رصيف الصحافة: اليوسفي يرافق آيت يدّر إلى مصحة نفسية سويسريّة

رصيف الصحافة: اليوسفي يرافق آيت يدّر إلى مصحة نفسية سويسريّة
السبت 15 دجنبر 2018 - 16:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من اهتمام “الأيام” بمذكرات المقاوم والزعيم اليساري محمد بن سعيد آيت يدر، التي لم تطبع بعد، واستعرض فيها كيف نجا من موت محقق بعد مغادرته بيت صديقه مايوحل بلقاسم، ضواحي كلميم، الذي عقد به لقاء سري مع عناصر متعاطفة ومتعاونة مع المقاومة وجيش التحرير؛ إذ فوجئ حينها بعناصر تشهر أسلحتها في وجهه وتعلن أنها أتت لتصفيته.

وتحدث آيت إيدر ضمن مذكراته عن اعتقال الفقيه البصري وعمر بنجلون، اللذين حكم عليهما بالإعدام، ونظرا لكونه كان قد خرج إلى الجزائر، مرة ثانية، فقد كان مصيره مثل رفقائه وحكم عليه بالإعدام، لكن غيابيا.

وأورد الزعيم اليساري أن من جملة المحاولات التي قام بها لتوحيد الجيش، تحت قيادة مركزية واضحة، لقاءٌ دعا إليه علال الفاسي في العاصمة الإسبانية، وقد تكلف بإخراج الفقيه البصري وحسن صفي الدين وسعيد بونعيلات من الدار البيضاء، بما في ذلك تهييء جوازات سفر خاصة وتعيين الطائرة التي سيغادرون على متنها إلى مدريد.

وقال محمد بن سعيد آيت يدر: “في أكتوبر 1967 أخذني عبد الرحمان اليوسفي إلى مصحة للأمراض النفسية تقع نواحي العاصمة السويسرية جنيف متخصصة في معالجة أمراض فاقدي الذاكرة، ولم أكن واحدا منهم”.

” المشكل الذي عانيت منه ارتبط بنسيان ما يقع في الحاضر، كأن إرادتي وحافظتي صارتا ترفضان أي مزيد، كان شريط الأحداث يداهمني كل ليلة ويلقي بي في محنة نفسية لا تطاق، كان عليّ أن أخضع لراحة تامة وأن أبتعد عن أي نشاط سياسي، وأن أهتم بنفسي أكثر”، يردف المتحدث.

وعلاقة بـ”الحراك الفرنسي” ذكر سمير بودينار، رئيس مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، في حوار مع أسبوعية “الأيام”، أن أجواء الاحتجاج ساعدت الخطابات المتطرفة على البروز، وقد لاحظ الجميع كيف نشط اليمين المتطرف في استثمار احتجاجات اندلعت في الأصل ضد النسق النيوليبرالي في الاقتصاد ونتائجه الاجتماعية، محاولا الركوب عليه.

وأضاف الخبير ذاته أن الشراكة الاقتصادية بين المغرب وفرنسا قد تتأثر بحراك باريس. ويرى امحمد طلابي، في مقاربة فكرية لـ”السترات الصفراء”، أن الحركة ستحدث دعما نفسيا لكل الذين سوف يتحركون من أجل محاربة الفساد والاستبداد والتوزيع غير العادل للثروة، سواء داخل المغرب أو خارجه.

وتطرقت “الأيام” لكتاب “وصايا لهذا الزمن” لمؤلفه محمد عطيف، جمع فيه الكثير من المقولات ذات دلالة عميقة، أصحابها من المفكرين والأدباء والمبدعين والسياسيين، تجاوز عددهم المائة، وهي تجربة بدأت منذ عشر سنوات على صفحته الفيسبوكية، قبل أن يقرر تحت إلحاح الأصدقاء والمتابعين بفعل الأصداء الواسعة التي خلفتها أن يضمها في كتاب ورقي صدر حديثا.

“الأسبوع الصحفي” أوردت أن المغرب قرر الاستثمار في الغاز الموريتاني على الحدود مع السنغال، لتسهيل مشروعه الاستراتيجي مع نيجيريا في نقل الغاز عبر أنبوب يمر في المياه الأطلسية لموريتانيا، المعروف بـ”الأنبوب الغازي المغربي ـ النيجيري”.

ووقعت الرباط وأبوجا مذكرات أولية بشأن تكلفة الأنبوب، دون أن يتمكن الجانبان من تطوير مشاوراتهما، ويركز المغرب حاليا على بوابة نواكشوط، وهو يستثمر في المنطقة الحرة لنواذيبو، لتثبيت الطريق التجاري “الكركرات” الرابط بين البلدين، كما يطمح إلى تمويل خط من داخل “المناطق العازلة” لإنهاء الوضع القائم شرق الجدار الدفاعي ضد هجمات ميليشيات البوليساريو.

ووفق الأسبوعية ذاتها، فإن وزارة المالية بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع السماح للسائقين المعتقلين بشكل مفاجئ في مجال غرامات مخالفات قانون السير التي تسجل في حقهم، الذين يصبحون بناء على أحكام قضائية غيابية مبحوثا عنهم للإكراه البدني، بالأداء فورا ببطاقة الشباك البنكي.

وإلى “الوطن الآن” التي ورد بها أن عبد الحق بوكرون، مهندس خبير اقتصادي رئيس مقاولة بالجهة الشرقية، وصف المرسوم الوزاري الذي أصدرته حكومة العثماني بخصوص فرض ضرائب على استيراد مادة الحديد، بـ”الغبي والأحمق”، متوقعا أن تكون له تبعات على المستوى الاجتماعي والاستثماري.

وكتبت “الوطن الآن” كذلك أن كلية العلوم والتقنيات المحمدية، المنتمية إلى جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، نظمت الدورة الرابعة للسيول في منظومة الأودية حول موضوع “تدبير مخاطر الفيضانات في الوسط الحضري بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، بشراكة مع جامعة كيوتو ومركز الأبحاث والوقاية من الكوارث باليابان.

في هذا الصدد، قالت دليلة الأوديي، رئيسة اللجنة المنظمة أستاذة جامعية بكلية العلوم والتقنيات المحمدية خبيرة في الماء والتغيرات المناخية، إن ما يزيد عن 300 نقطة سوداء معرضة للفيضانات بالمغرب. وأفاد سامح أحمد قنطوش، أستاذ مصادر المياه بجامعة كيوتو اليابانية، بأن المغرب يشهد أعلى نسبة توحل بالسدود في العالم.

الختم مع “الأنباء المغربية” التي نشرت أن طلبة مغاربة يعكفون على تطوير سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، أطلق عليها اسم “إليدورا 2″، ستكون الأولى من نوعها في المغرب والأكثر كفاءة في شمال إفريقيا، وستمكن المملكة من التنافس سنة 2019 في “بريدج ستون وورلد سولير شالنج” بأستراليا، أحد أهم المسابقات الدولية للسيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية.

‫تعليقات الزوار

14
  • Hamido
    السبت 15 دجنبر 2018 - 16:22

    لا أعتقد بوجود سياسي نظيف ووطني مثل بن سعيد ايت ايدر. له مواقف شجاعة كحديثه عن سجن تازمامارت في البرلمان لما كان من المحرمات.ورفضه تقبيل اليد رغم أن البصري فرض عليه دالك. الوحيد اللدي لم يغتني من السياسة .

  • Tachnout Abdelghani
    السبت 15 دجنبر 2018 - 16:27

    مع احترامي للسيد آيت يدر اﻹنسان ، يبقى آيت يدر " السياسي " قابلا للإشادة او النقد ؛ فهناك الكثير من المناضلين المهمشين من طرف اﻹعلان المخزني او التابع له يقولون أن آيت يدر كان مناضل مدسوس وسط المناضلين اﻷحرار و الشرفاء ، و كان عين المخزن التي تنام و أذنه التي لا ترتاح ، حيث انه كان جسوسا وسط المقاومة و جيش التحرير ينقل تحركاته و برامجه و كل مايفكرون فيه … بل هناك من قال كيف لزعيم سياسي يدعي النضال و و و لم يتم اعتقاله و لو ليوم واحد طول حياته في محاولة منهم لتأكيد خيانة آيت يدر للمقاومة و جيش التحرير …

  • ذاكرة الزمن
    السبت 15 دجنبر 2018 - 16:38

    نتشوق الى هذه مذكرات هذا المعارض العتيق……

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 15 دجنبر 2018 - 17:08

    Si j’étais autorisé à penser un peu trop, j’aurais imaginé qu’ils sont allés en Suisse pour y rencontrer le Président du pays voisin.

    Sinon, Bouya Omar serait plutôt mieux indiqué pour ce genre de thérapies d’autant plus que les médecins en Europe sont souvent des compatriotes Marocains.

    En revenant à la raison, nous souhaitons une bonne santé à nos deux leaders et bon Noel à tous.

  • فرحات
    السبت 15 دجنبر 2018 - 17:54

    لا أعتقد أن هناك سياسيا في المغرب اخلص في وطنيته

  • Alhambra1975
    السبت 15 دجنبر 2018 - 18:02

    À l'éxpert N0 4:
    Avec deux petits neurones en guise de cerveau ,je te conseille plutôt de penser un peu moins sinon c'est toi qui risque de finir voisin des 2 vieux.
    Puis la bonne blague, c'est :"En Europe la plupart des medecins sont marocains" littéralement MDR
    Tout ce qui se distingue comme compatriotes en Europe ce sont les Bonichates,lesBaghlates et les farawlates.

  • العاصمي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 18:16

    انا لا اعرف كثيرا في السياسة لكن كل ما فهمته فيها على امتداد سنواتي 56 فهمت و رأيت و قرات ان السيد بن سعيد ابن ايدى
    مناضل شريف و اكبر دليل على ذلك هو موقفه الراسخ من الدستور الذي عبر عنه مرارا و في كل الاستحقاقات
    و قد أدت منظمة العمل الديموقراطي التي كان يتزعمها الثمن باهضا في استفتاء سنة…..برفضها التصويت بنعم.بل ظهر فيها المناضلون الحقيقيون الذي تشبتوا بالخط الراديكالي المنظمة و تاه المسئولون الباحثون عن الفتات "الريعية " فما لبثوا أن اندحروا : لا بيبي لا حب الملوك.
    اتمنى للمناضل محمد بن سعيد المزيد من الصحة و العافية كما اتمنى قراءة مذكراته لعد خروجها للوجود التي ستكون بحق مرآة حقيقية لسنوات الرصاص التي كانت تصل إصدارها الى آذاننا و نحن أطفال

  • محموددي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 18:25

    أيت يدر شخصية سياسية محنكة تستحق رفع القبعة لها لأنه من رجال الذين لم يضع يده في يد الدولة العميقة كان لا يتلون كالحرباء كبعض ساسة الموجودين الأن وما أكثرهم في زمننا الحالي .

  • Senhaji
    السبت 15 دجنبر 2018 - 18:38

    Heureusement que Dieu a préservé notre pays de ces soit disant "mouvement national", ces putschistes s'ils auraient accédé au pouvoir, on sera maintenant comme le modèle libyen et ses conséquences.
    Dieu Merci

  • محمود
    السبت 15 دجنبر 2018 - 19:32

    جميل ان يسرد علينا سي أية يدر بطولاته لكن لم يقل صراحة من قتل زميلهم في "النضال"عباس لمساعدي ثم اننا سنمجدهم لو ان هذا الشعب استفاد من هذا الاستقلال هم من استفاد و لازال أبناؤهم يستفيدون اما الاستعمار كان حتما سيخرج من المغرب لانه كان مستعمر بمعاهدة آنذاك انتهت مدتها يتبجحون كأنهم هم من حرر العالم حتى بانغلاديش و بوركينا فاسو لم تعد مستعمرة هل هاوءلاء هم من حررها؟.

  • مصطفى
    السبت 15 دجنبر 2018 - 19:56

    لكن العبرة في الخواتم ، فقد انحنى ايت يدر في وقت ينزلق فيه المغرب الى قاع الرتب

  • l'expert retraite bénévole 2
    السبت 15 دجنبر 2018 - 20:06

    Un petit cerveau serait peut-être suffisant pour se rappeler que notre ex Premier Ministre Si Abderrahmane El Yousfi était bien revenu de Nantes en France et que ce pays regorge de commerçants, de médecins, de politiciens et d’ingénieurs marocains que vous trouverez même en ANASA n’en plaise au n°6 dont le message de Alhambra1975 n’est pas tout à fait clair.

    Et même si ce n’est pas le cas, vous ne pouvez pas quand-même empêcher de rêver x/x.

  • Said
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 07:04

    المقاومون الاحرار ماتوا او قتلوا ولم يعرفهم احد اما ما يطلق عليهم المقاومون الآن لااظنهم رفعوا سلاحا في وجه احد وفي المقابل اصبحت لديهم ثروات وامتيازات .اما من تطبلون لهم الآن باسم الثثوار فما نفعوا البلد بشيء بينهم هذا الايت ادر فهم مانوا موالون للمعسكر الشيوعي لا غير فلا تعطزا الاشياء اكثر من حجمها

  • كل شيء اولا شيء حلوة
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 18:29

    توحشنا الاتحاد الاشتراقي و توحشنا الناصري اب وحش الرباط و توحشنا الاشعري من العلو الى تربية الخيولدالعربية و توحشنا بابا نويل العلوي شيوعي لايت وزير الزرع و توحشنا والعبو ضارب يده طاولات البرلمان و المالية الحلوة و توحشنا اشبعتو يا شبعتو مول اعلي البحار سردين الحك و اجبابدي جبد عليه الرزق و الطفل الوديع ليوم الوعيد و اغمامي و ما تنساوش الوزغي بدون حقيبة وحرز في وزير حتى تلبسو السباط و الكعص من الكص محب للكعك وجيبو البيك و الفاظلة تريا الجبران خليل جبران و هاذ بنسعيد ايت شكون هو الله اعلم و الفهيم ساعف احمادي ساعف

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء