رصيف الصحافة: لحوم حمراء أمريكية تصل موائد ملايين المغاربة

رصيف الصحافة: لحوم حمراء أمريكية تصل موائد ملايين المغاربة
الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:10

قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي كتبت أن الإدارة الأمريكية كشفت عن توصلها إلى اتفاق مع المغرب يقضي بفتح أسواقه أمام اللحوم الحمراء الأمريكية.

ووفق الخبر ذاته، فإن المغرب وافق على أن تصدر اللحوم الحمراء الأمريكية ومنتجاتها ومشتقاتها إليه، بعد أن سبق له أن وافق على فتح أسواقه أمام لحوم الدواجن الأمريكية ومنتجاتها .

وذكرت “المساء” أن القيمة المالية لما ستصدره أمريكا إلى المغرب تناهز 80 مليون دولار. وأضافت أن أمريكا قالت إن هذا القرار كان في صلب اهتمام إدارة ترامب، إذ كان فتح أسواق جديدة أمام المقاولات الأمريكية وجلب الملايين إلى الاقتصاد الأمريكي من بين أهم الأهداف.

وجاء في “المساء”، كذلك، أنه على الرغم من التصريحات الدبلوماسية التي أعقبت المائدة المستديرة حول الصحراء المغربية، التي انعقدت يومي 5 و6 دجنبر بجنيف، فإن الأصداء القادمة من وزارة الخارجية المغربية تفيد بأن الرباط غير مستعدة للانخراط في مباحثات عقيمة، مع التأكيد على التزام المملكة بالعملية السياسية ودعم المبعوث الشخصي فيما يخص تنظيم المائدة المستديرة الثانية المزمع عقدها خلال الثلث الأول من عام 2019، حسب التشكيلة والإطار نفسيهما.

وفي خبر آخر، أفادت الصحيفة ذاتها أن الإدارة الأمريكية مارست ضغوطا على المغرب من أجل مساندتها بخصوص إدانة حركة “حماس” في تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد أن توجه دبلوماسي أمريكي إلى دبلوماسيين مغاربة برسالة تشير إلى الرغبة الأمريكية في دعم مغربي ضد “حماس”.

جريدة “أخبار اليوم” أفادت أن سلطات مدينة وجدة أصدرت قرارا بهدم منزل قيادي في جماعة العدل والاحسان، قالت إنه خالف مجموعة من المقتضيات القانونية، والمتعلقة بالأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي.

وأضافت الجريدة أن القرار أثار احتجاج أعضاء جماعة العدل والإحسان، حيث وزعت الجماعة ملفا على وسائل الإعلام، يتضمن الرخص والوثائق التي تؤكد أن البيت في وضعية قانونية سليمة.

من جهتها، نشرت “الأحداث المغربية” أن إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على المتهربين ضريبيا في عدد من المهن الحرة، وفي مقدمتهم تجار الجملة، والمنعشون العقاريون، وكذلك المقاولات، التي تعرف صعوبات مالية، وعددها حوالي 200 ألف مقاولة سرية، من بينها 47 ألف مقاولة خارج رادار الإدارة الضريبية، حيث لم يسبق لها نهائيا أن قامت بالتصريح الضريبي.

وأوردت الجريدة ذاتها أن مفوضية الأمن بشفشاون تعرف اكتظاظا بسبب الإقبال غير المسبوق لآلاف المواطنين القادمين من القرى والمداشر الشاونية على استخراج البطائق الوطنية وتجديدها، والسبب هي حملة “راميد” والمنح المدرسية التي تم الإعلان عنها مؤخرا، تضيف الجريدة.

وكتبت “الأحداث المغربية”، كذلك، أن المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، أكد أن المندوبية منخرطة في كل البرامج المرتبطة بالوقاية من التعذيب، وأنها عملت على استحضارها خلال إعداد المسودة الخاصة بإصلاح القانون المنظم للسجون.

وإلى جريدة “العلم”، التي كتبت أن المغرب هو المزود الأول لإسبانيا بالخضر والفواكه خلال 2018، إذ بلغت صادرات المغرب إلى إسبانيا في نهاية شتنبر الماضي ما مجموعه 5.4 مليارات درهم، وهو ما يمثل 15 في المائة من إجمالي الواردات الإسبانية.

كما تطرقت “العلم” إلى صدور كتاب عن أول دراسة أكاديمية بالمغرب حول استعمال إسبانيا الغازات السامة بالريف ما بين 1921 و1926. وأضافت أن الكتاب صدر عن دار النشر “الأخوين السليكي” بطنجة تحت عنوان: “إشكاليات التسوية الأممية والدولية للجرائم والجنح الدولية.. حالة حرب الريف الكيماوية 1921 ـ 1926” للحقوقي والباحث في القانون الدولي الدكتور محمد الغلبزوري. والكتاب من تقديم الدكتور جعفر بنموسى، أستاذ القانون الدولي والعلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فنشرت أن المغرب يحتل رتبا متقدمة ضمن الدول المصدرة للخدمات والسلع في إفريقيا، إذ حقق نسبة نمو قاربت 10.4 في المائة للسلع، ونسبة 13.7 في المائة للخدمات خلال 2018، مما مكنه من تصدر الرتبة الأولى فيما يخص النقل البحري. وقد احتل المغرب سنة 2017 الرتبة الخامسة إفريقيا ضمن الدول الرائدة في استيراد التنمية الاقتصادية، حيث حصد ما يقارب 45 مليار دولار من العائدات، بينما يناهز 0.25 في المائة من الحصة العالمية و7.8 في المائة من معدل النمو السنوي.

وأفادت “الاتحاد الاشتراكي”، في نبأ آخر، أن بعض المشاركين في الندوة الدولية، التي عقدتها جمعية “الشروق” بروما الإيطالية حول القضية الوطنية أيام 16، 17، 18 نونبر، هددوا باللجوء إلى القضاء، بعدما أرادت بعض الأطراف المتصارعة مع رئيس الجمعية إقحامهم في صراعات لا دخل لهم بها، إلى درجة نشر صورة لهم من ذلك النشاط، وتقديمهم للرأي العام كاستغلاليين، لا كمواطنين يعتزون بمغربيتهم ووحدتهم الترابية.

‫تعليقات الزوار

79
  • عبد الله اليوم
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:21

    عندما يريد حكام دول العالم الثالث البقاء في الحكم، يشترون الأسلحة واللحوم والدجاج المسرطن من أمريكا ويعقدون الصفقات معها، الدولة العميقة تريد ولاء أمريكا ولا تهتم بولاء الشعب

  • mohasimo
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:21

    هل هي مدبوحة بطريقة اسلامية من طرف امريكيين مسلمين? هل هي حلال? هنا استفتي ضميرك هل ستشتريها?

  • سعيد
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:22

    و متى سنستورد الهواء من جزر الوقواق؟ حتى اللحم نستورده؟؟

  • atlas
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:23

    وهي لحوم حلال بطبيعة الحال … أكثر من 80 مليون بقرة ستذبح على الطريقة الاسلامية من اجل عيون المغاربة

  • لحوم مسرطنة
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:25

    لحوم مليئة بالهرمونات الاستروجينية و المضادات الحيوية تجعل الرجل يبدو مثل النسوة..
    دعم المساواة بين الجنسين في الجسم ايضا

  • Khalid bouiflane
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:26

    رغم وصول الدواجن الأمريكية الدجاج الرومي قرب إولي غلى من طاووس ….

  • Adnan
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:27

    و في امريكا هناك ملايين من اللحوم غير الصالحة للأكل نظرا لباكتريا السالمونيلا!!!
    المغرب و افريقيا مزبلة أمريكا!

  • حاءر
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:27

    الله يحضر السلامة ….تكفينا لحوم الكلاب التي لازلنا مصدومين من وراءها

  • محمد رضا
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:28

    بحالوا بحال لحم الكلب !! لكان الجيلالي او حمادي هما الكزارة أو هما لي دابحين 20 ألف بكرة علاش لا مرحبا بيه إدخل للمغرب.

  • abdo
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:29

    وعلا ربي شكون غادي يدبح ليهم .والمهم علا ربي جيبو لينا عا الحلوف صغير باش يطيب بكري راه ها ساعة جديدة مرونانا .اش خصك العريان ااخاتم ا مولاي

  • Mohammed
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:29

    للحوم الحلال حلال حرام. اترك احسن

  • محمد
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:30

    استيراد اللحوم و الدواجن من أمريكا فقط لإرضاء ترامب رغم أننا نتوفر على إنتاج محلي كبير و لو أن مخطط المغرب الأخضر طبق كما يجب لكان هناك فائض في الإنتاج الحيواني لكن أكبر خطأ ارتكبه المغاربة هو تسليم إدارة شؤونهم للدولة بعد أن كانت كل قبيلة تتكلف بإدارة شؤونها بنفسها تزرع و تخزن محصولها و تربي المواشي و تبيع الفائض و يعيش الناس مرتاحي البال أفضل من الملوك

  • ماربا
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:31

    لنأكل الخضر والفاكهة او نأكل الخبز والشاي. لنبتعد عن اللحوم الحمراء. وخاصة اننا لانعرف كيفية ذبحها.

  • مواطن أمريكي مغربي
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:33

    فقط اريد ان احيطكم علما أيها الإخوة المغاربة ان هذه اللحوم التي ستاتيكم من هذا البلد غير مذبوحة بالطريقة الشرعية . فنحن هنا في امريكا غالبية المسلمين لا يشترون هذه اللحوم من الأسواق العامة . هنا في امريكا محلات تبيع اللحم الحلال المدبوح بالطريقة اسلامية.

  • مهتم
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:34

    في الحقيقة فاستيراد هاته اللحوم الحمراء وحتئ لحوم الدجاج خبر مفرح وسار بالنسبة للمستهلك اللدي لم يعد للطبقة الكادحة منه شراء كيلو واحد من اللحوم الحمراء : البقري + الغنمي + المعز نظرا لغلاءها وثمنها يتراوح بين سبعين وخمسة وسبعين وثمانين درهم للكيلو في المدن واستيراد كميات مهمة منها هو السبيل الوحيد لنقصان ثمن اللحوم الحمراء والبيضاء علئ حد سواء في كل الوطن .

  • Kamal
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:35

    بسم الله اراك التبارع اصحاب اللحوم حلال…

  • تعليق
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:35

    وهل هده اللحوم مدبوحة حلال أم أنها مثل للحوم الشركة البرازيلية التي كانت تروج لحوم أبقار ميتة

  • متعجب
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:36

    إوا هادي باش عرفناها واش ديال لكلاب و لا د لحمير حاشاكوم؟
    إوا حنا كولشي غادين نستوردوه، حتى لحم!! واه هادشي بزاف.

  • rodéo
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبعد ما مدى مطابقة ذبيحة الأمريكيين لتعاليم الدين الإسلامي ؟؟؟؟

  • 3mir
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:36

    متاع قليل ولهم عذاب اليم صدق الله العظيم…الذين يتاجرون ببطون اخوانهم ويستوريدون اللحوم الحرام فربحهم وان كثر فمتاع به قليل وجزاؤهم وااعياد بالله اليم….والسلام عليكم

  • abdo
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:37

    إذا كان هذا الخبر صحيح فيجب على الحكومة الاجابة على الاسئلة التالية ١ هل الدبيحة على الطريقة الإسلامية وهل سيحقن بمواد كيماوية محافظة ….

  • المعقول
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:37

    وذكرت "المساء" أن القيمة المالية لما ستصدره أمريكا إلى المغرب تناهز 80 مليون دولار. وأضافت أن أمريكا قالت إن هذا القرار كان في صلب اهتمام إدارة ترامب، إذ كان فتح أسواق جديدة أمام المقاولات الأمريكية وجلب الملايين إلى الاقتصاد الأمريكي من بين أهم الأهداف.
    كنا نضحك على السعودية سع الصهد وصل حتى لعندنا..رغم كل ما يقال عن ترامب البهلوان لكنه عرف كيف يجعل من الحكام العرب أضحوكة ويفتح أسواق شغل لبلده.

  • بنالمداني
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:38

    هل اللحوم حلال كيف ذبحت ومن ذبحا واين ذبحت وفي اَي سنة وشهر ويوم ذبحت ، وما هو نوع الأبقار وهل تلائم المغاربة ام ستعطى لحيوانات الحديقة العموميةً

  • maghrebimohajer
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:38

    منذ عقود ونحن نسمع بأن المغرب بلد فلاحي ولكن ثمن العدس وصل خلال رمضان الماضي الى 30درهم ويتم استيراده من كندا. والحمص وصل ثمنه في بعص المناطق الى 40درهم واخيرا سيتم استيراد اللحوم الحمراء من أمريكا بالله عليكم عن اي فلاحة تتحدثون

  • عصام
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:39

    مفهمتش والو؟
    على أساس أنها حلال؟

  • Ahmed
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:41

    ها ما قالت الشوافة. خدوا الكعكة أيها السماسرة أما الوطن والمواطنين اخر من تفكرون فيه.

  • A AMSTERDAM
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:42

    وهل دبحت بالطريقة الشرعية ?ام هذا لايهم لانها جاءت من مرييييييكان ماعلش , لاسمحة حتى غدا يوم الحساب .

  • زكرياء المغربي
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:42

    نريد اللحوم المغربية الحمراء لا غير بالنسبة للحوم الأمريكية فهي من الخنازير وذلك محرم

  • مواطن
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:43

    الم نعد نأكل الذبيحة الحلال؟ :

  • adilmouhajir
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:45

    هل هذه اللحوم حلال, أم أن حكومتنا الملتحية لم يعد يهمها الحلال و لا الحرام…? لا حول ولا قوة إلا بالله, لك الله يا وطني…

  • السادمي
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:55

    الشيخ ترامب يفرض على الجميع، كل واحد يشري على قد جيبو المهم نبيع ليكم شي حاجة…

  • جوووووووووويل
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:56

    احسن حاجة غادي نديرها غادي نعيد كل تلتشهور
    نشري حولي تلاتة المرات فالعام ونعرف شنو كانكل

  • المعزوزي
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:58

    يجب أن تقولوا اللحوم الأمريكية ستصل إلى موائد المغاربة بدل قولكم أنها على موائد المغاربة….
    كفى تشويقا…راه عيينا من الكذوب…
    أتمنى فعلا أن تصل هذه اللحوم إلى المغرب و تكون بثمن تفضيلي حتى يتمكن أغلب المغاربة من استهلاك هذه المادة التي صارت عصية على جيوبهم….
    و شكرا…

  • MOHA
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:00

    قريبا سنفتح اسواقنا لكل شيء اين خطابات المغرب بلد فلاحي والعام زين ام هي فقط للاستهلاك وتنويم الشعب, قريبا سنصبح عبيدا للغرب حتى في غداءنا ستبيعنا الدولة للامبيريالية؟

  • مغربي
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:06

    السلام عليكم , يجب ان يتم تحليل تلك اللحوم دائما لأنه يمكن أن يتم دس لحوم الخنزيرالرخيصة ضمن تلك اللحوم و لا يتم التفريق بينهما

  • simov
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:10

    المعاملات التجاريه الأمريكيه مع الدول الإسلاميه متباين وصادم لأنه بدون بترول لا تساوي شيئ أمام الخليج وماليزيا وأندونيسيا وهي دول كلها منتجه للنفط ماذا يساوي الذكاء الإصطناعي المعقم بالشاي أمام البترودولار مشكلتنا هي أننا من خريجي معاهد بويا عمر لامكليتش اللحم غادي ضربوني الجنون أمريكا دوله فقيره وتحتاج إلى واردات المغرب لتقوي إقتصادها المعفن فيما السعوديه دوله يغلب عليها مناخ حار طول السنه تنتج الحليب ومشتقاته بإسم المراعي أين المغرب الأخضر؟

  • أيوب المغربي
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:13

    هم يصدرون سلعتهم لجلب ملايين الدولارات ونحن نشجعهم بإفراغ الخزينة من الملايين وبالعملة الصعبة
    غير يبقى لينا ترامب على خاطرو…بغيت نسول البكماني وصحابو في حزب النذالة…واش هاد اللحم حلال؟؟؟؟

  • بااااااززز
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:16

    ماذا ننتج يا عباد الله؟ حتى اللحوم نستوردها ؟ والقمح من روسيا وووو ربما بدأنا نصدر الطائرات الحربية بدون علم أحد، أمة أصابها الإفلاس والهلاك… يا رب إسترنا

  • Hatim
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:17

    مرحبا بالسرطان و السمنة المفرطة

  • أيوب المغربي
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:17

    هم يصدرون سلعتهم لجلب ملايين الدولارات ونحن نشجعهم بإفراغ الخزينة من الملايين وبالعملة الصعبة
    غير يبقى لينا ترامب على خاطرو…بغيت نسول البكماني وصحابو في حزب النذالة…واش هاد اللحم حلال؟؟؟؟

  • خيرات بلاذي
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:19

    الحمد لله بلادنا فيها اللحوم والخيرات والله ممحتاجين اللحوم الفاسدة الأمريكية وذبح غير إسلامي علم الله كون فيها شي جنون البقر فين غنسيقو ليها الخبار

  • stracoma
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:23

    حيث حصد ما يقارب 45 مليار دولار من العائدات !!!!!!
    المبلغ مبالغ فيه جدا
    ربما 45 مليون دولار

  • جراءد صفراء
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:25

    للاسف انا لا اتق في اي خبر بعد الان وساءل اعلام بدون مصداقية في العالم ليس فقط في المغرب حتى تاريخ الاصدار فيه شك ههه للاسف انا مجرد متصفح فقط فقدت التقة تقتي في الله هي الباقية و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  • عبد الفتاح
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:33

    نصيحة لله:
    إبتعدوا عن كل المنتوجات الغذائية القادمة من الدول الغربية, تصوروا معي بقرة تنتج الحليب 365 يوما في السنة وذلك بحقنها بهورمونات معينة. تخيلوا تزع مساء فلفل مثلا وفي الصباح تجده وزنه يفوق الفلفل البيولوجي وقد حان وقت جنيه. تخيلوا تذبح الخروف دون أن تجد منه أدنى مقاومة(بالكاد يتركل شوية). من حقنا كمواطنين معرفة مصدر كل منتوج قبل شراءه صونا لصحتنا وأرواحنا, ولكم في (les chargeurs sumsung) الموجودة في الأسواق عبرة, وأنا أعتبرها قنابل ناعمة لا تجدها إلا في العالم المتخلف الذي لا يقيم لأرواح مواطنيه وزنا.

  • المعانات
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:44

    قرار صائب ونتمنى أن أن تسري هذه اللحوم في شرايين و عروق مسيري هذا البلد و تغير في سلوكهم وضميرهم لما فيه الخير لهذاالوطن العزيز علينا جغرافيا. نتمنى ان تصبح عندهم عقلية امريكية في التسيير.
    ما يهم المسؤلين هي المادة أما الإنسان فسلامته في طي النسيان.
    المرجو النشر و شكرا.

  • مصطفى
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:45

    إن دخول منتجات أمريكية للسوق المغربي كالدواجن واللحوم الحمراء سيؤدي إلى خلق منافسة قوية في السوق الداخلي وبالتالي إلزام المنتجين المحليين على تحسين جودة اللحوم و تخفيض الأسعار استجابة لقاعدة العرض والطلب. لكن هل المستهلك المغربي سيفضل لحوم ترامب . هل هي لحوم حلال . وهل تم إعدادها بالطريقة الاسلامية . اضافة الى ان دخول اللحوم الاجنية سيؤثر سلبا على القطاع الدي يضمن العيش لعدد كبير من المواطنين المغاربة كالفلاحين والكسابة و مهني الجزارة والنقالة.

  • محمد
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:48

    C'est de la viande OGM attentions
    أيها المغاربة ليكن في علمكم أن لحوم أمريكا و خضرواتها معذلة وراثيا و محرم دخولها إلى الاتحاد الأوروبي لهذا السبب
    حكمومتكم أو محكومتكم تصدر خيرات بلادكم إلى أوروبا سمك خضروات فواكه إلى أوروبا وتستورد من ترامب لحوم و خضر معذلة وراثيا لإرضاء أمريكا
    المغرب الأخضر هو للشعب الأوروبي و انتم لكم دجاج و لحم أمريكا المعدل وراثيا
    محكومتكم لم تصدر حتى بلاغ اعلامكم بذلك ولكن انتم فقط رعية بالمعنى الآخر للكلمة
    أما هل اللحم حلال ام لا شهادة تعطى للمرة الأولى و بعدها أفعل ما تشاء

  • ورديغة
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:53

    غالب ما تباع هذه اللحوم في السيبير مارشي كمرجان وعند ماكدونالدز اما الجزار العادي لا اظن

  • حاءر
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 22:57

    من فظلكم اخوتي كيف نعرف ونفرق بين لحوم امريكا ولحوم بلدنا عند الجزار جزاكم الله خيرا

  • طاطاوي
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 23:02

    البعض يتساءل هل هي ملوحة بالطريقة الصحيحة.
    اقول له هل ما تأكله مدبوح بالطريقة الصحيحة.
    نحن نشتري لحوم محلية ولكن أصحابها أجانب او مغاربة مجنسين. اذن لا فرق بين لحم جاء من امريكا ولحم ينتجه الأمريكي في المغرب.

  • إلى المعلق جرائد صفراء
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 23:06

    ماشي غير بوحدك خويا …و نزيدك حاجة مابقيناش حاسين بالأمان ….كلشي خايب كلشي كذاب كلشي شفار و حنا كندورو ف حلقة إلى ما لا نهاية

  • لعبة قذرة
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 23:09

    إذا لم تعلموا لماذا ارتفعت أثمنة الدواجن، ستعلمون عندما سترتفع أثمنة اللحوم مستقبلا لشرعنة الاستنجاد باللحوم الأمريكية. هل علمتم لماذا تم حرق ملايين الكتاكيييت؟؟ السؤال واضح

  • خوف
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 23:44

    أنا سوف أشتري لحوم لالةأمريكا ودواجنها لأني أخاف من ترامب الذي يهيمن بل يحكم العالم.

  • عبد الفتاح
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 23:45

    لحوم حرام:
    إلى الإخوة الذين يتساءلون هل هي حلال. هذه اللحوم حرام, يصعقون المواشي بتيار كهربائي قوي حتى الموت, ثم تبدأ عملية السلخ بنفس الأجهزة التي يسلخ بها الخنزير. وأنصح كما نفعل نحن هنا في الغربة, أن يجتمع مثلا كل 6 أو 8 أو 10 أسر ويختاروا عجلا طبيعي ويذبحوه ثم يقتسموه ولا يختاروا العجل المليء بالهرمونات لزيادة الوزن, حفاضا على صحتكم من السرطان.

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 8 دجنبر 2018 - 00:09

    وهدوك الكلاب لي كتصوب فيهم الكفتة فالمحمدية هل دبحت بالطريقة الشرعية….خوتكم مغاربة مسلمين كيوكلو ليكم لحم الكلاب ؤنتوما كتهضرو على مريكان.

  • كمال
    السبت 8 دجنبر 2018 - 00:16

    المرجو من المغاربة عدم اقتناء اللحوم من الأسواق الكبرى،المقاطعة ثم المقاطعة نحن المعنيين باللحوم إذا نحن من سنحارب هذه الجيف القادمة من امريكا. والرجوع إلى عادة الاجداد، الوزيعة هي الحل الثمن في المتناول وكنعرفو شنو كناكلو.

  • Abdou
    السبت 8 دجنبر 2018 - 00:29

    في الحقيقة اضحكتني تعليقات اخواني المغاربة انتم تتحدثون ان استيراد المغرب للحم من الخارج كما لو انها المرة الاولى التي سيستورد فيها المغرب اللحوم من الخارج وربما اغلبكم اكله وهو ضغير السن ..بالفعل كان المغرب يستورد اللحوم من استراليا سنوات الثمانينيات وخاصة لحم الغنم بسبب سنوات متتالية للجفاف الدي عرفه المغرب لازيد من عشر سنوات ..ولم يسبق لي -في تلك السنوات العجاف-ان سمعت من دكر مسءلة حلال او حرام ..

  • دمحم
    السبت 8 دجنبر 2018 - 00:44

    انا احب اعرف لماذا تبكون و تحللون و تحرمون إذا كنت في شك فلا تشتري اللحم الأحمر و لا المواد غالية و اذهب عند جمارك و محلات بيع سلع المغرب. كفاك من البكاء المضحك لا تضحكون إلا على أنفسكم الحل هو التاجر المغربي. و السلام. اليهود لا يشترون إلا كاشير فهم على خير أما أنتم لا تسالون عن شيء كل و اسكت الحمار و الكلب و الخنزير وووو مادمت بخير فعند الماء لا تلم إلا نفسك باي باي.

  • عمي زوين
    السبت 8 دجنبر 2018 - 00:47

    اللهم لحم مريكان ولا لحم الكلاب….

  • l,amerique
    السبت 8 دجنبر 2018 - 01:39

    تعليق 14,مواطن امريكي مغريبي,,,خويا بغيت نكول ليك غير كون مكانش food stamps ؤالله لاكليتو اللحم فامريكا,,,عند العرب شوية دلحم الفوق ؤجلود لتحت فباكية ودايرين عليها 17 لدولار,,,اكبر شفارة هوما هادوك الفلسطينيين لي عندهم محلات حلال .

  • منال
    السبت 8 دجنبر 2018 - 01:50

    صراحة اهنئ ترامب على هدا المكسب و اتمنى ان يطبق المعاملة بالمتل في كل المجالات وان يمنع مواطني الولايات المتحدة من تحويل الاموال الى المغرب و يطالب هدا الاخير بتمكين شركة بايبال للعمل و الغاء جميع القيود الاقتصادية على المواطنين و الشباب بما ان كبار رجال الدولة يفتحون حسابات بالخارج و يمنعون باقي الشعب

  • mamsawa9ch
    السبت 8 دجنبر 2018 - 02:33

    سؤال ; أعرب هذه الجملة
    المخطط المغربي الأخضر ?

  • Red meat
    السبت 8 دجنبر 2018 - 04:15

    I advise all moroccan to stay away from this meat are full of hormones and stuck in freezer for long time.my diet here in Isa wild fish and vegetables .beans lentil, otherwise cancer and heart disease waiting for you

  • yassine
    السبت 8 دجنبر 2018 - 06:41

    المغربة اعتادوا على اكل الدجاج واللحم الطري فهل سياكلون الدجاج واللحم المجمد!!!!!!

  • fête de la victoire
    السبت 8 دجنبر 2018 - 07:05

    bientôt la viande cochon,
    au temps des barbus,le haram,poulet égorgé pendu,
    boeuf assommé pour ne pas sentir d'être égorgé,
    la viande haram est servie ,même le barbu s'en sert,
    il y a longtemps on avait importé des viandes étrangères pleines de graisses exposées au soleil et la graisse coule,les mouches y vont de bon train,
    ces viandes ont dégoûté les marocains et ont été abandonnées,alors alqods capitale d'israel,décide mister Satan,aux marocains de fêter cette victoire avec des viandes haram

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 8 دجنبر 2018 - 07:07

    منذ زمن سمعت بهذا الكلام . امر خطير هناك استرخاء من الدولة وكذلك هي السبب الرئيسي ايضا . (ما فيه احد ازير الشغل) بالمراقبة المشددة ما يدخل بلادنا الا ما هو حلال .
    tout le monde s'en fout complètement il y'a un grand relâchement dans notre pays je reviens toujours a la faute de l'etat il y'a pas de contrôle accrue et sévère qui pour tous contrôle

  • الشاوي
    السبت 8 دجنبر 2018 - 07:17

    صدعتولنا راسنا المغرب الأخضر والمغرب بلد فلاحي والمنتجات الفلاحية المغربية تغزوا أسواق اوروبا وافريقيا وافتحوا الحدود لتصدر لكم منتجات مغربية فلاحية وفِي الحقيقة فانتم استوردون كل شيء القمح من فرنسا وروسيا الحمص والعدس من كندا الامور من اسرائيل وتونس والعراق الدجاج ولحوم الأبقار من امريكا المعلبات والمصبرات من اسبانيا والبرتغال ،الخلاف بينكم وبين الجزائر هي انكم تستوردون بالديون والجزائر تدفع نقدا.المغاربة صدعونا بأنهم بلد فلاحي ومصدر لكن وراء الأيفون والحاسوب يعني في العالم الافتراضي وفقط عكس الواقع.فليس كل ما يتمناه المرء يدركه.على كل حال شهيتكم طيبة على الاقل تتطرقوا لحم البقر حتى ولو كان غير مذبوح فهو احسن من لحوم الكلاب المذبوحة.

  • محمد سعيد KSA
    السبت 8 دجنبر 2018 - 07:46

    السلام عليكم

    كل الموارد الطبيعية متوفرة ليصبح المغرب مكتفي ذاتيا من اللحوم الحمراء والبيضاء وليصدر اللحوم والمواشي الحيه للخارح.

  • Falcon
    السبت 8 دجنبر 2018 - 07:53

    من يضمن أن هذه اللحوم من ذبح إسلامي؟ ألا تخجل هذه الدولة من أن تؤكلنا لحوما حراما؟ اللهم أرنا يوما أسودا و عجائب قدرتك في هؤلاء الفاسدين الذين بذلهم أذلونا و أذلوا الأمة من أجل كرسي زائل أصلا! للإشارة فلحوم مكدونالد كلها تأتي من إسبانيا و لاتحترم تعاليم ديننا لمن يسمي نفسه مسلما ويذهب لمكدونالد!

  • رضوان
    السبت 8 دجنبر 2018 - 08:20

    اين المفر لحم الكلاب وفي بلدكم وجيبولكم لحم البقر والدواجن المحولة جينيا لوطنكم
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • بنت الشعب
    السبت 8 دجنبر 2018 - 08:29

    خليه يتعفن ليهم انا بعدا منشريش. نخليوه بحالوا بحال الحليب ديال سنطرال يريب. حتى اللحم خليه يتعفن.

  • hassan
    السبت 8 دجنبر 2018 - 09:26

    يجب ارسال لجنة الى امريكا تقوم بمراقبة تلك الدواجن العلف والدبح بطرقة اسلامية طبعا وطريقة التصدير .

  • مواطن غيور
    السبت 8 دجنبر 2018 - 10:29

    أين هي لحوم الدواجن المستورة من امريكا التي سبق أن أعلن عنها محليا أفإن كان هذا الخبر صادقا يقفز سوق الدواجن الى أسعار شابها السعار واكتوى بنارها المواطن الضعيف، فما بالكم بخبر الجريدة التي كتبت أن الإدارة الأمريكية كشفت عن توصلها إلى اتفاق مع المغرب يقضي بفتح أسواقه أمام اللحوم الحمراء الأمريكية علما أن هذه المادة أصبحت مستحيلة على ومعدمة على بطن المسكين بسبب ارتفاع سعرها المتزايد يوما عن يوم.

  • zaman
    السبت 8 دجنبر 2018 - 10:44

    سلام واش عندنا نقص في الحيوانات اقول لا لا عندنا لكفنا حيت نستو لحلوف لزرعتو في سوس العالمة وجمال الرعي الجاءر بلالاف في سوس واسفي؟؟؟؟؟!!!!

  • حسام
    السبت 8 دجنبر 2018 - 10:50

    بناقص من هاد اللحم كاع، باراكا علينا غي مريقة و خضيرة

  • سين عين
    السبت 8 دجنبر 2018 - 11:20

    اللحم الأمريكي حرام شراؤه لأنه يذهب إلى جيوب مخربي العالم ناهبي ثرواته مغتصبي فلسطين والقدس أخيرا.

  • Pilote
    السبت 8 دجنبر 2018 - 11:22

    اللي شك في جودة اللحم او حلاله من حرامه ..الحل سهل جدا ديرو كيفما يديرو ناس اوربا كيتشاركو وكيمشيو الكوري تاع الدجاج ويذبحو او يشريو دجاج بلدي وبالنسبة للحم الأحمر كيشريو ضروبة او عجلة وبذبحوها وكيكون لحمها شهي ولذيذ ومعروف المصدر المهم هادشي كيبغي شوية عزيمة وصبر وتضامن باش توكلو ولادكم اكل حلالا طيبا لا شك فيه ونافع للجسم..

  • بلد فلاحي
    السبت 8 دجنبر 2018 - 14:12

    كنت اضن ان هناك خطأ واننا سنصدر لامريكا 80مليون دولار. لاننا بد فلاحي كما قالو لنا في المدارس لكن مع الاسف اصبحنا لا نحن بلاد فلاحي ولا صناعي ولا سياحي ولا… ويأتون في الاخير ان هناك عجز في الميزان التجاري وان صندوق المقاصة سبب ذلك.

  • Sim
    السبت 8 دجنبر 2018 - 18:33

    المغاربة لا زالوا يسألون عن اللحوم هل هي حلال ام لا وكيف ذبحت عوض أن يسألوا إن كان ثمنها مناسب عوض الانغماس في اكل لحوم الكلاب. المغاربة يعانون من نقص في البروتينات اي نقص القدرة الشرائية . وفي المقابل نرى الخنزير البري يسود نواحي سوس اي بروتينات مجانية لكن محمد وضع المسلمين في عدة مآزق .

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس