رصيف الصحافة: "مندوبية السجون" تطلق صفقة تجديد زي الموظفين

رصيف الصحافة: "مندوبية السجون" تطلق صفقة تجديد زي الموظفين

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء" التي أفادت بأن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أطلقت صفقات من أجل تجديد زي عناصرها، بغلاف مالي يقارب ملياري سنتيم.

ووفق "المساء"، فتتعلق الصفقة الأولى باقتناء أقمصة فصلي الشتاء والصيف، بثمن تقديري يقدر بـ8.1 ملايين درهم؛ في حين تهم الصفقة الثانية اقتناء بذل التدخل وكنزات، بثمن تقديري يصل إلى 11.55 مليون درهم.

ويأتي اقتناء هذه البذل في سياق قرار الإدارة العامة تجديد زي موظفيها، حيث جرى الإعلان عن القرار بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية عشرة لتأسيس المندوبية.

وأفادت "المساء"، كذلك، بأن ثلاث منظمات سويسرية غير حكومية تتهم صناعة الفوسفاط بتدمير البيئة وخرق حقوق الإنسان بالمغرب، حيث يتهم تقرير تحت عنوان: "أسمدة خطرة: تجار سويسريون وحقوق الإنسان بالمغرب" 11 شركة لتجارة الأسمدة الزراعية مستقرة بهذه الدولة بالتورط في خرق حقوق الإنسان بالمغرب.

وخلص التقرير إلى أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط المغربية تلوث الهواء بمصانعها للأسمدة، متسببة في الإضرار بالبيئة وبصحة عمالها وصحة السكان المجاورين.

ووفق المنبر ذاته فإن التقرير، الذي استند إلى خلاصات تحقيق ميداني قام به فريق بحث دولي مكون من أربعة أفراد خلال شهري فبراير ومارس الماضيين بكل من مدينة أسفي ومنصة الجرف الأصفر، كشف أن صناعة الفوسفاط تسبب أمراض الرئة والسرطان وتلوث الهواء تجاوز بأسفي الحد المسموح بـ16 مرة.

وأشارت "المساء"، كذلك، إلى تورط كولونيل في القيادة العامة للحرس المدني في تهريب الحشيش المغربي إلى إسبانيا وتسهيل عمل مافيا دولية تعمل في توزيع الحشيش بها وبأوروبا، بالإضافة إلى غسيل الأموال والتواطؤ مع المهربين المغاربة.

وحسب الخبر ذاته، فإن القضاء الإسباني بدأ محاكمة كولونيل وقياديين آخرين في الحرس المدني الإسباني بعد أن ثبت تورطهم في تسهيل عملية شبكة دولية متخصصة في الاتجار الدولي في المخدرات.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أوردت أن قرار وزارة التربية الوطنية، القاضي بتغيير عدد من المقررات الدراسية وتنقيح أخرى ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، خلّف موجة من الغضب والغليان بين الكتبيين بالمغرب، والذين عبروا عن تخوفهم من تداعيات القرار على نشاطهم، والذي قالوا إنه سيؤثر على تعاملاتهم المالية، وطالبوا الجهة الوصية بإعطاء مهلة من أجل تصريف مخزون الكتب المتغيرة.

ونقرأ في "الأحداث المغربية"، كذلك، أن اللجنة المحلية للأمن بميناء الدار البيضاء أعلنت اتخاذ مجموعة من التدابير الجديدة، من أجل تنظيم وتسهيل مرور ومراقبة البضائع.

ووفق المنبر ذاته، فإن التدابير الجديدة تتمثل في تعزيز العمل المستمر 24 ساعة، وتحسين تنظيم التدفقات وطوابير انتظار الشاحنات داخل الميناء، إلى جانب تقديم المساعدة التقنية المستمرة على مستوى أجهزة السكانير، لتفادي أي انقطاع أو تأخير خلال مرحلة العبور عبر السكانير.

من جانبها، كتبت "أخبار اليوم" أن شركة "تشاريوت أويل أند كاز"، المتخصصة في التنقيب والتطوير والاستثمار في قطاع الغاز الطبيعي، أصدرت نتائج حول حقل غازي بحري في سواحل مدينة العرائش.

وأضافت الجريدة أن الشركة البريطانية ترى أن تطوير التنقيب عن الغاز الطبيعي في الساحل المغربي عملي جدا من الناحية التقنية، كما يمكن أن يجري اعتماد ذلك في المغرب، إما عبر مرحلة واحدة أو عن طريق تطوير مرحلي، غايته تحسين الوصول التجاري إلى عدة مناطق توجد في سوق الغاز.

وورد في خبر آخر بالمنبر الورقي ذاتها أن قضية الريف تطارد المسؤولين؛ فقد تعرّض محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، خلال زيارة له لفرنسا لإلقاء عرض حول عملية مرحبا، لانتقادات شديدة بسبب اعتقالات نشطاء الريف، وتوقف العرض الذي كان بوليف قد أعده حول عملية عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن في فصل الصيف، بعدما اشتدت مداخلات عدد من الحضور حول موقف الحكومة التي ينتمي إليها بوليف من "حراك الريف".

ووفق المنبر ذاته، فإن بعض الحاضرين رفعوا لافتات تحمل صورة ناصر الزفزافي، القيادي في حراك الريف والمحكوم بعشرين سنة، وسط ترديد شعارات أمام بوليف مفادها أن الريفيين ليسوا انفصاليين.

وذكرت "أخبار اليوم"، كذلك، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في وفاة مواطن سويسري، عثر عليه مقتولا بالرصاص بغرفة نومه، في الحي الحسني بالدار البيضاء.

وأشارت الجريدة إلى أن الشرطة عثرت على البندقية في الغرفة، لكن الأبحاث ما زالت مستمرة للتحقق مما إذا كان المعني قد ذهب ضحية جريمة قتل، أم أن الأمر يتعلق بالانتحار.