رصيف الصحافة: غضبة ملكية تهدم جزءا من جسر "طرامواي الرباط"

رصيف الصحافة: غضبة ملكية تهدم جزءا من جسر "طرامواي الرباط"

نستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من غضبة ملكية تتسبب في هدم جزء من الجسر الذي يتم تشييده في إطار مشروع تمديد الخط 2 لـ"طرامواي" الرباط، سلا، الذي سيمتد على طول 7 كيلومترات، باستثمارات تناهز 1.7 مليارات درهم.

وكتبت "المساء" أن غضبة ملكية من طريقة إنجاز دعامات بالإسمنت المسلح وسط طريق عين الحوالة استنفرت عددا من كبار المسؤولين، وجعلت عددا من مهندسي الوكالة والعمال يقضون ليلة بيضاء من أجل إزالة أثر الإنشاءات التي تم إحداثها، والتي اختفت بشكل نهائي، فيما بقيت بعض اللوحات التي تنبه السائقين إلى الأشغال المتعلقة بها.

وأضافت الجريدة أن عملية الهدم خلفت إرباكا كبيرا داخل الوكالة التي ستعمل على تغيير جذري للتصاميم الهندسية المرتبطة بالجسر، الذي سيصل طوله إلى 390 مترا بارتفاع 7.5 أمتار، وعرض 11.8 أمتار، والذي كان من المقرر أن يمر فوق الطريق عوض شطرها إلى نصفين.

ونشرت الورقية ذاتها أن مصحات كبرى متورطة في السمسرة في المرضى، إذ كشفت الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة وجود مصحات كبرى بالدار البيضاء تسمسر في المرضى عبر تقديم هدايا ورشاوى وسفريات للخارج لسائقي سيارات الإسعاف، قصد استدراجهم وحثهم على جلب المرضى إليها للعلاج؛ فيما تقوم بعدها باستخلاص ما تقدمه من مبالغ ورشوة من جيوب المرضى.

وأفادت "المساء" كذلك بأن 20 ماركة لتمور إسرائيلية على موائد المغاربة في رمضان. وفي المقابل تخوض "حركة مقاطعة إسرائيل" بالمغرب حملة واسعة من أجل مقاطعة التمور القادمة من إسرائيل، بعد أن أوقفت العشرات من المتاجر في الأسواق المغربية تسويقها لهذا المنتج، خصوصا في شهر رمضان الذي يقبل خلاله المغاربة على التمور كثيرا.

أما "أخبار اليوم" فذكرت أن السفير السعودي لدى المغرب، عبد الله بن سعد الغريري، يقوم بجولة على بعض المسؤولين في الدولة، بدأها يوم 7 ماي الجاري بزيارة رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ثم رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس، قبل أن ينتقل إلى مقر وزارة الأوقاف ولشؤون الإسلامية لمقابلة الوزير أحمد التوفيق، ثم التقى وزير العدل محمد أوجار في مقر وزارته، في خطوات يبدو أن الغرض منها تجاوز حالة الأزمة في العلاقات بين البلدين.

من جهتها أفادت "الأحداث المغربية" بأن مجموعة مصالح تابعة لولاية أمن تطوان عرفت تنقيلات وإعفاءات وتكليفات جديدة بمهام، فيما ينتظر أن تعرف المؤسسة ذاتها تعديلات أخرى على مستوى هيكلتها الإدارية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ووفق المنبر ذاته فإن تعديلات مهمة ستعرفها مجموعة من الأقسام والمصالح، وأن هناك لائحة يتم التداول بخصوصها مع المديرية العمة للأمن الوطني، قصد التصديق عليها، وهو ما قد يدفع إلى إعفاء بعض المسؤولين المحليين الذين كانوا موضوع تقارير توصلت بها المصالح المختصة، سواء بتطوان أو العرائش أو شفشاون.

وإلى "العلم"، التي ذكرت أن دورية جمركية بزمرة أصيلة، التابعة للمديرية الجهوية لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بطنجة، تمكنت من حجز أزيد من 4 أطنان من مخدر الشيرا جنوب مدينة طنجة.

من جهتها نشرت "الاتحاد الاشتراكي" أن مجموعة "أوكسفورد بزنس" سلطت الضوء على الجهود التي يتعين على المغرب بذلها للحد من هجرة الأدمغة، وأوردت تصريحا لرئيسة الفدرالية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأوفشورينغ "APEBI"، سلوى قروري بلقزيز، يفيد بأن حوالي 12 مهندسا مغربيا في الإعلاميات يتم توظيفهم من قبل الشركات الأجنبية كل 15 يوما.

وورد في "الاتحاد الاشتراكي" كذلك أن مصالح ولاية أمن القنيطرة تمكنت من توقيف شخص يبلغ من العمر 55 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار بأقراص الإكستازي والأقراص الطبية المخدرة.