رصيف الصحافة: المغرب يتحول سوقا دولية لبيع بقايا الديناصورات

رصيف الصحافة: المغرب يتحول سوقا دولية لبيع بقايا الديناصورات
الأحد 18 غشت 2019 - 22:30

نبدأ جولتنا بخصوص أبرز ما ورد في الصُّحُف الوطنية، بداية هذا الأسبوع، من جريدة “المساء”، التي كتبت أن تقريرا أعدّته صحيفة إسبانية كشف أن المغرب تحوّل إلى “سوق دولية لبيع بقايا الديناصورات”، مضيفة أن المغرب صار قِبلة دولية للباحثين عن بقايا الديناصورات، خاصة من الأوروبيين والأمريكيين، في تجارة “تدرُّ ملايين الدولارات”.

وأوضحت “المساء”، استنادا إلى تقرير الصحيفة الإسبانية، أنّ بعض أجزاء الديناصورات المسروقة من المغرب تباع بثمن قد لا يتجاوز 5 دولارات، فيما يجني منها المتخصّصون مبالغ طائلة بعد إعادة بيعِها.

وأشارت الجريدة، نقلا عن التقرير الإسباني دائما، إلى أن حوالي 20 ألف أسرة تعيش من الاستغلال الأحفوري، الذي وصفته بـ”النشاط الغائص في مأزق قانوني”.

وفي خبر آخر تطرقت “المساء” إلى المجزرة، التي تعرضت لها طيور القُميري النادرة بمدينة مراكش، والتي وثّقتها صور وفيديوهات تُظهِرُ إبادة زهاء 1490 طائرا من قبل أزيد من ستة أشخاص، مضيفة أن مرتكبي المجزرة جلهم خليجيون يتحدرون من الكويت، وقاموا بتهريب الطرائد المُصطادة، ومغادرة التراب المغربي عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، عوض مطار مراكش المنارة، حتى لا يفتضح أمرهم.

كما تحدّثت الجريدة نفسها عن “التهام صفقات العشب مليارات السنتيمات، وتهديدها مدينة الرباط بانقطاع الماء”، مضيفة أن “إفراط” شركة “الرباط تهيئة” في “تفريخ صفقات العشب” أثار “انتقادات عدد من الفعاليات، التي حذّرت من التداعيات الكارثية لذلك على البيئة والساكنة، في ظلّ اللّجوء إلى سقي مساحات شاسعة بشكل يومي بالماء الصّالح للشّرب، مما سيرفع الفاتورة المستحقّة على المدينة إلى أزيد من مليارَي سنتيم”.

ودائما مع “المساء”، التي ذكرت، في خبر آخر، أن مقترح قانون لحزب الاستقلال يروم إنهاء “الريع الحزبي” في التعيين في المناصب العليا، عبر اللّجوء إلى المباراة من أجل تثبيت مبدأي الكفاءة والاستحقاق، وقطع الطريق على “الممارسات الزبونية”؛ عبر نصّه على “ضرورة إحداث تغيير جذري في شروط الانتقاء، وتحديد الكفاءات بعيدا عن تبادل المنافع الحزبية”. وأضافت الجريدة أن مجلس النواب أحال مقترح القانون هذا على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان.

من جانبها، تحدّثت جريدة “أخبار اليوم” عن انطلاق عملية انتقاء وإدماج فوج المجنَّدين 2019 – 2020، يوم الاثنين، في إطار برنامج الخدمة العسكرية، التي ستستمرّ إلى غاية 31 غشت الجاري، قصدَ انتقاء 15 ألف مستفيد لتلقّي تكوين شامل أساسي مدّته أربعة أشهر، يليه تكوين متخصّص مدّته 6 أشهر، وسيبدأ في فاتح شتنبر المقبل.

كما أوردت “أخبار اليوم” أنه من المرتقب أن يستأنف طلبة الطبّ ورشات تكوينية ذاتية في المقاهي والمكتبات والفضاءات العمومية لتدارك ما فاتهم من الدروس، بعد قرار مقاطعة الامتحانات الاستدراكية، التي حدّدت الوزارة الوصيّة تاريخها في الفترة المتراوحة بين 4 و30 شتنبر القادم، مضيفة أنّ الطلبة على استعداد لاستكمال الحوار مع اللجنة الوزارية.

وإلى جريدة “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن مجلس المنافسة يتهيّأ لوضع آخر اللّمسات على تقرير سيصدره حول شركات توزيع المحروقات، بعد إحالة لجمعية مهنية. وأوضحت الجريدة أن هذا التقرير هو الأوّل من نوعه، منذ تحرير أسعار المحروقات سنة 2016، مشيرة إلى أن التقرير يوجِّه اتّهامات إلى هذه الشركات باعتماد أسعار للبنزين الممتاز و”الكازوال” لا تتلاءم مع تطوُّرِها في الأسواق العالمية.

كما تحدّثت “الأحداث المغربية” عن “هجوم بري وبحري” تعرّضت له مدينة تطوان وسواحلها، بعدما حجّت أفواج كثيرة من الزّوّار من مختلف المدن المغربية إلى شمال المملكة، مباشرة بعد عيد الأضحى، خاصّة مرتيل والمضيق والفنيدق وواد لاو.

وأدّى هذا التدفّق، تضيف الجريدة، إلى “ارتفاع ثمن الإقامة” و”ارتفاع الأثمنة بشكل صاروخي”، بسبب ارتفاع الطلب، إلى درجة أن المبيت، الذي كان يتراوح ثمنه بين 200 و350 درهما قبل العيد، صار يتراوح بين 500 وألف درهم بعد العيد، مما جعل “بعض الأسر تَقْبَلُ على مضض “جشع” السماسرة، واضطرت أخرى إلى تقليص مدة الإقامة، فيما انتقل آخرون إلى شواطئ أخرى أقلّ إقبالا بالضّواحي”.

‫تعليقات الزوار

33
  • ريضا الله سفيان
    الأحد 18 غشت 2019 - 22:37

    لا للتبرع بآثار جيولوجيا الحفاظ على آثار يهمنا
    اما النقود ليست آثار لكل عاقل

  • ناشيونال
    الأحد 18 غشت 2019 - 22:41

    سوق دولية لبيع بقايا الديناصورات
    كل شيء في المغرب قابل للبيع …..كل ما يخطر او لايخطر لك على البال ….

  • adam
    الأحد 18 غشت 2019 - 22:41

    الديناصورات عندنا هما زعماء الاحزاب كاين ل 40 وهو امين عام ..المغرب متجه الى الحائط بثبات

  • محمد
    الأحد 18 غشت 2019 - 22:43

    سلام
    مازلنا نتساءل عن مامصير عظام الديناصور في مدينة تندرارة
    ومازالت الوزارة الوصية عن هذا القطاع لم تتخد أي إجراءات
    عملية لجمع العظام

  • مغربي
    الأحد 18 غشت 2019 - 22:50

    هدا نتيجة السيبة لي كاينة في لبلاد , بلإضافة إلى عدم قيام السلطات المحلية بواجبها ضد هده التجارة غير القانونية. خزينة الدولة لا تستفيد ولا سنتيم من تلك التجارة

  • %%%
    الأحد 18 غشت 2019 - 22:51

    le wti cad le barile coute 54$ et dans la pompe c 11.11dh chez afriquia et au paravent coutait 11.78dh c ce passe de tout commentaire. c du vol. la question reste que faire pour récupérer notre fric

  • omar
    الأحد 18 غشت 2019 - 22:55

    تجارة مربحة
    نبيع ليهوم كاع الديناصورات ديال الأحزاب

  • galenstraat
    الأحد 18 غشت 2019 - 22:56

    في المقال المعنون بخصوص تهريب الطيور من طرف الخليجيين استغرب كيف هربوا هذه الكمية الهائلة من الطيور بمطار محمد الخامس الشديد الحراسة في مجال التهريب الدولي. كيف يقعون بأصحاب المخذرات ولم يضعوا ايديهم على الطيور

  • بوشابل
    الأحد 18 غشت 2019 - 23:07

    والله العضيم شاهدة الفيديو وشاهدة المجزرة التي ارتكبت في حق الطيور من طرف شارب بول البعير استغربت وتعجبت أين هي المراقبة وجمعيات حماية البيءة من هده المهزلة من دبا وهبا يأتي إلى وطني الحبيب ويعمل مايحلو له لا رقيب ولا حسيب انشري ياهسبريس من فضلك

  • دولة ؟
    الأحد 18 غشت 2019 - 23:27

    وانا اقول ان المغرب يتحول إلى دولة فاشلة بكل المقاييس.

  • zouhair
    الأحد 18 غشت 2019 - 23:29

    بعثت لهسبريس منذ 8 سنوات موضوع عن تهريب و بيع رأس ديناصور في حالة ممتازة في مزاد علني بفرنسا بيع فيه رأس ديناصور بحجم سيارة و خرج أمام أنظار الدولة و الجمارك و لم يحرك أحد ساكنا و عند الحديث لمختص فرنسي قال في المغرب يمكنك شراء كل شيء حتى حقوق و تاريخ الأخريين المال هو القانون بالمغرب . كمية ما تم تهريبه ممكن أن أن يصنع متحف عالمي و لكن للأسف الفساد ينخر كل شيء . لو يفتح تحقيق عن الهياكل التي تهرب أكيد العشرات سيذهبون للسجون و ممكن إسترجاع تحف ثمينة لكن دولة سيدي و لالا و دهن السير عمرها طفرو

  • توناروز
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:11

    ما كاينش متاحف في المستوى اجيوا السياح
    لا حسيب لار قيب لك الله ياوطني واحد مصدوم
    يسمع حاجة هاكا و العالم فين وصل كيحافضو على اتارهم

  • العجب
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:29

    اشك أن تكون بقايا ديناصورات.المغاربة ممكن يبيعوا بقايا حمار بإسم ديناصور.

  • Mohamed
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:35

    شفتوا غير الطرائد من الطيور .اما الطرائد المعلومة يعلم الله اش داروا فيها .

  • الصيف هو جنوب اسبانيا
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:46

    ها لي حمق باقي تي مشي للشمال ، الجار الشمالي الاسباني ارخص ، الواحد يطلب الفيزا شوية بكري ما عليه الا يدير الحجز في شي سكن او فندق و الاثبات يدير الفيزا . خدمات احسن و ارخص ، شواطئ ديال بصح بلا تحرش ولا مضايقات ولا صحاب الباركينكات …. فالليل شلا ما يدار ها المطاعم ها المحلات ها الحفلات الموسمية ، السمك و الاكل رخيص ، المتاحر الكبرى فيها العروض يوميا . البحورا في الدوش و الامل و نقية و الناس محضياكش كلشي كي دير لي بغا حتى حد ما كي سوق للاخر و الكراء ب 50€ لليوم بغيتي اكثر بغيتي اقل موجود . الطرقان زوية و ناس كتسوق بطريقة حضارية كل نهار تمشي لمدينة قريبة اخرى تكتشفها . اما شمال المغرب كان شخال هادي زوين فالتمانينات و التسعينات اما دابا هاجوج و ماجوج مجموعين تما ، كلشي غالي و على والو ، الزحامات و كلشي معصب و المدابزات و السماسرية يبيعو و يشريو فيك .

  • مبروكي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 01:48

    لخليجيين افة بفلوسهم يقدرو يشريو كلشي لبلادات الطيور لبنات هههه
    الغيرة على الوطن وين هي؟

  • عصام شاروخان
    الإثنين 19 غشت 2019 - 03:18

    كيف يتم تهريب الف واربعمائة وتسعين طيرا مصطادة قنصا عبر مطار محمد الخامس ؟؟؟ ثم هل هؤلاء الخليجيين ليست لديهم طيور لأكلها في بلدانهم ؟؟أم أن الحقيقة التي لايريد أحد قولها أن قنص الطيور وقتلها كان بهدف التسلية فقط؟؟؟

  • ولد حميدو
    الإثنين 19 غشت 2019 - 03:39

    انها بقايا ديناصورات بشرية و موجودة في كل الدول العربية

  • اوتمازيرت
    الإثنين 19 غشت 2019 - 04:08

    أتذكر ذات يوم وانا اين مدينة ورزازات كنت مع صديق سائق لدى شركة مكلفة ببناء متحف الديناصور بمنطقة توندوت نواحي ورزازات وكانت بعض بقابا الديناصور مشتتة في مكان العمل داخل بيت قصديري واذكر اني حملتها بين يدي.
    كنت انتظر ان ينتهي المشروع لأزوره وارى الديناصور في هيكله الأصلي غير ان هيكل الديناصور اختفى واضنه معروض خارج المغرب.
    كان المتحف سيسوق للمنطقة لما لايكون عنصر جذب سياحي، غير ان المشروع طاله النسيان.

  • مغربي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 04:49

    و لماذا الهجوم على شواطئ تطوان؟ شواطئ الأطلسي كذلك جميلة،فمثلا شاطئ مولاي بوسلهام،
    يمتد على طول 12 كلم. وفيه من المناظر الطبيعية ما ليس في أي شاطئ من شواطئ الشمال.

  • Zagou
    الإثنين 19 غشت 2019 - 05:19

    ما فاءدة النضام المغربي ادا لم يسمع بتهريب الآثار و الثحف النفيسة و الدهب و الفضة و الالماس و العملة الصعبة في عين اسياده
    موته احسن من حياته
    لا توجد عشوائية في النضام الدولي
    لكل دوره

  • abdel
    الإثنين 19 غشت 2019 - 06:23

    Les dinosaures ne seront jamais de retour

  • ابن البلد
    الإثنين 19 غشت 2019 - 06:46

    في مدينة ميدلت هناك اشخاص اغتنوا ببيع هياكل الديناصورات إلى أوروبا وأمريكا في واضحة النهار بل هناك من نهب الأحجار المعدنية الثمينة و الديناصورات معا و كون ثروة مكنته من شراء اصوات الناخبين و الوصول الى البرلمان و من ثم بسط السيطرة على خيرات المدينة و نواحيها بدون رقيب أو حسيب .

  • غيور
    الإثنين 19 غشت 2019 - 06:53

    مشكل الدولة المغربية هو أنه ليست هناك متابعة . فكيف بستة أشخاص ارتكبوا مجزرة في طيور نادرة و عادوا إلى بلادهم بهذه الكمية من مطار مراقب بأحدث ما به من كاميرات مراقبة و لم يتم حتى استجوابهم، إذن هناك تواطؤ واضح من مسؤولي المطار ثم ممن أعطى هؤلاء رخصة الصيد و في أماكن مراقبة من طرف المياه و الغابات و كل من ساعدهم . هنا تكمن محاسبة كل من له يد في ما وقع . إضافة إلى كل هذا يجب أن يشكل هؤلاء مذكرة بحث دولية و يجب متابعتهم ولو في دولتهم . أليس جديرا أن يحاسب هؤلاء على فعلهم؟ و أن يفهموا أن هذا وطن له حرمة و لو بعد خروجهم. الوطن هو الذي له قيمة بعمل رجالاته و إلا فلسنا أهلا لذلك.

  • غادايز
    الإثنين 19 غشت 2019 - 07:06

    عن سيت آنفو بتصرف
    أثار مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع ، موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب “المجزرة” التي ارتكبها سياح خليجيون في حق الثروة الحيوانية بمدينة مراكش.

    وانتشر خلال الساعات الماضية، مقطع فيديو يوثق لقيام عدد من السياح الخليجين بصيد نحو 1490 من الطيور، منها طيور مستوطنة ومهاجرة، وفق تصريح احد الخليجين في الفيديو خلال رحلة صيد ضواحي مراكش.

  • أدربالز
    الإثنين 19 غشت 2019 - 09:09

    مناجم أمي بلادن و أحولي نواحي ميدلت غني ببقايا هياكل الديناصورات و الكثير من الاحجار المعدنية الثمينة !
    لكن اللصوص تمكنوا من تهريبها و بيعها خارج الوطن
    أمام صمت المسؤولين ولا احد حَرّكٓ ساكنا
    هؤلاك المُهربون اللصوص راكموا ثروات هائلة في ظرف و جيز !
    كيف يعقل أن من كان فقيرا معدما بدأ تجارته بكرطونة صغيرة من الاحجار لا قيمة لها و كان يظل امام أبواب الفنادق بالمدينة
    أن يبني فندق و سكن فاخر و سيارات الكاط كاط .
    في الوقت الدي نجد ان من كان يمارس نفس المهنة قبله بأعوام لا يجدون ما يسددون به رمقهم !
    حلل و ناقش !

  • لمنور
    الإثنين 19 غشت 2019 - 10:14

    السياح الخليجيون قاموا بصيد مبالغ فيه للطيور اثخنوا في قتل الطيور دون حسيب ولا رقيب
    هل جاؤوا من اجل تحقيق رقم قياسي في صيد الطيور
    ثروتنا لنا وليس لغيرنا.

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 19 غشت 2019 - 10:31

    السلام عليكم

    بيع بقايا الديماصورات مثل تهريب الكنوز الفرعونيه للخارج، نتمنى من الجهات المسؤوله إقامة متحف للديناصورات للجذب السياحي وتجريم بيعها للأجانب.

    بالنسبة لخبر الصيد الجائر أتمنى من السلطات المغربية وضع شروط صارمه في رخص الصيد وتحديد عدد الطرائد المستهدفه فقد قضى الصيد الجائر عندنا في الخليج على فصائل ونخشى أن تنقرض الكثير من الطيور.

  • الوجدي01
    الإثنين 19 غشت 2019 - 11:15

    هناك منطقة بها عدد قليل من الغزال …يذهب له بعض الخليجيين للصيد أنا لست أدري لماذا الدولة تغض الطرف عن ذلك …الخليجيون يأتون فقط لتخريب البلد …فساد أو إبادة بعض الطيور والحيوانات …ماذا نجني من ذلك …نتمنى من الدولة أن توقف ذلك لأن ذلك يمس ببيئتنا …انظرو كم من طائر تمت إبادته والدولة لم تتخذ أي إجراء …سوف نندم شدة الندم على ما يجري حاليا …لذا نرجو التدخل ومنع الصيد …وخصوصا بالنسبة للكائنات القابلة للإنقراض …رجاء النشر

  • ابراهيم
    الإثنين 19 غشت 2019 - 11:49

    عند قراءة مثل هذه الأخبار يتولد لدي شعور ان المغرب بلد مستباح لكل ذي مال أو جاه..هل لاننا لسنا شعبا غيورا على بلده؟ ام اننا مستعدون لبيع أي شئ مقابل المال؟ أم أن مسؤولينا لا يزالون يعانون من عقدة الاجنبي؟

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 19 غشت 2019 - 13:21

    السلام عليكم

    الزميل صاحب الرد 29
    يحصل الصيادين على رخص صيد من لدن السلطات المغربية بمقابل مالي يعني قانونيا الوضع سليم ولكن لا بد من تحديد عدد الطيور والحيوانات المسموح بصيدها.

  • مريم
    الإثنين 19 غشت 2019 - 16:24

    أتعلمون ما مشكل المعرب الرئيسي؟ جشع الجميع، من الكبير إلى الصغير. الكل يريد كل شيء و لا يرى إلا نفسه و ربحه و لو غير أخلاقيا و غير قانونيا. الحكام جشعون و يستغلون سلطتهم للتربح في التجارة، المسؤولون جشعون كذلك، المواطنون، الشركات … الكل طماع و جشع و يريد التربح بأي وسيلة و لو على حساب الغير، و لو بنهب ما ليس له بالتحايل و النصب. الطمع و الجشع نخرا في جسد هذا البلد فصار هزيلا عليلا.

  • محمد
    الإثنين 19 غشت 2019 - 19:27

    لا غرابة ان يثار موضوع تهريب الاثار و المعادن النفيسة و الديناصورات من المغرب نحوى الظفة الاخرى .فعل سبيل المثال لا الحصر فهذه الظاهرة مستشرية باقليم ميدلت امام اعين السلطات العمومية و الا ما معنى ان ينتشر خبر تهريب داينصور من طرف برلماني سابق و لا تفتح هذه السلطات تحقيقا في الموضوغ في زمن ترشيد االنفقات والبحث عن الثروة و قد استودع هدا الداينصور في متحف لالمانيا يذر عليه 300 مليون سنويا بينما اقليمه يفتقر لهذه العائدات و ينتمي الى افقر جهة درعة تافيلالت في المغرب .اذا كنت تعيش في المغرب فلا تستغرب .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة