رصيف الصحافة: الأمن يوقف المتورطين في تصوير فيديو السكيرج

رصيف الصحافة: الأمن يوقف المتورطين في تصوير فيديو السكيرج
الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:40

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي أشارت إلى اعتقال المشتبه في ترويجهما شريط الفيديو، الذي يخص الفنان المغربي البشير السكيرج، والذي تحدث فيه عن العائلة الملكية، بعد أن قام أحدهما باستدراجه، والثاني بتصويره دون علمه، وتوثيق ما يقوله صوتا وصورة، قبل ينشرا الفيديو على تطبيق “الواتساب” وموقع “الفايسبوك”. وقد تم التحقيق مع المشتبه بهما لمعرفة تفاصيل الحديث الذي دار بينهما وبين الفنان البشير السكيرج حول العائلة الملكية، وسبب استدراجه للحديث عنها وتصويره ونشره.

وفي خبر آخر كتبت الجريدة أن طبيبا بيطريا بمصلحة حفظ الصحة ببرشيد حذر من التهديد الذي يشكله مرض السل، الذي يصيب الأبقار، على الإنسان. إذ قال إن هناك أبقارا معدة للذبح بأسواق الإقليم تبين أنها مصابة بداء السل، وهذا يشكل خطرا على المواطنين لأن انتقال الداء يكون عبر الحليب أو اللحوم. ودعا المسؤولين الصحيين إلى القيام بحملات للتوعية بين الفلاحين وللكشف عن الأبقار، لأن انتشار الداء في تزايد مستمر، في الوقت الذي تتكتم المندوبية الإقليمية للصحة عن الموضوع.

ونقرأ في “الأحداث المغربية”، كذلك، أن وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانر، قال إنه اختار القيام بأول زيارة دولية خارج أوروبا إلى المغرب لأنه يقدر الروابط القوية القائمة بين المغرب وفرنسا، ولأنه يعلم ما يتعين على البلدين القيام به معا. وأضافت الجريدة أن الوزير الفرنسي أكد على أهمية تعزيز التعاون مع المغرب في المجال الأمني ومكافحة تهريب المهاجرين، مشيرا إلى أن فرنسا لديها الكثير مما تستفيده من التعاون مع المملكة في هذه المجالات.

وإلى “المساء”، التي كتبت أن إجراءات سيتم البدء في تطبيقها من أجل الحد من فوضى استعمال سيارات الدولة، التي يتجاوز عددها 100 ألف سيارة، من طرف مسؤولين، بعدما تم الوقوف على تنامي ظاهرة استعمال لوحات ترقيم “مزدوجة” لسيارات الدولة من طرف كبار مسؤولي عدد من القطاعات الحكومية.

وأشارت الجريدة إلى أن بعض المسؤولين يعمدون إلى استعمال لوحات ترقيم “مزدوجة”، واحدة تحمل علامة المغرب وأخرى بلوحة ترقيم عادية، على غرار عموم المواطنين، وهو الأمر الذي يجعل المستفيدين منها يستغلونها لقضاء أغراض شخصية، بل السفر بها إلى مناطق بعيدة على حساب ميزانية الدولة.

ووفق المنبر ذاته، فإن تعليمات صارمة صدرت بضرورة الانكباب على معالجة هذا الملف، ووضع شروط صارمة لاستعمال سيارات الدولة، وربطها بالمهمات الإدارية فقط، من أجل التخفيف من عبء حظيرة السيارات على ميزانية الدولة.

وبعد دعوة الملك محمد السادس الجزائر إلى حوار صريح ومباشر، أورد المنبر الورقي ذاته أن محمد اليازغي، الكاتب الأول السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي، أكد خلال حفل توقيع “كتاب الصحراء هويتنا” أن من مصلحة الجزائر والمغرب ترك قضية الصحراء للأمم المتحدة، التي أخذت المبادرة عن طريق الممثل الشخصي للأمين العام، من أجل عقد مائدة مستديرة تحضرها الأطراف الأربعة (المغرب والجزائر والبوليسايو وموريتانيا).

ونقرأ في “المساء”، كذلك، أن وفدا وزاريا حل بمدينة أكادير لبحث أسباب تعثر المشاريع الملكية بجهة سوس ماسة، ويتعلق الأمر بالمشاريع المرتبطة ببرنامج التسريع الصناعي، والتي يتجاوز عددها أحد عشر مشروعا موزعا بين عدد من الأنشطة الصناعية المهمة.

وحسب المصدر نفسه، فإن من بين المشاريع التي ظلت تراوح مكانها منذ التوقيع على الاتفاقيات التي تخصها، مشروع ترحيل الخدمات “الأوفشورينغ”، وتنزيل النظم الصناعية الخاصة بالسيارات والجلد، والسفن والكيمياء وصناعة البلاستيك ومواد البناء، وكذا مشروع مواكبة الاحتياجات في مجال تكوين الموارد البشرية الخاصة باستراتيجية التنمية الصناعية لجهة سوس ماسة في أفق 2020، إضافة إلى مشروع إنشاء مدينة الابتكار بالجهة، ومشروع لتهيئة المنطقة الحرة سوس ماسة وتطويرها والتعريف بها وتسويقها وتدبيرها، وكذا اتفاقية لتنزيل استراتيجية تنمية الصناعة الغذائية على مستوى جهة سوس ماسة، إضافة إلى اتفاقية لتمويل برنامج تنمية الصناعة الغذائية.

وكتبت “أخبار اليوم” أن المغرب على أبواب بنك للمعلومات الاستخباراتية، إذ تدافع وتتبنى الدول الأوروبية الأكثر تعرضا للتهديدات والهجمات الإرهابية مطلب المغرب الولوج إلى بنك المعلومات الاستخباراتية للدول الصديقة، بهدف ضمان نجاعة أكثر في مجال محاربة الجماعات الإرهابية وشبكات الاتجار غير المشروع في المخدرات والبشر في المنطقة، هذا ما كشفته خلاصات اللقاء السنوي لمجموعة الاتفاق الرباعي للنيابات العامة المتخصصة في مكافحة الإرهاب بكل من المغرب وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا، ما بين 14 و15 نونبر الجاري بمدينة فالنسيا الإسبانية.

وورد في اليومية نفسها أن المغرب يستعد السنة المقبلة للمصادقة على اتفاقية الأمن النووي، بعدما صادق سنة 2015 على تعديل اتفاقية الحماية المادية للموارد النووية. ووفق “أخبار اليوم”، فإن الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، التابعة لرئاسة الحكومة، تدرس المصادقة على الاتفاقية من قبل السلطات المعنية خلال 2019. وأوضحت الوكالة في تقرير لإنجازاتها خلال 2018، أنه سيتم إطلاق عملية تواصلية مع المجتمع الدولي، مما سيمكن من تأكيد دينامية ودور الهيئة الرائدة في شبكات التعاون الدولي.

وأفادت “أخبار اليوم”، كذلك، أن المحكمة الابتدائية بالحسيمة أدانت ناشط حراك الريف محمد أمكوح، الذي استفاد من العفو الملكي بمناسبة عيد الأضحى المنصرم، وقضت في حقه بسنتين حبسا نافذا، بعد أن ألقي عليه القبض بمدينة امزورن من طرف السلطات الأمنية، إثر دخوله في مناوشات مع بعض عناصر الأمن في أكتوبر المنصرم.

ووفق أحد نشطاء حراك الريف، فإن أمكوح كان ضحية لاعتقال السلطات الأمنية دون أن يرتكب مخالفة، معتبرا أن اعتقاله جاء بناء على مواصلته التدوينات عبر حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، التي يؤكد فيها تعرضه للتعذيب أثناء اعتقاله ضمن مجموعة نشطاء حراك الريف، التي تمت محاكمتها بمحكمة الجنايات بالدار البيضاء.

أما “العلم” فنشرت أن محامي المغرب طعنوا في المرسوم المتعلق بالساعة القانونية، إذ تقدم الحسين الراجي، رئيس نقابة المحامين بالمغرب، إلى الرئيس الأول بمحكمة النقض بالرباط، مطالبا إياه بإيقاف تنفيذ المرسوم المتعلق بهذه الساعة.

وقال الحسين الراجي لـ”العلم” إن الطعن في قرار الحكومة هو مبادرة لاختبار مدى المصداقية التي أعطاها دستور 2011 للسلطة القضائية. وأكد رئيس نقابة المحامين بالمغرب أن الكرة حاليا في مرمى القضاء، وهي مناسبة لمعرفة مدى استقلالية السلطة القضائية، ومدى مصداقية التنصيص الدستوري على هذا المقتضى.

‫تعليقات الزوار

80
  • مصطفى كاراطيكا
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:51

    وهو مغديش يتحبس على هذا الكلام الي قال؟؟؟؟ شي حاجة محيرة والله مبقينا فاهمين ولو

  • socialllllllllll
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:54

    يجب معقبنهم اقصى العقوبات حتى ولو يكون البشير إسكيرج قال مثل هذا الكلام لا يجب عليهم تسجيله ونشره لتشويه ملكنا ويجب تحليل ذالك الفيديو لمعرفته هل مفبرك ام لا لنعرف الحقيقة لكن يجب معاقبتهم اقصى العقوبات

  • rabat razane
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:06

    السجن له ولمن يقولون مثل هذا الكلام على ملكنا الحبيب والأسرة العلوية المجيدة. أمثال هؤلاء لا مكان لهم بيننا لأنهم خونة.

  • Roudani in Arizona
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:07

    البشير السكيرج كنت متبعو فالفيسبوك شحال هادا. مرة مرة كا يدير فيديوات كا يتشكى فيهم من الاهمال… الى اخره. كجميع الممثلين و المغنيين و هلم جرا لي كا يتدوز وقتهم و كا يبقاو يبكو بحالالى كا يتسالو لنا شي حاجة. هم كانو مقابلين الدوران و النشاط و العصير فالمقاهي كا يتسناو لقاجي و شحال من واحد فيهم شد كريمة ولا جوج. فالاخر كا يقول لك اعطيت الشيء الكثير للوطن. واحد المرة السيد السكيرج دار فيديو مباشر و الجودة كان عيانة و مشى ليه الصوت. دار فيديو من بعد قال ان شي وحدين من لي بغاو يسكتوه هم لي حبسو الصوت فالفيديو. هو غير الارسال او الكونيكسيون كانت عيانة و دار المباشر لي كا يخصو انترنت سريعة. ما ندوش عليهم غير كا يهضرو فالخوا الخاوي مثل الجميع.

  • مغربي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:07

    و لكن الرأي العام الوطني يريد ان يعرف الحقيقة من الفيديو . هل وصحيح أم لا ؟ أنا كمواطن اريد ان اعرف هل حقا أمير المؤمنين فيه او غير كيكذبو عليه . شخصيا لا اريد شخصا مريضا ان يكون قدوة في الدين عندي و شكرًا
    كلام عادي
    المرجو النشر

  • مغربية
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:07

    خليتو المجرم و مشيتو الي فضحه.هو من أساء للعائلة الملكية بكلام نابي و طعن في الأعراض و الشرف و ليس من صوراه لا أفهم لماذا لم يلقى عليه القبض لو فعلها مع إنسان عادي لما تركه يفلت بفعلته المشينة "طبقوا اسيدي القانون و إلا سيعيدها ثاني و ثالث …." حنا ما قبلناهاش و بغيناه يتحاكم

  • Mann
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:12

    يجب الضرب بالقوة على هؤلاء المتخلفين! كل من هب و دب يصور فيديوهات و ينشرها في وسائل التواصل ضاربا بعرض الحائط أعراض الناس ! انصحكم بعدم نشر الفيديوهات التي تصلكم و التي تتعلق بحياة الناس الخاصة !!

  • wood
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:13

    إذا كان أحد يجب إعتقاله فهو سكيرج ، لأنه كان يتكلم بكل أريحية و بطلاقة و بشكل واثق من نفسه و من كلامه ، بل كان ينهر و يسب من يشكك في كلامه مدعيا ان له مصادر موثوقة من المصدر . ، صحيح أنه كان هناك نوع من الاستدراج من طرف الشابين لكن في نفس الوقت كان سكيرج جد متحمس لادلاء و تأكيد المعطيات التي يصرح بها ، بل تفاجأ بتحفظ الشابين في الخوض في هذا الموضوع معتبرا الامر خوف. و بما اننا في المغرب فدائما الحلقة الضعيفة هي التي تؤدي الثمن !!

  • احمد المهاجر
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:14

    يجب تطبيق اقسى العقوبة على كل من يريد ضرب مقدساتنا الوطنية. المغاربة هد السى راه فات الحدود. شوفو اي دولة أوروبية بلا ما ندكر التسميات اي قاصر هرس النوافد او السراجم تاع شي مدرسة او سيارة خاصة 3 سنوات سجن مع الغرامة ألكلية والديه خاصهوم يترباو حتى هم.

  • مغربي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:14

    مقارنة مع دول الراءدة التي تجعل مصالحها العليا فوق كل اعتبار بانجع السبل واليات لخدمتها على راسها تقوية اقتصادتها التي يحتدى بها بحيث تعمد على تقليص النفاقاتها متعلقة بالتسيير و التدبير دواليب الدولة الى ابعد حدود وبالتالي حان الوقت لاعادة النظر بالصرامة الصارمة في اقتصاد الريع بأمته بالسرعة قصوى من ضمنه استعمال سيارة الدولة خارج وظاءف منوطة بها بل تقليص بعض الاسطولات التي هي مجرد لترفيه احيانا باسم دولة وتحت انظار مواطنين الذين يرون هذا خارج قانون في ظل ما يعانيه الاقتصاد الوطني من الاكرهات و التحديات في ظل منافسة و التطورات والازمات العالمية الحاصلة بالاقتصاد العالمي ايها المغاربة.

  • محمد
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:14

    بالنسبة لسكيرج أقول له : " لي تسحر مع الدراري تصبح فاطر "

  • المعقول
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:18

    عندك الجنسية الامريكية فعبر كما تشاء اما الجنسية المعلومة فلا تدفع عنك التهم الملغومة..زائد انك يهودي يعني عندك الركيزة صحيحة وكتعرف جنرالات وحجرتكم ثقيلة وخير دليل انك لم تتابع بما قاله لسانك لكن الشخصان الاخران فأكيد انهم لن يرو الشمس مرة أخرى…من رأى الفيديو سيسمعه قال بعضمة لسانه مخاطبا الشاب المصور^ لا قلتي هادشي وشدوك انا ماشفتك منعرفك^ والان اصبح مستدرج وتناول شرابا مسكر وأصبح ضحية الفلم.. دكشي غادي وكيتعرى بشوي بشوي بالنسبة لي فدار غفلون اما الاغلبية الساحقة من الشعب عارف اشكلين فقاع الخابية…المرجوا النشر

  • Said M
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:19

    هذه الاسطوانة قديمة دايما الحكومة تتكلم عن موضوع حسن استعمال سيارة المصلحة أو الدولة بدون جدوى فتفننت في استعمال هذه السيارة أخذت تستاجر سيارات الكراء بلوحات عادية للتستر عن إسراف و تبذير أموال الشعب.

  • Omar Bongo
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:23

    سي البشير الذي فتح فمه إلى الحلقوم وسار ينهش في اعراض العائلة الملكية صوتا وصورة وبطريقة صبيانية وكأنه تعرض لسوء من السلطان سيدي محمد ووالده وجده. هذه قلة العفة وقلة المروءة ويجب أن ينال حقه من العقوبات القانونية. انا شخصيا كساني العرق بكثرة الحشمة لما رأيت وسمعت السكير (ج) وهو ملقى على ظهره وهو يسب طولا وعرضا العائلة الملكية الموقرة بدون حياء. الله يعطيه العذاب في الدنيا والآخرة. هذا زنديق و سكير و و و و

  • ahmed 86
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:24

    لعندوا مو فالعرس مايباتش بلا عشا
    هذا هو المغرب

  • عدنان
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:29

    في أمريكا نصف القاضي صحفي قناة سي ان ان امام اكبر واقوى رئيس في العالم السيد المعظم دونالد ترامب ، و في المغرب فنان تكلم كلام خادش بالدليل المادي صوت و صورة ، ……………………… و لم يسجن………. .
    فهم تسطى ههههه من الاحسن ماتفكرس باش ماتحماقش .

  • abdallah
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:31

    ناس يأكلون النعمة ويسبون الملة ناس فقدوا القيم ناس ماهم بناس عار والله كلام يندى إليه الجبين في حق إنسان قبل أن يكون ملك كيف أن يسمح لك ضميرك أن تنعت إنسان بأبشع العبر وتحرم نسله لا يقبلهاالعقل وأنت ناكر نعمته لما كنت مريض هل تعرف ماذا تقول تهين رمز الوطن ملك المغرب الذي يحترمه العالم والله العظيم لو قلت هذا الكلام في دولة أخرى لا كنت في خبر كان رجل 90سنة دون أخلاق

  • Hassan sw
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:33

    وهذا لكان يخبر ليهم في أعراض الناس بدون حجج خصوا يتعاقب كلام المقاهي، هذه الإشاعات مصدرها ناس يسموا أنفسهم بالجمهوريين ضد الملكية في المغرب.

  • طيار
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:38

    يا حبسوهم جميع ياطلقوهم جميع، ياك هوما فعلهم جريمة و تا هو فعلو جريمة بالتالي شدو كلشي ولا حيت هو من علية القوم زعما

  • مغربي كندي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:38

    ما بقينا فاهمين والو…..دابا كون شي حد من عامة الناس قال هاد الكلام واش كانو غادي يتيقو بلي راه كان مخدر و لا راع تسرق بالطريقة اللي رواها هاد الممثل………الموازن تقلبات فالمغرب………السيد كان واخد راحتو و تايهضرو بحال الا تايعضر مع عائلته و تايقولك مخدرينو و داكين لي برا و حاطين ليه شي حاجة وووو….الصراحة بان ليا بلي بغاو يغطيو على الهضرة لي قال و صافي و اللهم تعتبر انها من كلام واحد مخدر ماعاقلش اش تايقول و لا منواحد عاقل…………….المعرب ولا معادلة صعبة ما يقدر تاحد يفهمها

  • سكينة
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:39

    وهو؟داك الفم لي عندو خاص ليه الحبس كلام كبييير وخطير قالو على الملوك .وحتى اسلوبو مع لي كانو يصوروه كان فيه تعجرف وتكبر والانااا .اذا لازم يتربي .يشرفو ويهرفو

  • الى صلحب اول تعليق
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:46

    مصطفى هو رجل طاعن في السن كان تحت تأثير الدواء أما الآخران فكان محتالان استعملا الخداع من أجل الإبتزاز وحتى لايقدم الفنان على متابعتها

  • yaaaaaaaaadris
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:46

    إن كانا أخطآ ، فخطأهما صغيرا ، لكن خطأه هو فيصل لجريمة القذف في الأعراض و السمعة و الشرف ، الأجدر و الأوْلى أن يتابع هو في حالة إعتقال ،

  • باحث عن الحقيقة
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:47

    الامن يحقق مع الشابين اللذين صورا السكيرج مفهوم ومعلوم … لكن السي السكيرج اليس من المفترض ان يحقق معه في موضوع تصريحاته واتهامه للاسرة الملكية باتهامات تنسف لها الجبال
    عجيب هذا البلد !!!

  • yassin
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:48

    مايقدروش يحبسوه حيت فهاد الظرفية حساسة على حرية التعبير، يقدر يشدو هادوك اللي صورو بتهمة التشهير والفضيحة
    بمعنى قول اللي بغيتي فدارك وماتنشرهاش فانترنت

  • بازززز اخوتي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:50

    والسكيرج مالو ما تشد علاش باقي كيتسارا وكيتبرع مع راسو…. روافة لي ما دارو والو عطيتوهم الإعدام والسكيرج الذي يتكلم بوقاحة عن أعراض الناس حر طليق. ومالكم واش خايفين منو لان له جنسية اجنبية. غريب هاذا الامر. والسكيرج رَآه بهاد الكلام وطريقة الكلام وهو يضحك راه طيح وأهان دولة. انه يتعامل مع أعداء الوطن ربما

  • البيضاوي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:56

    سيارات الدولة يجب أن تبقى في خدمة مصالح الدولة ومصالح المواطنين سيارات الدولة يجب تبقى أن خلال نهاية الأسبوع وأيام العطل في حظيرة السيارات التابعة للإدارة التي تعمل بها ويجب أن يبدأ رئيس الحكومة والوزراء بأنفسهم بتطبيق هذا الإجراء لأن كل مسؤول عنده سيارة الدولة لابد أن تكون عنده سيارة خصوصية يجب عليه أن يستعملها في نهاية الأسبوع وخلال العطل وجل المسؤولين يأخدون مفاتيح السيارات من السائقين في نهاية الأسبوع وقبل أيام العطل لاستغلال سيارات الدولة في لأغراضهم الخاصة

  • mustafa
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:56

    ما وقع يمكن أن يحدث لأي شخص فمعظمنا نتحدث عن قناعاتنا السياسية في حضور أصدقاء نثق فيهم و لهذا فالشخص الذي قام بالتصوير
    هو المذنب لأنه انتهك خصوصيات الآخرين دون إستئدان

  • مدوخ
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:56

    اوا الجنسية ديال ترامب ولات بمتابة حصانة. لي دوا يرعف ههههه

  • 2mi
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:01

    علاش بغيتيه حتى هو يتعاقب، السيد يتكلم في منزله في مأمنه…ياكما بغيتو تحاسبو الناس حتى على النوايا…

  • youssef maaseik
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:04

    الدرس الذي تعلمته من السكيرج هو عدم فتح فمي إلا عند طبيب الأسنان أو تقبيل زوجتي.

  • mouradcanada
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:07

    Personne n as le droit d enregistre des video/audio sans consentement . merci

  • الرباطي يونس
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:31

    اظن ان الفنان سكيرج كان في منزله ،مستلقي على اريكته،من حقه ان يتمتع بمنزله وخياله كما شاء ويشاء.الذنب على هولاء الذين صوروه من غير حق

  • زوز يصطاد السمك
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:32

    اعتقال الشابين والتحقيق معهما لأنهما قاما بتصويره دون علمه وهل كان يتحدث بالخير لا إذن ماذا عن سي البشير (واش الله يسامح).ولماذا لم يعتقل وهو الأحق بالاعتقال….

  • احمد
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:53

    قالوا ناس زمان اللي تسحر مع الدراري يصبح فاطر
    هو من حق الإنسان ان ينتقد أي احد وًخصوصا في مأمنه
    لكن يجب الإنسان ان يكون عاقلا في كلامه لا ساذجا
    حرية التعبير تكون مقرونة بالعقل لا بترهات اللسان
    نتمنى ان تكون هذه استفادة لهذا الرجل المسن الذي أصبحت حالته النفسية في هيستريا كبيرة و ان يتلقى النصابون عقوبة تأديبية مهمة وًلكن حضارية لاننا لا نريد الشر لاحد لكن حذاري من زلة اللسان أيها الناس لان رب العالمين لل يحبها و لل يقبلها

  • لياى
    السبت 17 نونبر 2018 - 00:12

    يجيب معاقبتهم كي يكونو عبرة لي أحب ان يمس بي ملكنا والوطن ، كان على من سجل وصور ان يذهب الى الشرطة وليس لي تشويه بي صمعت الملك يجب ان يعاقبو ، اوسخ ما شفت من هذا القوم ما فيهم لا مواطنة ولا يحزنون الله ايخذ فيهم الحق

  • سلامة
    السبت 17 نونبر 2018 - 00:25

    وفد وزاري يحل باكادير للاطلاع على مشاريع متعطلة. هيا شي زيارة ملكية في طريق لضرب من حديد على المسؤولين اوا. خاص محاسبة و تتبع و تقديم مسؤولين للمحاسبة علاش تعطلات مشاريع. ولمادا.بعض ادارات في اكادير لا تقوم بواجبها. ولا تستجيب للمواطن فيما يخص تضلماته و الرد على مشاكله .

  • آجي تفهم
    السبت 17 نونبر 2018 - 00:49

    بالنسبة للذي يريد أن يفهم ما جاء على لسان البشير سكيرج أنصحه بأن يكتب هذا العنوان في غوغل و بعد ذلك، ليعلق بما يشاء دماغه.

    Sionisme dans l’Histoire Marocaine

  • Salam malaga
    السبت 17 نونبر 2018 - 01:11

    اللهم أن هذا لمنكر وبهتان. السكير(ج) طلق العنان للسانه وهاجم العائلة الملكية باخبث النعوت ومس السلالة العلوية بالصوت والصورة وها حر طليق أما الزفزافي لم يطلب إلا حقه في الكرامة والعيش كمواطنيه بلقمة العيش محترمة ولم يمس الثوابت والمقدسات حكم عليه ب 20 سنة نافذة.
    مابقينا فاهمين والو في هذا البلد السعيد

  • عبدالله
    السبت 17 نونبر 2018 - 01:14

    مادا سيفعلون بشخص تعدى التسعين و ربما أصابه الزهايمر و لكن المحرضان لن يمنعا و سوف يوضعان في زنزانة الفاعلين باش يتعلمو

  • مواطن
    السبت 17 نونبر 2018 - 01:27

    حقيقة يجب معاقبتهم هو و هم لأنهم تطاولوا على أعلى سلطة في البلاد بل أكثر يجب نفيه و نفيهم معه و كل من سوّلت له نفسه أن يسيء لملكنا العزيز

  • فريد تك
    السبت 17 نونبر 2018 - 01:51

    بعد مشاهدتي للفيديو لن اثق بالبشير السكيرج كمواطن مغربي ولن اصدقه ابدا ان قال انه يحب الملك والعايلة الملكية.

  • FLAGSTAFF ARIZONA
    السبت 17 نونبر 2018 - 01:57

    كلهم يستهلوا العقوبة نيتهم كانت خيبة السيد كيهدر معاهم واي واحد.منا ايقدر ايقول هادشي ودا اكثر..
    لكن باش يطعنوه من الخلف وقالسين معاه فدار نيتهم خايبة ايستهلوا

  • الصحراوي
    السبت 17 نونبر 2018 - 01:57

    من وجهة نظري يجب ان يلام من استدرج ونشر هرطقة مخرف عقابا اما سجن سكيرج سيعطيه اهتمام اكثر مما يستحقه

  • مول الشي
    السبت 17 نونبر 2018 - 02:05

    قانونيا يجب متابعة من نشر الفيديو على الانترنيت ، اما بخصوص السكيرج لن اقول سوى ان لم تستحي فافعل ماشئت ، من الفيديو الواضح ان السكيرج هو المسوول الوحيد عن كل ذلك الكلام السافل لان من كان معه لم يسأله عن التفاصيل بل السكيرج من بدا يتكلم وكيسرسر غير بوحدو، عيب وحشومة حتى في منازلنا ان نتكلم بهذه الطريقة عن ملك البلاد وأسرته والله حتى حشومة ، تعليق صورة الملك في المنزل لا يعني انك ملكي او تحب الملك بل ما ينطق به القلب هو الذي يكشف حقيقة المنافقين
    هذا السكيرج تلقى مساعدة وعناية خاصة من القصر الملكي في عهد الحسن الثاني والملك محمد السادس ونسي كل هذا واطلق لسانه الخبيث للنبش في سيرة ملوك كبار في مماتهم ، كل هذا من خصال الشمايت عديمي الأصل ، المنافقين

  • Salima
    السبت 17 نونبر 2018 - 02:08

    بالنسبة إلي السكيرج فتح الستار على العقلية المغربية القحة .. للي تاتدخل فشي حاجة ماتعنيهاش … وداكشي نيت ديلل المعقول اللي خاصهم يتكلمو عليه ما تكلم عليه حد … أسيدي … كل إنسان حر يعمل في جسده كيفما حب .. حيت ماتايهمنيش وماتايضرنيش .. حيات شخصية هاديك .. الناس القراب هما الوحيدين للي عندهم الحق يلومو عليها .. علاقة الحاكم بالشعب … هيا حكم البلاد .. ايلا ماحكمش بالعدل ومادارش خدمتو … هنا من حق هاد بوزبال بحال السكيرج يتكلم .. الكل حر في تفكيره … وجسده … وميوله … مادام المقربون ليسو متضررون .. لكن عمل واجب.

  • وديعه
    السبت 17 نونبر 2018 - 02:37

    بسم الله الرحمان الرحيم

    يالك من ملاك ءادمي طاهر. يا البشير السكريج !!

    نعل الله من يخوض في عرض وشرف اسياده والناس !!….فاي اسلام هذا تدعونه !!

    التهمة على من اطلق لسانه بالافك والمجون

    والتهمة على من صور هذا الافك ونشره .

    والله ان الاسلام براء من افعالكم .

  • Ifri
    السبت 17 نونبر 2018 - 03:23

    مكانة الملك في الدستور موقرة لذا على السلطات تجريمهم جماعة مادام حوارهم فيه قصدية الإساءة.
    وذاك الذي يتكلم بطلاقة في شؤون شائنة ممدد في بهوه الفاخر. واولائك اللذان في نيتهما نشر هذآ الشريط المشؤوم.
    .
    الفراغ يولد المهازل.

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 17 نونبر 2018 - 04:48

    فالمغرب يجيبوك يجيبوك الى بغاوك وخا تكون فالمريخ.

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    السبت 17 نونبر 2018 - 05:27

    تعليق 12,,,الجنسية الامريكية ماعندها باش تنفعك الى كنتي مغريبي,,انا كان عندي مشكل ؤاتصلت بالقنصلية الامريكية اول حاجة سولوني عليها واش نتا مغريبي,,كولت ليهم ايه كالو لي كنعتدرو ماعدنا مانديرو ليك,,ؤالله ماخرجت من المغرب حتى عطاتني المحكمة الادن ,,,لي مسجل فالحالة المدنية المغريبية ؤعندو la carte national راه الجنسية المزدوجة ماتنفعو بوالو فالمغرب.

  • احمد
    السبت 17 نونبر 2018 - 06:17

    هل كان الكوميدي مقرقبا الشيء الذي جعله يسهب في القذف في اعراض الناس.ما تقدمه من خزعبلات لن ينفعك في شيئ. Le mal est fait.

  • Berka
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:04

    هو يقول انا مستعد اقدم الفلوس لهم وهذا في حد ذاته اعتراف بان الفيديو حقيقي هل يعقل ان تكون ضحيه لشيء خطير كهذا و تقترح علي جلادك الفلوس… هذا هو الضحك على الذقون صباح الخير

  • انسانة
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:04

    جواب لتعليق 5

    الإنسان في حياته الخاصة حر ولو يكون ملك
    انا لكيهمني هو س الحاكم يكون يخدم البلاد
    ما هذه التفاهة؟
    متى نهتم بالمساءلً المهمة ونبتعد عن التدخل في الحياة الخاصة للناس
    ولم تتكلم عن الرءيً العام؟ شكون سولتي؟
    وعلاش كتكلم على الدين اش جابو للموضوع؟
    في من الضحك على العقول الدين معاملة وتذكر ما فعلته داعش باسم الدين واغلب أعضاءها همهم النساء والرجال والمال
    الملك حر في حياتو بحال اَي مواطن
    انا كنتمنا مغرب زاهر شباب متكون عدالة ديموقراطية الباقي كلها حر في راسو

  • كازاوي
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:24

    لقد صدمني فيديو السكيرج ، الرجل لم يكن مخدر و لا هم يحزنون ، كان يدرك و يعي جيدا ما يقول ، كان كلامه مليء بالتشفي و الحقد و الدناءة ، ما قاله صعب أن يتم إستيساغه هكذا خاصة و أنه يضرب عرض و شرف الأسرة الملكية و لم يستثني منها أي شخص ، الكل معني بتصابي السكيرج .. أما من سجل الفيديو و كيف ، صراحة لا يهمني هذا الأمر ، بقدر ما همني أنه أزاح القناع عن ملامح گرادة من گرادات النخبة التي تأكل النعمة و تسب الملة .. فيه الملحة أو السكر أو ما بغاش يحسم

  • souli
    السبت 17 نونبر 2018 - 07:34

    لا ادري لماذاه يعترف بخطئه هو اصلا ضحيه في حياته الخاصه لماذايا سلام يغطي الشمس بالغربال يكذب ويقول انه حدث مونتاج قل الحقيقه , في حياتك الشخصيه فما من حق احد ان يتابعك

    استغباء الناس و هذا ليس في صالحك ابدا يكفي من التمثيل انك مريض و ضحيت سكته قلبيه و كذا وكذا وكذا هذا لا يهم الناس هدي حيل تجعل الناس ينفرون منك

    هو يقول انا مستعد اقدم الفلوس لهم وهذا في حد ذاته اعتراف بان الفيديو حقيقي هل يعقل ان تكون ضحيه لشيء خطير كهذا و تقترح علي جلادك الفلوس… هذا هو الضحك على الذقون صباح الخير

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 17 نونبر 2018 - 08:41

    ما يقدروش اخوتي يشدوا السكيرج وخا راه دار زبلة تريب الجبال، السكيرج زوجته امريكية وابنته في امريكا وعندها جنسية امريكية وهو عندو جواز سفر امريكي واش بغيتيوا طائرات الشبح تصبح عندنا هنا فلبلاد بقرار احمق من ترامب واش ما عقلتوش اش دار ترامب لاردوغان وما ادراك ما اردوغان بسبب حبسه للقس الامريكي
    وفكروا شوية اخوتي

  • #عزيز#
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:03

    المرايقية الذين أستفادوا من الكريمات و أخدوا النياشين و الأوسمة هم الذين يسبون الملك في الخفاء.. و أي سب !!؟؟ سب الأعراض يا سادة. السكيرج و أمثاله من المتملقين يأكلون الغلة و يسبون الملة.

    أما المغاربة الاحرار فيُرمَوْن في السجون لمجرد أنهم يطالبون بحقوقهم و ينتقدون ملك البلاد في حدود ما هو سياسي، ينتقدونه كملك مسؤول عن ما آلت له أوضاع المغاربة المعيشية و بقدرونه كشخص له أعتباره بين المغاربة.

    حان الوقت ليميز الملك بين الصديق و العدو..بين من يريد الخير له و للبلاد و من 'يْحْفر ليه' باش يزلق فيها.
    تحياتي.

  • Tanger
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:32

    Skrige est vrai du président des Usa trame car il était parmi les personnalité qui était invité en 1989 à tanger pour une d'une milliardaire American ne à tanger .
    L'état marocain ne peux rein faire avec skirige. Pour les autres on connu si t 'a personne au Maroc tu passe la nuit ou?

  • الهواري
    السبت 17 نونبر 2018 - 10:56

    يجب إنزال أشد العقوبات عليهم جميعا
    هذا كلام خارج النص ولا يمكن لا اي أحد فيناأن يرضاه لنفسه هذا أساء لنا جميعا من مواطن بسيط إلى أعلى سلطة في البلاد

  • ولد حميدو
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:03

    قالها المرحوم الحسين السلاوي
    احضي راسك لا يفوزو بك القومان يا فلان

  • عبدالله
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:24

    دخول شابان إلى منزله في حد ذاته شبهة
    الأمن سيقوم بتحرياته و بعدها سيتم إيقافه و الجنسية لن تحميه فحتى المومني أمضى السجن بالمغرب و بليرج

  • marroqui
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:27

    chacun est libre d'exprimer ses opinions
    est si quelqu'un se sent touche par ses affirmations n'a qu'a porter l'affaire devant la justice
    pour soit en il peut être poursuivi pour diffamation quant aux jeunes ils peuvent être poursuivi pour des infos mensongères si cette vidéo n'est pas authentique
    sinon je ne vois pas pourquoi on les arrete

  • حميد
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:40

    سحب الجنسية والعقوبة الحبسية
    سحب الجنسية والعقوبة الحبسية

    ما حك جلدك مثل ظفرك..
    وكل اناء بما فيه يرشح..
    المهم سكيرج خرج ما في جعبته..
    نكار ماكر..نسي ايام لالة ومالي في دوزيم..والتقدير الملكي. يريد الدنيا كلها. ولا يقتنع ولايشبع ..نكار الخير..بهدا التصرف التحريضي الخبيث لن يغفر له . الى مزبلة التاريخ …الله يعلم ما في قلبه من حقد وطمع ومكر وها هو يؤدي دالك في الدنيا قبل الاخرة.. ولو يعلم الله في ما حك جلدك مثل ظفرك..
    وكل اناء بما فيه يرشح..
    المهم سكيرج خرج ما في جعبته..
    نكار ماكر..نسي ايام لالة ومالي في دوزيم..والتقدير الملكي. يريد الدنيا كلها. ولا يقتنع ولايشبع ..نكار الخير..بهدا التصرف التحريضي الخبيث لن يغفر له . الى مزبلة التاريخ .. خيرا يوتيكم خيرا..
    كلام ساقط جعلني اكرهه ولو قاله على اي كان.

    سكيرج عبر عن مستواه السخيف ..سكيرج سرق المغاربة وضحك عليهم…
    ومازال يريد ان يضحك عليهم بطريقة جديدة ..انسان حقير لا يستحق اي اشارة لا  من قريب ولا من بعيد..
    الى مزبلة الصبليون والنسيان..
    تفو الله ينعلها تريكة .
    سحب الجنسية والعقوبة الحبسية
    سحب الجنسية والعقوبة الحبسية

  • متتبع
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:46

    اتركونا من الخزعبلات التي يتحدث بها البعض. الفيديو صحيح مائة في المائة. وما يمكن استخلاصه من هذا الحدث هو ان سكيرج خسيسي ومنافق لانه انتج كذبة لتبرير براءته واتساءل كيف سيبرر الفيديوهات الاخرى التي يهددون بها هذا الاحمق. الخلاصة ان المعنيان باخراج هذا الفيديو احسوا بالقاهره والعبودية والسادية اللتان كان يمارسها المعني ضدهم وحيث انهم يعرفون نفوذه ولن ينالوا شيء اذا اشتكوا وقد يكونوا اشتكوا في ما قبل ولم ينصت لهم . والدليل على الوقاحة التي تكلم بها لتبرير فعلته وسعيه لجعل نفسه ضحية حيث تحدث عن أخيه الجينيرال والعائلة والنفوذ. لهذا كله يجب محاسبته ليكن عبرة للمتسلطين

  • مغربي
    السبت 17 نونبر 2018 - 11:57

    منازلنا نحتاج الى ادريس البصري
    عندما يتعلق الامر بالقذف والكذب يجب الضرب بايدي من حديد
    الموضوع كبير اكبر من هؤلاء يجب عدم التساهل مع من حاول الاساءة الى كل المغاربة بمس المصالح العليا للوطن
    الملكية في المغرب هي أساس الاستقرار و الضامن للاستمرار هذه الدولة واعداء المغرب يعلمون انه اذا أرادوا تحطيم المغرب فيجب أضعاف الملكية أو تدميرها
    وذلك من خلال جميع الوسائل الخبيثة منها
    فقط ارجعوا الى تاريخ الدول التي حكمت المغرب لتعرفوا كيف كانت تفكك

  • السكيرج لن يحاكم
    السبت 17 نونبر 2018 - 12:17

    سكيرج لن يحاكم ولن يطبق عليه القانون لأنه يهودى الأصل … بل سيطبق على الدراوش من الناس ..

  • ليلو
    السبت 17 نونبر 2018 - 12:45

    الى مغرية 6 السيد كان فدارو حر يقول اللي بغا المشكل في من انتهك حصوصيته ما هاته العقلية الديكتاتورية انتم تحرسون حتى الاحلام يمكن او ما بقاش بنادم عارف يهدر حتى في عقر داره !!!! ما يقال في المنلزل و ما يفعل يبقى من شاأن اصحابها ياك ما وقيلا غتوليو تفرضو علينا و تخضيو لينا حتى شنو نطيبو ف الكوكوط بغض النظر عما قال فهو كان في عقر داره و لا يدري ان 2 خسيسين يصورون من يصور هكذا يصور و ينشر اشياء اخرى كاعراض الناس

  • Boudi moha
    السبت 17 نونبر 2018 - 13:32

    البشير مريض بالخروف لا يدري ما يقول من استغل مرضه هو من يجب أن يعاقب.

  • كارثة سكيرجية
    السبت 17 نونبر 2018 - 13:40

    اشم رائحة تبريء أو تبرئة ما يسمى الفنان بالمنسوب إليه. وعلى العموم كلامه واضح ولا مجال لانكاره. طبعا سنسمع أسطوانة انه استدرخ و عملو له مخدر و لعبو به. مهما يكن فهو تكلم بصوت عالي و قال ما كان بداخله و تجرؤ على أعراض الناس و تكلم بشكل قيبح عم ملك البلاد. يجب إدانته وحبسه بل أطالب بأقصى العقوبات والا فإننا سنسمع بعد ذلك كل من هب ودب يتكلم بقبح عن الملك. الملك هو رئيس الدولة وعلينا واجب الإحترام التام.

  • احمد
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:35

    عندما تنعدم التربية والأخلاق تنحصر الاهتمامات بالمحرمات وبالتفهات أكثر مما هو جدي!!!
    انكبوا إلى ماهو تربوي وأخلاقي للنهوض بهذا البلد بدل من العشوائية.
    تركية، كوريا، اليابان وغيرها من الدول تقدمت بالأخلاق!!!

  • نوميديا
    السبت 17 نونبر 2018 - 17:37

    الى المعلق الذي قال إن جهة خارجية هي من وراء هذا التسريب . انا كجزائري اؤكد لك أننا لا علاقة لنا بالموضوع و انتم احرار تنامون على الجنب الذي يريحكم

  • مثلي مغربي وافتخر
    السبت 17 نونبر 2018 - 18:25

    الله شحال فرحت منين شفت هاذ الفيديو
    الله ينصر ملكنا الهمام حفيد الرسول امير المؤمنين حامي حمى الدين.
    دابا غانعرف باش نرد على بوزبال دول العالم العاشر منين يعايروني ويسبوني.

  • الحليم الحيران!!!
    السبت 17 نونبر 2018 - 19:13

    مثل هذه الإتهامات حسم فيها القرءان في آيات عديدة خاصة في سورة النور،إذ يقول الله تعالى{إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم}

  • the truth
    الأحد 18 نونبر 2018 - 00:36

    يستحقان العقاب لأنهما اخطئا عند تسجيل شخص في منزله لقد سئمنا من أمثال هؤلاء يسجلون و يصورون الناس و خصوصياتهم. هذا لا يعني أني أؤيد السكيرج فكلامه كان نابي عنصري خالي من الإحترام. كلامه يبين تفكيره الحقيقي و كرهه للعائلة الملكية. رغم التمثيل الذي يمارسه. السكيرج لن يعاقب ابدا على ما قال لأن لديه الجنسية الأمريكية و زوجته أمريكية.

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأحد 18 نونبر 2018 - 10:23

    انت يا سي السكيرج لي عندك عقدة الانتماء للعروبة أو للدم الأمازيغي… فبياض بشرتك ولون دمك لايبث للعرب بصلة. فأنت لي خاصنا نفحصو المورثات الجينية ديالك باش نشوفو فين نصنفوك. كنظن عقدة الانتماء مشكلتك انت لأن بياض بشرتك ودمك ليس عربيا… اما الحسن الثاني الله يرحمو كانت بشرته سمراء فهو عربي أصيل.

  • Taoufiq
    الأحد 18 نونبر 2018 - 12:01

    Dans cette situation il faut différencier deux affaires
    – insulte envers la famille royale : coupable Skiredj cela si les intéressés vont porter plainte ou pas
    – diffusion de vidéo sans le consentement de l intéressé : coupable les deux jeunes et là Skiredj a déposé plainte et les deux encourent la peine stipule dans l article du code pénal suivant :
    Article 447-1186
    Est puni d’un emprisonnement de six mois à trois ans d’une amende de 2.000 à 20.000 dirhams, quiconque procède, sciemment et par tout moyen, y compris les systèmes informatiques, à l’interception, à l’enregistrement, à la diffusion ou à la distribution de paroles ou d’informations émises dans un cadre privé ou confidentiel, sans le consentement de leurs auteurs.

  • مسخوط
    الأحد 18 نونبر 2018 - 15:58

    لست ملزما ان احب الملك او اكرهه وليس معيار الوطنية ان احب الحكومة ولكن فقط اريد ان اعرف مصير اموال دافعي الضرائب واموال الفوسفاط
    ( سعيدة المآل ) اني حقيقة اشعر بالاختناق و الغربة في بلد يصلح لنسيان بلد اصبح عنوان للعصاب اخوكم المسخوط

  • طنجاوي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:46

    نحن كساكنة طنجة نطلب الامن طنجة تطوان ان يطوف بهؤلاء المجرمين باهم شوارع الرئيسية ليكون عبرة للخونة و مفسدين الدين اساؤوا لمقدساتنا الوطنية و رموز .

  • aicha
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:25

    ما يجري في البيوت مما يسمى بقتل الوقت يفضي كثيرا إلى قيل وقال غالبا ما يكون مبني على الاشاعات ومواضيع فارغة تنسى وتطوى بتفريق الجماعة وذهاب كل واحد إلى حال سبيله أما ما فعله هذان الوقحان فهو يدل على افتقاد الأمانة وانعدام الظمير مثل ذلك الكلام لا يستحق أن يدون ويرسل إلى الآخرين كان بإمكانهما الإعراض على كلامه أو عدم الاكتراث بما قاله شيخ طاعن في السن بدلا من استدراجه وتسجيلهه وإحراجه أمام الشعب وقد تجره هذه الفظيحة إلى ما لا يحمد عقباه

  • from san diego calif
    السبت 24 نونبر 2018 - 04:50

    كيضحكوني هادوك لي كيكولو سكيرج عندو الجنسية الامريكية ماكينش لي يقدر يهضر معه,,,وراكم غالطين والله مايعقلو عليه كون بغاوه,,, سكيرج عندو بزاف ديال باك صاحبي ؤمعروف مخاروع ,,يعلم الله فيناهوما دبا هادوك لسجلوه ؤصوروه كون ندمو على نهار لي عرفو فيه سكيرج.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات