رصيف الصحافة: ولي العهد يجتاز الامتحان في ثانوية عمومية بالرباط

رصيف الصحافة: ولي العهد يجتاز الامتحان في ثانوية عمومية بالرباط
السبت 1 يونيو 2019 - 23:00

نستهل قراءة مواد بعض الأسبوعيات من”الأيام” التي نشرت أن الأمير مولاي الحسن يجتاز امتحان الأولى باكالوريا في ثانوية عمومية، إذ أكدت مصادر الورقية أن ثانوية دار السلام عاشت صباح يوم 29 ماي حالة استنفار كبيرة، حيث زارها وزير التربية الوطنية، الذي عاين استعدادات المؤسسة التعليمية لاستقبال الأمير مولاي الحسن الذي يستعد رفقة زملائه في المدرسة المولوية لاجتياز الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكالوريا.

وأشارت الورقية إلى أن الأمير مولاي الحسن سبق له أن اجتاز في الثانوية ذاتها في يونيو 2017 الامتحان الجهوي للسنة الثالثة إعدادي، حيث شهدت الثانوية حينها استنفارا، وحضر الأمير رفقة زملائه وأجروا الامتحان في أجواء مماثلة لتلك التي يجري فيها تلاميذ باقي المدارس العمومية والخصوصية مختلف الامتحانات في إطار مبدأ تكافؤ الفرص.

وأفادت الأسبوعية بأن الملك محمدا السادس قرر بشكل استثنائي منح الجنسية المغربية لـ12 شخصية أجنبية منهم مولودون في فرنسا والجزائر وإيران، حسب ظهير رسمي صدر في الجريدة الرسمية يوم 25 أبريل الماضي.

وورد في “الأيام” أن من بين الشخصيات التي حصلت على الجنسية المغربية محمد رضا إسفندياري، زوج الأميرة للاجمالة، السفيرة المغربية بواشنطن، وهو رجل أعمال إيراني، ومن المعروف أنه مقرب من ثريا الملكة السابقة لإيران.

وأفادت أسبوعية “الأيام” بأن الباحث والناقد الجمالي موليم العروسي يرى أن السياسة هي باب للفرج، وقد كيّف السياسيون أساليبهم وخطاباتهم مع وسائل التواصل الاجتماعي لخلق الضجيج، والسياسة ظلت دوما مكانا لتحويل الجحيم إلى نعيم، فقد استثمر ضحايا سنوات الرصاص نضالهم وجحيمهم في الماضي.

وأضاف الباحث والناقد الجمالي، في حوار مع الأسبوعية، قائلا: “نعيش البؤس الفكري والفقر النضالي.. لذلك، تراجع مثقفو الأحزاب وتقدم التقليدانيون والفقهاء”. وتساءل المتحدث: “لماذا لم نعد نحن المغاربة نقبل الفكر الجاد؟، فهذه حالة لا تخصنا لوحدنا، فهي عامة جارية الآن على جميع الشعوب، وأظن وهذه فقط فكرة يمكن أن تتطور لاحقا على مستوى التحليل، أن الأمر يتعلق بطبيعة وسائل الاتصال اليوم”.

ونقرأ في الورقية الأسبوعية أن الملك محمدا السادس يسكن لأول مرة قصر الرباط وولي العهد الأمير مولاي الحسن انتقل إلى الإقامة الأميرية دار السلام الموجودة في مدينة بسلا، وهي الإقامة نفسها المعروفة بإقامة ولي العهد، وهي التي أطلق عليها هذا الاسم منذ كان يسكنها محمد السادس عندما كان وليا للعهد. يبدو أن المخزن، وفق “الأيام”، أصبح يكرس رجوعا إلى بعض التقاليد المرعية في إقامة الملوك والأمراء؛ وهي التقاليد التي تمت خلخلة بعض منها بعد اعتلاء الملك الجديد العرش.

ونسبة إلى معلومات “الأيام”، فإن الأميرة للا سلمى ما زالت تقيم في الإقامة الملكية دار السلام، بينما يقطن الأمير مولاي رشيد في الإقامة الملكية بحي السويسي، ويتردد يوميا على القصر الملكي بالصخيرات حيث يمارس هوايته المفضلة المتمثلة في رياضة الغولف، في الوقت الذي تقيم فيه شقيقات الملك في القصر الملكي بالرباط، كما يترددن بين الفينة والأخرى على قصر الصخيرات ومختلف الإقامات الملكية والأميرية بالعاصمة.

وإلى “الأسبوع الصحفي” التي ورد بها، نسبة إلى مصدر دبلوماسي رفيع، أن حسابات المغرب في الخليج عرفت تطورا جديدا فرضته التطورات التي تعرفها المنطقة، مؤكدا أن المغرب لطالما كان يحرص على استقرار هذه العلاقات من خلال “مجلس التعاون الخليجي”؛ غير أن انقسام صفوف البلدان الخليجية فرض التعامل مع كل واحدة على حدة.

وأضافت الأسبوعية، نسبة إلى المصدر ذاته، أن استقالة كوهلر هورست، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في ملف الصحراء، كانت متوقعة من الجانب المغربي من قبل الإعلان عنها بثلاثة أيام من لدن الأمم المتحدةP غير أن القنوات الدبلوماسية فضلت عدم الإعلان أو التفاعل مع ذلك إلا بعد إعلان الخبر من طرف الأمم المتحدة.

ونشرت الورقية الأسبوعية أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، عاد إلى منزله بالرباط بعد رحلة علاج في فرنسا دامت زهاء شهر بإحدى مصحات العاصمة باريس.

ونسبة إلى مصادر مطلعة، فإن لفتيت يواصل قضاء نقاهته ببيته في انتظار التأشير على عودته إلى مقر الوزارة أو تعديل الحكومة؛ لكنه مع ذلك شرع في إدارة بعض الملفات السياسية، على اعتبار أن نور الدين بوطيب، كاتب الدولة في الداخلية، هو من يشتغل كثيرا على الملفات الأمنية.

على هامش ضجة تمزيغ الأوراق النقدية، نشرت “الأسبوع الصحفي” أن الوزير عزيز أخنوش تدخل بصرامة ضد رفض البرلمان لقانون تمزيغ الأوراق النقدية، واحتج على نائب حزبه الذي لم يمنع هذا التصويت، مثلما احتج الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي على نائبه في البرلمان الذي لم يمنع هذا التصويت.

وكتبت “الأسبوع الصحفي”، كذلك، أن عزيز وايت هني، عضو الرابطة المغربية للأمازيغية، كشف، في حديث صحافي، أنه إذا كان من حق أحد أن يطعن في موقفه من الأمازيغية، فإنه يعرف كيف أن إسرائيل تدفع أمازيغ المغرب إلى الانفصال، وتدفعهم إلى ما يسمونه طرد العرب من المغرب، وأن العدو الصهيوني يريد أن يجعل من أمازيغ شمال إفريقيا التي يسميها تمزغا الكبرى حليفة لإسرائيل.

أما “الوطن الآن” فأفادت بأن قصة أصحاب الكهف تشبه إلى حد ما قصة أكثر من ثلاثين حزبا مغربيا، ينامون في كهوفهم أربع سنوات ويستيقظون في السنة الخامسة لاقتسام غنائم الانتخابات.

ووفق المنبر الورقي فإنه من الطبيعي أن يستيقظ “أهل الكهف” بتثاؤب ليجدوا سعد الدين العثماني أكثر وسامة وأصغر عمرا، وعبد الإله بنكيران بلا “لحية” وهو يجلس على تقاعد من ذهب.

في الصدد ذاته، أفاد عبد الحفيظ إدمينو، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس، بأن العزوف الانتخابي لا يخدم إلا نفس الوجوه السياسية.

ويرى المصطفى المريزق، رئيس حركة قادمون وقادرون ـ مغرب المستقبل، أن فقدان معظم الأحزاب للشرعية النضالية جعلها جد نشطة في سوق السياسة السوداء.

وأورد حسن بنزلا، ناشط إعلامي ومدني، أن البلقنة التي يعرفها المشهد الحزبي تساهم في توسيع هوة فقدان الثقة.

وورد في الملف ذاته أن عمر بنجلون، محام وجامعي وناشط يساري، يرى أن معظم الأحزاب المغربية مجرد تيارات لحزب واحد، وهو حزب الإدارة الذي يتحكم فيها انتخابيا.

وأفادت ثريا العمري، رئيسة جمعية الانطلاقة النسائية وخبيرة في النوع الاجتماعي، أن هناك فراغا في التأطير الحزبي، على الرغم من وجود انتظارية كبيرة لدى فئة الشباب.

وذكرت رشيدة روقي، أستاذة جامعية وفاعلة مدنية، أن الصورة السيئة للأحزاب في المغرب ليست بريئة.

ويرى أحمد الحضراني، أستاذ القانون العام بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس، أن معظم الأحزاب في المغرب تحولت إلى أداة للارتزاق السياسي، حيث أضحت القيم الفكرية تحتل مكانة هامشية داخلها، مشيرا إلى أن تكرار نفس الوجوه في مختلف المسؤوليات والمناصب يعبر عن أزمة الديمقراطية الداخلية وغياب تداول النخب.

وفي خبر آخر، خاضت “الوطن الآن” في أسباب كره النساء لكرة القدم، إذ ورد أن كرة القدم تشهد منذ ظهورها في بقاع العالم عددا خجولا من المتتبعات والمشجعات لفرق كرة القدم سواء النسوية أو الذكورية، مقابل حشد غفير من الجماهير والمتتبعين لهذه اللعبة بشغف في صنف الرجال.

وأكد المصطفى شكدالي، الباحث في علم النفس الاجتماعي، أن “التحدث عن كره النساء لكرة القدم بصفة قطعية يعد حكما عاما، وقد يكون حكما غير علمي بتاتا، وأنه يجب أن نتحدث عن الموضوع في إطار سياقات وإطار فرضيات، وهي أن حقل كرة القدم هو حقل ذكوري منذ بدايته باعتباره أنه هو من يتابع ويعشق كرة القدم، لذلك فأنا أرى أن المرأة لا تكره كرة القدم بقدر ما تكره ميدان يعشقه الرجل أو يتابعه أو أنه مغرم به”.

أما علي شعباني، باحث في علم الاجتماع، يعتبر أن كره النساء لكرة القدم يعود إلى أسباب اجتماعية وثقافية تبعد الكثير من الأزواج عن مسؤولياتهم تجاه أبنائهم وزوجاتهم. كما أن الرجال يقومون، خلال بعض المباريات الدولية أو القارية أو الوطنية، باستدعاء واستضافة أصدقائهم ومعارفهم لمشاركتهم المشاهدة ومتابعة هذه المباريات؛ وهو ما قد يزعج الزوجات ويخلق الكثير من الارتباك والتشويش. كما أنه في العديد من الحالات قد يخرج الزوج من البيت إلى المقاهي، لمتابعة هذه المباريات؛ وهو ما قد يتسبب في التقصير في الواجبات العائلية تجاه زوجته وأبنائه.

‫تعليقات الزوار

53
  • الملاحظ
    السبت 1 يونيو 2019 - 23:10

    صورة راءعة و الله العظيم. ٱب و ابنه في غاية الانسجام و يظهر ٱيضا دور الاب الراعي لابنه. ٱما عن الامتحان،فلا يسعنا سوى المزيد من النجاح لهذا الشاب ليكون قدوة لغيره في الجد والمثابرة. بالموقع الاجتماعي لا يغني عن التحصيل المعرفي. بالتوفيق ان شاء الله.

  • رباطي
    السبت 1 يونيو 2019 - 23:10

    ثانوية دار السلام كانت دائما قبلة لمختلف الأمراء والأميرات لاجتياز الامتحانات الدراسية وذلك بحكم قربها من قصور حي دار السلام من جهة ولسمعتها الجيدة (سابقا) من جهة أخرى

  • Mourad
    السبت 1 يونيو 2019 - 23:13

    عاش الملك والله يحفظ الامير و الاسرة العلوية و المغاربة لي تيبغو نا ولي تيكرهونا . و نقي قلبك من الحقد وعش الحياة قصيرة .وليلة مباركة بمغفرة الدنوب على جميع المغاربة و والدينا.امين

  • عبد الحافيض زكار
    السبت 1 يونيو 2019 - 23:15

    الله يحفض واتمنى لك التوفيق انشاء الله

  • Peace
    السبت 1 يونيو 2019 - 23:22

    ولي العهد يظهر ذكي و جميل ما شاء الله و الله حلمت انه سيكون في المستقبل ملكا مؤمنا صالحا و متفوق تبارك الله, خير و سلام. انشاء الله تعالى. حفظه الله و رعاه.

  • لحسن
    السبت 1 يونيو 2019 - 23:22

    بالتوفيق و النجاح يا صاحب السمو الملكي

  • مغربي
    السبت 1 يونيو 2019 - 23:25

    اللهم وفق خطاهم وأعنهم عما فيه مصلحة الوطن

  • مغربي
    السبت 1 يونيو 2019 - 23:36

    بالتوفيق ان شاء الله لولي العهد و ساءر ابناء الشعب

  • مغربي
    السبت 1 يونيو 2019 - 23:50

    * الحقيقة كل الحقيقة هو حرص الأسرة العلوية على التعليم
    و التحصيل ، فهم لا يتهاونون في هذا الجانب، ويتبين ذلك
    جلياً بمقارنتهم بجميع الإخوة العرب .
    * فالفرق شاسع ، لا شك أنكم تتبعتم القمم الأخيرة ، فهناك
    متدخلون قلائل كانوا في المستوى .

  • طبعنا ...انا مغربي
    السبت 1 يونيو 2019 - 23:57

    نحن ابناء نا سيشهدون اسوأ سنة دراسيىة
    بسبب الإضرابات نتيجة الساعة الإضافية
    ثم إضرابات الأساتذة المفروض عليهم التعاقد
    المقررات الدراسية عرفت اضطرابات دراسي
    والتلاميذ لم يستوعبوا محتويات الدروس ضمن البر نامج السنوي للمقر الدراسي
    فمن المسؤول على هذا الضرر الذي لحق ابناء الطبقات الشعبية
    التلاميذ ضحايا وقعوا بين المطرقة والسندان

  • Said
    السبت 1 يونيو 2019 - 23:59

    بالتوفيق والنجاح لولي العهد الامير مولاي الحسن حفضه الله

  • الملاحظ
    الأحد 2 يونيو 2019 - 00:14

    لماذا تضعون dislike على التعليقات الجميلة و اامشجعة؟؟؟ اتركوا حقدكم و صفوا ٱنفسكم من كل كره. في النهاية،الملك و ابنه بشر مثلنا،فلماذا لا تدعوا لهم بالنجاح في ٱعمالهم؟؟؟

  • سعيد سميح
    الأحد 2 يونيو 2019 - 00:21

    الله أخفض بالتوفيق انشاء الله و انصر محمد السادس

  • الوزير و فرنسا
    الأحد 2 يونيو 2019 - 00:26

    الوزير لفتيت مشى يداوا ففرنسا ! إن دل هذا على شيء فإنما يدل على أن الوزراء و الأثرياء و أصحاب النفوذ و أصحاب القرار لا يثقون في المستشفيات المغربية، لماذا؟ لأنهم يعلمون علم اليقين أن الدولة مقصرة تقصيرا فظيعا في ميدان الصحة، لا يرضون لأنفسهم الإستشفاء في مستشفى مغربي و لكن يرضونه للشعب !! لأن الشعب لا يستحق أدنى اهتمام، حياتو و صحتو ما عندها حتى ذرة من الأهمية !! آش غادي نقول، حسبنا الله ونعم الوكيل والله يسلط عليكم أمراض ما عندها دوا إن شاء الله.. الله ياخد فيكم الحق فهاد الليلة المباركة كيف ما كتحقرونا

  • مغربية
    الأحد 2 يونيو 2019 - 00:26

    تبارك الله على الأمير الجليل اللهم احفظه وسدد خطاه اللهم احرسه برعايتك أللهم احفظ ملكنا الهمام المنصور بجاه الله تعالى محمد السادس نصره الله وايده الذي يبدي رعايته وعنايته لشعبه الوفي فهو الضامن لاستقرار هذا البلد الأمين اللهم احفظ الأسرة العلوية الشريفة وعاش الملك وعاش الشعب المغربي حرا ابيا

  • عبد المجيد
    الأحد 2 يونيو 2019 - 00:33

    بالتوفيق و النجاح يا صاحب السمو الملكي

  • نورالدين العيسي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 00:37

    اضحى الملقب بالسياسي مستثمر في جميع الاوراق التي تزخر بها بلادنا الحبيبة …..و المعدب في الشعارات و البرامج يستحق المكانة التي تقوقع فيها ليس صدفا انما طموح الشعب محدود في حقوقه و مع واجبه الذي فرط فيه.

  • غير دايز من هنا
    الأحد 2 يونيو 2019 - 00:45

    كنعرف فرنسي من أصل مغربي أصغر منه سنا يدرس بكلية الطب بفرنسا.

  • بومليك رشيد
    الأحد 2 يونيو 2019 - 00:48

    الجميل في الاسرة الملكية انها صارت مؤسسة راءدة في تكوين الملوك ليس فقط على صعيد البروتكول و لكن ايضا على صعيد تكوين يتماشا مع عهد كل ولي العهد …فتكوين الحسن الثاني كان تكوينا يختص في تأسيس دولة مستقلة حديثة..وتكوين جلالة الملك محمد السادس كان في إيطار الخبرة في التعامل مع الشركاء للمملكة و النهوظ بها اقتصاديا اما تكوين ولي العهد مولاي الحسن لم يحدد بعد مساره بالنسبة للمتتبعين لكنه اكيد يخضع لبرنامج محدد يعمل عليه الساهرين على تكوينه….
    بالتوفيق انشاء الله

  • ماجد واويزغت
    الأحد 2 يونيو 2019 - 00:52

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 14

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الأحد 2 يونيو 2019 - 01:11

    نتمنى لصاحب السمو الملكي مولاي الحسن النجاح والتفوق. إشارات قوية أرسلها ملك البلاد في إستكمال بعض مسار تعليم ولي عهده في ثانوية مولاي يوسف ليندمج بين أقرنائه من أبناء الشعب كما آثر جلالته على نفسه لما كان وليا للعهد للإندماج بيننا في كلية الحقوق بالرباط وملحقتها المغرب الكبير بكل تواضع لحرمة الجامعة المغربية. إنشاء الله سيشهد المغرب إعادة الإعتبار للتعليم العمومي والجامعي وما ذلك على الله بعزيز.

  • فيصل
    الأحد 2 يونيو 2019 - 01:23

    (((من مبدأ تكافئ الفرص )))) ودي اصدقك ولكن كبيرة كبيرة ، واحد اسمه عبد الحفيظ كاتب اسمه عبدالحفيض معقول هذا الشي ؟؟؟؟؟

  • Ahmed
    الأحد 2 يونيو 2019 - 01:28

    لو درس مع أبناء الشعب في مدرسة عمومية لكان أحسن .

  • Mohamed
    الأحد 2 يونيو 2019 - 01:45

    وحضر الأمير رفقة زملائه وأجروا الامتحان في أجواء مماثلة لتلك التي يجري فيها تلاميذ باقي المدارس العمومية والخصوصية مختلف الامتحانات في إطار مبدأ تكافؤ الفرص.
    تكافؤ الفرص؟ لماذا اذن مستوى المدرسة العمومية في الحضيض؟

  • Observer
    الأحد 2 يونيو 2019 - 01:52

    "في إطار مبدأ تكافؤ الفرص". على من تضحكون

  • فيصا
    الأحد 2 يونيو 2019 - 02:10

    الحمد الله على نعمة وجود الله و نعمة الموت و الحساب

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأحد 2 يونيو 2019 - 02:10

    ان الاخطر على وحدة المغرب هوما رصدته عن قرب من خلال محاولة استقطاب البرابرة /الامازيغ من طرف بعض المشبوهين سحنتهم تدل على انهم مغاربة "من الكيان الصهيوني "في نشاطات تدعي حوار الثقافات..وبالتالي ماذكره عزيز وايت هني، عضو الرابطة المغربية للأمازيغية، في حديث صحافي يدعو الى الاهتمام ولهذا وجب ان نعيده :أنه إذا كان من حق أحد أن يطعن في موقفه من الأمازيغية، فإنه يعرف كيف أن إسرائيل تدفع أمازيغ المغرب إلى الانفصال، وتدفعهم إلى ما يسمونه طرد العرب من المغرب، وأن العدو الصهيوني يريد أن يجعل من أمازيغ شمال إفريقيا التي يسميها تمزغا الكبرى حليفة لإسرائيل…"

  • عبد الفتاح
    الأحد 2 يونيو 2019 - 02:17

    حيث شهدت الثانوية حينها استنفارا،
    ولي العهد يجتاز الامتحان في ثانوية عمومية
    هل كل الثانويات في المغرب تشهد استنفار
    اللي افهم ايفهمني ها العار راني مابقيتش كنفهم

  • طبعنا ...انا مغربي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 02:23

    يا الفقير ايا المسكين امشيتيا فيها
    الطبقات الشعبية لا صحة لا تعليم لا تشغيل لا توظيف
    المدرسة العمومية والمستشفيات العمومية .. البسطاء والطبقات الهشة …سياسة سلك بلي كاين ..
    اما المدارس المعاهد والمصحات الخصوصية للطبقات الثرية ذات سعة اليد والمسؤولين وغيرهم …
    {لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}،
    كلشي مضمون

  • Baggio
    الأحد 2 يونيو 2019 - 02:37

    هناك في المؤسسة التشريعية من يسعون الى احياء الظهير البربري بشكل غير مباشر. فعدد من المسؤولين والوزراء الامازيغ يريدون سلخ الامازغية عن العروبة والاسلام وذلك عن طريق فرض الامازيغية في الدستور وادراجها في المقررات التعليمية وفرض أسماء الادارات بالامازيغية وفرض تيفيناغ في النقود المغربية.
    والان مزال غدي يفرضو الحرف على الراية المغربية التي تتضمن النجمة ألخماسية لأركان الاسلام، هدا الى ماطالبوش يكون القرأن الكريم بالمازيغية وكذلك تلاوته.
    انهم يسعون الى التفرقة. لكن نقول لهم الله الوطن الملك.

  • Hassan temara
    الأحد 2 يونيو 2019 - 03:14

    هذا الامتحان يخدم مصالح الثانوية التي سيتم تزويدها وجوبا بأحدث الوسائل التعليمية ناهيك عن الرونق والتجميل. حبذا لو تحولت جميع المؤسسات التعليمية البئيسة إلى مؤسسة دار السلام…

  • مواطن حر
    الأحد 2 يونيو 2019 - 03:23

    اتمنى التوفيق لولي العهد والصحة والعافية وطول العمر لامير المؤمنين

  • med idrissi hassani .nador
    الأحد 2 يونيو 2019 - 03:24

    بالتوفيق والنجاح يامولاي الحسن ، الله يبارك في عمر سبدي …عاش الملك …

  • محمد
    الأحد 2 يونيو 2019 - 03:33

    أتمنى للأمير سميت سيدي النجاح المتميز في جميع المواد وعواشركم مباركة

  • abderrahim
    الأحد 2 يونيو 2019 - 03:52

    مبدأ تكافؤ الفرص. وهل كل ابناء المغرب لهم نفس اساتذة المدرسة المولوية. وهل اساتذة المدرسة المولوية شنوا اضرابا لما يزيد عن شهر. سؤال مطروح عن تكافؤ الفرص.

  • Mockingjay
    الأحد 2 يونيو 2019 - 03:59

    أميرنا المفدى سيكون له شئن كبير بين الأمم مثل أباه و أجداده الميامين ! حفظه الله ورعاه . آمين

  • السلام عليكم
    الأحد 2 يونيو 2019 - 04:02

    السلام عليكم اولا الله يحفظ الشعب المغربي وجلالة الملك وولي العهد اجمعين يا رب العالمين اريد ان اعقب على التعليق رقم 14 ؟؟؟؟!!! يا اخي لا تدعو على الناس بالأمراض بل اطلب لهم الهداية والمغفرة اما الدعاء فالله ينضر كل شىء وقادر على كل شىء اما الوزير الفتيت ندعو له بالشفاء يا رب امين وأقول لك والمغاربة اجمعين اياكم تضنو ان المسؤولية سهلة ؟؟؟؟! فهذا اكبر خطا سأعطيكم متال بسيط والله العضيم انا اسكن في عمارة تكوين سانديك استغرق 3 سنوات ؟؟؟! الكل ساخط على الآخر ؟؟؟! مع العلم ان المصلحة مشتركة ؟؟؟!! اللي درتي توحل ؟؟؟! ولي مجرب ايفهمني والسلام

  • Med
    الأحد 2 يونيو 2019 - 04:43

    شاب أتوسم فيه دائما علامات الخير
    و الله الموفق

  • Canon
    الأحد 2 يونيو 2019 - 07:49

    لكن الامتحان الجهوي في الأسبوع المقبل أليس كذلك

  • راجمة الصواريخ
    الأحد 2 يونيو 2019 - 08:39

    نتمنى له كل الخير. … ولكل أبناء الوطن

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأحد 2 يونيو 2019 - 09:51

    ’وورد في "الأيام" أن من بين الشخصيات التي حصلت على الجنسية المغربية محمد رضا إسفندياري، زوج الأميرة للاجمالة، السفيرة المغربية بواشنطن، وهو رجل أعمال إيراني، ومن المعروف أنه مقرب من ثريا الملكة السابقة لإيران.‘،السؤال شيعي أم سني لا يطرح إلا عند الحاجة إليه،

  • moi-meme
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:02

    ""…لماذا لم نعد نحن المغاربة نقبل الفكر الجاد؟، فهذه حالة لا تخصنا لوحدنا، فهي عامة جارية الآن على جميع الشعوب، وأظن وهذه فقط فكرة يمكن أن تتطور لاحقا على مستوى التحليل، أن الأمر يتعلق بطبيعة وسائل الاتصال اليوم…."

    سيدي الباحث, هذا الطرح قدمه نوعام شومسكي من زمااااااان…
    يجب على الباحث ان يقرء

  • إلى التعليق 38
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:06

    عذراً سيدي و لكن أنا أتفق مع صاحب التعليق 14.. لفتيت و لا غيرو، إن كانت المسؤولية الملقاة على عاتقه تفوق طاقته، كما تفضلت و قلت، المسؤولية صعيبة، فليتحلى بالشجاعة و المروءة و ليطلب استقالته.. المهم أن يكون واضحا و صادقا مع نفسه و مع الشعب.. المشكل لدينا كشعب هو أن الكثير من المسؤولين يغشوننا و يخلفون وعودهم و يخونوننا، و هذا ما لن يغفره الشعب أبداً، لأنهم لا يتجرؤون على تقديم استقالاتهم بعدما ذاقوا حلاوة المنصب و الإمتيازات العديدة التي يقدمها لهم.. و أخيراً، الله يهدينا كاملين و يفرجها على هاد الشعب.
    و شكراً

  • souad
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:36

    تحية لصاحب التعليق رقم 14 وانا متفقة معه جملة وتفصيلا وكأنه عبر هُن ما احس به انا الاستاذة المتقاعدة والتي خرجت بأمان لا يعلمها الا خالقي ولَم اجد الدواء الناجع في مستشفياتنا العمومية واكتويت بنار الاسعار في المصحات الخصوصية دون جدوى لعدم الكفاءة وطغيان الربح المادي على الجانب الإنساني .الله يرد بنا ويبتلي مسوولينا بما يعانيه السواد الأعظم من ابناء شعبنا الحر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • zouin
    الأحد 2 يونيو 2019 - 13:14

    j'ai obtenu une licence en droit public option relation Int.de la faculté mohamed V Agdal.
    EN 98.Actuellement je suis un S/off dans les forces auxiliaires.
    ou est donc la justice et la crédibélité?

  • منزعج
    الأحد 2 يونيو 2019 - 14:26

    والله حز في نفسي عدد الدين لم تعجبهم تعليقات تشيد بالاسرة الملكية وولي العهد وتساءلت مع نفسي من هؤلاء هل هم مندسين يريدون تقويض علاقات الشعب بالعرش هل هم مغاربة او اعداء كلما تدخل احدهم بالخير الا وعارضه كتيرون على كل سنرى عدد الكارهين لهدا التعليق وليكن في علمهم اننا نكره كل من سيكره هدا التعليق وانهم لاشيء يعتد به

  • سامي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 15:08

    هذا المقال إنما يبين عن احترام الأسرة الملكية للقانون و المساطير المتعامل بها حيث أن جميع الممدرسين في المؤسسات الخاصة يتوجب عليهم اجتياز الامتحانات الجهوية و الوطنية بالمؤسسات العمومية المجهزة لذلك.
    و أما سبب اختيار هذه الثانوية دون غيرها فلأسباب أمنية، تجنبا لأي سوء قد يطاله من الحاقدين أمثال بعض المعلقين في هذه الصفحة

  • Arsad
    الأحد 2 يونيو 2019 - 17:49

    مع اضراب اساتذة العقدة هاذ العام مغيجبها حتى واحد في المغرب كله
    فسوف تكون للتلميد الاول والناجح الاول والمعدل الاول على الصعيد الوطني مبروك مقدما

  • مجيد
    الأحد 2 يونيو 2019 - 19:13

    حمدلله من كين الموت لا تفارق بين الأغنياء والمسكين والعدل الحقيقي عند لله وحده

  • خديجة
    الأحد 2 يونيو 2019 - 23:10

    الي صاحب التعليق رقم 18 كفاك كذبا ابني في سن مولاي الحسن اي ان ابني أكبر منه بشهر ويدرس في ليسي ديكارت الرباط اي ليسي فرنسي ولا زال في seconde لي سنة اولى ثانوي مثله مثله رفاقه وهم نفس السن اي مواليد 2003 وانت تقول أصغر منه وفي كلية الطب في فرنسا ههههخ لما الكذب اللهم احفظ أميرنا وولي عهد بلدنا من كل سو؛

  • ردا على المنزعج
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:19

    لا ادري لمادا انزعجت من عدد الطفيليات التي عبرت عن رايها السلبي على مداخلتك لانها هده الكاءنات هي اصلا سلبية متطفلة تعيش على غيرها وليست قادرة على تحمل مسؤولياتها وهده النمادج مو جودة وبكترة ساخطة على الوضع وعلى المجتمع وعاءلاتها وحتى نفسها انها تحتل رؤوس الدروب وظل العمارات وكراسي الحداءق العمومية مترصدة لاي فرصة تعبر فيها عن مى سماجتها من معاكسات وسرقات و و و

  • المنزعج
    الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 12:15

    مرة اخرى تكشر كلاب على انيابها المكسرة بفعل الموبقات وتتفاعل سلبيا مع ما دكرناه سابقا وهدا ليس بغريب عن كلاب تنبح في الظل وان ظهر نور فانها تنبطح ارضا ملوحة بادنابها الحمد لله على انها طبقة خاوية الوفاض لا تقدم ولا تؤخر ولا وزن ولا قيمة لها فلتعبر عن سخطها وتتفاعل سلبا مرة اخرى لان السلبية اصبحت من شيمها

  • مجلوق فنيويورك
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 04:23

    الى جبد الحجابات باش ينقل هداك لي حضيه واش يقدر يهضر,,,,

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 22

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات