رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية

رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية
الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:00

نستهل مطالعة أنباء بعض الورقيات اليومية الخاصة بيوم الأربعاء من “أخبار اليوم” التي أفادت بأن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في السنوات الأخيرة، تشكو فداحة الخسائر المالية التي تترتب على امتناع عدد من مستعملي الطريق عن الأداء.

استعمال الكاميرات الموجودة حاليا في محطات الأداء التابعة للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب قد يفتقر إلى الشرعية القانونية في حال الملاحقة القضائية؛ وهو ما جاء المرسوم الجديد لتفاديه، تضيف المادة الخبرية ذاتها.

وإلى “المساء” التي ورد بها أن مصالح الدرك الملكي والمياه والغابات بضواحي إقليم شفشاون شنت عملية أمنية تروم القضاء على مشاتل عشوائية في الغابات يستعملها بعض الفلاحين، من أجل تهجين أنواع جديدة من الكيف.

وأضافت الجريدة أن مصالح الدرك الملكي بباب برد قامت بإتلاف وحرق مواد تستعمل في تهجين بذور الكيف المستوردة بناء على تقارير لمصالح المياه والغابات باب برد، بحجة أن هذا المستودع العشوائي شيد بأرض تدخل ضمن التحديد الغابوي.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن مصالح الأمن الإيطالية كشفت أن مواطنين مغاربة ومن جنسيات أخرى استفادوا من خدمات شبكة إيطالية مختصة في تزوير وثائق الحصول على الجنسية الإيطالية.

وكتبت الصحيفة ذاتها أن أبحاث الأمن الايطالي أسفرت عن وجود عناصر متواطئة من داخل الإدارة مع أفراد الشبكة، من أجل تسهيل الحصول على الجنسية الإيطالية باستعمال وثائق مشكوك في قانونيتها.

الختم من “العلم” التي نشرت أن عدد سكان المغرب الكبير ارتفع ما بين 1980 و2018 من 49.8 مليونا إلى 99.9 مليون نسمة، أي بزيادة سنوية قدرها 1.3 مليون نسمة، حسب دراسة تضمنها العدد 52 من مجلة “دفاتر التخطيط” التي تصدرها المندوبية السامية للتخطيط.

وحسب المنبر ذاته فإن الدراسة التي أنجزها محمد الفاسي، الخبير في الإحصاء والديمغرافيا، جاء فيها أن هذا التطور الديمغرافي قد ساهم في ما يقارب 1.6٪ من النمو السكاني في العالم و6٪ من النمو السكاني للقارة الإفريقية، خلال هذه الفترة.

وأضافت الجريدة أن الدراسة المذكورة سلطت الضوء على آثار التحول الديمغرافي في المغرب العربي، وما ينتج عنه من انخفاض في عدد السكان المؤهلين للتمدرس والزيادة في عدد السكان النشيطين، وهي عوامل يمكن اعتبارها بمثابة مؤشرات عن الهبة الديمغرافية.

‫تعليقات الزوار

41
  • جواد
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:19

    واش هاديك طريق لي يخلصو فيها الناس… احطو فلوس صحيحة و ديرو طرقان بحال ناس و ديك ساعة ناس بلا متقولهوم غيخلصو.

  • مغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:24

    والله العظيم لا نفهم شيئ من هذا البلد العظيم دول أجنبية هي من تكلفت ببناء الطرق السيارة ولمدة 6 سنوات فقط تستفيد منها والباقيات للدولة المغربية لم نستفيذ لا من نقص في الثمن ولا تغيير في الحالة

  • عبدالحق
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:26

    كفاكم ثمثيل ومسرحيات. بالنسبة للثمن فهو مرتفع جدا وتريدون الحد من حوادث السير

  • حميد
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:28

    لا اتق بهذا الخبر و لا يمكن أن اصدقه لأنني اعتدت على سلك الطريق السيار ولم يسبق لي أن شاهدت أحدا امتنع أو هرب من الدفع لأنه ببساطة المغاربة ليسوا بالمعتوهيين و حتى وإن سلمنا بما تقول إدارة الطرق السيارة فسيكون محدود جدا، لأنه وإن دخل كيف سيخرج مع وجود الدرك و التقنيات الحديثة، فعند اقتراف مخالفة تأتيك لمنزلك اشعار بالأداء فكيف لك ان لا تؤدي في بوابات الطرق السيارة المحروسة من قبل الدرك، اشتم رائحة الخبث في هذا المقال، و الفساد المراد تغليفه، الله يهديكم على المغاربة خليوهم فالتقار أو كبروا لمحاينكم.

  • عبدالله
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:29

    السرقة زالغش هو سبب هذه الفضائح يجب ان يحاسبوا حسابا عسيرا حتى لا يبقى مثل هذه الفئة الفاسدة في مجتمعنا

  • otman elmansouri
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:30

    الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تشكو فداحة الخسائر المالية أقصد فداحة الاختلاسات المالية

  • بوتشيش
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:31

    الطرق السيارة باوروبا مجانية اما بالمغرب فمداخيلها بالملايير يوميا وهي فوق طاقة المواطنين وهذا التقرير مجرد در الرماد في العيون.
    الله يعطينا وجهكوم

  • مغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:34

    يستنزفون جيوب المغاربة ويغرفون الاموال التي تذهب في الاتجاه غير الصحيح ثم يشتكون من الخسائر …
    مكاين علاش تحشمو .. وجدتم انفسكم في دولة نخرها الفساد وعشش فيها.

  • شكيب
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:36

    الطرق السيارة في الكثير من البلدان تصبح بعد مدة من الاستعمال بالمجان. أما حنا تيحلبونا بالليل وبالنهار حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

  • زكرياء الشادبالله
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:36

    اغلى طريق سيار فالعالم . وكتهدرو على الخسارة هههه . يخلص واحد ويهربو عشرة وتربحو الأموال الطائلة . واخا تكون هاد الطريق السيار كتدي الجنة ومتديروهاش بداك الأثمنة الخيالية …

  • aziz
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:39

    la societè des autoroutes est la plus chere at monde

  • دكالي
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:46

    هاهاهاها قالو طريق سيار غاديا فافلاس واش مشي حماق هدا لكميو كيخلص من اكادير لدار بيضاء 500درهم اش كيخسرو عليه وشحال من كميو وطونبيل فنهار كتمشى فلطوروت ترررررررر

  • لا للخسائر
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:51

    بأنكم متضررون ما رأيكم أن يقوم المواطنون باكتتاب وطني كل حسب استطاعته لتسديد هذا العجز؟أو أن يعطوكم زكاة العيد. .ما بقا والو للعيد

  • الناقد
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:52

    للتأمل:
    عندما تكون في الطريق السيار وتجد نفسك فجأة مرغما على إقتسام الطريق مع الوافدين لأن الطريق تشهد أشغال إصلاح وهده الحالة تمتد على مسافة 40 كلم وبعدها تصل إلى محطة الأداء لتؤدي رغم أنك لم تستفد من السرعة التي دخلت من أجلها إلى الطريق السيار وأنك خسرت وقتا ثمينا؟ ألا يتحتم في هده الحالة عدم الأداء لأن الخدمة لم تتوفر؟

  • شهادة مواطن
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:53

    شركة الطرق السيارة جنت و لا زالت تجني الملايير من الارباح تقتمسها شلة من المحضوضين منذ نهاية التسعينات و قد تكونت و اقتسمت اسهمها انذاك في اطار صفقة خوصصة مشبوهة تخرق كل القوانين المعمول بها عالميا في نفس القطاع و اصبح بين عشية و ضحاها اناس معروفين بتواضع ممتلكاتهم و مساهمتهم مليارديرات من اغنى اغنياء المغرب و ليس صحيحا ان هناك من يمتنع من تادية واجب المرور او استعمالها بل كل ما في الامر انهم يتمنون ان تغلق كل الطرق الوطنية المجانية التي في ملك الدولة لاجبار الجميع على استعمال الطريق السيار و لا زالت هذه الشركة البقرة الحلوب تروج لافلاسها من اجل تهديد طبقتها الشغيلة التي تعمل مقابل جوج فرنك مقارنتا مع مداخيلها كما انها تحاول ابتزاز الدولة و الحكومة من اجل الحصول على رعاية و سند و كفل من اموال الدولة و تخفيف ضرائبها. مثال حي على التسيب و خرق القوانين لا يمكن ان تجده في الدول الدمقراطية ! يشتكون و اصحابها من مليارديرت البلاد يركبون افخم السيارات و يقطنون اغلى الاحياء و القصور و الفلل في كل مكان و ارصدة داخل و خارج المغرب !

  • توفيق المكناسي
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:00

    اسافر من مدينة سان فرانسيسكو – لسان دييكو 800 km 0$
    في العودة $5 لعبور القنطرة

  • عبد الغني
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:01

    باراكا من القوالب، لوتوروت خايصو ايولي فابور ملي الشركة كاترجع الفلوس باش تقام. على نتوما مازال ما رجعتو فلوسو.

  • مصطفى
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:01

    اخي صاحب التعليق 4 اوافقك الرأي تماما هذا ملف فساد في المهد يستبقون الراي العام بحجج واهية حتى يكسبوا الوقت ليذروا سوأتهم
    الايام كفيلة بكشف الحقائق
    زيادات صاروخية خدمات دون المستوى
    5 لتر من الوقود حق لكل مستعمل طريق نفذ خزانه وهو في الطريق السيار عندما اتصلنا بهم اقترحوا علينا الجرار الى غاية محطة الوقود على حسابنا

  • يسرقون ويكذبون
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:21

    الشركة مبتزة وتكذب ليس كل المواطنين ممتنعين وارباح الشركة جد مرتفعة رغم البنية التحتية المغشوشة للطرق السيارة فكفى من السرقة والكذب ، عندما يسرقون يبحثون عن مبرر بالكذب .

  • Fassi
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:30

    أفادت"أخبار اليوم" بأن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في السنوات الأخيرة، تشكو فداحة الخسائر المالية التي تترتب على امتناع عدد من مستعملي الطريق عن الأداء.
    استعمال الكاميرات الموجودة حاليا في محطات الأداء التابعة للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب قد يفتقر إلى الشرعية القانونية في حال الملاحقة القضائية؛ وهو ما جاء المرسوم الجديد لتفاديه، تضيف المادة الخبرية ذاتها.
    أشتمُّ من هذا الخبر رغبة الدولة في تفويت هذه الشركة العمومية إلى الخواص بثمن بخس فكلما أرادت الدولة تطبيق القانون رقم 39-89 المتعلق بالخوصصة إلى ودفعت الشركة أو الشركات المراد خوصصتها إلى حافة الإفلاس وبعدها تباع إلى الخواص بأبخس الأثمان كشركة اتصالات المغرب، شركة التبغ، ومجموعة من الفنادق…

  • abdo
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:31

    أنا استعمل الطريق السيا ر عشراتالنرلت كل شهر ولمدة 30 سنة أي منذ ان كانت الطريق السيار تربط فقط بين الدار البيضاء والرباط ولم يسبق لي ولا سمعت بان احدا لم يؤد ثمن استعمالها اللهم مرة واحدة رأيت دراج هرب من جانب الحاجز فانطلقت صفارة الإنذار
    اما ان تقول هذه الشركة انها تعاني لان الزبائن يتهربون من الاداء فهذا هراء وكذب لا يمكن ان يصدقهما عقل
    بالإضافة الى الثمن المرتفع جدا بالنسبة لبلد من مستوى المغرب
    فلتبحث ADM على سماعة اخرى تعلق عليها ازمتها المالية هذا ان مانت هناك أزمة ولو ان هناك رائحة ملف يطبخ من جديد

  • علي
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:45

    الله يلعن اللي مايحشم هذه الشركة تربح الملايير في الشهر ،بسبب الغلاء الذي تفرضه ، خطوتان تؤدي عنهما تذكرة مبالغ فيها اضافة الى الطريق الذي يسمونه سيارا، فهو فعلا سيار الى الحوادث بسبب ضيقه وعدم جودته، فالطريق الذي تسمونه سيارا هو في الدول المتقدمة وطنيا،بدون مقابل وحتى السيار عندهم بثمن مناسب وجودة عالية.

  • Sadik
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:11

    قاليك خسائر فادحة زعما اللي كيهرب كيدي معاه طرف من الكودرون هههه….

  • من طنجة
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:24

    قراونا في مادة التاريخ ان من اسباب سقوط الدول ،الفساد،ارتفاع الضرائب،،،،،يعني ماشين للهاوية.لا دين لا دنيا الله يستر و صافي

  • شيء من الغضب
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:25

    في بلدنا الجبيب كل الأغنياء يسخطون و يشتكون قبل الفقراء حين تتكلم لهم عن الضريبة أو عن حقوق العمال أو عن الفلوس و الثروات … كل شي خاسر كل شي على حافة الإفلاس كل شي معندوش … كل شي لا يتعدى دخله في أحسن الأحوال "جوج فرنك" … حتى بنكيران بالزز باش صايب الكوزينة ديالو وقت كان رئيس حكومة و ياالله جاه تقاعد بسيط فيه شي جوج فرنكات من الملايين .. وحتى دوزيم مفلسة … و الكريديات على الجهد والبلاد شبه مرهونة … و كل شي عارف و ما عارف أين الثروة ؟ …. و اصحاب السياحة يقولون عيانة الحركة و الفلاحين الكبار ديما مساكين .. و المديرين الكبار في القطاع العام اصحاب الأجور العليا ساكتين مساكين …. وسي جطو شايف غير صناديق التقاعد، مبرمج عليهم، ما شافش الأجور الخيالية والمعاشات الوزارية منذ الاستقلال؟ وماشافش مقالع الرمال والصخور والغسول والشواطئ والغابات والبنيان الثري على الشواطئ سطوا ومنذ قديم الزمان …؟

  • عبد الله الكاتب
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:37

    ونحن بدورنا نشكوا رداءتها، عندنا طرق جهوية بالأداء فقط

  • ادريس المغربي
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:38

    الخسائر. المالية هي التي يتكبدها مستعملو الطريق السيارة ( السائقون ) ، لان تذكرة المرور جد مرتفعة ، يجب على المسؤولين للطريق السيار ان يخفضوا من ثمن التذاكر ، لانها طرق وطنية توجد داخل بلادنا

  • Rajawi
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 01:17

    هدا سناريو جديد لشركة الطريق السيار لا اظن ان الساىقين يهربون من اداء التعرفة ….كل مرة اقطع المسافة ومل السائقين يؤدون المشكل هو الفساد من داخل الشركة وووو…هده وسيلة باش تزيدو فالتدكرة هل الطريق السيار فؤ المستوى لا اظن فانها طريق عادية بالنسبة لدول الاروبية لا غير

  • صابر
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 02:14

    يصلحون الطرق السيار.ويخربون الطرق العادية.في بلادي ظلموني

  • ali
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 04:37

    اجمل تعليق لصاحب ًشيء من الغضب ً برافوا صديق

  • المكلخ
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 04:40

    كاين شي حاجة تتطبخ من وراء هذه الأخبار… دائما قبل أي إجراء تتسبقو بروباگاندا باش يحتجوا بها …. عندنا أغلى طريق سيار في العالم و رغم ذلك نمشي فيها أما بالنسبة للمتهربين من الآداء فمنذ 15عشر سنة رأيت سيارة واحدة هربت من الآداء.

  • Bernoussi
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 05:27

    أتعجب كل العجب عندما أرى أشخاصا يكتبون بأن الطرق السيارة مجانية في أوروبا كمن انهم يعيشون بها، بالله عليكم من أين تااتون بهذه المعلومات الكاذبة؟ في فرنسا ادفع 8 أورو لقطع عشرين كيلومتر إسألوا عن A14 و لقطع مسافة 500km ادفع 75 أورو ولعلمكم السياقة فقط في لندن تدفع عنها

  • bouthirit
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 08:30

    بهتان وكدب على دقون المواطنين . كيف يتم قرض اموال طائلة لبناء كل هده الطرق السيارة والتي هي مربحة في كل انحاء العالم . وفي نفس الوقت تدَّعون ان هناك خسائر .صراحة العديد سيتفق معي لقد ترددت على الطرق السيارة بالمغرب من طنجة إلى أكادير عدة مرات ولم يسبق لي أن رايت انسان يمر دون أداء الفاتورة . كل ما في الأمر أن هناك تلاعبات تهدف إلى اختلاس المبالغ المالية أو أن هناك تلاعب من ألا على يريد أن يخوصص القطاع لكي تستفيد جهات معينة لوحدها من عائدات الطرق السيارة . الله امسخكم استيقضوا يا مغاربة وكل القضاة والوزراء والبرلمانيين هدا دوركم لما لا تشرعون قوانين لمنع خوصصة القطاعات الحيوية في بلادنا العزيزة . ما هدا السبات . الا تفكرون في مستقبل أبنائكم وبلدكم من فضلكم. لا تتركوا هدا الأمر يسير الى هدا الاتجاه كما وقع في العديد من القطاعات الحيوية الوطنية . لأن هدف كل هده الادعاءات هو اختلاس عائدات القطاع تم تفويت قطاع الطرق السيارة إلى جهات معينة ستستحود على عائداته لوحدها في ما بعد .

  • مراكشي
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 09:17

    شهادة حق انا ايضا لم يسبق لي ان رايت احدا لم يسدد ثمن المرور . القضية فيها ان و عمتها و خالتها

  • محمد
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 11:40

    الطريق السيار يجب ان تكون بالمجان بعد مرور 06 سنوات من الاداء , لكن في بلادنا لا والوا يحلبون في الشعب الجاهل الدي لا يعرف حاى حقوقه

  • تــنـــغـــيـــر
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 12:56

    نطالب بالطريق السيار مابين مدينة ورزازات و مدينة الراشيدية عبر مدينة تنغير

  • Andaloussi
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:21

    Pour le numero 7 Boutchich , mon Cher l’auto route en Europe ce n’est pas gratuit en Espagne c’est Autovía qui est gratuit l’auto route no en france c’est tres chaire en Italie , en Suisse, ,en Portugal etc .etc. je ne vis au Maroc mais je me rapelle de trajet entre Tanger est Rabat comment etait avant maintenent el Hamdullah c’est bcp plus confortable el hamdullah , est les prix de l’auto route fel Bled ne sont pas chaires mais mon remarque les marocains sont les rois de critiques c’est un peuples tres negative pas tous mais 75% Allah yehfed .

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 15:04

    في الحقيقة هناك لغز يصعب تفسيره ، ويشكل به المغرب استثناء آخر. هذا اللغز يكمن في كون الشركات والقاولات العمومية التي تكدس الأموال بغير حساب ، وتأخذ كل شيء ولا تعطي أي شيء ، هي التي تعلن من فينة لِأخري عن الصعوبات المالية بل تهدد بلإفلاس! فأين تذهب يا تُرى أموال هذه المقاولات؟

  • bouthirit
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 15:07

    réponse pour Andaloussi
    oui je sais que l'autoroute et chère en france pourquoi il'est chère ?
    سأجيبك بالعربية كي يعلم الجميع مادا وقع في فرنسا ولمادا أصبح الطريق السيار مكلف جدا مند خصخصته عكس اسبانيا . لأن فرنسا قامت بخصخصة الطرق السيارة لشركة vinci . ومند دلك ارتفعت الاتمان واصبح المواطنين غير قادرين على اداء تمنه . وهدا ما دفع اليوم العديد من أصحاب السترات الصفراء يتمردون على الوضع ويقفون ضد رغبة بعض الوزراء في خصخصة مطار Charles de Gaulle ايضا . ولهدا نريد أن لا تقوم الحكومة في المغرب بنفس الإجراء لأن دلك سيكون مضر للمواطنين . وستكون الارباح طائلة لصالح شركات خاصة بعد أن أدى المغاربة تمن إنجازه على شكل ديون اتقلت كاهن الشعب . اليوم نريد أن يستمتع بها الجميع عوض التضاهر لانه مكلف .ولا يجب خوصصته لانه قطاع حيوي . بل يجب مراقبته بطرق متطورة لاجتناب كل التلاعبات في القطاع . باختصار الخوصصة لا تخدم مصالح المواطنين . والدليل مصفاة رساميل وقطاع المحروقات. الخ .

  • سلام
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:28

    اعيش بألمانيا منذ اكتر من 25 سنة ولم اسمع قط ان الحكومة الألمانية تشتكي على رغم من أن ألمانيا هي الدولة الوحيدة بأوروبا التي لا تطلب رسوم لإستعمال الطريق السيار وزد على ذلك السرعه مفتوحة.

  • Falcon
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 20:24

    Le peuple paie jour et nuit et les autoroutes marocaines sont plus chères que les européennes et la société connaît des difficultés ?! Qui a volé l'argent ?! Hein

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 17

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين