رصيف الصحافة: التلاعب في الأرصدة يرمي إطارا بنكيا وراء القضبان

رصيف الصحافة: التلاعب في الأرصدة يرمي إطارا بنكيا وراء القضبان

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نبدؤها بـ"المساء" التي قالت إن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في مراكش أدانت إطارا بنكيا، من مدينة الناظور، بجناية المتابعة في أشياء متحصلة من جريمة يعلم بظروف ارتكابها، وجنحة إدخال معطيات في نظام المعالجة الآلية عن طريق الاحتيال، إضافة إلى جنحتي تزوير محررات بنكية وتجارية والمشاركة في استعمالها.

وأفادت "المساء" أن الإطار البنكي كان يدير وكالة بنكية بالناظور، وهي التي أودع فيها ابن عم مالك مقهى "لاكريم" مبالغ مالية مشبوهة تجاوزت 6 مليارات سنتيم في حسابات بنكية مختلفة، مشيرة إلى أنه تم وضعها في حسابات أربعة أشخاص بعد فتح حسابات بنكية بأسمائهم، مع تضمين عناوين وهمية لهم في ملفات فتح الحسابات، وإيداع الأموال في أرصدتهم دون علمهم؛ بحضور مدير الوكالة البنكية.

ونشرت "المساء"، كذلك ،أن سكان العاصمة الرباط مهددون بالحرمان من سوق الأضاحي بعد إلغاء المجلس الجماعي نتائج طلب العروض، الذي تم في وقت سابق، في خطوة تطورت إلى دعوى قضائية.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن أحد المتعهدين، الذين شاركوا في طلب العروض، باشر إجراءات مقاضاة المجلس الجماعي بعد أن تدخل نائب العمدة لحسن العمراني من أجل إلغاء طلب العروض الذي شارك فيه ثلاثة متعهدين تم سحب ملف أحدهم لعدم استيفائه الشروط

وأضاف المنبر الورقي نفسه أن نائب العمدة برر هذه الخطوة بحماية مداخيل الجماعة بدعوى أن العروض المالية المقدمة أقل بكثير من تقديرات الإدارة بنحو 60 في المائة.

وفي خبر آخر تطرقت "المساء" إلى إدانة مستشارين بقلعة السراغنة بسبب تدوينات ضد رئيس جماعة زمران الشرقية، إذ قضت هيئة المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة بإدانة مستشارين بشهرين حبسا نافذا لكل واحد منهما، وبعشرين ألف درهم تضامنا لفائدة المشتكي.

من جهتها، أفادت "أخبار اليوم" أن حالة استنفار أمني التي عاشها مطار فاس الدولي عقب تلقي الشرطة مكالمة هاتفية، من مجهول، تفيد بوجود تهديد إرهابي وشيك على المطار، قبل أن يكتشف المحققون أنهم وقعوا ضحية بلاغ كاذب من قبل أربعيني تم اعتقاله بعد ساعات قليلة من تسببه في حالة استنفار بالمطار ووسط الأجهزة الأمنية.

أما "الأحداث المغربية" فتحدثت عن وجود أدوية جنيسة تحت المراقبة، مشيرة إلى أنه تم إحداث لجن مكلفة بالنهوض بالدواء الجنيس تحت إشراف وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، على اعتبار أن الأدوية الجنيسة تتساوى مع الأدوية الحديثة من حيث التكافؤ الحيوي، أي نسبة الجرعة والشكل الصيدلي وطريقة الاستعمال ودواعيه.

ونشرت اليومية ذاتها أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أعلنت عن النتائج النهائية لمباراة انتقاء أساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بأوروبا، وأضافت أن النتائج أسفرت عن نجاح 148 مرشحا، ضمنهم 71 أستاذة وأستاذا سيدرسون بفرنسا، و32 بإسبانيا، و45 ببلجيكا.

ونختم بـ"الاتحاد الاشتراكي"، التي ذكرت أن القنصلية العامة الأمريكية بالدار البيضاء تعتزم الشروع في بناء مقر جديد لها خلال النصف الثاني من عام 2020 لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده العاصمة الاقتصادية للمملكة، خاصة على المستويين الاقتصادي والسياحي.

وحسب الخبر ذاته فإن المقر الجديد للقنصلية العامة الأمريكية سيشغل مساحة إجمالية تناهز 3 هكتارات، وسيكون عبارة عن مجمع متعدد الاستخدامات بمميزات صديقة للبيئة، بما في ذلك المساحات الخضراء والطاقة الشمسية.