رصيف الصحافة: مستلزمات طبية مهربة تهدد صحة ملايين المغاربة

رصيف الصحافة: مستلزمات طبية مهربة تهدد صحة ملايين المغاربة
الأحد 23 يونيو 2019 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة مطلع الأسبوع الجديد من “المساء”، التي ورد بها أن مستلزمات طبية مهربة من الصين وإسبانيا تهدد صحة المغاربة، لكونها تؤدي إلى نقل الأمراض وتؤثر على نتائج التحاليل التي تجرى للمرضى، حيث كشف كريم زاهر، الكاتب العام للجمعية المغربية للمعدات البيوطبية، في تصريح للجريدة، أن هناك العديد من المستلزمات الطبية المهربة، التي لا تحترم المعايير المطلوبة ولا الشروط الضرورية، ومع ذلك تروج بالأسواق، مشكلة خطرا على صحة المغاربة.

وأضاف أن هاته المستلزمات تدخل بشكل غير قانوني عن طريق التهريب من مدينة مليلية وإسبانيا وأحيانا الصين، وتسوق بالمغرب، ويقبل عليها العديد من الأطباء.

ونشر المنبر نفسه خبر اختطاف طفل مغربي، يبلغ من العمر 7 سنوات، من فندق بالسعودية، وكان رفقة والديه من أجل أداء مناسك العمرة، الأمر الذي استنفر السلطات الأمنية والمصالح الدبلوماسية المغربية والسعودية.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن الطفل اختفى حين كان رفقة أمه بمعية أشخاص آخرين، وأن الزوج توصل برسالة عبر تطبيق “الواتساب” من زوجته تؤكد اختطاف ابنهما دون ذكر الأسباب، وهو ما دفعه إلى تقديم شكاية إلى الأمن والقنصل العام للمملكة المغربية بجدة.

وتطرقت “المساء” كذلك إلى تفكيك شبكة للنصب على شركات وتجار معروفين بالبيضاء، مشيرة إلى إحالة شخصين للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال على المقاولات والتجار الذين كبدتهم مبالغ مالية مهمة.

وأضافت الجريدة أن توقيف المشتبه بهما جاء بعد توالي شكايات من تجار تفيد بتعرضهم للنصب بطريقة احترافية عن طريق شيكات مقبولة الدفع، تقدم بها المشتبه بهما عن طريق وسطاء من أجل اقتناء بضائع قاما ببيعها لأشخاص آخرين لم يكونوا على علم بنشاط الشبكة.

ومع اليومية ذاتها، التي أفادت أن صفقات المكتب الوطني للماء والكهرباء تهدد عشرات الشركات بالإفلاس، حيث لم يدفع المكتب ما بذمته من فواتير فاقت المليار درهم، ولم يسددها منذ 14 شهرا، وهو ما عقد الوضعية المالية لعدد كبير من المقاولات، التي قدم مسؤولوها من مختلف المدن للاحتجاج أمام الإدارة العامة للمكتب بالرباط، والمطالبة بتسريع وتيرة صرف المستحقات المالية، وإنقاذ الشركات المتعاملة معه من الإفلاس.

وكتبت “المساء” أيضا أن أمريكا ترسم خريطة الأقليات الدينية في المغرب، حيث كشفت الخارجية الأمريكية في تقرير لها أن أقل من 1 في المائة هي نسبة الأقليات الدينية في المغرب، فيما 99 في المائة من المغاربة تعرف نفسها بأنها مسلمة سنية.

وإلى “أخبار اليوم”، التي ذكرت أن حزب العدالة والتنمية تلقى اعتراضا من لدن السلطات إثر اقتراحه المحامي عبد الصمد الإدريسي لعضوية المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وأضافت الجريدة أن الحزب حاول معرفة السبب دون نتيجة، مشيرة إلى أنه رضخ في النهاية، ووافق على تغييره، حيث تروج ثلاثة أسماء بديلة هي المحامي عمر بنيطو، ومحمد أمكراز، وعزيز أفتاتي.

وجاء في “أخبار اليوم” كذلك أن مفتشي الشغل ينتقدون مذكرة محمد يتيم، الوزير الوصي على قطاع الشغل والإدماج المهني، المتعلقة بإجراء حركة انتقالية على 51 مندوبية وحوالي 100 دائرة شغل.

وحسب الجريدة ذاتها، فإن الجمعية المغربية لمفتشي الشغل اعتبرت المذكرة انتهاكا صارخا لجميع المعايير الدولية والمرتكزات القانونية الوطنية المعمول بها في مجال تفتيش الشغل، وأنها خطوة غير مسؤولة وغير محمودة العواقب، واستمرار للنهج البيروقراطي والتحكمي بخلاف الأسلوب التشاركي في التدبير الحديث.

فيما ذكرت “الأحداث المغربية” أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة تمكنت، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمرقبة التراب الوطني، من توقيف خمسة أشخاص، من بينهم مستخدم في وكالة لتحويل الأموال، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في خيانة الأمانة وسرقة مبلغ مالي قدره 4.990.000 درهم.

كما أوردت أن ستة أشخاص تمت إحالتهم من قبل فرقة الشرطة القضائية بمدينة العرائش على النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بطنجة، بعد الاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتنظيم الهجرة غير المشروعة، وارتداء زي نظامي خاص بالقوات العمومية.

وفي خبر آخر كتبت “الأحداث المغربية” أن عون سلطة بمدينة المضيق تعرض لاعتداء بواسطة سكين، خلال عملية إخلاء شوارع المدينة من الباعة الجائلين، الذين قاموا باحتلالها عنوة، رغم قيام السلطات بإجراء عمليات ترحيل سابقة.

وتطرقت اليومية ذاتها إلى سقوط مواطنة فليبينية، تبلغ من العمر 40 سنة، من نافذة شقة في الطابق الثالث بإحدى العمارات بمنطقة بوركون بمدينة الدار البيضاء، مما أفضى إلى وفاتها قبيل وصولها إلى المستشفى على متن سيارة الإسعاف.

ووفق “الأحداث المغربية”، فإن الضحية، التي كانت تشتغل بشكل عرضي لدى عائلة بالبيضاء، دخلت في خلاف مع مالكة المنزل، قبل أن تحاول مغادرة الشقة عبر النافذة باستعمال حبل ملفوف من الثوب، مما تسبب في سقوطها ووفاتها.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن الشرطة القضائية بمنطقة أنفا بالبيضاء تحقق في الحادث بغرض الكشف عن جميع ظروف وملابسات هذا الحادث، وتحديد المسؤوليات بشكل دقيق من الناحية القانونية.

‫تعليقات الزوار

16
  • عمر
    الأحد 23 يونيو 2019 - 22:16

    ليس فقط الادوية .التون الشكولاط الزعفران الاجبان الدخان(التبغ) الاقراص المهلوسة الكحول المرتذلا الزيوت …

  • Gala
    الأحد 23 يونيو 2019 - 22:23

    وأين الجمارك؟ ينبغي تتبع هذه المواد حتى غرف العيادة أو المختبرات ومعاقبة مستعمليها

  • Chengaf
    الأحد 23 يونيو 2019 - 22:40

    هل توجد معدات داخل المصحات و المستشفيات تدخل هكذا دون ضوابط؟ بدءا من إعلان طلبات العروض انتهاءا إلى شروط التسليم :الضمانة و bon de livraison. ..و غيرها.
    ثبثو معانا هادشي اللي كاتقولوا راه ماشي حتالهيه.
    أين أنت يا حاميها شوف اشنو كايقولو هاد الناس

  • adnan
    الأحد 23 يونيو 2019 - 22:46

    لعلمكم هذه الادوية تباع في الصيدليات ويشتريها في مليلية المسلمون والنصارى سواء.هل تعتقدون أن الصحة رخيصه عند الاسبان حتى يسمحوا بببع مايضر بالصحة.

  • أيمن ابرباطي
    الأحد 23 يونيو 2019 - 22:58

    السلام عليكم
    دبا عاد فهمنا علاش الملك والوزراء تايمشيو يتعالجو في فرنسا وألمانيا حيت عارفين المغرب عامر هي بالغش والشينوا وكونتربوند . الله يسترنا وصافي .

  • BOUYAOMAR
    الأحد 23 يونيو 2019 - 23:06

    mais ça ne tombe pas du ciel ça passe par des douanes
    alors qui est responsable dans cette affaire
    ??????????????????????????????????
    BIEN SUR LE GOUVERNEMENT

    BOUYA OMAR

  • سناء الإدريسي
    الأحد 23 يونيو 2019 - 23:40

    كل 10كلم دايرين حاجز امني تقول غير. غادبين من دولة الى دولة. ومع ذلك التهريب يشتغل من كل مدن الشمال يذهب الى اقصى ااجنوب مستحيل ان يمر دون علمهم. جرب يهربوا السلاح الدولة كتقلب اما مايتعلق بصحة المواطن فليس مهما لان كثرة المستشفيات والكوادر الطبية والبحوث العلمية متوفرة والحمد لله اذا مرض المواطن يجيب غير باش يتغطى ومرحبا به على سرير الاوساخ في مستشفيات تشمءز منها الابدان بمجرد النظر الى جدرانها الخارجي

  • El Andaloussi
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 01:39

    Le grand probleme de notre Maroc c’est la coroption Rechwa s ecrase’ le Bled les marocains ont reussi de Boycott contre Danone , Sidi Ali mais un Boycott contre la coreption de A a Z.

  • ملاحظ
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 01:53

    المرجو عدم استعمال هواتف هواوي ايضا لانها صينية الصنع و تقدم خدمات افضل بثمن اقل

  • مجمد جام
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 01:56

    اذا كانت من سبتة و مليلية اي أنها ادوية اسبانية
    فهي أكيد أفضل مما لدينا فلهم مراقبة أوربية صارمة

  • MrE
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 02:38

    I don't understand the propaganda against Spain.
    Moroccan media paints an inaccurate picture of Spain The propaganda is vvery clear and its wrong.

  • فرحات
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 05:18

    للحد من ظاهرة التهريب يجب على الجهات المختصة القيام بحملة تطهرية للمحلات المختصة في بيع العطارة بكل من الاحياء الفداء درب السلطان .درب السادني .كريان كلوطي الازقة المتفرعة عن درب بالعاليا درب الكبير.طريق مديونة .درب ميلان شارع احمد الصباغ و منطقة سبت تيط مليل

  • طبعنا ...انا مغربي
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 06:44

    أن مستلزمات طبية مهربة من الصين وإسبانيا تهدد صحة المغاربة، لكونها تؤدي إلى نقل الأمراض وتؤثر على نتائج التحاليل التي تجرى للمرضى، ، أن هناك العديد من المستلزمات الطبية المهربة، التي لا تحترم المعايير المطلوبة ولا الشروط الضرورية، ومع ذلك تروج بالأسواق، مشكلة خطرا على صحة المغاربة.

    تناقضات يعيشها المغربي في هذا البلاد
    نعترف ان بلدنا هذا لا يحترم شروط السلامة الصحة في المسستشفيات والمستوصفات
    آلات صديئة ؛ ومعدات مهترئة أكل عليها الدهر وشرب ؛ انعدام ..وفقدان الأدوية
    أطباء هاربون من قاعات الفحوصات والكشوفات وقاعات الجراحة ..

    أما الباقي يعالج خرج الوطن وخاصة فرسا الصديقة الأم والأب الروحي .
    حيث الاناقة واالجودة والامل لاكتشاف عقار مشروب يضمن لشاربه حياة أبدية أو شباب أبدي يعطي إكسير الحياة

  • محمد108
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 10:16

    يتم ادخال العديد من الادوية الفعالة للعديد من الامراض المزمنة و يتم بيعها باقل من ربع ثمن نفس الادوية التي تباع بصيدليات المغرب … هناك مثلا دواء لمرضى القلب ثمنه في السوق السوداء 140 درهم لكن في الصيدليات يصل الى ازيد من 400 درهم. اي ان منتجي الادوية في المغرب يربحون الملايير من الدراهم شهريا دون حق ..و في الاخير يتهربون حتى من اداء الضرائب

  • Majid
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 18:20

    دولة مسكينة خايف علي شعب ما يوهم هو شعب المغريبي ان يعيش في سلام كل وحد اخلص و الله هو العادلي ونعمه بالله

  • فاطمة
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 06:17

    ربما حتى حد ما شد انتباهو هذ الخبر الي هو
    وكتبت "المساء" أيضا أن أمريكا ترسم خريطة الأقليات الدينية في المغرب، حيث كشفت الخارجية الأمريكية في تقرير لها أن أقل من 1 في المائة هي نسبة الأقليات الدينية في المغرب، فيما 99 في المائة من المغاربة تعرف نفسها بأنها مسلمة سنية.
    سؤال اش علاقة الخارجية الأمريكية بالدين ونسبة ديال المسلمين في المغرب؟

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش