رصيف الصحافة: شركة بريطانية تستكشف النفط في سواحل المحمدية

رصيف الصحافة: شركة بريطانية تستكشف النفط في سواحل المحمدية
الخميس 24 يناير 2019 - 21:00

قراءة مواد بعض الورقيات الخاصة بيوم الجمعة من “العلم”، التي ورد بها أن شركة النفط البريطانية “CHariot Oil&Gas” أعلنت الشروع في عملية استكشاف آبار بحرية قبالة سواحل مدينة المحمدية، بموجب رخصة سبق أن حازتها من المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن.

وأفادت الشركة التي يوجد مقرها في لندن، وعقب دراستها الأولية، بأنها تتوقع استكشاف ما يقارب 2.4 مليارات برميل من النفط الخام على مساحة قدرت بـ1400 متر مربع.

وكتبت الجريدة ذاتها، في خبر آخر، أن مصالح المياه والغابات بمدينة تيزنيت تمكنت، بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي للمركز الترابي لدائرة أنزي، إقليم تيزنيت، من توقيف سيارة خفيفة وعلى متنها خمسة غزلان مقتولة برصاص الصيد، في وقت لاذ السائق بالفرار نحو وجهة غير معلومة.

وحسب “العلم” فقد تم اكتشاف أن وثائق السيارة مزورة، وأن الصياد يشتغل في مجال إصلاح السيارات بتزنيت، وسبق أن صدرت في حقه مذكرة بحث بعد تورطه في قضية تزوير وثائق. كما فتحت السلطات المختصة تحقيقا موسعا.

“المساء”، التي تطرقت إلى اختفاء وثائق جوازات سفر من داخل أحد مقرات وزارة الداخلية، الأمر الذي اضطر المصالح الأمنية والاستخباراتية إلى الدخول على الخط، واقتياد موظفة مسؤولة عن مصلحة جوازات السفر، ومساعدتها التابعة للإنعاش الوطني، لإخضاعهما للبحث والتحقيق حول اختفاء وثائق تتعلق بأزيد من 20 جواز سفر.

ووفق المنبر ذاته فإن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة طالبت بفتح تحقيق عاجل حول الملابسات الحقيقية لهذه الفضيحة، وترتيب الجزاءات في حق المقصرين والمتلاعبين المتورطين في هذه السلوكيات الإدارية اللامسؤولة.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، سيحط الرحال في زيارة رسمية إلى دول المغرب العربي، الجزائر، المغرب، تونس، إذ أعلنت موسكو رسميا أن وزير خارجيتها سيقوم بزيارة إلى البلدان الثلاثة، وسيعقد لقاءات مع قيادات هذه الدول، ويجري مباحثات مع وزراء خارجيتها؛ وذلك في الفترة ما بين 23 يناير إلى 26 منه.

وأضافت “المساء” أن موضوع اللقاءات سيتمحور حول العلاقات الثنائية، إلى جانب تبادل الآراء حول قضايا الساعة الخاصة بالوضع الدولي والإقليمي.

وأفادت “المساء” كذلك بأن مسؤولي مكتب السلامة الصحية أقروا بأن المصالح البيطرية تمكنت من القضاء على بؤر الحمى القلاعية الست، التي تم اكتشافها عند الأبقار منذ 7 يناير الجاري، في إطار الجهود التي يتم بذلها من أجل السيطرة النهائية على مرض الحمى القلاعية.

وظهرت هذه الحالات بأربع ضيعات بكل من إقليمي الفقيه بنصالح وخريبكة وضيعة بإقليم سيدي بنور، إضافة إلى ضيعة معزولة بإقليم طنجة.

وورد في العدد ذاته أن الغموض لازال يلاحق طبيعة التلوث الذي طال مياه الشرب بسلا، بعد أن اشتكى المئات من انبعاث روائح “الواد الحار” منه، دون أن تبادر شركة “ريضال” إلى إعلان نتائج التحاليل الميكروبيولوجية والكيميائية.

وحسب “المساء” فإن اتحاد الجمعيات المحلية بسلا طالب بالكشف عن نتائج التحاليل التي أجريت، مؤكدا أن الرأي العام المحلي وسكان مقاطعة احصين خاصة، وسلا عامة، ينتظرون التفسير التقني لما حدث في الفترة الممتدة ما بين 27 و31 دجنبر 2018.

وإلى “أخبار اليوم”، التي أشارت إلى متابعة 5 أشخاص سرقوا 260 هاتفا ذكيا من داخل المحكمة الابتدائية بابن جرير، إذ قرر قاضي التحقيق بغرفة جرائم الأموال باستئنافية مراكش متابعة ثلاثة موظفين رسميين بالابتدائية نفسها، في حالة سراح، بتهمتي اختلاس منقولات موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته، وتبديد منقولات أؤتمن عليها بصفته موظفا عموميا، وذلك بسوء نية وبقصد الإضرار، ومتابعة حارسي أمن خاص في حالة اعتقال بتهمة إخفاء أشياء محصلة من جناية، محيلا إياهم على المحاكمة أمام غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش.

من جانبها أفادت “الأحداث المغربية” بأن شرطية تعمل بمقر الأمن الإقليمي بالجديدة تم نقلها إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس، على متن سيارة الإسعاف بعدما تعرضت لاعتداء من طرف بائعة متجولة كانت موضوعة رهن تدابير الحراسة النظرية.

ونقرأ في الورقية اليومية ذاتها أن القضاء يحمي الحياة الخاصة، إذ قررت كل من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية والنيابة العامة وضع خطة طريق للتعاون، من أجل ترسيخ ثقافة حماية الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية، وكذا حماية الهوية الرقمية في ظل التطور المستمر لتكنولوجيا المعلومات.

ووفق “الأحداث المغربية” فإن رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أعطى تعليماته القاضية بإحداث وحدة مختصة داخل النيابة العامة تعنى باستقبال ومعالجة الملفات المحالة على المحاكم من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

‫تعليقات الزوار

42
  • المهاجر
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:05

    مند زمان وانا اسمع هدا الخبر. ..كنت قاب قوسين أن لا اهاجر إلى اروبا. ..كنت غدي نتقولب

  • يافرحي
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:05

    واو كل مرة نجد النفط في منطقة أنا بعدا مسامح ليكم في حقي

  • Ismael
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:05

    iros a la mierda siempre igual mentira

  • بسم الله
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:10

    هل تعلومون كم هي حصة المغرب من هدا الكنز؟ %25 حتى العام 2043 انا في وجهة نظري المحترمة نجريو على دوك الشركات مبقناش بغيناه. *حشومة حتل المعاودة*

  • oujdi
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:10

    مشاريع عملاقة بوراق طاقات. شمسية. قمر واحد و اثنان. عتاد عسكري رفيع وووو اكتشاف بترول و الغاز و الفوسفات و جوج بحورة تبارك الله و بالتالي شعب فقير يا للعجب العجاب

  • خالد
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:11

    و الله العظيم إلى يحز في النفس أننا دائما منين كنتكلمو على شي تنقيب على الغاز ولا النفط ولا تكرير الفسفاط أو أي حاجة تستحق التقنية كتكلمو على بريطانيا ، فرنسا …. فبلادنا دارونا اليوم نقبولكم على الغاز و البارح بناولكم TGV حنا مكنتجو والو و كتكذبو علينا ب "الاستقلال" المزعوم هاذي قريب 70 سنة و معمرنا قدرنا نبنيو حتى سكة ديال تران بوحدنا باش تعرفو بلي المغرب معمرو زاد و معمرو غادي يزيد القدام

  • بدون
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:12

    قتلتونا بالنفط و الغاز شوقتونا للرفاهية ومشفنا والو

  • مغرب مقهور
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:12

    وحسب "المساء" فإن اتحاد الجمعيات المحلية بسلا طالب بالكشف عن نتائج التحاليل التي أجريت، مؤكدا أن الرأي العام المحلي وسكان مقاطعة احصين خاصة، وسلا عامة، ينتظرون التفسير التقني لما حدث في الفترة الممتدة ما بين 27 و31 دجنبر 2018.

  • Ben
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:13

    لا يمكن ان يكون النفط في ليبيا والجزائر وتونس وحتى مصر ولا يكون في المغرب القشرة الأرضية ليس لها حدود.

  • abdo
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:14

    قتلتنا بالاكتشلافات الخاوية الله يخود فيكون الحق

  • مواطن
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:15

    # الثروة السمكية تمنح المغرب المرتبة الـ13 عالميا ..
    #الفوسفات في المغرب هو ثالث مصدر عالمي للفوسفات، ويتوفر المغرب على %75 من الاحتياطي العالمي ..

    (حتى لو تم العثور على النفط في المغرب فلن نستفيد شياء أصلا ..)

  • GHADOU
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:17

    ارى برع تاني لسرقه .

  • سعيد مغربي قح
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:18

    -"..CHariot Oil&Gas" أعلنت الشروع في عملية استكشاف آبار بحرية قبالة سواحل مدينة المحمدية..".

    ها النفط ..ها الغاز..شي حاجة ما كاينة وما شفناها معاكوم..الشيء الوحيد الذي اكتشفناه مع هذه الحكومة هو الگاز لي طالع للمغاربة لراسهوم..ومع 9 مليون تقاعد ديال بنكيران..زاد طلع الگاز مزيان..!

  • Mitsh
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:20

    يقول المثل المغربي *شوف فيا ونشوف فيك أطجين الحوت أنتا طيب ونا مناكل* هذا هو حال المغاربة مساكن في بلادهم فمصير هذا البترول وإن كان هذا الخبر صحيحا سيكون مصيره ك فوسفاط خريبكة وغاز بوسلهام وذهب جبال طاطا وفضة تيزنيت والثروة السمكية للجنوب والمقالع فالله الله في الفقراء يا أيها المتحكمين المنتفعين

  • المكلخ
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:26

    مع اضافة ساعة للتوقيت الرسمي للمملكة فقد اصبح شهر ابريل يأتي قبل اوانه انها كدبة ابريل….او هو نفط تدفق من مصفاة لاسامير….بالعربية ماكاين لبترول لزيت….

  • TEXAS
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:27

    الأوراق بدأت تتساقط إختيار المحمدية لوضع مصفاة سامير لم يكن بمحظ الصدفة المهم من هادشي أننا غنبقاو في الفقر المدقع طفرناه مع الفوسفاط بقا غير النفط……….

  • غيووووور
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:29

    قهرتونا بالعناوين العريضة واش مازال مافقتوش تا نتوما ههههه الله يهدي الجميع

  • ج مصطفى
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:32

    غريب امرك ياوطني
    البترول لقاوه فتالسينت
    شوية نقز لصويرة
    شوية سلت لقنيطرة
    وووووو
    دابا رآهم قشعوه فالمحمدية
    على كل حال الفيلم مازال طويل
    ولكن اشدوه اشدوه

  • عبد الرحيم عبد الصبور
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:33

    في تزنيت على الأقل يسرقون الغزلان أما في سلا فحتى بالوعات المجاري المائية و"سطولا دزبل ماتيقيلوهاش" واك واك ا الحق.

  • امير مثلي ز افتخر
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:42

    اساليب مخزنية بغاو يزرعو الامل في مغاربة
    ناس عاقو .اين الذهب ز الفوسفاط و 3500 كلم ثروات البحر.

  • سعيد الالفة
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:46

    اقهرتونا..اقهرتونا..اقهرتونا..بهده الاخبار …
    االسلوكيات….ماكاين غير شد سلوكية ..طلق سلوكية .
    مللي القضية فيها : .".تتوقع …." هي ماكاين والو..!!

  • MOHAMED
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:52

    الشركات المختصة في المحروقات كذبت على الشعب مرات ماعددة وارتفعت اسمها في البورصات العلمية وبقت دار لقمان على حالها . فإلا متى ؟

  • تالسينت
    الخميس 24 يناير 2019 - 22:00

    1400 متر مربع قد فيلا فعين الدياب..1400 كلم مربع أعباد الله.

  • badr
    الخميس 24 يناير 2019 - 22:05

    1400 متر مربع ام 1400 كيلومتر مربع.
    إذا كان بالمتر مربع اعتقد أنهم سيكتشفون النفط في أيام معدودة حسب توقعهم.

  • نحن الثعالب نحن الثعالب
    الخميس 24 يناير 2019 - 22:08

    ما يجري في البحث عن الغاز ببلادنا و هذا الانتظار المخيب للامال يشبه سعي الثعلب وراء الجمل كي تسقط شفتاه ارضا و ينقض عليها لكن لم و لن تسقط ابدا كما يتبادر لذهنه ….

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 24 يناير 2019 - 22:21

    لاحظنا زيارات عديدة للمسؤولين البريطانيين الى المغرب خصوا في الاشهر الاخيرة و كلهم يتوددون و يتحدثون عن العلاقات الممتازة و الناريخية التي تجمع بريطانيا العظمى بالمملكة المغربية الشريفة و اعتقد انهم اشتمو رائحة النفط و الغاز خصوصا و ان جميع اعمال التنقيب عن النفط و الغاز تقوم بها شركات بريطانية عملاقة في شرق المغرب و في منطقة الغرب و المحيط الاطلسي و اظن ان بريطانيا تملك معلومات مهمة عن مخزونات النفط و الغاز في المغرب عن طريق شركاتها و التي قد يبدا استخراج تلك المخزونات و استغلالها و تصديرها في هذه السنة او السنة القادمة و هذا الاحتياط المهم المكتشف في المحمدية ما هو الا مخزون بسيط او نقطة في بحر اعرف ان اعداء وحدتنا الترابية منزعجون من هذه الاكتشافات النفطية و الغازية لكن اقول لهم مزيدا من الصبر و لا تخشو شيئا و لن نهدر و لو دولارا واحدا على تفتيت بلدكم سنستعمل عائدات نفطنا و غازنا لاجل مصلحة شعبنا و شعوب المنطقة المغاربية لسنا اغبياء مثلكم حتى نهدر ثروة شعبنا على تفاهة مثل تفاهة البوليساريو.

  • مستكمار
    الخميس 24 يناير 2019 - 22:25

    اكتشاف البترول يتكرر مرة بالشرق ومرة بالغرب.هرمنا ونحن ننتظر ان ننعم بخيرات بلادنا.بالمقابل الحكومة اخدت لحمنا وجلدنا وبقي العظم.خديه ايتها الحكومة فنحن من صوتنا عليك بايدينا.ولي ظرباتو يدو ما يبكي.نستاهلو اكثر من هدا….

  • oubak
    الخميس 24 يناير 2019 - 23:06

    المغرب وخا يولي يصدر الذهب
    الغقير ايتزاد فقر والغني ايتزاد توحش وعجرفة واستعباد الناس

  • صراحة
    الخميس 24 يناير 2019 - 23:07

    والله لو تمطر السماء ذهبا وفضة لن نرى شيئا من اصحاب البطون السميتة والتي تاتي على الاخضر واليابس منذ إستقلال المغرب . الحمد لله عايشين في ألمانيا التي تحترم الانسان بغض النظر عن خلفيته الدينية والعرقية وما خصنا حتى خير .

  • ikbal
    الخميس 24 يناير 2019 - 23:46

    le contrat de cherche de petrole ,la societe anglaise peut avoir 75% ds 50% a la societe anonyme cache sous forme off shorting
    le reste pour la societe de hydrocarbure pour paye les free de transport taxes ect
    ou et le parlement de peuple pour ne parle de ces contrat et ces resource publique

  • moul chfanj
    الخميس 24 يناير 2019 - 23:46

    لقد تم انجاز عشرات التنقيبات في مناطق متفرقة من المغرب وت بالفعل العثور على النفط والتكتم عليه فلا يمكن لشركات عالمية ان تكرر محاولات التنقيب وهي تعلم ان من سبقوها لم يجدوا شيئا

  • ورديغة
    الجمعة 25 يناير 2019 - 00:12

    المغرب شبعان خيرات والشعب فقير
    فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون

  • IBN JAZAIER
    الجمعة 25 يناير 2019 - 00:26

    الاوروبيين والامريكان يضحكون عليكم وانتم تضحكون على الشعب وزد على هذا دائما ارى التفاخر بالاستثمرات مرة الفلاحة مرة فوسفاط مرة السردين مرة الذهب والفضة ولكن اكتشفت فالاخير كل هذه الثروات ارباحها تذهب الى جيوب المستعمرين من الاوروبيين وامريكان وهكذا لم يبقى للمغرب الا 20% تذهب الى التماسيح اما المداويخ ربحو الوطنية وهذه هي الحقيقة انشرها ان اعجبتك وشكرا

  • Ahmida
    الجمعة 25 يناير 2019 - 03:21

    هادوك غير بقايا النفايات ديال لاسامير لي لاحها العمودي في البحر سنين هادي. امكن خمر داكشي مزيان وداخو. لكم الله يا اجيال الانتظار.

  • mohamed
    الجمعة 25 يناير 2019 - 04:30

    الله اجيب الخير لبلاد بش يستافدو الوزارى والبرلمانيين,ولكن كمى ادن بترول واد الحار,
    شكرا هسبريس

  • السويد
    الجمعة 25 يناير 2019 - 05:27

    حتى يستفيد الشعب من اكتشاف الغاز ديال تاندرارا و عائدات الفوسفاط و الثروة السمكية و مشارع الطاقة الشمسية لورززات عاد نتكلمو على عائدات البيترول و الله لا سنتميم لا شفتوه مع الفاسدين أنا بعد حقي غير ربحو بيه

  • عزيز
    الجمعة 25 يناير 2019 - 05:56

    عندما نرى مليارين ونصف من الغاز نعتقد أنه رقم كبير ، بالمقارنة مع إنتاج روسيا السنة الماضية 200مليار في سنة واحدة

  • موحند
    الجمعة 25 يناير 2019 - 06:21

    هذه الاستكشافات والاكتشافات للنفط والغاز ومختلف المعادن وقبلهم الفوسفاط تبقى داءما نقمة على اغلب الشعب والبيءة وهي نعمة على اصحاب الشركات والمصانع والمال والتفوذ والسلطة. اين تذهب عاءدات الفوسفاط مثلا؟
    الشعب مازال غارق في الجهل والامية والفقر والبطالة وغيرها من الكوارت؟
    الشعب يريد فعلا الاستفادة من خيرات ارضه ولكن المسؤولون في السلطة يعتبرون ما في الارض وعلى الارض ملكهم ومزرعتهم. اما الذين يدعون تمثيل الشعب فيمثلون انفسهم لخدمة اسيادهم.

  • لا فائدة من ذلك
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:11

    لا فائدة من ذلك في ظل الدولة العميقة والدلقراطية والريع والمسراحيات الإنتخابية.

  • ABO SALIM
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:07

    وانت اش من نفط حتى انت هاداك غير البقايا ديال لاسامير فاش كانو تايجيو الباطوات ديال النفط الخام كان كل مرة تيتخوا ليهم شويا حتى تجمع وتخلط مع داك الواد الحار لي تيطلقوه مرة مرة في المركز ياكما يحساب ليك بالصح كاين البترول

  • برنوصي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:12

    تبيعون الاوهام للشعب فتتركونه معلق امله على الاوهام فعواض ان تستتمروا بالمبلاغ المالية التي تخسر على التنقيب و تسلمونها الى الدول التي تعرف ما تفعل بها و في الاخير الشركة تجمع أقوادسها و تقول ليكم هناك كان غلط في المختبر فعواض أن يقولوا ليكم بأن الاستكاف هو إلى تسريبات من مصفات لسمير

  • اخراز الاستاذ
    السبت 26 يناير 2019 - 23:06

    تقريبا هداك اللي اخرج من لا سامير ،،كولشي ممكن

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس