رصيف الصحافة: تزوير وثيقة إدارية لبيع بقعة أرضية يهزّ اليوسفية

رصيف الصحافة: تزوير وثيقة إدارية لبيع بقعة أرضية يهزّ اليوسفية
الجمعة 3 ماي 2019 - 22:24

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نبدؤها من “المساء”، التي نشرت أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية باليوسفية أمر بمتابعة خمسة أشخاص، ضمنهم نائب لرئيس الجماعة الترابية الطياميم بإقليم اليوسفية. وأوضحت الجريدة أن شخصين آخرين يتابعان في حالة اعتقال، فيما يتابع موظف بالجماعة ذاتها وشخص آخر في حالة سراح مؤقت، بعد تسديدهما كفالة، مشيرة إلى أن المشتبه بهم وجهت إليهم تهمة تزوير وثيقة إدارية لبقعة أرضية بهدف بيعها دون سند قانوني.

كما تطرقت الجريدة عينها إلى الغموض، الذي يلف تفويت أوقاف مكناس لملعب بحي سيدي بوزكري كان تقصده فرق الحي وشبابه، وتقدر مساحته بحوالي هكتار ونصف، مشيرة إلى أن أر ض الملعب قد تصل قيمتها المالية إلى أكثر من مليار ونصف سنتيم، الأمر الذي خلف موجة من الغضب وأعاد حالة الاحتقان إلى الواجهة، تضيف “المساء”، التي أوردت في خبر آخر

أن الأغلبية المسيرة لبلدية سوق أربعاء الغرب وجهت مراسلة إلى محمد اليعقوبي، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، قصد التدخل لرفع حالة “البلوكاج”، التي تسود عددا من مشاريع المخطط الاستراتيجي، التي سبق أن دشنها الملك محمد السادس منذ أربع سنوات تقريبا أثناء زيارته مدينة القنيطرة.

وورد في العدد ذاته من “المساء” أن رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين تطالب بإصلاحات ضريبية جذرية لإصلاح النظام الجبائي المغربي، مشيرة إلى أن هذه الإصلاحات تتضمن رفض أي نوع من الانتهازية الضريبية والإملاءات التي قد تعرض الاقتصاد الوطني للخطر،وإعادة توزيع المداخيل، وإرساء نظام جبائي يمكن من تقليص التفاوتات الاجتماعية والمجالية. كما اقترحت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين تطبيق ضريبة زائدة على المداخيل المتأتية من مصادر الريع، وإلغاء الرسوم ذات المردودية الضعيفة، وتخفيف العبء عن الإدارة الضريبية، وتقليص الاقتطاعات المطبقة على الأجور.

ونقرأ في “أخبار اليوم” أن المجلس التأديبي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش أصدر عقوبة تأديبية قضت بتوقيف أستاذة مدة شهر عن العمل، مع توقيف أجرها خلال المدة نفسها، وعدم احتسابها في الترقية، بعدما طلبت من عاملة نظافة تعويضها في حراسة اختبار الأساتذة المتعاقدين، الذي جرى بالثانوية التأهيلية “سيدي عبد الرحمان” بمراكش يوم 25 دجنبر المنصرم.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن 60 عنصرا من أفراد ما يسمى بدرك البوليساريو اعتدوا على شخص يدعى سالم ماء العينين السويد، حيث قاموا بتهشيم رأسه وتحطيم أسنانه. وحسب اليومية نفسها، فإن عائلة السويد عند عودتها مما يسمى “مركز الإحصاء” الذي قصدته لإعداد بطاقة هوية لإحدى أمهات الصحراويين، التي كانت رفقة أختها على متن سيارة، تم توقيفها من قبل ما يسمى بدرك البوليساريو، الذي شرع في عمليات تفتيش مصحوبة بكلمات نابية لاستفزاز العائلة. وأضافت الجريدة أن الرجال نزلوا من السيارة لتهدئة الأوضاع وتجنب الإحراج أمام النساء، قبل أن يجد سالم ماء العينين السويد نفسه تحت السياط.

ونختم من “العلم”، التي أفادت أن عنصرين من الشرطة تعرضا لاعتداء من طرف ثلاثة أشقاء حينما كانا يزاولان مهامهما الاعتيادية بحاجز للشرطة في الطريق الرابطة بين الناظور وزغنغان. وأضافت الصحيفة أن الشرطيين أوقفا سيارة خفيفة كان على متنها الأشقاء الثلاثة إثر مراقبة روتينية عند مدخل مدينة زغنغان، وعند تنقيط بياناتهم الشخصية تبين أن أحدهم موضوع مذكرة بحث وطنية، فتدخل الآخران لمنع توقيفه باستعمال العنف في حق الشرطيين، فتسببا لهما في جروح تطلبت نقلهما إلى المستشفى. وأشارت الجريدة إلى أنه تم اعتقال شخص واحد، فيما لاذ الآخران بالفرار إلى وجهة غير معلومة، قبل أن يتم اعتقالهما والاستماع إليهم جميعا، وإحالتهم على النيابة العامة.

‫تعليقات الزوار

8
  • بلاد السيبة
    الجمعة 3 ماي 2019 - 22:48

    أفادت أن عنصرين من الشرطة تعرضا لاعتداء من طرف ثلاثة أشقاء حينما كانا يزاولان مهامهما الاعتيادية بحاجز للشرطة
    في امريكا اثناء اجتياز امتحان تغيير رخصة السياقة اول ما يلقنونك هو كيفية التعامل مع الشرطة اثناء توقيفك ويركزون على وضعيتك وانت في السيارة وان اول ما تفعله قبل الادلاء بالوثائق هو وضع يديك ظاهرتين على المقود والا ستعرض نفسك لعملية اطلاق النار من طرف الشرطي .
    اتذكر ان احد المواطنين من الجالية الايفوارية المقيمة بامريكا تم توقيفه من طرف الشرطة للمراقبة فوضع يده في جيب سترته الداخلي واذا بخمس رصاصات تخترق جسمه . وعند تفتيش سترته وجدوا شهادة الاقامة تسلمها المسكين للتو وكان ينوي اظهارها لهم ليبين انه في وضعية نظامية .
    وهذا مثال فقط سيكون مجرد رقم ينضاف الى عدد الامريكيين الذين يتم اعدامهم في الشوارع الامريكية غالبيتهم من ذوي البشرة السمراء . وامنيستي غير مبالية ومنشغلة – بالتنسيق مع بعض الجمعيات المغربية – بحرية المغربيات في تقطيع * حجبانهن * .

  • كلام في كلام
    الجمعة 3 ماي 2019 - 23:25

    ما السر في وجود مافيات للسطو على عقارات الغير؟؟ السر هو أن العديد من النافذين والأثرياء سبق لهم أن سلكوا نفس الأسلوب خاصة إزاء عقارات كانت تحت يد أجانب وبعد رحيلهم عمد المدلسون إلى التحايل عليها وضمها. وقصة العقار في المغرب طويلة خاصة أن الأثرياء في المغرب لم يخوضوا دائما مشاق الاستثمار الصعب في الصناعة مثلا، عكس الرأسمالية الغربية. ولذلك فالمضاربات العقارية والتفويت وقصص السوديا والسوجيتا والأراضي الجماعية والغابات والشواطئ … غالبا ما توجد كعلامات على طريق الثروة في المغرب.
    ترى هل يمكن لبلد متقدم أن يشهد سطوا على عقار محفظ ؟؟ لن في المغرب نعم. وما معنى التحفيظ إذن؟ وما دوره إن لم يحم أملاك الناس؟ ولماذا الإبقاء على الثغرات القانونية التي تتيح السطو والتدليس؟ ولماذا ليس هناك قوانين زجرية في مستوى هذه الجرائم، التي مازالت تعتبر من قبيل نزاعات لا أكثر؟؟

  • المعلم
    الجمعة 3 ماي 2019 - 23:41

    الفضاءيح العقارية انتشرت في الجماعات الترابية والعمالات ومختلف الادارات ؛لكون الاقتصاد المغربي لسنوات ظل العقار مورده الرءيس ،لدلك ظهرت اللوبيات والعصابات .ورغم محاولة الدولة التقليل من تجاوزات هده العصابات الاان دلك اصبح صعبا ،لان الامر اصبح فعلا خارج السيطرة ويظهر دلك من خلال تحول عدد من المساحات الخصراء واراضي فلاحية وضيعات الى مجرد بنايات اسمنتية على حد الشوف تستنزف جيوب المواطنين.

  • بوخبزة
    السبت 4 ماي 2019 - 00:52

    في المغرب الحبيب كل يوم كاينة شي قضية تزوير ، حتى أصبحت شيء عادي فحال حوادث السير .

  • الموضف الجماعي
    السبت 4 ماي 2019 - 01:12

    كفى من زج الموظفين الجماعيين بالسجن يجب فصل ماهو اداري عما هوسياسي.
    هذا هو نتيجة تحمل المسؤولية من أميين ويتحكمون في الموضف الجماعي ويسيرونه ويعرضونه للخطر والحكرة والعبودية…الخ.
    الموضف الجماعي مهمش واحسن منه (المقدم) ولو كان دو رسالة الدكتورة.
    ما هكذا انتظر الموضف الجماعي من دستور2011

  • وا ...حمادي
    السبت 4 ماي 2019 - 07:36

    في منطقة الريف, تعيش بعض اهالها حالة من الاستكبار و العصبية , الحقد و الكراهية ضد موظفي الدولة لا سيما اذا كان الشخص ينتمي للمناطق الداخلية يعني " رباطي ..بيضاوي ..سلاوي ……"اذا وجد نفسه داخل منطقة الريف و التقى صدفة اي ريفي فلينتظر وابل من السب و الشتم باللهجة الامازيغية "ديالهم " دون اي سببب …ذات مرة كنا في زيارة لبعض الاخوان في مدينة الناظور و لما اضلنا الطريق اردنا الاهتداء بشخص ريفي , فإذا به يوجه الينا وابل من من السب و الشتم بلكنته تاريفيت لحسن الحظ كان يوجد معنا شخص يفهم اللهجة ..هذا نموذج مما يعيشه موظف الدولة مع هؤلاء القوم , الاستكبار و التجبر و الاستعلاء و الحقد و الكراهية تطبع معاملتهم مع مواطن "الداخل " ..نتمنى ان تتغير هذه التصرفات المشينة ضد ابناء الوطن الواحد ..لا فرق بين الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب …يجب ان نكون يدا واحدة كي تستمر الحياة …و القانون فوق كل شي ..

  • "مول جابيل"
    السبت 4 ماي 2019 - 09:48

    "وتقليص الاقتطاعات المطبقة على الأجور" وكذلك على المعاشات

  • العامل
    السبت 4 ماي 2019 - 12:24

    اواه ، اليوسوفية !
    تتحدثون كأنكم تتحدثو عن طريق ازعير او حي الرياض في الرباط !
    اليوسوفية كاملة ما فيها لا تنمية و لا شغل ، فيها اليأس فقط ، يعني انهم زوروا من اجل شراء بقعة للبؤس

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج