رصيف الصحافة: رئاسة بوعيدة لجهة كلميم تمهد لتعديل حكومي

رصيف الصحافة: رئاسة بوعيدة لجهة كلميم تمهد لتعديل حكومي

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "الأحداث المغربية" التي كتبت أن مباركة بوعيدة ستفتح أبواب تعديل حكومي.

وينتظر أن تغادر بوعيدة حكومة سعد الدين العثماني، وفق ما كشفته مصادر مقربة من رئيس جهة كلميم واد نون الموقوف، عبد الرحيم بوعيدة، مما سيفتح أبواب تعديل حكومي من جديد بالنظر إلى حالة التنافي بين الصفة الحكومية ورئاسة الجهة.

وأفادت الصحيفة ذاتها أن ضابط شرطة بمدينة تطوان تم وضعه تحت الحراسة النظرية، بتعليمات من النيابة العامة المختصة، على خلفية ارتكابه حادثة سير وإلحاق أضرار بدنية بشخص وهو في حالة سكر.

"العلم" أوردت أن الطفلة المغربية فردوس بوزريوح، البالغة من العمر 9 سنوات، فازت بتحدي القراءة العربي 2019 على مستوى ألمانيا لتتأهل إلى الإقصائيات على مستوى أوروبا، والتنافس على اللقب في صنف طلاب الجاليات في الدول غير العربية خلال الأشهر القادمة في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

ووفق المنبر ذاته، فإن فردوس شاركت في الإقصائيات النهائية، التي عرفتها مدينة برلين يومي الجمعة والسبت الماضيين، إلى جانب 23 مشاركا تأهلوا من أصل 70 مشاركا ينتمون إلى جنسيات مختلفة، كانوا في نصف الإقصائيات، ويمثلون 23 مدرسة للغة العربية على مستوى ألمانيا. وتم تتويج الطفلة فردوس من خلال تمثيلها مدرسة "الصداقة"، التي تعد من أهم مشاريع جمعية "الصداقة" بمدينة راونهايم الألمانية.

ونشرت الجريدة ذاتها أن المعهد الوطني للإحصاء كشف أن المواطنين المغاربة المقيمين بإسبانيا جاؤوا على رأس قائمة الأجانب الذين استفادوا من الجنسية الإسبانية خلال عام 2018. وبلغ عدد المقيمين بصفة شرعية في إسبانيا إلى حدود فاتح يناير 2019 ما مجموعه 812 ألفا و412 شخصا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 5.4 في المائة مقارنة بالسنة التي قبلها.

وحسب الخبر ذاته، فإن المعهد الوطني للإحصاء أوضح أن ما مجموعه 25 ألفا و372 من المغاربة، الذين يقيمون بمختلف مناطق إسبانيا، حصلوا على الجنسية الإسبانية خلال العام الماضي.

وإلى "المساء"، التي ورد بها أن الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، يستعد لتغيير الزي الرسمي لعناصر الجيش، حيث عقدت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية صفقات بالمليارات لتغيير الزي الرسمي لعناصر الجيش ومختلف الفرق العسكرية، سواء بمنطقة الشمال أو الجنوب.

ووفق المنبر ذاته، فإن القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية أطلقت أربع صفقات بقيمة حوالي 10 مليارات سنتيم لتجديد زي وأحذية الجنود، وقد تم اختيار زي نظامي بألوان جديدة شبيهة بالفرق العسكرية الأمريكية، وبمميزات خاصة تتماشى مع طبيعة كل فرقة عسكرية. وسيتم قريبا تعميم زي قتالي رسمي جديد لأفراد القوات المسلحة الملكية، حيث تم عقد صفقة توجد في مراحلها الأخيرة، إذ وصت الدفعات الأولى من الزي الرسمي الجديد إلى مناطق الجنوب في انتظار دفعات أخرى منه ومن الأحذية الجديدة الخاصة بأفراد القوات المسلحة الملكية.

وفي خبر آخر، نشرت الجريدة نفسها، نسبة إلى مسؤول أمريكي بالبيت الأبيض، أن مسؤولين مغاربة أبلغوا واشنطن مشاركة المملكة في مؤتمر البحرين، الذي دعت الإدارة الأمريكية إلى عقده بالمنامة أواخر الشهر الجاري، وهو المؤتمر الذي تقول البحرين إن هدفه هو تعزيز موارد الشعب الفلسطيني. فيما يرى الفلسطينيون أنه خطوة لإطلاق الشق الاقتصادي للخطة الأمريكية للتسوية في الشرق الأوسط.

ونقرأ في "المساء" أيضا أن المحكمة الابتدائية بمدينة القنيطرة أسدلت الستار على قضية المهاجر المغربي، عبد القادر حماني، الذي اكتشف أثناء عودته إلى أرض الوطن أن العقار الذي يملكه بمدينة القنيطرة بيع من قبل مجهولين لشركة خاصة، بناء على رسم إراثة مزور تم إنجازه باستخراج شهادة وفاة له، رغم أنه لا يزال على قيد الحياة.

وحسب المنبر ذاته، فإن ابتدائية القنيطرة قضت ببطلان رسم الإراثة المنجز بمدينة فاس، والموثق بالمحكمة الابتدائية للعاصمة العلمية، وكذا عقد البيع التوثيقي المبرم في 4 يناير 2018، والتشطيب عليهما من الرسم العقاري، وأمر المحافظ على الأملاك العقارية والرهون بالقنيطرة بتسجيل مقتضيات هذا الحكم في الرسم العقاري المذكور بعد صيرورته نهائيا.

ونشر المنبر ذاته أن وزير الصحة، أنس الدكالي، رضخ للوبي الأدوية وقرر الزيادة في أسعار 14 دواء، ارتفعت أسعارها ما بين 10 و150 درهما.

وأضافت "المساء" أن الزيادات في الأسعار همت العديد من الأدوية التي كانت موضوع نفاد وليس لها بديل أو دواء جنيس، وهو ما يكشف، حسب مصادر الجريدة، خضوع وزارة الصحة للوبي الصناعة الدوائية، الذي سبق له أن هدد بوقف استيراد وتزويد السوق الوطنية بالعديد من الأدوية في حالة عدم الرفع من أسعارها بهدف الرفع من هامش الربح الذي يحققه هذا اللوبي.

وأفادت "المساء" كذلك أن المفتشية التابعة للداخلية توصلت بشكايات تخص عددا من رجال السلطة من القياد ونوابهم والباشاوات، وتتعلق بتجاوزات يمارسونها، إضافة إلى الشطط في استعمال السلطة، وحتى الابتزاز والارتشاء.

وحسب الورقية ذاتها، فمن بين التقارير التي وصلت مفتشية الداخلية شكايات تخص رجال سلطة استغلوا مناصبهم لابتزاز عدد من المواطنين، سواء تعلق الأمر بإنجاز وثائق إدارية أو رخص معينة. وتوزعت العقوبات التأديبية الإدارية في حق رجال السلطة ما بين التوقيف المؤقت عن ممارسة المهام، مع الإحالة على المجلس التأديبي، وعقوبة التوبيخ دون الإحالة على المجلس التأديبي.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لـ"البيجيدي" قال، في خروج جديد له، إن المغرب مريض بسبب شريحة من المسؤولين اعتبروا الشأن العام مصدرا لكسب المال السهل، مضيفا أن العلمانيين "يهرفون" بما لا يعرفون، وأن من يريد فصل الدين عن الدولة عليه أن يقوم بثورة، ويقتلع الملكية، لأن الملك أمير المؤمنين.

وجاء في المنبر الورقي نفسه أن متهما جديدا ينضم إلى المتابعين المعتقلين في جريمة مقهى "لاكريم"، حيث قررت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش ضم ملف متهم يدعى "الصديق الرايس" ويبلغ من العمر 33 سنة، وقد كان معتقلا بسجن جزيرة "بالما" بإسبانيا بتهمة ترويج الكوكايين والهيروين، قبل أن يتم تسليمه إلى السلطات المغربية، مؤخرا، على خلفية الاشتباه في كونه هو من تولى التنسيق بين المحرض المفترض على الجريمة والشبكة الإجرامية، التي تكلفت بالإشراف الميداني على تنفيذ الجريمة بمراكش، والتي انتقل أفرادها اتباعا إلى المغرب، قبل حوالي أسبوعين من الهجوم المسلح.

ونشرت "أخبار اليوم" أيضا أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة تمكنت من توقيف ثلاثة أشخاص من ذوي السوابق القضائية في السرقات الموصوفة، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في ارتكاب عمليات سرقة تحت التهديد بالعنف.