"اتفاقات" تفجر محاكمة بوعشرين .. وزيان "يستنجد" بالمقرر الأممي

"اتفاقات" تفجر محاكمة بوعشرين .. وزيان "يستنجد" بالمقرر الأممي
السبت 27 أبريل 2019 - 00:00

لم تخل جلسة محاكمة الصحافي توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة “أخبار اليوم”، والمدان ابتدائيا بالسجن 12 سنة بتهمة الاتجار بالبشر، من مشادات بين دفاعه ودفاع المشتكيات عَلى غرار الجلسات الماضية.

وتحولت الجلسة، التي عقدت مساء الجمعة، واستمرت حتى العاشرة ليلا، إلى مشادات ومناوشات بين النقيب محمد زيان، من جهة، ودفاع المطالبات بالحق المدني وممثل النيابة العامة من جهة ثانية.

وعرفت الجلسة الثانية من المرحلة الاستئنافية دخول النقيب زيان في مواجهة مع دفاع المطالبات بالحق المدني، ونائب الوكيل العام للملك محمد المسعودي، حيث تحدث المحامي عن وجود تنسيق بين النيابة العامة ودفاع المطالبات بالحق المدني.

وقال النقيب زيان، وسط الفوضى التي شهدتها الجلسة، إن “رفع الاعتقال التحكمي عن موكلي ومحاكمته في حالة سراح لن يضر حقوق باقي الأطراف، رغم كون النيابة العامة قامت وتقوم باتفاقات سرية مع دفاع الضحايا المفترضات”.

وثارت ثائرة محامي المطالبات بالحق المدني، الذين أكدوا أنهم ينوبون عن المشتكيات، مضيفين “نحن محامون ومستقلون ولسنا مأجورين أو نقوم باتفاقات سرية”. وطالبوا زميلهم بالاعتذار عما صدر عنه، ملوحين بالانسحاب من الجلسة.

كما انتقد ممثل النيابة العامة الكلام الصادر عن وزير حقوق الإنسان الأسبق، وقال: “ليس لائقا، ومن العيب أن يقول دفاع المتهم إن النيابة العامة تقوم باتفاقات سرية مع دفاع الضحايا”، مضيفا أن “هذه الأمور في عمقها مفهومة ومقصودة”.

وتابع نائب الوكيل العام كلامه قائلا: “نحن كنيابة عامة نستمع إلى التعقيب على مرافعتنا حول رفع حالة الاعتقال، ولَم نأت لنسمع هذا الكلام، الذي نترفع عن التعقيب عليه أو النزول إلى هذا المستوى”، مطالبا الهيئة بـ”تضمين هذا الكلام في محضر الجلسة لترتيب الآثار القانونية عن ذلك”.

ولَم يستسغ النقيب محمد زيان ما ذهب إليه ممثل النيابة العامة، حيث اعتبر أن نائب الوكيل العام يقوم بتهديده من خلال تأكيده على ضرورة تسجيل ما قاله في المحضر، ملوحا باللجوء إلى المقرر الأممي ضده، مما جعل رئيس الجلسة، الحسن الطلفي، يغادر القاعة، مشيرا إلى رفع الجلسة بسبب الفوضى.

وعرفت الجلسة في بدايتها مشادات بسبب مطالبة محامي المطالبات بالحق المدني بأخذ الكلمة للتعقيب على ما قاله زيان في الجلسة الماضية بخصوص الاعتقال التعسفي للصحافي توفيق بوعشرين، مؤكدين أحقيتهم في النقاش حول الموضوع، غير أن دفاع المتهم رفض تدخلهم، مؤكدا أن النقاش حول هذا الاعتقال يجب أن يكون بين نائب الوكيل العام للملك ودفاع المتهم فقط.

‫تعليقات الزوار

30
  • هههه.....
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:12

    * إن كان بوعشرين من الناس القلائل الذين يتاجرون

    في البشر ، فمدة عقوبة الحبس قليلة جداً . هههه…..

  • talhaoui
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:17

    Bravo maitre Zayane vus êtes un homme courageux

  • عادل
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:19

    بوعشرين قلم حر كان عليه أن يبيع الماتش، للعيش في النعيم،…

  • استراتيجية الدفاع فاشلة
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:20

    اسي زيان دائما ترتكب نفس الخطا عوض مناقشة القانون والتركيز على اعادة تكييف القضية من الاتجار بالبشر الى جنحة الخيانة الزوجية كما كان يرغب في ذلك زميلك السابق النقيب بوعشرين ها انت من جديد تهرب الى الامام وتقوم بنفس الاخطاء التي لن تنفع موكلك فافعاله موثقة واثبتت الخبرة صحتها وسبق لك ان قمت باخفاء شاهدتين ومنعتهما من الحضور امام المحكمة ضبطت احداهما في سيارة ابنك وهو ما اعتبرته المحكمة دليل ادانة موكلك لانك كنت تخاف من ظهور الحقيقة . فهنيئا لك بارسال موكلك الى * تاييد الحكم الابتدائي *

  • الحسين
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:27

    وهذا عام ونيف ولم يتبين للمحكمة الا لا عيب التي حكيت ضد الرجل لاسكاته لكن ما يهم هو حكم ضمير المجتمع.

  • مواطن
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:31

    هذه القضية ستأخذ أبعاد أخرى، و ستتم إطالة اعتقال المتهم بوعشرين بسبب خرجات محاميه زيان الذي يدخل مواضيع بعيدة كل البعد عن قضاياه الأساسية التي تتعلق بموكليه و كأنه يصفي حسابات قديمة كلما واتته الفرصة و سيكون السبب في التفاف الحبال على موكليه.

  • نعمان
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:34

    لا زلت مقتنعا أنها محاكمة سياسية لشخص يزعج الدولة العميقة، فلا يمكن أن تكون العلاقات التي تربط بوعشرين حسب ما استنتجناه من تصريحات المحامين "إغتصاب" هذه علاقات رضائية بين بالغين، قد لا نقبل ذلك من الناحية الأخلاقية و الدينية ، لكن أن تكيف التهم على أساس الإتجار بالبشر فهذا واقع أغرب من الخيال

  • rabat
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:55

    بغظ النظر هل بوعشرين بريئ او لا، و لكن زيان هذا اصبح لا يشرف مهنة المحاماة، لا تمر اي جلسة يحضرها الا و يتشاجر مع المحامين الاخرين و الشهود، و يسب و يرمي خصومه بجميع الانعات، هل هذا محامي

  • Hicham
    السبت 27 أبريل 2019 - 01:40

    محاكمة سياسية بامتياز و هذا يشعرنا بالاسى لأننا نضيع سنوات حياتنا في قمه المواطنيين.
    البلد تضيع وبدل أن نتطور نتراجع و السبب واضح هو أن هناك قوى تفقر الشعب و تريده أن يبقى في الظلمات لكي تعيش وحدها في النعيم.
    الظلم ظلمات و نحن نعيش في ظلمات كبيرة.كان المغرب سيستفيد من الوضع العالمي لو أنه عمل على ازدهار ديمقراطيته و مكافحة المفسدين و التخلص من الأحزاب الإدارية و لكن للاسف تراجع الى الخلف و شجع الفساد و قتل الديمقراطية

  • مول الفيرمة
    السبت 27 أبريل 2019 - 01:56

    تعتبر الدولة المغربية في شخص رئيسها أول مصدر للبشر لباقي دول العالم فكيف بشخص متعلم و مثقف و صاحب قلم حر ان يرتكب مثل هذا الفعل؟ اعتقد على ان الدولة العميقة بمعية الصهاينة اصبحت تضغط اكثر فاكثر على احرار هذا البلد لكي يسببوا ازمة لا يعرف مصيرها.

    على المغاربة ان يتصدوا و ان يوحدوا ااصفوف و ان يحيوا الشهامة في انفسهم و يتحلوا بالرجولة قليلا!

  • momo
    السبت 27 أبريل 2019 - 02:11

    محمد زيان رجل نظيف , واغلب الشعب معه, في قضية بوعشرين.

    السؤال : هل العدالة في المغرب , قادرة على الحكم العادل الديمقراطي, ضد النيابة العامة ومحامون ومحاميات, يدعون الحق المدني ومن يصرف عنهم من السياسيين ورجال الاعمال.?

    هؤلاء السياسيون والمحامون والنيابة العامة تماسيح احرجت المغرب, بعد قرار الامم المتحدة, ببراءة بوعشرين على مقربة من سنة من اعتقاله.. طالب بإطلاق سراحه فورا وتعويضه..

  • توفيق بوجخان
    السبت 27 أبريل 2019 - 03:18

    يتعين على الدفاع زيان قلب مسار الدفاع الذي يسلكه ، فهو مسار خاطئ واعوجاجي ، فهيئة الدفاع "المحاماة" بالمعنى الحقيقي و العميق للمصطلح هي الهيئة الاي تدافع عن موكلها بطرق ذكية تحاول من خلالها في حالة ثبوت الأفعال المرتكبة قلب التكييف المعطى لهذه الأخيرة من وصف أشد إلى أخر أخف (كقلب تكييف الأفعال على أنها جناية إلى جنحة ) .
    صراحة الضجيج الذي يرتكبه دفاع بوعشرين هو ليس في صالح هذا الأخير ..

  • لحاجة في نفس يعقوب
    السبت 27 أبريل 2019 - 05:32

    الإتجار بالبشر سم طاح ف لما وشرباتو الأمة، هناك من يتاجر بالمتسولين، وهناك من يتاجر بالنساء خارج البلد، ومن يتاجربالحراقة وهناك من يبيع جميع البشر والحجر والشجر وهي تجارة بمستويات ، قد يقبض على سارق بيضة ويعفى عن سارق ثور، كدانيال مغتصب أطفال والنخاسون هم الطلقاء.

  • catalonia
    السبت 27 أبريل 2019 - 07:27

    At the beginning I greet ZIAN who deserves to be the best lawyer in the world ,he is the only one who stand up against the agressors , arrogants …etc who lead morocco to the hell ,moreover he hasn't 't changed his" suit" his attitude and his principles although he and his family are threaten a lot of time by the five column .my ALLAH bless him.

  • أيت السجعي
    السبت 27 أبريل 2019 - 07:40

    السيد المعلق (رقم3 عادل) حتى وأن اتفقنا معك جدلا فيما ذهبت اليه فقد كان عليك توضيح نوعية "القلم" الذي تقصده فحسب ما بلغ إلى علمنا تبقى "الأقلام" عديدة ومتعددة.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • Allal
    السبت 27 أبريل 2019 - 08:35

    لماذا يتم التذكير بأن المحامي زيان كان يشغل وزير حقوق الإنسان في هاته الآونة!!!!!
    وكيل الملك والدفاع المدني متفقان وإلا ما كان للمنظمة الأممية أن تتدخل في المحاكمة.
    القضاء المغربي اصبح كشبيهه المصري
    شئ مؤسف ومخجل.

  • abd ALLAH
    السبت 27 أبريل 2019 - 09:08

    زيان موكلك افعاله موثقة واثبتت الخبرة صحتها وسبق لك ان قمت باخفاء شاهدتين ومنعتهما من الحضور امام المحكمة ضبطت احداهما في سيارة ابنك وهو ما اعتبرته المحكمة دليل ادانة موكلك لانك كنت تخاف من ظهور الحقيقة .

  • الوجدي
    السبت 27 أبريل 2019 - 09:49

    الى المعلق رقم ١
    فما بالك بضابط الشرط الذي اتهمته المحكمة بالاتجار في البشر و حوكم ب6 اشهر !
    الصحفي بوعشرين اتهم بنفس التهم و حوكم ب 12 سنة ….

    ههههه القضية فيها انَّ و انّاتْ

    قضية بوعشرين جائت في حراك سياسي مثلها مثل حراك الريف و جرادة و اعتقال المهداوي

    و الفاهم يفهم

  • أتبير
    السبت 27 أبريل 2019 - 10:42

    مسرحية سخيفة.. اطلقوا سراح الرجل ومعه معتقلي الريغ فاللعبة مكشوفة..

  • علي سالم -مغربنا الحبيب
    السبت 27 أبريل 2019 - 10:43

    لكل انسان نقطة ضعف فالمخزن يترك من يريد الايقاع به تتربص به فيما يعمل في خلواته ويوثقون دلك كما يفعل الصهاينة للمسؤلين العرب وفي الوقت المناسب ينشرون له اوساخه او ان يسكت الى يوم الدين

  • ابو آدم القنيطري
    السبت 27 أبريل 2019 - 10:46

    محاكمات تهديدية و اعتقالات ظلامية !!! و الشعب فوق بركان خامد .. احذروه احذروه و خودوا العبرة من الجارة و لا تلعبوا بالنار مع الشعب و إلا فالنار ستحصد الاخضر و اليابس و نحن في غنى عنها في الوقت الحاضر..اللهم اني قد بلغت .. فاشهد!

  • MEKOUAR.BTA
    السبت 27 أبريل 2019 - 10:59

    وماذا انتم فاعلون مع الذين تاجروا ويتاجرون بمقدرات ومصير بلد باكمله ؟

  • محمد بن ع
    السبت 27 أبريل 2019 - 11:31

    محام بوعشرين فقد صوبه ونحرف عن قسم المحمات فبدلا من العمل لى التفحص وغربلة التهم ليجد ولو نفحت تدويب لتهم او تجزيءها اوحتى ايجاد مدخل لتعاطف لكنه اخد يهاجم ويغزو النياب العامة والمطالبين بالحق ققتح لى مكله ونقسه ريحا الله اعلم نوعه عليه الثبات ومقومت الدفاع

  • حسن التادلي/ متصرف
    السبت 27 أبريل 2019 - 11:41

    ما ورد في التعليق …………… 4
    هو عين العقل والصواب … ولا اظنه صادر عن معلق عادي … رجل قانون
    وصف الوضع بما قل ودل ….. وهو التنوصيف الصحيح للوضع ….
    و للأسف نجد جيوشا من المهرولين الذين لا يستمعون الى صوت العقل و المنطق …..
    الرجل مدان بناء على وسائل اثبات دامغة … وزايان لايزال يغرد خارج الصرب معتقدا ان القضاء سيرضخ للصوت المرتفع.

  • بن علي
    السبت 27 أبريل 2019 - 12:03

    الحقيقة مرة تزعج و تخرج من ووجه بها بالواضح إلى الاسكات بالقوة لأنه فاضح . الأستاذ زيان أدرى بشعاب المحاكمة . لا دفاع المشتكيات و لا دفاع المتهم
    الكل يعرف ما مدى مصداقيتهم في الساحة الحقوقية .
    لا نريد إلا العدالة .

  • الى المعلق 18 الوجدي
    السبت 27 أبريل 2019 - 14:52

    المعلق 18 الوجدي
    اما انك كاذب او من اخبرك كاذب فجريمة الاتجار بالبشر هي جناية وليست جنحة وعقوبتها تتجاوز خمس سنوات ويقع العقاب عليها ضمن تخصص القاضي الجناءي وليس القاضي الجنحي والقاضي الجناءي لا يستطيع الحكم بعقوبة سجنية تقل عن 5 سنوات.
    فالعقوبة الحبسية تقل عن 5 سنوات وتكون من اختصاص القاضي الجنحي
    اما العقوبة السجنية فتبتدأ من 5 سنوات
    وشتان بين كلمة سجن وكلمة حبس في القانون ويبدوا ان من اخبرك ان شرطي سجن 6 اشهر فقط بسبب ادانته بجريمة الاتجار بالبشر اما انه كاذب او انه لم يقرأ الحكم القاضي بالادانة جيدا واختلطت عليه الاوراق.
    صحح معلوماتك ولا تقع في خطأ ان كل المغاربة اميين قانونيا.

  • ابو نوفل
    السبت 27 أبريل 2019 - 15:27

    كل القضاه والمحامين و الشعب المغربي مقتنعين بقرارالمحكمه و بالافعال المنسوبه لهذا الشخص الا المحامي زيان ياسلام يعرف زملاءه على صواب ويتمسك بالعيوب مهزله يازيان

  • ابراهيم
    السبت 27 أبريل 2019 - 16:53

    لقد أصبح زيان يلعب لعبة في غير صالح موكله،كلما أحد الكلمة إلا و اتهم و شتم أطراف المحاكمة و من ورائها. من وجهة نظري كان حري به العمل على تخفيف الحكم وإسقاط التهم الثقيلة و ذلك بالإتجاه نحو إتبات أنها كانت علاقات غرامية خارج إطار الزواج بالتراضي و سيحاكم على الخيانة الزوجية و تصوير غرامياته دون علم الطرف الأخر.

  • شرفت بمعرفة مستواكم
    السبت 27 أبريل 2019 - 20:26

    الى المعلقين 4- 12 -24 -26 -28
    يسرني انكم على قلتهم تفهمون القانون او تشتغلون في مجالات قريبة من المحاكم ولو ان اغلب التعليقات تصدر ربما عن مراهقين او اناس مستوى تكوينهم المعرفي هزيل ومع ذلك يعطون الحق لانفسهم في اصدار احكام وتعليقات في مجالات صعيبة على من هو في مستواهم .

  • abou sara
    السبت 27 أبريل 2019 - 20:47

    بالامس صرح دفاع المصرحات ان المحامي ديكسون امي ولا يعرف القانون واليوم يتهمونه انه وراء تقرير الامم المتحدة ويعترفون انه خبير ان بلادنا في غنى عن المشاكل الفارغة وفتح باب المشاكل كيف يتهم محامي شخص معتقل بارشاء الامم المتحدة واش هدا بعقلو

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة