القاضي يطرد الصحافي المهداوي ومحامون يطلبون السراح المؤقت

القاضي يطرد الصحافي المهداوي ومحامون يطلبون السراح المؤقت
الإثنين 12 نونبر 2018 - 23:55

شهدت أولى الجلسات الاستئنافية في محاكمة الصحافي حميد المهداوي، مدير موقع “بديل” المتوقف عن الصدور، المدان ابتدائيا بثلاث سنوات سجنا بعد متابعته بجنحة عدم التبليغ عن جناية المس بأمن الدولة، (شهدت) صراعات بين رئيس الجلسة، الحسن الطلفي، ودفاع المتهم، عقب خلاف حاد بين الطرفين حول طريقة التسيير ورفض المحامين مقاطعة الرئيس لهم في كل مرة.

وتطورت القضية في الجلسة التي استمرت حتى الثامنة والنصف من ليلة الاثنين، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، وعرفت حضور عائلة المتهم وبعض الحقوقيين، حيث دخل الطرفان في مواجهات حادة كادت أن تؤثر على سير المحاكمة، بيد أن القاضي واصل تدبيرها.

وفي الوقت الذي كان فيه أعضاء هيئة الدفاع عن الصحافي المهداوي يقدمون دفوعاتهم بخصوص طلبات السراح المؤقت لموكلهم، كان القاضي في كل مرة يأمرهم بضرورة البقاء في الدفع وليس المرور إلى الموضوع، أو يطالبهم بالاختصار؛ الشيء الذي لم يرق لأصحاب البذلة السوداء.

واعتبر محامو المهداوي، وعلى رأسهم محمد أغناج، أن القاضي لا يساوي بين المتقاضين؛ إذ لم يقاطع الوكيل العام، حكيم الوردي، خلال رده على دفوعات الدفاع، بينما يمارس “الرقابة” عليهم ويقاطع كل واحد منهم؛ الشيء الذي جعل الجلسة تعرف غليانا كبيرا.

وعرفت الجلسة احتجاج الصحافي حميد المهداوي عقب نفي الوكيل العام أن يكون قد صرح له في وقت سابق بأن “المغاربة معك”، حيث انتفض المتهم قائلا: “أقسم بالله حتى قلتيها ليا”؛ الشيء الذي دفع القاضي بعد رفض المهداوي الامتثال إلى طرده من القاعة.

ورفض الوكيل العام “لي الذراع” عن طريق الاحتجاج داخل القاعة، وشدد في كلمته على أن “قرارات المحكمة يجب أن تحترم من لدن الجميع، ولا يجب أن تتحول المشاعر إلى فوضى”، مضيفا أن “القضاء المستقل لا يحكم تحت الضغط والصراخ أو الاحتجاج”.

وتقدم المحامون بطلبات السراح المؤقت لموكلهم، وأكد محمد الهيني أن المهداوي “له سكن قار ويتوفر على جميع الضمانات للحضور، حتى لو اقتضى الأمر تحديد كفالة مالية ونحن نضمن حضوره فهو رجل وطني”.

أما المحامي عبد الفتاح زهراش، الذي انتدبته النقابة الوطنية للصحافة المغربية لينوب عن المهداوي، فأكد أن هذا الأخير له جميع الضمانات للحضور، خاصة أنه ينتمي إلى هيئة الصحافة التي تضمن حضوره، مضيفا أن المغرب يعرف تحولات عديدة وسياق محاكمة موكله مختلف عن الأمس.

ودافعت المحامية أسماء الوديع على أحقية مدير موقع “بديل” في السراح المؤقت، وأكدت أن حق الحرية يأتي بعد حق الحياة، وخاطبت القاضي قائلة: “خاصكم تشوفو الحبس باش تعرفوا قيمة الحرية”.

وقرر القاضي الطلفي في هذه الجلسة التي تم تأجيلها بدعوى عدم جاهزية هيئة الحكم وضرورة اطلاعها على الملف، تأخير الحسم في طلبات السراح المؤقت، فيما جرى تأجيل النظر في الملف إلى غاية الثالث من دجنبر المقبل، رغم تأكيد هيئة الدفاع عن الصحافي جاهزيتها لمناقشة الموضوع.

‫تعليقات الزوار

35
  • بدون تعليق
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 00:03

    مضيفا أن "القضاء المستقل لا يحكم تحت الضغط والصراخ أو الاحتجاج"
    بدون تعليق

  • محمد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 00:26

    هاد الصحفي ضحى بمستقبلو و بولادو وبحريتو من اجل الحقوق ديال المغاربة لكن مسكين مالقاش الرجال لي يدافعو عليه.

  • Ziryab
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 00:27

    لست متأكدا من أن القاضي ينصت لما يقول محامو الدفاع. لأن كل المحاكمات تمر بنفس الطريقة، و يبذل المحامون مجهودات لإقناع القاضي بالدلائل. و هو علم بحيثيات القضية. و في الأخير يوزع سنوات من السجن بالجملة. و كأن تلك الجلسات فقط من أجل الشكل و إعطاء الإنطباع أن القضاء يشتغل.
    أجزم أن الحكم يكون جاهزا قبل القبض على المتهم الذي يكون في عين الإعصار منذ مدة.

  • القلم الحر
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 00:31

    كل الاقلام و المكروفونات التي كانت تضايق الفاسدين و الانتهازين و المنافقين من السياسين و كدا اصحاب النفود و ناهبي المال العام … و اول هذه الاقلام الاستاذ توفيق بو عشرين و حميد المهداوي زج بهم في سجون المملكة و لفقت لهم تهم من قبيل الاتجار في البشر …

  • هبل
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 00:45

    مخطئ من ظن يوما ان في المغرب قانون و قضاء!
    هناك فقط مافيات تطلق التعليمات للانتقام من كل من سبح ضد التيار. و الباقي هو فقط مسرحيات بشعة الإخراج تحمل رسالتين. الرسالة الأولى موجهة للخارج و هي نحن دولة بها قانون و قاض و محكمة و كل شيء جيد.
    الرسالة الثانية موجهة للداخل و مفادها هذا ما سيلحق بك ان تجرأت و فتحت فمك.
    و املنا في الله ان نصبح يوما وطنا و ليس ممثلين في مسرحية رديئة.

  • ياخ على جنس
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 01:07

    في المغرب كل شي فوضوي البلاد كلها عايشة في الفوضى ,الفوضى في المحكمة ,الفوضى في الادارة ,الفوضى في المدرسة,الفوضى في المستشفى ,كفاش هذا البلاد بغتوها تتقدم وتصبح صالحة للعيش.

  • فؤاد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 01:08

    لك الله اسي المهداوي الله لايضيع من احسن عملا استحمل الظلم فسينصرك رب السموات والارض تحية نظالية

  • جرادي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 01:20

    وتتوالى سيناريوهات القمع والاهانة وتكميم الافواه وكسر الاقلام وأسر الاصوات الحرة …..وما خفي أعضم .عدالة شبه مستقلة اراها توزع سنوات السجن بسخاء. ليتها وزعت الحقوق على اصحابها ولو بشح شديد.

  • فريد ف
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 01:36

    احبك اخي المهداوي حبا في الله ،قبل ان تسجن كنت متابعا لمواقفك ومناقشا لها مع الأصدقاء رغم ان بعضهم كان يشكك في مصداقيتك ووطنيتك الا ان كنت احس (حدسا) انك صادق ومقتنع وتتواصل من القلب ، اخي المهداوي لا يُحزنك السجن والظلم فالرسل خير خلق الله قاسوا من اجل سجانيهم فهذه حكمة الله في خلقه، فقط ابق على ثقتك في الله فأنت وامثالك من ورثة الأنبياء الصادقين ،وقليل ماهم.

  • Fofo
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 05:39

    انا شخصيا احترم هدا الصحفي أحس أن له فعلا مباديء يؤمن بها وليس كباقي الأحزاب تقول اشتراكية شيوعية إسلامية وهي مجرد اسامي اتمنى ان ينصره الله .حسبيا الله ونعم الوكيل

  • مواطن من المداوييخ
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 06:02

    نتمنى لك الفرج من هذا الكرب. لكن حتى يستقيم الوضع و كصحفي نزيه أنصحك أولا بتغيير بعض المحامون فلا يعقل أن نسمعهم في قضية أخرى وطنية و لصحفي زميل يتشدقون بعجرفة المحكمة فكيف لنا أن ننصت لهم في قضيتك هذه التي من المعلوم أنها جاهزة منذ سنوات. و في الأخير جنازة رجل.

  • ايت السجعي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 06:15

    السيد المهداوي خلط بين مهمة الصحافي ومهمة السياسي وأراد أن يضع الصحافة في خدمة أفكاره السياسية وهو خطأ كبير لأن مهمة الصحافي هي نقل الأخبار حتى وان تعارضت مع قناعاته وترك الحكم للمتلقي من أجل الحكم عليه وهو ما يعبر عنه في الأدبيات الإعلامية بالرأي و الرأي الآخر.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه..

  • سيمو ا
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 07:23

    أطلقوا سراح الصحافي الحر السيد المهداوي، انها محاكمة باطلة،

  • حبيب الله
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 07:41

    الظاهر و تبعا للإيقاع، المهدوي سينال السراح المؤقت رغم فجور القاضي.

  • المتتبع
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 07:43

    كلنا نعرف نسبقا كحقوقيين ومتتبعين لقصية المهداوي ان الهياة القضايية الاستينافية لا يمكن لعا ان تمتع هذا الاخير بالسراح المؤقت في اول جلسة لذلك كان على المحامين عدم طلب ذلك وتجهيز الملف للنقاش لان مضيعة الوقت ليست في صالح اي طرف والتشنج ولوي الدراع ها نحن شاهدنا نتايجه الا وهي طرد المهداوي من الجلسة لنكون عقلاء ايها السادة فالاقناع لا يكون بالصفصطة والتشنح ولكن بالادلة وضحد حيتيات الحكن الابتدايي وبس

  • Hicham
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 08:11

    المغاربة جميعاً متضامنون مع الصحافي الوطني حميد المهداوي و القضاء المغربي ظالم و المحاكمة سياسية بامتياز و لكن الفرج قريب إن شاء الله

  • Haitham
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 08:28

    سلام

    ان اردتم وجود القضاء، فلابد من إيجاد القضاة.

    أليس سؤال فلسفي طرحه أفلاطون على عشيرته

    السلام

  • تاوناتي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 08:28

    القاضي يطلب منهم الاختصار ليوفر عليهم الجهد والوقت،فالحكم جاهز منذ اعطيت الاوامر بالقبض على المهداوي ،ولايتاثر بالاحتجاج والضغظ والحقيقة.

  • kamel
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 08:36

    El mahdaoui est l honneur du journalisme marocains bon courage

  • الحليم الحيران!!!
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 08:43

    من فمك أدينك.القاضي يطالب الدفاع بالإختصار لماذا؟لأنه يعلم علم اليقين أن الحكم مفروغ منه وموجود على مكتبه مهما قال الدفاع لأن المحاكمة سياسية الحكم فيه يتقرر في مكان آخر وتنفذه المحكم.كما أن قوله:"القضاء المستقل لا يحكم تحت الضغط والصراخ أو الاحتجاج" كلام صحيح مئة في المئة لأن القضاء المستقل يحكم وفق التعليمات الآتية من فوق وليس إحتجاج المظلوم أو صراخه.!!!

  • سفيان
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 08:56

    أنا لي بقا فيا هو كيفاش المهداوي هضر علينا كاملين مع العلم أن المخزن كان سبق ليه عرض عليه يخدم معاهم و يتهلاو فيه كيما العديد من الصحافة الصفراء ولكن السيد حر و رفض ، و دبا ملقا حتا واحد فجنبو كيفاش بغيتو هاد البلاد التغير و حنا كل واحد فينا مخبي وراء الشاشة و كيقول لسيد غير صبر، لك الله، راه الرسل و سجنوا .. كون جيتي فبلاصتو متقولوهاش

  • mohasimo
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 09:08

    سياسة تدافع على حقك وحق الشعب يبهدلوك ويعذبوك ويحمقوك, بن بركة الزفزافي المهداوي نيني بوعشرين واللائحة طويييييييييلة…….

  • مواطن صريح
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 09:09

    هل حمل صفة الصحافي تخول للشخص ممارسة الجنس مع اجيراته متى وكيفما شاء والمشاركة في مظاهرة غير مرخصة وحت الناس على التظاهر بمكبر الصوت والمداكرة مع شخص فى الخارج لادخال السلاح للمغرب والتصريح ان المغرب ليس بدولة

  • عاطف
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 09:32

    نحن مع الحق والحرية والتحرور من قيود الماضي لكن انا لافهم التشبث باحمل الصوار الموت مذا تعني ؟تعني التخلف صورة عبد الكريم ورء المهداوي تعني عبادة الاصنام

  • بو لقصاقص
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 10:17

    واليني مشكيلة هاذي انتوما ريافا جبو تصويرت عبد لكريم الخطابي الله يرحمو وسواسا يجيبو تصويرت الحاج بلعيد الله يرحمو والشاوية يجبو تصويرت البصري الله يرحمو و الاطلس يجبو تصويرت رويشة الله يرحمو ايوا وزعو المغرب الى دواور متشرذم ، كل دوار عاجبو حالو وصافي خلات لبلاد .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 10:29

    امسكوا المهدوي و بوعشرين و تركوا لنا الرمضاني و نيني و الاحداث المغربية و دافقير . حشومة و عيب و عار المغرب بحاجة لصحافة حرة . خصنا الرجال

  • أزغوذ
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 10:30

    لقد قيل كل ما يمكن قولهفي تعاليق الإخوان .و قد بحت حناجر المغاربة و لا من يستمع لهم .أي قانون و أي عدل عندنا في هذا البلد التعيس .بلاد يحكمها فاسدون و لا قيمة للشعب آخرها قضية الساعة .تتوالى الأحداث واحدة تلو الأخرى في البلاد و أصحاب القرار ليسوا في البلاد و كأن شيءا لم يكن . و هذه بداية الفتنة الحقيقية و المخاطرة بأمن البلاد والعباد . اتقوا الله في هذا الوطن إن كانت فيكم ذرة نفس على وطنكم . ليس هكذا تدار الأمور للتقدم والازدهار أنتم تسيرون إلى الوراء بسرعة خيالية . كل أحرار الوطن في السجون و حتى القضاء المغربي يريد إغراقهم و مكراهش تقطيعهم و كأن هذا القضاء ليس ملكا لكل المغاربة .متى تستقيم ياوطني الحبيب و نشعر بالأمن والأمان بأننا بلاد سائرة إلى الأمام ؟؟ لحد الساعة لا عدل و لا قضاء نزيه في المغرب .

  • الكرعي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 11:00

    إن الحكم إلا لله فافعلو ما تؤمرون أيها الطواغيت.
    أول من تسعر به نار جعنم حاكم ظالم .
    أخرستم أصوات الأحرار و كسرتم أقلام المنتقدين لسياستكم الغاشمة فانتظروا إننا معكم غير مفترقين و سننتزع حقوقنا في الآخرة حيث الموازين القسط بيد الله العاذل الشذيد العقاب.

  • المقاطع المحبوب
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 11:10

    الصحافي المهداوي دافع عن قضية
    شعب بأكمله والشعب نسى قضية
    المهداوي والزفزافي والكرطومي
    والمداحي وغيرهم من المعتقلين
    الأبرياء.شعب مغفل وغير قادرعلى
    نصرة الحق وخواف ومغشوش.
    +الصحافي بوعشرين.

  • احمد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 15:14

    أرادوا أن يكسروه لكن زادوه شهرة.
    لا تنسوا أن الظلم ظلمات غدا يوم القيامة.
    والله يمهل ولا يهمل.

  • صوت
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 18:45

    فاقد الشيء لا يعطيه. في الحقيقة أن القاضي يجب ان يتسم بقدسية العدل التي هي من أسماء الله الحسنى ثم بالإنسانية و التمحيص للقضايا التي هي بين يديه .فالصحافي يستحق كل الاحترام والتقدير خاصة النبيل والجاد في عمله كون أن الظرفية للسيد الحمداوي الأسرية و الشخصية يراعى فيها تمتيعه بالصراح المؤقت ولو اقتضى الحال تقديم كفالة بعد الضمانات التي اقترحتها هيئة دفاعه.

  • بوعلام
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:31

    أيها المخاربة استفيقوا و دافعوا عن هذا الجل الوطني القح و نعم الرجولة، أليس فيكم رجل رشيد؟ لقد كرس قلمه و حياته لخدمة الحق و انتم تعلمون ما يعني هذا في بلد ديكتاتوري كالمغرب إذن وجب على كل مغربي حر ان يقف صلدا ضد هذا القضاء الفاشي المخزني الذي يحاربنا بكل ما لديه أو ما تبقى لديه
    ان هذا الرجل يحتاج لوقفة احتجاجية عامة داخل و خارج المغرب
    حتى تتلق برائته
    وًالسلام

  • مجرد كلمة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:26

    السيد المهداوى ابان عن كتير من الطيش والتهور بارتكابه لعدة افعال تعد جرائم بمقتضى القانون الجنائى المغربى وقد ان الاوان للتعقل من اجل اطفاله وعائلته ودلك بالترزن امام المحكمة التى يمكن ان تراجع الحكم وا يتراجع عن اطلاق الكلام على عواهنه

  • mohajer
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:58

    je n'ai jamais vu un journaliste insulte des personnalités politiques au nom de journalisme .un journaliste critique des preuves et non d aller manifester avec les manifestants monsieur mahdaoui il se trouve de l autre côté donc il mérite car il n a pas respecté le métier .

  • Farid
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:58

    اتمنى من المحكمة الموقرة أن تنصف هذا الصحفي الذي ضحى من على ما عنده.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب