رصيف الصحافة: انتشار إنفلونزا الخنازير في المغرب يستنفر إسبانيا

رصيف الصحافة: انتشار إنفلونزا الخنازير في المغرب يستنفر إسبانيا

نستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "الأحداث المغربية"، التي نشرت أن السلطات الإسبانية بسبتة المحتلة، وبموانئ الجزيرة الخضراء، وطريفة، استنفرت مصالحها الطبية والبيطرية بعد تأكد أنباء عن انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير ببعض مدن الشمال المغربي وسقوط ضحايا، إضافة إلى الحمى القلاعية، حيث تم إعدام مجموعة من الأبقار والخرفان.

كما تطرقت الجريدة ذاتها إلى ظهور آمنة ماء العينين بدورة جهة سوس ماسة، بعد ثلاث سنوات من الغياب، كانت تتقاضى خلالها، نهاية كل شهر، 15 ألف درهم، دون أن تقوم بأي مهمة لفائدة دافعي الضرائب.

وإلى "المساء"، التي أوردت أن السلطات الإسبانية أوقفت 12 مهربا من جنسية إسبانية، ينشطون بمافيا تهرب الحشيش من المغرب إلى إسبانيا، وتستخدم طائرات درون وأجهزة اتصال لاسلكية للتجسس على الشرطة الإسبانية.

وحسب "المساء"، فإن السلطات كشفت أن هذه الطائرات كانت تتجسس على تحركات الشرطة ومراقبتها للسواحل بين المغرب وإسبانيا، وتمكنت من معرفة مواقيت وجود شرطة المراقبة بالسواحل لاستغلال غيابها.

وأضاف المنبر ذاته أن عناصر المافيا قامت بتهريب حوالي 6 أطنان من الحشيش إلى إسبانيا من المغرب، وجنت من ذلك قرابة 6 ملايين دولار أمريكي.

ونشرت اليومية ذاتها أن النيابة العامة بالدار البيضاء فتحت ملف تزوير أوراق من أجل تصدير منتجات بحرية عالية القيمة إلى الصين ودول جنوب شرق آسيا.

ووفق "المساء"، فإن البحث انطلق بعد أن تم اكتشاف محل غير معتمد يقوم بتجفيف زعانف القرش عالية القيمة بإحدى الوحدات الخاصة بتربية الدواجن بضواحي الدار البيضاء.

كما كتبت "المساء" أن لجنة برلمانية أنهت زيارتها لعدد من سجون المملكة، بعد أن التقت بمتهمين بالإرهاب، وما يسمى بالسلفية الجهادية، ومتهمين في جرائم هزت الرأي العام كالمتهم بقتل البرلماني مرداس، وسفاح تارودانت، ومتهمين معروفين تم استفسارهم عن وضعيتهم داخل السجن، كما تحققت من عدد من الشكايات المتعلقة بالشطط في استعمال السلطة والاعتداء والتعذيب.

وأضافت "المساء" أن اللجنة ستعد تقريرا مفصلا عن زيارتها لعدد من السجون، كسجن تولال بمدينة مكناس وسجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء.

وفي خبر آخر، أفادت "المساء" أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، تسلم محافظ تشوبها عيوب وتشكل نموذجا لتلاعبات همت مبادرة "مليون محفظة"، من طرف حسن عديلي، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، مضيفة أن الوزير وعد البرلماني عن دائرة آسفي بفتح تحقيق معمق في الموضوع، وترتيب الجزاءات في حالة ما تبين أن هناك تلاعبات.

وأشارت الجريدة إلى أن هذه الفضيحة من شأنها أن تطيح ببعض المسؤولين بإقليم الصويرة، خصوصا أنها طالت المبادرة الملكية "مليون محفظة".

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن الحكومة اليابانية أعلنت عن قرب انطلاق المفاوضات بينها وبين نظيرتها المغربية بشأن اتفاق ضريبي جديد بين البلدين، موضحة أن الجولة الأولى من التفاوض ستنطلق يوم الاثنين 4 فبراير بالعاصمة اليابانية طوكيو. وأضافت الجريدة أن الإعلان يأتي في سياق يتسم بدخول اليابان سلسلة تفاوض مع العديد من الأطراف الدولية بشأن الاتفاقيات التجارية، وعلى رأسها المفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

ونقرأ في الصحيفة ذاتها أن ألمانيا حذرت رعاياها المقيمين بالمغرب أو المقبلين على زيارته من المنطقة الحدودية مع الجزائر، إذ نصحتهم بعدم الدخول إلى هذه المنطقة، مستثنية المناطق السياحية المعتادة مثل زاكورة وأرفود ومرزوكة.

وأضافت "أخبار اليوم" أن الحكومة الألمانية أوضحت أنه رغم كل الإجراءات الأمنية المتخذة، فإن احتمال وقوع عمليات إرهابية بالقرب من الحدود مع الجزائر يظل قائما.

كما كتبت "أخبار اليوم" أن جزءا مهما من الدعم اللوجيستيكي الإسباني المقدم إلى السلطات المغربية من أجل مواجهة تحديات أكبر أزمة للهجرة السرية وصل إلى ميناء طنجة، وأن أغلبية المركبات الأمنية الـ 75، التي منحتها إسبانيا للمغرب، وهي بقيمة 34 مليون سنتيم للواحدة، نقلت إلى ميناء طنجة المتوسط، بعدما ظلت مركونة طيلة 45 يوما بميناء الجزيرة الخضراء. ومن المنتظر أن توزعها وزارة الداخلية المغربية وفق المناطق الساحلية التي تعاني من ضغط الهجرة، تضيف "أخبار اليوم".

ونختم بـ "الاتحاد الاشتراكي"، التي أشارت إلى انتخاب محمد قشور الغنامي رئيسا لمجلس الجماعات الترابية "باب القرن" باسم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. وتضم هذه المجموعة تسع جماعات، هي: فيفي، بني فغلوم، بني صالح، بني دركول، بني سلمان، باب تازة، الدردارة، تناقوب، لغدير، بالإضافة إلى المجلس الإقليمي لشفشاون، وتختص المجموعة بقضايا الصحة.