رصيف الصحافة: المدير العام السابق لـ"وانا" يغادر أسوار السجن

رصيف الصحافة: المدير العام السابق لـ"وانا" يغادر أسوار السجن
الأحد 2 يونيو 2019 - 22:01

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بمطلع الأسبوع من “المساء” التي كتبت أن المدير العام السابق لشركة الاتصالات “وانا” المهندس السابق بالهولدينغ الملكي، كريم الزاز، غادر أسوار سجن عكاشة، بعدما كان متابعا في إطار قضية التهريب الدولي للمكالمات التي أدين على إثرها بخمس سنوات سجنا، ابتدائيا واستئنافيا، قضاها كاملة بين سجن عكاشة وسجن المحمدية، وكان يفترض أن يغادر السجن في مارس الماضي إثر انتهاء مدة محكوميته، غير أن مطالب الجمارك حالت دون خروجه إلى أن عقد اتفاق صلح.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن بيع موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” معلومات المغاربة استنفر اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، التي تقود مفاوضات شاقة معه من أجل الكشف عن مصير المعطيات التي يقدمها المغاربة وكيفية تخزينها واستعمالها من طرفه.

وتأتي هذه المفاوضات في وقت فتحت فيه الحكومة من جانبها الباب أمام إمكانية فرض ضرائب على عدد من المنصات الاجتماعية، في ظل ما تجنيه من أرباح طائلة دون أن تؤدي عليها أي نسب ضريبية، وفي وقت يدعو فيه رئيس اللجنة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية المغاربة إلى الضغط على شركة “فيسبوك” عبر مقاطعة الموقع أو تقليص عدد ساعات استعماله.

وجاء في “المساء” أيضا أن اختفاء 253 قاصرا مغربيا بإسبانيا قاد إلى تفكيك شبكة خطيرة تعمل في مجال الهجرة غير الشرعية للقاصرين المغاربة، تتكون من 16 شخصا يحملون الجنسية المغربية موزعين على مدن إسبانية مختلفة. وأكد الحرس المدني أن أعضاء الشبكة كانوا يقومون بتهريب قاصرين مغاربة لإدخالهم بطريقة غير شرعية إلى إسبانيا، مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 600 و800 يورو.

من جانبها، نشرت “أخبار اليوم” أن فرنسا سحبت الجنسية من مواطن ذي أصول مغربية لإدانته بتهمة السعي إلى الانضمام إلى الجهاديين في أفغانستان.

وحسب الخبر ذاته، فإن القضاء سبق له أن حكم على محمد الهفياني (36 عاما) بالسجن خمس سنوات عام 2014 بعد إدانته بالسعي إلى الانضمام إلى الجهاديين في أفغانستان، وجرى اعتقال الهفياني في باكستان في 2012 رفقة فرنسيين اثنين، ونقل إلى فرنسا بعد سنة من اعتقاله.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن مركز تحليل الإرهاب في فرنسا كشف في تقرير له أن عشرات الإرهابيين المغاربة ومن جنسيات أخرى وصلوا إلى ليبيا. وجاء في التقرير أن المتطرفين الفارين من سوريا وصلوا إلى ليبيا عن طريق رحلات بحرية وباستعمال هويات مزورة.

الختم من “العلم” التي نشرت أن اجتماعا موسعا انعقد مؤخرا بقرية أركمان بجماعة تمنار التابعة لإقليم الصويرة، لبحث الوسائل والتدابير الواجب تنفيذها من أجل تثمين وتنمية قطاع الأركان بشكل مستدام.

وأضافت الصحيفة أن هذا الاجتماع يهدف إلى الاطلاع على المؤهلات التي يزخر بها الإقليم في قطاع الأركان وتسليط الضوء على الإكراهات والصعوبات التي تعيق تطوره، وبحث التدابير والوسائل التي يتعين تنفيذها في إطار مقاربة تشاركية من أجل تثمين القطاع الذي يعتبر أحد الركائز الرئيسية للاقتصاد المحلي والنهوض به.

‫تعليقات الزوار

8
  • The Northern Citizen
    الأحد 2 يونيو 2019 - 22:15

    مبروك مستر الزاز على حريتك. ارجو الا يعين في وظيفة عمومية حتى لا يعود الى عادته القديمة. في الدول الديموقراطية يوسم مثل الشخص بخائن الامانة ويرمى به للهامش. في المغرب كل شيئ ممكن وقد يصبح بقدرة قادر وزيرا او مسؤولا رفيعا, ووزير الكراطة يؤكد كلامي

  • l'expert retraite bénévole
    الأحد 2 يونيو 2019 - 22:57

    خمسة سنوات من البرمجة و الإبتكارات في السجن قد تكون عمقت خبرة الخابر و سيكرم بها المدير السابق العالم بأسره.

    إيوى عقلوا مزيان على تخميناتي و كل واحد خصوا إنوي الخير في هذا العالم المقتدر الذي لم ينصفه الزمان و لنا عودة معكم إن مازلنا على قيد الحياة و بصحة جيدة.

  • عبدالله دحايسي
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 00:08

    اللهم لا شماتة!فقد نال عقابه و نرجو له العفو و المغفرة من الله عز و جل في هذا الشهر الكريم!!

  • ربيع
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 02:13

    لا نختلف في كون "مسيو الزاز" قد قضى فعلا خمس سنوات من السجن النافذ ام لم يقضها، ولكن السؤال هو كيف قضاها وفي أية ظروف قضاها، اكيد كانت غرفة انفرادية خمس نجوم مزودة بمكيف هوائي ومرحاض انيق وتلفاز والياف بصرية و ويفي عالي الصبيب ويتبادر الى ذهني نوع الوجبات التي كانت تقدم "لابن النخبة" هل مصدرها "الكيو اف سي" ام "الماك دونالذز" ام ان هذا الشخص جلب معه الطاهي الخاص به، وهل فعلا كان هذا الشخص قابعا لمدة خمسة سنوات داخل اسوار السجن ام انه كان يستفيد من عطل نهاية الاسبوع شأنه شأن الموظفين السامين لادارة السجون، إنه المغرب يا سادة وكل شيئ وارد بالنسبة لي، الوجهيات ماخطاو حتى بلاصة حتى فالحبس لهم سجنهم ولنا سجننا

  • محمد البركاني
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 03:54

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته … حياك الله الأستاذ المحترم النبيل سي كريم ورفع الله مقامك و بارك الله فيكم وعواشركم مبروكة إن شاء الله سبحانه وتعالى .. من يراك يرى البراءة المغربية الأصيلة في تحصيل العلم المدرسي الهادف والتكوين المعرفي الرائع و حسن النية في أبهى تجلياتها وروح الوطنية الصادقة التي تتناثر بين سجاياك .. ما شاء الله ..وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون صدق الله مولانا العلي العظيم.
    أسأل الله سبحانه وتعالى أن يلم شملك بأبناءك بكل صحة وخير ويسر وأن يسعدك بكل الخيرات والله يفرحك سي كريم ويفرح اللهم وليداتك إن شاء الله سبحانه وتعالى وبركاته … رمضان مبارك سعيد كريم 🙂

  • مهاجر
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 06:07

    عندما يقبض على شخص لها مركز مهم, هذا لا يعني ان هناك قانون يفرض هلى الجميع, بالعكس هي مسألة تصفية حسابات

  • l'expert retraite bénévole 2
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:03

    sa sortie de prison.

    Le procès de Si Karim (qui ne me connait pas d’ailleurs) a eu lieu au moment où l ‘ex-Chef du Gouv était encore nul en Anglais et où le juge d’instruction ne disposait que de textes législatifs qui remontent à l’ère de la Poste du Télégraphe si vous savez qu’est ce que c’est et du téléphone inventé par un creuse-tombes qui s’appelait Graham Bell.

    Au lieu de se contenter de la répression physique des experts-extraterrestres qui ont devancé leur temps, les terriens auraient dû diligenter des jeunes responsables du Parlement, de l’Office des Changes des Douanes et des Banques pour leur dispenser des cours de mises à jour relatifs aux décryptage des détournements internationaux qui ravagent les économies nationales ni vu ni connu car les preuves des relevés bancaires retenues dans ce cas peuvent être dissipées facilement par des monnaies virtuelles telles que Bitcoin par exemple.

    A suivre Plaise à Dieu.

  • l'expert retraite bénévole 3
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:47

    Ironie du sort, le Patron d’une Multinationale à qui Karim Zaz faisait concurrence, était lui aussi incarcéré pour détournement de fonds publics avant d’être gracié et devenir le meilleur des meilleurs.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس