رصيف الصحافة: حجز نفايات إيطالية خطيرة موجهة إلى المغرب

رصيف الصحافة: حجز نفايات إيطالية خطيرة موجهة إلى المغرب
الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:00

قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “الأحداث المغربية”، التي أشارت إلى حجز حوالي طنين من نفايات إيطالية موجهة إلى المغرب عبر ميناء جينوفا الإيطالي.

وأضاف المصدر أن مراقبة روتينية بالميناء الإيطالي جينوفا نجحت في اكتشاف محاولة مهاجرين مغاربة نقل النفايات الخطيرة عبر مركبات في اتجاه أحد الموانئ المغربية.

ووفق الخبر ذاته فإنه مباشرة بعد كشف حمولة النفايات تم توقيف المهاجرين المغاربة وحجز السيارات التي كانوا يستقلونها.

وتتجه الأبحاث مع الموقوفين حول ما إذا كانوا قد نقلوا نفايات أخرى في تاريخ سابق، في اتجاه المغرب.

ونقرأ في الصحيفة ذاته أن حزب العدالة والتنمية شن هجوما على السلطة القضائية، بسبب توجيه التهمة إلى مستشاره بالغرفة الثانية عبد العالي حامي الدين في قضية مقتل الطالب أيت الجيد، بعد قرار قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بفاس متابعته من أجل جناية المساهمة في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وإحالته على غرفة الجنايات بالمحكمة نفسها.

وتحدثت “الأحداث المغربية” كذلك عن تعرض المدرسة الابتدائية الكويرة التابعة للمديرية الإقليمية للتربية مولاي رشيد بالدار البيضاء للسرقة من طرف مجهولين.

وحسب الخبر ذاته فإن الأطر الإدارية والتربوية فوجئت حوالي الساعة الثامنة من صباح يوم الإثنين 10 دجنبر الجاري باقتحام عناصر مجهولة للمؤسسة التعليمية، وسرقة مبلغ مالي من حصيلة استخلاص الآباء والأمهات والأولياء، إلى جانب إتلاف معدات وأجهزة وبعض محتويات الأقسام الدراسية.

وحلت عناصر الشرطة بالمدرسة المذكورة وقامت بجرد المسروقات.

أما “المساء” فورد بها أن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، سيعلن لوائح الترقيات تخص مسؤولين ورجال أمن بمختلف الرتب، تزامنا مع نهاية السنة.

ووفق المنبر ذاته فإن الترقيات المرتقبة تأتي تزامنا مع مذكرة أمنية جديدة للحموشي تعتمد آليات ومساطر دقيقة لتقييم الموظفين. وركزت المذكرة على التجرد والحياد والاعتماد على الكفاءة والمردودية الوظيفية، فضلا عن تمكين هؤلاء الموظفين من تعبئة بياناتهم الشخصية في استمارات الترقية بشكل يضمن لهم الاطلاع على الخانات المخصصة لنقطهم السنوية، وكذا تقييم رؤسائهم الإداريين المباشرين.

الورقية اليومية ذاتها ذكرت، في خبر آخر، أن 21 شركة مغربية حلت بالعاصمة الموريتانية نواكشوط للمشاركة في اجتماع احتضنه يوم الإثنين الماضي فندق “ازلاي”، هدفه تعزيز الشراكة بين موريتانيا والمغرب، خصوصا في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة وفعاليات الطاقة. وستقدم الشركات المغربية تجربتها في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية.

وقالت “المساء” كذلك إن مختلف الأجهزة الأمنية تعرف حالة استنفار بعد إفشال محاولة مجموعة من التلميذات القاصرات الهجرة إلى جزر الكناري على مقربة من شواطئ مدينة العيون.

وكتب المنبر ذاته أن غياب التلميذات القاطنات بمدينة أيت ملول، واللاتي لا يتجاوز سنهن 16 سنة، عن الدراسة، أثار انتباه عائلاتهن، الأمر الذي دفعهن إلى إشعار المصالح الأمنية بالموضوع، قبل توقيفهن على متن قارب تقليدي نحو جزر الكناري.

واهتمت “المساء” كذلك بالإجراءات الأمنية الخاصة بالوفود المشاركة في المؤتمر الحكومي الخاص باعتماد “الميثاق العالمي لهجرات أمنية، منظمة ومنتظمة”، بمراكش، إذ سمح في هذا السياق باستقدام السلاح الخفيف الذي يمكن إخفاؤه؛ وذلك من طرف عنصر واحد مرافق للوفد المعني.

ووفق المصدر ذاته فإن الإجراءات المضمنة في الإحاطة اللوجيستيكية النهائية الخاصة بالمؤتمر تشير إلى أن كل وفد مشارك بإمكانه أن يكون مرافقا من طرف عنصر أمني يحمل السلاح، إلى جانب عنصر من الأمن المغربي، مع فتح الباب أمام دراسة طلبات الوفود.

كما تم السماح لعنصر واحد من الأمن الوطني للبلد المعني بمرافقة الشخصية رفيعة المستوى التي تقود الوفد، والولوج إلى القاعة الكبرى.

من جهتها نشرت “أخبار اليوم” أن مجلس النواب وافق خلال جلسة تشريعية عمومية على مقترح قانون لفرق الأغلبية يستهدف ضمان حقوق ضحايا انفجار الألغام بتمديد أجل تقادم طلباتهم الموجهة إلى كل من إدارة الدفاع الوطني أو وزارة المالية، للحصول على تعويض عن الأضرار التي يتعرضون لها، من 5 سنوات إلى 15 سنة.

وأفادت “أخبار اليوم” بأن المغرب لم يكن مطروحا في البداية لاحتضان قمة اعتماد الميثاق العالمي للهجرة، التي انعقدت بمراكش، بل كان التوجه هو عقد الاجتماع في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضافت الجريدة أن السفير المكسيكي لدى الأمم المتحدة، خوان خوسيه غوميز كاماتشو، قال في حوار مع صحيفة “إلباييس”: “في البداية كانت الفكرة هي تنظيم القمة في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، لكن في الوقت نفسه كان يعتقد أنه من المهم الاحتفاء بها في حدث خاص جدا، قبل أن تقدم الحكومة المغربية عرضا سخيا”.

الختم من جريدة “العلم” التي كتبت أن مجلس الاتحاد الأوروبي وافق في بروكسيل على مشروع اتفاق الصيد الموقع مع المغرب، غير أن هذه الموافقة لم تكن بالإجماع، إذ عارضته السويد.

ونقلت “العلم” أيضا أن سكان حي الرومان الأعلى بمدينة الحسيمة يواجهون التشرد وقساوة البرد بعدما شرعت السلطات المحلية منذ يوم الإثنين الماضي في مباشرة عمليات هدم واسعة طالت منازل آهلة من بينها دار سكنية تعود لعضو المجلس الوطني الدحماني محمد.

ووفق المصدر ذاته فإن الساكنة ترى أن هذا التصرف الذي أقدمت عليه السلطات يأتي تنفيذا لرغبات نافذين محسوبين على مافيا العقار بالمدينة. وأمام هذا الإجراء المشوب بالشطط في استعمال السلطة والمتزامن مع الطقس البارد الذي تعرفه المنطقة يظل سؤال الحق في السكن كحق دستوري موضع أكثر من تساؤل، وفق الجريدة ذاتها.

‫تعليقات الزوار

19
  • جبلي ابن الجبل
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:12

    المغرب أصبح مجرد مزبلة بل هو مقبرة يعيش بداخلها أشباه أحياء لدرجة أن جمركيين اجناب اصبحو يحمون دولتنا الموقرة ..

  • A AMSTERDAM
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:38

    ماشي عاد هادشي راه عادي زبالة العالم ,حسبنا الله ونعم الوكيل

  • البحعدي
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:39

    هل يوجد مسؤول في هذا البلد ؟؟؟!!!!! لماذا أغنياء هدا البلد يكرهونه ؟؟؟؟!!!!

  • Hamido
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:58

    هده الفوضى وهدا التسيب خلال السنوات الأخيرة نذير شؤم على المملكة الشريفة.تكاد تجزم أن البلاد لا يقودها اي شخص. لا يكاد يمضي يوم لا تسمع فيه الحديث عن الشبكات الإجرامية وعصابات التهريب.وفساد على كل الأصعدة. وفي أغلب الإدارات. التهرب الضريبي والسطو على الأراضي واطنان الكوكايين والفضاءح الأخلاقية وكلها فضاءع ترتكب نهارا جهارا ولا نسمع محاكمات. فقط أبناء الوطن هم من يدفع ثمن تهور الكبار.

  • Aissa
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:07

    شكرا ايطاليا الشقيقة على حمايتها لصحة المغاربة. فلو أن تلك النفايات وصلت للموانئ المغربية لسمسر فيها المسؤولين المغاربة مقابل دريهمات معدودة

  • وجاه الزبل
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:16

    و الله اني لم افهم شئ كنت اعرف ان شركات النفايات في الخارج هي اللتي كانت تقف وراء هذه العمليات بتصدير نفاياتهم الى بلادنا .وهاءنا اقرء ان مغاربة يعيشون في ايطاليا اصبحو هم انفسهم يزودون بلادهم الاصلي بالنفايات عوض اشياء اخرى تعود بالنفع على البلاد(ولكن اللي حياة كلها عايش فالزبل اش كتضن البلاد تاخد منو من غير الزبل) ياوجاه الزبل

  • kana3 bli ktablah
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:24

    ces marocains qui enméne les poubelles de l'italie vers le maroc n'ont pas de conscience c'est tres grave ce qui font a cause de l'argent ces déchets esr tres dangeureux pour notre pays

  • مغربي 33
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:31

    مقدكمش حكرتوا هذا الشعب الطيب وكليتوا امواله زايدينها بغيتوا تحرموه حتى في الصحة اللي عطاه الله

  • رد عالتعليق1
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:35

    تبا لك لن اسمح لاي حقير على وجه الارض ان يهين وطني كيفما كان يكون حتى ترامب

  • امير
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:59

    بلاتي نفهم، دابا من بعد ما الدولة كانت استوردت الازبال من الطاليان وناضت ضجة ولات الازبال كتدخل بطريقة غير مباشرة و بلاتي نفهم، دابا كون ما الايطاليين شدو هادشي كانت الازبال غتدخل و علم الله شحال من شحنة دازت
    يعني هاد الي حاكمين خصهم يديرو لي بغاو سوا مباشرة ولا بطريقة غير مباشرة مثلا ؟
    تساؤلات بريئة
    كنتمنى تعليقي يتقبل ماشي يترفض كيف لي سبقوه

  • سيناريو قديم...!!
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 23:06

    ألم يسبق لوزيرة البيئة السابقة أن اقترحت استيراد هذه الأزبال لاستعمالها لأغراض في المغرب ؟ فلماذا العجب إذن!!!!

  • simov
    الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 23:14

    حين تضيع كل أحلامنا على صفيح ساخن من العقبات وصفعات الفشل المتتالية، أو حين تسرقها من جوف قلوبنا وعقولنا ظروف أو وجوه أخرى لا حقّ لها فينا وفيها، ننهزم إلى عالم آخر يكون أكثر عطفاً على أحلامنا الصغيرة، وأقل قساوة، حتى ولو كان هذا العالم البعيد المهمش هو "المدينة الفاضله" حولناها بأيدينا إلى "مزبله".

  • IKEN
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 00:06

    يجب ان ينطلي عليهم حكم مروجي لحم الكلاب لان ضرر النفايات اكثر تاثيرا على الصحة من لحم الكلاب فعشر سنوات قليلة في حقهم

  • مغربي
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 00:11

    هل أَدُلُكُمْ على عمل تخدمون به وطنكم؟
    رَبُّوا أولادكم.

  • واعرين فالنقد إلا قول الحقيقة
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 01:11

    قبل أن تقدم الحكومة المغربية عرضا سخيا………يعني الحبة والبارود من دار القايد جايين فاديجا فابور فريبي زيرو ديرهام نادا باش فالأخير يكون الميثاق غير ملزم العمل به من طرف الدول ليسينياتو…ههههه لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • عدنان القرماشي
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 04:23

    ما لا يعرفه الكثيرون هو أن هذه العمليات كانت و لا تزال تستعمل لإخراج العملة الصعبة من المغرب حيث يعمد الوسطاء إلى ملأ الحاويات بالنفايات و إرسالها للمغرب على أساس أنها سلع مستوردة. و من ثم يقوم مهرب الدوفيز، بعد شراء ذمم الجمارك و درك الحدود، إلى إيداع مبالغ خيالية من العملة الصعبة لسداد قيمة الواردات على أساس أنها سلع مشتراة. و من ثم تحول هذه المبالغ إلى حسابات المهرب في الخارج و كأنه مصدر أوروبي. أما النفايات، فيتكلف بها الوسطاء بعد إخراجها من نقط العبور بحيث جزء يحرق و الآخر يعاد تدويره بشكل بدائي. أما انطلاق هذه البواخر فغالبا ما يتم بالموانئ الإيطالية و التركية. و طبعا لا يمكن توقيف مهربي العملة الصعبة بالمغرب لأنهم من الشخصيات الوازنة بالبلد… و ييه هادوك اللي على بالكم

  • بشخخخ
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 05:17

    الناس تستورد الطاقة و المعرفة و التقدم و التكنولوجيا و أنتم تستودون النفايات بلاد العالم الثالث بشخخخخ عليها ريحت بلاد عطات خاصها شي روقية بركانية ههه

  • عصام
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 06:52

    ما قرأته في جريدة ايطالية هو ان مغاربة تم توقيفهم بتهمة تهريب خردة، لوازم مطبخ والات كهربائية قديمة وغيرها، مما يتم بيعه في اسواقنا، ولكن دون تصريح ودون معالجتها لدى السلطات المختصة التي تؤشر على اخراج هذه المواد. اخشى ان الخبر مجرد تهويل فقط.

  • إيطاليا ام المافيا
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 15:32

    الغريب في الأمر اننا نتبجح بمغربيتنا ونحب هذه الأرض الطيبة وووو في الاخير ننقل كل ما يقتل ابناء هذا الوطن الغالي. لو كان هولاء اجانب فلان استغرب اما ان يكون ابناء الوطن هم من يريد أن يتولى مهمة القتل العمد مع سبق الإصرار للأطفال والشباب فهدا هو بيت القصيد خاصة ومنذ التسعينات ونحن نعلم أن المافيا تنظيم وتنقل هذه المواد الكيماوية والنفايات السامة ألئ شمال أفريقيا بعد أن كانت الدولة الإيطالية تخلت عن واجبها في نقلها إلى ألمانيا من أجل إعادة تدويرها. في المعامل الخاصة بدالك وليس بشكل عجواي. وثمن بطبيعة الحال مرتفع لذلك تلجأ الشركات الإيطالية ألئ المافيا من أجل التخلص من هذه المواد. المهم يجب أن تنتبه الجمارك المغربية ألئ كافة الصادرات الإيطالية ألئ المغرب ومنها المواد الغذائية وبشكل اساس الطماطم المعلبة والسباكيتي فهيا منتوجات للمعامل المافيا في الجنوب الإيطالي. أما السفير المغربي في روما فهو شخص دون كفاءة ونحن نسأله ماهو عملك في روما. أليس عملك أن تحمي المغاربة من خلال أخبر السلطات في المغرب بجميع أنواعها الغش التجاري والاقتصادي والاجتماعي والسياسي في ايطاليا هذا هو عملك

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب