دفاع بوعشرين يتشبث بمضمون التقرير الأممي و"الاعتقال التعسفي"

دفاع بوعشرين يتشبث بمضمون التقرير الأممي و"الاعتقال التعسفي"
الثلاثاء 28 ماي 2019 - 21:00

اعتبر دفاع الصحافي توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة “أخبار اليوم” المتابع بتهمة الاتجار بالبشر، أن إدلاء النيابة العامة بالنسخة العربية للمقرر الأممي الداعي إلى رفع الاعتقال التعسفي عن موكله هو اعتراف قانوني وواقعي من طرفها بحجية ومصداقية المقرر.

وقال المحامي عبد المولى الماروري، عضو هيئة الدفاع عن بوعشرين، في الجلسة التي عقدت اليوم الثلاثاء بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، إن “الإدلاء بوثيقة أثناء المحاكمة يكون تعزيزا لادعاء أو دحضه، والوثيقة التي تم الإدلاء بها لم تأت في سياق الدحض، بل تم الإدلاء بها في سياق التعزيز”.

وأوضح الدفاع أن مرافعة نائب الوكيل العام “اعترفت لتوفيق بوعشرين بأحقيته في اللجوء إلى الآليات الأممية، وهي بذلك تجيب الطرف المدني الذي استهجن لجوء موكلي إلى هذه الآليات”.

وأورد المحامي نفسه في مرافعته تعقيبا على مرافعة ممثل الحق العام أن “الاتفاقيات الدولية تمنح الصحافي بوعشرين أحقية اللجوء إليها”، مضيفا أنه “بالتمعن في وثائق منظمة الأمم المتحدة التي لها علاقة مباشرة بالاعتقال التعسفي، نجد أنها تطلب من الدول مراعاة آراء الفريق العامل، وأن تتخذ عند الاقتضاء ما يلزم لتصحيح وضعية من وضعوا في الاعتقال، وأن تطلع الفريق الأممي على ما اتخذته”.

وعرج المحامي المارورري على الدستور المغربي الذي ينص على سمو القوانين والتشريعات الدولية على الوطنية، موردا في هذا الصدد أن “المقرر الأممي خرج من رحم التشريع الدولي، ومن أراد الاحتجاج، فعليه الاحتجاج على الدستور الذي نص على هذا القرار”.

وأوضح دفاع الصحافي بوعشرين أن الفريق الأممي راسل الحكومة، التي أجابت في مناسبتين؛ إذ “أطلعت الفريق على كل ما لديها، وهذا الأخير قام بإسقاط ذلك على الاتفاقيات الدولية ليخلص إلى وجود اعتقال تعسفي”.

وانتقد عضو هيئة الدفاع ما تم الحديث عنه من كون الفريق الأممي تعرض للتدليس، قائلا: “هذا الكلام هو حكم قيمة، وممثل النيابة العامة أدخل نفسه في اتهامات، وأدعوه إلى عدم النزول إلى هذه المنزلة”، مضيفا: “الفريق الأممي ليس فريقا ساذجا، بل هم خبراء ومتخصصون، وليست هذه هي النازلة الأولى التي بين أيديهم، بالتالي ليسوا بالسذاجة حتى تنطلي عليهم الحيل، لكونهم يتوفرون على طرق لمعرفة من يقوم بالتدليس ومن يقول الحقيقة”.

وأردف الماروري، وهو يؤكد أن موكله تعرض لاعتقال تعسفي، قائلا: “كلما اطلعت على المسطرة الجنائية أتيقن أن هناك اعتقالا تعسفيا، والقول بأن حالة التلبس ليست شرطا في حالة بوعشرين هو صادم في حق المتهم والقانون”.

ولَم تخل هذه الجلسة من مشادات تارة بين النيابة العامة والدفاع، وتارة أخرى بين دفاع بوعشرين ودفاع الطرف المدني، الذي كان يحتج على ما يرد على لسان المحامي في مرافعته، الشيء الذي دفع القاضي إلى رفع الجلسة إلى حين عودة الهدوء.

‫تعليقات الزوار

12
  • كريم يوغرطن تطاون
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 21:16

    كل شيء في المغرب اصبح مكشوفا وفيه الدغل الله يستر حتى حاجة ما بقات فصباغتها الله يدينا قالضو

  • كريم
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 21:19

    عندما يتعلق الأمر بقضية الصحراء المغربية نسارع إلى الإشادة بقرارات الأمم المتحدة ونطالب باحترامها ،وعندما تقوم لجنة تابعة لها باعتبار قضية بوعشرين اعتقال تعسفي وتطالب بإنصافه نعتبر ذلك تدخلا في قضائنا"المستقل"

  • تك فريد
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 21:20

    المغاربة الاحرار يرفضون التقرير الاممي ويويدون قرار المحكمة

  • الصورة
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 22:03

    لاحول ولا قوه الا بالله يخلطون المواضع

  • Hor
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 22:04

    Le Maroc est un pays souverain il a des juges et des avocats et n’a Pas à écouter les juges de l’ONU si non il perdera sa souveraineté les avocats de bouachrine c’est normal d’essayer tout ce qu’ils peuvent arracher au juges

  • الملف الغامض
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 22:05

    وحده التاريخ هو الذي سيكشف الحقيقة.و قد ينصف بوعشرين أو سيرميه بالعار.ملف معقد غير ذي معلومة محددة عدا سماعنا للأحكام

  • عزوز
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 22:43

    ربي ستار اما لو يفضح عباده على كل فاحشة(زنا) لتم سجن أغلب الناس.. كم من وزير وكم من قاضي وكم من مسؤول سامي و و .. وقع أو يقع او مازال سيقع في الفواحش…اللهم استر عبادك واعف عنهم وجنبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن

  • حسن التادلي
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 22:53

    اذا كنتم تؤيدون محاكمة الرجل بقرارات اممية …فاذهبوا به الى مقرر الأمم المتحدة بنيويورك ….
    اما وانه غير هنا فعوكاشة … فلن يطبق عليه الا القانون الجنائي المغربي احب من حب وكره من كره …. وكلما اصررتم على الاستقواء بالخارج الا و زيرتم الصمطة على موكلكم ….

  • الملاحظ
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 22:58

    من باب الفضول ٱقرٱ ٱحيانا ما ينشر حول هذه المحاكمة،فٱخرج كل مرة لقناعة ٱن الملف ليس بيد القضاء.قانونيا،هذا الرجل لن يستطيع الاعلان من حكم ظالم مهما تعددت الحجج و القرءان التي يدلي بهامحاموه. ٱتذكر هنا محاكمات ااسبعينيات،كانت المحاكمات تشبه ما يحصل اليوم. هناك مربع يحرم الاقتراب منه،لا تنفع معه المقاربات القانونية. إذا كانت الامور جاية الانسان مثلي له إلمام بسيط في القانون لكن يفهمه حين يقرٱه،فمابالكم بالمحترفين فيه.

  • DONKICHOTE
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 23:43

    هاد الأمم المتحدة هي لي قسمات فلسطين وخلقات إسرائيل وأصدرت قرار يأيد غزو العراق و لم ولا تعترف بفلسطين ولا تتحرك لمسلمي الروهينكا والن تتدخل لبوشرين ….الله أكبر

  • roman
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 00:21

    et les femmes mariées qui ont fait le sexe avec lui? Sont elles des anges?

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 06:14

    كم هو مضحك هذا المحامي الماروري وأعتقد أن غالبية المحامين والقضاة وكل من درس القانون يفهم أن هذا الدفاع ليس قانوني بل هو من سبيل الكلام الفارغ أو مرافعات هزلية ليس لللإقناع والدفاع بل هي ليضحك المجتمع القانوني علي هكذا نوعية من المحامين .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين