رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية

رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية

نستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "المساء"، التي أوردت أن مسؤولا برتبة كولونيل وعددا من الجنود برتب مختلفة تورطوا في التلاعب بالمواد الغذائية الموجهة إلى مخيمات الوحدة بمدينة العيون، وأن ذلك در عليهم الملايين، قبل أن يتم توقيفهم ومتابعتهم بتهم ثقيلة.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن المصالح الأمنية أودعت الكولونيل وعددا من الجنود برتب مختلفة سجن الأوداية بنواحي مدينة مراكش، في انتظار متابعتهم من قبل النيابة العامة. وتضيف الجريدة أن المتهمين كانوا يستبدلون اللحوم بمواد غذائية غالية الثمن ويتسلمون 40 ألف درهم شهريا.

ونشرت الجريدة أيضا أن عددا من الأحزاب، من بينها بعض مكونات التحالف الحكومي، رفعت مذكراتها بشأن النموذج التنموي الجديد إلى الديوان الملكي، تجاوبا مع الدعوة الملكية إلى صياغة نموذج تنموي جديد.

ووفق "المساء"، فإن الخطوة تمت في تكتم شديد، ودون أي تنسيق بين مكونات الأغلبية. ورجحت مصادر الجريدة أن تكون هذه الخطوة الانفرادية ردة فعل على عدم التوصل إلى اتفاق موحد في الموضوع، علما أن ورقة العثماني كانت تستهدف أساسا وضع تصور باسم الحكومة وليس باسم الأحزاب المكونة للأغلبية، تضيف الجريدة.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن دراسة أمريكية أكدت أن المغرب أخفق في إعادة تأهيل المعتقلين السلفيين الجهاديين السابقين وإدماجهم من جديد. وذكرت الدراسة، تضيف "المساء"، أن السلطات المغربية أوقفت، بين سنتي 2002 و2018، أكثر من 3000 جهادي مشتبه بهم، وفككت 186 خلية إرهابية، منها 65 خلية مرتبطة بالدولة الإسلامية. وسجلت الدراسة ذاتها نسبة مرتفعة من حالات العود في صفوف السجناء الجهاديين، مؤكدة أن ضمن الموقوفين بتهم إرهابية خلال هذه الأعوام تم تسجيل حوالي 220 حالة عود، ناهيك عن 1300 مغربي غادروا البلاد للقتال في سوريا.

وإلى "أخبار اليوم"، التي أفادت أن شباب مغاربة يتحدرون من مدينة الفنيدق، ويقاتلون مع تنظيم "داعش" في سوريا، لقوا مصرعهم، مضيفة أن هؤلاء كانوا قد ظهروا قبل ثلاث سنوات في شريط فيديو يهددون فيه الرموز السيادية بالمغرب.

أما "الأحداث المغربية" فأوردت أن معبر باب سبتة المحتلة عاش حالة استنفار بعد تخلي أحد الأشخاص عن سيارة نفعية بالمنطقة الفاصلة بين نقطتي التفتيش المغربية والإسبانية بطريقة غريبة، مما دفع سلطات البلدين إلى توقيف المرور بشكل نهائي أكثر من نصف ساعة، مخافة أن تكون السيارة مفخخة، واستقدام عناصر متخصصة في تفكيك المتفجرات. وتضيف الجريدة أنه تم توقيف المعني بالأمر للتحقق من هويته، والتعرف على السبب الذي دفعه إلى التخلي عن سيارته في تلك المنطقة.

وجاء في اليومية نفسها أن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، دعت كافة الأساتذة المتعاقدين، وعددهم 55 ألف أستاذ، إلى رفض التوقيع على كل الملحقات المصاحبة للعقود التي تسعى أكاديميات التعليم إلى تجديدها.

وحسب "الأحداث المغربية"، فإن التنسيقية جددت رفضها القاطع لكل مضامين النظام الأساسي لموظفي الأكاديميات، محذرة كل الإطارات النقابية من الاعتراف به، ومؤكدة أن المعركة من أجل إسقاط التعاقد لا تراجع عنها.

ونشرت "الأحداث المغربية" كذلك أن فعاليات سياسية طالبت بجلب مياه الشمال إلى سوس، وعدم توقيفها في حدود تراب تانسيفت، في إطار المشروع الكبير الذي تعتزم الدولة القيام به، بعدما كشف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عن انتهاء الدراسات المتعلقة بتحويل فائض مائي يقدر بـ800 مليون طن مكعب من شمال المغرب إلى جنوبه في إطار التضامن المائي.

ونختم من "العلم"، التي أوردت أن سكان حي أبي رقراق بمقاطعة اليوسفية بالرباط يشتكون من حرمانهم من خدمات البريد منذ أزيد من سنتين. وأدلت الجريدة بتصريح للفاعل الجمعوي محمد ستيتو، أوضح فيه أن هذا المشكل يصعّب عملية توصل المواطنين القاطنين في الحي بالرسائل الخاصة بالمباريات والامتحانات، وكذا إشعارات الضرائب والغرامات والأبناك، مضيفا أن مجموعة من المتقاعدين بالحي حرموا من معاشاتهم مؤقتا بسبب عدم توصلهم برسائل وثائق إدارية كشهادة الحياة الخاصة بهم.

وذكرت الصحيفة نفسها أن كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، أكد أنه سيتم الإعلان قريبا عن مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا، مشيرا إلى أن المغرب يشتغل منذ سنوات مع إسبانيا من أجل الربط القاري بينهما، وأنهما الآن في مرحلة تعميق الدراسات التقنية.