رصيف الصحافة: الحكومة تتجه إلى اقتناء سيارات كهربائية باهظة

رصيف الصحافة: الحكومة تتجه إلى اقتناء سيارات كهربائية باهظة
الأحد 4 نونبر 2018 - 21:00

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة ببداية الأسبوع من “الأحداث المغربية” التي أفادت بأن حكومة سعد الدين العثماني تتجه نحو توسيع حظيرة سياراتها باقتناء سيارات كهربائية، بهدف تخفيض نسب الانبعاثات الغازية وكذا التلوث.

ووفق المنبر ذاته، فإن وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، أقر بأن هذا النوع من السيارات باهظ الثمن، إلا أنه برر التوجه الجديد للحكومة بكون هذه السيارات ستساعد في تعزيز النجاعة الطاقية وتخفيض استهلاك البنزين في المؤسسات العمومية.

وكتبت الصحيفة اليومية، أيضا، أن رؤساء فرق الأحزاب السياسية بالبرلمان طلبوا لقاء رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بشأن الحصة المخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة في قانون المالية، والتي لم ترد بشكل واضح، ناهيك عن توزيع غير عادل للمناصب المالية في العديد من الوزارات، وكذا بين مجلس المستشارين الذي يعرف فائضا في التوظيفات، وبين مجلس النواب.

ووفق “الأحداث المغربية” أيضا، فإن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أقر بصعوبة موقف الدولة في اتخاذ قرار حاسم يهم رفع الدعم عن السكر. وقال إن “ملف إصلاح صندوق المقاصة فوق مكتبي وشرعت في دراسته، ولم يكن الوقت كافيا لتضمين مشروع قانون المالية الإجراءات في هذا السياق، وأنا مبدئيا مع الإصلاح”.

“المساء” تطرقت إلى البحث عن نافذين متورطين في التلاعب بمباريات الولوج إلى المدرسة الملكية للدرك الملكي بمراكش، من قبل فرقة خاصة تابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، بعد اعتقال إحدى السيدات المعروفة بنفوذها وعلاقتها بشخصيات معروفة، على خلفية تهمة النصب والاحتيال، في حين ما زال البحث جاريا عن أسماء معروفة تم ذكرها في التحقيقات الأولية في محاضر الأمن أثناء الاستماع الأولي إلى المتهمة، التي تم اعتقالها متلبسة بالارتشاء والنصب والاحتيال.

وأفاد المنبر الورقي ذاته أن رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أمر بفتح تحقيق جديد في وفيات خيرية تيط مليل، بعد مراسلة وجهتها إليه الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان.

ووفق “المساء”، فإن الوكيل العام للملك بالدار البيضاء باشر تعميق البحث في الخروقات التي تضمنتها المراسلة، واستمع مرة أخرى إلى بعض المسيرين والمستخدمين والنزلاء، خصوصا بعد حالتي وفاة جديدتين لنزيلين عرفهما المركز الاجتماعي خلال الشهر المنصرم.

وجاء في “المساء”، كذلك، أن إسبانيا تطلق عملية تطهير واسعة ضد أئمة مغاربة تقول إنهم يهددون أمنها القومي، بناء على تقارير أمنية أعدتها فرق مختلفة حول أنشطتهم الدعوية. ونسبة إلى مصادر إسبانية، فإن الشرطة الوطنية الإسبانية قررت طرد أئمة آخرين يتواجدون منذ مدة تحت “رادار” قوات أمن الدولة بسبب ما تقول إنها رسائلهم المتطرفة التي زادت من خطر الهجمات الإرهابية.

ومع العدد ذاته الذي أورد أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت من تفكيك شبكة للهجرة غير الشرعية يتزعمها مواطن مالي يبلغ من العمر 37 سنة، يشتبه في علاقتها بوفاة 43 مهاجرا بعدما غرق القارب المطاطي، الذي كانوا على متنه بالقرب من السواحل الإسبانية في 12 يونيو الماضي.

وإلى “أخبار اليوم” التي ورد بها أن الملك محمد السادس انتقل يوم الجمعة الأخير، مباشرة بعد أدائه صلاة الجمعة، إلى مقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ليعطي انطلاقة تسجيل أولى حلقات برنامج إذاعي جديد خاص بالحديث النبوي.

ووفق المنبر الإعلامي ذاته، فإن هذه المنصة التواصلية الجديدة تهدف إلى مواجهة الخطابات المتدفقة عبر وسائل التواصل المتطورة، والتي تهدد بضرب الوحدة الدينية والعقدية للمغرب. وفي السياق ذاته، قالت وزارة الأوقاف إن الخطوة ترمي إلى مواجهة “التيارات التي تقوم بنشر الأحاديث الموضوعة، عبر وسائل الإعلام، لا سيما على شبكة الأنترنيت خدمة لأهداف إيديولوجية.

وجاء في المنبر الورقي نفسه أن نوبير الأموي، القيادي النقابي، يستعد لمغادرة نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي ترأسها منذ نهاية السبعينيات، وأن النقابة ستعقد مؤتمرها الوطني ما بين 23 و25 نونبر الجاري، فيما أكدت مصادر قيادية لـ”أخبار اليوم” أن الأموي لن يكون مرشحا بسبب تقدمه في السن وحالته الصحية.

ووفق “أخبار اليوم” كذلك، فإن وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، أكد أن المجلس الوطني للصحافة هو من سيتكفل بمنح البطائق المهنية للصحافيين، ابتداء من السنة المقبلة، دون تدخل السلطة الحكومية، تنزيلا لمقتضيات استقلالية القرار الإعلامي، في الوقت الذي لم يستكمل المجلس الوطني للصحافة إنشاء هياكله، بما فيها اللجنة المكلفة بتسليم البطائق المهنية للصحافيين.

ونختم رصيف صحافة اليوم من “العلم”، التي نشرت أن وزارة الصحة رصدت، في إطار عملها لسنة 2019، ما مجموعه 40 مليون درهم للقضاء على التهاب السحايا، من خلال الحصول على اللقاح المضاد للالتهاب وتلقيح الأشخاص الذين يعيشون في أماكن مغلقة حسب الأولوية.

وذكرت “العلم”، كذلك، أن مصدرا أمنيا كشف عن حقيقة وخلفيات “طابع الولوج” الخاص بشرطة الحدود بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، والذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الأنترنيت.

ووفق المصدر الأمني ذاته، فإن الأمر يتعلق بخطأ مادي غير مقصود وقع فيه موظف الأمن المكلف بمراقبة الجوازات بمطار محمد الخامس الدولي، عندما كان بصدد ختم جوازات السفر الخاصة بالمسافرين القادمين من أحد المطارات الأوروبية مساء الأربعاء الماضي، مشيرا إلى تدارك الأمر وتصويب الخطأ في ثلاثة جوزات سفر تم ختمها، كما تم تصحيح ذلك في قاعد المعطيات المعلوماتية الخاصة بحركات المسافرين. ورجح أن تكون الصورة المتداولة قد تم التقاطها قبل تدارك الخطأ وتصويبه بشكل نهائي.

‫تعليقات الزوار

100
  • Mohamed Ben ahmed
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:08

    prenez exemple sur l Allemagne qui ne dépense les sous pour le confort des ministres et des hauts fonctionnaires malgré la santé financière du pays. A bon entendeur salut.

  • abdo
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:09

    هذا يسمى في مجال التسيير بالتدبير الأعوج والأعرج، الحكومة ليس لديها رؤية واضحة لسيير وتدبير الأوليات والضروريات قبل الحاجيات والتحسينيات، إنها الرؤية الضبابية

  • سلمى
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:09

    ههههه لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ما جاتكومش الحكومة ولات كدخل و تخرج فالهدرة بكثرة القرارات الخاطئة؟ ؟؟؟

  • جواد أبير
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:10

    ما قدهم فيل زادو فيلة هي بقات فسيارة واش ديال ليصانص ولا تريسينتي وفينهي الإنجازات وزيد وزيد.

  • المال السايب
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:11

    التقشف على الفقراء والموظفين والمعاقين والشباب المعطلين والتفطاح للوزراء والبرلمانيين باي وجه تلقون الله يامسؤولين .

  • rachid
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:12

    الفلوس موجودة ولي قال غير دالك يكدب بدليل 100 درهم لي يزيدوها الموظف باش يشري les cauches. لابنه. ولانجييت. الله يعطينا وجهكم وشي هزة مت هده البلد.

  • ماروكان غلبان كحيان
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:12

    علاش ما تشريو طوموبيلات تتخدم بالماء ولا بالبرد هههههه؟ بقى لينا غير الضو؛ الله يعطينا وجهكم نشدو بيه الفيزا للجابون…

  • سوسي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:13

    تبا لي إن آمنت بأي حزب كيفما كان طالما هو مغربي

  • محمد السني
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:13

    دائما اختيارات تجانب الصواب.. الشعب هو من يدفع..رغم فقره المدقع..ومتى كانت البيئة تهم وزراءنا وحكامنا..ام ان المسالة فيها ما فيها…

  • maroc
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:13

    لماذا الحكومة لا تستثمر في صناعة هاته السيارات عوض شرائها اذا كانت لديها اكبر مصادر الطاقات المتجددة.

  • Hassan
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:15

    (سيارات باهضة الثمن)هنا الفلوس موجودين والموظفين زيدهم 100 درهم فالشهر.اي 3,66درهم في اليوم.الله ياخذ فيهم الحق.فين غاديين بنا هاد سماسرة الدين؟؟؟ وراه قالوها :(الله ينجيك من المشتاق الا ذاق).ذاقو الفلوس وركبو احسن السيارات ووووووو.وفي الاخير تنكرو لهاد الشعب اصلا هو اللي وصلهوم.الله ياخذ الحق فيكم يا الباجدة.لا افكار لا رؤية لا حوار لا مستوى.كارثة صافي

  • stop mensonges
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:15

    إيه اودي على الديمقراطية البورجوازية كخكخكخ

  • hamid
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:16

    نريد فقط أن نعرف من هم الذين يقومون بهذه الدراسات؟ فشحن السيارة يحتاج إلى طاقة كهربائية ونعرف أننا في المغرب ليس لدينا اكتفاء داتي منها ونستوردها من الجزائر وإسبانيا. هذا زيادة على التكلفة الباهضة لهذه السيارات. وكما يتم نسف ميزانبات الإدارات والجماعات من فاتورات البنزين فنفس الطريقة سيتم نسفها بالشحن الكهربائي من الشبكة الوطنية. وما نخاف منه هو أن تكون صفقة خاصة مع فرنسا لإقتناء هذه السيارات التي وجدت صعوبة في تسويقها ويبقى المغرب حقل التجارب والإشهار والله أعلم.

  • doudou
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:18

    تبارك الله على الحكومة ديالنا قالك غادي نخدمو بالتوقيت الصيفي باش منستهلكوش الطاقة بزاف قالك كنقتاصدو فالطاقة دابا قالك شراو سيارات كهرباءية باهضة الثمن بغيت نعرف باش غادي إخدمو ماشي بالكهرباء والله هيلة ماكاين اللي إفهمكوم سبحان الله او صافي

  • slima
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:19

    أقسم بالله أنني اقتنعت بأن هذه الحكومة تُصر على فعل عكس ما يُطالب به الشعب

  • سيمو
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:21

    السي العدماني هذ السيارة عندك ليهم لفلوس والحوار الاجتماعي كضحك على الشعب فرضتهم عليكم مامكم فرانسا لدالله يخد فيك الحق

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:22

    ليس فقط للحكومة الاقتناء سيارات كهربائية حتى الادارة العمومية يجب عليها اقتناء سيارات كهربائية ( الدرك، الشرطة ، الجيش ، المياه والغابات ، الجم اعت الحضرية ، الجمعات القروية ، وزارة المالية ، وزارة الفلاحة . باختصار جميع سيارات الخدمة المملوكة للدولة . يجب ان تكون سيارات كهربائية لتفادي لتجنب إهدار وقود الدولة في أيدي المستغلين الذين ليس لديهم الحق فيه (قسائم الكزوال الخاصة بالدولة)
    dans la plupart de certains fonctionnaires de l'état profitent dessus

  • ملاك
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:23

    من الناحية الماكرواقتصادية. بلد كالمغرب لا ينتج النفط يحتاج الى كل ما هو كهرباءي للتخفيف من العجز في الميزان التجاري

  • mohammed
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:23

    أموال موجودة لاقتناء سيارات باهظة الثمن و أموال كثيرة موجودة لأشياء تافهة بالملاير و عندما يخص الامر بالمواطن للأسف لا نجد هاته الاموال لا أعرف أين تذهب،

  • Nizar
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:23

    غير فلوس الزيادة فالاجور لمكاينين وتقرزيز اما تاع الزرادي والحلويات والسفريات هادوك فلوسهم مجودين هدوك مافيهم حوار اجتماعي ولا الجولات والله مبقيت فهم والوا. فهاد البلاد

  • هارون
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:24

    تخفيظ استهلاك البنزين والمحافظة على البيئة رهين بمراقبة استعمال سيارات الدولة والحد من استعمالها المفرط وليس باقتناء سيارات كهرباىة . ثم ليس من المعقول في الظرف الاقتصادي والمالي حاليا اقتناء المزيد من السيارات سواء عادية او كهرباىية بل يجب التخفيظ من عددها ومراقبة استعمالها .

  • قاسم
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:24

    حكومة فاشلة بمعنى الكلمة
    مادام العدالة والتنمية ( الغدارة والتبوحيط) على راس الحكومة ، فنتظروا الاسوا

  • ء.نجيب بالعاصمي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:26

    ما يصدم في حكومة مسيلمة مواكبتها للموضة.موضة شوفوني او موضة التمضهر بغير حقيقة الاشياء.بمعنى انها تعيش اليسر وتفرض على العامة التقشف مع ما يقتضيه من شظف العيش او عيش دون حدود الكفاف.ومايصدم انها تذخل في مشاريع بالملايير ولا تفيد العامة في اي شيء مثل الحاصل وصفقة السيارات الكهربائية وما سيتبعها من انشاء محطات التزويد وما تقتضيه الخطوة من تنافس على الانفراد بالاستفادة،بخلق لوبيات التوريد وتكتلات تصريف اسطول السيارات الحكومية.والتي لن تصلح عند اعادة الاستعمال الا للخردة بعد ان ولى عهد التهريب.ولنكون بصدد حكومة افلاس ببلاش.حكومة رهينة ربا البنك الدولي و تتشبت بمواكبة موضة الاسياد الاسوياء.

  • jetable
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:26

    هذه السيارات باهضة الثمن 100 مليون ؤلفوق زائد كثيرة الأعطاب و يجب جلب تقنيين من الخارج لأصلاحها. وبعد 3 سنوات ستموت البطاريات فيجب رميها إنها jetable كالبورطابل. زائد أن المسافة التي تقطعها محدودة. حتى فأوربا وأمريكا خدام الذولة لايستعملون السيرات الكهربائية
    أنا لا أعرف من يأتي بمده الأفكار المجنونة كاننا ذولة اليابان وكل شيء جيد ولم يبق لنا سوى السيارات الكهربائية.
    إذا أردتم ياخدام الذولة لإقتصاد فالوقد فما عليكم إلا إستعمال الحافلة والقطار والذراحة كما يفعل وزراء ورؤساء أوربا. البرلماني والوزير يدهب إلى البرلمان بالمترو أو الدراجة كأيها الناس.
    من إقترح هذه الفكرة يجب أن يذهب إلى السجن لوكان المغرب بلاد القانون

  • Peace
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:28

    ووفق "الأحداث المغربية" أيضا، فإن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أقر بصعوبة موقف الدولة في اتخاذ قرار حاسم يهم رفع الدعم عن السكر. وقال إن "ملف إصلاح صندوق المقاصة فوق مكتبي وشرعت في دراسته، ولم يكن الوقت كافيا لتضمين مشروع قانون المالية الإجراءات في هذا السياق، وأنا مبدئيا مع الإصلاح".

    من الاحسن دعم الفلاحين لزرع الشمندر و قصب السكر و مصانع السكر لتنويع الانتاج, ليزداد انتاجه فينخفض ثمنه, انا لست مع الدعم المباشر للمستهلكين, ربما خفض الضريبة على القيمة المضافة الى 7% لانه يعتبر مادة اساسية.

  • مهاجر
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:30

    ,طبعا باهظة كلام صحيح ،رايت بعض الموضفين يستغلون سيارة العمل للذهاب مع اقاربهم للنزهة لان المغرب الغريب كل الويلات مجتمعة في هذا المجتمع لا توجد محاسبة الانحطاط الممنهج من قبل الدولة اتجاه الشعب يلقن في المدارس ثم بالقمع في الاحتجاجات والتلميذ عندما يحصل عن شهادة ينتهي مشواره لانه حقق لقمة العيش وقام باشباع غريزته المعيشية ومع العلم بان الانسان يستوي بالحيوان اذا اكتفي باشباع غريزته فقط لان الانسان راقي وليس منحط كالحيوان يجب عليه ان يعمل ويحاسب المسوولين ويرتقي الي درجة سياسي يرعي شوون الناس لانه مثقف وغلب ما يسمون بالنخبة او المثقفين في نظري منحطين ومكلخين لان غايتهم تنتهي بلقمة عيش او بزفاف وتكوين اسرة وكل المغاربة علي هذا النحو كما تعلمون ان سيد الرجال خادمهم لان الطالب او المهندس والطبيب موهل ليحاسب المقصرين القايمين علي الوضع المخزي في البلاد،ولا ينتهي دورهم بمجرد اشباع البطن وزفاف وذرية الامم والشعوب لا تنهض ولا ترتقي بامثالكم ايتها النخبة المستعلية علي الضعفا ان الله يخشي من الناس العلما، وليس اصحاب البطون والسيارات الفارهة،اغلب المضفين والاطبا، والصيدليين حسب ظني يستعلون عاوا

  • %%%%
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:32

    ou es que vous avez obtenus vos diplômes je ne comprends rien a rien des voitures électriques qui coutent les yeux de la tête vous voulez dire que vous allez laisser vos Mercedes tous comfort acheter par l argent des contribuables et en plus des voitures électriques de nos poches .je ne sais pas pourquoi je suis resté ici pour voir tout ce qui arrive aux marocains .

  • ملاحظ
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:32

    شوفو البنو ديال المرسيديس ديال اللور ناقص. حكومة الرويضة المفشوشة.

  • محمد
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:34

    يجب الحيلولة دون استعمال سيارات الدولة للأغراض الشخصية

  • مكناسي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:35

    إذا أردتم اقتصاد وقود السيارات فما عليكم إلا منع استعمالها لأغراض شخصية.
    فسيارات الدولة تنقل الأطفال إلى المدارس والزوجة إلى الحمام والعائلة لقضاء العطلة.
    حسبنا الله ونعم الوكيل. لك الله يا وطني.

  • abdallah
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:35

    المجية ديال الرئيس المدير العام ديال رونو ماجاتش غير هكاك و مادايزاش غير هكاك…مزال غايبانو النتائج ديالها.
    الحكومة غير حالا فمها حيث هاد الافلام أو بالاحرى الكوابيس غير تيدوزو قدامها ما فاهما فيهم والو.

    الله ياخد الحق

  • يجب تعنيق البحت في القضية !!!!
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:36

    هاي هاي وصلنا للكهرباء ، شكون باقي غادي يشعلك ويضوي بيك أيتها المشكاة . ولكن تقولوا سيدنا . مايتهلا فليتاما غير الحجاما . عرفتو علاش ، حتى يتعلم وكان هنا .

  • أبو بكر
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:36

    يجب أولا وضع مراكز (prises ) للشحن في مواقف هذه السيارات. تدبير ميزانية (الشواحن) .
    هذه السيارات ضعيفة الاستقلالية ( autonomie) و السرعة . فهي بالكاد تصلح للجولان داخل محيط ضيق .( المدن أو القرى المزودة بالتيار الكهربائي.)

  • مراد الرباطي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:37

    حنا يزيدو علينا فالمازوط و هما يشريو السيارات الكهربائية ومن فلوس الشعب

  • mjalwake fnew york
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:40

    avant il roulait sur une Renault 9, aujourdhui une Mercedes 500S blade siba il faut profiter.

  • ابو ايمان
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:45

    كان عليك ان تغادر الكدش وانت في عزك اما الان فقد فات الاوان ، فلا تقل ستغادر الكدش بل هي التي ستغادرك ،كلكم ملة واحدة لاتغادرون مناصبكم الا كرها ،بعد ان تفقدوا رصدكم النضالي تماما .

  • bothirit paris
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:52

    أنها الإملاءات الأوروبية خصوصا الفرنسية اني اعيش في فرنسا هدا هو الاتجاه الفرنسي الحالي . وهدا ما جعل تمن البترول مرتفع لأن هنا وفي المغرب الدولة تسير على النهج الفرنسي . وانه من المنتضر ان تستمر الأتمان في الارتفاع . لكي يلجأ المواطنون إلى هدا السيارات الكهربائية في المستقبل . لاكن مالم يفهمه المغاربة ان الفاتورة الكهربائية المغربية اغلى من نظيرتها الفرنسية لأن فرنسا تعتمد على الطاقة النووية . وهي رخيصة مرتين بالمقارنة مع الطاقة الكهربائية دات الأصل الريحي أو المائي أو الحراري. الله الا غار كتخربقوا …انتم تفكروا في المناخ ونسيتم ان بعض التجمعات السكنية والمدن لا تتوفر على قنوات الصرف الصحي . ومطارح الازبال والمستشفيات والمدارس ..الخ . لا افهم شيء. ام انكم قبلتم طلب فرنسا مقابل المال .

  • brahim fadil
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:52

    an other genius idea to waist money did you know that you don't save any money using electric cars all you do is pay for the saving up front this gov is either doesn t care or doesn't get it solets be smart and use that money else where you don't need NEW CARS oktake care of doctors teachers … ijust wish once open this page and see good news cause lately noting but bad decisions by thisGOV

  • مغربي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:53

    تبارك الله راه هاد الحكومة والبرلمانيين خدامين ،البطالة النظافة ديال المدن ، تجهيزات المستشفيات، الاطباء ،كولشي كايبان ليهوم زين والناس ساكنين في مساكن مريحة ، والمديونية واخا تزيد كاع، راه خاصهوم 3 طيا ات للواحد وهيليكوبتيرات …..غير يبقاو ناشطين

  • Peace
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:56

    "الأحداث المغربية" التي أفادت بأن حكومة سعد الدين العثماني تتجه نحو توسيع حظيرة سياراتها باقتناء سيارات كهربائية، بهدف تخفيض نسب الانبعاثات الغازية وكذا التلوث."

    و اش هاد السيارت مصنوعة فالمغرب? الى كنت مصنوعة فالمغرب ماشي موشكيل, و لكن السيارات الاخرى يجب تفويتها لموظفين اخرين او استعالها جماعيا عند الحاجة.

  • maroc
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:56

    je vous conseil d'acheter les marques suivantes.
    BMW i8:142 000 Euros
    Tesla model s:90 000 Euros
    Polestar 1: 155 000 Euros
    Audi E-tron Quattro: 82 000 Euros
    Toyota Supra: 65 000 Euros
    jaguar I-pace :70 000 Euros
    للاشارة الوالدة ديالي كتشد في التقاعد ديال الوالد الله يرحمو ويرحم الجميع 400 درهم

  • البلوط
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:57

    راه الدول الاوربية وباقا ما خلات سياراتها كلها كهربائية حيت كاين اشكال ديال الشحن, المغرب ماعندوش محطات الشحن وحتى اذا كان عندنا محطات شحن, المغرب ماعندوش اكتفاء ذاتي ف الكهرباء, المغرب كينتج الثلث والثلث كاتسيفطو لينا الجزائر والنصف من عند اسبانيا, باغين تستثمروا ف البيئة حيدوا عليكم السيارات واجي للبرلمان ب الدراجة الهوائية بحال سيادكم لي ف العالم, الذنب ماشي ذنبكم ولا ذنب ناس لي وراكم, انتم غا كراكيز, الذنب ديال الشعب وخصوصا الفئة لي قاطعات التصويت وخلات مليون دالاصوات تتحكم ف شعب فيه 40 مليون.

  • Hicham
    الأحد 4 نونبر 2018 - 21:57

    Priere nous donner une bonne éducation. Et une bonne couverture médicale. Une bonne couverture sociale.la sécurité. Donner nous lespoire pour continuer vivre. J'ai une petite fille. Je le regarde toujours sur les yeux. Tout est flou. Je n'ai aucun. Plan pour son avenir ! Arrêtez de cette comédie. Appliquez les ordre du roi.ou moins appliquez les ordre du dieu.hasbona lah WA ni3ma lwakil. Lah irahmak madih. Merci hespress

  • مغربي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:00

    بقاو لينا غير الطوموبيلات ديال التريسنتي….من نهار تسلطو هاد بوزرGون ديال الباجدة على تدبير الشأن العام و احنا اللور اللور… ها إضراب الشاحنات…ها إضراب الأساتذة المتعاقدين..ها احتجاجات الريف..ها جرادة..ها زاكورة..إلخ و باقي ماعرفتش اش باقي تابع هاد البلاد. غير الله يحفظ مع الله يستر…

  • فرحات
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:02

    علامة التبدير المالي وسوء التسيير .ان الوقت غير مناسب لتغيير السيارات للوزراء والمغرب في عجز ميزانيته الملايير . فلابد المثل الألماني كنموذج. أو نعلن سياسة التقشف. .كيف يعقل لحكومة شرعت في سياسة الخوصصة و تقتني سيارات بالملايير اي تسيير هذا كفانا عشوائية التدبير .إنه الإفلاس المطلق

  • abdou
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:02

    l'industrie de l'automobile électrique à besoin des deniers publique marocaine pour sa promotion.
    c'est au pays riches qui causent la pollution de promouvoir les industries dite non polluante.
    الله يهديكم على هدا الوطن

  • مغربي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:02

    على حد علمي ان كل دولة متقدمة او تصنع السيارات كما يقولون ان المغرب يصنع السيارات تكون السيارة الرسمية من صنع معاملها على سبيل متال فرنسا سيارتها الرسمية ستروين او بيحو المانيا كدلك مرسيديس و ايطاليا الفا روميو او لانشيا و نحن لمادا لا تكون سيارتنا داسيا كما بلاد المعمور و شكرا .

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:04

    جواب الى 24 – jetable
    je préfère que notre gouvernement achètent des véhicules cher a 100 000 millions et plus que de laisse a certains l'opportunités de profité du gazole de la poche du contribuables marocain. utilisant des bans d'achat de carburant a leurs profits. chose qui fait mal au cœur des pauvre contribuables marocain. l’état devrait allée dans ce sens et mettre tous véhicules de l’état circulent a l’énergie جواب الى
    je préfère que notre gouvernement achètent des véhicules cher a 100 000 millions et plus que de laisse a certains l'opportunités de profité du gazole de la poche du contribuables marocain. en utilisant des bans d'achat de carburant a leurs profits. chose qui fait mal au cœur des pauvre contribuables marocain. l’état devrait allée dans ce sens et mettre tous véhicules de l’état circulent a l’énergie électriques comme ça il n’aura pas de gâchis ni de la connassité ni du profitage

  • hassan
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:07

    المحافطة على ألبيءة يبداء بمحاربة الازبال والنفيات في الشوارع في جل الازقة التي توجد في المدن والقرى وانشاء شبكة لتصريف المياه العادمة والتي تضخ في البحار والشوارع العمومية والواحات. محاربة الغازات السامة الصناعية وزيد وزيد .اما اقتناء سيارات كهرباءية فيه ضياع لاموال الشعب .

  • ابو زلط
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:13

    تزيد الساعة تقول لقتصاد فالكهرباء اكتقلب علي سيارة كهربائ وش كدحكو علينا

  • bensaid
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:17

    أمريكا بضخامتها و غناها و عظمتها في جميع المجالات و فيها أكثر من 300مليون نسمة و أكبر المعامل حتى النووية منها و لا تعترف بتلوث الفضاء بسببها.بينما حكومة العثماني تبرر شراء سيارات كهربائية غالية بالحفاظ على الأوزون حتى لا يتوسع ثقبه.باز. بيننا الانتخابات.

  • basma
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:21

    comment va faire le parlement pour passe cette facture qui n est pas bien etudier,est ce que les ministre en le droit de decide d achat sans parlement de peuple et donne la liste des partie politique qui on vote pour oui,comme ca le peuple save pour qui vote
    la plus facile industrie de voiture c est la voiture electric,pour quoi le maroc va importe des voiture de luxe pour les ministre et cadre
    un etat du maroc qui ne produit rien juste la misere de peuples,ca pour tout les cadres

  • Bettich
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:21

    Si vous voulez réussir votre mission , je vous conseille d'écouter le peuple parce que le peuple ne se trompe jamais. Pour y arriver il faudra être un homme pragmatique et visionnaire. et

  • ابو زلط
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:21

    تزيد ساعة تقل اقتصاد في الطاقة الكهرباء وتقلب علي سيارة كهربائ واش بغين تقطع فيزيبل لمغاربة فهم تحماق

  • مصطفى
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:24

    اقتناء سيارات كهربائية باهضة الثمن وكلفة الإصلاح من مال الشعب و تقديم عروض هزيلة في إطار الحوار الاجتماعي لفائدة الموظفين والطبقة الشغيلة مقاربة عجيبة لا يقبلها لا العقل ولا المنطق. أنها وضعية تعكس حقيقة الحكامة الجيدة والتدبير الأمثل للموارد التي تنهجها الحكومة العثمانية التي ابانت في اكثر من مرة عن عجزها في تسيير شؤون البلاد وعن مواقفها المتناقضة ترشيد الطاقة باعتماد التوقيت الصيفي و اقتناء سيارات مكلفة تستهلك الطاقة. الحماق بأم عينيه. حسبي الله و نعم الوكيل .

  • مغربي بالاسم
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:28

    عاد افهمت علاش الوضعية المغرب احسن من فرانسا والله حتى الشعب مكلخ

  • Hina
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:31

    الظاهر ان الجوازات طبع فيها تاريخ 32اكتوبر.ماكفاهمش ساعة لي زادو.بغاو يزيدو حتي فالشهر. انا زيدو فالمانضا هي الاولي.او ها حنا معاكم.

  • متدخل
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:32

    قرار سليم وتفكير راقي لدى نطلب من الحكومة كدلك استوراد مسؤولين اوربيين لتسيير مغربنا المسكين

  • حلوة
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:32

    كلشي ديالكم ديري ليبغيتو خودو سيارات شريو شكلاط …….اقتصاد الريع

  • So far from home
    الأحد 4 نونبر 2018 - 22:49

    البلاد مشات احمادي غرقتوها كريديات و مزالين زايدين و الله العظيم ارى 2019 سنة سوداء على المواطن المقهور . لك الله يا وطني …..

  • Hassan Temara
    الأحد 4 نونبر 2018 - 23:04

    قمة البلادة والاستهتار بالمال العام… الدولة سترتكب خطأين: الاول هو ترك سيارات فاخرة باهضة الثمن واشتراء أخرى بمبالغ أكثر… والخطأ الثاني هو لمن سيتم تفويت السيارات المتخلى عنها !!! وبكم سيتم بيعها ( إذا بيعت )… وستقوم هذه السيارات المتخلى عنها بطرح نفس الكميات من CO2 !!!!! فماذا استفادت الدولة من هذا العبث؟؟؟ خلاصة القول : الله يأخذ فيكم الحق..

  • محمد
    الأحد 4 نونبر 2018 - 23:08

    الى باغي تقتاصدو شوفو شي بيكالا او شي جحش رومي

  • amine
    الأحد 4 نونبر 2018 - 23:23

    إدا لا تستحي ففعل ما شئت
    لاحولولا قوةإلا بالله العلي العظيم

  • momo
    الأحد 4 نونبر 2018 - 23:48

    Je regrette les remarques et critiques parfois sans fondement et trop rapides ;aux économistes de comparer le prix de revint ou ayez les donnes d’abord ;A mon avis c’est une bonne initiation ;d’ailleurs nous regardons tous les jours, des voitures de service qui coûtent autant voire plus qu’une voiture électrique erres partout sauf la ou ils le faut ; pour les électriques il y aura l’obstacle temps de charge donc bon courage pour le gouvernement .

  • قيراعون
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 00:02

    عيشو وتمتعو غير اللي سلك فينا داك شي اللي بغيناه والله مانلومكم لأن بحالكم بحال الناس،فمن طاحت عليه خبزة ودجاجة بكمونها بصحتووراحتو.طاحت على ناس ديال الصلاة والجامع بأمر وإذن من الله.،ديرو إصلاحات عاجلة للمغاربة المقهورين وإلا مأواكم مزبلة التاريخ.ولاعذر لكم إن لم تنقذوا شعبكم الذي ضيعه ولاد لحرام.حققوا للمغاربة مطالبهم المشروعة.فهذه ثروات الله وحده خلقها لتوزع بالقسط على عباده.

  • عبدالله
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 00:35

    والله العظيم مون كنتو تا تبغيو الخير لهاد البلاد ، الوزراء نعطيهم الضوء الاخضر لشراء هاته السيارات ولكن البرلمانيين لي تا ينعسو في البرلمان يركبو بحالهم بحال الشعب في التران والطاكسي او البشكليط باش يتحاكو مع الشعب او يعرفو مشاكله اليومية او ينقصو شوية من سريق الحلوة رآها تا تغلظ وتنقص التفكير او تا تجيب النعاس في وقت الخدمة.
    اما الأحزاب لي بغاو يتلقاو مع الرءيس باش يتناقشو الميزانية ديالهم لي الله اعلم نقصو ليهم منها هاذ العام ما غادين يضربو يديهم كيف السنوات الاخيرة غادي تنقصهوم لكل واحد بعض المليينات ديال العطلة الصيفية.
    والله تم والله الى خصكوم شي رءيس لا حنانة ولا رحمة لي ما خدمش او سرق يدخلو للحبس.

  • واك واك
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 00:47

    المعقول قاله في تعليق 61
    على اي مسييرين مكلخين قبل انتخابهم كانو المخازنيه كيوكلوهم الدق بالهراوه (الله يعطيهم الصحة) اما دابا هاهما كيتبورضو الينا قال لك وزير التنمية والطاقة مي مي فين قراها بالسلامة جاب ديبلوم وزير من السويد الله ينعل لي ما يحشم
    هزلت من هب و دب ولا وزير
    وزادينها بالغش وقلت الفهامه

  • أمينة
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 00:48

    قالوا ناس زمان: أش خصك العريان الطومبيل ديال الضو أمولاي، الشعب يئن تحت الظروف القاهرة التي فرضتها قرارت الحكومة العشواء، التي تصب في خلى دار بو الشعب، غلاء في المعيشة وراتب هزيل، وزيادة تزحف على بطنها، ما يضر الشعب يصوت له بين ليلة وضحاها كالساعة المشؤومة وما ينفع الشعب يبقى حبيس الرفوف والجيوب أقصد جيوبهم

  • جام مغربي
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 01:09

    الحياة في المغرب كمن يعيش في بادية متوحشة كبيرة عدد سكانها كبير جدا.
    بها بعض الطرق و القليل من الانارة.
    لتجد بعض الحضارة داخل منازل بعض الأغنياء و وجهاء البادية.
    أما البقية فلا تعرف من الحضارة إلا ما تشاهده في الإعلانات التجارية.

  • نعيم
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 01:34

    اعطيوهوم الوقت و خليوهوم إديرو حتي سيارات متحركة بالرقية الشرعية. الأهم عندنا هو الوعود تحقق و ما عندنا باس. و الحساب على تالي.

  • laloli
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 03:38

    فتش وستجد بأن وراء طرح تغيير أسطول السيارات العادية بأخرى كهربائية رشوة مالية كبيرة من الشركة التي ستزودهم بهذه السيارات!!!!

  • بائع القصص
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 04:28

    الانبعاثات الغازية من حكومة العثماني أكثر ضررا للبيئة عن ثاني أكسيد الكربون بسبب التخمة وقلة الحركة، فإن الميثان يتسبب في الاحتباس الحراري اربعون مرة أكثر.
    هذه الحكومة ستقصم ظهر المغاربة بعقليتها الاستهلاكية المفرطة أمام ارتفاع الديون بشكل صاروخي يكاد يصل إلى قيمة الناتج الإجمالي السنوي.
    فهذا يدل ان أرباح الديون ستعلوا عن نسبة النمو، فما دور الحكومة هنا إلا زيادة الثقل بدل إيجاد حلول حقيقية.
    اذا اردتم الحفاظ على البيئة اذا استعملو الدراجات الهوائية كما يفعل الوزراء الأوروبيون، ام انكم غير مستعدين للاستغناء عن البذخ والرفاهية؟
    هل تريدون خدمة المواطن البسيط وانتم تحلمون بحياة الملوك ؟ هذه هي انفصام الشخصية والله اود ان تمر ما تبقى من السنتين لتحل الانتخابات…ض

  • محارب سابق
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 04:41

    سياسة التبذير لا أقل و لا أكثر. فالسيارات التي نراها حاليا لدى أعضاء الحكومة أكثر من فاخرة. أما التعليل بالحد من الانبعاثات الغازية co2 فهي واهية لأن الانبعاثات الغازية تهم أسطول السيارات بالبلاد الذي يفوق 3 ملايين عربة.
    حماية المال العام أصبحت من الضروريات لأن هناك قطاعات اجتماعية تهم شعب بكامله في تراجع مخيف و على الأخص التعليم و الصحة هم اجدى بأموال السيارات الكهربائة التي تنوي أو قررت للا الحكومة اقتنائها.
    اتقوا الله في المال العام لأنه شبيه بأموال اليتيم كما ورد بالقرآن الكريم.

  • Mouhcin
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 04:59

    في اطار عدم التقة في ساستنا الدي اكتسبوه عن جدارة واستحقاق .اكاد اجزم انها صفقة من الاف الصفقات اللتي تبرم في الكواليس رغما عن أنف كل مواطن تدر اموال إضافية علي راتب المسؤول وتفرغ الخزانة

  • حسن المغترب
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 05:36

    السيارات الكهربائية تنتجها فرنسا و المانيا …، لكن بما ان فرنسا حليف قوي للمغرب فإنها فرضت عليها شراء هذه السيارات، السؤال ،السؤال اليس الاجدر بالدولة تخفيض نسبة تعشير السيارات،؟
    هل قرار تغيير الموكب للمستشارين الملكيين ذخل فيه
    هل هناك من سيستفيد اكثر منمن هذه الصفقة؟ كيف سيتم تزويد هذه السيارات بالكهرباء؟ من هو المستثمر الذي سيحدث محطات بنزين كهربائية؟ ….

  • Fonctionnaire
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 05:40

    C'est trop rien à dire rien à faire

  • محمد
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 05:54

    وا غير اتبرعوا مع ريوسكوم ما دام كلشي منهم و اليهم و فيهم.

  • morocoo libre
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 06:13

    لا حول ولا قوة الا بالله كان عمر وما أدراك ما عمر لا يأكل حتى يشبع فقراء المسلمين كانت ملابسه مرقعة أنضروا إلى ثياب العثماني الأنيقة الغالية والسيارة الرفيعة وفقراء المغاربة تحاصروهم الثلوج يموتون بالجوع هل هذا عدل كان يقول لو عثرت بغلة بالعراق لحاسبني الله لم لا تصلح الطريق ياعمر لا ينصرنا الله حثى ننصر ضعفائنا

  • chou
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 06:21

    يحيى المغرب يحيى التقدم زيدوا الامام.حتى احنا نحسب انفسنا من الدول الراقية ونستعمل السيارة الكهربائية.مزيدا من التقدم.الله يصلح لبلاد والعباد وزين العام .ويعطي الله الخيرات امين.

  • Sifdine
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 06:48

    ما شفنا منك حتى رباح …..علاش ما تتنزلوش على أجرة شهر للسكان المطرودين من دور الصفيح وتتضامنو معاهم …كتبغيو توريو لأوربا انكم حداثيين ؟ باش يعطيوكم الدعم.
    دعمو القمح الصحي والشعير الصحى في المخبزات راقبو المقاهي والمطاعم وغيرها زيدو الاطباء .شغلو الشباب في الشرطة والدرك ووو لامتصاص الغضب….استوردو وزراء من السويد.

  • مواطن2
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 07:34

    == عش نهار تسمع اخبار == العبقرية ليس لها حدود…والطريق سهلة الى الخسارة…فغير بعيد تفتقت عبقرية بعض المسؤولين الى الاعلان عن المغادرة الطوعية التي كانت نتائجها كارثية على المغرب…ولا زالت آثارها سارية المفعول كالامراض المزمنة….بدون سرد بعض الاجراءات كدعم ارباب الطاكسيات الذي لا مبرر له…ولم يزد اصحابه الا طغيانا وجبروتا وتمردا حتى على قوانين الدولة…والآن تعويض اسطول سيارات الدولة الذي لا يوجد نظيره في الدول الراقية والذي يكلف البلاد الملايير…باسطول سيارات كهربائية الباهظة الثمن في بلاد لم تجد حلا للعاطلين ولتجهيز المؤسسات التعليمية والمستشفيات بالمستلزمات الحديثة التي تكتسي صبغة الاولوية…هذا دون ان انسى القطار الفائق السرعة الذي كلف الملايير….كل هاته المنجزات لا تخلو نفعا للبلاد ولكن سابقة لاوانها بعقود…ولا تزيد البلاد الا تدهورا.في اعتقادي المتواضع…والله اعلم.

  • Etranger
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 07:34

    طريقة غريبة لاقتصاد على الطاقة زائد زيد ساعة ….

  • مواطن كاعي
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 07:41

    حينما ارادوا محاربة الشركات التي تصنع البلاستيك، برروا ذلك بالمحافظة على البيئة، وفي فضيحة الحلوى رأينا بأم أعيننا الميكا خارجا بالعلالي من قبة البرلمان. والآن يريدون ان يتفطحوا في سيارات فارهة، فالتجأوا لنفس أسطوانة المحافظة على البيئة. أصبحت البيئة المبرر الجاهز لجميع انواع فساد الاجهزة الحاكمة. وقبل يومين في الحوار مع النقابات، الحكومة تتقشف على الموظفين.يستحمرون الشعب. لا حول ولاقوة الا بالله. الله يعفو علينا من هذه الارض العزيزة

  • bekame
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 08:17

    …. just wait some day you will find the governement in front of the

  • عدنان
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 08:47

    على خدمتكم الزينة لشعب المغربي

  • bazz
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 09:26

    الله إهديكم
    نظافة الشوارع أولا
    ثانيا هذه السيارات باهضة الثمن ومازالت في طور التجربة بأوروبا
    ثالثا المشكل طاقتنا الكهربائية باهضة التكلفة بالمقارنة بفرنسا مثلا
    رابعا ربما هذا أمر سياسي ينضم إلى إتفاقيات عالمية حول الثلوث فلماذا نبذأ بسيارات الحكومة،ربما حافلات النقل داخل المدن أولى بهذه المبادرة
    القائمة طويلة أوزيد حتالسيدي بوزيد
    ولكم واسع النظر كالعادة

  • Adilusa
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 09:28

    ربما يحد من سرقة بونات البنزين.

  • mouhajir
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 09:59

    pour les voitures électrique
    la France vient juste de commencer à les utiliser
    et au Maroc qui ne fabrique rien veux les acheter au prix très cher
    je ne comprend plus rien dans ce gouvernement

    la France nous les impose comme le TGV

    MOUHAJIR

  • معلق
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 10:23

    الحكومة احتجت بزيادة الساعة الاضافية باقتصاد الطاقة وهي باقتناءها لهده السيارات لا تراعي ميزانية الشعب ولا حتى باقتصاد الطاقة

  • سعيد
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 10:32

    هدا ليس غريبا على حكومة ارتجالية في التسيير وفي التدبير التقشف في الميزانية لا يسري إلا على الشعب

  • كهرباء
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 10:37

    إوا على الله يصعقهم الضو حكومة فاسدة

  • يوسف بنعلي
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 11:02

    لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    في الوقت الذي نبهت به عدت مؤسسات دولية ناقوس الخطر بأن الحكومة الصابقة والحالية قد أغرقت البلاد والعباد بالديون الخارجية والتي وصلت 990 مليار دولار وبأن هذا الجيل والجيل القادم سيدفعون ثمن هذا،كما يقول المثل المغربي أش خصك العاريان،،،،،، بدل أن تخفض الحكومة عدد الوزراء تريد سيارات باهضة الثمن

  • safae Bazar
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 11:06

    بدل أن تولي الحكومة الاهتمام الاول لحاجيات المواطنين تجري وراء ما هو ثانوي و تحاول السير على خطى دول متقدمة وفرت لمواطنيها العيش الكريم

  • adam
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 11:19

    اول حاجة خاصهم يديرو فحال لميريكان و يكتبو فيها for official use only يعني تستعمل فقط للعمل و يطبقوها من بعد نشوفو واش تمشي بالضو ولا بالما ولا بالبركة

  • مغربي
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 12:18

    وآلله هاد ش التبديير حرام .الشعب معندوا حتى الطوبيس يركبوا والحكومة تقتني السيارات الرافهة وغيرها لهاد الناس لخربو البلاد ونهبوا خيراتها .الوزراء في الدول الأوروبية يتنقلون في وساءل النقل ومن بينها الدراجات النارية. وعندنا كلاوالبلاد ونزيدوهم السيارات الكهربائية واحنا مسوتناش عليهم ….

  • mustapha
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 14:42

    وااااااه على عبط واش عارفين هاذ ناس صيانة ديال هذ سيارات شحال كتكلف و بطاريات شحال ساوين و مصيبة كي خسرو ذغيا

  • asmae
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 15:22

    شنو خسك ا مولاي خاتم ديال الذهب ههه

  • غريب
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 15:24

    بدأت مليا أفكر في الهجرة بالرغم من أجري القار كموظف بسيط ، ما الت ايه الأمور في بلدنا العزيز تدفعك لتقول متى سينتهي هذا الكابوس?!

  • YAHya
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 16:48

    العثماني و كترتي بزاف اوْ بن كيران قمى كان دير هادشي

  • ناصح
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 23:20

    انا انصح الحكومة ميشريوش سيارات كهربائية
    راه كتكون غديا حتى كتفرقع لباتري غبوحدها كلشي لراكب كيتشوا
    نصيحة لله خليوكم غ فالمازوط

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع