رصيف الصحافة: أضخم صفقة عسكرية مغربية تُقلق الجارة الإسبانية

رصيف الصحافة: أضخم صفقة عسكرية مغربية تُقلق الجارة الإسبانية
الجمعة 29 مارس 2019 - 21:03

نستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من استنفار عسكري إسباني بسبب صفقة الـ”إف 16″ المغربية. إذ كتبت “المساء” أن مصادر عسكرية إسبانية وصفت الصفقة، التي وقعها المغرب مع الولايات المتحدة الأمريكية، بأنها خطوة عملاقة في تطوير القدرة القتالية المغربية، مشيرة إلى أنه لأول مرة في تاريخه سيتوفر الجيش المغربي على مقاتلات يتفوق بها على نظيره الإسباني بسبب خاصية جديدة في الصفقة.

ووفق مصادر الجريدة، فإن المغرب اتخذ خطوة عملاقة، خاصة في مجال تطوير القدرة القتالية الجوية، حيث أوضح موقع عسكري مقرب من الدوائر العسكرية الإسبانية أن مفتاح الصفقة هو رادار يسمى “صفيف المسح الإلكتروني النشط”، وهو نوع من الرادارات ذات المصفوفة الطورية، التي يتكون عنصرا الإرسال والاستقبال فيها من عدد من وحدات إرسال/ استقبال صغيرة.

ونقرأ في اليومية ذاتها أن وزارة التربية الوطنية تتهرب من كشف نتائج التحقيق في قرصنة “مسار”، الذي كلف المليارات، والذي يتحكم في رقمنة وتدبير النتائج الدراسية لحوالي 7 ملايين تلميذ يتابعون دراستهم بمختلف الأسلاك التعليمية.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن الوزارة استغلت الضجة التي أثارتها أزمة المتعاقدين لطي صفحة هذه الفضيحة، التي كان بطلها برلماني من حزب الأصالة والمعاصرة، عوض وضع الملف أمام القضاء وتحريك المتابعة وإعلان ما توصلت إليه التحقيقات، بعد أن وقفت بأدلة قاطعة على قرصنة القن السري لمدرسة خصوصية يملكها البرلماني ذاته بمدينة تمارة، وتوظيف ذلك بشكل غير قانوني في إدخال نتائج تلاميذ يتابعون دراستهم بمؤسسة غير مرخص لها يملكها بمدينة تازة، وتعامت السلطات عن إغلاقها رغم مراسلتها في وقت سابق.

وأفادت” المساء” كذلك أن الفرقة الوطنية تحقق مع عدد من مسؤولي شركة إيطالية يوجد مقرها بالعاصمة الاقتصادية الدر البيضاء بسبب استغلال مقلع للأحجار بمكناس بدون الحصول على تجديد التصريح بالاستغلال، والاستمرار في نشاطها برخصة منتهية الصلاحية، بتواطؤ مع محافظ وعدلين ومدير وكالة بنكية ومسؤول بوزارة التجهيز.

كما ورد في العدد ذاته أن التحقيقات مع مافيا جريمة “لاكريم” كشفت عن عثور “كومندو” تابع للفرقة الوطنية ومكتب الأبحاث الجنائية و”الديستي” على هاتف نقال أسود من نوع “بلاك بيري”، يتضمن شريحة شركة اتصالات محلية مسجلة باسم إدوين مارتينيز، المتهم بإطلاق النار. وأضافت الجريدة أن التحريات أظهرت أن المتهم أجرى 32 مكالمة هاتفية بواسطة ذلك الهاتف مع رقم آخر كان يستعمله مواطنه سيمريل، الذي تم تحرير عقد كراء سيارة باسمه.

وحسب “المساء”، فإن الخبرة الباليستية أظهرت أن المسدس، الذي تم إحراقه مع الدراجة النارية بمنطقة خلاء خلف مسبح معروف، هو السلاح نفسه الذي ارتكبت به الجريمة، مؤكدة أن الـ13 ظرفا لرصاصات من نوع “لوجير” من العيار نفسه، التي عثرت عليها الشرطة بمسرح الجريمة بالفضاء الخارجي للمقهى، أطلقت من المسدس نفسه.

وإلى “أخبار اليوم”، التي أشارت إلى بدء مطاردة متزعمي الأساتذة المتعاقدين المضربين، حيث أقدم المدير الإقليمي للتربية والتكوين ببرشيد على رفع شكاية ضد أستاذة متعاقدة، تشتغل بمجموعة مدارس أولاد سلطانة بجماعة الساحل أولاد حريز، لدى وكيل الملك، متهما إياها بتحريض الأساتذة على الاحتجاج، والتلاميذ على تنظيم وقفات احتجاجية بالمؤسسة التعليمية. وأدرجت الجريدة تصريحا للأستاذة صفية كجي، المعنية بالشكاية، أوضحت فيه أنها فوجئت بمضامين الشكاية، التي وضعها المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم برشيد ضدها، والتي يتهمها فيها بتحريض مجموعة من الأساتذة على عرقلة السير العادي للمؤسسات التعليمية العمومية.

كما تطرقت الجريدة ذاتها إلى تفكيك شبكة للهجرة السرية عقلها المدبر مبحوث عنه في جناية القتل والجرح العمدين. وحسب “أخبار اليوم”، فإن الأفراد الأساسيين لهذه الشبكة، التي تنشط في الهجرة السرية، يتمركزون بمدينة الناظور، مشيرة إلى أن عناصر الشرطة وضعت يدها على تسعة منهم، بعضهم تم توقيفه بمدينة الدرويوش ومنطقة ابن الطيب بجنوب غرب مدينة الناظور. وأضافت الجريدة أن الفرقة الأمنية للشرطة القضائية حجزت سبع سيارات خفيفة من مختلف الأنواع، كان أفراد الشبكة يستعملونها في تنقلاتهم، إضافة إلى مجموعة من الهواتف الذكية ومبالغ مالية مهمة.

من جانبها، أوردت “الأحداث المغربية” أن عناصر مركز الدرك الملكي بمدينة البئر الجديد تحقق في عملية السطو على عقار يقع على الطريق الساحلية المتجهة من مدينة الدار البيضاء نحو مدينة أزمور. وكشفت الجريدة عن تورط بارون للمخدرات يقبع حاليا بالسجن بعد إدانته بعقوبة تصل إلى 10 سنوات سجنا نافذا، إثر اعتقاله متلبسا بمحاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات انطلاقا من السواحل الخاضعة لنفوذ عمالة إقليم الجديدة.

وكتبت “الأحداث المغربية” كذلك أن صحيفة “سيدني مورنينغ هيرالد” النيوزيلندية كشفت أن عدد المغاربة الذين تقدموا بطلبات للهجرة إلى نيوزيلندا، عقب الهجوم المزدوج الذي استهدف مسجدين بمدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية، بلغ 66 مغربيا.

وأضافت الجريدة أن عدد المغاربة بنيوزيلندا، حسب الموقع الإلكتروني لوزارة التنمية الاجتماعية النيوزيلندية، لا يتجاوز 400 شخص يشتغلون في الفلاحة والخدمات، ويتركزون بمدينتي أوكلاند وكرايست تشيرتش.

أما “العلم” فذكرت أنه من المنتظر أن يمثل الدكتور المهدي الشافعي، المتخصص في جراحة الأطفال، من جديد أمام محكمة تيزنيت، يوم التاسع من أبريل المقبل، مضيفة أن المحكمة ستستمع إلى ملتمسات النيابة العامة، وستبت في مطالب الدعوى المرفوعة ضده من طرف المدير السابق للمستشفى الإقليمي الحسن الأول بتزنيت.

وجاء في العدد ذاته أن الرباط اعتذرت عن استقبال رئيس مجلس الشيوخ الروماني، كالين بوبيسكو ـ تاريسينو، بسبب اعتزام بلاده نقل سفارتها لدى الدولة العبرية من تل أبيب إلى القدس، وكانت رئيسة وزراء هذا البلد، فيوريكا دانسيلو، قد أعلنت عن هذه الخطوة يوم 24 مارس من واشنطن.

وكتبت “العلم” أيضا أن محمد النشناش، العضو المؤسس للمنظمة المغربية لحقوق الانسان، قال إن ما العديد من الأطفال المغاربة يتسكعون في شوارع المدن الإسبانية، وليس لهم ولي أمر، ويعيشون في مراكز تربوية مفتوحة.

‫تعليقات الزوار

70
  • Oujdi
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:14

    ملي نعقل على راسي و انا نسمع بهاد صفقات العسكرية بدون جدوى و مكنخدموهاش أصلا و فيها تبدير المال فوق قياس اللي الفقراء محتاجين ليه

  • مغربي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:15

    جميع صفقات الأسلحة التي يقوم بها المغرب ،تقلق اسبانيا والجزائر،وهو فقط بلبلة في وسائل الاعلام.

  • كريم بوزبيطة تطاون
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:18

    الجارة الاسبانية دولة مصنعة وتقلق من المغرب اذا اشترى مقاتلات جوية؟ هذا لايقبله العقل قالمغرب لم ولن يفكر ابذا في محاربة جيرانه مهما حدث لان المملكة المغربية مبنية على شرعية دينية واخلاق عالية لا تسمح لها بايداء الجيران المغرب يحترم الجار ويطبق حسن الجوار مع الجميع الا اذا اعتدي عليه فانه يرد بالمثل حسب قوله تعالى (وقاتلوا الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ) صدق الله العظيم

  • عبد الصمد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:22

    الأهم هو أن اسبانيا عضو في حلف الشمال الأطلسي , لا مجال للمقارنة, حتى و لو تفوق المغرب عليها من جميع النواحي العسكرية فأي اعتداء على اسبانيا هو اعتداء على أقوى حلف عسكري في العالم. في الاتحاد قوة يا سادة, حتى لو كنت فردا ضعيفا.

  • مغربي فقير
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:24

    الله أهديكم هاد الصفقة لا تحرك ساكنا لإسبانيا .إنها دولة صناعية متطورة اصبحت من اعظم دول الاتحاد الأوروبي وهي دولة الجامعات و المؤسسات الكبرى ومعاهد الطب والاختصاصات كفى من المغالطات .نريد سلاحا حقيقيا لنزعج و لنخيف به المفسدين سلاح التعليم والتكوين لأجيال صاعدة نريد سلاحا نحارب به الفقر والفساد نريد حربا ضد المفسدين

  • Salahdine
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:24

    كيف ستقلق اسبانيا المنتمية أصلا للاتحاد الأروبي؟ اللي مقلق هو المواطن المغربي الأولى بما تم صرفه من أجل اقتناء هذه الطائرات.

  • Wislani
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:28

    لماذا وزارة التربية الوطنية رغم الرقمنة ومسار وجميع التطبيقات التربوية لازالت لم* تفصح عن نتاىج الاختبار المهني* لاسرة التعليم رغم مرور 6 اشهر على إجراء الاختبار المهني *شتنبر 2018 *فما السبب في هذا التاخير ؟؟

  • الدكالي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:29

    صفقات فاشله وهدر للمال العام ادا لم يكن هناك نقل للتكنلوجيا و المشاركه في التصنيع كما فعلت تركيا !!! السعوديه و الامارات رغم الاف الطائرات الحربيه اكثر تطورا و ميزانيات دفاع مهوله لم تستطيعا قهر جماعه الحوتي التي تحتل الان مناطق سعوديه في جازان و تقصف الرياض بالصواريخ ! السلاح الحقيقي هوالتعليم و تكوين اجيال مبدعه و دات مهارات و تشجيع البحت العلمي ، اما شراء الخرده و طلب ادن التحليق كل مره من واشنطن فلن يزيدنا سوى دلا ومهانه !!!

  • Jawa
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:29

    القضية ليست قضية رادارات متطورة و طائرات مقاتلة
    القضية هل التعليم متطور هل الطب متطور هل العدالة و القضاء متطور أن الخ
    السؤال اين كان الجيش وعتادهم في المواجهة حول الجزيرة المغربية الموقع التي تحت يد الإسبان بحكم قوتهم وهيبتهم على غرب البحر المتوسط .

  • jawad
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:30

    Avant de s'engager dans une guerre , il faut voir si c'est pour nos interets nationaux ou contre !La guerre n'est pas prendre un fusil et tirer sur l'ennemi, ca peut etre economique , diplomatique et informationnelles! l'espagne ,est le premier investisseur au Maroc en 2017 avec 120000 jobs crées depuis 10 ans, Le produit
    interieur Brut de l'espagne en 2017 est 1300 milliard dollars et le maroc 109 milliards de dollars, ce qui veut dire que l'espagne est dix fois plus riche que l'espagne !! Alors arretez de comparer le maroc avec la 14 eme puissance economique mondiale et occupons nous plus de nos voisins maghrebins et africains

  • مغربب مهتم
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:31

    هذا لن يقلق الإسبان بشيئ وإنما فقط لتوهيم الرأي العام. الشيئ الوحيد الذي يمكن أن يقلق الإسبان هو إمكانية دخول المغرب في الصناعة العسكرية وتطويرها. ستسعى إسبانيا إلى منع المغرب بكل الوسائل إن حاول دخول هذا الميدان.

  • Najib
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:32

    معرفتش كيفاش عرفتهم تقلقو علينا هههه

  • حسام
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:33

    يجب تعزيز جيش الجو بمروحيات الأباتشي وعلى مستوى جيش البحرية نحتاج أسطول غواصات متطورة لحماية السواحل والسفن

  • Adam
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:34

    ولماذا ستقلق اسبانيا وهده الاخيرة عضو في حلف الناتو .ودولة ذات وزن في الاتحاد الاوربي ..اضف الى ذلك انها ماسكة بقضايا المغرب الشاءكة كالهجرة والاستثمار وملف الصحراء و احتلالها لمناطق مغربية ايها السادة صفقة المغرب العسكرية ..كان عليها ان تتجه لتاهيل العنصر البشري ..للتعليم. والصحة والشغل ..وتنزيل شعار الحق والقانون والعدالة المجالية والاجتماعية ….

  • عابر
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:36

    مند عهد المرابطين الى يوم استقلال الأندلس والمغرب متفوق على اسبانيا ويكفي ان معظم بلداتها لا زالو يحملون اسماء عربية واليوم أصبحت تقول ان لأول مرة يتفوق المغرب عليها بالسلاح الجوي !!!
    سياتي يوم وسيتوقف ان شاء الله في كل الميادين وستعود المدينتين المستعمرتين الى ارض الوطن فلا تقلقي يا بلاد الروم

  • سارح الكلاب بالربع في مليمسكين
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:39

    حدانا الدزاير خوتنا وإسبانيا دايرن اتفاقيات بكثرة ممنوع شي يمس شي لماذا هذا السلاح أنه يباع صحة للدول ولو يبقى تاكل فيه الشمس انا ارى لفائدة من السلاح مادام رأس التكنولوجيا ليس مغربي اذن مركز السلاح هو الذي يراقب سلعته بالتيليكومند

  • عبد الصمد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:43

    عقلية قديمة . عن اي جيش تتحدثون

  • بلد الغرائب
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:43

    وما فائدة هذه الصفقة بالنسبة للمغاربة؟ أم أنكم ستقصفون جموع المتضاهرين بالطائرات عوض خراطيم المياه والهراوات.

  • محمد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:50

    الصفقة الحقيقية هي الاستثمار في التعليم والتكوين والبحث العلمي وكذا في الصناعة .

  • Que passo Amigo.
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:51

    A Dieu Spain……………………….

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:51

    هذه الصفقة العسكرية الضخمة التي تعتبر الاولى من نوعها في تاريخ المغرب اربكت جميع حسابات الاصدقاء و الاعداء لكن المغزى منها ان الادارة الامريكية حطمت احلام النظام الجزائري المتهاوي الذي حاول استمالة اللوبي الامريكي في ادارة دونالد ترامب لكن محاولته جاءت بنتائج عكسية و تبخرت احلام لعمامرة و مساهل و كايد صالح بعد هذه الصفقة المبرمة مع بلدنا الذي طالما نعته ذالك النظام الغبي بالمحتل للصحراء فامريكا لا توافق على الصفقة لولى اعترافها بالحدود التاريخية للمغرب من طنجة الى لكويرة و حسب السياسة الامريكية انها لا توافق على بيع اسلحتها المتطورة الا للدول الصديقة الموثوق فيها لخلق توازن بينها و بين محيطها حتى لا يختل لصالح جهة معادية او حليفة فامريكا تعرف الظروف التي تعيشها الجزائر و تعرف ان نظام قصر المرادية الفاسد يعيش ايامه الاخيرة بعد اندلاع ثورة 22 فبراير و تعرف ان نزاع الصحراء المغربية مرتبط بذالك النظام و بعقدة جنيرالاته من المغرب و ان كيان تندوف المفبرك ما هو الا كذبة كبرى و حكاية من نسج خيال هذا النظام الفاسد الذي القى به الشعب الجزائري الى مزبلة التاريخ لذالك وحهت له صفعة من حيث لا يدري

  • أحمد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:55

    هذا من تضلليل فتارة إسبانية وتارة الجزائر ليعطوا للمغرب سببا لإقتناء أسلحتهم ليقنع به شعبه ثم كيف للمغرب أن يرهب إسبانيا فهذا كما يقال أن سواريخ حماس ترهب إسرائيل النووية فإسبانيا يعني أوروبا كاملة وبدون حاجة للإتحاد فإسبانيا دولة مصنعة للإسلحة لا مجال للمقارنة

  • المغرب عزيز عليه شعبو هههه
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:58

    عرفتو علاش المغرب إتجه كتيرا للطائرات الحربية عكس الدبابات والمدفعيات لأن الجو هو من يحكم الحرب ويضعف العدو أرضا قبل البدأ في العملية البرية ماتجعل تكلفة القتلى قليلة،وقولو بلادكم مكتخافش عليكم.

  • makaveli
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:58

    أسبانيا عضوا في اتحاد الأوربي الذي يملك جل أعضائه F35 وأخيرهم بلجيكا التي تخلت عن F16 لقدمها ولعدم موكبتها آخر تكنولجيات حربية. كما ان أسبانيا عضوا في مجموعة نيتو التي تضم أمريكا وتركيا ترتجف من اقتناء المغرب لF16 .

  • abohicham1
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:58

    وكأننا نحن من نصنع السلاح و نصدره .

  • اردغان
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:01

    الذنوب ديال السعايا والطلابا والمتشردين والسجناء على الي كيضيعوا كل هده الأموال على أسلحة. ..والسؤال من سنقاتل بهده الأسلحة. ..هل هم سكان الفضاء مثلا….

  • Me again
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:04

    ماذا سيقلق اسبانيا التي تنتج و تصدر الأسلحة و استعمرت المغرب و امريكا اللاتينية و وصلت الى الفلبين منذ قرون و هي عضو حلف الناتو و الاتحاد الأوروبي؟!!! باراكا من استحمار المغاربة الذين عاقوا و كثير منهم يتمنى الحريك الى اسبانيا ليشتغل في اكفس شغل او ليتلقى مساعدات اجتماعية ليأكل و ينام في راحة و طمأنينة… جميع الأسلحة التي تستورد من طرف الدول المتخلفة هي لردع شعوبها فقط، او تصبح خردة مصدية…لو استغلوا تلك الأسلحة في حفر الإنفاق و بناء الطرقات و القناطر و المواني لكان احسن…

  • كرماني
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:05

    حان الولت لكي يتحرك النغرب من أجل إسترجاع التغور المحتلة من طرف إسبانيا

  • ياسيين
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:08

    نفخ نفخ ,, طائرة ضعيفة جدا امريكا ارادت التخلص منها
    هاد الطائرة الاف 16 لافيراي بغات امريكا تتخلص منها وباعتها للعالم 3
    هاد الطائرة فيها عيوب واكبر عيب هو تكلفتها وتكلفت صيانتها الي كتوصل 2 سوايع من التحليق كتوصل التكلفه ديالها الى 60 الف دولار
    هاد الطائرة ماشي فحال سيارة تركب وتعاود هاد الطائرة خاصها صيانة وتعاود تركب الغيار وحتى ان خاصك اسلحة الي تكلفتها باهضة صاروخ واحد قيمته 80 الف دولار وان اطلقتها يمكن تشتيته بواسطة اشعال العجلات
    ,,,,
    وعيب اخر هذه الطائرة يمكن ان تسقط بصواريخ من عهد الاتحاد السوفياتي الي كتوصل قيمة صاروخ سوفياتي الى 7 الاف دولار
    الحوتيين اسقطو هذه الطائرة برشاش من عهد الخمسينيات
    ,,
    وما بالك بالجيران الي عندهم اسلحة باتريوت من الجيل الاخير وطائرات الميرج وf22 وصواريخ من جيل الاخير وحتى جيراننا عندهم اسلحة اس 300
    الجارة اسبانيا لديها طائرة f 22 لي مكتبانش على رادار
    والتركيا قامت بطلب شراء 18 طائرة اف 22

  • HOUARI DZ
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:09

    اضن هذه الطائرة F16 لا تقارن مع SU 35 التي جربتها الجزائر العام الماضي بالصحراء وسوف تستلم اول سرب مكون من 22 طائرة وخصص وجهز لها اكبر قاعدتين في شرق الجزائر وواحدة بمنطقة ادرار في قلب الصحراء هذه الطائرة لها ردار فريد من نوعه قادر كشف الاهداف على بعد 400 ولها اقوى محركين من نوع 3D TVC ولديها رفوف متعددة الحمولة 14 مخزنا ولها قدرة عالية على المناورة وخاصتا مناورة وضعية COBRA وضرب اهداف بدون دخول منطقة المعادية في نضري انا طائرة F16 مهمى عدلت فتبقى بنسبة لطائرة SU 35 فرق كبير المهم انا لست حسودا اتمنى لكم كل الخير من حقك ان تحب بلدك وتتمنى ان ترى جيشكم فالقمة وشكرا

  • khalid
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:09

    مشي غير الجارة ل "تقلق" راه حتا حنا لعصاب دياولنا ليكايتقطعوا من هاد الاسراف

  • Simo de temara
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:15

    اللهم اجعل المغرب بلدا أمنا يعمه الرخاء والأمن يارب. والله ياخد الحق في النصابة و الرشايوية و المفسدين لي باغيين السوء و الشر لهاد البلاد.

  • بوحي رزوق
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:15

    نريد ان ينضم المغرب الى الحلف الأطلسي و يعزز قدراته العسكرية حتى نحد من افتزازت البوليساريو و صنيعتها الجزاءير

  • Nador-Rif
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:16

    اطلقو سراح المعتقلين و شوفو دوك الاساتذة واش تواصلو معهم لشي حل ..و بركة من تخربيق راه الشعب أصلا مخربق .

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:24

    تقلق ام تدغدغ؟ لماذا ستخاف الجارة الاسبانية؟
    بالنسبة لفضيحة قرصنة مسار برنامج كلف المليارات من اموال الشعب ويبقى دون حماية ليتم قرصنته في رمشة عين وبكل سهولة… اين تهديدات امزازي؟ ام انه يستقوي فقط على من لا حول ولا قوة لهم.

  • اف16
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:27

    المغرب يرعب الاأعداء بسلاحه المتطور اكيد منهم اسبانيا و الجزائر

  • متتبع
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:28

    اظن ف16 هي التي بالطائرات الباكستانية من نوع سوخوي و كذلك اسقاط الطائرة الروسية من طرف تركيا

  • مغربي فقيييير
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:33

    ياويلي وسواد ليلي كيف نقلق اسبانيا وهي متفوقه علينا في كل شيء حتى نساؤنا يتسبقن لتوقيع العمل في حقولهم في الوقت الذي هم نساؤهم يأتون لتجول في مدننا

  • ابو اح
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:33

    كنتمنى المسؤولين يقراو التعاليق لي الأغلبية ديالها عايقة و فايقة و عارفين اشنو كاين في العالم و فاهمين يمكن كثر من المسؤولين رآه اعباد الله جولة صغيرة في النت تعرف قيمة بلادك يعني بلاما تبقاو تكدبو و تقولو راه حنا مركز العالم و كنعيشو في النعيم و كيحسدونا و باراكا راه بنادم عاق

  • إلى 12
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:38

    إلى 12
    سلام يا أخي ، عرفوهم مقلقين علينا ، حيث شافوهم ،
    مْـغَـوْبْـشِيـن ، ما يضحكو معنا .ههههه
    * تحية لجميع قراء و معلقي هسبريس الغراء ،
    الله يحفظكم كلكم دون إستثناء ، ويخليكم دائماً واعرين.

  • مسافر
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:38

    اسبانيا نصف تدخلات الدرك والأمن والإسعاف والمطافئ تتم عبر الجو بمروحيات ونقارن معه المغرب

  • الهيزبر
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:39

    على مستوى جيش الجو يلزمنا مروحيات هجومية مثل الأسطورة الأباتشي

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:44

    accord militaire marocain inquiète le voisin espagnol ce n'est pas vrais gaffe a celui qui ose toucher à l Espagne faut pas faire tromper les gens. le Maroc a encore du chemin a faire sur tout les plans militaires il ne suffit pas seulement d'avoir quelques avions équipe de radar cinquième génération pour dire nous pouvons faire peur a un pays il y'a tout un ensemble arsenal a mettre en place pour être une force dissuasif dans cette région du monde

  • كريم
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:44

    صدقوني انهم لن يبيعوا لاي دولة اسلحة قد تهدد بها جيرانها او تصنع به التفوق لانهم يروننا مثل المتخلفين عقليا .
    التفوق بين الجيوش العربية يكون بالكم وليس بالنوع وماجعل امريكا تغضب من روسيا وتفرض عقوبات انها خرقت هذا الامر لأول مرة في تاريخها ببيع الجارة الشرقية والهند والصين اس 300 و اس 400 التي تهدد كل جسم طائر لا يهم كان ميغ 1 واف 35

  • ورديغة
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:52

    أمريكا يمكن ان تبيعك الف طائرة خاصها غير لفلوس ولكن الطائرات التب تبيعك ليست هي التي يملكها جيشها. هي فقط طائرات لضرب خصم يشبهك في التقدم او دونك اما مع الاقوياء فهي كلعب عاشوراء.

  • Pas de comparaison
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:55

    Cessez cette folie, l'espagne est un pays tres developes, tres riche et aussi un membre du NATO
    , toute attaque contre un pays membre du NATO est une attaque sure touts les autres membres incluant les etats unis

  • Lhoussin
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:04

    المغرب بلد مسالم.لن يهاجم احد سواء اسبانيا او الجزائر ليس خوفا و لكن الحرب سيخسر فيها الجميع.نحترم حق الجار.لكن ادا فرضت علينا الحرب فحداري.

  • غير صحيح
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:17

    لا يمكن لدولة إستهلاكية مثل اامغرب أن تكون قوية توخيف الآخرون أقوى منها، لأنه لا يستوي الذين يصنعون والذين لا يصنعون.

  • المروكى
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:22

    أضخم كذبة مسائية مغربية تقلقني

  • الذكاء الواقعي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:40

    كيف ان اسبانيا يقلقها السلاح المغربي و هي ايضا تبيعه عتادا عسكريا. ما بين الاسبان مصالح اقتصادية لا يمكن ان يأثر عليهما اي تسليح بين الجانبين. و من يدري فقد يكون هناك تعاون عسكري، لان المغرب، خلافا للجزائر، دفاعا استراتيجيا لاسبانيا و اوروبا.

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:55

    non seulement je suis entièrement d'accord avec 46 – Pas de comparaison
    mais faut jamais comparer l'incomparable . le Maroc est un pays en envois de développent il lui manquent beaucoup de chose sur le point militaire il lui faut des moyens suffisant accompagnée d'une politique stratégique sur l' industrie militaire dans notre pays le Maroc achète en compte goutte faut de budget suffisant

  • محمد
    السبت 30 مارس 2019 - 00:00

    كل المغاربة يريدون المزيد من السلاح .
    الشعب يريد تطوير السلاح البحري و الجوي أكتر .

  • جرادة
    السبت 30 مارس 2019 - 00:02

    واش انقارنوا الجیش الاسبانی مع الجیش دیال شوشو کوکو کلشی دیالو الf35 کاینه عند اسبانیا من شحال هدی واحنا کنخلصوا الجزیه باش شوشوا کوکوا کلشی دیالو مایدرنجاش او باش یبقی دیما بطل علینا فین هما فلوس التعلیم ?? ماکاینش فین هما فلوس الصحه ؟ما مااکاینش فین هو القضاء ؟ماکاینش فین هو الامن؟ امامنین راسهم شوشوا کوکوا کلشی دیالوا راه یعطی الجزية باش یبقی فبلاصطوا اما لکریدیات راحنا غارقین فالداخیل والخاریج واحنا المهاجرین فوقاش انرجعوا انعیشوا فبلادنا ملینا مالغربه ا شوشو کوکو لشی دیالوا

  • WELD EL BLAD
    السبت 30 مارس 2019 - 00:33

    الى رقم 33
    لمذا تريد الانضمام الى حلف الاطلسي المغرب اليس له جيوش قوية برا وبحرا وجوا اضن لا تحتاجون لدول اخري لكي تواجهون جيش الصحراوي والجيش الجزائري اضن هذه المرة بجيوشكم الثلاث سوف تصلون الى تونس وليبيا حرب الرمال سمعت المغاربة يقولون ان جيش المغربي وصل الى وهران انا شاهدت ذدو لسكان فكيك يقلون ان جيش المغربي لقن درسا لا ينسى لجيش الجزائري حتى اختبؤو عند السكان وتغلغل الجيش المغربي بعشرات كلمترات والجزائريين كذبو ذلك رغم شهادت شيوخ المنطقة اضن هذه المرة جيش المغربي سوف يشرب اتي في عنابة في غضون 24 ساعة وهكذا يوصف الجيش القوي

  • مجاز
    السبت 30 مارس 2019 - 00:37

    أمة ضحك العالم من جهلها المشكلة في بلدان العربية كثرة شراء أسلحة المستفيد الوحيد روسيا أمريكا ودول أوربية وفي أخر تصبح خردة أو توجه لأخواننا في اليمن أو يستعملها حكام العرب لأسكات شعوبهم غير هذا فهو ضحك على ذقون وطبعا أموالها من جيوبنا يعني من لحيتك لقم ليه لفمو

  • underscore
    السبت 30 مارس 2019 - 00:39

    هل يعلم المغاربة ان اسبانيا تحتل الثغور و الجزر و بالاضافة الى ذلك تسيطر على المضيق و على المياه الدولية في الكناري
    و ما لا يعلمه جل المغاربة ان اسبانيا هي من تسيطر على المجال الجوي في الصحراء الغربية يعني لازم طلب الاذن من اسبانيا كي تعبر فوق الصحراء

    اتعجب كيف تلقي اسبانيا بالا لطائرات المغرب و هي التى تؤي اسراب من F22
    الامريكية و التى ترابض هناك للتدخل في شمال افريقيا في حالة نشوب حرب مع الذين لا يسمون و التي تم لجمها بفضل اس 400 و رادار Resonan E
    أما المغرب فمقتنياته لا تعدو تباهيا و تفاخرا لا غير
    ليقل لي المغاربة ماذا سيفعلون بابرامز الدبابة الثقيلة المكلفة او ال اف16
    هل يحاربون اسبانيا مثلا ام يحاربون الجزائر ام الصحراويين

    يعني المغرب ينهب قبل الفصل الاخير من المسرحية و الناس لا زالت تصدق ان المغرب زوين و…

  • INCONNU
    السبت 30 مارس 2019 - 01:02

    الى رقم 33
    بدون انضمام الى حلف الاطلسي سوف نستعمر الجزائر كمى جرى عام 63 دخلت القواة الملكية حتى لوهران هذه المرة سوف نشرب اتاي في عنابة اساءل شيوخ فكيك يعرفون الحقيقة

  • حسن المغترب
    السبت 30 مارس 2019 - 05:28

    الإعلام المغربي يتكلم و يمجد هده الصفقة على أنها زعزعة مشاعر العالم، و العكس أن الدباب لم تحركه من مكانه،…
    اسبانيا تصنع أجنحة طائرات حربية جد متطورة، اسبانيا لديها خبرات عسكرية جد متطورة، انا قدر الله لو نشبة حرب بين المغرب و اسبانيا، فهنا 28 اسبانيا ستتعامل مع المغرب ايضا، و اقصد الاتحاد الاوروبي، و هدا بعيد عن كل الاحتمالات اي الحرب،
    الإعلام يسوق لفكرة أن بالقوة العسكرية نصبح اقوياء، و العكس انه كلما أنفقت و حملت اقتصاد بلدك مالايطاق أصبحت مدبولى في ظل انعدام اي بديل لتقوية الاقتصاد،…..

  • Samir r
    السبت 30 مارس 2019 - 06:37

    الاسبان الذي يقلقهم حقا والذي تنقله وسائل اعلامهم يوميا هو اقتحام جحافل من الحراكه ومن جميع الاشكال لحدودهم عنوه وذالك على متن قوارب الموت وتحت الحافلات الدوليه وما يحدثونه من قلاقل ومشاكل لهم.
    اما صفقه الطائرات لم تنقلها وسائل الاعلام الاسبانيه اصلا.

  • mounir
    السبت 30 مارس 2019 - 06:56

    تبدير المال العام كان من الاجدر ان تصرف تلك الملايير على قطاعي الصحة والتعليم بدل منحها و اغناء الدول الغنية

  • اسماعيل
    السبت 30 مارس 2019 - 07:29

    اخبار لا يصدقها الا غافل فكيف تصدقون ان امريكا تبيعكم تكنولوجيا لطائرات هي حصريا لدى الحلف الاطلسي و اسبانيا عضو فعال فيه .f16 التي اسقطها الحوثيون باسلحة بدائية خير دليل .

  • العرب
    السبت 30 مارس 2019 - 09:10

    انا الدولة التي أخاف منها هيا من تصنع الاسليحة !!!! أما والمستوردين كلامهم فارغ مثل الإنسان الدي يأكل وا يدهب إلى المرحاض .
    أما كلام إسبانيا تتخوف من صفقات السلاح المغربية هدا الكلام غير مقبول فارغ وا لو تجمع سلاح المغرب وا الجزائر وا إفريقيا كلها ان تقدرون تغلب على الإسباني (العرب العرب كلهم خوانا) يدافعون إلى على كراسيهم

  • كريم مبشور
    السبت 30 مارس 2019 - 09:20

    كيف لدولة أوربية و عضو في الإتحاد الأوروبي و عضو فاعل في الناتو أن يهمها أمر هذه الصفقة العادية جداً.

  • مكرم
    السبت 30 مارس 2019 - 09:35

    كل صفة سلاح تسبقها شروط التمويل ومدة التسليم والعدد والأهم متى يخول لك إستعمالها،أمريكا تبيع لك مقاتلاتها وتشترط عليك آستعمالها بتفويض منها.
    خير دليل الأزمة الأخيرة بين الهند وباكستان الأخيرة تدخلت ب ف16ما أثار غضب البنتاغون.
    إسبانيا ذاخل حلف شمال الأطلسي.

  • طارق
    السبت 30 مارس 2019 - 09:53

    أضخم صفقة تزعج الجارة الشمالية بمعنى أن 25 طائرة تقلق إسبانيا مع العلم أن هذه الأخيرة دولة مصنعة و رائدة في عدة مجالات و منها صناعة الأسلحة ههه ياسلام على الإزدهار و المؤسف أننا نعتبر الزبون المفضل للجارة بالنسبة للمدرعات العسكرية (أطلس) كمثال حي و يوجع. ملايير الدراهم تضيع على الأسلحة التي لا نعلم إن كانت ستخدم الصالح العام أو الخاص و البلاد غاد فالخسرااان آحمادي

  • مول الفول
    السبت 30 مارس 2019 - 09:57

    عندما اقرا تعليقات الاخوة المغاربة احس نصج في الفكر وتقدم. ان شاءالله مزيد من التقدم في هذا الفكر والنضج انه السلاح الحقيقي وليس F16

  • أيت السجعي
    السبت 30 مارس 2019 - 11:14

    نحن نعلم بأن اسبانيا دولة متطورة وهي بالتأكيد لا تهاب المواجهة مع المغرب خاصة وهي تمتلك شبكة من الجزر تحيط بنا من كل جانب وتملك بحرية قوية لها تاريخ ولا حد للمغرب في ربح الحرب ضد اسبانيا وقد سبق للملك الراحل الحسن الثاني أن صرح في مفهوم الحرب عنده وقد كان رحمه الله يعطي كمثال الحرب العراقية الإيرانية التي دامت زمنا طويلا وكلفت ويلات دون انتصار ظاهر لأحد الطرفين حينها صرح الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله بنا معناه اذا كنت غير متأكد من الانتصار على عدوك و غير متأكد من أن عدوك لن يرفع رأسه من جديد على الأقل قبل مرور ثلاثون سنة فلا داعي لتعلن عليه حربا.
    من جهة أخرى قد يقلق الإسبان لأنهم يعرفون المغرب الذي صارعهم على مر التاريخ وانتصر عليهم وان كنا لا نتمنى حربا كيفما كانت لأن نتائجها ستكون كارثية علينا وعلى الإسبان لا قدر الله.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • دوالهايبوش ماعندوش
    السبت 30 مارس 2019 - 11:29

    كتبان الميزانية والدينيرو غير في مثل هاد الصفقات.46ملياردولار.والصيانة 800مليون دولار.تجنيد الشباب والشابات500مليون درهم.والصحة والتشغيل والتعليم الله غالب .داخلنا عليكم غير بالله اشكون اللي خاصوا الاولوية.ثانيا احنا امناش خايفين.واعلاش غاديين انخافوا.ولمن نستعد بهده الترسانة.

  • Hacene
    السبت 30 مارس 2019 - 11:33

    " أضخم صفقة عسكرية مغربية تُقلق الجارة الإسبانية "
    المقولة الحقيقية تقصد ' المعنى علي و الهدرة على جاري ' من امتى المغاربة يلقبون اسبانيا بالجارة? بعض المغاربة يصعب عليهم ان يسمون الجزائر باسمها الصحيح و يلقبونها بالجارة الشرقية او جارة الشر. قبل المظاهرات البعض ظن ان الجزائر تعود الى ايام العشرية السوداء لكن وعي الشعب فاجئهم بخرجاته و اتقن المتربصين درسا لا ينساه. الشعب الجزائري اصبح هو سيد الموقف و هو الوحيد من يقرر مصير بلده و اثبت وطنيته ليس بالكلام و لكن في الميدان و هذا من يرعب الاعداء. اطلب من جيرنا ا ن لا يتنافقون في حبهم لبلدهم و يطالبون بحقوقهم الشرعية و يبعدون على الشعارات المزيفة و الكذب و يخرجون اسرارهم المعششة في قلوبهم حتى يبنوا بلد قوي يحترم فيه المواطن المغربي.

  • MOCRO
    السبت 30 مارس 2019 - 11:36

    أضخم سفقة أسلحة تقلق الجارة الإسبانية!!
    بما أن الجارة الشمالية تنتج 97% من الأسلحة في مصانعها وتصدر إلى الخارج منهم المغرب.
    إسبانيــا عضو بارز في حلف الصليب NATO وتملك بوارج بحرية ضخمة ومنها الغواصات و2 من حاملات الطائرات.
    والغريب في الأمر أن الطائرة التي تقوم بتزويد الطائرة الحربية المغربية تابعة للجيش الأمريكي (أنظروا الصورة)
    والنقطة الأخرى هل هذه السفقة الضخة من الخردة الأمريكية ستلعب دوراً لتحرير المدن والجزر السبعة المغربية شمال المغرب من الإستعمار الإسباني التي ترزخ تحت السيــادة الإسبانية منذ 751 عـــــــــــامــــاً؟؟؟

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 6

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة