السموني: هذه خلفيات وأخطاء الفريق الأممي بشأن اعتقال بوعشرين

السموني: هذه خلفيات وأخطاء الفريق الأممي بشأن اعتقال بوعشرين
الجمعة 22 فبراير 2019 - 01:00

اعتبر خالد الشرقاوي السموني، ناشط حقوقي، أن من غرائب الزمان أن يدعو فريق العمل حول الاعتقال التعسفي بمجلس حقوق الإنسان السلطات المغربية إلى إطلاق سراح صحافي معتقل بتهم لا علاقة لها بالصحافة وقبل أن يصير الحكم القضائي نهائيا، معللا رأيه بأن الاعتقال تعسفي ومخالف للقانون ويتعارض مع المواد 9 و14 و19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، ومطالبا بوجوب تعويض الصحافي مالياً عن الأضرار التي لحقته.

وشدد السموني على أن هذه التقارير، وبهذه الطريقة، لا تتجاوب معها الدول لكونها تمس بسيادتها الوطنية، وأنها تشكل تدخلا سافرا في السلطة القضائية وتمس باستقلالها.

وأكد الناشط الحقوقي وجود حالات سابقة حدثت مع دول أخرى، مثل إسبانيا وبولونيا والسويد وأستراليا وبريطانيا، جميعها لم تتجاوب مع مقررات فريق العمل المذكور لعدم حيادها ولانعدام موضوعيتها، فـ”مثلا، بريطانيا فضلت عدم التعقيب على تقرير فريق العمل سنة 2016، مؤكدة أنه لا يمكن أن تتجاوب مع طلب يلتمس من خلاله الفريق إطلاق سراح المعتقل جوليان أسانج، صاحب موقع ويكيليكس، لأن هذا الأمر يدخل في إطار اختصاص السلطات القضائية”.

وأضاف المتحدث: “ثم لا ننسى أن هاجس انتخاب الرئيس المقرر الجديد لفريق العمل المذكور في دورته الربيعية القادمة قد يكون من بين العوامل الرئيسية التي عجلت بإصدار التقرير في هذا الوقت بالذات، أي قبل انعقاد الدورة، إذا علمنا أن هناك منافسة قوية بين الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان للظفر بالرئاسة، لأن الرئيس ينتخب لمدة سنة يراعى في ذلك التناوب بين المناطق الجغرافية، حيث إن ممثل الدولة التي تنوي الترشح للرئاسة غالبا ما يحاول تلميع صورته الحقوقية دوليا، حتى ولو أضر بمصالح بلده، وذلك لإحراز الثقة لدى ممثلي الدول الأخرى”.

السموني اعتبر أن “التقرير جاء متسرعا وتحكمه هواجس غير موضوعية، خصوصا أنه طالب بإطلاق سراح معتقل مازالت قضيته رائجة أمام القضاء، وينتهك بشكل صارخ مبدأ حماية حقوق الدفاع، وعدم التعامل بإيجابية حُيال طلبات الدول المعنية والساعية إلى مراجعة قناعاته وآرائه بخصوص القضايا المعالجة من قبله، ولا ينسجم مع الأهداف والغايات التي من أجلها أنشئ فريق العمل المذكور سنة 1991 من قبل لجنة حقوق الإنسان، علما بأن من بين مهام الفريق العمل بروح التعاون والحوار مع جميع الأطراف المعنية بالحالات المعروضة عليه، وبوجه خاص مع الدول التي تقدِّم معلومات ينبغي إيلاؤها الاعتبار الواجب”.

وتساءل الحقوقي المغربي عن تقرير غريب لفريق العمل حول اعتقال صحافي، في الوقت الذي سبق للفريق نفسه، على إثر زيارته إلى المملكة من 9 إلى 18 شتنبر 2013، أن سجل في تقريره الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل إرساء ثقافة حقوق الإنسان في المغرب، وأشاد بدستور 2011 الجديد الذي ينص في الفصل 23 صراحة على أن الاعتقال التعسفي أو السري والاختفاء القسري من أخطر الجرائم. كما رحب أيضا بإنشاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان، كمؤسسة وطنية مستقلة لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

وأشار خالد الشرقاوي السموني إلى أنه ينبغي على فريق العمل حول الاعتقال التعسفي أن يحظى بالمصداقية اللازمة والاستقلالية والتجرد والموضوعية، لأن التقرير الصادر بخصوص اعتقال صحافي مغربي تنقصه الموضوعية كشرط أساسي، كما لا يمكن أن يصدر عن فريق يضم خبراء دوليين محترفين في إعداد التقارير الحقوقية، ويثير نوعا من الاستغراب والتشكيك في نزاهة ما تضمنه من معطيات غير دقيقة.

‫تعليقات الزوار

25
  • رجل قانون
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 01:34

    الفريق الأممي يتكون من فقهاء قانون لا ترقى إليهم أية شبهة.. ما قاموا به هو مراجعة الحكم وفق القانون المغربي، وتبين لهم كما لآخر مواطن في هذا البلد، أن الحكم مسيس وبموجب تعليمات، لأن نصوص القانون المغربي ذاتها هي التي تبرئ بوعشرين والزفزافي وكل معتقلي الرأي… ببساطة يقولون لك ولأمثالك أن الدولة التي تشرع قانونا عليها احترامه……

  • Nocer kamal
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 01:50

    توفيق بوعشرين صحافي متميز مثله مثل انوزلا وشوقي وغيرهم من الأقلام الحرة، تريدون أن نثق بتهم جاهزة ومسيسة في حق هذا القلم الحر، للأسف لا أثق بكل ما حيك في هذه القضية بالذات، وأطلب تحريره ليعود لمهنته، فقد مللنا هذا الوضع المزري الذي لا يشرف بلدنا العزيز…

  • ملاحظة
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 01:52

    عندما تظهر زوجات هدا الفريق الأممي في شريط اباحي وقتئد من حقهم المطالبة بإطلاق سراح الفاعل الدي كان يبتزهم
    شي مرة مع هده التدخلات ستنتشر الفيديوهات فحتى المعني بالأمر عارف اشنو دار و حتى دفاعه اعترف بأنها رضائية نعم رضائية في العلاقات و ليس بتصويرهن بدون علمهن لابتزازهن
    و كدلك عندما يطلق سراحه ستخرج المنظمات الحقوقية النسائية

  • حميد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 02:57

    الاعتقال التعسفي لو كان بدون مشتكيات
    ماشي واحدة أو جوج وا بزاف

  • محند زناسني
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 03:34

    من غرائب الزمان أن يدعو خالد الشرقاوي السموني وهو ناشط حقوقي
    السلطات المغربية إلى ,عدم التجاوب مع مقررات فريق العمل الأممي حول الاعتقال التعسفي بمجلس حقوق الإنسان إلى إطلاق سراح الصحافي بوعشرين. ناشط حقوقي يدافع عن الدولة. موقف السموني جاء متسرعا وغير محايد وتحكمه هواجس غير موضوعية، خصوصا أنه طالب بعدم إطلاق سراح صحافي مازالت قضيته رائجة أمام قضاء خدام الدولة, وموقفه يشكل تدخلا سافرا في السلطة القضائية المستبدة وتمس باستقلالها المزعوم. موقفه تنقصه المصداقية اللازمة والاستقلالية والتجرد والموضوعية، كما لا يمكن أن يصدر من ناشط حقوقي، وهذا يثير نوعا من الاستغراب والتشكيك في نزاهة ما تضمنه من معطيات غير دقيقة. عيش نهار, تسمع خبار ههههه

  • محمد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 03:43

    للفضاء المغربي سوابق عديده في قمع الصحافة ونشطاء حقوق الانسان .حتى ان الصحافة الاستقصائية منعدمة بتاتا من كثرة القمع . لن اثق في براءة مثل هذه المرافعات

  • Barid
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 04:10

    وأشار خالد الشرقاوي السموني إلى أنه ينبغي على فريق العمل حول الاعتقال التعسفي أن يحظى بالمصداقية اللازمة والاستقلالية والتجرد والموضوعية، لأن التقرير الصادر بخصوص اعتقال صحافي مغربي تنقصه الموضوعية كشرط أساسي….Je ne sais pas qui vous a poussé pour intervenir ainsi. J'ai lu le discours de Ouardi (Lgharrak) et d'autres dit "juges" et le votre. Il me semble que vous etes des Ayacha et vous etes geles par ce rapport onusien. que dites vous comme mensenges, une femme enceinte parmi les victimes, pour elle n'a pas ete divorce par son marie, une autre accompagne de son marie qui lui aussi veut une recompense; est ce qu'il est "KAOUAD". Moi, ce que je peut dire vous avez des cerveaux que vous meritez pas.

  • خودنجال فاعل عقوقى
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 04:30

    اصبحت صفة فاعل حقوقى فى هذا البلد المسكين صفة من لا صفة له واصبحت تطلق على كل من هب ودب حتى انه من خلال هذا المقال أطلقت على شخص يجاهر برأي معاد لحقوق الانسان راكبا على مغالطات من قبيل السيادة وكأن لكل بلد ذو سيادة الحق بزج مواطنيه فى السجون كيفما وكلما شاء ومن قبيل ان ملف المعتقل مازال أمام القضاء رغم ان طرح القرار الاممى يطعن فى المصداقية القانونية للمحاكمة أصلا ومن قبيل غير ذلك من الترهات التى تظهر هذا ألشخص من طينة المرتزقة كارى حنكو لا علاقة له بحقوق الانسان وإنما بعقوق الانسان

  • محمد بلحسن
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 05:35

    بعد الخبير بفقه القانون حكيم وردي (مؤيد للحكم الذي صدر في حق المتهم) مر البارحة الخبير في الفقه الليبيرالي محمد زيان (معارض للحكم) ها هو اليوم الخبير في حقوق الانسان خليد الشرقاوي السموني (مؤيد للحكم) يدلو بدلوه في ملف وازن يكفي التفكير في ضحايا التحرش و الابتزاز الجنسي لإصدار حكم لا يقل على 20 سنة ضد صحفي كان رئيس محكمة النقض قد وصف زملاءه الاعلاميون قائلا: "رجال الاعلام و رجال القضاء شركاء في البحث عن الحقيقة و محاربة الظلم و الفساد".

  • قانونية
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:38

    كفى تشكيكا في مصداقية المقررات القضائية … فوالله تحاملتم على القضاء اكثر من الحد المعقول…

  • jamal
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:05

    عند قراءة هدا الموضوع. لم أجد ولو جملة واحدة ذكرها هذا السيد الحقوقي تنبتق من القانون المغربي. يجب إعطاء قوانين وفصول تعارض هدا الطلب الأممي. فهذا السيد فقط تكلم على هذه المنظمه الاممية وعلى رئيسها فقط.

  • المقاطع المحبوب
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:06

    العقل االسليم في الجسم السليم.
    الإنسان أكرمه الله بالعقل المميز
    بين الخيروالشر ويحاول التفريق
    بينهماويتبع الحق ويتجنب االباطل.
    لذلك فكل من الوردي والشرقاوي
    يحاولان تغطية الحق بالباطل
    ويستشهدان بأدلة باطلة والمراوغات
    في القوانين الوضعية.نحن جميعا
    نعترف باالقانون ويجب تطبيقه على الجميع
    توفيق بوعشرين صحفي حقوقي
    ويفهم ماله وماعليه من الحقوق
    والواجبات وسبق له أن واجه عدة تهم
    من قبل النظام واجتازهاورمى بها.
    وقاموابالتجسس عليه وتبخيسه
    ومساومته فلم يقبل ورفض .
    وهذه المرة قاموابالهجوم عليه
    مباشرة وصنعواله مكايدعظيمة
    قصدالاستسلام للمساومة والتبخيس
    فأظن أنه لن يستسلم مهماكله الأمر.

  • فدوى
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:12

    غيدخلونا متاهة اخرى ديال مناقشة القوانين او لاابرياء تيرشاو في الحبس راه بوعشرين وزفزافي او مهداوي ما قالو حتى شي كلام ديال العيب هاداك المقال لي كتبو بوعشرين وتشد على قبالو في سجن راه الشعب كلو عارفوا راه كيبان الفرق ….لاقياس هذ الطريقة في التعامل مع الاقلام الحرة غير ذكية متنساوس هادوك لي مشدودين راه عندهم عائلاتهم و ولداتهم ….والناس الى داو عليك شي فكرة في راسهم وراه ميحيدهاش الطبيب

  • متتبع
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:11

    يتدرع هذا الحقوقي بكون المسألة لازالت امام القضاء…. المقرر الاممي لايحدث عن القضاء اصلا بل عن الاعتقال التعسفي ولما يعتقل فرد تعسفيا فلا مجال للحديث عن المحاكمة لان كل ما يأتي وراءه باطل. يمكن خداع بعض الناس ولكن ليس كل الناس طبعا.

  • #عزيز#
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 11:20

    واش هاد القوم دايرين النوبة علينا ولا شنو..
    أسمع المفيد أسي الناشط اللي ماشي حقوقي:
    الأمم المتحدة لا تقول ببراءة المتهم. الأمم المتحدة تقول بأن الاعتقال تعسفي و المحاكمة شابتها أخطاء تفرغها من محتواها بمعنى طلقوا السيد و عوضوه و بعدها اذا كانت عندكم أدلة تدينه، قدموه لمحاكمة عادلة تحترم المساطر، و بعدها اذا ثبتت التهمة فليقى جزاءه. أما ما رأيناه لحد الساعة فهو التعسف و الشطط.

  • متضررة
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:10

    واش هاد الفيلم باقي َبغاش اسالي، الاغتصاب والتجار بالبشر موثق بالاشرطة او مزال باغي السراح الله يلعن لي ما يحشم اتمنى لبوعشرين عشرين سنة سجن في مرحلة الاستئناف. السيد داير الجرائم وجاب محامين من اسبانيا وانكلترا ودالا جاب الأمم المتحدة واش احنا ما عندنا لي دافع علينا ضد هاد المجرم الخطير

  • Karim
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:44

    السموني يغرد خارج السرب،عندما قرأت ما كتب أحسست كأنني أقرأ مايدونه القاضي المعزول الهيني وحليفه "المحامي"الحاجي. الكل يعلم أن ما كان يكتبه بوعشرين كان يستفز بعض ذوي النفوذ وبالتالي قرروا التخلص منه بهذه المسرحية التي لم تنطلي على اللجنة الأممية ولا على الرأي العام المغربي.

  • سعيد لكحل
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:56

    ما قاله السموني منسجم مع الصواب و العقل.
    الصحفي متهم بالاستغلال الجنسي وليس بعمله الصحفي.
    لكن مع الأسف كتائب PJD تدافع عن بوعشرين رغم اقترافه جرائم الشرف

  • مغربي حر طامع في عيش كريم
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:56

    واش الصحفي النزيه عندو النفوذ لي كاين عند بوعشرين. او هوا الأنصار ديال كلهم من العدالة والتنمية. واش كاين شي عاقل يدير هاداك الشي لي دار بوعشرين اجبار متزوجات على ممارسة الرذيلة معاه والابتزاز ديالهم .اش هاد السادية لي كاتدافعو عليها اعباد الله . فان كان سيدكم توفيق يستحق البراءة. غير شوف لينا شي غابة نعيشو فيها خير

  • حجي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:03

    لو كان اعتقال بوعشرين بسبب آرائه لكنت أنا أول من دافعت عنه. فالمعني بالامر متهم بالاستغلال والاعتداء الجنسي.
    وانا كحقوقي لا يمكن ان أدافع عن المعتدين جنسيا على الاطفال او النساء.
    وأتفق مع ما قاله الحقوقي السموني

  • خالد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 18:23

    دفاع المتهم منذ البداية بدل أن يبين عن حنة إيديه كان يهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة؛ و بذلك يكن قد صب الزيت على النار.
    بغا يكحل ليها ساعة عورها.

  • محمد العمراني
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 18:41

    السيد أستاذ حجي أعرفك حقوقي مقتدر وكفؤ هذا لاأنازعك فيه،والقضاء هو ملك الجميع ليس من حق أحد أن يطعن فيه،ولاينقص من قيمته لأنه ملك الآمة يحكم بقلبها وضميرها وعقلها،والجميع يرضخ له بقوة الدستو يعلوا ولايعلى عليه ولامعقب لحكمه،ولكن أمام الاختلالات أن لانصادر حرية التعبير بدون قدح ولاسب،ولا تنقيص،ولكن في هذه فيها ريبة،يصعب للعقل الساذج أن يجمع بين اثنين متناقضين القلم من فوق والقلم من تحت،من استعمل أحدهما يضعف في الأخر،الشك وارد وكيف لموسى سأل أن يرى ربه،ولاحق لنا أن نشك ،انه اليقين المطلق،غير ممكن،نختلف ونتفق على الاختلاف حضارة المتخلقين وأنت من أهلها،أنا لم أرى مارأيت،ولكن لم أصدق،أنا مغربي أصدق كل مايصدر بالسويد لأنها الثقافة السائدة،والكذب هنا كارثة تحرم السياسي والمسؤول من ممارسة حياته الطبيعية،أي شائبة تكتب ولاتنمحي الحل الوحيد هو الانتحار أوتقبل الواقع، قضية بوعشرين معقدة أرى أنه تم خطفها بسرعة،بوعشرين أخطأ في كثير من المواقف ولكننا لسنا أغبياء،والقضاء يسيره بشر،وللناس مآرب فيما يختصمون،وفيما يتدافعون.

  • نيزار
    السبت 23 فبراير 2019 - 10:54

    الفريق الأممي نوه بدستور 2011فعلا .لاكن هل تحقق فعلا على أرض الواقع ما جاء به الدستور الممنوح لمادا تدخل الملك في الإنتخابات واقال بنكيران بعد تصريحه بعضمت لسانه في احد خطاباته انه حرم على نفسه التدخل في الإنتخابات .

  • لا وجود للقضاء في المغرب
    السبت 23 فبراير 2019 - 11:01

    الأطفال الصغار يعرفون بأن ملف بوعشرين مفبرك …فقط أنظر إلى حجم التأييد الشعبي لبوعشرين في مواقع التواصل الاجتماعي …وحجم الديسلكيات الموجهة للمؤيدين من العياشة للدولة العميقة والاستبداد فهي كافية للرد على سي فريد السموني الذي في كل الأحوال أنا شخصيا لا احب الرد عليه لأن مستواه القانوني والمعرفي ضعيف جدا إلى درجة مخجلة وانا لا أتحامل عليه فقط انظروا الكم الهائل من المقالات التي يكتيها وحجم السطحية التي يوجد فيها …والشخص المصاب بالإسهال في الكتابة لا تنتظروا منه عمقا في التحليل ولا في المقارنة ولا في ….المهم راه كولشي واضح …أطلقوا سراح بوعشرين

  • Abou dara
    السبت 23 فبراير 2019 - 12:31

    المحامي البريطاني ديسكون حضر المحاكمة كملاحض وقدم تقريره إلى الأمم المتحدة وسيدافع عنه في جنيف في مجلس حقوق الإنسان كل هدا بسبب الهيني و حاجي زهراش اللدين احتقرو زميلهم البريطاني

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة