رصيف الصحافة: معرفة الملك بأسرار المائدة تُدهش طباخي العالم

رصيف الصحافة: معرفة الملك بأسرار المائدة تُدهش طباخي العالم
السبت 25 ماي 2019 - 20:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من تطرق “الأيام” للطبخ المغربي الذي يعتبر الثاني في الترتيب العالمي ويمتاز بروح أصالته وتنوعه الحضاري وغنى طقوس إعداده وتقديمه، ويعكس تجارب إنسانية.

وكتبت “الأيام” في ملف لها حول الطبخ المغربي أن طباخين عالميين اندهشوا لمعرفة الحسن الثاني بأسرار المائدة، ومن معلوماته الدقيقة في مجال الطبخ وأصوله، وقد منحه أمهر الطباخين العالميين سترة الطباخ رقم “1” تقديرا منهم لهذا الجانب.

وأورت الأسبوعية أن الملك الراحل وعى بأن الغذاء أداة ليس لإبداء المهارة في الطبخ وتذوقه ولكنه محمل ببعد ثقافي وحضاري ومحط اختبار لمختلف الطقوس والعادات، والطريق إلى قلب شعب انبهر يوما بالملك الباذخ بأبهته ولباسه وطقوسه الصارمة يتحدث عن “الرفيسة العمية”، طعام الفقراء في لحظات الشدة، وخلق من الغذاء قدسية دينية محملة ببركة دار المخزن، هنا فقط يجب فهم لماذا يتهافت السياسيون ومسؤولو الدولة على أطباق الحلوى التي لا تراعى فيها أداب المائدة، وتعود إلى طقوس النهش والافتراس والتسابق على طعام مبارك، قوته في الرمزية الدينية والسياسية، وليس في بعد الخصاص الاجتماعي.

“الأيام” أعادت تركيب مشهد محاولة اغتيال محمد المديوري، وكتبت أن الحارس الشخصي للراحل الحسن الثني استطاع بحركة خفيفة أن يضرب خصمه المسلح وأن يدخل إلى المسجد، مستعينا بخبرته الكبيرة في التعامل مع المسلحين وهو المحنك في الرماية، علما أنه حمى الملك الحسن الثاني لأزيد من ربع قرن من الزمن بدون أخطاء.

وحسب ذات المنبر، فإن هدف الجناة من سرقة مفاتيح سيارة محمد المديوري لم يكن هو سرقة السيارة بل كان ذلك بغرض منع السائق من أن يتبعهم ويتعرف على هويتهم أو على ترقيم السيارتين، اللتين يرجح أنهما في ملكية شركة خاصة لكراء السيارة.

ووفق “الأيام”، فإن كل الترجيحات تؤكد أن ما تعرض له المديوري لا علاقة له بمحاولة سرقة، وأن الأمر يتعلق إما بترهيبه من طرف جهات لها عداوات معه، أو هو بالفعل محاولة اغتيال.

في هذا الصدد، اعتبر المقربون من الحاج المديوري، في حديثهم لـ”الأيام”، أن ما وقع هو محاولة اغتيال، وفي أحسن الأحوال محاولة اختطاف، على أساس أن الحارس الشخصي السابق للحسن الثاني ليست لديه أي عداوة مع أحد وليست لديه أيضا مصالح متقاطعة مع أي كان.

الورقية ذاتها تساءلت أين كانت أذن وأعين محمد المديوري حينما اختفت حقائب الدولة بالجرأة التي يقتضيها الاقتراب من غرفة نوم الملك الحسن الثاني والتجرؤ على خزينته الخاصة؟ كيف لشاب طائش مغامر أن ينتهك حرمة القصور المحرمة حتى على الطيور؟

واهتمت “الأيام” أيضا بكتاب “سجون وأشجان” للصحافي مصطفى الحسناوي، الذي سبق وأن تمت إدانته بسبب مقالات للرأي بجرائم مرتبطة بـ”الإرهاب” وقضى من أجل ذلك ثلاث سنوات حبسا نافذا بسجن سلا ثم بالسجن المركزي بالقنيطرة، وطيلة تلك الفترة كان مسجونا مع عشرات السلفيين، وجمعته بهم حكايات مثيرة من وراء القضبان يحكيها بكثير من السخرية.

ومن بين ما ورد في كتاب مصطفى الحسناوي أن أحد السلفيين قرر خوض إضراب مفتوح عن الطعام، إلا أنه بعد 24 ساعة فك إضرابه في صمت بحجة أنه لا يود أن يكون من الذين يرمون بأنفسهم إلى التهلكة. وأشار الكتاب إلى كرة القدم على الطريقة الداعشية إذ تعتبر “كوفرا” مخالفة للشريعة، والبديل هو القصاص، وأن أحد السلفيين ممن شاركوا في مباراة لكرة القدم داخل أسوار السجن قال إن ضرب لاعب للاعب يلزم منه القصاص وليس تنفيذ ضربة خطأ.

وأورد الحسناوي كذلك أن عبد الرحيم، أحد المجانين الخوارج الذي كان يقاسم معه الزنزانة، كان يعتبر الكل كفارا، ولم يكن يرى في المغرب مسلما غيره واثنين ممن يقاسمونه المعتقد نفسه، فكان يكفر حتى أمه التي كانت تتكبد عناء السفر من شمال المغرب لتجلب له أغراضه، وكان يصلي قبل الأذان بوقت طويل، قائلا إن قصده مخالفة توقيت الأوقاف المشركة، كما أنه كان يفطر في رمضان لأنه يقول إنه أسير عند المشركين.

وأضاف الصحافي ذاته أن أحد السلفيين وجده يتابع البث المباشر لجلسات البرلمان فقال له إن متابعة جلسات البرلمان مباشرة حرام، ومتابعتها مسجلة حلال.

وعلى هاش هذا الملف، تحدث الصحافي مصطفى الحسناوي عن تجربته داخل السجن مع السلفيين، وقصته المثيرة من تضامنه المطلق معهم إلى الانسلاخ والكتابة عنهم بكثير من الشفقة، إلى درجة أنه ينظر إلى غالبيتهم كضحايا لبساطتهم وسذاجتهم وسطحيتهم. وقال الحسناوي لـ”الأيام”: “اتهمت بهم ولكن الفئة الغالبة كانت تتعامل معي ككافر أو جاسوس”.

وإلى “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن الوعكة الصحية التي ألمت بالوزير الفتيت، والتي تطلبت نقله للعلاج في مستشفيات باريس بعد نقله أول مرة إلى المستشفى العسكري بالرباط، تحظى بمتابعة ملكية خاصة، بالتزامن مع لقاء مسؤولين في الديوان الملكي مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي تسلم لائحة الوزراء المغضوب عليهم الذين سيغادرون الحكومة.

وأفادت الأسبوعية نفسها بأن تحقيقا لإدارة الجمارك كشف فواتير مزورة بقيمة ألف مليار، استرجعت منها الدولة فقط 300 مليار، بعد إرغام أصحاب الفواتير على إرجاع الأموال المنهوبة.

ونقرأ في “الأسبوع الصحفي” كذلك أن المداخلة التقنية للكولونيل دون نيستور، في الاجتماع الأخير للقيادة الأمريكية لإفريقيا في ستراسبورغ، حول خطط الوضع في “أفريكوم جي 4” لمسرح العمليات، لا تترقب حربا قادمة في الصحراء، لأن دعم “المينورسو” هو دعم دولي لوقف أي انزلاق نحو الحرب، فالانضباط العسكري لدى طرفي النزاع مرتفع للغاية، وهو ما يسمح بعدم وجود إطلاق النار، إلا في حالات معزولة.

وورد في “لأسبوع الصحفي” أيضا أن السلطات المحلية بالعيون أبعدت سبعة من النشطاء السياسيين الأجانب، من بينهم محامون ومراقبون من مدينة العيون، إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بعد كشفهم وعدم توفرهم على ترخيص من وزارة العدل لحضور محاكمة الصحراوية نزهة خطاري الخالدي، المتابعة في حالة سراح بتهمة انتحال صفة يحددها القانون.

من جهتها، كتبت “الوطن الآن” عن ضرائب الرياضيين، الثروة المهدورة بالمغرب، موردة أن تقريرا للبنك الدولي كشف أن المغاربة يؤدون أعلى معدلات ضريبية في العالم، سواء على الدخل أو على مستوى الضريبة على القيمة المضافة. وأن المغرب البلد الوحيد الذي يفرض الضريبة على الأدوية ويعفي الرياضيين.

وأشارت الأسبوعية ذاتها إلى أن أول مشروع قانون مالي لحكومة “البيجيدي” في 2012 تضمن إجراء يتمثل في فرض ضريبة على الدخل على الرياضي، أثار حينها جدلا واسعا في الأوساط الرياضية، الأمر الذي دفعها إلى وضع المشروع على الرفوف وأقفلت عليه دون الرجوع إليه حتى في نسختها الثانية.

في هذا السياق، قال خالد الباريكي، خبير مالي، إن قطاع الرياضة غامض ويسير نحو المجهول، بالرغم من الإعفاءات الضريبية التي جاء بها قانون المالية 2018 لصالح الجمعيات والجامعات الرياضية التي لها صفة المنفعة العامة.

وأفاد مصطفى الحداوي بأن الضريبة على اللاعبين ستزيد من معاناة الأندية. أما محمد قعاش فيرى أنه لم يحن الوقت لفرض الضريبة على اللاعبين. وذكر عبد الحق مندوزا أن فرض ضريبة الدخل على اللاعبين سيفضي إلى إفلاس الأندية. فيما أشار فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، إلى أن الجامعة سددت 70 مليونا كضريبة والدور على اللاعبين والمدربين.

‫تعليقات الزوار

23
  • girs
    السبت 25 ماي 2019 - 20:23

    الحسن الثاني كان عبقري والد شعب رغم القمع والاضطهاد لكن من حقو بعد اكتر من انقلابات الفاشلة وكان شاف كوزيني على حساب أصدقاء الفرنسين لي عشروه عن قرب

  • Sam.. italy
    السبت 25 ماي 2019 - 20:24

    عجيب بالحق قالوها حتى اكبر مسؤولين حكوميين ان المغرب افضل من فرنسا الام وحتى سويسرا والعالم

  • Jamal
    السبت 25 ماي 2019 - 20:43

    According to who is classified Number 2?

  • عبد الحق
    السبت 25 ماي 2019 - 20:43

    الرحمة والمغفرة للحسن الثاني و لجميع موتى المسلمين آمين يارب العالمين
    بالله عليكم هل قدم إنجازات ملموسة و يعترف بها العالم أو المواطن المغربي !!!!
    المرحوم يفهم في الطبخ و الرياضة و اللباس والزينة والصور والرسوم المتحركة و طوم اي جير ووووو
    الإنجازات هي من تأكد و تكون شاهدة على صاحبها لا أقل ولا أكثر و تحتاج شهود زور

  • مهاجر
    السبت 25 ماي 2019 - 20:45

    متفقين الحسن الثاني رحمه الله غير انا بغيت نعرف حاجا هاد الحسن الثاني عبقري و سبق عصره وداهية ووووووووو جميع الصفات . حيت فيه هادشي كامل علاش خلا المغاربة في الفقر والجهل والأمية لا صحة لا تعليم علاش مستغلش هاديك العبقرية ديالو في نهوض المغرب والمغاربة للقمة . خليوني ساكت

  • %%%%
    السبت 25 ماي 2019 - 20:46

    excusez moi si je m interroge a haute voix .si le maroc a des hôpitaux comme chiek zaid et souissi et inb abdelhah et ibno rochd et j en passe des hôpitaux aux quels vous n hesitez pas a nous sortir pour nous dire nous avons les meilleurs hôpitaux et meilleurs chirurgiens medecins .mais des que vous tombez malades vous reservez chez val de grace ou en suisse ou en Allemagne .???? savez vous qu un francais peut cotoiait dans la meme chambre un responsable ou dans le meme hôpital le président lui meme . alors qu ici ca ne risque pas d etre meme en fiction. je vous laisse juger vous meme .moi !!!!???

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    السبت 25 ماي 2019 - 20:47

    رحم الله سيدي الحسن الثاني واسكنه فاسح جنانه لك مني الدعوات في الركوع والسجود ودائما اردد الله يرحم الحسن الثاني الذي بفضله دخلت الوظيفة في اطار تشغيل الشباب سنة 1991 . سيدي بارع في جميع المجلات . فاللهم جدد عليه الرحمات .

    عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • ابن سوس المغربي ، شئين
    السبت 25 ماي 2019 - 21:34

    زوج الحوايج مادرهومش الحسن الثاني ةفي وقت كان الممكن ان ينتهي منهم الشعب المغربي، تحرير كل الأراضي المغربية المحتلة شمالاً جنوبا شرقاً و تحرير الإنسان المغربي من الجهل التخلف الأمية والخرافات و النهوض بالشعب و الدولة معا لو فعل ذلك كنا يابان إفريقيا و العالم العربي الآن

  • سفيان -امستردام
    السبت 25 ماي 2019 - 21:49

    الى رقم ٥مهاجر
    لانه عبقري لو لم يفعل ذلك ونهض بالتعليم ورفع مستوى المعيشة لن يقول عنه احد انه كان عبقريا ولن يبقى في المغرب من يقول عاش الملك لان التعليم ينور العقول والعقول النيرة لا ترى ما تراه العقول المصقولة والمغسولة ،،هل فهمت يا صديقي المهاجر ،،هل تعرف ما هو العدو رقم واحد للحكام والطغاة ،، الشعب المتعلم وليس الفقير ولا الغني ،، شعب متعلم يعني شعب واع ، وشعب واع لا يمجد احدا ،، ولهذا فان الحسن الثاني كان عبقريا في نظر العديد من الناس وما هذا المقال الا نوع من تخدير للعقول غير النيرة

  • ريفي
    السبت 25 ماي 2019 - 22:04

    الله ارحمك اويرحم جميع اموات المسلمين
    انه ملك ونعم الملوك.

  • انا
    السبت 25 ماي 2019 - 22:09

    خصم وحكم
    كل ما نقارن فيه انفسنا بالغير إلا ونكون انانيين مغرورين نتطاول على معارف وعبقرية مجموعة من الدول من اجل ارضاء متلقي لا ولن يكون على علم ودراية كافية بكل المجالات ……

  • الانجازات
    السبت 25 ماي 2019 - 22:33

    الى الناس لي لا تبصر لي يسأل عن الإنجازات
    اول ا سي بدءا بالماء لي كتشرب عندك من الروبيني لو الملك الحسن مخدمش على السدود و ما يواليها كن راك باقي كتمشي العين لو لم يحرص على مجانية التعليم ( طبيب اعباد الله اكثر من 20 سنة قرابة فابور) مكايناش حتى في مركان والله لي معندوش فلوس والله الا قرأ
    الخير ديال الله من نعم الخضر اللحم و زيد كن المرحوم مخدمش
    على الفلاحة كر راك كتحفر على يرني
    المرحوم خدم ولي قال العكس كذب
    لي ضيع البلاد هما لي ضيع الدين و الاخلاق
    كن رآه الفرنسيين حيدو لكم الجوامع شحال هد
    قل الحق
    لي ضيعكم و عذبكم هو عصيانكم لله
    مس سب و ربى و زور .. حياة ضنكى

  • Hassan
    السبت 25 ماي 2019 - 23:21

    "" اذكروا أمواتكم بخير ""إلى لمن لم يجايل الحسن الثاني : _ استعيد في عهده نصف التراب الوطني من طرفاية إلى الكويرة . في عهده نشأت المعارضة اليسارية ، فأسست أحزابا هي الآن في طريق الإنقراض لأنها لم تهتم بالتشبيب وتشبتت بالشيب . لا ننتقد و لا نبرر بل نوضح السبيل للشباب الأنان . شارك وحاسب !!

  • الحقيقة
    الأحد 26 ماي 2019 - 00:16

    رحم الله الملك الحسن الثاني لمن لا يعرفه بدا إصلاح المغرب من مخلفات الاستعمار لقد كان يحب شعبه ويخدمه ولكن المحيطين به كانوا يبعدونه عن الحقيقة وفي حذيث له مع الوزير البصري عن الفقراء انكر الوزير وجودهم وطلب منه أن يرافقه في جولة جوية ليرى الفقراء كيف يعيشون في المغرب وفعلا وفق الملك وركبا الطائرة وبدأت تحوم في أجواء الرباط وفوق البراريك والوزير يقول له انظر يا سيدي إلى الفقراء كلهم يحصلون على التلفزة انظر فوق كل براكة برابول

  • مغرابي
    الأحد 26 ماي 2019 - 00:32

    الملك الحسن الثاني الله يرحموا كنا نعيش معه حلاوة الحياة وندوق طعمها رغم الفقر وكنا نتحسن ونتطور كل شهر وكل عام كما كان الأمن والأمان والإحترام والأخلاق لقد كان رجلا عظيما الله يرجموا في هذا شهر المبارك ، كلما رأيت صورته أتذكر الأيام الجميلة و أيام المغريب الحلو الأصيل .

  • Sindibadi
    الأحد 26 ماي 2019 - 01:13

    الحسن الثاني رحمه الله وأدخله فسيح جنانه كان ولا يزال الرجل العبقري بكل المواصفات
    هو صاحب كل السدود بالمغرب وصاحب المليون هكتار وصاحب المسيرة الخضراء وفي عهده شارك المغرب مرتين في كأس العالم
    كان رحمه لا يخاف لا من الصحافي المرموق ولا السياسي المحنك وكانت له ثقافة كبيرة وغزيرة في شتى الميادين ولا أظن مع كامل احترامي لخلفه أنه قادر على أن يصل حتى 10% من مستواه لا السياسي أو الثقافي إلى غير دلك
    ماكان يقرأ خطاباته أو يترك أحدا يكتبها له
    كان يتكلم بكل عفوية في عربية فصيحة وفرنسية أقل ما يمكن أن يقال عنها أن الفرنسيين نفسهم يصعب عليهم أن يضاهونه فيها
    كان يتكلم مع كبار الرؤساء في العالم ندا بالند
    بل أكثر من ذلك كانوا يحترمونه ويتشاورون معه لما له من دراية في عديد من المواضيع
    لو كان على قيد الحياة ما كان ليترك بعض الإنفصاليين يلوحون صباح مساء بألوية لا قبل للمغرب بها
    الرجل كان بارعا ليس في الطبخ فقط بل ملما
    في السياسة وغيرها
    ترك المغرب موحدا دون عرقية أو جماعات انفصالية
    رحمه الله دخل التاريخ من بابه الواسع
    ولم يستأذن أحدا

  • المراقب
    الأحد 26 ماي 2019 - 01:19

    الحسن التاني رحمه الله عبقري ولاكن مع الاسف مالقاش معا من لقا غالبية الشعب مكلخ معوق دهنيا ما بغاش ازيد القدام من هم اباؤكم سطولة قابلوا غير السبسي القصاير لا احد اراد الدراسة ولا القراءة فكان اخيرا انتاج اجيال من الاتكالين الانتهازين الحراكة وتتبجحون هدا من ايطاليا هدا مهاجر وكانكم علماء

  • Noura
    الأحد 26 ماي 2019 - 01:52

    عالأقل ماننساوش ان فعهد الحسن التاني كانت البلاد احسن من الان واامن دابا لا أمن ولا آمان كنت تخرج مع 3الصباح او 4تمشي لخدمتك ماكاينش الي يهدر معاك لان كان الحبس حبس كيخرج الحباس تايب يقولك نبيع بالسوق ولا نمشي الحبس ماشي بحال دابا فندق 5النجوم كيخرج الحباس كيدير مصيبه كثر باش يدخل تاني لانه عايش احسن من عيشتوا برا وليتي تخاف تخرج غير السوق الا وصلات 9 ولا 10ديال الليل حضر التجول اما الا خرجتي مع 5لخدمتك كتلقاهم عند الباب كيتسناوك الله يرحمك الحسن التاني مشا معاك الآمان

  • سعد01
    الأحد 26 ماي 2019 - 02:07

    هذه الصورة ماخوذة بمدينة ايت اورير التي تبعد ب30 كلم عن مراكش في اتجاه مدينة ورززات.زيارة الملكة إليزابيث الثانية ملكة إنجلترا و الراحل الملك الحسن الثاني في سنة 1980 لتدشين قرية الأطفال النموذجية “هيرمان جماينر”.

  • مول سيكوك
    الأحد 26 ماي 2019 - 02:14

    رحم الله الحسن المتبصر والحكيم .بالله عليكم هل لو لم يمت رحمه الله كان سيتخد قرار فتح البلد للافارقة حتا ضيقوا علا المغاربة ارزاقهم وسيطروا علا فرص شغلهم. كل مدينة كبيرة تحملت من الأفارقة المجلوقين والرسميين أكبر من طاقتها. كل فرص الدار البيضاء الاقتصادية اكتسحوها . لم تسلم منهم حتا المواسم انتشروا فيها. لا داعي للكذب علا المغاربة ساروا سبب بطالة المغاربة. الحسن الثاني حافظ علا هوية البلد العربية والامازيغية.

  • عزيز الدحماني
    الأحد 26 ماي 2019 - 02:32

    فقط إنشاء السدود دلبل على نباغته رحمه الله للمغرب أعداء كثر حتى من نعتبرهم أصدقاء ستبين السنين القادمة أكبر عدو و العدو رقم واحد للمغرب و الشيء المهم أنه حرص على وحدة المغرب من الداخل أما القطاع الذي عرف تدهورا كبير في عهده مند اواخر السبعينات هو التعليم هل كان مقصود أم لا أقول ان رجال التعليم و حزب الإتحاد الإشتراكي سهموا بشكل كبير في ذلك

  • Karim
    الأحد 26 ماي 2019 - 08:56

    وأن المغرب البلد الوحيد الذي يفرض الضريبة على الأدوية ويعفي الرياضيين

  • فرحات
    الأحد 26 ماي 2019 - 09:44

    الحسن الثاني كان نقطة تحول في تاريخ المغرب الحديث رغم صرامته .كان الوحيد من رؤساء وملوك الدول الوحيد الذي يقنع الصحافة الفرنسية بأعجوبة. و كفي كل الميادين سواء سياسية إقليمية كانت جهوية أو دولية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"