شبكة حقوقية عربية: اعتقال بوعشرين "تعسّفي"

شبكة حقوقية عربية: اعتقال بوعشرين "تعسّفي"
الإثنين 25 فبراير 2019 - 02:13

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن تقرير فريق الأمم المتحدة المعني بالاعتقال التعسفي يؤكد أن “الاتهامات ضد الصحافي المغربي توفيق بوعشرين لا أساس لها من الصحة، وأنها دبرت له انتقاما من عمله الصحافي وعلى خلفية الانتقادات التي ينشرها ضد الحكومة المغربية”.

وترى الشبكة الحقوقية، حسب ورقة عمّمتها، أن القرار الأممي جاء “ليعيد الحق لأصحابه، وينصفَ الصحافي المغربي مدير نشر صحيفة أخبار اليوم المستقلة، الذي حُكم عليه، في مساء 9 نونبر 2018، بالسجن لمدة 12 سنة بتهم باطلة بزعم “الاغتصاب، والاتجار بالبشر، والتحرّش الجنسي””.

وذكّرت ورقة الشبكة الحقوقية العربية بإصدار فريق الأمم المتحدة المعني بالاعتقال التعسفي يوم 29 يناير الماضي تقريراً “يطالب فيه الحكومة المغربية بالإفراج عن توفيق بوعشرين وتعويضه مادياً بسبب اعتقاله تعسفياً”، ويدعوها إلى “الالتزام بالتوقف عن تكرار هذه الممارسات التي تخالف التزامات المملكة في مجال احترام حقوق الإنسان”.

وأشارت الورقة نفسها إلى أن مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، طالب الحكومة المغربية بـ”فتح تحقيق مستقل في ظروف اعتقال بوعشرين، ومحاسبة المسؤولين عن حرمانه من حريته لمدة عام كامل”.

وذكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن توفيق بوعشرين “أحد أهم الأصوات الناقدة في المملكة، وجرى اعتقاله يوم 23 فبراير 2018 بعد مداهمة قوات أمنية بزي مدني لمقر الصحيفة التي يديرها في مدينة الدار البيضاء”.

محاكمة الصحافي المغربي، حسب الشبكة الحقوقية، تمّت استنادا إلى قضية “تفتقر إلى مقومات المحاكمة العادلة، حيث تم تفتيش مقر الجريدة دون إذن قضائي، واعتُقل بوعشرين وأحيل مباشرة إلى محكمة الجنايات بالدار البيضاء بأمر النيابة العامة”، وهو ما رأت فيه الشبكة الحقوقية “مخالفة للقانون المغربي، الذي يتيح ذلك للنيابة العامة في حالة التلبس بجناية، وفقا للمادة 73 من القانون الجنائي المغربي، وهو ما لم يتوفر في قضية بوعشرين”، إلى جانب “امتناع المحكمة عن اﻻستجابة للعديد من طلبات الدفاع الهامة والضرورية لعدالة إجراءات المحاكمة”.

وذكّرت الشبكة الحقوقية بالمحاكمات السابقة للصحافي المغربي وإدانتِه بالتشهير في سنة 2015، والحكم عليه في عام 2009 بالسجن 4 سنوات مع وقف التنفيذ، بعد نشره كاريكاتورا اعتُبر مهينًا للعائلة الملكية والعلم الوطني.

وذكرت الشبكة العربية لحقوق الإنسان أن الحكومة المغربية “تلجأ إلى توجيه الاتهامات المشينة أخلاقيا إلى عدد من الصحافيين بهدف منعهم من مواصلة توجيه النقد إلى شخصيات نافذة في قمة السلطة المغربية”، مقدّمة مثالا بقضية الصحافي هشام منصوري.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، في ورقتها، الحكومةَ المغربية بـ”الاستجابة للطلبات التي جاءت في تقرير فريق الأمم المتحدة المعني بالاعتقال التعسفي، والإفراج عن الصحافي توفيق بوعشرين في جلسة الاستئناف المقرر انعقادها يوم الاثنين”.

كما دعت الشبكة الحكومةَ المغربية إلى “التوقف عن حبس وملاحقة الصحافيين خلال محاكمات جائرة، وتلفيقِ القضايا المخلة بالشرف كوسيلة لخنق حرية التعبير، والتستر على الفساد الإداري في السلطة”.

تجدر الإشارة إلى أن دعوة فريق العمل حول الاعتقال التعسفي بمجلس حقوق الإنسان إلى الإفراج عن الصحافي توفيق بوعشرين، وتعويضه ماليا عن “اعتقاله وحبسه التعسفي”، قوبلت بترحيب فاعلين سياسيين مغاربة رأوا بأنها “مطابقة للدستور المغربي”، فيما لقيت معارضة فاعلين قضائيين اعتبروا أن التقرير “جاء متسرعا وتحكمه هواجس غير موضوعية، خصوصا مع مطالبته بإطلاق سراح معتقل ما زالت قضيته رائجة أمام القضاء”.

‫تعليقات الزوار

9
  • شوافة
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 02:49

    حاضين غير المغرب,,,ماشافوش البحرين ؤالسعودية ؤالامارات ,ؤمصر,كاع دول دعربان كلها فيها تعسفات.

  • الزمر
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 03:05

    السلام، لا منظمة حقوقية ولا هم يحزنون
    الانتهاك حقوق المرأة المغربية في الداخل والخارج تنتهك يوميا واين هي هذه المنظمات المشبوهة ، هناك مغربيات عاملات في الخليج ومنهم من هو في السجون، بو عشرين له من يدافع عليه سعداتو كان متهما ام بريئا ، يقولون ان الرجل بريئ وان التهم ملفقة قولو انه ملك.
    رغم ان الصحافة عامنا فيها الكثير من الشبهات وتعيش منها ، وكلمة اخيرة الى هائلاء الذين يدفعون على هذا الرجل انه بريء كيف انهم متأكدين ، والجري في المحافل الدولية من اجل اعطاء صورة سيئة عن المحاكم المغربية ليس في مصلحت البلد . بل مصلحت الوطن هي بدل الجهود في القظية الوحدة الوطنية،

  • راي حر
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 03:17

    بما ان كل الضمانات يتوفر عليها توفيق بوعشرين لماذا متابعته في حالة اعتقال ولنا امثلة عدة على ذلك ملف القتل العمد الذي يحاكم فيه حامي الدين ملف خالد عليوة ملف المستثمرين بمراكش الذين منعهم القضاء من السفر وغير ذلك من الملفات

  • المقاطع المحبوب
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 06:30

    النظام المغربي ومؤسساته وقضائه
    ومحكوميته ينتظرالوحي من السماء
    ليبشره ويقول له يجب عليك إطلاق
    سراح توفيق بوعشرين والمعتقلين
    الآخرين.أماالمنظمات الحقوقية الأرضية
    لن يسمعها النظام لأمنبثه من العبودية

  • wood
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 07:06

    المخزن أستعمل نفس الأدوات البالية القديمة إضافة لإحتكاره الثروة و مقدرات البلد لكن لن يستطيع حجب الإعلام و المعلومة في عصر الأنترنيت ، فهو أعتقد أن محاكمة بوعشرين سيتم تمريرها في الداخل و سيقبل بها أيضا الخارج لكن السحر أنقلب على الساحر ، فهذه المحاكمة كانت في الحقيقة محاكمة المخزن و عرت عن حقيقته التي حاول إخفاءها في السنوات الأخيرة و كشفت أن النظام المخزني الذي له ماضي في خروقات حقوق

  • نور ابو سلمان الأمريكي
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 07:55

    قحا وبكل صدق ,قضية الا يقونة بوعشرين لاتفتقر بل تنعدم فيها كل اسس ومباديء المحاكمة العادلة قصد جره الى المعتقل وهي ضريبة الاحرار واقلام وفكر الشرفاء الدين يحملون هم الامة والقضية الانسانية من حرية وعدالة اجتماعية وعيش كريم.وفي ظل السياسة الرديءة التي تحكمها عصابة المخزن والحكومة المهلهلة التي تجر اديال الخيبة والفشل في القطاعات التنموية والحيوية وووو .فكان القربان (تقديسا للاقزام ولصوص الامة والجوعانين) هو الايقونة بوعشرين فك الله اسره ودلك من خلال فكره الحر وتحليله لكل القضايا السياسية المطروحة في الساحة وقلمه الابي الدي استعصى على المارقين وخدام الدولة بكسره بعدما كشف للرأي العام عن الفضاءح والخروقات والفساد المستشري في دواليب المملكة.فكان لزاما على الاقزام بتدبير المؤامرة للخلاص من بوعشرين بحكم جائر ظالم لايستند الى العدل والحق والديمقراطية في دولة الظلم والجور والانتهازية.ابو فاطمة الزهراء.

  • شوش بشوش
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 09:17

    نعم ان الحكم الدي حكم به يعتبر قاسيا شيء ما.

  • كريم العلمي
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 10:28

    "الشبكة العربية…" تسيء الى نفسها و الى مصداقيتها ب قولها "الاتهامات ضد الصحافي المغربي توفيق بوعشرين لا أساس لها من الصحة، وأنها دبرت له انتقاما من عمله الصحافي وعلى خلفية الانتقادات التي ينشرها ضد الحكومة المغربية"!
    لو توخت الموضوعية و الحياد لكانت اكتفت قالت ان "شروط المحاكمة العادلة لم تتوفر في ملف توفيق بوعشرين… و ان خروقات شابت محاكمة الرجل…" لكان الامر مقبولا… اما ان تجزم بكون "الاتهامات لا أساس لها من الصحة…" فهدا قول فيه كثير من التسرع !
    منطقيا: كون توفيق بوعشرين "مستهدفا من طرف السلطات" و كون "محاكمته شابتها خروقات…" لا يعني بالضرورة ان التهم ملفقة و ان الملف مفبرك !
    هل سنعمل من الان فصاعدا بمبدا "عارض النظام و اغتصب ما طاب لك من النساء"?!
    من حق اي ان يطالب باعادة محاكمة اي متهم في احترام للقانون و لروح العدالة… لكن ليس من حق احد ان يبريء شخصا خارج المحكة فقط لكون هدا الشخص "معارضا سياسيا" !

  • بائع القصص
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:58

    قضية بوعشرين محبوكة والمحاكمة غير عادلة، ربما لدينا قضاء افضل من السعودية ولاكن فقط بقليل، نعم هذه تصفية صحافي واغتيال سمعته من طرف فريق من الجاسوسيات، ما لا شك في ذلك أنهن تقاضوا الملايير من السنتيمات كمكافأة مقابل تلك الخدمة لجهة معروفة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات