رصيف الصحافة: "فيسبوك" يجمع ملايين المعطيات عن المغاربة

رصيف الصحافة: "فيسبوك" يجمع ملايين المعطيات عن المغاربة

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء" التي نشرت أن شركة "فيسبوك" بدأت جمع ملايين المعطيات الجديدة عن المغاربة؛ إذ استعانت بعشرات الموظفين من أجل التلصص على ملايين المنشورات التي يشاركها المغاربة على صفحاتهم الخاصة، لتجميع معطيات تساعد على تحسين قدرات الذكاء الصناعي الخاص بالشركة ومعرفة توجهات المغاربة في مجالات مختلفة.

ووفق المصدر ذاته، فإن "فيسبوك" تعاقد مع شركة "ويبرو" الهندية، التي تعاقدت مع 260 موظفا لشرح وتصنيف منشورات المستخدمين عبر "فيسبوك" وفقا لـ 5 فئات، مثل محتوى المنشور (صور شخصية أو صور طعام)، والمناسبات (أعياد ميلاد وحفلات زفاف)، ونية الناشر (لغرض المزاح أو تنظيم حفلة). ويعمل الموظفون على ما يقرب من 700 حساب يوميا.

وفي خبر آخر، تطرّقت "المساء" إلى وفيات جديدة بخيرية تيط مليل، وأوردت مطالب بالإسراع بالكشف عن نتائج التحقيقات، إذ كشف عبد الرحمان بدراوي، رئيس لجنة تقصي الحقائق، تسجيل حالتي وفاة جديدتين بالمركز خلال أقل من أسبوع، ليبلغ العدد الاجمالي للوفيات 16 منذ بداية العام الجاري إلى غاية الأسبوع الثاني من شهر ماي الجاري، فيما حصلت الهيئة على وثيقة تقر بوفاة غير طبيعية لأحد النزلاء.

وكتبت "المساء" كذلك أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت تحقيقا في تجاوزات مهنية لعناصر شرطة أثناء تسليم مواطن نرويجي.

وأضاف الخبر أنه يشتبه في كون عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بسلا، الذين كانوا مكلفين بمهمة الخفر من سجن العرجات نحو مطار مراكش المنارة، الذي كان مقررا أن يشهد تنفيذ مسطرة التسليم، ارتكبوا تجاوزات مهنية جسيمة تمثلت في السماح لستة أشخاص من أصدقاء المواطن المغربي الأجنبي بالتواصل معه بشكل مباشر خلال مسار الرحلة من سلا نحو مراكش، كما يشتبه في كونهم تسلموا مبلغا ماليا مقابل هذه الخروقات المهنية الخطيرة.

وإلى "الأحداث المغربية" التي كتبت أن فرنسيين استنفروا سلطات الحوز، موردة أنه تم العثور على مواطنة فرنسية تبلغ من العمر 70 سنة، مقيمة بالمغرب، ميتة بمنطقة تاسة ويركان الجبلية، التابعة للنفوذ الترابي للجماعة القروية ويركان، داخل المجال الترابي لإقليم الحوز، بعد جولة بحث من قبل السلطات المحلية والدرك عقب تبليغ من طرف مرافقيها بشأن اختفائها.

كما عاشت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي بإقليم الحوز حالة استنفار بعد انقطاع أخبار سائح فرنسي وابنه بين مرتفعات أوكايمدن، قبل العثور عليهما وسط التضاريس الوعرة وهما في كامل صحتهما وعافيتهما.

وأفادت "الأحداث المغربية" أيضا بأن ثلاثة مراكز علاجية مغلقة بالعاصمة الرباط، وذلك بعد أن دشن الملك محمد السادس المركز الطبي للقرب أيت يوسى، التابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن باليوسفية بالرباط، السبت 11 ماي 2019.

ويتعلق الأمر، ووفق المنبر ذاته، بمركز لعلاج السل، وآخر لتصفية الدم، والثالث للتشخيص والعلاج، وكلها بنايات انتهت أشغالها وظلت مغلقة في وجه المرضى لسنوات.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن نوال بنعيسى، الناشطة في حراك الريف، تتجه نحو طلب اللجوء السياسي في هولندا، بعدما سافرت رفقة ابنها إلى امستردام قبل أيام. وأضافت الجريدة أن بنعيسى تحيط خطوتها الأخيرة بكثير من التكتم، وتكتفي بنشر تدوينات على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تفيد بأنها بعيدة عن عائلتها، دون إظهار أي تفاصيل إضافية.

ونقرأ في "أخبار اليوم" كذلك أن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش رفضت طلب إعادة فتح مقهى "لاكريم" بإسناد توكيل إدارتها وتدبيرها لعاملين بها، تقدم به في إطار الطلبات العارضة المحاميان عبد الرحمان الفقير، من هيئة مراكش، ومحمد كروط، من هيئة الرباط، نيابة عن مالكها، الذي يؤازرانه إلى جانب ابن عمه مسير المقهى نفسها.

وبحسب المصدر ذاته، فقد قرر المحاميان الفقير وكروط التقدم بطلب عارض جديد في شأن الموضوع نفسه، نيابة عن موكلهما خلال الجلسة 11 من المحاكمة المقرر انعقادها صباح يوم 21 ماي الجاري.

أما "العلم" فذكرت أن التطبيع الإسرائيلي بات يخترق مجال طب الأسنان، موردة أن مرصد مناهضة التطبيع حذر من تنظيم مؤتمر صهيوني بمراكش، قائلا في بيان له إن الشركة الإسرائيلية تقوم بالدعاية لمؤتمرها والإشهار لخدماتها عبر فيديو تم تصويره في مراكش.

كما أكد البيان إقدام مرصد مناهضة التطبيع على مجموعة من الإجراءات التي من شأنها التصدي لمثل هذا التطبيع، من بينها التواصل مع عدد من البرلمانيين لطرح أسئلة رقابية على الحكومة وقطاع الصحة أساسا.

وكتبت الورقية نفسها أن عددا من منظمات وهيئات المجتمع المدني نبهت سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى الخطأ الذي تم ارتكابه فيما يتعلق بإقصاء ممثلي المجتمع المدني من الوفد المغربي الذي سيشارك في القمة الدولية حول الشراكة من أجل الحكومة المفتوحة الذي سينعقد بأوطاوا بكندا في نهاية الشهر الجاري.

وأضافت "العلم" أن ممثلي الحكومة ومؤسسات الدولة لا يمكنهم أن ينوبوا عن المجتمع المدني في هذه القمة العالمية، معتبرة أن تمويل مشاركة ممثلي المجتمع المدني في لقاء القمة هو استثمار في مستقبل المغرب، لأن اللقاء ينظم على شكل منتدى تستعرض خلاله المستجدات والتجارب، وتدرس ضمنه خطط المستقبل، وتنسج عبره علاقات ما أحوج المغرب حاليا إليها، بل ويخصص ضمنه يوم للمجتمع المدني وأدواره ومساهماته.

الختم من "الاتحاد الاشتراكي" التي نشرت أن مهاجرين غير قانونيين منحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء أقدموا على اقتحام السياج الفاصل عن مدينة مليلية المحتلة، وذلك على مستوى منطقة أولاد امحمد، جماعة بني انصار، إقليم الناظور.

وبحسب الجريدة عينها، فإن القوات العمومية تمكنت من توقيف 40 من المهاجرين غير القانونيين، فيما تمكن حوالي 50 منهم من اجتياز السياج الفاصل، كما تم تسجيل إصابة 7 من أفراد القوات العمومية وشخصين من بين المقتحمين بجروح نقلوا على إثرها إلى المستشفى الإقليمي بمدينة الناظور لتلقي الإسعافات اللازمة.