رصيف الصحافة: "فيسبوك" تسرب معطيات شخصية لملايين المغاربة

رصيف الصحافة: "فيسبوك" تسرب معطيات شخصية لملايين المغاربة
الإثنين 25 فبراير 2019 - 21:00

نستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “المساء” التي ورد بها أن موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” متهم بتسريب المعطيات الشخصية للمغاربة؛ إذ كشفت مؤسسة للأمن السيبراني أن “فيسبوك” سرب ملايين المعطيات الشخصية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ومناطق من الساحل الإفريقي إلى شركات كثيرة بين الفترة المتراوحة بين 2014 و2017.

ووفق المنبر ذاته، فإن مؤسسة “سيكوريتي كلينت”، التي يوجد مقرها في سويسرا، قالت إن شركة “فيسبوك” سربت معطيات شخصية حساسة لفائدة شركات الاتصالات والشركات العقارية ومجموعة من الماركات المتخصصة في المواد الغذائية، مؤكدة أن التسريب شمل عناوين وتواريخ الميلاد والصفحات الأكثر متابعة، بالإضافة إلى الاهتمامات الحميمية لمستعملي وسائل شبكة موقع التواصل الاجتماعي ذاته.

ونشرت الجريدة أن وفدا أمريكيا رفيع المستوى، بقيادة رئيس لجنة القوات المسلحة بالكونغرس، وبعضوية مقربين من شركة مصالح دفعت لها الجزائر أكثر من ثلاثة ملايين درهم للترويج لمصالحها والدفاع عنها، حل بالمغرب وبمخيمات تندوف.

ووفق “المساء”، فإن الوفد الأمريكي بدأ جولته بزيارة إلى الجزائر، حيث استقبل من طرف الوزير الأول، أحمد أويحيى، بالجزائر العاصمة، قبل أن ينتقل إلى مخيمات تندوف.

ونقرأ في “المساء” كذلك أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية استمعت إلى مسؤولين بمديرية الملاحة التجارية وشركة “مرسى ماروك”، بسبب اختلالات وصفت بالخطيرة في عملية تفويت مركب إلى شركة خاصة كخردة، قبل ترميمه ومحاولة إعادته إلى العمل ضدا على القوانين الجاري بها العمل.

وبحسب الخبر ذاته، فقد تمت إحالة الملف من طرف رئيس الحكومة على وزير العدل والحريات، الذي قام بدوره بإحالته على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بهدف البحث في الاختلالات المذكورة والاستماع إلى جميع الأطراف.

الإصدار الورقي نفسه أورد أن تهديدات محسوبين على جبهة البوليساريو لأعضاء المينورسو أخذت منحى آخر، بعد اجتماع رئيس البعثة برئيس شرطة الأمم المتحدة لتدارس هذه التهديدات وطرق مواجهتها. وقد عرف الاجتماع طرح خيار الاستعانة بشرطة الأمم المتحدة في منطقة الكركرات.

ونسبت “المساء” إلى مصادر دبلوماسية أن بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء (المينورسو) أخذت على محمل الجد التهديدات الأخيرة التي عبرت عنها البوليساريو عبر الشبكات الاجتماعية ضد وجود قوات حفظ السلام في منطقة الكركرات، بعدما دعا انفصالي يقيم في السويد إلى قتل أفراد البعثة الموجودين في المنطقة.

“الأحداث المغربية” نشرت أن المحكمة العليا الإسبانية أدانت عنصرا من الحرس المدني بـ14 عاما سجنا نافذا، بعد إقدامه على قتل مواطن مغربي يوم 26 أبريل 2016، على الطريق الوطنية رقم 1، خلال مطاردته له بمسدسه، ويتعلق الأمر بيونس السليماني، البالغ من العمر آنذاك 40 عاما.

وفي خبر آخر، ذكرت الورقية ذاتها أن عناصر الدرك الملكي بحي بنسودة بفاس تمكنت من إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص، من بينهم امرأة منقبة، بتهمة الخيانة الزوجية والضرب والجرح.

وتعود تفاصيل الحادث إلى ضبط أحد أعضاء حزب العدالة والتنمية بحي رأس الماء زوجته المنقبة في ساعة متأخرة من الليل بين أحضان عشيقها الذي هو من الحزب الإسلامي نفسه داخل بيت الزوجية، بحيث أقدم الزوج على طعن العشيق بسكين في يده اليسرى مرات عدة، ليلوذ العاشق بالفرار، قبل أن تتم محاصرته من طرف جيران الحي وتسليمه للدرك.

وإلى “أخبار اليوم” التي ورد فيها خبر عمليات تسييج حدائق تاريخية في مدينة طنجة تمهيدا لانطلاق ورش أشغال حفر وبناء مركن تحت أرضي للسيارات، موردة أنها خلفت استنفارا وسط الفعاليات المدنية والهيئات الجمعوية التي تعنى بالدفاع عن المعالم التاريخية والمآثر التراثية وحماية البيئة، كما عمت حالة من الغليان في أوساط أبناء مدينة البوغاز الذين اتخذوا من مواقع التواصل الاجتماعي منبرا للاحتجاج أملا في إنقاذ الموقف قبل فوات الأوان.

الختم مع جريدة “العلم” التي نشرت أن حاكم مدينة مليلية المحتلة، خوان خوصي إمبرودا، عبّر عن قلقه من العلاقات الثنائية مع المغرب، واصفا إياها بالقاتمة والمقلقة للغاية، مضيفا أنه من المثير للقلق أن ترفض سلطات الرباط تسلم جميع المواطنين المغاربة الذين صدرت في حقهم أوامر بالطرد من لدن القضاء الإسباني.

وكتب المنبر الورقي ذاته أن المديرية العام للأمن الوطني كشفت أن هناك أكثر من 250 من الكلاب المدربة للشرطة تساهم في المراقبة الحدودية وتأمين التظاهرات الكبرى.

ووفق “العلم”، فقد تم تدريب الكلاب على كشف المخدرات والمواد المحظورة، والتنقيب على المتفجرات والعبوات الناسفة، ورصد الأوراق المالية، علاوة على التدخل في حالة الكوارث.

‫تعليقات الزوار

25
  • فؤاد
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 21:25

    لهذا بدات روسيا في انشاء شبكة انترنت وطنية. تديروها الدولة لتفادي التجسس( التنصت و جمع البيانات عن الاشخاص و المؤسسات و الشركات ) و اختراق مواقع الانترنت. و توفير استقلالية الانترنت لروسيا.

  • FOUAD
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 21:30

    فايسبوك لا يشكل خطر بل هو فرصة لربح الوقت انها أمريكا عقل امريكي احب فايسبوك

  • %%%%%%
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 21:47

    coin de presse a chaque fois que je lis le nombre de vole et de coruption et de détournement d argent publique .j ai peur qu un jour en me revrillant .qu ils ont volé tout l argent frappé par banque elmaghribe .et qu il ne reste plus de liquide et que tout se qui peu etre vendu et deja vendu .c dingue tout c en dirait que la police n existe que dans les rond-points .

  • ابو الفرافر الصعلوكي
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 21:47

    الكبار يلعبون مع الكبار هذا يسمى إرهاب الكتروني

  • 3iq o fiq
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 21:51

    سربت معلومات حساسة ضحكاتني هذه العبارة

  • Ziryab
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 21:52

    معطيات المغاربة ؟ عندما توافق على عقد الإستعمال و تطرح معطياتك على الموقع، فإنك بذلك تجعلها رهن إشارة صاحب الموقع لكي يستعملها طبقا لما جاء في التعاقد مستغلا الثغرات القانونية و جهل المستعمل بحقوقه. و هناك عاطلون بدون أفق، يعتبرون أنفسهم بدون قيمة لذا لا يعطون أي قيمة للمعطيات ويعطوها حتى مجانا لو طلب منهم ذلك، فهي لا تساوي شيئا عندهم.

  • ايت واعش
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 21:53

    الاخوان في جلسة تهجد…لما يقال للاخوان ان الدولة المدنية افضل والقوانين المدنية والعلمانية افضل يخرجون للشوارع للصياح ضد ذالك ويهيجون الناس..لما يجن الليل اول من يمارس الحرية الجنسية هم الاخوان …تبارك الله تبارك الله..

  • تجسس الفايسبوك
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 22:04

    الفايسبوك هو الوجه الخفي للشركات المتعددة الجنسيات والتي تتحكم في اقتصاد العالم وتدرس شمال أفريقيا لأنها سوق استهلاكية بشكل مفرط لهذا تود ان تجد السلع التي تدور في داخل المنازل وخارجها والمتداول أسماها في الفايسبوك

  • أحب الفيسبوك
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 22:21

    السياسيون اللصوص ولمافيات ومحتالون هم من تعلم أمريكا حسابتهم البنكية بدقة عالية وكيف نصبو واحتالو على شعوبهم.
    عن طريق معلومات شخصية ليست بضرورة من الفيسبوك.

  • ملاحظ
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 22:25

    علاقة بالموضوع،لقد لاحظت انه بمجرد ان تحمل اي موقع،حتى مواقع الابناك،اجد داءما عبارة:لتحميل التطبيق فانت تسمح لهم بالاطلاع على بياناتك و كل روابطك و حتى ارقام الهواتف الموجودة بهاتفك.هذا ما جعلني لا اتوفر على حسابات في المواقع الاجتماعية.من جهة اخرى كونوا متٱكدين انهم سيصلون الى مبتغاهم شءتم ام ابيتم.هناك اجهزة متطورة تقوم بهذه العمليات،فحتى المغرب يتوفر عليها و يستخدمها في تتبع العديد من الامور و خاصة الامنية.

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 22:27

    دائما أمسحه إذا ما اشتريت هاتفا محمولا جديدا. أكرهه كرها شديدا. لأن به نقائص كثيرة.

  • الشلح
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 22:30

    الحمدلله ما عنديش وما عمر كان عندي و عمر يكون عندي لسبب بسيط وهو: موووووصيييبة

  • المزابيHD
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 22:55

    اغلب مستعملي يركز فقط على الفيسبوك على انها تسرق وتسرب معلومات مستخدميها
    ونسيتم الجوالات الذكية وتطبقياته مثل الواتساب والفايبر والايمو وتانكو ولاين كلها عبارة عن مصادر تسهل التجسس على الشعوب وقارءة افكارهم بسهولة
    وجوال الايفون يتحكم في صاحبه بمجرد اتصالك بالانترنت تبدأ عملية تحويل كل معلوماتك الى سيرفر الابل
    والجديد حاليا هو الويندوز 10 وضعوا فيه التحديث الاجباري والتحديث الاجباري يطررح الشكوك في عقلية المستفقين من المستخدمين
    وهذا سببه غلاء المكالمات في المغرب لو كانت شركات المغربية تتقي الله في مستهلكيها لما استعملنا هذه التطبيقات هم من يدفعوننا بقوة الغلاء الى ان نكون ضحايا لتجسس
    اصبحت الدول المتقدمة تشاري التطبيقات الاجتماعية بملايير الدولار لان بداخلها معلومات تباع بالملايين لاعداء الوطن العدو اصبح يعلم من الشعب الذي يحب وطنه والشعب الذي يريد الهرب منه الى اوروبا
    ان كانت الشعوب تشتكي الفقر والتهميش عبر وسائل التواصل الاجتماعي فبشرهم بالاحتلال القريب

  • Ahmed
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 23:32

    أودي غا يسربوا لي بغاو .. على زين المعطيات الشخصية لي عندنا فهاد البلاد زعما حنا كنصنعوا ما عرفت أشنو
    يا ودي راه الا طالعوا على معطياتنا غا غيتفقصو مساكن و صاف

  • Adam
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 00:33

    لماذا تمنع الصين التواصل الاجتماعي عبر الفايسبوك وغيره. أليس حفاظا على أبناءها.
    مادا استفاد المغاربة من الفايسبوك
    من المستفيد من الفايسبوك
    لماذا اشترى الفايسبوك الواتساب
    من هو صاحب الفايسبوك
    الفايسبوك هو ادات تستعمل من طرف الحك حج ثومات ذلتمرير افكار لهدف ما لأن هناك اليوم جيوش من المخابرات تمنع أي حراك ضد حكوماتهم.
    اما المضحك هو أن عدد المنخرطين المغاربة ربما يفوق عدد سكان المغرب لان كثير من الشباب يملكون اكثر حساب واحد.

  • x ben x
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 00:41

    لهذا أنا قمت بمسح الفيسبوك من سنة 2015 و الحمد الله عايش بيخير ولعقوبا للواساب وندير غي نوكيا بيييل كيفما كا نقولو بدارجة احمد هاز صبعو

  • x ben x
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 02:07

    ردا على اىأخ المزابي هذا هو النضام العالمي الجديد الذي تتبناه المااااأااسونية.

  • شوافة
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 05:21

    واش كاين فالفيسبوك دلمغاربة,,,شي مصور حدا برج ايفيل,شي مصور حدا Ferrari,شي مصور فتركيا,,ؤلكدوبات ,,,غير la frime شي كيبان على شي.

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 07:37

    إعجابي بالتصريح "رجال الاعلام و رجال القضاء شركاء في البحث عن الحقيقة و محاربة الظلم و الفساد" يــتـقـوى خصوصا بعد قراءة أن "المساء" الصادر اليوم 26 فبراير 2019 أخبرت الرأي العام "أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية استمعت إلى مسؤولين بمديرية الملاحة التجارية وشركة "مرسى ماروك"، بسبب اختلالات وصفت بالخطيرة في عملية تفويت مركب إلى شركة خاصة كخردة، قبل ترميمه ومحاولة إعادته إلى العمل ضدا على القوانين الجاري بها العمل. وبحسب الخبر ذاته، فقد تمت إحالة الملف من طرف رئيس الحكومة على وزير العدل والحريات، الذي قام بدوره بإحالته على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بهدف البحث في الاختلالات المذكورة والاستماع إلى جميع الأطراف".
    عملا بالحكمة: "الوقاية خير من العلاج" أنصح جميع المسؤولين بالادارات و المقاولات العمومية بالسهر على قدسية ممتلكات الدولة (الاليات و المعدات المتوفرة بوزارتي الفلاحة و التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء). لا يصح أن نجد مغربي تصبب عرقا لتوفير بعض الدراهم لشراء "بولدوزر" و يجد موظف خفي منافس شرس له حصل على ذلك النوع من الاليات بثمن رمزي رغم أنها ليست بـ "خردة"

  • خليل
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 07:58

    ليس من الضروري التسجيل في مواقع التواصل الاجتماعي بالمعلومات الشخصية الصحيحة. يكفي ان تعطيهم معلومات خاطئة و بريد الكتروني مفبرك.

  • بائع القصص
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 08:55

    هاتفك النقال يتوفر على هذه المعلومات بشكل مستمر ويقوم بتسجيل "سيرة ذاتية" عنك ليس فقط ما تكتبه أو تسجله فقط وإنما كل شيء وهذه هي وسائله:
    – جهاز تحديد مكان التواجد gps
    – جهاز قياس الحقل المغناطيسي magntometer
    – مقياس حركة الدوران
    – مقياس السرعة والتسارع
    – تحسس البعد عن الجسم او الاقتراب
    – مقياس درجة الحرارة
    – مقياس الاضاءة
    – مقياس الضغط الجوي
    – مقياس الصوت والضوضاء او المكروفون
    – الكاميرات الخلفية والأمامية
    – وكذلك كل ما تعمله بهاتفك وما تقرأه الخ.
    التطبيقات تسألك عن إمكانية استعمال أجهزة هاتفك فوق لجمع معلومات عنك وبيعها إلى شركات مختلفة.
    الفيسبوك واحد من الملايين من الشركات التي تتقاسم خصوصياتك اذا لا تقلق!!!
    اخترت استعمال الهاتف الذكي اذا انت شفاف!

  • المواطن
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:05

    تسريب المعطيات ليس و ليد اليوم بل كان من زمان و فيه من هو عن غير قصد لكن اليوم الكل تقريبا عن قصد.

  • لخسن امادري
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:13

    من منا يعطي معطياته صحيحة هههه كلها مزيفة فل يفرقوها او يشربوها

  • متابع مغربي عربي
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:48

    مراقبون على اساس ان المغاربة يتداولون اسرارالقنبلة النووية و معلومات عن الفضاء

    ترتيب الدول العربية من حيث أعداد مستخدمي الفيسبوك :

    مصر – أكثر من 33 مليون مستخدم، 37% من السكان.
    السعودية – أكثر من 18 مليون مستخدم. 58% من السكان.
    الجزائر – أكثر من 16 مليون مستخدم. 43% من السكان.
    العراق – أكثر من 13 مليون مستخدم. 40% من السكان.
    المغرب – أكثر من 12 مليون مستخدم. 38% من السكان.
    الإمارات – أكثر من 8 مليون مستخدم. 94% من السكان.
    سوريا – أكثر من 6 مليون مستخدم. 37% من السكان.
    تونس – أكثر من 5 مليون مستخدم. 55% من السكان.
    الأردن – أكثر من 4 مليون مستخدم. 66% من السكان.
    السودان – أكثر من 3 مليون مستخدم. 8% من السكان.

  • حسن
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 22:05

    التجسس الالكتروني و خاصتا الهاتف المحمول الذكي و الحاسوب. يستهدف الاشخاص المهمين كالسياسيين و قيادات الجيش و المسؤولين الامنيين و الاستخبارات و مدراء الشركات و ايضا الاماكن المهمة مثل البرلمان و الاماكن العسكرية و اماكن الاجتماعات. لانه يمكن معرفة مكان وجود الهاتف المحمول و مكان وجود الحاسوب. عبر نظام تحديد المواقع(ن ت م) GPS و عنوان بروتوكول الانترنت (عنوان-ب إ) IP-adress. حذاري من الهاتف المحمول و الحاسوب إذا كنت شخصية مهمة او لديك اجتماع مهم (التنصت ، جمع البيانات و المعلومات). اما علال ، حميدا و قدور غير مهمين بياناتهم تستغل للاعلان التجارية فقط.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات