رصيف الصحافة: شركات كبرى تتهرب من أداء رسوم بـ 120 مليارا

رصيف الصحافة: شركات كبرى تتهرب من أداء رسوم بـ 120 مليارا

نستهل جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من "المساء" التي ورد بها أن شركات كبرى وأسماء وازنة بمدينة الرباط تتهرب من أداء رسوم بـ 120 مليارا، ما مكنها من مراكمة أرباح بالمليارات في ظل وجود تقصير يرقى إلى درجة التواطؤ من قبل المكلفين بالتحصيل. وأضاف الخبر أن هاته المؤسسات والأشخاص والشركات باتت تقايض المليارات المتراكمة عليها بتسليم دعم هزيل لبعض المهرجانات والأنشطة.

ووفق المنبر ذاته، فإن عددا من محترفي التهريب باتوا يراهنون على الوقت من أجل إسقاط ما بذمتهم عبر التقادم، مستفيدين من ضعف التنسيق والتعاون بين المجالس الترابية والخزينة العامة للمملكة ومديرية الضرائب.

وأفادت الورقية ذاتها بأن مسؤولا سياسيا اتهمه مستثمرون بالخارج بتحويل مركز ثقافي وفني إلى مشروع تجاري. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن الترخيص الذي منحته الجماعة للقيادي الاستقلالي عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي بمدينة طنجة كان بغرض بناء مركز للفن والموسيقى، لكن مسؤولي الجماعة يقولون إن المشروع تحول إلى مركز تجاري ضدا على القانون، بينما يقول صاحب المشروع في تصريح للجريدة إن ما جاء في وثيقة الترخيص يعد خطأ إداريا بسبب النسيان، وليس خطأ الشركة، وقد قدمت كل الوثائق أمام القضاء في هذا الصدد.

وجاء في "المساء" كذلك أن رئيس الحزب اليميني المتطرف "بوكس" في مدينة مليلية المحتلة طالب بمنع سيارات الإسعاف أو أي امرأة مغربية حامل من دخول المدينة من أجل التطبيب، ودعا إلى اتخاذ إجراءات صارمة تجاه المملكة كرد فعل على ما أسماه منعها دخول السلع الإسبانية إلى أراضيها، وذلك بعد غلق السلطات المغربية المعبر الوحيد مع المدينة المحتلة.

المصدر ذاته كتبت أن عناصر الدرك الملكي بجمعة سحيم بإقليم أسفي أوقفت إمام مسجد بجماعة البخاتي بتهمة اغتصاب فتاة مريضة نفسيا. وأضافت "المساء" أن الإمام استغل سذاجة الفتاة المريضة، البالغة من العمر 27 سنة، لقضاء ليلة ماجنة وممارسة نزواته المكبوتة داخل مقر إقامته بالمسجد، قبل أن يتخلص منها.

وورد في "المساء" كذلك أن عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بسرية برشيد اضطرت إلى إطلاق عيارات مطاطية على إطارات سيارة تاجر مخدرات، خلال عملية مطاردته وسط حقول فلاحية ضواحي برشيد.

وأضاف الخبر أن المعني بالأمر الذي صدرت في حقه قرابة ستين مذكرة بحث على الصعيد المحلي والوطني من طرف مصالح الدرك، تم توقيفه رفقة مساعده على مستوى دوار أولاد محمد التابع ترابيا لإقليم برشيد، وذلك بعد مطاردة هوليودية تمت وسط الحقول.

وإلى "أخبار اليوم" التي كتبت أن السلطات في مدينة القنيطرة لم تمنح بعد الترخيص للملتقى الوطني لشبيبة حزب العدالة والتنمية المقرر انطلاقه الأحد المقبل، ما يفسر ارتفاع درجة التوتر بين وزارة الداخلية والحزب. وقال مسؤول في المكتب المركزي لشبيبة "البيجيدي" إن الأخيرة كانت تحصل على ترخيص السلطة لتنظيم ملتقاها السنوي أسبوعين أو أكثر قبل موعد انطلاقه، لكن يلاحظ أن السلطة تأخرت هذه السنة.

وأوردت الجريدة في خبر آخر أن عدد السجناء الناجحين في امتحانات الدورة الاستدراكية لنيل شهادة الباكالوريا بلغ 185 شخصا، ليبلغ عددهم في الدورتين معا 366 نزيلا، منهم 63 حصلوا على ميزة حسن جدا، وحسن، ومستحسن.

ونشرت "أخبار اليوم" كذلك أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش تمكنت من توقيف مواطنتين تنحدران من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، تبلغان من العمر 37 و41 سنة، للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة أوراق مالية مزورة من العملة الصعبة والنصب والاحتيال.