رصيف الصحافة: ساعات الصيام بالمغرب تتقلص وأطول يوم بالجزائر

رصيف الصحافة: ساعات الصيام بالمغرب تتقلص وأطول يوم بالجزائر
الأحد 5 ماي 2019 - 22:10

مستهل مطالعة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “أخبار اليوم” التي كتبت أن هذه السنة تعرف تقلصا طفيفا في عدد ساعات الصيام بالنسبة إلى المغرب، حيث يقدر طول النهار الرمضاني بنحو 15 ساعة و15 دقيقة في الرباط.

وتضيف الجريدة، وفق المركز الدولي لعلم الفضاء، الذي وزع الدول الإسلامية حسب طول يوم الصيام في رمضان، أن النهار الأطول سيكون بالجزائر بحوالي 16 ساعة، والأقصر في الصومال بحوالي 13 ساعة ونصف.

وأفادت جريدة “المساء” بأن أطباء وصيادلة من إسبانيا متورطون في تهريب أدوية إلى المملكة المغربية.

وتطرقت الجريدة إلى تحقيق مثير للقناة التلفزية السادسة بالمملكة الإيبيرية، لامس الأرباح الخيالية لشبكات تهريب الأدوية صوب المغرب، حيث يرتفع سعر الدواء بنسبة تصل إلى 800 بالمائة.

وأضافت “المساء” أن دواء لا يتجاوز سعره نصف أورو قد يصل إلى 60 أورو عند تسويقه بين المغاربة، مشيرة إلى أن أطباء وصيادلة إسبانا يشاركون في عملية التهريب عبر وصفات مزورة.

واستنادا إلى التحقيق ذاته، أوضحت “المساء” أن هذه العملية تستنزف الأدوية في صيدليات إسبانيا وتُغرق بها السوق السوداء بالمغرب، مفضية إلى أرباح كبيرة مصدرها جيوب المواطنين في المغرب.

ويزيد المصدر ذاته أن عددا من الأدوية المعنية بهذا التعامل غير القانوني يتم استعمالها في صناعة حبوب الهلوسة، المعروفة شعبيا بـ”القرقوبي”، عبر مزج مزيلات القلق مع الكحول والحشيش.

وفي خبر آخر ذكرت “المساء” أن مجلس مدينة فاس يعرض ممتلكات للبيع من أجل سداد ديون تصل قيمتها إلى المليارات؛ في خطوة طرحت الكثير من علامات الاستفهام حول الجهات المستفيدة.

وأوردت اليومية نفسها، نسبة إلى مصدر مطلع، أن المجلس الجماعي للعاصمة العلمية يتجه نحو بيع عدد من الممتلكات العقارية لسداد ديونه، خاصة الأموال المرتبطة بتنفيذ أحكام قضائية صدرت ضدّه بعد التورط في الاعتداء المادي على عقارات مملوكة للغير.

وأضافت أن المجلس قرر اللجوء إلى أقصر الطرق لتوفير سيولة مالية، بينما تطرح استفهامات كبيرة حول العملية لتزامنها مع تجميد طارئ لعدد من الأحكام الثقيلة، التي يتجاوز بعضها نصف مليار سنتيم.

وذكرت “المساء” أن الأجوبة المرغوب فيها تتعلق بالسر الكامن وراء فرملة تنفيذ مجموعة من الأحكام القضائية ضد المجلس الجماعي لفاس من أجل الاستفادة من عامل الزمن لتجنب سداد الديون، في انتظار تفعيل عملية البيع واستجماع المال، والجهات المستفيدة فعلا من السمسرة بخصوص ما تبقى من الرصيد العقاري.

وفي أخبار الحوادث كتبت الجريدة ذاتها أن محكمة القطب الجنحي التلبسي ستشرع، غدا الاثنين، في النظر في ملف 51 من مسيري ومستخدمي مراكز للنداء، تمت مداهمتها بناء على معلومات من “الديستي”، مشيرة إلى أن المتهمين تمت متابعتهم بتهم النصب، وتقديم خدمة مواصلات دون ترخيص، واختلاس خطوط مختصة، والمشاركة في التحريض على الدعارة والمساعدة في ممارسة البغاء، زيادة على تشغيل قاصرين في عمل يشكل خطرا على أخلاقهم.

ومكنت الأبحاث، وفق “المساء”، من رصد هذه الأفعال الإجرامية على يد مصالح الشرطة القضائية، بتنسيق مع المصلحة المركزية المكلفة بمكافحة الجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، وتم تحديد 5 مراكز وهمية للنداء بعدة مدن مغربية.

وفي نبأ آخر، ذكرت اليومية ذاتها أن تحقيقا يطال بنكيين متهمين باختلاس أموال ضخمة من وكالات مصرفية، بعد تزوير وثائق خاصة، مضيفة أن المعطيات كشفت أن لهم علاقة بإطار بنكي معتقل تمكن من اختلاس 650 مليون سنتيم، وأدين ابتدائيا بخمس سنوات سجنا.

وفي “أخبار اليوم” ورد أن رابطة التعليم الخاص انتقدت بحدة وزير التربية الوطنية بسبب سياسته تجاه هذا القطاع، وعبرت عن تحفظها من منهجية إعداد الصيغة النهائية لمشروع القانون الإطار، معتبرة أن هذه الصيغة تركت مساحة واسعة من الغموض والتأويل، خاصة مراجعة رسوم التسجيل والدراسة والتأمين، ونظام التراخيص والاعتماد والاعتراف بالشهادات، فضلا عن مراجعة منظومة المراقبة.

الجريدة عينها تحدثت عن تقارب حذر بين كوبا والمغرب، مشيرة إلى أن سفير هافانا حل بالرباط عقب سنتين من الزيارة الاستثنائية التي قام بها الملك محمد السادس لهذا البلد الداعم للبوليساريو.

السفير الكوبي، المقيم بفرنسا، أجرى لقاءات مع وزير التربية الوطنية والشباب والرياضة، ولا يعرف إن كان قد اجتمع بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بينما جالس المديرة المكلفة بالشأن الأمريكي اللاتيني في الوزارة نفسها، وأيضا عمدة مدينة الرباط، تضيف الجريدة.

أما “العلم” فذكرت أن السلطات الإسبانية قامت، يوم 4 ماي الجاري، بترحيل شخص موال لجبهة البوليساريو في اتجاه مدينة طنجة، ولم تعرف أسباب هذه العملية الأمنية.

وفي ملف عن السينما بالمغرب، أوردت اليومية ذاتها أن عدد قاعات العروض السينمائية انتقل من 350 قاعة خلال سبعينيات القرن الماضي إلى أقل من 30 حاليا، وأن مدينة وجدة، وحدها، فقدت 8 قاعات وتحتفظ بقاعتين مغلقتين.

الموضوع تطرق إلى تلاشي طقوس مشاهدة الأفلام في قاعات السينما خلال الأعياد، فيما يواصل “غول العقار” التهام جل هذه الفضاءات الثقافية والفنية؛ محولا الماضي المشرق إلى حاضر تطارد فيه لعنة الانقراض “الفن السابع”.

والختم من “الأحداث المغربية”، وتطرقها إلى خلية “جريمة شمهروش”، التي راحت ضحيتها سائحتان إسكندنافيتان بضواحي مراكش، مضيفة أن المجموعة الأولى من المتهمين شرعت في تنفيذ مخططاتها على مستويات عدة بعد الفشل في الالتحاق بـ”داعش” بسوريا وليبيا.

ونقلت الجريدة، عن مصادر قريبة من الملف، أن المتطرفين تجاوزوا استعمال الأسلحة البيضاء وعمليات الدهس بالسيارات إلى التفكير في الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة، والسيارات المفخخة وإضرام النيران، وأيضا اغتيال شخصيات سياسية وأمنية عبر تسميمها.

“الأحداث المغربية” أشارت كذلك إلى أن أهدافا معينة تم تسطيرها من لدن المعنيين بالأمر، بينها ضرب ثكنات للجيش ومقرات أمنية بشاحنات مفخخة، واستهداف منتجع سياحي بمراكش، وتهديد سلامة السياح بالمدينة نفسها ومنطقة أوريكا المحاذية لها، زيادة على الدار البيضاء، والتخطيط لضرب مهرجان فني وموسم للطائفة اليهودية بأحزمة ناسفة، إضافة إلى السطو على أبناك وناقلات للأموال، وتصفية أبرز شيوخ السلفية الجهادية وبعض أعوان السلطة.

وفي حيز آخر أوردت اليومية ذاتها أن تبرع قيادي في البوليساريو لزوجته بـ25 ألف أورو من أجل ترضيتها، وتوثيق ذلك من طرف أسرة المرأة الغاضبة، أثار سخطا عارما في مخيمات تندوف.

الواقعة، تضيف الجريدة، أعادت الجدل بخصوص النهب الذي يقوم به قادة التنظيم الانفصالي، مشيرة إلى أن وقائع مشابهة تطرقت إليها مصادر إعلامية بالمخيمات، منها تجميع ممثل البوليساريو في أنغولا 9000 دولار شهريا لمدة طويلة، واختلاس رجل في مهمة مماثلة مليون دولار في جنوب إفريقيا.

‫تعليقات الزوار

21
  • صابر
    الأحد 5 ماي 2019 - 22:31

    العبرة لا تقاس بوقت الصيام و انما بفواءد الشهر الكريم على الصاءمين.
    وان تصوموا خير لكم صدق الله العظيم

  • Tanja balia
    الأحد 5 ماي 2019 - 22:50

    مستهل مطالعة رصيف صحافة بداية الأسبوع من "أخبار اليوم" التي كتبت أن هذه السنة تعرف تقلصا طفيفا في عدد ايام الصيام بالنسبة إلى المغرب، حيث يقدر عدد ايام رمضان بنحو 28 يوم إلى 29 يوم واطول يوم نهار يفوتك السحور. اتمنى للجميع رمضان مبارك كريم.

  • Adil
    الأحد 5 ماي 2019 - 22:56

    كون كان هاد الدواء موجود عندنا ورخيص بحال اسبانيا غاما يوصل لهنا ب 60euro المرجو ذكر نوع المرض المخصص له هذا الدواء لنعرف من يعاني من غلاءه

  • مغربي
    الأحد 5 ماي 2019 - 22:56

    إختلاس 650 مليون تعاقب ب 5 سنوات سجنا ! بعملية حسابية بسيطة كل شهر ما يقارب 11 مليون !
    يا بلاش ….

  • مجرد رأي
    الأحد 5 ماي 2019 - 23:05

    من يحلم بالهجرة صباحا مساءا لن يجد في الهجرة أوقات رمضانية جميلة وسعيدة،مثل بلدك الأم.

  • KIM
    الأحد 5 ماي 2019 - 23:11

    الجزائر اطول يوم في رمضان
    والمغرب اقصر شهر رمضان..

  • مواطن
    الأحد 5 ماي 2019 - 23:40

    لقد تم تحديد يوم فاتح رمضان من طرف وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية و سوف يكون يوم الثلاثاء 7 ماي. وإليكم دعاء الرسول صلى الله عليه عند اقتراب شهر رمضان :
    _اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان و السلامة والإسلام و بالتوفيق لمن تحب و ترضى.
    رمضان مبارك سعيد و كل عام و أنتم بألف خير.

  • الحسين
    الأحد 5 ماي 2019 - 23:45

    على حسب المشقة يعظم الاجر عند الله وكان الصحابة رضي الله عنهم يجاهدون في هذا الشهر رغم الحرارة العالية في الصحراءوالسير على لاقدام .
    ونحن في هذا الزمان واحد منا يسأل كم دقائق تفصلنا عن الافطار.

  • مغترب
    الأحد 5 ماي 2019 - 23:51

    الدولة الوحيدة في العالم باسره اللي كتنقص ساعة ليلة رمضان وكتزاد ليلة العيد.رمضان كريم لجميع المسلمين والمسلمات.

  • يونس
    الإثنين 6 ماي 2019 - 00:59

    6 – KIM
    حقدك على المغرب نعرفه من تعاليقك كيفما كان الموضوع. رمضان كريم, اتمنى ان تغسل قلبك في هذا الشهر المبارك.
    افرح لما أرى مثقفين جزائريين يعلقون بكل أدب واحترام. واتمنى ان تكون واحدا منهم في المستقبل القريب. رمضان مبارك سعيد.

  • إبن الشعب
    الإثنين 6 ماي 2019 - 01:22

    رمضان مبارك كريم لكل المغاربة والامة الاسلامية.
    اللهم اجعل هذ الشهر فيه مغفرة لذنوبنا.
    اخوكم من الجزائر.

  • Simmo
    الإثنين 6 ماي 2019 - 02:05

    اللهم أدوية اسبانيا في السوق السوداء وبأقل ثمن ولا الدواء المغربي الباهض الثمن والسبب راجع إلى الاحتكار للربح.

  • Kaoutar
    الإثنين 6 ماي 2019 - 02:14

    رمضان مبارك عليكم
    _اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان و السلامة والإسلام و بالتوفيق لمن تحب و ترض

  • مهاجر
    الإثنين 6 ماي 2019 - 03:26

    السلام عليكم ورمضان مبارك
    اما بالنسبة للدواء فهو مضادات الاكتئاب ويسمى repotril وقد تم ايداع برنامج في القناة السادسة الاسبانية يتطرق الى هدا الموضوع
    واتخدت الدولة الاسبانية اجراءا صارما في التعامل مع هده القضية بحيت لايمكن الان لاي شخص ان ياخد هدا الدواء الابترخيص طبي . وبالبطاقة الوطنية وواحد كل شهر

  • رمضان سعيد.
    الإثنين 6 ماي 2019 - 04:51

    انا كجزائري نمشي للصومال نصوم و لا عند خوتي لمغاربة

  • الشاوي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 05:59

    رمضان
    المعلومات عن ساعات الصيام خاطئة.
    هناك أماكن فيها عدد ساعات الصيام تتجاوز 20 ساعة
    بل ربما قد تصل إلى 22ساعة(شمال روسيا، الدول الاسكندنافية…)

  • Adel
    الإثنين 6 ماي 2019 - 06:56

    رمضان و صيام شهر رمضان عبادة وثنية كانت عند الحرانيين المنداءيين . فقوا قبل فوات الأوان

  • الجزاىر
    الإثنين 6 ماي 2019 - 07:44

    الجزاىر الاولى دائما حتى في الصيام ما شاء الله على بلادي اللي نهبوها السراقين ومازالت واقفة

  • عبد الرحيم البحتري
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:18

    صدقت ياسيدي يونس ،هذا الشخص المدعوا كيم هذه ما يزيد عن أربع سنوات وهو يطلق سمومه على المغرب وكأنه هو الحاكم ااغعلي للجزاءر، ولم يترك هذا الشهر الفضيل ليمر في أحسن الأحوال أعني رمضان ،قلبه مليء بالكراهية أطلب من العلي القدير أن يغفر له إن هو ركز على العقل.

  • بانديدو
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:45

    Algeria first Morocco Second
    الله يكون في عون اخواننا الجزائريين
    هاد المعلومات ديال ساعات الصيام غير التخربيق….

  • عبد الله
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:06

    شكرا لك أيها الأخ "ابن الشعب" من الجزائر. ونحن بدورنا نتمنى لإخواننا الجزائريين ولكل الأمة الإسلامية ما يكفل الأمن والسلامة وراحة البال.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين