صدى وصول الأمير هاري إلى المغرب بين فستان أحمر وترقّب حذِر

صدى وصول الأمير هاري إلى المغرب بين فستان أحمر وترقّب حذِر
الإثنين 25 فبراير 2019 - 02:00

اهتمام كبير لقيته زيارة الأمير البريطاني هاري وزوجته ميجان ماركل للمغرب من لدن وسائل الإعلام الدولية الناطقة بالإنجليزية، وتناولت هذه المواقع الإخبارية العالمية زيارة دوق ودوقة ساسكس من زوايا متعدّدة؛ بداية بتأخّر طائرتهما، ومرورا بمجموعة من التفاصيل المتعلّقة بمسار زيارتهما، ودلالات الفستان الأحمر للدوقة.

بداية القراءة في الصحف الدولية من الموقع الإخباري البريطاني “إيكسبريس”، الذي تحدّث عن تأخر طائرة الأمير هاري وزوجته ميجان ماركل ساعتَين من الزمن عن موعد وصولها الذي كان مرتقبا إلى الدار البيضاء. وبيّن الموقع الإخباري ذاته أن سبب هذا التأخّر في الوصول إلى العاصمة الاقتصادية يرجع إلى “تأجيل طالَ رحلتهما الجوّيّة”.

وذكر الموقع نفسه أن الدوقين برمجا زيارة بلدة آسني، في جبال الأطلس، قصد الاحتفاء بأعمال مقاول بريطاني يساند تعليم الفتيات القاطنات بالمنطقة، وملاقاة أعطى انطلاقة مبادرة “التعليم للجميع”، وأن يحضرَا حفلَي خطوبة مغربيّين قبل أن تشارك الدوقة الحبلى في “حفل حنّاء”.

موقع “التايمز” البريطاني اختار عنونة إحدى مقالاته بـ: “الأصابع متشابكة لزيارة هاري وميغان إلى المغرب”، وهو تعبير يستعمل دلالة على الترقّب الحَذِر، وهو ما يتّضح في العنوان الفرعي الذي ذكر أن “لا أحد يريد تكرار الزيارة الفوضوية للملكة في سنة 1980″، ثم تحدّث المقال عن المستوى “الأساسي” في اللغة الفرنسية عند الأمير هاري، وأورد تصريحا لزوجته حول محاولتها تعلّم الفرنسية إلى جانب طلاقتها في الإسبانية، في معرض استشهاده بقرار الأمير مخاطبة الفتيات المتمدرسات بالأطلس “بلغة يفهمنها”.

من جهتها، اختارت مجلة “فانيتي فير” عنْوَنة مقال نشرته بـ: “بعد تأخّر في الرحلة، ميغان ماركل والأمير هاري يحطّان بالمغرب”، موضّحة أن الزوجين قدما إلى المغرب ليل السبت وأنه من المزمع أن يبقيا لمدة ثلاثة أيام “مليئة بالالتزامات”.

وأوردت المجلّة أخبارا عن عدم قيام الدوقَين بجولة على الأقدام، لأسباب أمنية، واستشهدت في هذا السياق بـ”مظاهرات في العاصمة الرباط، نزل فيها الأساتذة إلى الشارع حول أجورهم وتأمينهم الصحي”.

وأضاف موقع المجلّة، المتخصّصة في أخبار الموضة والثقافة الشعبية، أن “خطة خروج” للطوارئ قد جرى التنسيق حولها بين الحرس الملكي وبين أجهزة الأمن البريطانية.

وتحدّث موقع المجلة عن الاستقبال الرسمي، الذي أعدّه السفير البريطاني بالرباط للأمير هاري وزوجته؛ يتخلّله استقبال نساء مؤثرات وشابات مقاولات ورياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصّة.

وزاد المقال مبيّنا أن جولة الدوقَيْن قد تمّت بطلب من وزارة الخارجية البريطانية، لأسباب دبلوماسية تتجلى في “الاعتراف بالعلاقات القوية بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة”.

الموقع الإخباري البريطاني “ميرار” اختار من جهته الحديث عن “الدلالات المتوارية خلف اختيار ميغان ماركل فستان وصولها إلى المغرب”، ورأى أن “للفستان الأحمر دلالات قوية في البلد الواقع في شمال إفريقيا”.

المصدر أكمل مضيفا أن “الأحمر لون العلم المغربي”، وأن هذا اللون يمثّل بالمغرب “الجرأة والشجاعة، والقوة والبَسَالة”. كما أشار إلى نوع محفظة يد ميجان وثمنها الذي يزيد عن ألف وستّمئة باوند بريطاني، وتحدّث عن لقاء الدوقين بولي العهد الأمير مولاي الحسن.

الموقع الرسمي للـ”بي. بي. سي” أوضح أن قصد الزيارة هو تقوية العلاقات بين بريطانيا والمغرب لأنه “من بين الدول القليلة المستقرّة بالمنطقة”. كما ذكر أن المملكة المغربية ستكون “سوقا مهمة للمملكة المتحدة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي”.

وأورد الموقع الإخباري البريطاني مجموعة من التفاصيل حول الترحيب بالدوقَيْن عبر “استقبال تقليدي بالحليب والتمر” واستضافتِهما طيلة مدّة مكوثها بالمملكة في الإقامة الملكية.

‫تعليقات الزوار

10
  • ولد حميدو
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 02:40

    الاحتياطات الأمنية في جميع الدول و ليس في المغرب وحده و حتى رياضيون مشهورون عندهم حراس فبالاحرى أمراء أو رؤساء ففي بعض الأحيان تظن بأن وزيرا أوربيا يتجول وحده و لكن حراسه يتبعونه
    كانوا من قبل بدون حراسة اما مع تنامي ظاهرة الإرهاب فتغيرت الأمور

  • vladi
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 02:53

    كما ذكر أن المملكة المغربية ستكون "سوقا مهمة للمملكة المتحدة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي".
    je ne pense pas que fr va tolérer cette approche

  • بن
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 08:10

    ما تم تداوله البارحة في الأخبار الأوروبية هو ماذا يعني لباس الاميرة الباهض الثمن في دولة فقيرة . وكذلك هناك نوع من المبالغة في الاحتجاجات بالرباط كان في المغرب انفلات امني .

  • الخنفساء الرملية
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 08:39

    هذه من تلاعبات الأسر الحاكمة أنهم يقومون بزيارات في أوقات يكون من المتوقع فيها أن يكون هناك حراك شعبي ، كما هو الحال بالنسبة لحراك 20 فبراير، وتكون تلك الزيارة مناسبة لتشديد الطوق الأمني ، هي أشبه بحالة طوارئ ، يكون التحرك الشعبي أشبه بالفتنة التي تشوش على تلك الزيارة . هي إذن مقالب الأنظمة الرجعية في العالم ، كان من الممكن أن تقوم السعودية أوغيرها من دول الخليج بهذا الدور لولا ظروف برودة العلاقة بين هاته البلدان ، الفستان الأحمر خطف الأضواء حتى بدا فيه خبر الأساتذة المتدربين خافتا ؛ ذلك مقلب كان يقوم به الراحل الذي كان يعطي أهمية للوفود العربية في المؤتمرات أما مطالب المواطن والتلميذ العامل فكانت تؤجل ولا يسلط عليها الضوء أما البهرجة الأعلامية للوفود العربية التي تتعثر في أثوابها فكانت في الصفحات الأولى من الجرائد !

  • midou
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 08:54

    الموقع الرسمي للـ"بي. بي. سي" أوضح أن قصد الزيارة هو تقوية العلاقات بين بريطانيا والمغرب لأنه "من بين الدول القليلة المستقرّة بالمنطقة". كما ذكر أن المملكة المغربية ستكون "سوقا مهمة للمملكة المتحدة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي".

  • مفيد الغيور المغربي
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 09:14

    أودي شفت غير الفتيات ديال المنطقة لي كيسلموا عليه واش آسني مفيهاش الرجال والشباب لي التسليم والترحاب بسي هاري يكما القظية فيها إنا إلا قدموا الشباب والرجال المغاربة للإستظافة رجال وشباب المغرب هم قوته في ساحت القتال والدفاع عن وحدته الترابية لي المملكة المغربية

  • ولد حميدو
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 10:21

    ردا على مستفسر
    توجد الفتيات لانها داخلية لإيواء تلميدات من أجل تشجيع التمدرس في العالم القروي و طبعا لن يكون فيها ذكور و اليوم ربما سيزوران نادي الثلاثي الصبغي و سيكون الذكور و الإناث و ستحضر العفوية لأن تلك الفئة لا تعرف النفاق و الكدب

  • اسكوبيدو.كونيتو
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 10:24

    كما دكر بان المملكة ستكون سوق مهمة بعد خروج ابىرطانيا من الاتحاد الاروبي…..لانضن ان فيرنسا ستسمح بدلك

  • الخنفساء مرة أخرى !
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 10:40

    معلومات المغاربة أن التاريخ شحيحة ، معلوماتهم عن فرنسا قليلة وعن الأنجليز أقل ، بل المغاربة بالنسبة لفرنسا يكادون لا يعرفون شيئا عن الأستعمار الفرسي في سوريا ، قد تتساءلون لماذا كل صداع الرأس هذا ؟ أقول تاريخ وعبر فيه نتعرف عن فنون مقالب العدو ، أنتم مفتونون بالفستان الأحمر وبالأمير الذي يتبختر، شخصيا امتعض من رؤية العلم الأنجلبزي ، والقليل من المعلومات التي أعرفها هي عما فعلوه في مصر، لقد فعلوا الأفاعيل ، ودوخوا العالم ، لم تنسب العظمة لبريطانيا لوجه لله ، أمة جابت بجيوشها العالم ، وأكيدة إن لهم عقيدة ونحن لم نستفد منها بما يكفي ، ولم نستفذ من لغتهم وثقافتهم وعلومهم ، والسبب هي ما ما فرنسا التي تربث على أكتافنا وكأننا أطفال قاصرون في حاجة إلى وصايتها .

  • المعتمد بن عباد
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 14:33

    لقد تم التغاضي عن درجة التواضع الكبير اللذي يتمتع به الأمير هاري وزوجته مقارنة بملوكنا وأمراءنا بل حتى بغض المسؤولين لدينا اللذين تجدهم يبالغون بالتعالي والتكبر على المواطنين

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب