رصيف الصحافة: ضباط مغاربة يتعقبون شبكات التهريب بحدود موريتانيا

رصيف الصحافة: ضباط مغاربة يتعقبون شبكات التهريب بحدود موريتانيا
الإثنين 21 يناير 2019 - 21:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء”، التي ورد بها أن ضباطا مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية لجمع معلومات عن مغاربة ينشطون في شبكات تهريب دولية، تعمل بتواطؤ مع رجال جمارك بكل من موريتانيا والمغرب.

ووفق المنبر ذاته فإن تقريرا أمنيا جديدا كشف ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية، التي يزود بها كل من سوق درب غلف بالدار البيضاء، وعدد من الأسواق بمدن مختلفة بالمغرب.

وأفادت الورقية ذاتها بأن إدارة الضرائب تفتح ملفات كبار المتهربين بعد منعهم من مغادرة التراب الوطني، إذ وضعت أسماء عدد من المنعشين العقاريين الذين راكموا ثروات ضخمة في مجال السكن الفاخر والسكن الاقتصادي ضمن القائمة السوداء للمتورطين في التهريب الضريبي، إلى جانب منتخبين كبار من بينهم برلمانيون.

وأضافت “المساء” أن بعض الأسماء أصبحت ممنوعة من مغادرة التراب الوطني؛ ويتعلق الأمر بمنعشين عقاريين يملكون مشاريع في مدن مختلفة ممن كانت سجلاتهم المحاسباتية موضوع تدقيق من طرف إدارة الضرائب خلال الأشهر الماضية، قبل أن يتم الوقوف على تملص ضريبي بالمليارات، كما هو حال منعش معروف بجهة الرباط سلا القنيطرة، بات مطالبا بدفع أزيد من مليار سنتيم، وكذا برلماني معروف بمدينة سلا، أصبح يواجه بدوه تهمة التهريب الضريبي بعد أن دخل في عمليات بيع عدد من العقارات دون التصريح بثمنها الحقيقي، كما انخرط في مشروع سكني لازالت الكثير من علامات الاستفهام تلاحق طريقة حصوله على التراخيص المتعلقة به، وهو المشروع الذي يخضع بدوره للتدقيق.

وجاء في “المساء” كذلك أن تحقيقات قضائية فتحت بخصوص شواهد ماستر مشبوهة، بعد الإدلاء بها من طرف موظفين بالدولة ومسؤولين قصد التقدم لمباريات جديدة أو الحصول على ترقيات.

وأضافت الصحيفة أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قررت إصدار عقوبات إدارية، من بينها إعفاء منسق من تجديد اعتماد الماستر الذي سجل به عددا من رجال السلطة والمحامين وكتاب الضبط ورجال المال وأبناء الأعيان.

ووفق العدد ذاته فإن تقرير دوليا حول الغذاء والجوع والفقر كشف أن هناك مغاربة أقروا بأنهم لم يجدوا، خلال 12 شهرا الأخيرة، غذاء يسدون به رمقهم، وقضوا ليالي وهم جياع، إذ كشف أن 6 في المائة من المغاربة جربوا الجوع ونقص الغذاء وقلته خلال الأشهر الأخيرة، إذ قضوا أوقاتا لم يجدوا فيها غذاء يقتاتون عليه واضطروا للنوم وهم جياع نظرا لنقص الغذاء وقلته أو انعدامه.

من جهتها كتبت “الأحداث المغربية” أن من المنتظر أن يتم تزويد أهم المدن المغربية بجيل آخر ومتقدم من كاميرات المراقبة لرصد كل الأحداث بالصوت والصورة، والذي سيساعد على تنظيم دينامي لحركة المرور، وحماية البنايات والمرافق العمومية ومحيطها.

وحسب الخبر ذاته فإن إقامة هذا الجيل الجديد من كاميرات المراقبة ذات التقنيات العالية يروم تمكين السلطات الأمنية من منظومة رقابة إلكترونية جديدة ومتطورة في أهم المواقع بالمدن المغربية، مع تركيز الرقابة في النقاط الحساسة والمداخل والمحولات الرئيسية للمدن والأماكن العامة للحد من الجرائم، والمساعدة في كشف أي تحركات إرهابية.

وضم المصدر ذاته خبرا مفاده أن عناصر الدرك الملكي لدى سرية سدي بنور تمكنت من اعتقال دركي برتبة مساعد يعمل بمركز الدرك الملكي بتحناوت بإقليم الحوز، إثر الاشتباه في قيامه رفقة خليلته التي زودها بزي رسمي لجهاز الدرك بحملات تمشيطية للإيقاع ببعض المخالفين للقانون من أجل ابتزازهم بتراب إقليم سيدي بنور.

وأفادت “الأحداث المغربية” بأن الدركي المشتبه فيه يقوم رفقة الدركية المزيفة بحملات ليلية ببعض الأماكن البعيدة عن المدار الحضري لسيدي بنور، حيث يرصدان السكارى الذين يستهويهم إحياء الجلسات الخمرية رفقة خليلاتهم داخل سياراتهم التي يركنونها في أمكان مظلمة، فيقوم الدركي بمباغتتهم، في وقت تظل رفيقته داخل السيارة بالبذلة الرسمية للدرك الملكي.

وإلى “أخبار اليوم”، التي نشرت أن “شريط إمليل” الذي يظهر عملية ذبح شابة قد تكون هي الضحية الدنماركية مازال يروع هذا البلد الأوروبي. وتقوم الشرطة الدنماركية، عبر مصالحها المكلفة بمواجهة الجرائم الإلكترونية، بجهود مكثفة للحد من تداول هذا الشريط، خاصة بعد توالي المعطيات التي تؤكد أنه يحظى بانتشار واسع في صفوف المراهقين.

وأضافت الجريدة أن الشريط، الذي كانت وكالات أنباء دولية نسبت إلى مصالح أمنية اسكندنافية تأكيدها صحته، لم يصدر بشأنه أي تأكيد عن السلطات المغربية حول ما إن كان يوثق بالفعل جريمة “إمليل”.

وأوردت “أخبار اليوم” كذلك أن فيلا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أثارت الجدل بخصوص الطريقة التي اقتناها بها. وقال مصدر مطلع للجريدة إن العثماني اقتنى منزله في مدينة سلا سنة 2007 بماله الخاص الذي جمعه من عمله طبيبا نفسيا مع الدولة، وأضاف إليه التعويض الذي حصل عليه في إطار المغادرة الطوعية من الوظيفة سنة 2005، مؤكدا أن الفيلا التي اقتناها لا تتجاوز 300 متر مربع، وكانت في حالة متهرئة، وأكد أن المبلغ الذي حصل عليه من الجمعية السكنية “الأمل”، وقدره 60 مليون سنتيم، استعمله في إصلاح بيته الجديد، بعدما كان يقيم في بيت مكترى.

الختم من جريدة “العلم”، التي أوردت نسبة إلى مصادر إعلامية أنه من المنتظر أن ترتفع نسبة المهنيين والمهندسين في قطاع التكنولوجيا الجديد، الراغبين في مغادرة المغرب نحو أوربا، موضحة أن ما يقارب 600 مهندس يغادرون المغرب سنويا، وهذا ما صرح به وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي أخيرا.

وأضافت الجريدة أن معظم هؤلاء المهندسين يشتغلون في قطاع التقنيات الجديدة، ومنهم المستشارون في المجال المعلوماتي، والخبراء في البرمجة المعلوماتية، وأساتذة يدرسون في المعاهد التقنية.

وكتبت “العلم” كذلك أن وفدا من وكالة غوث اللاجئين حل بمطار الحسن الأول بمدينة العيون للتحقيق في اختلاس مساعدات تندوف. ويضم الوفد الأجنبي جنسيات مختلفة، إذ تقوده كل من الألمانية كالبوندالفي، والسويدية جوزيف هيلن. ويرجح أن اجتماعا موسعا عقد صباح يوم الإثنين 21 من يناير، بمقر وكالة غوث اللاجئين التابع للأمم المتحدة بمدينة العيون، كما ستعرف الزيارة الميدانية برمجة اجتماع برئيس بعثة المينورسو بالعيون، كولين استيوارت؛ وذلك في إطار مساعي المنتظم الدولي لتعزيز دور وكالة غوث اللاجئين وعملها بالصحراء المغربية.

‫تعليقات الزوار

10
  • الوطنية
    الإثنين 21 يناير 2019 - 21:19

    كلشي مرون ف هذ البلاد كلشي ك يسرق كلشي كيشري الاراضي بثمن رمزي يبني ويبيع والضرائب الله يجيب . الادمغة تهاجر والمكلخين زادهم كلاخ القرقوبي . باش غادية هذ البلاد بالفاتحة خاصة ان الوزراء والمستشارين والبرلمانيين داخلين ف لعبة انا ومن بعدي الطوفان

  • TEXAS
    الإثنين 21 يناير 2019 - 21:21

    الختم من جريدة "العلم"، التي أوردت نسبة إلى مصادر إعلامية أنه من المنتظر أن ترتفع نسبة المهنيين والمهندسين في قطاع التكنولوجيا الجديد، الراغبين في مغادرة المغرب نحو أوربا، موضحة أن ما يقارب 600 مهندس يغادرون المغرب سنويا.
    المغرب ماعندوا مايدير بهاد العلماء براكا عليه غير تشجيع المغنيين أو الحلايقية هما لي غيزيدوا بنا القدام في مصافي الدول الصاعدة .

  • الفاسي
    الإثنين 21 يناير 2019 - 21:22

    قرأت كل ما جاء وسيأتي في الصحف فاستنتجت أن بداية النهاية جلية اللهم استر واحفظ واهدي مسىولينا لكي يكفوا ويفكروا في الصالح العام ولو لمرة

  • الحرفي
    الإثنين 21 يناير 2019 - 21:41

    المغاربة دفعو من ضرائبهم الملايير لدعم "المغرب الاخضر" ويشترون الخضر والفاكهة وزيت الزيتون والحليب واللحم بثمن غال .ما الفائدة ?اغلبهم يقتلون الجوع بالخبز حرفي واتاي.وهناك من ينام جائعا

  • نور الدين العيسي
    الإثنين 21 يناير 2019 - 22:00

    من شقة مكرية الا فيلا 300 متر
    المهم صدق من قال من الحمارة الطيارة
    ربحتم اليناصيب في الصنادق و عفا الله عما سلف
    شرح لعبة اليناصيب هي نصب مجموعة من النصابة على الصابة و نفي الاحرار و افكار عشرون فبراير داخل السجن الصغير و خارج السجن الكبير لشرب نصيبكم ونصيبي من صوبة الصابة
    اي نصيبي و نصيبكم عند الله بعد عفوهم

  • ناصر المستضعفين ..www
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 02:35

    لاش يصلحو الكاميرات وعندنا ناس ماشابعا حتى فكرشها الله يحسن لعوان …لعنة الله على المفسدين الذين يخالون انهم يحسنون صنعا وهم أكبر المفسدين وسبب انتشار جميع الافات التي تصيب البسطاء لا سامحكم الله دنيا و آخرة اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك

  • صالح الصالح
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 07:32

    العالم تغير ونحن في قرن 21 وعشرون ولاكن افكار المسيرون بالمغرب لن يخططون لأي تغير ،لا يزال شكل دالك الشرطي علي ما كان عليه شكله المربع وحالته لن تتغير مند اخد الاستقلال ولن يحصل اي تقدم الي الامام والفكرة لا زالت هي الفكرة العالم يتقدم والمغرب يتاخر ولسنا نكدب علي بَعضُنَا البعض ونائيد التأخر .

  • hor
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 08:42

    Les pauvres payent et les riches ramassent les milliards et les exportes à l’étranger il faut les interdires de sortie du pays et reprendre leurs passeport et même leurs enfants doivent être bloqués

  • الدلمي مصطفى
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 08:57

    تسخفون بعقول الناس العالم كله يعلم لا توجد حدود بين المغرب وموريتانيا
    وان الصباط الدي تتحدث عنهم جريدة المساء لا يستطعون الخروج بعد مركز الكركرات لان بعد المركز توجد المنطقة العازلة الى غاية حدود موريتانيا وهي ممنوع على الدرك الملكي وعلى الشرطة وعلى الجمارك ولا يمر عبرها الا المدنيين

    اما الحدود الشرقية مع موريتانيا فهي كلها تحتى سيطرة البوليساريو فلا يمكن لضباط الدخول اليها بعد الجدار الرملي

    .

  • محمد أناس
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:29

    اخفضوا ثمن تعشير البضائع ولن يلجأ الناس الى التهريب الجمارك ترفع الدعائر والتاجر يرفع الثمن والمواطن يؤدي الثمن الباهض؟؟
    مع العلم ان اللوبيات الكبار تتهرب رسميا بطريقة او بأخرى
    وهي التي تهلك التجارات الصغيرة لانها لا تقدر على المنافسة
    ادا اردتم ملء الخزينة طالبوا الشركات البترولية باسترجاع الملايير وكفى من احتقار المواطن الضعيف ستسببون أزمة ومن ثم ثورة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب