رصيف الصحافة: المغرب يعمم نظاما جديدا لمراقبة مخالفات السير

رصيف الصحافة: المغرب يعمم نظاما جديدا لمراقبة مخالفات السير
الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن وزارة التجهيز والنقل تستعد لتعميم نظام المراقبة الأتوماتيكية لمخالفات قانون السير، من خلال طلب عروض مفتوح من أجل اقتناء وصيانة أجهزة المراقبة والمعاينة الآلية لمخالفات السير، المتمثلة أساسا في رادارات ذكية تتجاوز مراقبة سرعة السير إلى رصد مختلف المخالفات، خاصة احترام علامة “قف” والأضواء الثلاثية ومنع التجاوز من أجل زجر المخالفات، التي تتم بعيدا عن عيون رجال الأمن والدرك الملكي.

ونقرأ في العدد ذاته أن مسؤولا إسبانيا طمأن المخاوف بخصوص القمر الصناعي المغربي الثاني “محمد السادس ب”، مشيرا إلى أن القمر سيمكن المغرب من السيطرة على موجة الهجرة غير الشرعية، فيما قالت الشركة الفرنسية، التي أشرفت على الإطلاق، إن القمر سيمكن من مراقبة الأراضي المغربية، والمساعدة على الوقاية من الكوارث الطبيعية.

وأضافت “المساء” أن رئيس “منتدى الصحراوي” الكناري، قال إن واحدة من الأولويات الرئيسية للجهاز الجديد ستكون السيطرة على الهجرة غير الشرعية من السواحل المغربية، مضيفا أن القمر الصناعي المغربي سيوفر تغطية أسرع لمجالات الاهتمام المشتركة بين البلدين.

وأفادت “المساء”، كذلك، أن عدد المتابعات القضائية، التي تم تحريكها في حق المنتخبين الجماعيين بسبب ارتكابهم أعمالا مخالفة للقانون، بلغ 65 حالة إلى حدود منتصف شهر شتنبر الماضي، ضمنها 22 رئيسا، و13 نائبا للرئيس، و30 عضوا.

وكتب المنبر الإعلامي ذاته أن مغربيات “داعش” مهددات بالإعدام في العراق، وفق ما كشف عنه مرصد الشمال لحقوق الإنسان، إذ أخبر مسؤول في أحد مخيمات اللاجئين بشمال سوريا نساء المخيم بإمكانية تسليمهن إلى السلطات العراقية داخل أجل لن يتعدى ستة أشهر. وأكد المركز، تضيف الجريدة، أن العديد من الأطفال اللاجئين في المخيمات من جنسيات مختلفة يعيشون في ظروف صعبة، خصوصا مع البدايات الأولى لفصل الشتاء، ومع النقص الكبير في الأغذية، حيث توفي العديد منهم خلال الأشهر الأخيرة بسبب سوء التغذية.

وإلى “أخبار اليوم”، التي نشرت أن لجنة المغاربة المسيحيين غير المعترف بها من لدن السلطات، كثفت تحركاتها بعد إعلان الفاتيكان أن البابا فرنسيس سيزور المغرب يومي 30 و31 مارس من السنة المقبلة، وعقدت لقاء صحافيا لإعلان انطلاق ما سمته “دينامية مارس من أجل حقوق المسيحيين المغاربة”. وقال مصدر حكومي، تضيف الجريدة، “لا جدال في حرية المعتقد والدين، لكن المظاهر الاحتفالية والطائفية تثير حساسية في المغرب، ومن شأنها أن تثير حفيظة المواطنين وتؤدي إلى الاستفزاز”.

وأشارت “أخبار اليوم” أيضا، إلى احتمال انتقال الرئيس الغابوني، الذي دخل في غيبوبة اصطناعية طويلة بأحد مستشفيات العاصمة السعودية الرياض، إلى المغرب لقضاء فترة نقاهة قد تدوم عدة أسابيع، بعدما تعرض لوعكة صحية بعد حلوله بالمملكة العربية السعودية للمشاركة في مؤتمر “دافوس الصحراء”، قبل أن يتعرض لسكتة دماغية تطلبت إدخاله في غيبوبة اصطناعية طيلة أيام.

أما “الأحداث المغربية” فكتبت أن تنسيقية المكفوفين رفضت مباراة التوظيف الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وطالبت بالتوظيف المباشر، في الوقت الذي استغرب مستشار رئيس الحكومة، عبد الحق العربي، في تصريح صحافي، إصرار المكفوفين على التوظيف المباشر، معتبرا ما اقترحته الحكومة “استثنائيا وغير مسبوق”.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة ذاتها أن كتابة الدولة المكلفة بالنقل ستعلن قريبا عن طلب عروض من أجل اقتناء “قارئات إلكترونية” لتزويد رجال الشرطة والدرك الملكي بها، لتمكين المواطنين من أداء مخالفات السير بالبطاقات البنكية. وأضافت “الأحداث المغربية” أن أداء مخالفات السير بالبطاقة البنكية سينهي معاناة سائقي السيارات مع مشكل ضرورة الأداء النقدي.

وأوردت “الأحداث المغربية”، كذلك، أن السلطات القضائية والأمنية أصدرت مذكرة بحث وطنية في حق صاحبة وكالة أسفار بالعرائش تمكنت من النصب على عشرات المسافرين، بعدما سلمتهم تذاكر سفر مزورة، وحجزت على الوثائق الشخصية لبعضهم.

ونختم جولتنا من “العلم”، التي أفادت أن المغرب صنف من قبل مجلة “ويتش ترافل” البريطانية، المتخصصة في قطاع الأعمال والسياحة، ضمن أفضل 20 وجهة سياحية عالمية آمنة، متفوقا على فرنسا وأمريكا، حيث تموقع في الرتبة الثامنة عالميا ضمن البلدان الأكثر أمانا التي يمكن للسياح السفر إليها دون مخاطر.

وكتبت “العلم”، كذلك، أن الاتفاق الفلاحي مع المغرب نال التأييد بأغلبية واسعة في بروكسيل، مضيفة أن هذا التصويت الإيجابي يعكس موقف المجموعات السياسية الممثلة داخل هذه اللجنة الداعم لمصادقة البرلمان الأوروبي على هذا الاتفاق، الذي يروم تمديد التفضيلات التجارية لتشمل منتوجات الفلاحة والصيد والبحري القادمة من الأقاليم الجنوبية للمملكة.

‫تعليقات الزوار

48
  • boukchouch
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:12

    المغرب يحتاج لأنضمة متطورة لكشف سارقي أموال الشعب اما مراقبة المخالفات على الطرقات ماهي إلا طريقة لزيادة ملئ بطون الحرام …

  • Souhail
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:13

    لكن وزارة النقل نسيت أن المسؤولين الكبار و أمثالهم في مختلف المجالات لا يحترمون قانون السير لفي المدينة و لا في الطريق السيار الكل يتسابق و المواطن الفقير من يؤدي الغرامات ك
    حكومة النهب و السرقة

  • ابا علي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:15

    فلوس باش يشريو الرادارات موجودين أو فلوس باش يشريو السيارات الكهربائية للوزارات موجودين. ولكن فلوس الزيادة فالأجور وفلوس التخفيف على الشعب ما كاينينش. بارعين فقط في كل ما من شأنه التضييق على الناس ومص دمائهم. مجتهدين جداً في إضافة الساعة ضد رغبة الناس. فعلاً بلاد القهر والعذاب. انتظروا انفجارا لا يبقي ولا يدر.

  • zouhair
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:18

    مزال هاد حكومة اللاعدالة زايدة فيه الردارات من جيه. و المخزن من جيه اوا ياسفاكين الدماء الله ياخد فيكم الحق

  • وفاء 1
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:18

    واش هاد البلاد كتفكر غير منين تدخل الفلوس باش تعمر جيوب اللصوص الكبار بدون محاسبة ولا عقاب مكتفكرش تشوف المواطن الضعيف . وهمومو.. ومشاكلو.. وصحتو.. والامن والامان ديالو. لاحول ولا فوة الا بالله العلي العظيم

  • Ali
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:24

    الدول تقتني التكنولوجيا لتسهيل حياة المواطنين ودولتنا تقتنيها للتضييق على المواطن ومحاصرته والتضييق عليه وزجره…حسبنا الله ونعم الوكبل. اين إصلاح الطرق؟ أين الزيادة في الأجور المواكبة لغلاء المعيشة الفاحش؟ أين جودة الخدمات الشبه منعدمة أصلا؟ أين مجانبة التطبيب والتعليم التي أجهزتم علبها؟ لن نسامحكم أمام الله.

  • hassia
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:27

    2خطرات ريدونى فى الاتوروت.دخلة وجدة ودخلة بركان.اكتوبر2018.السرعة المفرطة وخصهوم بقشش.لبغا يدير لباس يولى جندارم ولا بولسى.لا أنكر أين بينهم شرفاء وعشت هدا شخصيا

  • عبد الله الحارث
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:27

    الشرطة لا تهتم بدءا بسلامة المواطنين، وإنما تتربص بهم لتنتزع منهم رشاوى مقابل سعر المخالفات. الأمن في باقي البلدان يشعرك بالأمان أما الشرطة في المغرب فقطاع طرق إلا من رحم الله.

  • Zipto
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:29

    للحد من حوادث السير يجب توفر كاميرا و ردار متحرك بكل بساطة توضع كل مرة في مكان معين عوض وقوف الدرك و الشرطة حاملين الردار و كانهم يتصيدون لان المشكل في الرشاوي و هكذا الكل يصبح سواسية امام القانون. و ليذهب الشرطي و الدركي لاستباب الامن و اعتقال الشمكارى.

  • Mohamed serraji
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:33

    voilà ça c'est une sage décision bravo

  • كريم التطاوني دار اسنوس
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:33

    ومن سيراقب مخالفتكم انتم الله وحده سيقتل للشعب المقهور منكم كل يوم تخرجون علينا بقوانين تعسفية تضيقون بها الخناق علينا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ايها المسؤولون انظروا الى رواندا واوروبا كيف تطورتا وهما خارحتان من حرب مدمرة اتت على الاخضر واليابس وانتم اتيتم على حقوق المغاربة مثلكم كمثل الناتار والماغول

  • القوانين والمحاسبة حل حاسم
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:38

    لوطبق المسؤولون القوانين وحصل كل مواطن على حقه لما نفر الناس من دينهم ووطنهم ولو كانت المحاسبة والجزاء لما كثر عدد الموظفين والمنتخبين الفاسدين

  • مصطفى
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:41

    نظام جديد لمراقبة مخالفات السير بالمغرب شيئ جميل بميزانية ضخمة من مال الشعب . لكن قد سبق إطلاق صفقة مهمة لانجاز كميرات مراقبة السرعة بالطرقات فما هي حصيلة هدا العمل. هل تم زجر المخالفات وتغيير سلوك السائقين أظن لا . لمادا هدر المال العام في حين أن الأمر يتعلق بتغيير العقليات والسلوكيات والتربية الحسنة وليس بتغيير لوجيستيك المراقبة الآلية. وخى تنزل رجل أمن عند كل علامة مرور او تشوير فستكون تجاوزات لا محالة. لنغير سلوكنا.

  • @@@@
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:49

    la vache a lait c la voiture. ce ministre transport n a pas vue l etat des routes du maroc .en france c la mairie qui achete les radars selon ces besoin .et meme en france c cher pour eux alors qu ici vous avez le blé pour les acheter mais pas pour augmenter le smig ou les allocations familiales ou juste diminuer le prix a la pompe alors que le baril coute 56$ . vous etes une bande de voleurs organiseé .

  • هبيل
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:54

    الرادار الرباني اللي غادي يشدكم ما غادي يطلقكم… راقبوا أنفسكم قبل المواطنين

  • L'état voyou
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:58

    السلطة المغربية من خلال وزارة النقل أو حتى الجكومة عموما تعتبر المواطن المغربي العدو الذي يحب اصطياده بأي شكل والوصول إلى ما في جيبه. الدولة ديال تشفارت والسرقة هي هادي. L'état voyou

  • bouthirit
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:00

    وسيلة لربح المال من جيوب الشعب الفقير . الم تفكروا في نشر الكاميرات بالبرلمان حيت تنهب أموال الدولة ومراقبة جيوب المسؤلين التي غالبا ما تمتلأ بسرعة . ….

  • بنو قينقاع
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:02

    من علاقات سقوط الدولة و تفسخها و هلاكها اللاعدل والضرائب و الزيادة في الأسعار وإعلان الحرب على جيوب المواطنين. الله يعميها لكم راكم كتقلبوا على الفوضى يا بنو قينقاع.

  • غاديين فالخسران
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:04

    الدولة غاديا فالخسران احمادي. الله يعميها لكم يا حكومة الذل والعار.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:07

    التعميم في المسائل التي تدخل الأموال و ليس في الخدمات المجانية

  • Doukali
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:27

    زجر المخالفات، التي تتم بعيدا عن عيون رجال الأمن والدرك الملكي
    الدئاب الملتحية يبرمجون ويجتهدون للوصول الى جيب المواطن باي طريقة
    عطاتكم ليام ديرو ما بغيتو

  • rodeo
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:27

    تتفنن الحكومة في سلب المواطنين ولا يهمها كما تظنون حوادث السير و ما إلى ذلك من كلام فهم يعزفون على تلك الأسطوانة حتى يبررون كل ما يقومون به

  • oujdi
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:51

    و فلوس صحيحة غادي تدخل للصندوق أحمادي مكاين غير عمَّر و زيد عمَّر لا تستغربو من المسؤولين هاد شي عادي موعدنا يوم الإنتخابات و نعمر لكم مزيان

  • stop
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:57

    نريد ردارات مراقبة اللصوص والريع و الفساد والقائمة طويلة

  • mohammed Morocco
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 23:04

    خلاصة المسألة حسبي الله ونعم الوكيل في كل واحد منهم عاش الشعب المغربي الحر وليس لجبناء

  • nabil
    الخميس 22 نونبر 2018 - 00:07

    il n existe aucun pays souveain au monde ou pn vois des barages routier entre les ville ou dans la meme ville ..mais au maroc c est normal….
    maroc plus securitaire que la france et les USA lah ye3tina wjehkom

  • Fouad bxl
    الخميس 22 نونبر 2018 - 00:28

    je conseil tout le monde faire comme la hollandais rouler au vélo

  • شاهد عيان
    الخميس 22 نونبر 2018 - 00:30

    كل نقط المراقبة و الردارات ماهي الا جمع النقود واستفزاز المواطن. الله العضيم اني سالت احد الدرك لمادا داءما الردار في العلامة 60 وليس 80 او 100 طبعا من غير طريق السيار. هل سرعة 60 في الساعة هي المسببة في الحوادت. هل انتم تتعمدون الوقوف هناك لسلامة المواطن ام جمع المال. اجاب بكل بساطة جمع المال فقال فوتني انا وسير حتى ب1000 في ساعة

  • السلام
    الخميس 22 نونبر 2018 - 00:49

    أصلحوا الطريق أولا لأنها هي أول مخالفة ثم بعد ذلك فكروا في تطوير المراقبة.

  • #مواطن حر
    الخميس 22 نونبر 2018 - 01:17

    وهل ستقتني وزارة النقل أجهزة لمراقبة أبناء خدام الدولة اللدين يسوقون سيارات في ملكية مؤسسات عمومية لأغراض خاصة وعائلية على حساب أموال دافعي الضرائب وإلحاق الخسائر بممتلكات عمومية ولا يتوفرون على رخصة السياقة القانونية ولا يعاقبون ولا يعاقب من هو مكلف بتطبيق القانون اللدي لم يقم بواجبه المهني ولا النيابة العامة التي لم تحرك مسطرة المتابعة و…و…و… ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • مواطنة
    الخميس 22 نونبر 2018 - 01:34

    نظام المراقبة الأتوماتيكية يجبب ان يعمم في المدن أولا ..لأن هناك مشكل عند بعض السائقين حيث بمجرد غياب شرطي المرور تجدهم يحرقون الضوء و يخالفون قانون السير ..ألمس هذا كل يوم في وسط الرباط خاصة في الصباح الباكر…انها كارثة !!

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 22 نونبر 2018 - 02:42

    bonne initiative si vraiment l'etat (Ministère de l'équipement et des transports) réalisent cette bon idée intelligente afin de limiter la corruption sur les routes dans notre pays ça serait formidables chose de bien si vraiment l'etat si met rapidement a ce projet les barrage fixes avec des éléments n'apporte rien a l'etat au contraire ils encouragent a commettre encre plus d'infractions

  • هذا هو الحق
    الخميس 22 نونبر 2018 - 06:04

    هذا تدبير جيد كمافي أوروبا أجهزة المراقبة الطرقية لا تظلم أحدا ، في أوروبا لاترى دركي أو شرطي أو باراج ديوانة ، إن ظهرت الشرطةعلى الطريق فلأنهم رصدوا مركبة مشكوك فيها ويقصدونها بذاتها أما المخالفات فرصدها يتم أوتوماتيكيا وتحرر مخالفة وترسل إلى عنوان مرتكب المخالفة لادخل لليد البشرية فيها غير ديرها زينة وما تخافش لا بقشيش ولا كحب ولا دفع، علاش احنا كننتقدو كلشي ؟

  • mostapha
    الخميس 22 نونبر 2018 - 06:18

    jusqu'à présent ce soidisant gouvernement n'a pris auqu'une décision en faveur des citoyens

  • أكاديري من ألمانيا
    الخميس 22 نونبر 2018 - 06:35

    هههه القول الصحيح هو المغرب يعمم سرقة جيوب المواطنين بإسم قانون السير ….
    أذكر مرة أوقفت الشرطة أخي رحمه الله أنه كان يسير بسرعة وأخي أصلا لم يمر في ذللك الشارع للي تقصده هذه الشرطة ههههه

  • الواقعي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 06:41

    ما فهمتش انا شي وحدين بحال ااتعليق رقم 7.كيفاش ريطوك.واش ظلموك فالمخالفة ؟ لا. عطيتيهم رشوة بدل ما تخلص اضعاف المبلغ لقيتي لي قبل مبلغ بسيط.كون طبق عليك القانون كون ما كتبتيش هاذ التعليق.راه دار معاك لمزيان

  • ملاحظ
    الخميس 22 نونبر 2018 - 07:00

    كيف للمواطن أن يوافق على مثل هذه القرارات المجحفة في حقه وهو يصارع الزمن لكسب لقمة العيش. الاحتقان يزداداب حدة .أسأل الله العظيم السلامة من غضبة الشعب الجريح.

  • amilou
    الخميس 22 نونبر 2018 - 07:23

    السؤال المطروح هل الكل سواسية امام قانون السير هذا هل القاضي ورجل الاعمال والسياسي سيشملهم هذا القانون ام عامة الشعب فقط.

  • مصطفى 2
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:00

    كفى من العبث والتلاعب بمصالح وحقوق الشعب الدي وضع ثقته في هده الحكومة المشؤومة. قبل التفكير في هدا المشروع الدي سينزف ميزانية الشعب يجب أولا مراجعة الحالة المزرية للطرقات والممرات والانارة العمومية وعلامات التشوير. ثانيا تقييم حصيلة الصفقة السابقة المتعلقة بتثبيت كاميرات مراقبة بالطرق مقابل ميزانية ضخمة هل اعطت نتائج مرضية وهل تغير سلوك السائقين. أظن لها . وهدا هو التلاعب .ثالتا يجب تغيير السلوكيات والعقليات والتصرفات الفوضوية حتى يصبح الفرد صالحا يفرض الأمن واحترام القانون بنفسه على نفسه. مادام هناك تعنت واستهتار البعض من كبار المسؤولين و الاترياء بقانون السير وعدم احترام مقتضياته فالنتيجة حتمية تطبيق المراقبة على البعض دون الآخر وهدا في نظري السبب الرئيسي لفشل كل مشروع او تجربة تقوم بها الدولة.

  • يوسف
    الخميس 22 نونبر 2018 - 08:22

    في هذا الشهر أديت مجموعة من المخالفات ،كلها حررت من طرف الدرك الملكي
    سؤال : واش كاين شي ولي صالح نزورو باش ما يبقاوش اشدوني الجوندارم وقيدو ليا حيت بزاف هاذ الشي
    انا كنفكر نعتزل السياقة و نمشي نجلس فدالدار + واحد شمور
    انا والله العظيم مافهمت والو ،
    الله ياخد فيك الحق أ بن كيران

  • Di_Trù
    الخميس 22 نونبر 2018 - 09:26

    "العلم، التي أفادت أن المغرب صنف من قبل مجلة "ويتش ترافل" البريطانية، المتخصصة في قطاع الأعمال والسياحة، ضمن أفضل 20 وجهة سياحية عالمية آمنة، متفوقا على فرنسا وأمريكا"
    واش من نيتكم كتكلموا !!

  • البيضاوي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 10:01

    ردا على ابا علي .
    خويا ليتم اقتناء تكنولوجيا المراقبة سيتم اللجوء إلى اقتراض قرض من البنك الدولي . ثم سيتم تفعيل هذه المراقبة التي من خلالها ستذر أموالا طائلة بسبب المخالفات . هذه الأموال ستنهب . والشعب سيبقى غارق في تسديد الأقساط ذلك القرض . فهمتي ا خويا .متخافش كاين عندهم الحلول لو وضفت في العلم والتكنولوجيا لاخترعوا تكنولوجيا مالها مثيل…..

  • abdallah
    الخميس 22 نونبر 2018 - 10:38

    المغاربة عزيزة عليهم الرشوة تتجري في دمهم والغريب أن هذالردارات ماتتشدتش الرشوة ولا تعرف باك صحبي تم ردار هو إلكتروني يصور كل المخالفات ولا يمرض ولا يتعطل وصائم عن الأكل وماء سيدي علي ولا يدخن الماربورو وهو إنسان ألي متطوع بدون أجرة ونزيه وفعال أما الأخوان لي بغين قسموا فلوس الردار بشيوا شمروا على درعهم

  • تطواني حر
    الخميس 22 نونبر 2018 - 10:59

    علاش سيارات الدولة سائقوها ماكيحترموش قانون السير حيث كانجبرو أغلبيتهم ما عاملينش حزام السلامة ؟؟ وماكتسجلش عليهم مخالفات تجاوز السرعة المسموح بها ؟؟ ملي الطفل كيكبر وكيشوف بااه تايسوك بدون حزام السلامة راه تاهو غايسوك بدون حزام السلامة راه العقلية الموسخة لي فعقولنا راه ناتجة من المسؤولين فهاد بلاد ماتلوموش شعب

  • nabil
    الخميس 22 نونبر 2018 - 14:05

    سبحان الله .الموضوع المنشور فيه عدة مواضيع لكن لا تعليق سوى عن الرادارات و المخالفات .اقول لكم ما دمت في المغرب ماديرش ناتخافش .
    يعني السياقة بالسرعة القانونية و احترم قانون السير و لن يوقفك احد .
    نبحث عن الاعذار الواهية .نعم الدولة كذلك مسؤولة عن ذلك لكن الانتقاذ الذاتي له الاولوية .
    انشري هسبريس

  • سيدي بنور
    الخميس 22 نونبر 2018 - 14:58

    حسبي الله ونعم الوكيل ،حسبي الله ونعم الوكيل ، هذه الحكومة تتفنن و تبدع فقط في حلب جيوب المواطنين
    لا حول ولا قوة الا بالله
    عن طريق المعاينة المباشرة يتم تلفيق مجموعة من المخالفات المجانية ، الا هضرتي وقالتي اللهم انا هذا منكر ، اقولو ليك سخن عليك راسك ويجروك لاهانة موظف او شي تهمة
    الله يدخل عليكم هذك المخلفات بخروج البلاد و بجميع انواع الامراض المعضلة و بالتريكة الناقصة بغيت ليكم العافية فالمصارن و تجلط الدم فالركابي ،

  • غيور"ت"
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:54

    السلام عليكم.
    النظام الأول الذي نريد أن يتطور في هذا البلد هو نظام مراقبة الفاسدين الذين ينهبون أموال الشعب ولا من يحاسبهم. ويسببون في بطالة أبناء هذا الوطن الحزين ويستمتعون بها هم وحاشيتهم. لك الله يا وطني.

  • Jilali
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 07:09

    معندكومش علاش تحشمو لان كل أمر له أولوياته فقبل تنزيل هذا النظام وتعميمه اعملوا على صيانة الشبكة الطرقية الوطنية وإصلاح صلاح أضرار الفيضانات، وتوسيع الرصِيد الطرقِي الوطنِي عبر مواصلة إنجاز البرنامج الوطنِي للطرق القرويَّة، ومواصلة إنجاز برنامج الطرق السيارة والطرق السريعة،

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين