رصيف الصحافة: المغرب يواصل مراقبة حدوده بقمر اصطناعي جديد

رصيف الصحافة: المغرب يواصل مراقبة حدوده بقمر اصطناعي جديد
الأحد 11 نونبر 2018 - 21:00

نستهل رصيف صحافة بداية الأسبوع من “المساء” واستعداد المغرب لإطلاق قمر اصطناعي ثانٍ لتحقيق أهداف عسكرية وأخرى مدنية. وكتبت اليومية أن التحضيرات الأخيرة تتم بعد عام على إطلاق القمر الأول؛ الذي أكسب المغرب حرب التجسس ضد الانفصاليين في الصحراء.

وذكرت الجريدة نفسها أن “الساتل” الحديث سيحمل اسم “محمد السادس “B، وأنه من المرتقب أن يوضع في الفضاء يوم 20 نونبر الجاري، ليقوم بمهام رصد عسكرية ومدنية، على علو 700 كيلومتر عن سطح الأرض، بغية مكافحة التنظيمات الإرهابية وعصابات تهريب المخدرات.

القمر الاصطناعي الجديد يستهدف، أيضا، تحركات شبكات التهجير عبر حدود المملكة، بفضل امتلاكه قدرات عالية في التتبع، وقدرته على التقاط صور دقيقة لما يوجد على سطح الأرض، تضيف الجريدة.

وفي خبر آخر، تطرقت “المساء” إلى وقوع صدام قوي بين الوالي محمد اليعقوبي وعمدة طنجة بسبب 12 مليار سنتيم، مضيفة أن مدينة البوغاز تعيش على وقع الصدمة بعد أن قضت محكمة الرباط الإدارية بأداء هذا المبلغ الكبير كتعويض مالي لصاحب فندق شهير؛ عقب اعتداء مادي وقع على هكتارين من الأراضي التي يملكها.

وأوضحت الجريدة أن المجلس الجماعي يحاول جاهدا تفادي أداء هذا المبلغ، خاصة أنه يعاني من تبعات أزمة مالية خانقة استنزفتها أحكام قضائية سابقة، بينما أشار عمدة طنجة إلى إمكانية إعادة الوعاء العقاري موضوع النزاع إلى أصحابه بشكل فوري ووفق صيغة ودية لتسوية الإشكال، واعترف بوجود خلل في المسطرة القانونية لنزع الملكية.

ووفق “المساء”، فقد قال محامي الجماعة إن والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد اليعقوبي، حال دون إتمام فريق الجماعة أشغاله بعد أن عمد إلى توقيفها، مضيفا أن المسؤول الجهوي أمر القوات العمومية بمنع مهندس الجماعة من إعادة المساحة الأرضية، موضع النزاع، إلى حالتها الأصلية.

فيما قال مصدر موثوق من الولاية، في تصريح للجريدة، إن سوء فهم طال هذا المنع، واعدا بالسماح لأطر الجماعة وعمالها بإتمام العمليات التي شرعوا فيها قبل مدّة، وشدد على أن “الولاية كانت لديها أسباب موضوعية تفسر تحركها، وترفض الإفصاح عنها في الوقت الراهن”.

المنبر الورقي ذاته نشر أن ثمانية أعضاء من مكتب المجلس الجهوي لعدول استئنافية الدار البيضاء وجهوا استقالة جماعية إلى رئيس التنظيم. وبرر المستقيلون خطوتهم بعدم الاستجابة إلى طلبهم بعقد اجتماع لدراسة بعض النقط التي تقدموا بها إلى المكتب، خاصة أنه لم يجتمع طيلة شهور.

أما “الأحداث المغربية” فاهتمت باستمرار تحديث عتاد البحرية الملكية بعد بدء عمل سفينة المسح الهيدروغرافية متعددة المهام، الحاملة اسم “الدار البيضاء”، مضيفة أن المملكة ستتسلم طائرتين للاستخبار والمراقبة البحرية من طراز “بيشكرافت سوبيركينغ”، أمريكية الصنع، خلال الأسابيع القادمة.

وذكرت اليومية، في خبر آخر، أن المنطقة العازلة على الحدود المغربية الموريتانية، المعروفة بـ”قندهار”، أضحت بؤرة لعمليات البلطجة وقطع الطريق، بفعل متسللين شرعوا في إقامة حواجز لإجبار الشاحنات العابرة على دفع الإتاوات.

“الأحداث المغربية” أضافت أن 20 شاحنة دفعت لمعترضي سبيلها 50 درهما عن كل عربة للمرور من هذه المنطقة، مما شجع آخرين على خوض “منافسة البلطجة” في هذا الحيز الترابي بغية تحصيل هذه الأموال السهلة، مستفيدين من عدم تأدية “المينورسو” دورها.

وفي “العلم” نقرأ أن مشاركة الملك محمد السادس في “مئوية إنهاء الحرب العالمية الأولى” بباريس حظيت باهتمام دولي، ووصلت إلى اطمئنان كبير على مصالح المغرب، حيث حرص أبرز قادة العالم على تكريس المكانة المتميزة للمملكة، مجسدة في شخص الملك.

كما كتبت “العلم” أن برنامجي “رشيد شو” و”كي كنتي كي وليتي”، لمنشطيهما رشيد العلالي وهشام مسرار على التوالي، مطالبان بالتجديد خلال إطلالتهما عبر القناة الثانية. وأوردت أن المنتوجين استوفيا حضورهما بالكامل، وسقطا في النمطية والتكرار غير المقبول للوجوه ذاتها.

ونختم من “أخبار اليوم” والحكم على مالكها بالحرمان من الحرية 12 سنة، إذ قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إنه يحيي بوعشرين وأسرته في هذه اللحظات الحرجة، بينما اعتبر نور الدين عيوش أن الأمر يتعلق بمأساة حقيقية وقتل لحرية الصحافة، أما عبد العالي حامي الدين، الوجه البارز في صفوف “البيجيدي”، فنعت ما جرى بفضيحة القرن، التي تعيد نقاش إصلاح القضاء والحكامة الأمنية إلى نقطة الصفر.

وفي الإطار نفسه، قال حسن بناجح، المسؤول في جماعة العدل والإحسان، إن المحاكمة عرفت حضور كل شيء إلا شروط العدالة والحقيقة. أما رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أحمد الهائج، فاعتبر الحكم قاسيا جدا ومجحفا، بينما صرح المحامي عبد الرحمان بنعمرو بأن القضاء لم يصل بعد إلى مستوى الاستقلالية. وقال امحمد الخليفة، الوجه الاستقلالي الشهير، إن صدور الحكم على بوعشرين مؤلم جدا لصدوره بهذه القساوة وباسم الملك والقانون. بينما ذكر إسماعيل العلوي، من الصف الأول في “حزب الكتاب”، أن الحكم كان قاسيا وفيه تحامل على صحافي. وعلّقت الحقوقية خديجة الرياضي على الحكم بأن المغرب يوظف القضاء آلية للقمع، فيما عبر أبوبكر لاركو، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، عن أمله في أن يكون القضاء عادلا في مرحلة الاستئناف.

‫تعليقات الزوار

49
  • karimos
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:10

    معتز اشد الإعتزاز بهذا الإنجاز الضخم كغيره من المشاريع المتنورة التي اقامها ملكنا الهمام صاحب الجلالة نصره الله، كذلك استراتيجية الطاقة (الطاقة الشمسية والريحية وجلب الغاز من جنوب القارة ..) ..
    يجب تهيئ البشر المغربي ليرتقي لمرتبة الإنسان المغربي لكي يقدر إنجازات الدولة ويحافظ عليها في المستقبل !

  • مغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:24

    دابا هاد القمر غادي يخدم بالتوقيت الصيفي او الشتوي اسي العتماني.يا ربي يكون هاد القمر مرضي الوالدين و ما يخدم غير بالساعة الاصلية.لانه هاد العتماني كرفسنا بزاف و تكرفس عل اولادنا.

  • الصحراء المغربية
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:29

    العز و التمكين للمغرب العظيم و لقيادته الحكيمة و لشعبه الهمام و مزيدا من المشاريع و المصانع لتشغيل اليد العاملة خاصة جهة الشرق و الجنوب الشرقي نريد التطور في كل الميادين جوا و برا و بحرا و إنسانا و الة

  • ahmed
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:32

    السلام عليكم
    إطلاق قمرين اصطاعيين مغربيين مدعاة للفخر مع متمنياتنا باطلاق قمر ثالث يتميز بخاصية رصد المفسدين في الداخل

  • yassine
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:34

    صاحب التعليق الاول :
    لم اجد ما اصف به تعليقك غير انه تعليق ' غبي ' او انك من المطبلين.
    كيف يكون هذا إنجازا و هو من صنع الاوروبيين و الذين يعملون عليه الان اوروبيين، نحن او بالاحرى ' الملك ' دفعنا فقط المال و ما زلنا ندفع فكيف سيساهم هذا في تقدم المغرب ، البنية التحتية 0 ، النقل العمومي 0 ، قطاع الصحة 0 ، قطاع التعليم 0 ، كل شيء في المغرب صفر

  • Ziryab
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:35

    قمر ب500 مليون دولار فقط من أجل مراقبة بوليساريوو مدة صلاحيته خمس سنوات ؟ هذا كان سيكون أكثر جدوى لو تم استثمار هذا المبلغ في إحداث معامل أو طرق أو ضيعات فلاحية أو مضخات لتحلية مياه البحر. ود الإنسان تكسبه بالإعتناء به.

  • خيردين
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:35

    أنه قمر اصطناعي فرنسي وليس مغربي ياناس
    ماصنعناه مغاربة بايدينا ولا نملك جهاز وردار مراقبة في في ارض مملكة ضاعت منا500 مليون أورو
    جارة شرقية ستة اقمار صناعيه تصنع في منطقة ارزيو بوهران تقريب

  • khalid
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:40

    التجنيد الاجباري …اقمار صناعية للتجسس …اش واقع ياكما غاتنود شي حرب وانا مافخباريش

  • متتبعة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:41

    وجهت حماس ضربات بالصواريخ الي مستوطنات إسرائيلية الان .الله يحفظ مادا سيقع بعد.

  • جبلي ابن الجبل
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:44

    خسارة الملايير و الملايير فقط من أجل مراقبة بوزبال مع العلم كان بالإمكان القضاء عليهم ببضع طلعات عسكرية و تمحيهم من الوجود و لكن على ما يبدو هناك من يستفيد من مشكل الصحراء على حساب الشعب المقهور المطحون

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:48

    بهذا القمر الاصطناعي الجديد محمد السادس B سيتم احكام الطوق التجسسي على اعداء وحدتنا الترابية فلا مفر لهم فبعد اطلاقه ستمتلك القوات المسلحة الملكية جميع المعلومات التي تحتاجها ستراقب و ترصد تحركات الاعداء في عقر دارهم و سيصبح الاجهاز عليهم مثل لعبة الفيديو التي يلهو بها الاطفال على اجهزة الكمبيوتر فبهذا التفوق التكنولوجي بدات الهوة تتسع و المسافة تبتعد بيننا و بين الاعداء لم يعد لهم مجال للحاق بنا او الاختباء في جحورهم اصبحوا في متناولنا سيكونوا وجبة سهلة لجيشنا ان فكروا في مغامرة عسكرية خانهم حظهم التعيس كما العادة منذ ان دخلوا في صراع هم في غنى عنه مع امبراطورية عريقة لا يشق لها غبار هم السبب في تحقيقنا لهذه الانجازات العظيمة هم من دفعونا لامتلاك التكنولوجيات العسكرية المحظورة عليهم هم الذين ارادوا هزمنا فهزمناهم هم الذين رفضوا يدنا المبسوطة اليهم و اعتقدوا انها جبن و خديعة هم من اهدروا اموال شعبهم من اجل النيل منا و من وحدتنا الترابية و اعتقدوا اننا سنبقى مكتوفي الايدي لنصبح صيدا سهلا بين ايديهم فالقمر الاصطناعي محمد السادس A ينتظر بكل شوق لقاء شقيقه B ليتعانقا في الفضاء الخارجي

  • abdou
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:52

    لابد من رفع التحدي…لكن لا يجب ان ينسينا ذلك أن المواطن يعاني من تبعات الفساد والمفسدين -قبح الله سعيهم وسعي من غض الطرف عنهم-

  • omar
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:52

    إذا لماذا سمحتم بمرور جحافيل الأفارقة السود إلى المغرب.

  • 08 fs 67
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:53

    yassineرد على
    كيف تدعي انك ادكى منه وانت تقول ان البنية التحتية 0 وووووكلشي 0 خرج من دربك بعدااا او حل فمك أو طل على الشمال شوف النظافة الشوارع المواطن نظيف المرافق موجودة الحمد الله كلشي موجود .قبل مايعطيك الوطن خصك نت تعطيع على الاقل تتمن مجهوداتو (لإن شكرتم لأزيدنكم).
    قل خيرا او اصمت.

  • farida
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:55

    ادم الله العز ونعمة الامن والامان على وطننا الحبيب

  • الزمر
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:56

    السلام ، ومنك نستفيد يا Yassine من الواضح ان معلومات التي عندك عن بلدك تساوي 000000 ، وانت واحد من هذه الأصفار الدي يعاني منها المغرب،

  • ali
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:58

    خطوات مهمة و الشكر موصول لأمير البلاد المجدد للمغرب الحديث ، سائلين الله له الصحة والسلامة والعافية ، ونطالب بإنشاء صندوق الزكات للفقراء يقوم عليه خير الناس وأمنائهم ، مع محاسبة جميع المسؤولين على مستأمنوا عليه لخدمة هدا الشعب والحرص الشديد على تعليم المواطن المغربي والصهر على كرامته وحقوقه ، فلم يبقى من آجال الأرض إلا ماستسفر عليه الأيام القادمة .

  • مغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:04

    لسنا ضد اطلاق اقمارصناعية و حتى انشاء محطات نووية .اللهم زد و بارك المطلوب هو انه بالموازاة مع كل ذلك الاهتمام بالعنصر البشري تحسين ظروف عيشه بما يضمن كرامته

  • kansas
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:05

    راقبو غير الحكومة أشنو عاملة في الشعب…ولكم التعليق

  • العنصر البشري هو المفتاح!
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:25

    كل هذا جيد ولكن وجب أن يوازي هذا التقدم، التطور العلمي والتقني لأفراد القوات المسلحة الملكية وتحسين أوضاعهم المادية والإجتماعية، فهم العين الساهرة على حماية أمن وأمان البلاد، ولكن للأسف أجورهم هزيلة وهي الدنيا في قطاع الوظيفة العمومية بالمغرب، زد على ذلك دول أضعف اقتصاديا من المغرب جنودها أفضل من الجنود المغاربة، مع العلم أن الجيش تحت الأمر المباشر لملك البلاد، فعيب ما تعانيه هذه الفئة في صمت، المضحية بالغالي والنفيس لننعم نحن المواطنون بالهناء والأمن في بيوتنا.

  • اسمهان
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:27

    باش يعجبوك هاد لمغربا كاتطلع عليهم شي فهاما!!!! والثقة فالنفس حتى هي .ما كاينش بحالهم!!!!… خبراء في كل المجالات… قالك ينتقدو وجود مثل هذه الاقمار الصناعية!!!!! واش الخبراء شحال وهي تدرس هذا… ايجي فهامتوري يقولك لا جدوى منه او هناك مجالات أولى بتلك النفقات….سمحوا لينا الفهامتورين هاد المرة ناخدو براءيكم فالمشاريع المقبلة .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:36

    لا تثقوا في اصحاب التعاليق السلبية فاغلبهم من خارج الوطن و تعرفون الجهة المعادية التي وظفتهم لنشر الياس و الاحباط في نفسية الضعفاء بعد ان عجزوا على اللحاق بنا اعرف انهم سيتقاطرون للتعليق على هذا الموضوع الحساس سيعبرون عن حقدهم الدفين سيحاولون تبخيس هذه الانجازات العظيمة لان انفسهم الامارة بالسوء لا تستطيع تحمل هذه الانجازات العظيمة التي تحققها قواتنا المسلحة الملكية التي ارعبتهم و وقفت سدا منيعا امام اطماعهم فاتركوهم يعبروا عن معاناتهم و عن سلبياتهم فالفاشل مثلهم يتكلم فقط عن الفشل سينتحلون اسماءكم و جنسية مملكتكم الشريفة لانها هي عقدتهم هم ينتظرون هذه المقالات التي تتناول المواضيع الحساسة التي تشغل بالهم ليكون لهم السبق في التعليق نحن في منتصف الليل و في فصل الشتاء و البرد القارس لكنهم موجودون معنا هنا في منبر هسبريس المحترم عوض ان يكونوا قد غطوا في نوم عميق لكنهم لا يستطيعون ذالك لان مصابهم جلل قمر اصطناعي مغربي اخر سيحلق فوق سمائهم دون ان تكون لهم القدرة على فعل اي شيئ ضده لا بد ان يدافعوا باسلوبهم الخاص التبخيس و التقليل من اهمية اي انجاز لكن في دواخلهم حقد و حزن عميق و خيبة امل

  • حسين
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:36

    إطلاق القمر الإصطناعي يعتبر ضربة قاسية جدا للجزائر والبوليساريو في حق كل ما قامت به من جهود شراء الأسلحة الروسية وإنشاء القواعد والثكنات العسكرية وتدريب الجنود مما يعني أن الجزائر أصبحت أشبه بذلك الشخص الذي يعيش في بيت زجاجي فكل خططه وحركاته وسكناته ونقاط ضعفه أصبحت مكشوفة للعدو ولا ننسى أن إسرائيل الذي مضى على تأسيسها بضع سنوات فقط هزمت الجيش العربي في حرب ستة أيام بفضل الأقمار الإصطناعية الأمريكية التي كانت تنقل لضباط العسكر الإسرائلي كل شذة وفادة عن تحركات الجيش العربي

  • العيد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 23:06

    بوشيخي هل انت متيقن من معلوماتك عن العدو الجزائر حبيبي الجزائر تمتلك ستة اقمار صناعية ومتنوعة الاختصاصات ومع ذالك اقول لك البلدين المغرب والجزائر في تخلف عن الركب العالمي

  • ملاحظ
    الأحد 11 نونبر 2018 - 23:21

    يحكى انه كان هناك معلم يعطي درسا في التاريخ.سال التلاميذ من بنى صومعة حسان التلاميذ معرفوش كلهم يعقوب المنصور لكن كان عنده تلميذ يقول هذا تلميذ بنها بوحد. طرح المعلم سؤلا آخر من بنى الكتبية اجاب تلاميذ يوسف إبن تشافين نطقا التلميذ واش بوحدو. المعلم طرده حتى يحضر والي أمره. اتى ابوه قال له المعلم ابنك يتيرو الشغب في القسم فأجابه الأب واش غير بوحدو؟؟؟؟ استنتاج هو لا وجود اسم الشعب على المنشآت العامة في البلاد انتها

  • ابونذير
    الأحد 11 نونبر 2018 - 23:27

    الى حسين رقم 23
    هل تعلم ياخي الكريم الكهرباء التي تنير الثكات العسكرية في المغرب والغزوال الذي يحرك اليات القوات المسلحة الملكية مصدره من الجزائر والله حقيقة اخي الكريم والفاهم يفهم مشكلتكم مع البوليساريو فلا تقحم الجزائر التي بدورها لها 7 اقمار صناعية محلية الصنع وليس مستوردة و 9 غواصات بحرية

  • ملاحظ
    الأحد 11 نونبر 2018 - 23:55

    قمر صناعي الأول 500مليون €والثاني
    ب 500مليون €اواكثر حيث لم يعلن عن ثمنه ثم ثمن الصور التي يبثها أو يزود بها المغرب ب300دولار للواحدة. ..وبثه ازدواجي ) حيث يبث إلى صانعيه بفرنسا ثم يحول إلى المحطة الأرضية المغربيةبضواحي العاصمة….
    ومع هذا كله لم يستطيع رصد مجموعة من قطاع الطرق تبتز السواق في المنطقة العازلة….لكركراتLAKREKRAT

  • Help
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 00:41

    Made by France lunch by France in island occupied by France and paid by taxes payer in the name of mama France who still collecting our money since 1912

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 01:12

    الى ياسين 5.اذا كان المغرب( 0 ) حسب نظرك وهو ليس كذلك.ويمكن ان اسائلك ماذا قدمت انت للمغرب مثلا.غير الكلام الفارغ.والتعليق الغير المنطقي.انت تعاني ربما من عقد شافاك الله منها.اما المغرب فسائر في الطريق الصحيح رغم بعض الاكراهات…فيما يخص القمر الاصطناعي المغربي الاول والثاني.المغرب استورد هذه التكنولوجية لمصالحه العليا.وابناؤه هم من يديرون هذه الاقمار من الارض.واخيرا وليس اخرا انصحك ان لا تطلق العنان للسانك السليط للنيل من المغرب.مع متمنياتي لك بالشفاء من بعض العقد التي تعاني منها.وهي ظاهرة ومجسدة في تعليقك الاسود السلبي…

  • العنذليب
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 03:49

    الاخ ياسين مثل الصقر يقتنص الظواهر المغربية الكاريثية من الاعلى.المغرب يحتاج لقمر صناعي يجس الدعارة التي أصبحت قاطعة الطرق.وعلى حمادي يجب إيجاد الحلول

  • مغربي الى البوشيخي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 04:01

    معك 100 ب100 فالتعاليق السلبية كلها تاتي من خارج الوطن ومن اعداء الوطن مغاربة واجانب لتبخيس الانجازات التي يقوم بها المغرب بابناءه من اعلى هرم السلطة الى ابناء الشعب الوطنيين. وهؤلاء الخونة معروفون للجميع اما اعداء الوحدة الترابية فحسابهم عسير في الدنيا والاخرة وكانا عليهم الله سبحانه.

  • كرم
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 06:18

    خلال 48 ساعة تحولت الجزائر في نظر بوشيخي من جار عزيز فيها شعب شقيق تزلف له ايام الى بلد عدو حقود يحسده على قمر صناعي ليس من صنع مغربي ولا بتحكم مغربي حتى .
    وراح يتكلم كلاما يستعمل فيه عبارات يتسابق بها تلاميذ المدارس للتدليل على التحكم في اللغة يكشف به عن بساطة معلوماته في الميدان التكنولوجي .
    يا بوشيخي الاقمار الصناعية التجسسية (700كم) اصبحت في متناول صواريخ طائرات فقط .
    هل سمعت بميغ 31?

  • ملاحظ
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 06:36

    جيد ان تكون لنا أقمارا و ليس قمرين، بل تكنولوجيا جد متقدمة للدفاع و الامن داخليا و خارجيا، لردع أعداء المغرب الذين ما يريدون الا ادلال الشعب المغربي. وما التنكر و النفاق و تحريضهم الاجنبي الا دلالة انهم انتهازيون ضد وحدة و سلامة بلادنا، لا ثقة فيهم. لكن هناك من يستمرون اذلال هذا الشعب في الداخل، لا يعممون التنمية لتشمل الجميع من بني جلدتهم و كانهم يحافظون على شريحة الحرمان و الفقر، حرمانهم كرامتهم و العيش الكريم. و كانهم معفيون من التضحية لاجل هذا الوطن . و القوة لا تتم الا باقتصاد قوي يشمل الجميع، بتحسين وضعية المواطن و تصحيح وضعه الاجتماعي الصحي التعليمي. بهذا حطم جدار برلين و أمنت الالمانيتين. و أمن المغرب الكبير لا يتحقق الا بتحفيز ذكي، لما لا يكون المغرب قاطرة عندما الجزائر تستمر العرقلة و سد الحدود؟ هذا لا يتحقق الا بالحكمة و محاربة الفساد الذي أصبح عصا يبطئ و يعطل عجلات التنمية. لا زال هناك تفكير في الجدية.

  • نفيسة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 06:58

    أعتقد أن القمر له مهام أخرى بعد التجاسوس ومراقبة الحدود وغيرها، آلا وهي إكتشاف المعادين الثمينة، مثل الأحجار الكريمة والدهب وغيره.

  • الواقع العلمي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 07:52

    الأقمار الإصطناعية المخصصة للمراقبة محدودة جدا فيما يتعلق بمدة الملاحظة فوق مكان معين. فهي لديها مدار قطبي على بعد حوالي 700 كم من الأرض وبمدة مائة دقيقة بحيث يدور القمر حوالي خمسة عشر مرة حول الأرض في يوم واحد مع انحراف في كل دورة لأن الأرض تدور أيضًا. ومدة المشاهدة فوق مكان معين لا تستغرق سوى عشر دقائق على شريط عرضه 60 كم وفي الدورة التالية سينزح هذا الشريط ب 3000 كم شرقا أي لا يمكن رؤية أي شيء بين أكادير وبنغازي الليبية على سبيل المثال، ناهيك عن الظروف المناخية والفترة الليلية. وبالإضافة إلى ذلك لن يعود القمر اإلإصطناعي إلى الوضع الدقيق فوق النقطة نفسها إلا بعد 5 أيام أو بعد 26 يوم في نفس الساعة لمقارنة الصور. وتوجد تطبيقات في النت لتتبع مدار أي ساطل لحظة بلحظة مما يسمح لمن هو تحت المراقبة بإعادة الانتشار كيفما يريد.
    لذا فعلى كل من يعتقد أن المغرب قد نشر عينا دائمة لمراقبة البوليساريو أو الجزائر أن يعلم أن هذا القمر الإصطناعي يتواجد في أكثر الأحيان فوق أستراليا والمحيطات بدلا من المغرب العربي. لهذا السبب تقوم القوى الكبرى بنشر عدد كبير من الأقمار الصناعية وليس واحدًا أو اثنين.

  • عادل مراد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:06

    انه صراع جزائري فرنسي في كل الميادين و ما المغرب و امواله الا أداة في يد فرنسا لابتزاز الجزائر.
    سياتي يوما .تنقلب فيه الموازين و يصبح.المغرب دون.امواله أداة في يد الجزائر لابتزاز فرنسا.

  • khalid
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:16

    اولا، القمر لا يهمني شخصيا في شيئ !! أطلق على الاول اسم م س A و الثاني م س B !! برج اتصالات المغرب م س ! ناطحة السحاب BMCE م س ! هو لي عايش فهاذ البلاد واقيلا!!!
    ثانيا، تصيبني نوبة من الضحك عندما اسمع مثل هذه الجمل الغبية " مشاركة الملك محمد السادس في "مئوية إنهاء الحرب العالمية الأولى" بباريس حظيت باهتمام دولي، ووصلت إلى اطمئنان كبير على مصالح المغرب، حيث حرص أبرز قادة العالم على تكريس المكانة المتميزة للمملكة، مجسدة في شخص الملك " ، هل فعلا هناك من يصدق هذه الخرافات ؟! المغرب دولة متخلفة و هذه حقيقة يجب الاعتراف بها، و الملك يمثل في المحافل الدولية دولة متخلفة ! لا أحد يعيرنا اهتماما! هذا هو الواقع! الا فرنسا او بالاحرى الساسة الفرنسيون، لانهم و بكل بساطة يستفيدون بعد انتهاء ولايتهم من الامتيازات داخل المغرب! ( جاك شيراك الى يومنا هذا يعيش كالملك في المغرب)

  • بائع القصص
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:31

    هل سمعتم ما قاله ماكرون عن حقوق الإنسان مقابل الصفقات؟ يقول ان لا شيء يجمع بينهما، وبالأمس كان يعزف على أوتار العواطف وفي الحين كان هو الأول من يتشبث ببيع الأسلحة للسعودية، لو لم تكن فضيحة خاجقشي بتلك الصدمة والتغطية الإعلامية لجلس ابن سلمان بالأمس امام زوجة ماكرون وترامب في المقام الأول.
    شعوب غبية تعيش في الفقر وتفرض عليها صفقات خيالية للدول المتحكمة كأنها أولويات وهي تغرق إلى العنق في الديون، وها هو حالنا في المغرب القمر الاصطناعي وتيجيفي وأسلحة بينما الخزينة مقبلة على الإفلاس.
    فقط للتذكير اليونان التي عاشت الأزمة الاقتصادية سترد الديون على قرن من الزمن وها هم الآن اقتطع تقاعدهم إلى ما يقرب ب 3000درهم شهريا لا يكفي حتى لأداء ثمن الكراء….
    اما نحن والكارثة آتية ونحن نتطلع إلى السماء لعل وعسى أن القمر الاصطناعي سيمطرنا خيرا

  • الاخوة المغربية الجزائرية
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 08:34

    الى ابو نذير وزمرته من مادحي العسكر الدموي الانقلابي…كفاكم هرطقة الثروات الموجودة بالجزائر لم تخلقوها أنتم… إنما هي هبة من الله للشعب الجزائري وللأسف يساء استعمالها…لقد سبق لكم في هذا المنبر ان قلتم كلاما مضحكا أشبه بأفلام الكرتون…قلتم أن تونس والمغرب يعيشان من خيرات الجزائر….فلتتفضل ياسيدي وتشرع لنا ذلك…لم يبق لكم إلا ان تقولوا ان الهواء الذي نتنفسه هواء جزائري …أهذا كلام عقلاء؟…يا أخي في نهاية المطاف الأرض يرثها الله ومن عليها….ارفعوا مستوى نقاشاتكم وحواراتكم…ولعلمك الطاقات الاحفورية الى زوال فضلا عن ضررها للبيئة…هل تسمع بالطاقات المتجددة؟الرهان على تطوير هذه الطاقات…والله لو تعاونت بلدان الاتحاد المغاربي في استثمار الطاقة الشمسية بصحاريها لأمكننا نفع انفسنا بل وتصديرها الى اوربا الباردة واليابان….انظروا الى المستقبل وكفاكم مزايدات فارغة.

  • مجتمع التبخيس
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 09:01

    أين أولئك الذين يصفون الحزب الحاكم الفاشل؟، هاهي حكومة العدالة والتنمية تطلق قمران صناعيين في مدة سبع سنوات، ورفعت من إنتاج السيارات وطائرات والأسلحة وغيرها، رغم مشاكل الإقتسادية وتغول الفساد والمفسدون الذين يحاولون إفشال أي إنجاز لهذا الحزب، لذلك نتمنى أن ينخرط الجميع في الإصلاح، وليس في تبخيس أي شيء تقوم به الحكومة.

  • وَأَعِدُّوا لَهُم
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 09:05

    وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ

    وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ

    إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ. (سورة الأنفال الآية 60 )

  • الأرض مسطحة حقيقة ثابتة
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 10:56

    انتهى زمن الضجك علينا بأشياء تافهة كهذه ابحثوا عن خيال علمي جديد قد يسحر عقولنا أما الأقمار الصناعية التي لا نعرف لحد الآن كيف تطير في فضاء لا تستمد الطاقة منه لتستمر طويلا فيه مدة سنين و كيف يتبع دوران الارض بكل تلك السرعة الجنونية التي تدور بها حول نفسها و حول الشمس (حسب زعمهم) هل يعقل أنه في الارض و يصعب ان تجد جهاز يجري بكل تلك السرعة دون أن تزوده بالطاقة و يأتي قمر اصطناعي يصنع كل هذا العجب ? لو كانت الجاذبية التي يبررون بها كل كذبهم فعلا هي التي تجعله يتبع الأرض لكان لزاما على الطائرات نفس الشيء.
    الأرض مسطحة ثابتة لا يعلم حدودها الا الله

  • عادل
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 11:22

    نا اضحكني في التعليقات هو من قالوا ان الجزاير تصنع الأقمار !!! ههه … نكتة زوينة و شكرًا

    الأقمار الصناعية كلها مكونات الكترونية عالية التكنولوجيا. إذن ممكن ان تقول ان الجزاير تصنع هاته المكونات ؟؟؟ بالطبع لا وألف لا.

    كل المكونات تأتي من اليابان و فرنسا و امريكا و غيرها من الدول الصناعية … يعني ان الجزاير لا تصنع و لو إبرة خياطة !

    قاليك صنع جزائري !!! هههه. بدون حشمة

  • El Mkennebi
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:31

    Il y a beaucoup d'ingénieurs marocains qui participent et travaillent sur la réalisation et la fonction des 2 satellites

  • غاندي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:27

    بوجود القمر الصناعي. يمكنكم مراقبه مدن الصفيح التي تنبت كالفطر والبنا العشوايي.مادام المقدم والقايد والعامل اليقومون بواجبهم. الان لايوجد عذر.

  • IBN EL JAZAYER
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 16:17

    الى رقم 43
    اعجبني كثيرا تعليقك مشابه لتعاليق بوشيخي وامثالكم انا اقول لك اضحك على الجزاءر حتى تستفيق من نومك وعند ذلك سوف تجد القطار فاتك وهذه هي الحقيقة انشريها يا هسبريس

  • لibn jazair
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:04

    Oui tu as raison
    L Algérie est une puissance militaire qui fabrique des avions de chasse , des Satelitte , des sous marrins et dès centrales nucléaires
    …. oui mais en papier

    Comme dit le proverbe : le ridicule ne tue pas!

    À bon entendeur

  • Khalid
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 09:29

    Je pense que cette satellite est faite pour surveiller les marocains et payer cher par les marocains
    C comme le mur entre l Amérique et le Mexique
    Nos frontières sont bien protégés voir même fermées
    Il y a le mur entre l Algérie et le maroilles villages avec ceuta et mellilia le mur dans le sahara la Mauritanie et le polisario dans le,sud

  • IBN JAZAIER
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 14:10

    الى الاخ صاحب رقم 47
    نعم كل ما ذكرته انت حقيقي وليس كرتوني كمى تقول اطلب من الله ان يزرع في قلبك الرحمة وسوف ترى كيف تعيش بلقب نقي ومفتوح نعم الذي ذكرته موجود على ارض الواقع وانا اتفهم كلامك لانك لا تريد للجزائر ان تتقدم نعم الجزائر دخلت مجال التصنييع طائرة هيلكبر الهجومية بشراكة مع ايطاليا والمصنع موجود قريب من القاعدة الجوية لهيلكبتر الهجومية بمدينة عين ارنات سطيف العالي اما الاقمار الصناعية دخلت هذا المجال منذ تقريب 20 سنة وهي تتقدم شيئ فشيئ وان لديها 7 اقمار ومنها صنعت بيد جزائري بوهران اما الغواصات الجزائر لها خبرة في هذا المجال منذ سبعينات والان اصبح لديها 9 غواصات في اسطولها ومنها اثنان اخر طراز الثقب الاسود التي ارعبت الغرب اما تحدثك عن النووي اكيد لديك معلومة باءن الجزائر دخلت هذا المجال منذ ثماننات ولديها مفاعلين واحد بقرب العاصمة وواحد بقرب من القاعدة الجوية بعين وسارة وتحرسه صواريخ s300 و s 400 ولا ننسى su 30 و su 24 الموجدان سربين بقاعدة عين وسارة والاغواط يا اخي نعرف ان الحقيقة صعبة تقبلها ولكن انا لا يهمني رفضك ولكن اردت تمرير رسالتي وشكرا لك ولجريدة هسبريس

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 19

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة