رصيف الصحافة: بنك المغرب يشدد المراقبة على تحويل العملة الصعبة

رصيف الصحافة: بنك المغرب يشدد المراقبة على تحويل العملة الصعبة

نبدأ جولتنا في قراءة صحف نهاية الأسبوع من "المساء" التي كتبت أن بنك المغرب شدد المراقبة على عمليات تحويل العملة الصعبة، وأصدر تعليمات لتدقيق مصدرها، عن طريق لجن يقظة تطالب البنوك بما يبرر مصدر العملات الأجنبية.

وأضافت الجريدة أن البنوك صارت تطالب زبنائها بضرورة الإدلاء بالوثائق الخاصة بإدخال العملة إلى المغرب عندما يتعلق الأمر بمبالغ مالية مهمة تفاديا للوقوع في فخ مجموعات إجرامية أو أن تكون المبالغ المحولة آتية من عمليات تبييض الأموال.

وفي خبر آخر تحدثت "المساء" عن وجود فضائح وتلاعبات وتزوير بالجملة في مشروع ملكي بطنجة، مشيرة إلى أن عددا من أرباب المطاعم المتواجدة بكورنيش طنجة، المنخرطين في جمعية "مصطافات ومطاعم الترفيه بطنجة"، طالبوا، من خلال عدة شكايات، الوالي امهيدية بفتح تحقيق حول مجموعة من الخروقات، التي شابت عملية توزيع رخص استغلال المرافق الترفيهية ذات الطابع التجاري والسياحي، التي تورط فيها مسؤولون كبار، أبرزهم مدير المركز الجهوي للاستثمار، الذي تسلم مؤخرا قرارا إداريا بإعفائه مؤقتا من مهامه.

من جانبها ذكرت "أخبار اليوم" أن الصحافي توفيق بوعشرين تم نقله إلى المستشفى تحت حراسة أمنية مشددة.

وأوضحت الجريدة أن الحراسة الأمنية المشددة كلف بها أزيد من 25 عنصرا أمنيا بالزي الرسمي ودونه، بالإضافة إلى خمسة حراس من السجن، مشيرة إلى أن بوعشرين، الذي يعاني أمراضا كثيرة جراء ظروف اعتقاله القاسية والعزلة التي وصلت إلى سنة ونصف، نقل، صباح الخميس، إلى مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء حيث أجريت له فحوصات على القلب والعمود الفقري والعيون، إضافة إلى فحوصات أخرى أجراها له طبيب مختص في الطب الباطني.

وتطرقت "أخبار اليوم" أيضا إلى أجر الناخب المغربي الجديد وحيد خاليلوزيتش، الذي بلغ 80 مليون سنتيم، مشيرة إلى أن أجره أغلى بحوالي 20 مليون سنتيم مقارنة بالناخب السابق.

الجريدة نقلت عن خاليلوزيتش تصريحه بأن الإغراءات المالية ليست هي ما حسم قرار تدريبه "أسود الأطلس"، وأنه تلقى عروضا تفوق ما سيحصل عليه رفقة المنتخب المغربي بأربعة أضعاف.

وفي خبر آخر كتبت "أخبار اليوم" عن مسيرات العطش بنواحي مراكش. وأضافت أن ندرة مياه الشرب دفعت عشرات المتظاهرين إلى تنظيم وقفة احتجاجية، صباح الخميس، بمركز جماعة سيدي المختار بإقليم شيشاوة، رفعوا خلالها الأعلام الوطنية وقنينات مياه فارغة.

أما "رسالة الأمة" فتطرقت إلى نفي المغرب قيامه بأي خرق لاتفاق وقف إطلاق النار بالمنطقة العازلة.

وأضافت الجريدة أن مصدرا عسكريا موثوقا نفى ما تم تداوله، مؤخرا، مؤكدا أن القوات المسلحة الملكية بجميع مكوناتها تحترم قرارات الأمم المتحدة.

كما كتبت الجريدة، في خبر آخر، أن الضابطة القضائية للمركز المحلي للدرك الملكي بمدينة أصيلة، التابع لسرية درك طنجة، فتحت، بتعليمات مباشرة من النيابة العامة المختصة، بحثا قضائيا عاجلا وموسعا لتحديد هوية تجار المخدرات على الصعيد الدولي، الذين كانوا وراء محاولة تهريب حوالي أربعة أطنان من مخدر الشيرا انطلاقا من السواحل الأطلسية لمدينة أصيلة.