اتهامات بالعنصرية ترافق مقطعا كوميديا بثّته قناة مغربية عمومية

اتهامات بالعنصرية ترافق مقطعا كوميديا بثّته قناة مغربية عمومية
الأربعاء 6 فبراير 2019 - 01:00

أثار مقطع كوميدي عُرِض بإحدى القنوات العمومية المغربية جدلا على موقِعَي التواصل الاجتماعي “فايسبوك” و”تويتر” لتضمّنه عبارات وصفت بـ”العنصرية” تجاه المهاجرين الأفارقة القاطنين بالمغرب.

ويؤدّي المقطعَ المشاركَ في برنامج يبحث عن المواهب الكوميدية المغربية شابٌّ مغربي يلقّب نفسه بـ”كحلوش”، وهو تعبير يحيل بطريقة قدحيّة شيئا ما على لون البشرة السمراء الغامقة. وقد لعب الكوميدي الشاب دور مهاجر إيفواري جاء إلى المغرب ومر بعدة تجارب.

ولقي المقطع تنديدا من قبل بعض مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين قالوا إنه “يجب أن يكون الإحساس بالأخوة الإفريقية منطقيًا من خلال الاستنكار الذي لا يلين والتّضامن اليومي مع المهاجرين”، مضيفين أن “العنصرية موجودة بالمغرب وبين المغاربة أنفسهم”. فيما ذكرت بعض التعليقات أن “المغرب مجتمع عنصري بعمق، رغم شعورنا بكرم الضيافة الذي لا يضاهى”.

وطالت الانتقادات، أيضا، الممثلة المسرحية لطيفة أحرار عقب ملاحظاتها حول المقطع الكوميدي، في البرنامج الذي تشارك فيه بصفتها عضو لجنة التحكيم، وتقليدها لكنة مجموعة من أفارقة جنوب الصحراء، وتحيّتها للكوميدي الشاب على “الحياة التي خلقها في الخشبة”، و”تحرّكاته وكلامه واستعماله القفشات واللهجات والأغاني والموروث والتراث الشعبي الإفريقي والمغربي”.

وأثنت أحرار على الكوميدي الشاب لكونه سافر بالجمهور من مدينة إلى مدينة ومن شخصية إلى شخصية، واصفة عرضه بـ”عالم كحلوش الإفريقي المغربي”، فيما اختار الكوميدي محمد الخياري الوقوف تقديرا لـ”احترافية العرض”.

بدورها تفاعلت الممثّلة نورة الصقلي مع هذا العرض، حيث قالت مازحة بلكنة تحاكي لكنة مجموعة من المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء: “أريد الإفريقي، أين الإفريقي؟”. كما أشادت بتوفّق المشخّصِ في “توظيف الغناء والأصوات ونشاطه وحيويّته وإدماجه الجمهور بتقنية التّكرار”.

وبدأ الكوميدي الشاب عرضه قائلا إنه: “كحلوش مغربي” من الكوت ديفوار، مضيفا “لم أفهم شيئا يا إخوتي، من ساحل العاج إلى المغرب قضيت 15 يوما على قدمَيّ، ومن الكويرة إلى طنجة احتجت 5 سنوات”.

وانتقلت الشخصية، طيلة ثمان دقائق، بين الصحراء المغربية وأكادير والدار البيضاء، متحدّثة عن تجاربها في العمل، وعلاقتها بالمغاربة، والأغاني والتراث والثقافة المغربيّة.

ويُعرَف الكوميدي الشاب، الذي شارك في برنامج “ستاند آب”، بمقاطِعه المصوّرة المنتشرة على موقِعَي التواصل الاجتماعي “فايسبوك” و”يوتوب”، التي تستند حبكتُها على كيفية خروجه من بعض المواقف الحرجة أو الصّعبة عبر ادعائه بأنه مهاجر إفريقي عبر استعمال لكنة تحاكي لكنة بعض المهاجرين الأفارقة أو عبر الاستعانة بأصدقائه.

‫تعليقات الزوار

82
  • محمد
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 01:17

    ارى ان هادا الشاب الدي قام بالعرض اهان نفسه بنفسن وطيح من قيمتو باش اضحك الناس ويجب منع مثل هده العروض الباسلة التي تتسم بالعنصرية هادشي كيبكي ماشي كيضحك

  • زوز يصطاد السمك
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 01:17

    et alors لقد قام كحلوش باضحاك كل من شاهد الحلقة بشكل عفوي وبطريقة جيدة وما هذا الا برنامج لابراز قدرات الشباب كل في ميدانه وما العيب في هذا وما العجب المعلقون يقتنصون الفرص للنفخ في ابواقهم الجوفاء كحلوش ادى دوره باتقان ونال اعجاب الجمهور والله يعطيه الصحة اما بالنسبة للطيفة احرار والله ثم والله ان انتقاداتها او تشجيعاتها والله هي في محلها المخصص لها ولا مجال لانتقادها من طرف من هب ودب .

  • خالد شفيق
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 01:23

    انه فخر مدينه زاكوره كل ما قاله في دلك السكيتش هو موجود في الواقع

  • إبراهيم المعلم
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 01:50

    كنت من الأوائل الذين نبهوا في تعليق على فيديو في يوتيوب على أن لقب "كحلوش" لقب عنصري مقيت، وهو كلمة كان يعير بها السود، لذلك فمرور هذه الكلمة في التلفزة شيء خطير وسابقة ثقيلة كان على الهيئة العليا للسمعي البصري أن تنبه عليها بإرسال إنذار إلى البرنامج المذكور. عبد الله شاب وكوميدي كفء يجب ان نتخار له لقبا يليق بعبقريته، لا أن نسبه عى التلفزة المغربية.

  • Moghrabi
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 02:10

    صراحة هاد السيد لي مسمي راسي كوميدي تابعته منذ مدة يكرس النظرة الدونية والإحتقارية لذوي البشرة السوداء عبر سكيتشات أقل ما يقال عنها أنها كارثة بجميع الأوصاف كيجيب الضحك على راسو بعدا ونسى أننا في القرن الوحد والعشرين عصر الإنترنيت الكل مكشوف والأدهى من كل هذا جمهور يتمايل ويقهقه على مآسي ناس همهم الوحيد العبور إلى الضفة الأخرى ودايرين المغرب غا طريق صراحة صدمت لتقديم هكذا برامج في قناة عمومية صدعو لينا راسنا ببرنامج إشعاع المغرب في إفريقيا ولينا حافظين أسماء الأشخاص وجا هاد السيد ضرب كلشي فزيرو

  • Khaliiiiid
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 02:11

    يجب ان ننفق بدايه ان المغرب بلد أفريقي
    ثانيا
    هذه المزايدات و الاتهامات ليست مهمه في نظري فالأهم ان الكوميدي لم يشتم الافارقه بل مثل شخصيه موجوده في الواقع و هو ذاك اللاجىء او المهاجر الأفريقي
    اما لفظ اسود فان بعض الأشخاص بداوا يبالغوا في منعها
    هناك من يمنع استعمال بعض الكلمات مثل القائمه السوداء و يعتبرها أساءه للسود
    و هناك من يمنع استعمال الاشاره الخير بالأبيض و الشر بالاسود لانها ايضا أساءه للسود
    و هناك بعض المبالغون يمنعون ايضا استعمال كلمه رجل الثلج او رجل البريد لانها اهانه و إقصاء للنساء
    العنصريه فعلا بغيضه و ممقوتة و لكن يجب الا نبالغ في مراقبه الألفاظ و الهمسات و ندقق في كل كلمه ضد العرق او الدين او النوع

  • ahmed
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 02:14

    فالولايات المتحدة الامريكية ملي الزنوج كيسخرو من الزنوج وكيوصفو بعضياتهم ب البلاك ولا نييغر حتا واحد ميكقول عليهم عنصريين ولكن الا جات من بيض فشي سياق معين تقام الدنيا ولا تقعد…السيد كيضحك باللون ديال البشرة ديالو بحال ملي كنقولو حنا كحل الراس راه كنضحكو على ريوسنا…

  • من زاوية مغايرة
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 02:31

    لا يجب أن تأخرنا الحمية في مسألة العنصرية ونحن نراها ونطبقها مع أبناء جلدتنا بالله عليكم كم مرة شهدتم في حياتكم زوجين مغربيين من لونين مختلفين اداسالتم اي فتات هل تقبلين الارتباط بشخص أسود اللون فالجواب معروف الا إدا كانت على شفى سن الياس نفس الشيء بالنسبة للشباب وحتى عندما ننكت فإننا نمارس هده العنصرية …هدا واحد العروبي…..هدا واحد الشلح…وزيد وزيد فنحن شعب منفصم في شخصيته لا يقبل بالعنصرية لكنه يطبقها

  • مغترب
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 02:40

    الشاب قام بتجسيد الواقع على خشبة وأمام العدسات والكاميرا والجمهور ، إنه واقع حاصل على حيز من الزمان (بداية الهجرة الإفريقية نحو الشمال) والمكان (المغرب) هذا كل ما في الأمر ..
    فالشاب لم يتصنع أو يتكلف لاستيحاء المشاهد من كوكب أو ارض غير واقعه ….
    ولما هذه الضجة التي لا مبرر لها إلا من يحب أن يصطاد في المياه العكرة ويظهر بمظهر الإنسان المثالي والمنفصل عن واقعه ومحيطه ….ويبحث عن "الشهرة" حيث لا مجال لها في هكذا مواضيع….

  • ابو نورا
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 02:54

    هذ البرنامج باسل هزيل اصلا حنا ضحكات على واقعنا كل الموبيقات عدنا المرض المزمن ينخر اجسادنا من الرضيع حتى شيباني اوزيد عليه هذ انفوانزا الخنازير طوبيسات ديما محروقين ماسمعنا هذا في اي بلد غارقين في مستنقع المشاكل خصا نذبو على حالنا

  • Moghrabi
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 03:08

    سي احمد راه هادي قناة عمومية ماشي bet وهاد السيد تخطى الحدود بوعي أو لا وعي راه ملي كتذكر إسم الدولة أو الأشخاص وبلدانهم راه مابقى فيها لا ضحك لا كوميديا احنا كاملين ماكتعجبناش صال أراب واخا تسمعها من صاحبك فما بالك الضحك على ناس من مكونات النسيج المغربي ونتحدا أي واحد يقول ليا هاد الممارسات كاينين فقنوات عمومية أمريكية بلا نضحكو على راسنا ونخلطو الأمور

  • سعيد
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 03:38

    بالعكس هاذ كحلوش جسد أن المغاربة لا يأبهون للعنصرية والكل سواسية كما كان هناك موقف أثناء دراستي في أحد المعاهد مع غابوني وأثناء العشرة وقع خلاف في السنة الاولى وجمع أغراده وآتجه لالسفارة لأنع نعرض للعنصرية منادين عليه بالعزوة وعندما نصحوه بالعودة وبعد ثلاثة سنواة آعتذر وقال لقد إقتنعت ان تلمغاربة ليسو عنصوريين حتى في فكرهم والصورة النمطية للغرب عن العمصرية وفي الاخير تأتي جمعة منبوذة وتريد الامتطاء على أفكار دخيلة

  • أسمراني من وارزازات
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 03:47

    بسم الله الرحمان الرحيم،والصلاة والسلام على اشرف المرسلين،أول كمغربي فخور بوطنيتي،وكأسمر البشرة،سأتحدث اليكن عن العنصرية الحقيقية التي عانيتها طيلة 30 سنة من عمري،أحرزت القابا عدةمثل:العزوا،كحل الپاتانات،كحل الفردا الزيتونة الكحلة،الپنو،كحلوش….،منكم من سيقول الاطفال يمزحون ،لكن اخوتي الراشدين والرجال لا يضحكون هنا،فبمجرد الخصام ينادى ذوو البشرة السمراء بصفات لا استطيع كتابتها بل وحتى التلفظ بها،من هنا تحية لكحلوش لإثارته الموضوع،بل هو نفسه لو سأالته عن معاناته سيجيبكم بأكثر ما قلت،والدليل على كلامي،تكراره ل:(مازال ماتزاد ويضحك على كحلوش)،هذه العبارة معناها أنك إذا احتقرتني او أهنتني،فسأنطحك كما جاء في سكيتشه،من هنا اقول لك يا هسبريس أن كحلوش لم يستهزئ بنفسه ولا بالأفارقة ولا بوطني الذي يستقبلهم،بل اشار فقط لما يحدث في قالب هزلي،والحمد لله أظهر للملايين أن قشابتنا واسعة.
    طوال 30سنة أتسائل لماذا أن سكان وارزازات ونواحيها يقال عنهم الله يعمرها دار ومعقولين، الآن لديكم الجواب،بألالفاض والنعت والالقاب القدحية التي تجعل من المرئ لا يرفع رأسه ولا يتكلم نتيجة تلقيه رصاصات الكلمات والنعوتات.

  • أبو علي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 04:14

    والله لقد امتعنا بهذا السكيتش، ليس هناك عنصيرة ولا هم يحزنون، اما كلمة كحلوش نقولها دائما بيننا ليس فيها إيهانة.
    أما هذا السيد عبد الله البركاوي فهو إنسان خلقه الله بهذه البشرة السوداء فلا داعي لتعمير الشوارج.

  • med
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 04:15

    اذا كان المتهم اسود فكيف نتهمه بالعنصرية!!!!!؟

  • مواطن
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 04:31

    يجب حذف هذا اللقب الشنيع الذي لقّب به هذا الشاب نفسه. التونسيون ، على سبيل المثال لا الحصر ، يستعملون نفس الكلمة للإحالة على من لون بشرته سوداء.

  • مستغرب
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 04:59

    لا أفهم لماذا لا ننتقد الكوميديين المغاربة كجمال الدبوز و جاد المالح الذين يستهزؤون دائما بصورة المغربي في أوروبا ليسوا هم فقط بل العشرات الذين لا أعرف أسماءهم يسيؤون لأنفسهم و جذورهم لإضحاك الفرنسي علينا؟

  • Rachid
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 05:55

    ce lui qui faut critiques si le Mr qui traite les marocaine des madawikh alors fermé vous geul lui c'est un comédien il fait rire les gens ila rien dit de mal

  • مصطفى
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 06:33

    الناس اللي غير كتهضر …سيرو فهموا اشنو كتعني السخرية الذاتية ..autodérision..و عاد هضروا على العنصرية و الكوميديا….راه المتلقي المغربي للي خاصوا يتطور شوية ..

  • هشام
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 06:43

    انا ابداء باللجنة وهل هي مؤهلة لتقييم اعمال المواهب .لا اعتقد.فقط لطيفة احرار الوحيدة التي لها بعض الالمام بالمسرح ولها مستوى دراسي يمكن ان يشفع لها.الخياري حلايقي بامتياز استطاع بفضل حفظه لبعض المصطلحات كالوان مان شو والقفشات….الدراما…..ان يضمن له نصيب في تفاهات التلفزة وياكل من الكعكة.غير ذلك تفاهة في تفاهة

  • sohail
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 06:43

    كحلوش فكاهي متميز لم يحكي الا اشياء حدثت او قد تحدث بسخرية جميلة جدا جعلتني اعيد عرضه اكثر من مرة فتحية له على جرأته في تسمية نفسه بكحلوش وعلى العفوية البارعة التي قدم بها عرضه

  • عنصري
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 06:49

    لماذا كل هذه الضجة…فذاك الشخص الذي جسد نفسه بكحلوش…هو حر في تعبيره…وما عبر به في ذاك البرنامج..هو واقع بالفعل…لأننا نعيشه في مجتمعنا..ليس فقط مع الأسود .بل حتى مع العروبي والشلح..و..و…كفانا نفاقا وكذبا…يامن يدعي أنه يحارب العنصرية

  • المهدي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 06:51

    الواقع أنه لا ينبغي أنيكون هناك ميز في العمل أو في التطبيب أو في التعليم بسبب لون البشرة .
    اما تسمية الأبيض بالأبيض والأسود بالأسود دون ذكر أفضلية الواحد على الاخر فلا أرىالدافع لإثارةالضجة حول شاب يطمح للشهرة .

  • مريريكشي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 06:54

    الشاب قام بعرض كوميدي ساخر وأعتقد أنه هو الأول له في هذا الميدان ونال بطبيعة الحال إعجاب المشاهدين قبل أن ينال إعجاب اللجنة التحكيمية ،
    كلنا أحرار في إبداء الرأي ولكن دون أن ننسى أن الشاب هاو في بداية مشواره وقدم عرضه بكل عفوية وسيكون له كامل الوقت لتطوير نفسه وتجنب كل ما يسيء لأصحاب البشرة المغايرة والبدوي وما غير ذلك .

  • Karim
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 07:10

    انا بغيت غير نفهم اشنو بغيتونا نقولو لالسود والاكحل كحلوش بلاك..زاش نقولو ليهم ابيض؟ باش تبقاو على خاطركم؟ الاكحل راه اكحل كحلوش. ولابيض راه ابيض بيضوش.

  • سناء الإدريسي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 07:13

    عشت في الغرب ضعف ماعشته في المغرب موطني ولم اكن اعرف معنى العنصرية حثى عدت اليه في كبري. فوجدت اننا نتصدر ونصدر العنصرية. العنصرية لاتشمل فقط لون البشرة بالسبة لي ولكن العنصرية هي ان تذهب الى ادارة ما ويجب عليك ان تدفع لكي تحصل على حقك في حين يتصل صديق لهم يقضى امره وتصل له وثاءقه الى بيته لااظلم احدا ولكن عشته ورايته بعيني. العنصرية هي ان ياتي المهاجر الاف الكيلومترات. ويضع كل مالديه ولايحصل على اي مقابل فقط الكره والحسد والغيرة ويقفل محله ليعود فارغ اليدين. العنصرية هي ان يساهم هذا المهاجر في اقتصاد البلاد ورواجه. وساهم ولازال على جميع الاصعدة وقت لم تكن مواقع التواصل كان هذا المهاجر حلقة وصل ثقافي وفكري بين المغرب والغرب. وليس فينا من لم بحمل معه فكرة نفعت وتنفع العباد والبلاد. وفي الاخير يصبح وكانه عالة على البلاد. العنصرية ان يذهب ابن الوزير وابن الموظف الى المدارس الحرة وابن الفقير الى المدارس العمومية هنا تولد العنصرية وتربى بين ابناء الشعب. وتصبح لدينا الطبقة الاولى والطبقة الثانية والثالثة والكادحة وووو. على ماذا يلام هذا الشاب.

  • loaitifa
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 07:20

    ces jeunes de Zagorâ vont sur la voie de bassou qui utilise beaucoup la réalité de la région pour faire rire les gens.alors bassou fais attention.

  • الواقعي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 07:50

    المشكل انه لا يعالج العنصرية.بل يكرسها من خلال التطبيع مع مصطلح كحلوش و من خلال تصوير الافريقي ذلك الكائن البهيمي البليد و العنيف الذي ينطح . خلونا من كحلوش كيجاتكوم جملته مع الفاسية نضربو لكحل فلبيض و هي شافت فيا لعشوب و انا شفت فيها لخليع .واش هاذي جملة تسمعها انت و عائلتك بكل هاذ الحمولة الجنسية لي فيها .

  • علي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 07:53

    السلام عليكم والرحمة
    والله لست عنصريا وليس لذي مشكل في وجود أفارقة في المغرب هذا الشاب الكوميدي اذى سيكتشف وفكاهي سخر فيه بمواقف معاشة وان اخطاء في شيء يجب نصحه. انا الأفارقة في المغرب كلنا نعرف مايقدمونه به من تخريب وقطع الطرق وووووووو بالطبع ليس كلهم

  • بامو بليد
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 07:58

    برنامج يعتبر من البرامج الكثيرة بالقنوات المغربية التي يضيع فيها الوقت والمال بدون نتيجة، برنامج عبارة عن مجموعة من المراهقين يامرون بالتسفيق والضحك من معد البرنامج و مهرج مراهق فوق المنصة لا ثقافة ولا هوية ولا دراسة يهرج ويضحك عليه والعنوان الحقيقي لهذا البرنامج هو ( اجي اضحكو علينا)

  • said
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 07:59

    كل الكوميديين يفعلون ذلك. بان ليكوم غير هذا لي يلاه بادي. كينين كميديين عالميين مغاربة الأصل كيدحكو علينا حنا المغاربة باسكتشاتهم في جميع ربوع العالم. لا أحد يتكلم ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!

  • jilai
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:05

    ممنوع علينا تشجيع شبابنا الموهوبين . بلد السماسرة و الشناقة و الفساد المالي و الجسدي و الأخلاقي و كل شيء . تحية أقدار و اجلال لبعض الشباب الذين أبوا أن يسيروا في نفس الدرب و حصنوا أنفسهم ضد هذا الفساد و أظهروا لنا إمكانية السير في درب الدول المتقدمة بما هو متوفر فقط . برافو كحلوش.

  • marrocci
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:09

    الى من يعنصرون الكلمة.
    انتبهوا من فضلكم.
    العنصرية لا توجد في طي كلمة او عبارة الا اذا كانت مقرونة بسلوك عنصري في مجتمع ما . ومن يضفي صبغة العنصرية على عبارة ما قسرا فهو تعبير على عنصرية حقيقية مغلفة .
    انتباه . ان تستعر فقط من كلمة كحلوش او كحل او عزي فهو احتقار للون بشرة وهو سلوك عنصري.
    ان اصف شخص ب البيض او البلق او لزعر مثل تماما وصفي لشخص بلكحل او عزي . لامشكلة . المشكل في السلوك و النية و النظرة للشخص
    و الدلالة المتداولة لا المعنى للعبارة في المجتمع.
    الكلام عن العنصرية اصبح موضة في العالم شأنه شأن الكلام عن حقوق المرأة ووو.
    عبارات كحلوش او عزي يمكن ان تستعمل في سياق المزح و المحبة لكسر حواجز التواصل .
    لكن ان استعملت في سياق مشاجرة او نميمة …فهي فعلا تحمل دلالات عنصرية.
    ان نحارب العنصرية لا يجب ان نتجنب الكلام على اللون الاسود . انما يجب ان لا نقرن اللون كيف ما كان بايجابيات او سلبيات . اللون هو خاصية للتعريف فقط.

  • mais encore
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:12

    صافي المغرب مشى فيها داكشي الي داروه لاوروبا بغاو يديروه لينا فالمغرب باسم العنصرية تم تخريب الشعوب الاوروبية و اغراقها بالمهاجرين و اي واحد اعترض على سياسة الهجرة يتم اتهامه بالعنصرية لاسكاته حتى اصبحت الاتهامات بالعنصرية هي سلاح الانظمة الاوروبية لممارسة الدكتاتورية غير بالفن على مواطنيها. لا اعرف ما العيب في كلمة كحلوش فهي كلمة مغربية تعنس اسود فهل اسود عيب ؟ العنصري هو من يرفض هده لانه يشعر ان السواد و الكحلوشية شيئ سلبي و قدحي. فالاسود اسود و الابيض ابيض اين هو المشكل ؟ انا اشقر و دائما يقال لي صفر هدور و لا اعتبر دلك عنصرية .

    ثم انتم يوميا تنعثون الامازيغ بالشلوح و البربر و هي كلمات قدحية عنصرية و لكن لا احد يعترض عليها لمادا ؟ لانكم فقط تابعون للغرب فمادام الغرب يريد من المغرب ادماج الافارقة و التخلص من المهاجرين فان كحلوش و عزي التي استخدمها اجدادنا مند القدم فجأة اصبحت عنصرية بامر من الفكر الاوروبي

  • reda
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:18

    إالسلام عليكم إلى القارئ رقم 14 يا أخي ناس ديال ورزازات ناس طيبيين ماشي حيت كيفما قلتي ولكن حيت مربيين ومخلقيين بحال بزاف ديال المغاربة ف شي مناطق… أما الضسارة و العووجية خليها لينا حنا صحاب رباط كازا…

  • ساخط
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:19

    الاحظ اننا اصبحنا نقلد الغرب في كل شيئ.حتى في نفاقه مع مشكل العنصرية.انا اعيش في اوروبا لمدة طويلة واعرف جيدا مدى نفاق بعض الاوربيين.فنظرا لتركيبتهم السيكولوجية قد يغرقونك بالكلام الحلو والمصطلحات الجميلة ولكن بداخلهم يكنون لك العداء الشديد.اما عندنا في المغرب فالعكس تماما .قد تسمع كلمات نابية وعدائية ولكن مجرد كلمات لانه بالداخل قلب ابيض.كما يقال يمضغك وما يصرطك.فكثيرا مانسمع كلمات كعزي او كحنوش او دراوي ولكن لا يقصد منها اهانة الشخص.بل لهدف المزحة.ادا ارجو من المغاربة ان لا يخدعو بالغرب.وانا هنا لا اعمم مطلقا

  • أبيضاني أكاديري
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:22

    14 – أسمراني من وارزازات – أتفق معك كل الإتفاق الان أصبحو يحسون أن هناك عنصرية في بضع دقائق من السكيتش ثارة ثائرتهم فما بالك بذوي البشرات السمراء الذين عانو منها طيلة حياتهم هذا السكيتش أعجبني لأنه أماط اللثام عن بعض ما يعاني منه بعض من ذوي البشرة السمراء وأظهر للمجتمع بعضا من قبحه في المراة الذي يتغاضى عن رأيته رغم انه يعيش فيه….العنصرية مكاتجيش من كرش الأم وإنما بالتنشئة ….ربيو اولادكم إلا مابغيتوش تشوفو العنصرية

  • مواطن
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:27

    إش هاد التعاليق المخيبة للآمال. هاذ الشاب عطاه الله موهبة جميلة جدا. واش بعين تخرجو عليه. مكاين لا عنصرية ل عبر الريح. غير المرح في هاذ الزمان ديال الويل..

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:29

    انسيتم حسن الفذ الذي يسخر دائما من الفقراء لاضحاك الاثرياء بعد خروجه من الفقر .

    اما كحلوش فلونه اسود وبالتالي ليس هناك مشكل فلو كان ابيض وسخر من السود هنا الاشكال .

    واخيرا فمشكلنا في المغرب ليس هو كحلوش ولا بيضوش وانما مشكلنا هو الفقر والبطالة والصحة والسكن …الخ

  • ابو وليد
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:34

    لماذا تريدون إقبال موهبة لازالت في بداية الطريق
    العرض الذي قدمه هذا الشاب مان بالروعة بمكان لم يمس أي شخص ولم يكن فيه أي مس بإخواننا الأفارقة جنوب الصحراء بل على العكس كان هو نفسه محور عرضه

  • خاليد
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:40

    الى كان المقصود هو البرنامج اوا انتقدوا البرنامج او ببعدوا على الولد

  • العزوا كحلوش
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:47

    كحلوش في طريق النجاح. ومن يتهمه بالعنصرية فهو عنصري ويقول ذلك حسدا.
    العنصرية منحدرة بالمغرب. من منكم يستطيع ان يأتي باسم وزير اسود البشرة منذ الاستقلال.
    مستر بين درس لحام…. اضحكوا الناس بنفس الطريقة.
    اما من يتحدث عن التلفزة اقول له عندما تمنع امثال رشيد شو وهشام منشار من تقديم خزعبلاتهم. سنكون معك.
    هنيئا له بنجاحه فانظروا اين وصل بأسوأ.

  • GAD EL MALEH EN QUESTION
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:49

    للأسف لم نر ردة فعل المغاربة الأحرار ،لما جاد لمالح قال لا يمكنني ان آتي الى امريكا و أقدم لهم جواز مكتوب عليه بحروف كبيرة ذهبية، واخبرهم اني كوميدي، الجواز المغربي لا أحتاجه

  • jarmouni
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:52

    لا توجد عنصرية في الفيديو وكحلوش ضحك اطفال و كبار .كون قالها شي فنان اجنبي معروف غادي تلقا كولشي كيطبل ليه .كفى نفاقا يا قوم

  • momo nini
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:53

    سبحان الله ، أصبح لدينا فريق عريض من الناقدين الحاقدين ، الذين سرعان ما تأكلهم أناملهم فيبادروا إلى " النبش والهبش" في هواتفهم التي فاقتهم ذكاءً و حلما (بكسر الحاء) ، ليخرجوا لنا بتعاليق فارغة وكاذبة هي في حد ذاتها عين العنصرية ، فالملقب * كحلوش * لم يقدم على المساس بكرامة أي شخص من عالم آخر ، ولم يسخر من الأفارقة كما يزعم هؤلاء الفاهمون ، وهذا مجرد عمل فني بسيط يرغب من خلاله المشارك المذكور أن يبين على قدراته الكوميدية ليفسح ويشق الطريق نحو الأفضل ، وعوض الدعم والتشجيع طاله التنديد والتوبيخ ، كما أن لجنة التحكيم أبدت رأيها الصائب وعبرت عن شهادتها الصريحة في حقه بكل جرأة وتقدير ، فتحية احترام كبيرة لأعضائها و للجمهور الجميل الذي ساند وصفق للكوميدي الموهوب " كحلوش " طيلة عرضه الفكاهي . مسيرة موفقة ومكللة بالنجاح له بإذن الله تعالى في ميدان الفن والمتاعب ، والخزي و الهزيمة لأصحاب "العصا ف الرويدة " موتوا بغيظكم…@

  • هشام بركينا فاسو
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:58

    المغاربة عنصريين،زعما المغاربة فوق الافارقة ؟؟؟؟؟اضن في اوروبا ارخص بشر هم المغاربة،و الاوروبيون يفضلون الافارقة.

  • Nador
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 09:00

    أداء جميل لا أرى فيه أي إهانة لو كانت إهانة لا كانت له أولا نظرا للونه الأسود ولكن هو لم يخرج عن نطاق الكوميديا أداء رائع بل وخال من الكلام الفاحش .

  • ابن درعة تافيلالت
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 09:01

    اعتقد ان هذا الشاب ابهر الجمهور والمتتبعين بهذه الحلقة وهذه المزايدات ماهي الا للتاثير عليه لكي ينسحب او ينكسر . ان انصح هذا الشاب بالاستمرار و الصمود رغم هذه الضربات الموجعة والموجهة التي بدا الاعلام وهذه المواقع و الاقلام الماجورة التي تكن حقدا دفينا لابناء هذه المناطق.
    من ناحية الموضوع هذا الشاب كان موفقا جدا لانه عالج العنصرية بطريقة ذكية جدا دون ان يتلفظ بها ولكنه ترك المتلقي يعيشها ويحس بها.
    من ناحية الواقع كلنا نعرف جيدا المصطلحات العنصرية المتداولة بيننا ( عزي العزة الزيتونة …….)ببلادنا ولا يجب ان ننكرها بدءا من الطفولة، الى المدرسة ،الى الشاريع، الى العمل، الى الترقية، الى النجاح في المباريات، الى التسجيل في الماستر، اوالتسجيل في الدكتوراه، وصولا الى الجهة ومن يقول العكس فليلاحظ الواقع مثلا بسيطا انشئت الطرق السيارة في جميع انحاء البلاد الى جهة درعة تافيلالت،انشئت المستشفيات الجامعية والمداريس العليا، وكلية الطب والصيدلة، والسكك الحديدية الى تلك جهة العزيزة لا يوجد فيه الا الانسان والنسان اليست هذه عنصرية واقصاء و تهميش من نوع اخر لابناء هده المنطقة.

  • مولودوفسكي..ushaq
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 09:19

    كاتب المقال…احتراماتي…تجربة نور الدين بكر اكثر من 40 عام وهو يتقمص شخصية (شلح) لايعرف الدرجة المغربية…لماذا لم يستوقفك هذا (الفنان) الفاشل الذي يسخر من امازيغ المغرب ….امْ ان الامازيغ ليسو افارقة…امْ ان الحديث عن افريقيا موضة في الاعلام المغربي الهجين

  • farid
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 09:22

    ادا لايتم وضع برامج يستفيد منها الطفل المغربي لماذا يتما ادراج تجربة الطفلة مريم امجون

  • ورديغة
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 09:24

    الله خلق الإنسان ولونه كما شاء فمن عير انسانا بلونه او شكله فقد عير خلق الله وهو احسن الخالقين

  • Kamal
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 09:25

    Je dis à ceux qu'on l habitude de défendre les blacks qui sont venus d ailleurs '' je parle pas des blacks marocain'' mais des autre toi qui les défend au nom de la loi t as cas les amènes cz toi logé nourri nos le peuple marocain on veut pas des kahlouche dans notre pays on gagne quoi nos le peuple pour accueillir criminelles y as que l état marocain qui gagne de l argent ben donc on a cas obligé chaque ministre de prendre 40 ou 50 black cz lui ,notre pays est pauvre ou le chômage dépasse 30/100 de peuple en activité, personne n as pas le droit de leurs r donner la carte de résidence dans l accord de peuple marocain

  • chakir
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 09:36

    Salam, je suis aussi basané, et je remercié Abdellah car , il nous a fait bien rire et au même il a traité peut être sans faire exprès un phénomène très posant au Maroc.

  • خالد سيدي فلاح
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 09:43

    ما لكم كيف تحكمون ، بالله عليكم هل جننتم ام ماذا ، من اين لكم هذا ومن اعطاكم الحق في النقد ، إن كانت لديكم غيرة على هذا الوطن انتقدوا وزارات ضلت تضحك على شعبها ، نزيدكم ما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي ما هي الا هرطقات لشرذمة ترغب في كسر المسار المهني للشاب الطموح كما فعلوا مع باسو من قبل ولكن للاسف لم ولن يفلحوا في ذلك

  • ABDO
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 09:46

    لا يكتمل معنى اي كلمة الا بالنظر الى السياق الدي دكرت فيه تلك الكلمة. ومن ينظر الى السياق الدي دكرت فيه كلمة كحلوش في السكيتش الدي قدمه صاحبنا لن ير في الامر اي اسائة او عنصرية و انا احييه على روح الفكاهة لديه لقد اضحكنا اضحك الله سنه

  • eelmahdi82
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 10:09

    il y a des gens il veulent juste faire faire le buzz personnellement je ne vois pas de mal de dire noir ou blanc ou bleu, je me rappelle dans un onemanshow de gade elmalah, il parlait du Blanc(référence au français) et personne n'a fait la remarque mais comme les marocains (je parle des marocains vide comme "stoula" pas tous les marocain car machaa allah kinin le fahmin) toujours ils comprennent plus que les autres, wassiro khaliw siyad 3alikom allah i3tih saha.

  • Hakim khouribgui
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 11:18

    الشاب قدم شكيتش رائع ولجنة التحكيم كانت منصفة له بتشجيعاتها وليس هناك اية عنصرية بل هددا فن ولا يوجد شيئ فيه عنصرية

  • مغربي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 12:02

    حتى في فرنسا هناك العديد من الكوميديين اللاذين يقلدون اللكنات الافريقية في سكيتشاتهم
    كفى من محاولة الركوب على اي شيء

  • احمد
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 12:12

    ان كان اساء لنفسه او للون بشرته فيكفي ان نتدكر انه استوحى ذلك من الواقع اليومي.الا نرى مثل ذلك الخطاب الكوميدي في الواقع ؟ هل سنخدع انفسنا ونقول انه غير موجود في واقعنا المغربي.نحن المغاربة نتحدث عن المبادء فقط وراء الشاشات وفي الندوات ووو اما المعيش اليومي فلا حسبان لذلك.هذا الشاب يسعى الى ايجاد مكان له في الساحة الفنية ولو بالشكل الذي انتقده البعض لكن ماذا نقول مثلا عن المغربيات العاملات في اسبانيا رغم ما يتعرضن له بعضهن او جلهن من ابشع الاستغلالات مع ذلك لازالنا نرسلهن الى هناك.نحن المغاربة المقهورون اصبح لزاما علينا التنازل عن كرامتنا شيءا فشيءا من اجل لقمة عيش اطفالنا وحسبنا الله ونعم الوكيل في من كان سببا في تفقيرنا وتجويع ابناءنا.

  • متتبع
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 12:29

    شيئ غريب… اين العنصرية في هذا السكيتش الرائع لفنان رائع… انا ارى العكس تماما… هذا كلام غير منطقي… الفنان الرائع لم يقم بأي شيء يسيء للافارقة جنوب الصحراء بل بالعكس فلما رفض اخذ اموال من مغربي وقال انه بدراعة ويخدم يثبت عكس ما نسب اليه

  • مول جافيل
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 12:58

    أرى أن كل من ينتقد أداء الدور العنصري اللدي قام به هاد الشاب يتم تفعيل خاصية (الديزلايك) له وهاد يعبر على أن أغلبية المغاربة هم فعلا عنصريين فلا يهمهم سوا التقهقيه والضحك واحتقار الغير ولو على حساب كرامة الإنسان بالأمس دافع بعض الامزيغيين عن الكلمة القدحية لي البرلمانية (الشلح مول الحانون) اليوم ينضاف لقب آخر (الكحلوش الافريقي) ولازال المغاربة يقهقهون

  • محمد الرسقي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 13:38

    وما الضير في ذلك الا تشاهدون افلام السود الامريكية والتي تلاقي نجاحات وشهرة واسعة واين العنصرية ونحن مجتمع أفريقي بامتياز تغلب على بشرتنا اللون الأسمر الدي تتفاوت درجاته من منطقة الى أخرى أم حسبتم أننا اوربيون
    واين هي العنصرية في مجتمع مازال يروح تحت الفقر ومهاجروه في الخارج يعانون من وطأتها

  • Abouni3ma
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 14:33

    لكل المنتقدين بكل ألوانهم، ما رأيكم فيمن نسبه العائلي <كحلوش>؟

  • مواطن
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 14:49

    ذكرني هذا السكيتش بسهارات الاقاليم التي تقدمها قناة مغربية فكان في سهرة احدى المدن
    الشاطءية مهرجان ( بضمة فوق الميم وشدة تحتها كسر على الراء ) قدما سكيشا موضوعه شلح يغني احدى اغاني عبد الوهاب الدكالي حيث يتلعتم في كلمات الاغنية و المتفرجون يضحكون فجاء صاحبه فاوقفه عن الغناء قاءلا له و بعجرفة : واش انت ما باغي كاع تتعلم العربية.
    فهل اليوم الذين يتشدقون بكون سكيش كحلوش عنصري سيقولون لسكيش اغنية عبد الوهاب الدكالي
    ان فيه نوع من العنصرية .

  • المعروفي الادريسي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 15:20

    ـ"كحلوش"، وهو تعبير يحيل بطريقة قدحيّة شيئا ما على لون البشرة السمراء الغامقة.
    كحلوش ليس قدحا يا من يرون فيه قدحا
    فهناك قبيل ةبمنطقة المعاريف ابن أحمد تمسة أكحالش وفرد منها كحلوش
    فأيبن القدح؟؟
    وإذا ما تتبعنا جرائم الأفارقة رغم السخاء الذي ينالونه من المغاربة فهي خطيرة وجديدة على الشعب المغربي او مجرمي المغرب منها الترصد بمن يسحب من الشباك الأوتوماتيكي وحجز أمواله من الخروج إلا بعد أن يذهب الزبون فيعمل على إخراجها وووو

  • el idrissi
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 15:38

    اعتقد ان هذا العرض عنصري حتي مع المغاربة انفسهم انتهي الكلام

  • من روما
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 15:39

    أنا تيبان ليا العنصرية لعايشها الشعب المغربي من طرف المسؤولين اكتر بكتير ممن تتكلمون عنهم لناض يعايرنا ها لمداويخ ها جعانين هانكارين الخير هاذ شي كامل مشي عنصرية ايوى الله ياخد الحق فكل مسؤول ضالم

  • maghribi qohhh
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 15:40

    ليست هناك عنصرية بل أعطى صورة لمهاجر افريقي يبحث عن العمل وجال نقريبا كل مدن المغرب وان اختصر في اربعة مدن .واستغل هذا التجوال ليعطينا بعض من التراث المحلي لكل مدينة ..كحلوش او بيضوش عادي فاللون الأسود يقابله كنقيض اللون الأبيض وهما لونين تعرفهما البشرة البشرية ..اذن ما المشكل ؟ فالعنصرية في ادمغة البعض فقط.. والليل نقيضه النهار هل هذه ايضا عنصرية ضد الطبيعة ؟

  • عزيز طنجه
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 15:51

    هذا هو النفاق الاجتماعي بام عينه الكل ينادي بابشع من كلمه كحلوش حتى امي كانت تنادي اخوتي بهذا اللقب كنوع من السخريه او الدلال في نفس الوقت لماذا ندد باشياء تسكن مجتمعنا بمجرد مرورها على شاشه التلفاز

  • hmadi
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 16:06

    wlah mes freres,etant marocain et metise , j'ai vecu le racisme quand j'etais au maroc et non en suisse ou je vie maintanat depuis longtemps .je pense que c'est une question d'education ,de culture,et de civisme… .

  • hakim
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 17:12

    يبدأ المعلق الأول ثم يتبعه التابعين أين العنصرية السيد اسود اللون وليس ابيض واتخاد الاسم كحلوش اعتزاز بلونه وباللون الإفريقي وعالج موضوع معاناتهم

  • أكاديري
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 17:21

    عندما يستصغرون سكان البوادي بمحدوديتهم الفكرية او جعل اصحاب الدكاكين كلهم من الامازيغ (السوسي) الكل يضحك ويهرنط، الان فقط يتعاطفون مع الافارقة ليس حبا فيهم بل لعنصريتهم الجذرية ضدا و غيرة من تألق ابن زاكورة.

  • علي 18
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 18:58

    bravo kahlouch
    الى الامام ستنجح لا محالة ، هؤلاء الاغبياء لا يصطادون الا في المياه العكرة، اما كلمة كحلوش، او عزي ، اسوقي ، او الكحل، او اقبلي أو… كثيرا ما تستعمل بين اصدقاء من بشرة مختلفة دون ادنى مشكلة هناك بعض "المعقدين" لا يكرهون انفسهم لان بشرتهم كذا و كذا ، إن خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا … الاهم ان كحلوش ابهر الجمهور وأدخل البهجة في قلوب حتى التعساء ، فمزيدا من النجاه ايها الشاب الزاكوري حاول ان تتصل بالفوكاهي الزاكوري الاول باسو

  • مواطن مغريبي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 19:38

    إن العمل الذي قام به الكوميدي الملاقب ب"كحلوش" عمل نبيل لقد قدم لنا صورة ومضمون مختلف عن المهاجرين الوافدين الى المغرب وحسن نياتهم وتعاملهم مع المغاربة وكرم المغاربة بدورهم للمهجرين الى ان بعض الاشخاص دائما ما يلاحظون الجانب المظلم من القمر كولنا من ادم و ادم من تراااب فلماذا العنصرية انا بنفسي شخص اسود البشرة واحمد الله على نعمته ارتقو يا بني ادم

  • متأسف
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 19:55

    كحلوش مبدع مغربي يجب تشجيعه في مساره الفني والسكيتش الذي أداه في سهرة ستانداب رائع بكل المقاييس..ولا داعي لإثارة مثل هذا الموضوع..ولكن الشخص الناجح دائما يلقى أمامه عراقيل وعتبات..لم نشعر يومها بأنه يثير العنصرية بقدر استمتاعنا بعرضه الساخر وقضية الأفارقة معروفة لم يزد ولم ينقص إلا أنه أبدع في تجسيد القضية.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 19:58

    عرض كله دلالات ومعاني عنصرية . نتهكم عن الأخرين كأننا لسنا كحلينMAURES أو كأن السكان الاصليين المغاربة ليسوا AFRIS .السيد الفكاهي جلد ذاته عندما تنكر لتاريخ أجداده الأصليين ال MAURES .كان على السيد الفكاهي أن يتطرق لموضوع العبودية الذي يهم تاريخ السود المغاربة الذين عايشوا انواع العذاب والسخرية والإحتقار عبر التاريخ (رق استعباد خصي استغلال احتقار وتهجير حرمان …) كما أن أعضاء اللجنة بدورهم تاهوا وتناسوا دور التقييم وانساقوا وراء التهكم كأنهم من روسيا البيضاء وليسوا من إفريقيا .العرض كله مسخ للذات و احتقاره لها .كفى من تصدير العقول واشوفوا حريرتكم هي الأولى من بعد …..

  • محمد
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 20:22

    ناقش الفكاهي الذي سمى نفسه ب"كحلوش" موضوعا فكاهيا ولم يضر باحد بل انتم "الناقدون " الحاقدون تريدون الإساءة بهذا الشخص للنيل منه ليكن في علمكم ان لجنة التحكيم مطلعة مسبقا على قانون اللعبة (ايوا فين ما بان شي شاب نهرسوه) فعار ثم عار ان تسلكوا مثل هذه الخزعبلات كفى ثم كفى فالنكتة والفكاهة والكاريكاتير لها قوالبها فاغلقوا ملفاتكم ان لم تكن لكم دراية بالموضوع(المخير فيكم تلقاه بارع في النميمة)

  • عصمان
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 20:29

    اصبح كل شيء اليوم ينظر اليه على انه عنصرية مع العلم على انه هذا المشكل ليس في المغرب فقط بل في العالم باسره

    ففي امريكا اليوم اذا قال مذيع على سبيل المثال america in the stright path يقوم المثليون بمظاهرات واحتجاجات على استخدامه لكلمة Stright والتي تعني بالعربية مستقيم وتشير ايضا الى اصحاب الميول الطبيعي عكس المثليون والذين يوصفون بـGay مع انه هذا هو الاصل والطبيعي في الانسان ومع انه الكلمة فقط لديها اكثر من معنى .. ورغم ان الموضوع بعيد نوعا ما ولكن فقط للايضاح انه كل شيء اصبح العالم ينظر اليه كعنصرية

    بل وهناك مطالب لازالة كلمة stright من القاموس وتعويضه لكلمة تجمع المستقيمين والمثليين..

    نفس الشيء ينطبق اذا قال مذيع ما عن الصينيين على انهم متشابهون سيتم اتهامه بالعنصرية مع انه لم بقل الا الحقيقة فهم حقا متشابهون بالنسبة لنا ولا يوجد اي عنصرية في ذلك

    وكذلك متال عن عدة اشياء تبدوا للبعض عنصرية ولكنها بعيدة كل البعد عن ذلك.

    فالعنصرية الحقيقية هي التمييز او اقصاء الاخرين بحجة الجنس, اللون, الدين,… اما هاته الاشياء فلا ارى اي سبب لوصفها بالعنصرية

  • Omar
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 20:53

    الكوميديا كنوع من البنج او بالأحرى تخدير الشعب مثل كرة القدم والغناء ….. ليبق الحال على ما هو عليه.

  • رضوان بوسنينة
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 21:23

    المغاربة يعزون الجميع ويحبون الجميع وهذه تربيتهم .ارى ان صاحب المقال لم يرى الا صورة واحدة في حركية ذلك المبدع .وهكذا فان تجسيده لواقع المهاجر وتشخيصه لنماذج وتحوله من شخصية الى اخرى اعطت رونقا وابداعا وقف له الجميع .كما ان تلقاءية اداءه وتحكمه في المشاهد المسرحية جعل منه فنانا ناقلا لصورة حقيقية .تعكس واقعا يعاني منه المهاجر بصفة عامة الا هو الاندماج .اما كلمة كحلوش فهي تخص المبدع اولا ولا تنعت المهاجر الافريقي حتى لا نحلل اكثر من اللازم.ولذلك فهذه الايحاءات الفنية الصادقة اعطت حبا عميقا للوجه المتحول من جهة الى جهة ومن صورة الى صورة وهذه هي القصة وهذا هو الابداع .انه احساس وغوص في الشخصية .غوص صادق ونقل للحياة الواقعية وسخرية صادقة تجعل المتلقي يتفاعل معها بكل صدق وهدوء وفرح.انها السخرية الهادفة التي تحمل في طياتها الوان من الرساءل التي تحتاج الى الفهم والتحليل والممارسة .

  • ريفي
    الخميس 7 فبراير 2019 - 01:23

    ليست هناك اي عنصرية فما قالهه كل من الواقع ،خليو سيد اخدم على الموهبة ديالو وشجعوه على المجهود لي داير اودي حنى لمغاربة ديما كعجبنا نشوفو بعضيتنا تحت صفر ،كحلوش واصل راك ناجح تحية لكحلوش من الحسيمة

  • سليمان
    الخميس 7 فبراير 2019 - 09:37

    للاسف الشديد فالفنان الشاب ابدع وامتع لا اقل ولا اكثر . ولكننا وللاسف العديد من الافكار ذهبت بعيدا في تحليلنا ….

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة