رصيف الصحافة: لوبيات المختبرات تُفْرغ صيدليات من أدوية حساسة

رصيف الصحافة: لوبيات المختبرات تُفْرغ صيدليات من أدوية حساسة
الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 22:18

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “المساء”، التي ورد بها أن لوبيات المختبرات تتسبب في اختفاء أدوية حساسة من الصيدليات، على رأسها أدوية خاصة بارتفاع الضغط الدموي وأمراض القلب والشرايين، نظرا لتطبيق قوانين جديدة لتخفيض أسعار أدوية معينة، ما دفع بعض المرضى إلى اللجوء إلى معابر سبتة ومليلية، بغية التزود بكميات من الأدوية المفقودة؛ كما اضطرت مصحات خاصة إلى التزود بكميات كبيرة من الأدوية الخاصة بارتفاع الضغط الدموي وأمراض القلب والشرايين، ما ساهم في نشاط سوق سوداء للأدوية تربط مباشرة بين المختبرات المصنعة وأشخاص معنيين دون اللجوء إلى الصيدليات أو المستشفيات العمومية.

ونشرت الجريدة نفسها أن جمارك المعبر الحدودي بمليلية حجزت مبلغا مهما بالعملة الصعبة كان في طريقه إلى المغرب، في حوزة مواطنتين سوريتين، إذ أظهرت التحقيقات الأولية أنهما كانتا مكلفتين بنقله فقط من مليلية إلى الناظور.

ووفق “المساء” فإن المحققين يبحثون في مدى ارتباط المبلغ المحجوز بشبكات للهجرة السرية العاملة بين المغرب وإسبانيا، بعد إقرار المواطنتين السوريتين بأنهما كانتا فقط مكلفتين بنقله إلى داخل المغرب.

وأشارت “المساء”، كذلك، إلى مصرع حامل تبلغ من العمر 28 سنة داخل المستشفى الإقليمي بميدلت، ما أشعل فتيل الغضب في الوسط الجمعوي ببومية، الذي هدد بالتصعيد وخوض أشكال احتجاجية تنديدا بهذا الحادث واحتجاجا على الوضع المزري للقطاع محليا وإقليميا.

وفي اتصال مع الجريدة قالت أسرة الهالكة إن مسؤولية الوفاة يتحملها المستشفى الإقليمي الذي وصفته بـ”الباطوار”، مؤكدة أن عملية التوليد تزامنت مع نهاية الأسبوع، وكانت طبيعية قبل أن يحدث هبوط مفاجئ في الضغط الدموي للحامل وهي في بداية عملية الوضع، فتم الاتصال بعد مدة بالطبيبة المختصة التي حضرت وقررت إجراء عملية قيصرية، لكن تمزقا وقع في الجهاز التناسلي للحامل، فتم إخراج الرحم كله عوض الجنين.

وأضافت “المساء”، كذلك، أن رئيس الشبكة الأولى للجمعيات المحلية ببومية، سعيد أحبار، قال إنه كان يجب وضع السيدة بقسم الإنعاش، لكن للأسف لم يكن هذا القسم موجودا بالمستشفى، وهو ما اضطر المسؤولين إلى تخصيص سيارة إسعاف لنقلها صوب المركب الاستشفائي الجامعي بفاس، فقطعت الضحية ما يفوق 200 كيلومتر للوصول إلى المركب، قبل أن يتم إعلان وفاتها.

وأفادت الورقية نفسها بأن تلوث الهواء يكلف الدولة 1000 مليار سنويا، وعليه تشدد الحكومة المراقبة على جودة المحروقات، وتسعى إلى الرفع من نسبة السيارات الإيكولوجية الهجينة أو الكهربائية التي تقتنيها الدولة بنسبة تصل إلى 30 في المائة سنة 2021، مع خفض نسبة استهلاك الوقود بالطن إلى ما يقارب ناقص 10 في المائة سنة 2020، وناقص 15 في المائة سنة 2021.

من جانبها أوردت “أخبار اليوم” أن سفيان البحري، مدير صفحات الملك محمد السادس على مواقع التواصل الاجتماعي، كشف استمرار صفحة الملك في موقع “فايسبوك”، وأنها لن تغلق، نافيا بذلك مزاعم وإشاعات تروج بشأن اعتزام إغلاقها. وقال البحري إن صفحة الملك محمد السادس مستمرة في نشر التدوينات وصور الملك بشكل دائم، وهو الأمر الذي لن يتوقف يوما ما.

وقال البحري لـ”أخبار اليوم” إنه يعد مفاجأة وهدية للملك محمد السادس، لن تقتصر على تسيير صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي، وأوضح أن الخلط بين حسابه الشخصي على “أنستغرام” وإدارته صفحة الملك محمد السادس هو ما تسبب في ترويج إشاعات غير صحيحة، فحواها أن صفحات الملك محمد السادس ستتوقف.

ونقرأ في “أخبار اليوم” كذلك أن الأمير هشام العلوي نعى محمد مرسي، الرئيس المصري السابق، مؤكدا أنه توفي نتيجة الإهمال الممنهج الذي تعرض له في السجن، وجرى اتهامه بالخيانة، لكن الخونة هم الذين اغتصبوا إرادة الشعب المصري، وقتلوا المئات.

ووفق الخبر ذاته فإن الأمير هشام اعتبر أن مرسي ارتكب أخطاء سياسية، لكنه يبقى المجسد للشرعية الديمقراطية، وعاجلا أم آجلا ستفرض هذه الشرعية نفسها من جديد في مصر.

وإلى “الأحداث المغربية” التي كتبت أن صحيفة “لوموند” الفرنسية ذكرت أن الإجهاض مسموح به في المغرب، فقط إذا كانت المرأة الحامل في خطر، وأن جميع النساء والفتيات اللواتي يخترن الإجهاض خارج إطار هذا المعيار الرسمي يخضعن للمساءلة القانونية وقد يتعرض للسجن.

وأضافت الصحيفة أن 4000 درهم، أي ما يعادل 644 أورو، تكون كافية للقيام بالإجهاض، في واحدة من عيادات أمراض النساء، التي تبني سمعتها في كل سرية، عن طريق الروايات الشفهية.

وجاء ضمن مواد العدد ذاته أن مستشفى مولاي يوسف بالعاصمة الرباط شهد حادث انهيار جزء من سقف قاعة بمصلحة الأمراض الصدرية على رؤوس المرضى والمرتفقين، ما أثار موجة من الخوف والهلع في نفوس المرضى والأطر التمريضية والطبية.

وأشارت “الأحداث المغربية” إلى أن المستشفى المذكور سبق له أن شهد انفجار قنينة غاز للأكسجين كاد أن يودي بحياة ثلاثة حراس للأمن الخاص.

واهتمت “الأحداث المغربية”، كذلك، باعتقال المدون مولاي أبا بوزيد، المعروف بانتقاداته للفساد من قبل قيادة البوليساريو، والذي أثار موجة غضب عارم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفق المصدر ذاته فإن قيادة البوليساريو لم تتمكن من تبرير اعتقال المدون المذكور، وركنت للصمت أمام تصاعد رفض سياسة تكميم الأفواه التي تمارسها على نطاق واسع بالترهيب والترويع والاعتقالات.

وإلى “العلم”، التي نشرت أن مجموعة من المهتمين بقضايا الأسرة سجلوا، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ارتفاعا كبيرا في عدد قضايا الطلاق أمام المحكمة الاجتماعية بمدينة الدار البيضاء، التي تستحوذ على ما يناهز 12 في المائة من مجموع قضايا التطليق التي تعالجها جل محاكم المدن المغربية.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن السلطات الأمنية قررت شن حملة واسعة للتخلص من السيارات المهملة التي توجد على قارعات الطريق داخل أحياء وشوارع المدن.

وأضافت “العلم” أن هذا القرار يخدم أمن البلاد وكذا بيئة أحياء ومدن بات التلوث والضجيج سمتيها. ووفق المنبر ذاته فإن من دواعي إفراغ وتنظيف شوارع المملكة من السيارات المهملة، حسب ما تم تداوله إعلاميا، أن هناك تقارير توصلت بها الجهات الأمنية تفيد بأن هاته السيارات تشكل تهديدا حقيقيا لأمن المغاربة، ووسيلة لإثارة الفوضى بتوظيفهما من قبل عناصر إرهابية تترصد بأمن المملكة.

‫تعليقات الزوار

14
  • APPOCALYPTO
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 22:45

    خروج الرحم كله والجنين بداخله في المستشفى الحكومي سابقة خطيرة لم يحدث ان وقعت حتى في القرون الوسطى، وزارة الصحة تتحمل مسؤولية هذه الفضيحة الكبرى، مجرد سماع هذا الخبر يبعث على التقزز والاشمئزاز ولا حول ولا قوة الا بالله في الطب العجيب .

  • محمود
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 22:47

    بالنسبة للسوريين :فعلا قرأت خبر حجز ما يعادل أربعمائة الف درهم من العملة الصعبة ،مدينة الناظور مليئة بالمواد المهربة لا يخلو دكان منها و حتى الخمور المهربة التي تعج بها المدينة و التي تضبطها الشرطة و الدرك تقريبا يوميا الجمارك تسمي ذلك تهريب معيشي أما بالنسبة للسوريين لم يتسامحوا معهم و لم يقدروا ظروفهم الإنسانية بل عمقوا جرحهم بل أكثر من هذا شهروا بمحجوزهم في الجراءد المحلية.

  • بوحمارة
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 22:53

    القوانين الجديدة بخصوص تخفيض الاسعار كان يجب ان تبقى في السر الى حين تطبيقها حتى نقطع الطريق على لوبيات المختبرات الذين يتلاعبون بحياة المرضى .

  • مستغرب
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 22:55

    في غياب الدولة والتي تبرز عضلاتها فقط لما ينتفض البسطاء تكثر اللوبيات التي تبتز المواطنين لوبيات العقارات الطاكسيات المحروقات الأدوية هي غابة والبقاء للأقوى

  • ابوزيد
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 23:11

    موت حامل بعد نزع الرحم باكمله عوض اخراج الرضيع وقطع مسافة 200 كلم للوصول الى مستعجلات مدينة فاس.وسقوط سقف على المرضى في مستشفى مولى يوسف بالرباط. هذا يعطي فكرة إلى ما الت اليه الصحة في بلدنا العزيز.لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • Chengaf
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 23:21

    كل الإجراءات التي يمر منها المريض تخضع لمنطق العمولة أو الجعبة.
    الطبيب له نصيب من الأدوية أو المعدات التي يحررها يتلقاها من الشركات المنتجة بوجهو أحمر. توجيه المريض إلى المصحات تعطيل أجهزة المستشفيات العمومية. .
    طبيب5تصادفه في العمومي مكفهر الوجه أو ممرضين في المصحات تجدهم دلوعين خفيفي الظل. نفس اللوبيات ترقص على الحبلين.

  • الناعومي
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 23:22

    4000 درهم ثعادل 644 اورو … هادشي فالعالم الموازي

  • محمد
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 23:45

    الوضع الصحي في بلدنا لا يقارن مع أضعف بلد في العالم كارثة والله بكل المقاييس،ولا حول ولا قوة الا بالله

  • لماذا
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 23:49

    أخيرا
    التخلص من السيارات المهملة

  • LOUHI MOHAMMED
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 23:57

    Comment expliquer l ecart des prix entre l Europe et le Maroc
    Le revenu d un Marocain est presque 10 fois moindre que celui d un Francais a titre d exemple et pourtant ….
    Imurel medicament des pauvres pour la sclerose en plaques coute 380DH alors qu en France 24 Euros.

  • مغربي
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 00:06

    اللبيب هو اللذي يهتم بصحته و يعمل بمقولة "الوقاية خير من العلاج" يهني صحتو و يهني جيبو فكم من الأموال تصرف على شراء هاته الأدوية, تذهب إلى الطبيب فيعطيك لائحة من التحاليل التي يجب عملها و بعد ذلك لائحة من الأدوية التي يجب تناولها … و الأمَر هو عندما ترى أسرا بالكاد توفر لقمة عيشها تصرف ميزانيتها في شراء الأدوية …

  • طبعنا ...انا مغربي
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 00:53

    وبيات المختبرات تتسبب في اختفاء أدوية حساسة من الصيدليات، على رأسها أدوية خاصة بارتفاع الضغط الدموي وأمراض القلب والشرايين، نظرا لتطبيق قوانين جديدة لتخفيض أسعار أدوية معينة، ما دفع بعض المرضى إلى اللجوء إلى معابر سبتة ومليلية، بغية التزود بكميات من الأدوية المفقودة؛ كما اضطرت مصحات خاصة إلى التزود بكميات كبيرة من الأدوية الخاصة بارتفاع الضغط الدموي وأمراض القلب والشرايين، ما ساهم في نشاط سوق سوداء للأدوية تربط مباشرة بين المختبرات المصنعة وأشخاص معنيين دون اللجوء إلى الصيدليات أو المستشفيات العمومية..
    هذه دولة كاملة النمو أم مسؤوليها خدج قاصرين
    ولادة مبكرة قبل الموعد الطبيعي للجنين ..
    قاصرة كما تعريف لُغَةِ الْفُقَهَاءِ
    القاصر: الْعَاجِزُ عَنِ التَّصَرُّفَاتِ الشَّرْعِيَّةِ ، لَمْ يَبْلُغْ بَعْدُ سِنَّ الرُّشْدِ ..

  • JUSTE POUR MÉMOIRE
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 06:01

    sur quel cours de change monetaitaire vous vous êtes basé ,pour donner d'équivalent de 640 euros à 4000 dh…..640 euros donne presque 7130 dirhams…..le dirhams n'arrivera jamais à cette valeurs que vous avez cité.tant que le PJD, gouverne le Maroc…

  • إلى محمود رقم 2
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 06:20

    ليس هناك تشهيرا.ولا إنسانية ..ولا ظروف.طالما ضبطو متلبسين بإدخال وتهريب عملة من بلاد أجنبية إلى المغرب .فهم في تعداد المهربين..وللمهرب في المغرب قانونا يعاقبه….والعقاب يكون حسب نوعية التهريب .وليس حسب اصل.او قبيلة او وطن المهرب او جنسينه او جنسه…فإن قبل بهم المغرب ومكنهم من العيش داخل المملكة..فعليهم أن يحترموا قوانينه…فتلك المرأتين اردن الربح السريع والمريح.كباءع المخدرات…فسينالون جزاءهم بغض النظر عن جنسهم وجنسيتهم…فهم في نظر القانون :مهربين للعملة..فقط..وكل جمارك العالم.وشرطته.ودركه يتعاملون مع التهريب بنفس الطريقة…..الله يجيبك على خير آ السي محمود..كن عرفتي فالمشرق العربي آش كيديروا للمغاربة فالمطارات..واخة غير escale ..متبقاش تدوي على السوريين.وزايدون هدوا اللي عايشين فالمغرب ماشي سوريين..وانما "غجر "…….comme les gitans qui vivent en Europe par la mendicité .le vol et tous ce qui est illicite……

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة