الحكومة تصادق على مرسوم دعم الصحافة والنشر

الحكومة تصادق على مرسوم دعم الصحافة والنشر
الخميس 21 فبراير 2019 - 20:35

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الخميس بالرباط، إن مشروع المرسوم رقم 2.18.136 المتعلق بدعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، الذي صادق عليه مجلس الحكومة، يهدف إلى تحديد الإطار المتعلق بآليات الدعم العمومي للقطاع.

وأوضح الخلفي في لقاء صحفي أعقب المجلس أن مشروع المرسوم يرمي أيضا إلى إحداث لجنة لتدبير منح الدعم، ويتعلق الأمر باللجنة الثنائية مع إخضاع العمليات المستفيدة من الدعم إلى التقييم والتتبع.

وأبرز أن آليات الدعم العمومي للقطاع تستفيد منها المؤسسات الصحفية وشركات الطباعة والتوزيع وفق شروط ومعايير من أجل تحقيق عدد من الغايات تشمل تحديد الإطار القانوني والمؤسساتي لنظام دعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع بناء على مبادئ الحكامة والشفافية وتكافؤ الفرص والحياد، والارتقاء والنهوض بقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، واعتماد نظام دعم متنوع وفعال وتعاقدي قصد تحسين الأداء المهني للمؤسسات الصحافية التي توجد في وضعية قانونية وجبائية سليمة.

وتروم آليات الدعم العمومي للقطاع أيضا تنمية القراءة وتعزيز التعددية مع ضمان وحماية حق المواطن في إعلام متعدد وحر وصادق ومسؤول ومهني، وحماية استقلالية المؤسسات الصحافية والتقيد بأخلاقيات المهنة والقوانين والأنظمة المتعلقة بمزاولتها، والنهوض بالموارد البشرية للمؤسسات الصحفية على مستوى التأهيل والتكوين.

‫تعليقات الزوار

6
  • haroun
    الخميس 21 فبراير 2019 - 21:46

    عن أي صحافة تتكلم واي صحافة تستحق الدعم إذا كانت صحافة الأحزاب السياسية لا يقرأها أي أحد ولا يعرفون حتى اسمها بداية من جريدة حزبكم التي لا تقرأ ولا تباع. وفي الواقع هناك 3 صحف هي المقروءة نسبيا وهي صحف لا منتمية كالأخبار والمساء والصباح وغيرهم فلا شيء يذكر.

  • ستيتو حمو
    الخميس 21 فبراير 2019 - 22:07

    الدعم الدعم نصف الميزانية تذهب للدعم لتكريس الريع واحتواء كل من سولت له نفسه الخروج عن النص .
    هناك ما يسمى جمعيات نبتت كالفطر وطفيليات تنتظر فقط الدعم ولا تفعل شيءا مكونة من رموز الفساد السياسي والانتخابي وهناك جمعيات ما يسمى رياضية همها التوصل بالدعم .
    والمواطنين العاديين ليس لهم من يدعمهم في هذه الدنيا ويمثلون الأغلبية الصامتة المقهورة !!
    باركة من أساليب الريع !!

  • الرباطي يونس
    الخميس 21 فبراير 2019 - 22:46

    سبحان الله على حكومة وعلى وزراء..الزلط هادا هو..الناس كا تنتظر اوراش،عمل،تربية وتعليم مجاني،صحة..وهادو كا يغردو خارج السرب..الله ياخد الحق

  • مسرى رسول يستغيث
    الخميس 21 فبراير 2019 - 22:58

    على الاقل تكون عندنا صحافة من اجل قضية فلسطنية تكون لنا صحافة لدفاع على باب الرحمة ام الاقصى بعيد عن الصحافة وشفافية اليس المغرب ملكه رئيس لجنة القدس اليس المغرب ارض الاسلام ومنبع كل الاديان وتسامح ام فلسطين تنزف لوحدها تقاوم بلطجة الاحتلال ولغة تهويد ولغة تقسيم زمني ان كنت لا حول لي ولا قوة الا بالله واقف بما استطعت في وجه قتلة وظلام اين رجال الامة اين انتم يا امة عبد المطلب يا امة محمد رسول الله اليس اقصاكم اليس مسجدكم ام اصبح يفرض على الامة لغة الصمت او لوي الذراع انتم لا تهزمون بالعدة والاعداد تهزمون ان اصبحنا نتساوى معهم بالذنوب الى متى لغة صمتكم اليس مسجد الاقصى وصية نبينا ونبيكم الا تخافون الله ومسرى الرسول يدنس اين علماء الامة اين خطباء الجمعة اين من يقود سفينة الى البر اين انتم يا اولي الامر الا يستحق الاقصى ان تشد الرحال له هل اصبح فمكم مقفل اكثر من قفل باب الرحمة انه باب رحمة ان فقد فقدت الرحمة ولن يفقد وشباب الامة تزفه بالغالي والنفيس

  • سعيد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:57

    شراء الدمم و تكميم الأفواه بالأموال…ليست هناك حرية بدون حقيقة. هناك فقط هضر للمال العمومي كالتصويت في الانتخابات. عجيب أن يتم نسخ مافعله الامويين و العباسيون وو و تطبيقه علينا في هدا القرن. فعلا هناك الآن حرب الدباب الإلكتروني الإسرائيلي الشرق الاوسطي الصيني و خاصة الروسي…الدي تدخل حتى في الانتخابات الأمريكية…لكن الطريق الصحيح هو توعية الشباب بالمعرفة و الرياضة والفنون و الأخلاق و الحفاظ على البيئة … هدا صعب للغاية ويتطلب مجهود و حنكة وكفاءة ونزاهة … وهدا هو دور الحكومة الشجاعة الشابة العصرية المنفتحة الخلاقة … ومن الضروري أن تلتزم بعملها و مسؤولياتها والا عليها أن تزول وتتيح الفرصة إلى جيل قادر على تطور البلد بدلا من سياسة التزييف والكدب والارتشاء و البروباغاندا المرضية.

  • عادل
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:53

    بإخراج مشروع المرسوم رقم 2.18.136 المتعلق بدعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، الذي صادق عليه مجلس الحكومة، تكون الدولة قد قطعت مرحلة مهمة من مشروعها لتجفيف منابع حرية التعبير وضبط القطاع لكي لا يغرد أي منبر خارج السرب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة