهذا القطر المغربية فإنا الوطنية والتمغربيت متجدرة ومتأصلة رغم حقد الحاقدين عاش الشعب عاش المغرب عاش الملك عاش الوطن

  • lhazekke
    السبت 24 غشت 2019 - 22:13

    oui mais zafzafi son groupe et surtout son pere qui est aller plusieurs fois au parlement europeen pour faire peur au gouvernement marocain ont detruit tous

  • Amazon usa
    السبت 24 غشت 2019 - 22:16

    الملك يبكي ربما تدكر شيء ما ليس له علاقة بالحسيمة. أما البكاء فهه ينبغي أن يبكي على المغرب كله . الجبال القرى السهول المستشفيات و المدارس و الجامعات وووو
    كل هادا ينبغي البكاء عليه

  • رايك يا احمد الزفزافي
    السبت 24 غشت 2019 - 22:18

    انت الذي لا تخفي طموحاتك بان تصبح رئيسا لدولة. بتصريحاتك المستفزة لمشاعر اربعين مليون مغربي بما فيهم عقلاء الريف ووطنيوها ماذا عساك ان تقول و انت تخرج علينا كل مرة بتصريحات لا تخفي نواياك الانفصالية.
    بالمغرب مناطق اسوا بكثير من الريف تنمية و تطورا و مع ذلك لم يخرج علينا احد منها يتسول دعم هولندا و ما سواها كما تفعل انت و ابنك. كل مرة يلوح في الافق امل العفو عن ابنك و حوارييه تسارع انت لتخريب الامل لانك تعرف ان البيع و الشراء في مسألة الريف هي اصل تجاري خاص بك.
    اتمنى ان تقرا ايجابيا الرسالة و تعرف ان المغاربة كلهم يتمنون الكمال لبلدهم لكن ليس،بالفتنة و النوايا الانفصالية

  • محمد
    السبت 24 غشت 2019 - 22:18

    إذا كان الملك حنين لهذه الدرجة يا ريت يكمل خيره ويطلق سراح معتقلي حراك الريف الذين سجنو ظلما وعدوانا

  • اسماعيل
    السبت 24 غشت 2019 - 22:20

    سيدنا الملك اعزك الله ونصرك ،المرجو من جلالتكم العفو على معتقلين الريف الله انصر سيدنا

  • حاميدو
    السبت 24 غشت 2019 - 22:24

    الشعب كيبغي الملك ديالو والملك كيبغي الشعب ديالو راه غير الشلاهبية للي ما خلاوش الخير يبان على هاد البلاد….في بلادنا لا نعاني من نقص في الخيرات ولكن نعاني من كثرة في اللصوص .

  • خالد F
    السبت 24 غشت 2019 - 22:25

    البوليزاريو تهدد التنين الصيني وتمنعه من شراء فوسفاط بوكراع، تستحق رسما كاريكاتيريا.
    الملك يبكي عند مدخل الحسيمة التي أصبحت من أحسن المدن وفي نفس الوقت ترفض هذه المدينة أن يسكن فيها الزفزافي العاق. الأرض تفرح بمن يحبها. عاش الملك.

  • Errachidia
    السبت 24 غشت 2019 - 22:30

    من مدينة الراشدية الحرية لمعقلي الراي الريفيين فهم مغاربة متلنا ونتالم لمعاناتهم فل نكن ديمقراطيين كما اردة واعلنت ودمة وليا عادلا فاظلا.فالعدل اساس الملك

  • العلوي
    السبت 24 غشت 2019 - 22:35

    انا استغرب لماذا توظيف جميع معطلي الحسيمة و منطقة تافيلالت الراكعين دائما للعرش العلوي المجيد و نحن من سلالة الحسن الداخل و مولاي علي الشريف ابنائنا مهمشين و حاصلين على شواهد عليا و لازالو تحت ايالتنا هل المعادلة معكوسة

  • محمد
    السبت 24 غشت 2019 - 22:37

    ملكنا انسان عظيم حفظه الله و رعاه له نفس الشعور مع جميع المغاربة نتمى ان يطوى ملف الريف وان يزدهر الريف وكامل جهات المغرب وان يستمر الامن والامان

  • Hakim khouribgui
    السبت 24 غشت 2019 - 22:39

    جلالة الملك محمد السادس نصره الله اب المغاربة جميعا كبيرا وصغيرا. يحب شعبه ويسعى جاهدا لاسعاده وتحسين ضروف عيشه.حفضه الله وبارك في عمره

  • مفكر
    السبت 24 غشت 2019 - 22:42

    نحن امازيغ المغرب تقشعر الابدان لاي انسان كان اذا ماخرجنا له لاستقباله الله سبحانه وتعالى اعطانا سمة ليست في كل البشر وهذا راجع الى اننا كنا نسكن مدينة اطلنتيس (مثلث طنجة تامودا ولكسوس حيث كان يدور حولها شريط بحري الى ان ضرب هرقل عضيم الامازيغ بسيفه الشريط الترابي بين طنجة وجبل طارق حيث بدءت مياه المتوسط تصب في الاطلسي وجفت المياه حول اطلنتيس) فكنا نسكن مع اطلس ذو قامة بستين ذراعا اي سيدنا ادم عليه السلام ومع هرقل عضيم الامازيغ في طنجة حيث ايضا كنا نسكن مع اباءنا الملاءكة مثل بوصيدون وغايا ملاءكة الماء وملاءكة التراب في قرءانه الكريم ذكر وجعلنا من الماء كل شيء حي لذالك اذا التقى نسب الحبيب المصطفى مع ابناء الملاءكة فسيكون هناك طاقة ايجابية بينهما ليستلها مثيل سيدي الفاضل.

  • هشام سلا
    السبت 24 غشت 2019 - 22:43

    اعرف جلالة حق المعرفة لما كان ولي العهد كان يتجول في شوارع سلا بيلا برتكول ويرد سلام علي ابناء حي السلام الدي اقطن فيه بي مرسيديسslk ايام جميلة وكنت واتق انهو الرجل مناسب في المكان المناسب وشكراً

  • الواسيني
    السبت 24 غشت 2019 - 22:46

    والله ثم والله ان محمد السادس رجل طيب يحب شعبه وبلده ويفعل كل ما بوسعه للرقي بالمغرب ولكن للأسف فهو لا يستطيع تغيير كل شيئ بما في ذلك العقليات كثيرا ما اجد اسر مغربية انجبت ستة او عشرة ابناء وتطلقهم للشارع يربيهم ولا يستطيع رب البيت السيطرة عليهم فما بالك ب اربعين مليون مواطن اغلبهم لا يفكر الا في نفسه يكفيك ان تنظر الى سياقة المغاربة الجنونية . زد على ذالك العفن اللذي يخلفه المغاربة اين ما حلو وارتحلو في البر والبحر . اذا لم تتلحو بالاخلاق في حياتكم وفي بيعكم وشرائكم وفي معاملاتكم وفي تربيتكم فلا تنتضروا من محمد السادس ان يربيكم . لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم . الشعب يتحمل المسؤولية 80 بالمائة لما آلت اليه الأوضاع لا تبرؤوا انفسكم . وكيف تريدون صعود مسؤولين من صلب جسد مريض جسد مسمى الشعب شكرا هسبريس

  • نثق في عطف الملك
    السبت 24 غشت 2019 - 22:50

    أتمنى من جلالته أن يصدر عفوا يفرح أهالي المعتقلين والريفيين جميعا..مهما فعلوا من أخطاء يبقوا من أبناء الوطن الشرفاء اللذين لم يقتلوا ولم يسرقوا ذنبهم الوحيد أنهم طالبوا بمعاقبة المفسدين اللذين تسببوا في مقتل بائع السمك محسن فكري مع تحقيق بعض المطالب التي أصبحت تتزايد كل شهر بسبب تماطل الحكومة في تنفيذها لحسابات سياسوية بين الحكومة و رئاسة الجهة التي يترأسها الحزب الأول المعارض..هذه هي بوادر أزمة الريف نعم أزمة الريف حيث تحولت من حراك اجتماعي إلى أزمة سياسية داخلية..السلام عليكم

  • نانوس
    السبت 24 غشت 2019 - 22:51

    حزب "البيجيدي" كحزب الشعبوية والممانعة والمعارضة،
    سواء في شكله الممانع و المعارض او ذي التوجه العصري فكلا التوجهين ممانعين معرضين لمصالح الشعب و انتهازيين كباقي الأحزاب ذات الأسماء المختلفة ….

  • م المصطفى
    السبت 24 غشت 2019 - 22:54

    الملك محمد السادس لما اعتلى على العرش، كان كله عزم لخلق تحويلات إيجابية في المغرب، وللتخلص من بعض الطقوس ولو بطريقة تدريجية، لكن هذا لم يحصل بما فيه الكفاية لأسباب يتعذر فهمها.
    وجاء في نفس المقال أن العاهل المغربي كان مرفوقا أنذاك بحسن أوريد. هذا الأخير الذي غادر القصر، رغم أنه إنهال من ينابيعه الصافية : ثقافة وفكرا وعلما. يا ريت لو احتفظ بالمكانة التي حظي بها سابقا إلى جانب جلالة الملك.

  • عاش الملك حبيبنا
    السبت 24 غشت 2019 - 22:56

    احيانا نضطر لفعل اشياء قاسية لمصلحة من نحبهم و خوفا من الا يتفهموا جزءا من بعض المواقف نبكي واحيانا يحاول البعض تجريدنا من انسانيتنا و درءا للشك نبكي لان الآلة لا تبكي شخصيا كنت اعمل في الصحراء و كنت مريضا لظروف معينة وكنت احدث امي و ابكي و كانت تقول اصبر على قضاء الله و لما تيجي وانا حكيلك عالي جرا وامسح دموعك بمنديلي و حكيلك عالي جرا علي جرا علي جرا . صبرت و اصبحت اسدا . نسأل الله عز و جل الحرية للمعتقل ين

  • مهاجر
    السبت 24 غشت 2019 - 22:58

    الهدية الوحيدة التي نطلبها وننتضرها من ملكنا المحبوب كجالية مغربية ريفية هو اطلا ق سراح المعتقلين حراك الريف واجرادة بعفو ملكي,

  • نبيلة
    السبت 24 غشت 2019 - 23:26

    زفزافي لايستاهل الخروج من السجن لم يحترم مشاعر المغاربة من العرب نعثهم بالاستعمار ومدح الاستعمار الاسباني الدي قتل اجدادهم واستعبدهم ومثل بجثتهم

  • م المصطفى
    السبت 24 غشت 2019 - 23:27

    جوابا على : العلوي
    أقول له : أنا من نفس المنطقة، وبنفس المواصفات التي ذكرتها.
    صحيح بأننا نحب العرش، ونحيي عاهل البلاد ونبارك خطواته. لكننا لا نركع إلا لله.
    أما عن العمل والوظيفة ، فتافيلالت ليس أقل حظا من سائر الجهات الأخرى للمملكة، فكل من يتوفر على ديبلوم مساير للعصر ولمتطلباته إلا وينخرط في سوق الشغل، ولو بعض انتظار في بعض الحالات.

  • Aissam
    السبت 24 غشت 2019 - 23:39

    بنادم مقدر حتى اربي ولادو ا كيهدر على المغرب …..الله الوطن الملك.

  • Foad
    السبت 24 غشت 2019 - 23:54

    السلام عليكم عند ما بكى محمد السادس اطال الله عمره وحفظ الاصرة العلوية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها المشكل عندنا بطيأ للغاية اطلقو صراح الزفزافى ومن معه لكى تغلق هاذه الباب لأن الرجل ليس محرما لأن المجرم يستحق العقاب هاد السيد يطلب طلب مشروع هل الحسيمة جوهرت الشمال كما يدعون لا البطالة متفشية وكل ما هنا التهريب الحشيش والتهريب الحشيش ممنوع هل الحكومة لآ تعلم هاد الشيأ سكان المنطقة قالو لآ للسياحة نعم للصناعة تلبى طلب الساكنة الدولة تستفيد من كل شيأ وهل هاد عيب أو بهاد الطلب بسجن الرجل

  • حمزة
    الأحد 25 غشت 2019 - 00:36

    الملك محمد السادس إنسان طيب و إنساني رغم كل ما يعانيه المغرب من فقر و أزمات.لقد ورت العرش و حاول تطوير اامغرب للأفضل لكن قدر الله ما شا ء فعل.فكل المكونات لا تساعد لا مجتمه مدني لا مؤسسات لا كفاءات

  • مار من هنا
    الأحد 25 غشت 2019 - 06:38

    ما أشبه اليوم بالبارحة
    البارحة، جعلت السياسة من حسيمة نسيا منسيا
    و اليوم جعلت أهاها يعصرون في شاحنات القمامة و يفكرون في التنازل عن الجنسية المغربية
    لا تصدقوا الصحافة في المغرب فهي لتمجيد و تبييض النظام و المخزن مهما كانت بشاعته

  • مبروكي
    الأحد 25 غشت 2019 - 11:51

    شتان بين طموحات الملك وبين الاحزاب التي لا يهمها سوى الكرسي والزعامة ومصلحة المقربين من الحزب و حزب العدالة والتنمية ابان عن الضعف في النهوض بالاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمغرب بل وكرس بعض الامور التي ادت الى تراجع المكتسبات خاصة تقاعد الموظفين.

  • مجيد
    الأحد 25 غشت 2019 - 14:02

    ان من مدينة الناضور نرجو من سيادتكم أطلق سراح المعتقلين الريف وعفو عنهم وعفا الله عم سالف وشكرا

  • عبدو
    الأحد 25 غشت 2019 - 16:56

    كرد للجميل سجن خيرة شبابهم ليقضوا ريعان شبابهم اسيري الجدران.

  • سليم
    الأحد 25 غشت 2019 - 21:09

    لايلزمنا ميكروسكوب للتعرف على الذباب الالكتروني التابع لصاحبنا الحر (راكم عارفين المغرب الأزرق، ووو)، شحال ديال لحيس الكآبة فالتعليقات، راكم عاد كتزيدو تنفروا الناس،

    انشري ياهسبرس حرية التعبير

  • abd ALLAH
    الثلاثاء 27 غشت 2019 - 10:53

    ما يعجبني في الجزايريين أنهم غارقين في الوحل إلى الأدنين ويعيشون حياة الذل والمهانة والفقر ومحرومون من كل شئ ولكن رغم ذالك فهم وطنيون

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج